المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المشاهير الذين عُرفوا بإسم عائلة أمهاتهم


عاشق سراب2006م
01-03-06, 10:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
العُرف السائد فى عالمنا الكبير أن الرجل يحمل إسم أبيه ..
ولكن يبدو أن البعض يشذ عن هذه العادة المتعارف عليها ويحمل إسم عائلة أمه ..
من أهم المشاهير الذين عُرفوا بإسم عائلة أمهاتهم :


ويليام أدون
شكسبير

إسحاق أيسكاف
نيوتين

جوهان لامرهرت
باخ

جورج بول
جورج واشنطن

ابلو رويز
بيكاسو

جوهان تكتور
فون جوته

نابليون رامولينو
بونابرت

لودينج كيفرتيش
فان بيتهوفن

دولفجاج اكادوس برش
موزارت

إبراهام هانكس
لينكولن
شارلز ودجوود
داروين

تشارلز بارو
ديكنز

كارل برسبورج
ماركس

توماس الفا ايليوت
اديسون

سيجموند ناثانون
فرويد
جورج برنارد جورلى
شو

ألبرت كوخ
اينشتاين

تشارلى هيل
تشابلن

غريب الماضي
03-03-06, 05:34 AM
(( :)))

مـرحـبـا . . عـاشـق . .

صـباح الـــورد . .

معلومـات جـديـدة وقيمـه ورائعـة

ومفيـدة جـدا ً وطـرح حـري بالقـراءة ونقـل

هـذه ِ المعلومات إلى الهـاردسكـ لذاكرتنا البشرية :)

العوافي . .

تشكرات ملاييين . .

رامز
04-03-06, 02:31 PM
مشكور عاشق ، معلومات جديدة علي

الوســـم
05-03-06, 06:39 PM
جزاك الله خير

mobsyr
05-03-06, 06:39 PM
ممكن تقول لي مين
جوهان تكتور
فون جوته

تشارلز بارو
ديكنز


جورج برنارد جورلى
شو

و الباقي عرفته
و شكرا سلفا

عاشق سراب2006م
08-03-06, 02:46 AM
أخي الغالي:
[mobsyr]

شكرا" لك عالمرور وأنا الحين بأقولك منهم:


جوهان تكتور((ولد خالتي))

فون جوته(( الخباز ))

تشارلز بارو ((مخترع الباور))

ديكنز(( راعي المكسيما))


جورج برنارد جورلى((الحلاق الخاص))

شو((ولد المشاطه))

قطر الندى
08-03-06, 03:02 AM
الله يعطيك العافية أخي

عاشق سراب2006م
09-05-06, 07:07 PM
blueheart



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال إن شاء الله دوم بخير ؟


من تواضعك مرورك الكريم

ومن ذوقك ردك الراقي الجميل


لك كل الود والتقدير والأحترام

النـ أروى ـحلة
10-05-06, 01:28 PM
http://www.mamarocks.com/rosetrio03.gif

أخي الكريم عاشق سراب

أشكرك على هذه المقالة القيمة والمفيده

ولعلك تسمح لي بوضع نبذه كل علم من الاعلاام التى ذكرتها

وأبدأ معك بــ

ويليام أدون
شكسبير

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/a/a2/Shakespeare.jpg/180px-Shakespeare.jpg

وليم شكسبير

أديب وكاتب مسرحي إنجليزي ,ولد في 26 أبريل 1564م بكنيسة سترت فورد أبونآفون بانجلترا و يعتبر أعظم اديب في تاريخ انجلترا.

سيرته
التحق شكسبير بالمدرسة الابتدائية بقرية سترت فورد أبونآفون حيث درس مبادئ اللغات اللاتينية واليونانية والفرنسية, ومكنته دراسته هذه من التعمق في التاريخ والأدب الكلاسيكي, ولم يتمكن شكسبير من إكمال دراسته بسبب الأحوال المادية السيئة لوالده, حيث اضطر للعمل. تزوج من "آن هاثاواي" وهو في الثامنة عشر التي أنجبت له "هامنت"و"جوديث". كان يحب التمثيل بالإضافة إلى الشعر مما جعله ينتقل إلى لندن, حيث التحق بأشهر الفرق المسرحية وكتب بعض المسرحيات ,ونشر أول أعماله الشعرية "فينوس وادونيس". ويعتبر من أعظم أدباء عصره تأثر وليم شكسبير فى كتاباته عن عصر الملوك والأساطير وفى موضوعاته عن الخيانة والقتل والضمائر القاسية.

أهم أعماله

هاملت 1600-1601 م.
عطيل 1604-1605 م.
الملك لير 1605-1606 م.
ماكبث 1605-1606 م.
تاجر البندقية 1596-1597 م.
روميو وجولييت 1594-1595م.

http://www.mamarocks.com/rosetrio03.gif

النـ أروى ـحلة
10-05-06, 01:46 PM
http://www.mamarocks.com/rosetrio03.gif

إسحاق نيوتن

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/39/GodfreyKneller-IsaacNewton-1689.jpg/200px-GodfreyKneller-IsaacNewton-1689.jpg

إسحاق نيوتن (Sir Isaac Newton) عاش ما بين 25 ديسمبر 1642 - 20 مارس 1727, بالتقويم القيصري آنذاك أو 4 يناير 1643 - 31 مارس 1727 بالتقويم الغريغوري. عالم إنجليزي، كيميائي، وفيلسوف. قدّم نيوتن ورقة علمية وصف فيها قوة الجاذبية الكونية ومهد الطريق لعلم الميكانيكا الكلاسيكية عن طريق قوانين الحركة. يشارك نيوتن ليبنيز الحق في تطوير علم الحسبان التفاضلي والمتفرع من الرياضيات.


الإنجازات الإضافيّة

نيوتن كان الأول في برهنة أن الحركة الأرضية وحركة الأجرام السماوية تُحكم من قبل القوانين الطبيعية ويرتبط إسم العالم نيوتن بالثورة العلمية. يرجع الفضل لنيوتن بتزويد القوانين الرياضية لأثبات نظريات كيبلر والمتعلقة بحركة الكواكب.

قام بالتوسع في إثباتاته وتطرّق إلى ان مدار المذنّبات ليس بالضرورة بيضاوي! ويرجع الفضل لنيوتن في إثباته ان الضوء الأبيض هو مزيج من أضواء متعددة وأن الضوء يتكون من جسيمات صغيرة.

سيرته

وُلد نيوتن في وولسثروب في مقاطعة لينكنشاير. مات أبوه ولا زال نيوتن في بطن أمه وقبل ولادته بـ 3 أشهر، وتركته والدته لتعيش مع زوجها الجديد بعد عامين من ولادة نيوتن وتركت الطفل نيوتن ليترعرع في كنف جدّته.

درس الثانوية في مدرسة "جراثام" وفي العام 1661 إلتحق بكلّية ترينيتي في كيمبريدج. كانت المدرسة آنفة الذكر تتبع منهج ارسطو الفلسفي إلا ان نيوتن كان يفضل تدارس الفلاسفة المعاصرين آنذاك من أمثال ديكارت، غاليليو، كويرنيكوس، و كيبلر.

في العام 1665 بدأ نيوتن بتطوير معادلات رياضية لتصبح فيما بعد بعلم الحسبان. مباشرة وبعد حصول نيوتن على الشهادة الجامعية في العام 1665، أغلقت الجامعة أبوابها كإجراء وقائي ضد وباء الطاعون الذي اجتاح اوروبا ولزم نيوتن البيت لمدة عامين تفرّغ خلالها للحسبان، والعدسات، وقوانين الجاذبية.

في العام 1667 أصبح نيوتن عضو في هيئة التدريس في كلية ترينيتي وقام بنشر الورقة العلمية والمتعلقة بـ "التّحليل بالمتسلسلة اللا نهائيّة".

قام كل من نيوتن و ليبنيز على حدة بتطوير نظرية المعادلات التفاضلية واستعمل الرجلان رموز مختلفة في وصف المعادلات التفاضلية ولكن تبقى الطريقة التي إتّبعها ليبنيز أفضل من الحلول المقدّمة من نيوتن ومع هذا، يبقى إسم نيوتن مقرون بأحد رموز العلم في وقته.

قضى نيوتن الخمس وعشرين السنة الأخيرة من حياته في خصومة مع ليبنيز والذي وصفه نيوتن بالمحتال!

سميت بأسمه نيوتن (وحدة) قياس تخليدآ له ولما قدمه للعلم.

البصريات

درُس نيوتن البصريات من العام 1670-1672، في هذه الفترة، تحقّق من إنكسار الضوء وبرهن على أن الضوء الأبيض ممكن ان ينقسم الى عدة ألوان عند مروره خلال المنشور ومن الممكن بالتالي تجميع حزمة الألوان تلك من خلال عدسة منشور آخر ليتكون الضوء الأبيض من جديد. باستنتاجه هذا، تمكن نيوتن من إختراع التلسكوب العاكس ليتغلب على مشكلة الألوان التي تظهر في التلسكوبات المعتمدة على الضوء المنكسر.

عاد نيوتن لعمله البحثي في الجاذبية وتأثيرها على مدار الكواكب مستنداً على القواعد التي أرساها كيبلر في قوانين الحركة، وبعد التشاور مع هوك و فلامستيد، نشر نيوتن إستنتاجاته في العام 1684 والتي تناولت قوانين الحركة.

نشر نيوتن الورقة "برينسيبيا" في العام 1687 بتشجيع ودعم مالي من إيدموند هالي. في هذه الورقة، سطّر نيوتن القوانين الكونية الثلاثة والمتعلقة بالحركة ولم يستطع أحد أن يعدل على هذه القوانين لـ 300 سنة أخرى!

بعد إصدار نيوتن لنظرية برينسيبيا، أصبح الرجل مشهوراً على المستوى العالمي واستدار من حولة المعجبون وكان من ضمن هذه الدائرة الرياضي السويسري نيكولاس فاتيو دي دويلير والذي كوّن مع نيوتن علاقة متينة إستمرت حتى العام 1693 وأدّت نهاية هذه العلاقة الى إصابة نيوتن بالإنهيار العصبي.

تمكن نيوتن من ان يصبح عضواً في البرلمان في الأعوام 1689-1690 وكذلك في العام 1671 ولكن لم تذكر سجلات الجلسات أي شيء يذكر عن نيوتن بإستثناء أن قاعة الجلسة كانت باردة وأنه طلب أن يُغلق الشبّاك ليعمّ الدفء!

في العام 1703 أصبح نيوتن رئيساً للأكاديمية الملكية وتمكن من خلق عداوة مع الفلكي جون فلامستيد بمحاولته سرقة كاتالوج الملاحظات الفلكية التابع لفلامستيد. منحته الملكة آن لقب فارس في العام 1705. لم يتزوج نيوتن قط ولم يكن له أطفال مسجّلون وقد مات في مدينة لندن ودفن في مقبرة ويست مينيستر آبي.

http://www.mamarocks.com/rosetrio03.gif

النـ أروى ـحلة
10-05-06, 01:53 PM
http://www.mamarocks.com/rosetrio03.gif

يوهان سباستيان باخ

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/b/b5/Bach.jpg/200px-Bach.jpg

يوهان سباستيان باخ (1685 - 1750 م) مؤلف موسيقي وعازف أورغن ألماني، يعتبر أحد أكبر عباقرة الموسيقى الكلاسيكية في التاريخ الغربي.


حياته

ولد عام 1685 م في إيزناخ. تعلم في بلدته، وتلقى دراسته للموسيقى في الوقت ذاته عن أبيه يوهان أمبروزيس (عازف كمان). تابع يوهان بعد وفاة والده دراسة العزف على الكلافان والأورغن مع أخيه الأكبر يوهان كريستوف.

وفي عام 1703 م عمل مدة قصيرة كعازف كمان في أوركسترا دوق فايمار. و بعد أشهر قليلة أصبح عازف أورغن في كنيسة ارنتات، حيث بدأ كتابة أول مؤلفاته الموسيقية الدينية. وفي عام 1707 م انتقل إلى مدينة مولهاوزن كعازف أورغن في كنيستها، وبعد عودته إلى فايمار كتب أول أعماله الشهيرة للأورغن مثل "المغناة" (التوكاتا) "الفوغة" (الشلل). وفي عام 1716 م ترك فايمار ليصبح قائد فرقة موسيقى الحجرة عند الأمير ليوبولد في مدينة أفهالت-كوتن، حيث كان الأمير نفسه يعزف على فيولا الساق في الفرقة الموسيقية بقيادة يوهان سباستيان نفسه. وفي هذه المدينة استطاع أن يتحرر من الخدمة الكنسية متابعًا التأليف الموسيقي للآلات، فكتب معظم الأعمال المهمة له ومنها ست حوريات براندنبورغيه عام 1721 م، سميت كذلك لأنها كانت مكرسة لأمير براندنبورغ.

وفي عام 1723 م استقر في مدينة لايبزيغ لمدة ربع قرن قام بعدة رحلات فنية قصيرة إلى بعض المدن الألمانية تعرّف في أثنائها على أشهر الموسيقيين فيها آن ذاك، كما التقي الملك فريدريك الكبير عام 1747 م وقدّم له قطعة هدية موسيقية وهي ذات موضوع من تأليف الملك ذاته. قبل نهاية حياة باخ بوقت قصير، بدأ بصره يضعف تدريجيا حتى أنه كان فاقد البصر تقريبا حتى وفاته، دفن في كنيسة القديس يوحنا ثم نقل ما تبقى من رفاته عام 1894 م إلى كنيسة سان توماس ولاءً له وتقديرًا.

مؤلّفاته

ألّف يوهان سباستيان في جميع أنواع الصيغ المويسيقية المعروفة في زمنه، عدا الأوبرا، وكان مذهبه الديني البروتستانتي الألماني أساسا لمعظم أعماله الموسيقية. ونتاجه الفني زاخر بعشرات المئات من القطع الموسيقية المختلفة الصيغة، كما كتب نحو خمسين مغناة نيوية.

ولموسيقى الأورغن عند يوهان سباستيان عناية خاصة، إذ ألّف لهذه الآلة الكثير من القطع الموسيقية من نوع الفانتزي والبريلود والفوغة والسوناتا. وكان أيضًا ذا اهتمام شديد بالآلات من ذوات الملامس ولا سيما الكلافان منها، فقد كتب لها الكثير من القطع الموسيقية لآلة واحدة أو عدة آلات منها معا في كثير من الصيغ المختلفة.

وبالإضافة، فقد ألّف عددًا لا بأس به من الكونشرتو، ومن أهم الأعمال التي كتبها لهذه الآلة هما الجزءان بعنوان الكلافان والعدل جيدا ألفهما على التوالي عام 1722 و 1744 م ونشرا عام 1799 م. ويحتوي كل جزء منها على 24 بريلود و فوغه في السلالم الأربع و العشرين-الكبيرة والصغرى- في السلم المعدل الذي أصبح أساسا لجميع أنواع الموسيقى العالمية. و من أعمال يوهان المهمة للآلات أيضا كتاب فن الفوغة ألفه في أواخر حياته (1749 - 1750ٍٍٍٍ) ولم ينجزه، وهو يتألف من قطع موسيقية من نوع الأتباع (الكانون) والفوغة، لم تكن مخصصة لآلة موسيقية أو لمجموعة آلية ما.

عُدت موسيقى يوهان سباستيان باخ في القرن الثامن عشر معقدة وقديمة الأسلوب مقارنة مع الأشكال الموسيقية الجديدة المقدمة من قبل الموسيقيين الآخرين. ويعود الفضل إلى مندلسون الذي اكتشف عام 1829 م عبقرية سباستيان في مؤلفاته الآلام كما هي عند القديس ماثيو التي أُلّفت قبل قرن من ذلك. وعلى أثر ذلك قدره جميع الموسيقيين، وأدى هذا العمل وكثير من المؤلفات الأخرى له إلى تأسيس جمعيات موسيقية كثيرة تحمل اسمه منها جمعية باخ في لندن عام 1870 م، وتأسست كذلك في لايتزنغ عام 1805 م جمعية باخ التي باشرت بنشر جميع أعماله الموسيقية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر. و يمكن القول، أن طبيعة القديم والجديد في موسيقى يوهان سباستيان بارزة المعالم وتؤسس تميزا تاريخيا بقي متبعا حتى القرن العشرين.

http://www.mamarocks.com/rosetrio03.gif

النـ أروى ـحلة
10-05-06, 01:58 PM
http://www.mamarocks.com/rosetrio03.gif

جورج واشنطن

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/88/Portrait_of_George_Washington.jpeg/180px-Portrait_of_George_Washington.jpeg

واشنطن (بالإنجليزية: George Washington) (عاش بين 22 فبراير 1732 - 14 ديسمبر 1799 م) أول رئيس أمريكي, كان خصماً للانفصاليين وقاد الثورة التحريرية التي انتهت بإعلان استقلال الولايات المتحدة عن بريطانيا في 4/7/1786.

ولد جورج واشنطن عام 1732 في ولاية فرجينيا لأسرة تمتهن الزراعة كغالبية الشعب الأميركي في تلك الحقبة. وبعد انتهائه من تعليمه التحق عام 1754 بجيش القارة الذي قاد ثورة التحرير، ثم اختير عام 1775 م قائداً لهذا الجيش ليخوض به حروبا عنيفة انتهت بعد ست سنوات. كما شارك فيما يعرف بالحرب الفرنسية الهندية.

اعتمد واشنطن سياسة التحرش ببريطانيا وعدم خوض مواجهات كبيرة ومباشرة، كما استعان بفرنسا لطرد الإنجليز من كورنوليز في مدينة يورك.

استمر واشنطن في جهوده الرامية إلى إقرار النظام الفدرالي بين الولايات الأميركية حتى تكللت في النهاية بعقد مؤتمر دستوري في فيلادلفيا عام 1787.

بعد إقرار الدستور في مؤتمر فيلادلفيا انتخبت الهيئة الانتخابية بالإجماع جورج واشنطن رئيساً للولايات المتحدة، ليبدأ واشنطن حكم دولة مقدر لها أن تكون أكبر قوة في العالم.

أدى واشنطن أول قسم دستوري في تاريخ الولايات المتحدة في شرفة مبنى مجلس الشيوخ يوم 30 أبريل/ نيسان 1789 ليحكم أميركا لفترتين متتاليتين من 1789 – 1797.

وتميز واشنطن باحترامه العميق لقرارات الكونغرس، إذ لم يسع لتجاوز صلاحيات الكونغرس الدستورية.

وعمل واشنطن على تحييد أميركا وعدم إقحامها في الصراع الدائر بين بريطانيا وفرنسا، ورفض الأخذ بآراء العديد من وزرائه في التحيز لإحدى الدولتين.

وقبل أن تنتهي السنة الثالثة من خروجه من الرئاسة أصيب بمرض توفي إلى إثره في 14/9/1799.


http://www.mamarocks.com/rosetrio03.gif

النـ أروى ـحلة
10-05-06, 02:02 PM
http://www.mamarocks.com/rosetrio03.gif

بيكاسو

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d5/PabloPicasso1916_%28photo%29.jpg

بابلو رويس (Pablo Ruiz) والمعروف باسم بيكاسو (Picasso) (ولد في 25 أكتوبر 1881 م في مالقة بإسبانيا وتوفي في 8 أبريل 1973 م في موجان بفرنسا) هو فنان تشكيلي ونقاش ونحات إسباني. استقر في باريس عام 1904 م، شكلت أعماله علامة فارقة في تاريخ الفن المعاصر. أنجز العديد من الأعمال أثناء فترة حياته الفنية الطويلة: الفترتين الورقاء والوردين (1901-1905 م)؛ التكعيبية (آنسات أفينيون، 1906-1907 م)؛ الكلاسيكية المحدثة (ح. 1920 م)؛ السريالية والتجريدية (1925-1936 م)؛ الانطباعية (غرنيكا، 1937 م). تعرض أهم أعماله في متحفين رئيسين: نزل سالي في باريس، والآخر في برشلونة. بيكاسو كان يستخدم اليد اليسرى في الرسم .

http://www.mamarocks.com/rosetrio03.gif

النـ أروى ـحلة
10-05-06, 02:18 PM
http://www.mamarocks.com/rosetrio03.gif

جوهان جوته


ولد جوهان فولف جانج جوته "Goethe" في 28 أغسطس سنة 1749 في فرانكفورت المطلة على نهر "الماين".

كان والده مستشارًا للقيصر فكان رجلاً متعلمًا، طموحًا وكثير الأسفار.

وكان لأم جوته وأخته من بعدها أثر بالغ في حياته وقد قال جوته واصفًا أثر عائلته عليه:

- لقد ورثت عن أبي النظرة العميقة الجادة للحياة، وورثت عن أمي استمتاعها بالطبيعة النضرة والحياة!

عند بلوغ جوته السادسة عشرة من عمره رحل إلى "لايبزج" لكي يدرس هناك الحقوق إلا أن هذا النوع من العلوم الجافة لم يكن ليناسب هذه الروح المبدعة المتمردة فكان أن أخذ دروسًا في الرسم وأيضًا درس كتابات "فينكل مان" والتي ساهمت في تعريفه بالمعايير الفنية للحضارة اليونانية الرومانية القديمة.

رحل جوته بعد ذلك إلى "ستراسبرج" كي يتم بها دراسة الحقوق حيث كانت هذه الرحلة نقطة تحول في حياته كشاعر وفنان إذ إنه التقى أثناء هذه الرحلة بالشاعر هردر وكذا إحساسه بالحب لأول مرة في حياته.

لقد اعتنى هردر بأن يقدم لجوته الكيان الحقيقي للشعر فأوضح له أن الشعر الحقيقي يجب أن يكون ناتجًا عن تجربة خاصة حتى لا يكون صناعيًا متكلفًا.

إلى جانب ذلك جعله هردر يتذوق الجمال الحقيقي للأدب الشعبي.

هذه الأسس التي لقنها هردر لجوته وتجربة إحساسة بالحب لأول مرة جعلت ينابيع الفن تتدفق بداخله ويكتب قصائد تفيض بالمشاعر والأحاسيس.

بعد هذه الرحلة عاد جوته ثانية إلى بلدته (فرانكفورت) حيث أخذ يمارس مهنة المحاماة وأثناء إقامته في (فيتسير) التقي بحبه الثاني إلا أن هذه المرة أخذ شكل المأساة حيث أنه قد احب خطيبة أحد أصدقائه الأمر الذي دعاه إلى كتابه رائعته (آلام فارتر) حيث كانت تحكي هذه الرواية نفس تجربته الشخصية فقد عاش بطل هذه الرواية نفس تجربة جوته إلا أنه أقدم في النهاية على الانتحار.

لاقت هذه الرواية نجاحاً كبيراً حتى وقتنا هذا و بلغ تأثيرها أن أقدم كثير من الشباب على الانتحار ناهجين مسار بطل الرواية البائس (فارتر).

سافر جوته بعد ذلك إلى سويسرا ومنها إلى (فايمر) و هناك وطد صلتة القوية الطاهرة بالسيدة شارلوت فون ستاين والتي كانت أم لسبعة أطفال. وقد وصف جوته هذه العلاقة (لقد كانت علاقة مقدسة طاهرة حتى أن الكلمات لا تستطيع أن تعبر عنها).

وكما تعودنا تفجر هذه العلاقة ينابيع الفن عند جوته فيكتب كثيراً من أعماله الناجحة منها: ايفيغينيا، فيلهلم مايستر، ومقدمة لجمونت.

وكما نلاحظ فإن جوته في مختلف مداخل حياته يعيش مثل النحل إذ أن إنتاجها دائما ذو قيمة عالية مع اختلاف مصادره والبيئة التي يعيش فيها.

كان جوته في هذه المرحلة من اتباع الاتجاه الأدبى السائد في ذلك العصر (العاصفة والتيار).

وكان يمثل الثورة على اتجاه آخر سابق له ويسمي ب (عصر التنوير) حيث كان هذا الاتجاه يبرز العقل في كل نواحيه أو كما يطلق عليه (عصر الدليل المادي) فعلى الإنسان أن لا يؤمن بشيء إلا إذا كان يمكن إقامة الدليل على وجوده.

أما الاتجاه الذي كان جوته أحد اتباعه (العاصفة والتيار) كان يقدم المشاعر والأحاسيس على كل الاعتبارات ويعطى حرية التعبير اهتماما كبيراً.

فإذا نظرنا ملياً إلى هذا الاتجاه وجدناه اكثر ما يناسب مرحلة الشباب بما فيها من انطلاق وحرية وقدرة على التعبير والتغير وبما أن ذلك التيار صادف مرحلة الشباب عند جوته فكان من الضروري أن يكون هو من أهم المنتمين لة والمنتجين فيه.

إلا أنه وما كاد جوته يترك مرحلة الشباب إلى مرحلة النضج حتى شعر انه بحاجة لدافع جديد ومحرك لفنه وهذا ما كان في رحلته إلى إيطاليا.

لقد حدث في هذه الرحلة ما قلب حياه جوته رأسا على عقب فتحول جوته من الاتجاه الأدبي (العاصفة والتيار ) إلى (الكلاسيكية).

و(الكلاسيكية) اتجاه يطلق على الأعمال الأدبية التي تسير على نهج الحضارة الرومانية اليونانية القديمة والتي كانت تتسم بالكمال الأدبي البسيط والغير متكلف.

وفي هذه الرحلة أحتك جوته بالأدب والفن الروماني اليوناني القديم واتخذ من أدباءه مثله العليا مثل هومر ، سوفكليز.

وهناك أتم جوته عمله الأدبي (إيجمونت) وكتب أعمال أخرى وأهتم أيضاً بكثير من أبحاث علم النباتات.

صداقة قوية

بعد رحلة جوته إلى إيطاليا التقي ب"شيللر" والذي كان يصغره بحوالي 10 سنوات إلا أن أواصر الصداقة لم تجمع بينهم في ذلك الوقت فلقد كان جوته منتمياً للاتجاه الكلاسيكي وكان شيللر منتمياً لإتجاه (العاصفة والتيار).

ولم يلبث أن يجمع القدر بينهما مرة أخرى في صداقة قوية كان من نتاجها العمل الأدبي (إكسين) الذي جمع بين عقل حر متفتح على العالم يعشق الضيعة بكل ما فيها من تمرد وتهور وجمال وبين عقل هو أقرب ما يكون للنموذجية في الفكر والرأي والروح والعمل.

وفي هذه الأثناء عاود جوته العمل في الجزء الأول من رائعته (فاوست) والتي انهي الجزء الأول منها بعد موت شيللر في 1808 ثم انتهي من الجزء الثاني منها في عام وفاته 1832 حيث كتب في هذه الفترة أروع الأعمال مثل (الديوان الغربي والشرقي) والذي تأثر فيه بالأدب والفكر العربي والفارسي والإسلامي وكتب أيضاً (الأنساب المختارة) وغيرها من الأعمال.

مات جوته وحيداً بعد موت زوجته وولده ودُفن إلى جانب شيللر في (فايمر).

وكتب على شاهد قبره

"وعلى شاهد قبرك سيقرأ الناس :

إنك كنت بحق إنساناً"

جوتة وسحر الشرق

كان جوتة كثير التأمل في فنه ودائب السعي إلى معرفة كنهة وقد عثر في خطاب لة إلى (الكسندر فون هومبولت) عما يتمكن ان نسميه المفهوم الملخص لشخصة قائلاً:

" صحيح أنني في حياتي الطويلة أنشأت ما أنشأت وأنجزت ما أنجزت من أعمال، قد يحق لي على كل حال أن أفخر بها. وإذا أردت الصدق مع النفس أقول إنه لم يكن من شئ خاص بي (في عملية الإبداع) إلا الميل والقدرة على المشاهدة والاستمتاع والتمييز والاختيار، وبث الحياة فيما شاهدته وسمعته بشيء من روح، وبالتعبير عنه بشيء من مهارة. إنني لا أدين مطلقاً بأعمالي إلى حكمتي أنا بل أدين بها إلى آلاف من الأشياء والأشخاص غيري قدموا إلى المادة لـ"إنشاء" هذه الأعمال.

فكما نرى موهبة جوته لم تأت من فراغ وإنما ظهرت عن طريق كثرة البحث وحب المعرفة والتعطش إلى العلم والإطلاع على ما أنتجه الآخرين من تجارب.

كان من أكثر ما ميز جوته عن كثير من أدباء الغرب الإطلاع على الأدب العربي الثري وألف ديوان سبق ذكره (الديوان العربي الشرقي) بل اكثر من ذلك فكتب مسرحية عن (محمد صلى الله عليه وسلم) وصفه فيها بأنه جاء بأفكار عالمية جديدة ليشيع السلام والمساواة والإخاء في العالم حتى إنة قال في الإسلام :

يا لحماقة البشر عندما

يصر كل منا على رأيه

إذا كان الإسلام معناه

أن نسلم امرنا لله

فعلى الإسلام نعيش ونموت كلنا

تأثر جوته بالفكر الأدبي العربي فبعد ترجمة جوته مسرحية (محمد) لفولتير بدأ في كتابه مسرحية عن محمد صلى الله عليه وسلم إلا انه لم يتم كتابتها وقد وجدت بعد وفاته مخطوطات بها مشاهد من هذه المسرحية والتي يظهر منها ان جوته أراد أن يكتب نصاً منصفاً عن هذه الشخصية العربية الإسلامية العالمية حتى إنه صور النبي صلى الله عليه وسلم هادياً للبشر في صورة نهر يبدأ التدفق رقيقاً هادئاً ثم لا يلبث أن يندفع في شكل سيل عارم آخذاً معه البشرية نحو النهر المحيط (رمز الألوهية).

فيقول:

وهكذا يحمل إخوانه

أحبائه وصغاره

إلى الخالق المنتظر

بقلب عاصف بالسرور

ويتضح مما سبق لنا أن جوته كان مهتماً بالثقافات المختلف منها الإيطالية والفرنسية والإنجليزية واليونانية وحتى الصينية، ويرجع اهتمامه بالأدب الشرقي خاصة إلى الظروف السياسية الموجودة في عصره حيث انهارت المملكة الألمانية وتفككت بعد اجتياح نابليون للبلاد وانهارت في العام ذاته بروسيا عسكرياً وأخلاقيا فأصبح الطريق أمام نابليون ممهداً لدخول برلين دون ادني مقاومة مما ترك أثرا سلبياً على جوته الأمر الذي دعاه لأن يتواجد فكرياً في مكان آخر بعيداً عن هذه البيئة المدمرة حتى انه كتب قصيدة بعنوان (الهجرة) فقال فيها:

"الشمال والجنوب أقطارها تتصدع وعروضها تزول، وممالكها تنار

اهرب ، اهرب أنت إلى المشرق الطهور،

واستنشق الهواء المعبق بعطر الآباء".

وهذا ما حدث،فقد أنشغل جوته بالأدب الشرقي ومنها الأدب الصيني والفارسي بل والعربي أيضاً.

وكان قد تعرف على الشاعر الفارسي (حافظ الشيرازى) من خلال الترجمة الألمانية التي قام بها المستشرق (هامر بورغشتال)ـ لبعض قصائد حافظ وعندما قرأها امتلأت نفسه إعجاباً بقوة الشعر الفارسي فقال مادحا حافظ:

فلتكن الكلمة هي العروس،

ولتكن الروح هي العريس

من ينشد في مدح حافظ

فقد شهد هذا العرس

وكذا قرأ جوته لشعراء فارسيين آخرين منهم: الفردوسي، جلال الدين الرومي وأيضًا السعدي. أما اهتمامه بالآداب العربية فلم يكن بالشيء الحديث فقد قرأ جوته لكثير من شعراء الجاهلية مثل امرئ القيس، طرفة بن العبد، زهير بن أبي سلمى، عنتره بن شداد وأيضًا عمرو بن كلثوم.

كما أن جوته لم يكتفي بالقراءة في الشعر العربي فقط بل قرأ أيضًا في النحو والصرف فقد كانت روحه متعطشة دائمًا للعلم والمعرفة خارج حدود المكان والزمان حتى أنه توجد مخطوطات حاول فيها جوته محاكاة وتقليد الخط العربي.

أما عن (الديوان الغربي الشرقي)، (الديوان الشرقي للشاعر الغربي) فلم يظهر فيه الأثر العربي فقط على شعر جوته وإنما ظهر فيه أيضًا بعض الكلمات العربية حتى أن جوته الحق بالديوان فصلاً ضخمًا يتضمن معلومات شارحة لموضوعاته و معلومات عن الشعر الفارسي والعربي حتى يستطيع القارئ الألماني أن يفهم هذا العمل.

والأكثر دليلاً على ذلك استخدام جوته لكلمة (ديوان) وهي كلمة عربية ذات أصل فارسي وغير شائعة الاستخدام في اللغة الألمانية مما يؤكد رغبته في إضفاء الروح العربية على هذا العمل.

ظهرت أولى طبعات الديوان عام 1819 وقسمة جوته إلى أثنى عشر سفرًا.

الشادي ، حافظ ، الحب ، التأمل ، الحزن ، الحكم ، تيمور ، زليخة ، الساقي، الأمثال، الفارسي ، والفردوس.

ويظهر في هذا الديوان الكثير من التشبيهات العربية والغريبة في نفس الوقت على القارئ الألماني وأيضًا الكثير من القرآن لغة ومضمونًا:

مثل قصيدته:

"لله المشرق، ولله المغرب،

والشمال والجنوب،

يستقران في سلام يديه"

ونراه أيضًا يصف الجنه وشهداء المسلمون والرسول (صلى الله عليه وسلم) فيقول:

"إن موتاه يجب أن يحزنوا على الأعداء لأنهم يرقدون بلا عودة

أما إخواننا فلا يجب أن نحزن عليهم

إنهم يتجولون في السماء".

ويقول أيضًا واصفًا حوريات الجنة (الحور العين)

"وتهب الآن رياح لطيفة من الشرق

يقودها حوريات الجنة،

تجد المتعة في النظر إليهن، بالطبع النظرة إليهن كافية"

ونجد أيضًا في سفر (زليخة) وهو أضخم الاسفار في الديوان العديد من الكلمات العربية مثل: الهدهد والبلبل ويكتبها جوته على صورتها العربية فيقول مثلاً:

"أسرع، يا هدهد،

أسرع إلى الحبيبة،

وبشرها بأني، دائمًا لها وأبدًا،

ألم تكن في الأيام الخوالي،

رسول غرام بين سليمان الحكيم وملكة سبأ؟".

و قرأ جوته أيضًا لبعض الشعراء المسلمين فيذكر في قصائد ديوان أسماء "جميل بثينة" و"مجنون ليلى "و"المتنبي"، لذا فإذا كان الشيرازي هو النبع الأول الذي أرشد جوته في إنتاج هذا العمل الأدبي الضخم إلا أن الأدب العربي ولا شك كان من أهم المصادر التي ساعدت جوته على إتمامه.


http://www.mamarocks.com/rosetrio03.gif

sweet memee
18-05-06, 01:08 PM
معلومات حلوة
بستقيد منها بشغلي و الله يعطيك العافيه

عاشق سراب2006م
01-06-06, 06:41 AM
الأخ الغالي:

sweet memee


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أشكر لك مرورك الكريم



وتعليقك الراقي الجميل



لـــــــك كل ودي وتقــــــــــــــديري


http://www.al-wed.com/pic-vb/921.gif

برساوي
05-08-06, 08:49 PM
Thank you

عاشق سراب2006م
08-08-06, 11:07 PM
http://www.al-rass.net/vb/images/short/bsmlah.gif

http://smiles.q82.net/data/12/Q82_44.gif

barcawi




أشكـــر لــك مــرورك الكـــريـــم


وردك الـــراقي الجميــــــل


لك كل الود والتقدير والأحترام
،
،،
تحيــــاتي
عاشق سراب
http://almqhor.jeeran.com/love/i.gif

بارعه
09-09-06, 04:48 PM
شكرا لهذه المعلومه التاريخيه لك و للاخت الاروى النحله جزيل الشكر.


وياليت تكتب عن العرب الذين نسبوا الى امهاتهم في موضوع ثاني. (rose)

عبد الهادى نجيب
09-09-06, 05:14 PM
مرحبا اخى عاشق سراب
جزاك الله كل خير لما قدمت
مع وافر الشكر للاخت أروى على ما أضافت للموضوع
تحياتى

الكاتب 6
10-09-06, 07:39 PM
بسم الله والحمدلله

اخي _ اختي _ سلمهما الله

شاكرا ومقدرا هذا الجهد المبذول .,,,

كما اود بعد تفضلكما _ ان أقرأ والأعضاء و بعض الزوار _ عن حياة وتاريخ _ بعض المسلمين _ كالفارابي

والخوارزمي _ والإدريسي _ وابن خلدون _ وآخرون .,,,,

دمتما بحفظ الله وتوفيقه .,,

الكتالوني
13-10-06, 11:32 AM
الله يعطيك العافيه

وردة الصحراء
13-10-06, 09:04 PM
يسلموووووووووووووووووووووو
معلومات مرررررره حلوه مشكووووووووووووووووووووو

عاشق سراب2006م
14-10-06, 09:09 PM
http://www.al-rass.net/vb/images/short/bsmlah.gif

(¯`·._(* اختي الغاليه*)_.·°¯)


بارعه هلا وغلا وكل عام وانت بخير

http://sestm.jeeran.com/www.mowjeldoha.com-3barat-58.gif



من تواضعك مــــــرورك الكريم

ومن ذوقك ردك الراقـــــي الجميــــــــــل

لــك كل الــــــــود والتقـــــدير والأحتــــــرام ..
،http://img.123greetings.com/events/efeb_valen_happy/8701-004-14-1062.gif
http://www.m5zn.com/uploads/bb569a74eb.gif
،،
تحيــــاتي
عاشق سراب
http://almqhor.jeeran.com/love/i.gif[

عاشق سراب2006م
14-10-06, 09:10 PM
http://www.al-rass.net/vb/images/short/bsmlah.gif

(¯`·._(* اخي الغالي*)_.·°¯)


عبدالهادي نجيب هلا وغلا وكل عام وانت بخير

http://sestm.jeeran.com/www.mowjeldoha.com-3barat-58.gif

أذا كان هناك من يستحق الشكر فهي أختي النحله

من تواضعك مــــــرورك الكريم

ومن ذوقك ردك الراقـــــي الجميــــــــــل

لــك كل الــــــــود والتقـــــدير والأحتــــــرام ..
،http://img.123greetings.com/events/efeb_valen_happy/8701-004-14-1062.gif
http://www.m5zn.com/uploads/bb569a74eb.gif
،،
تحيــــاتي
عاشق سراب
http://almqhor.jeeran.com/love/i.gif[

عاشق سراب2006م
14-10-06, 09:11 PM
http://www.al-rass.net/vb/images/short/bsmlah.gif

(¯`·._(* اخي الغالي*)_.·°¯)


الكاتب هلا وغلا وكل عام وانت بخير

http://sestm.jeeran.com/www.mowjeldoha.com-3barat-58.gif

أن شاء الله عن قريب

من تواضعك مــــــرورك الكريم

ومن ذوقك ردك الراقـــــي الجميــــــــــل

لــك كل الــــــــود والتقـــــدير والأحتــــــرام ..
،http://img.123greetings.com/events/efeb_valen_happy/8701-004-14-1062.gif
http://www.m5zn.com/uploads/bb569a74eb.gif
،،
تحيــــاتي
عاشق سراب
http://almqhor.jeeran.com/love/i.gif[

عاشق سراب2006م
14-10-06, 09:12 PM
http://www.al-rass.net/vb/images/short/bsmlah.gif

(¯`·._(* اخي الغالي*)_.·°¯)


الكتالوني هلا وغلا وكل عام وانت بخير

http://sestm.jeeran.com/www.mowjeldoha.com-3barat-58.gif



من تواضعك مــــــرورك الكريم

ومن ذوقك ردك الراقـــــي الجميــــــــــل

لــك كل الــــــــود والتقـــــدير والأحتــــــرام ..
،http://img.123greetings.com/events/efeb_valen_happy/8701-004-14-1062.gif
http://www.m5zn.com/uploads/bb569a74eb.gif
،،
تحيــــاتي
عاشق سراب
http://almqhor.jeeran.com/love/i.gif[

عاشق سراب2006م
14-10-06, 09:13 PM
http://www.al-rass.net/vb/images/short/bsmlah.gif

(¯`·._(* اختي الغاليه*)_.·°¯)


وردة الصحراء هلا وغلا وكل عام وانت بخير

http://sestm.jeeran.com/www.mowjeldoha.com-3barat-58.gif



من تواضعك مــــــرورك الكريم

ومن ذوقك ردك الراقـــــي الجميــــــــــل

لــك كل الــــــــود والتقـــــدير والأحتــــــرام ..
،http://img.123greetings.com/events/efeb_valen_happy/8701-004-14-1062.gif
http://www.m5zn.com/uploads/bb569a74eb.gif
،،
تحيــــاتي
عاشق سراب
http://almqhor.jeeran.com/love/i.gif[

ابو فايز
28-10-06, 07:18 AM
شكرا لك

عاشق سراب2006م
05-11-06, 07:56 AM
http://www.al-rass.net/vb/images/short/bsmlah.gif

(¯`·._(* اخي الغالي*)_.·°¯)


ابوفايز هلا وغلا وكل عام وانت بخير

http://sestm.jeeran.com/www.mowjeldoha.com-3barat-58.gif



من تواضعك مــــــرورك الكريم

ومن ذوقك ردك الراقـــــي الجميــــــــــل

لــك كل الــــــــود والتقـــــدير والأحتــــــرام ..
،http://img.123greetings.com/events/efeb_valen_happy/8701-004-14-1062.gif
http://www.m5zn.com/uploads/bb569a74eb.gif
،،
تحيــــاتي
عاشق سراب
http://almqhor.jeeran.com/love/i.gif[

Gold Smith
07-12-06, 11:12 AM
الله يعطيك العافية

غـربة الــروح
11-12-06, 01:19 AM
مشكووووووووووووور أخوي عاشق سراب وأختي أروى

ويعطيكم العافيه..

بدري عليكم
11-12-06, 03:06 PM
شكرا اخوي

عاشق سراب2006م
17-12-06, 09:50 AM
http://www.al-rass.net/vb/images/short/bsmlah.gif

(¯`·._(* أخي الغالي *)_.·°¯)

ديسكفري

شرفت ونورت





http://sestm.jeeran.com/www.mowjeldoha.com-3barat-58.gif





من تواضعك مرورك الكريم


ومن ذوقك ردك الراقي الجميل


لــك كل الــــــــود والتقـــــدير والأحتــــــرام ..،
،http://img.123greetings.com/events/efeb_valen_happy/8701-004-14-1062.gif
http://www.m5zn.com/uploads/bb569a74eb.gif
،،
تحيــــاتي
عاشق سراب
http://almqhor.jeeran.com/love/i.gif

عاشق سراب2006م
17-12-06, 09:51 AM
http://www.al-rass.net/vb/images/short/bsmlah.gif

(¯`·._(* أختي الغاليه *)_.·°¯)

اجونه
الشكر لاختي اروى

شرفت ونورت





http://sestm.jeeran.com/www.mowjeldoha.com-3barat-58.gif





من تواضعك مرورك الكريم


ومن ذوقك ردك الراقي الجميل


لــك كل الــــــــود والتقـــــدير والأحتــــــرام ..،
،http://img.123greetings.com/events/efeb_valen_happy/8701-004-14-1062.gif
http://www.m5zn.com/uploads/bb569a74eb.gif
،،
تحيــــاتي
عاشق سراب
http://almqhor.jeeran.com/love/i.gif

عاشق سراب2006م
17-12-06, 09:53 AM
http://www.al-rass.net/vb/images/short/bsmlah.gif

(¯`·._(* أخي الغالي *)_.·°¯)

بدري عليكم

شرفت ونورت





http://sestm.jeeran.com/www.mowjeldoha.com-3barat-58.gif





من تواضعك مرورك الكريم


ومن ذوقك ردك الراقي الجميل


لــك كل الــــــــود والتقـــــدير والأحتــــــرام ..،
،http://img.123greetings.com/events/efeb_valen_happy/8701-004-14-1062.gif
http://www.m5zn.com/uploads/bb569a74eb.gif
،،
تحيــــاتي
عاشق سراب
http://almqhor.jeeran.com/love/i.gif

صا لح العطاس
23-12-06, 04:00 PM
تشكر على المعلومات القيمه والمفيده

كاتم الونة
20-01-07, 05:37 PM
الله يعطيك العافية


تحية وتقدير

شمشوم نجد
12-04-07, 04:06 AM
الله يعطيك العافيه