المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبذه عن موظفين الاتصالات السعودية


القارب الصغير
13-02-06, 03:24 AM
منقول والعهدة على الراوي ( وانا اشهد انه صادق)




مكافأة ايه الي جاي بيتقول عليها



اتصل علي أحد زملائي قبل فترة بسيطة ليزف لي خبر لا يهمني كثيراً بقدر ما يهم زميلي الطفران الذي يعمل في شركة الاتصالات السعودية..

الخبر الذي زفه لي زميلي هو بأن الاتصالات سوف تقوم بصرف مكافأة مقطوعة عبارة عن راتبين نظير الأرباح التي حققتها في عام 2005 غير المكافأة التي اعتمدوها العام الماضي والتي شهدت في عامها الأول مذابح راح ضحيتها الموظفين وشكاويهم التي مازالت حبيسة أدراج المدراء.



شككت بالموضوع بل وكذبت فعمل مثل هذا بعيد عن شوارب الاتصالات السعودية وأخذ زميلي الطفران يحلف بأغلظ الأيمان بأنه رأى خطاب موجه من خالد الملحم رئيس الشركة الى الإدارات المعنية بذلك, قلت بعد هذا خلاص ما فيه تشكيك ولا تكذيب وباركت لخويي الغلبان الذي قفل الخط وهو يهذي بما لا يعلم المسكين!



بعدها بفترة بسيطة وأثناء مطالعتي لأحد القنوات وإذا بالشريط الإخباري الذي يشير بأن الملحم رئيس شركة الاتصالات السعودية قد استقال من منصبه!



شككت بأن موضوع المكافأة هو السبب لكن استبعدت ذلك فهل من الممكن أن يرفض مجلس الإدارة مبلغ ثلاثمائة مليون وكسورها كفيلة بأن تغير نفسية موظفيها المساكين!

بعد ذلك بيومين وبطرق خاصة علمت أن ذلك السبب الذي استبعدته هو ما جعل الملحم يبعد عن أسوار المرسلات!

ليس ذكاء بي ولا حنكة عندما توقعت ذلك السبب.

فتعالوا لنقلب بعض الأمور لتؤمنوا في نهاية المقال بما أؤمن به.



الاتصالات السعودية مركزها عالميا 62 وتقع ضمن قائمة أكبر 15مشغل خدمات اتصالات في العالم من حيث الربحية ولديها إحدى عشر مليون عميل تكفلوا بضخ أكبر ربحية لشركة سعودية بعد أرامكو المصدرة لبترول أغنى دولة في العالم بترولياً.

ومع ذلك فالقارئ لهذه المعلومة يتوقع أن موظفيها ينعمون بنفس ما تنعم به الشركة ومدراؤها العموميون.



فبالنسبة لمجلس إدارة كبار المساهمين وعلى رأسه عبد العزيز الراشد رئيس مجلس الإدارة فلديه خبرة عبارة عن عقود من الزمن في المحاسبة والتدقيق المالي!



ولا عجب في اختيار كبار المساهمين لعبد العزيز الراشد فهناك أشخاص قريبين من ذلك الشخص يقولون أنه في عمله الخاص يوظف مئات الموظفين ومع ذلك يوقع على فواتير البنزين والشاهي أي الفواتير التي لا يتنازل لها فراش في التوقيع عليها.

إذن هذا الشخص زي مانقول -جلدة شوي- لذلك وقع اختيار كبار المساهمين له لكي يعدل الحال المائل في داخل الشركة ويقوم بالتدقيق على كل صغيرة وكبيرة!



وبدلاً من ذلك فقد فرد عضلاته على صغار الموظفين المأكولين المذمومين.

المشكلة أنهم في خارج الشركة ينظر إليهم بقية الناس بأنهم موظفي الشركة الحرامية والتي أكلت الناس أيام ما كانت وزارة وأنهم أي الموظفين هم سبب ذلك ورواتب عاليه ودلع وووو وأشياء لا تنطبق على زميلي الــ - المنتف - .



ولكن في الداخل يخضعون لنظام أقل ما يقال عنه استعماري!



نقص في كل شيء - تدريب وتطوير سيء - هضم للحقوق متمثل بعدم صرف خارج الدوام والانتدابات بحجة انتهاء الميزانية وووو والكثير مما يتعرض له الموظفون المغلوب على أمرهم.



في العام الماضي وعندما قررت الشركة صرف – بونص – للموظفين وضعت مقابلها شروطاً تتمثل في ثمان درجات..



ثمانية وسبعة والتي تتمثل بثلاث رواتب وراتبين ونصف الراتب لا يحصل عليها الا من عمل عملاً استثنائيا كالوصول للفضاء والوقوف بجانب نيل أرمسترونج على سطح القمر ويتم فيها التحقيق من قبل المدير العام لماذا؟ وكيف؟ ومتى؟ ووووو قبل أن يوقع عليها المدير العام راضياً بذلك أن يصرف للموظف الغلبان نصف راتب!



وبالرغم من العدد القليل من الموظفين الذين حصلوا عليها إلا أن بقية الدرجات نقصت بغير وجه حق فالذي حصل على ستة نقص إلى خمسة والذي حصل على خمسة نقص إلى الأربعة دون إخبارهم بعد أن اطلعوا بأنفسهم على تقاريرهم ودرجاتهم, مما دفع بالموظفين إلى رفع الشكاوي التي انتهت إلى سلة المهملات بجانب شكاويهم الأخرى.



بقي أن أشير بأن مدراء العموم لم تشملهم هذه القاعدة وحصلوا على ثمانيات وسبعات نظير وقوفهم على سطح القمر ولكم الله يا موظفي الاتصالات.



لذلك هان على عبد العزيز الراشد وزملائه أن يتم صرف مكافأة مقطوعة نظير الجهود التي قام بها الموظفون عادت بربحية كبيرة وعالية بالرغم من دخول منافس على الخط, وقرروا أن تكون تلك المكافأة هي – البونص- التي أقرت الشركة صرفه كل سنة في شهر أربعة. احتيالاً على الموظفين واغتيالاً لفرحة لم ولن تتم.



عندها أحس خالد الملحم بعدم أهميته وبعدم نفوذ قراراته فقرر الخروج من الشركة بعدما رفض قراره من قبل مجلس إدارة المساهمين.



لا عجب فهذه الشركة يخيل لمن يطلع على أسماء موظفيها أنها تعود بالملكية إلى قبلتين من كبار القبائل في المملكة والبركة في رئيس الشركة الحالية الذي كلف لمدة ربع ساعة في رئاسة الشركة وبعدها صدر قراره الرسمي! ونائبه الذي كان مديراً للجوال!



هل تصدق؟

هناك دورة خاصة أقيمت قبل أكثر من سنتين ليتم توظيف المتخرجين منها في الاتصالات السعودية وعددهم تجاوز المائتين متدرب ثمانين في المائة يعودون لنفس قبيلة مدير الجوال!



هل تصدق؟

انتهاء ميزانية لصرف مستحقات الموظفين خلال أقل من خمس شهور في أكبر الإدارات حيوية وأهمية في الاتصالات!



هل تصدق؟

أن هناك مدراء عموم كانوا قبل بضع سنين موظفين عاديين مثل زميلي –المنتف-!



هل تصدق؟

أن هناك مدراء عموم ورؤساء شعب في عهدتهم أكثر من سيارة عمل لتتوزع على أخوه وابنه وسواقه وسواق زوجته بينما موظفين الهاتف الثابت والجوال يخرجون على سياراتهم بحجة العجز وعدم توفر السيارات!



بالنسبة لي هذه الأشياء لا يصدقها عاقل وأنا عاقل ولا أصدقها ولكن بالنسبة للمجانين موظفين الشركة فهم يعيشونها ويرونها بأمهات عيونهم وأذانهم وعقولهم!



التفاؤل مطلوب ولكن بالنسبة للموظفين المغلوب على أمرهم فهم يتوقعون أسوأ من ذلك بكثير فلا هم موظفين شركة سابك التي صرفت مكافأة ثلاث رواتب وخصصت جزء من أسهم ينساب لموظفيها ولا هم شركة موبايلي التي جلبت مهندسين من الإمارات منذ سنة ونصف وتصرف لهم إنتداب يومي ألف ريال غير الراتب والبونص ولا هم موظفين شركة أرامكو التي دلعت موظفيها من عقود ومازالت تتفنن في تطوير وتدليع موظفيها!



فرحة الزميل بالمكافأة فرحة يتيمة ومغتالة كاغتيال محمد الدرة والرئيس الجديد ونائبه باقين عقوداً من الزمن والراشد أطال الله في عمرهم جميعاً باقي في منصبه وتدقيقه متأثراً بأم كلثوم التي تغني ( حب إيه الي انت جاي تقول عليه) مغنياً مثلها ( مكافأة ايه الي انت جاي بتقول عليها).



أرجوا من الموظفين المغلوب على أمرهم فقط أن يدعو لي وأما المدراء العموم المستفيدين والراشد وزملائه فلهم الحق بأن يدعو علي وقد قيل قديماً : الدعاء على قدر الظلايم.



أترككم بخير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فالح الهاجري
13-02-06, 05:21 AM
الله يعطيك العافيه

الخطاب الهاجري
13-02-06, 02:24 PM
الله يعطيك العافيه

@@منيره القصيم@
13-02-06, 05:22 PM
الله يرزقهم البطانه الصالحه

المأمون
13-02-06, 05:37 PM
يبدو أنني مرغم على تصديق كل ما سبق... وذلك واضح من طريقة اسلوب وتفكيير ادارة التسويق .... يبدوا أن الارباح لا توظف توظيفا صحيحا ... فإن فشل التسويق ... فما ذلك الا من فشل الادارة في اختيار فريق تسويق.. على قدر كبير من المهنية... ربما أن الادارة تدير مرفقا يتعامل في المليارات بعقلية ادارة بقالة في حي شعي... او يبدو وكما يستبين لنا من اسلوب تسويقهم وتركيزهم على ملاحقة الفواتير على حساب تطوير التسويق وزيادة الانتاجية عن طريق جذب جميع العملاء من كل بلدان العالم... بتخفيض التعرفة .. كل ذلك ينم على ماسبق وذكرته بأنها ادارة باسلوب ادارة بقالة في حي شعي...

الصواعق
13-02-06, 07:27 PM
وش الطاري؟
أخبرك تمدحهم وتقول أحسن شركة هي الإتصالات والمنزهة من الأخطاء
والحين جاي تشرشح فيهم؟ :)


سبحان الله مبدل الأحوال ..!