المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خواطر وافكار يوميه ..


الزنقب
05-08-14, 12:21 AM
* قلوب الناس وعقولهم خزائن .. من الممكن ان تفتحها بالسؤال الذكي .. فالسؤل يجعل من امامك يتحدث ووظيفتك ان تكون مستمع جيد . وسوف تستفيد من خبرته .. وتجد من تتكلم معه في المناسبات بدلا من تقليب عينك في الناس

الزنقب
05-08-14, 12:23 AM
* كم اكره المتكبرين الرافعين للرؤس الخاليه من ثقل المعرفه .. في المسجد ترى اليدين المتفرجتين عن الجنبين وكأنه طائر يستعد للطيران .. وترى الجسم يتكفاء ذات اليمين وذات الشمال وكأنه نشوان يتمايل رقصاء وطربا ..

وهكذا الكبر خمر النفوس يخيل اليها انها سوف تطير وتكاد تتراقص من الكبر والفرح .. وسبب هذا الكبر تقمص التسلط والترفع من الاقوياء والحياة تتحدي هذا الكبر فإن انتصر طغي .. وأن هزم في اثبات كبره الذي يحس به تأتيه ردة فعل غير متوقعه اما بالخنوع المقزز او التعاظم المغالي ..

الزنقب
05-08-14, 12:25 AM
* شاهدت اناس اذا سئل الحف واستحذي وأذا سئل كند ومنع وجحد وأعرض .. وأناس تخلق لهم اعداء بالكلمات التى تقال في غير مكانها ولغير اصحابها ..

وتعلمت من اهل الدنيا الاخلاص للهدف الذي اعيش من اجله والتحضيه وبذل الوقت له وتفريغ الجهد .. ولقد رأيت عندهم من الجلد ما يفوق الوصف

الزنقب
05-08-14, 12:27 AM
تعلمت من الحياة

ان الحسد داء دفين من القريب والصديق وأن اخفاء النعم هو الاسلوب الامثل ..

وتعلمت ان الحياة عباره عن اهداف ووسائل للهدف وثمار للهدف .. وأن شرف الهدف يستلزم شرف الثمره .. وأن اعظم الاهداف ما ارضى الرب والنفس والجماعه وهي قلب شاكر ولسان ذاكر .. واحسان للخلق وحسن تعامل معهم .. وعقل مفكر مكتشف يبحث عن الحقائق .. فتكون اخلاقي عقلاني رباني ..

وأن وسائلها بذل الوقت وتفريغ الذهن والتمهل والاناه .. وأن ثمارها الرضى عن النفس وسعادتها والرضى عن الرب وتحصيل الرضى من الناس .

الزنقب
05-08-14, 12:29 AM
.. وتعلمت ان الحياة فيها الاخيار والفجار ..وأن الفجار يتخفون بطلاء كاذب ومكياج مزيف يصدم الاخيار .

.وأن الحزم هو الذي لا يضع ثقته الا في المكان المناسب ولا يشيطن الناس بل يصحبهم على شك وقلة ثقة في المعاملات الماليه والاسرار العائليه ..

الزنقب
05-08-14, 12:33 AM
وتعلمت ان المال والحبيب هما المحرك الرئيس لكثير من الناس وأن المثل والخلق والعدل قليل في عالم الناس .. وتعلمت ان الانفعال هوالسابق في ردة الفعل ثم يأتي العقل بعد اسبوع ثم يأتي الخلق بعد اسبوعين فالانسان ينتصر لنفسه ثم لمصالحه ثم لمبادئه أي يكون معياره ما احب ما اكره وما ينفع وما يضر والخير والشر والجميل والقبيح ..

الزنقب
05-08-14, 12:35 AM
وتعلمت ان الاحسان يخلق لك الحب في النفوس .. وأن الفكر يخلق لك البصيره في الوجود .. وأن الذكر يخلق لك الطمنانية في القلوب ..وتعلمت ان الوقت ضيق والامال عريضه والعلم اوسع من ان احيط به .. وتعلمت ان الرفق مصلح للنفوس والعنف مفسد للنفوس ..

وتعلمت ان الحياة كلما تقدمت تعقدت .. وأن المستقبل اصعب من الحاضر والحاضر اصعب من الماضي وأن الناس ينتقلون من صعب الى اصعب ومن سي الى اسواء في مأكلهم ومشاربهم وامنهم وعلاقاتهم وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لايأت زمان الا والذي بعده شر منه )) رواه البخاري ..

الزنقب
05-08-14, 12:37 AM
تعلمت من الحياة ان الانسان اذا ضعف واحتاج للناس تخلوا عنه ولو كان اقرب قريب وأن الناس مشغلون بأنفسهم وابنائهم اكثر من شغلهم بمن له عليهم حق ..

وأن بر الوالدين من النودار .. وأن مقياسة اذا تعارضت مع المصالح والرغائب .. وأن الانسان يضحي من اجل ما يتسفيد منه لا من اجل ما يحبه .. وأن البر ان تبادر بخدمة الوالد ولو كان غيرك لا يقوم به او هو احق بالقيام به .. فبر الوالدينا يبطله انشغال ولا كثرة الابناء بل هو المبادرة في رعاية الوالد وقت الحاجه اليك ولو لم يقم به من هو افرغ منك واحق بالوالد منك ..

واذا كانت بعض بيئات التدين تؤمن بنفسي نفسي فكيف ببئات التفلت وبيئات العاديين المفرطين .. وتعلمت ان مقابلة المؤذي بالاحسان هو اكبر دليل للاحسان

الزنقب
05-08-14, 12:40 AM
تعلمت من والدي
انك لا تتكلم الا اذا كان الكلام نافع غير ضار وانك اذا خشيت من كلامك فالاحسن لك السكوت لانه اسلم فربما كنت تعرف الحقيقه وتسكت خوفا من العواقب .. وتعلمت منه ان دعاء المظلوم له اثر على الظالم ..

الزنقب
05-08-14, 12:40 AM
تعلمت من والدي


أن السلامه الامساك بمجنوك لا يأتيك اجن منه .. وأن عنز الشيوخ نطاحه ..

الزنقب
05-08-14, 12:42 AM
تعلمت من والدي

الانشغال بالنافع والاسرار بالالم وعدم الشكاية للحال والفرح بالثناء والاغترار به والترفيه الذاتي عن النفس وبث الرجاء والثقه في نفسك عندما تصاب بخيبة امل

الزنقب
05-08-14, 12:43 AM
وتعلمت من والدي

ان الناس عقول متفاوته فهناك قاصرون وضفعاء ومرضى ويجب عليك مع كل هولاء الموادعه والسكوت وعدم الانطلاق معهم او الجفاء فدعهم على راحتهم وكأنهم غير موجودين لان امثال هولاء كالصداع الذي لا يهداء بالاعتراض عليه والسخط عليه بل الرضى معه والانشغال عنه هو الحل الوحيد والاكيد ..

الزنقب
05-08-14, 12:47 AM
وتعلمت من والدي

أن اكون خفيفا على من حولي غير ثقيل .. وأن اكون ممن اذا حضر فرح به واذا غاب فقد

وأن اخدم نفسي بنفسي .. وأن حاجتي لن يقضيها غيري .. وأن احرص على حلالي فلا افرط به

الزنقب
05-08-14, 12:49 AM
وتعلمت من والدي

أن صنعك للمعروف يفيد في الرجال الذين لا ينسون لمعروف .. وأن هناك ما يسميه

لوالد خشب رجال وهم الذين لا يشكرون لمعروف ولا يردونه وينسونه ..

الزنقب
05-08-14, 12:52 AM
وتعلمت من والدي

الحرص على اداء الفرائض فهي رأس ألمال .. وبر الوالده فهي سبب التوفيق في الحياة

وبذل المال والكرم والفرح بالاقراء والاطعام فله لذه نفسيه عارمه لا يعرفها الا من جرب

وكان يقول لي

الحظيظ الذي يخرج من الحياة وهو خفيف من الذنوب ..

الزنقب
05-08-14, 12:56 AM
ومن أمثاله

قال وين عاقلكم قال هذا المربط .. العب وحدك ترجع راضي .. قدر الشراكه ما يفوح

المصفي قدام .. الفسق له دواء ..

الزنقب
08-08-14, 09:00 AM
مواجهة الصياخ بالصياح والنباح بالنباح من اجل دفع او تشتيت ذهن المنتقد
وذالك ان بعض الناس يعمد على محاولة تبرئه صفه بأثاره غبار كثير عندما يخطي
او يكذب أو يعتقد ان رفيقه ممكن ان يستغني عنه .. لانه يفهم ان صاحبه يحب السلم ولا يحب الحروب ودائم التنازل عندما تثورالحرب وتبداء ادختتها بالتصاعد
فهو من باب اضربه بالموت يرضى بالسخونه ..
ومن باب لا تدع له فرصه يتركك وشأنك او ينساك وأنما حاول ان تثير انتباهه وتكون رقم في حياته ولو عن طريق الوقوف في طريقه واثاره الغبار عليه بحكم انه لن يتسغني عنك ولن يستطيع تركك وشأنك .. فهو مربوط بك ربط الحديد بالفقل
ومثل هذا نوع من الذكاء في ادارة المعارك مع الخصوم

الزنقب
08-08-14, 09:01 AM
– كسر شوكة وشخصيه الصغير عن طريق احتقاره والتسلط عليه وعدم اعطائه فرصه لاثبات رجولته .. ولعنه وشمته ووصمه بالصغير ورفع الصوت عليه .. والغلظه معه اذا اخذ شي من العابه الخاصه رغم انه يتسلط عليه حتى في اغراضه الخاصه ..

الزنقب
08-08-14, 09:04 AM
هناك اسر متفككه انانيه لا يسأل الانسان فيها الا عن نفسه ولا يعبد الا ذاته واسر مترابطه وينتشر فيما بينها الغيره والتنافس واسر بتحث عن الاخطاء وتكبرها وتضرب عليها بالطبول .. فالانانيه والحسد والشك في الاخرين يملاء قلوبهم المريضه ونفوسهم الخاويه المظلمه في اجساهم ..

ولا عجب أن رأيت بينهم العقوق والحسد والامراض النفسيه لان الشك والغيره وعبادة الذات اكبر الامرض الاجتماعيه التى تهدم المجتمعات وتشتت الاسر وتفكك المجتمع وتنشر في افراده العداوه والحقد والضغينه والامراض الاجتماعيه والمقصد ان مرض الاخلاق انتشر بين الناس ولا يغرك قشور الديانه التى تغطي النفوس المريضه اخلاقيا التى لا تعرف كيف تحب الاخرين وتعيش معهم وتثق بهم وتسامحهم وتحسن اليهم ..

الزنقب
08-08-14, 09:07 AM
وربما تهيبت من ينظر اليك شزرا ويتحاشك رغم انك تحبه بسبب ذالك السور المنيع الذي جعله بينك وبينه وأصل العلاقة بين الاخرين سهولة معاملة وبشاشه لا عبوس وتقطيب جبين وتحاشي وتدابر

رغم علمك بحلاوة قلبه وحسن مقصده الا ان هناك سور عظيم اقامة بينك وبينه او نقول هو سلوك التحاشي والاعراض والمثل يقول لاقيني ولا تغديني

يجب ان تفهم ان طبيعة العلاقة مع الاخرين لها قانون اخر يختلف عن قانون العباده او قانون التعلم او قانون التجاره ..
ولكل شي طبيعة خاصه .. متى نفهم ذالك ..

شهلاء القصيم
08-08-14, 06:43 PM
تشكرااااات كثيييير