المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جامع قرطبة ( 1 )


kareem rashad
14-02-06, 10:45 PM
http://up3.w6w.net/upload/14-02-2006/w6w_200602142223329cc87d1b.jpg

جامع قرطبة
تمهيد :
ليس لهذا المسجد ميزة دينية زائدة على أمثاله من سائر بيوت الله.. إلا أنه لقي من اهتمام أمراء الأندلس وخلفائها ما لم يلقه غيره من مساجد الدنيا.. اللهم إلا الحرمين الشريفين من مساجد الدنيا.
كما كتب عنه المؤرخون، ونعته الوصافون بما لم يكتب وينعت به مسجداً آخر في الدنيا، إلى الحد الذي كدنا لانصدق ماقيل، أو أن نعتبره مبالغة واضحة، لولا أن هذا المسجد لايزال ماثلاً للعيان شاهداً على صدق ماقيل عنه..
إنه المسجد الجامع في قرطبة، قمة من قمم الفن المعماري العالمي على مر العصور، وأروع الآثار الإسلامية الباقية على الإطلاق.

مسيرة طويلة... قبل الكمال:
ولقد استغرق بناء مسجد قرطبة حتى وصل إلى أوج كماله أكثر من قرنين ونصف القرن من الزمان، فقد بدىء في إنشائه على صورته الحالية أيام عبدالرحمن
الداخل سنة /170/ هـ واستغرقت المرحلة الأولى منه سبع سنين، بينما تمت المرحلة السادسة والأخيرة من بنائه أيام المنصور عام 377 هـ أي بعد مئتي عام.
فإذا علمنا أنه كان مسجداً قائما من قبل منذ أيام فتح الأندلس عام 92هـ، وأنه لم يفت أميراً في قرطبة توسيعُه والزيادة فيه إلى أيام المنصور، كان ماقلناه عن عمر بنائه حقيقة لاخيالا.

أسباب وجيهة وراء الاهتمام البالغ:
وكان مبعث اهتمام أهل الأندلس بجامع قرطبة وتعظيمهم له أن ثلة من خيار التابعين من رواد الفتح الأول للأندلس، وعلى رأسهم حنش الصنعائي التابعي الجليل،
هم الذين اختطوا المسجد، ووقفوا على تحديد قبلته باتجاه الكعبة المشرفة، بعد أن شاطروا النصارى نصف كنيستهم التي كانت في موقعه، والتي كات تسمى ( شَنْت بَنْجنت ) أي القديس منصور، فأخذوا نصفها وأبقوا لهم نصفها الآخر، وكان المسجد في تلك المرحلة في منتهى البساطة.
ولما كثر المسلمون في قرطبة، ونزل فيها أمراء العرب من جند الشام ضاق بهم مسجد قرطبة، وجعلوا يعلقون منه سقيفة بعد سقيفة، ليؤمنوا للناس مكاناً مظللاً للصلاة فيه إلا أن مجموع تلك السقائف قد ضايق المصلين، وشوه المنظر، لتلاصقها وقصر أبوابها وتطامن سقفها، حتى مايمكن أكثر المصلين من القيام على اعتدالٍ لتقارب سقفها من الأرض.

الخطوات الأولى في الصرح المشيد:
وبقي الأمر هكذا طيلة ثمانين عاماً، إلى أن كانت إمارة عبد الرحمن بن معاوية المرواني المسمى بالداخل، بعد سقوط الخلافة الأموية في المشرق، فاشترى من النصارى النصف الآخر من كنيستهم، وهدم البناء القديم للمسجد، ورفع مكانه بناء جديداً، وصرف همته ليكون هذا المسجد الجديد الجامع في حاضرة ملكه (قرطبة)...تحفة فريدة من حيث بهاؤه ودقة زخارفه ورواء منظره.
فأرسل في طلب الأعمدة اللازمة له من قرطاجنة وايطاليا، كما طلب الرخام الموشى من أريوله واشبيلية في الأندلس ومن مدينة قسطنطينية، حتى اجتمع له الرخام الأبيض مع المرمر الشفاف الوردي أو الأخضر، حتى بلغ ما أنفقه ثمانين ألف دينار ذهبية، غير مادفعه للنصارى ثمن كنيستهم وهو مئة ألف دينار.

وقد عهد عبد الرحمن الداخل إلى عبد الله صعصة بن سلام ـ صاحب الصلاة في المسجد ـ بفرش صحن المسجد الجامع بالأشجار، حتى جاء بناء هذه المرحلة من المسجد رائعاً جميلاً، نتيجة تعدد ألوان الأعمدة والعقود، من جهة وارتفاع السقف فوق الأعمدة مع مانقش على الخشب الملبس على السقف من أيات قرآنية ورسوم زاهة بألوان بديعة... وقد استغرقت المرحة الأولى من جامع قرطبة ثلاث سنين.

تتابع الجهود بعد المرحلة الأولى:
وفي سنة172 هـ توفي عبد الرحمن الداخل فخلفه ولده هشام، فزاد في المسجد صومعة ( منارة) بلغ ارتفاعها أربعين ذراعاً إلى وقوف المؤذن للأذان.
كما بنى بآخر المسجد سقائف لصلاة النساء وأمر ببناء الميضأة بشرقي الجامع..
ثم لما كانت خلافة عبد الرحمن الأوسط ـ رابع خلفاء بني أمية الأندلسيين ـ زاد فيه زيادتين: الأولى بسيطة، والثانية عام 234هـ عندما ضاق بالناس المسجد، وأخل كثير منهم بشهود الجمعة، فأمر بتوسعته من جهة القبلة بزيادة بهوين مسقوفين إلى ابهاء المسجد التسعة الأولى، وصيّر سعة كل بهو من هذين المزيدين تسعة أذرع ونصف.
وفتح في هذين البهوين بابين بسور المشرق والمغرب للمسجد فكملت أبواب الجامع السبع.
وصارت مقاييسه بعد ذلك 130متراً طولاً و75 متراً عرضاً بما في ذلك الصحن، كما صارت سواريه المضافة فقط ثمانين وصنع للمسجد محراباً جميلاً.
كما ابتنى في مؤخر صحن المسجد سقيفة شمالية لها ثلاث وعشرون سارية ليوسع بها مصلى النساء...
وقد قام ولده محمد بن عبد الرحمن من بعده باستكمال هذه التوسعة وزخرفة المسجد، وأضاف إليها المقصورة إلى يمين المحراب، والقنطرة العليا (الممر الخاص) فوق الشارع الرئيسي بين القصر والجامع، ليسلكها إلى المسجد دون مرور في الشارع.

الخطاب الهاجري
15-02-06, 10:41 AM
جزاك الله خير


أخوي كريم عندك صورة لمسجد قرطبة

kareem rashad
15-02-06, 11:38 PM
جزاك الله خير


أخوي كريم عندك صورة لمسجد قرطبة


شكرا للمشاركة أخى العزيز
الصورة موجودة على رأس الموضوع
وفى الجزء الثانى صورة أخرى
تحياتى

حسن خليل
16-02-06, 07:58 PM
مشكور أخي كريم رشاد على هذا الموضوع الجميل ألا وهو مسجد قرطبة أمجاد أمة مضت أسأل الله أن يعيدها للأمة الإسلامية.

نواف العتيبي
26-02-06, 11:30 PM
:
جزاك الله .. خير ..
وجعل هذا .. ثقلاً في ميزان حسناتك ..
ونفع الله ..بك .. وبقلمك ..
: