المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النوامسه فرع من قبيلة بني رشيد العبسية


القلب الشجاع1
11-05-14, 12:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أشكر أخي المؤرخ الشريف طامي الحسيني, الذي أثار الموضوع من جديد وأقول مستعيناً بالله تعالى :
فيما يخص النوامسه وحيثيات دخولهم حلف مع عنزة لبعض الوقت نود أن نسلط الضوء قليلاً برؤية تاريخية بحته لتوضيح بعض الألتباس الذي حصل مؤخراً لدى البعض منهم حول أنسابهم نقول
النوامسة فرع من بني رشيد كان بينه وبين مشل العواجي حلف على وَجهِ التّقرِيب في العام مابين 1284 - 1298 هجري,الدليل ماذكره الرحالة البريطاني دوتي (1876م) الذي زار المنطقة وكان مُعايشاً لتلك الفترة حيث قال :
" حنس بن نومس ,شيخ النوامسة,والنوامسة فرع من بني رشيد ,بينه وبين مشهل العواجي نوع من التحالف؛وهذا الفرع (النوامسة) يسكن حاليا المنطقة الرعوية من ديرة العواجي."
المصدر: ترحال في صحراء الجزيرة العربية (ج1,مج2),تأليف تشارلز م.دوتي.
فكان يسمح لهم بالرعي في ديار عنزة, تماماً كماهو الحال بالنسبة لبعض فروع البشر من عنزة في الفترة نفسها كانوا حلف مع الشيخ عيادة بن عجوين الرشيدي,يسمح لهم بمقتضى هذا الحلف الدخول إلى المناطق الرعوية من بلاد بني رشيد والمرور بسلام , نستدلّ أيضا ببعض النصوص التي ذكرها دوتي منها قوله:
".....شاهدنا بدويا مترحلا جالسا على مقدمة صخرة بركانية يرعى إبله. وقف ذلك الرجل وجاء للقائنا ؛ " قال الرجل بصوت عالي ماهو!خليل، أجئت إلى هنا مرة ثانية؟" تعرفت الصوت , وتيقنت أن الرجل هو الشيخ عيادة ابن عجوين,شيخ بني رشيد, الذي عبرت منزله بصحبة غصيب الحرة كي أصل إلى خيبر!
حياني عيادة ولكنه تساءل عن رفاقي, وكانا غرباء عليه ولزما الصمت .وتلك هي عادة الصحراء, عندما يلتقي البدو الرحل بعضهم البعض ويتشككون في بعضهم البعض إن كانوا أصدقاء أم أعداء.وهنا قال عيادة: "ياخليل,من يكون هذان اللذان معك؟" -"اسألهما بنفسك." قال عيادة: "حسن,ياشباب,من أية قبيلة أنتما, -أظن أنكما من خيبر؟" ردا عليه," نحن من العقيل وقد أوفدنا باشا المدينة (المنورة) لتوصيل خليل إلى بن الرشيد." - قال عيادة : "ولكني أرى أنكما من البدو تماما, وأنا أسألكما أي بدو؟ - أجاب عيّاد العنزي, "يافلان نحن لم نذكر الاسم لاحتمال أن يكون هناك نزاع بين قبيلتينا ." قال عيادة: " أهو! أهذا هوما تخشاه؟ لاتخافوا من شئ (واستخف بهما الأثنين ) . قال عيادة : "حسن أحسب أنكم جميعا ظمأنين ؛ سوف أحلب لك أولا ياخليل, ثم لهذين الرجلين من بعدك , هذا إن كانا يريدا أن يشربا الحليب!" وبعد أن شرب رفيقاي رد عليه عيّاد العنزي, " أقول لك الآن ؛ إننا من البشر من عنزة. "- قال عيادة بن عجوين : " هذا يكفي,إننا أصدقاء؛ وأنت نصراني ياخليل, فكيف استطعت أن ترى خيبر؟"
المصدر: ترحال في صحراء الجزيرة العربية (ج1,مج2),تأليف تشارلز م.دوتي.
قلت : النوامسة عبسيين النسب من قبيلة بني رشيد العبسية, ووايليتهم أمر مستبعد من حيث النسب ولايجمعهم بقبيلة عنزة سوى هذا الحلف فلتبس الأمر عند الأحفاد فذهبوا بنسب أسلافهم بعيداً على أساس هذا الحلف الذي كان سبباً في اللبس الحاصل لدى البعض في نسبهم.
والله تعالى أعلم

أبوفاطمة القصيمي
11-05-14, 01:00 AM
أنعم وأكرم بأصل قبيلة بني رشيد العبسي الغطفاني,وبفروعها
شكرا لك