المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمريكا تتعهد بحماية منطقة الخليج


شرواكو
09-03-14, 04:29 PM
أعلنت وزيرة التجارة الأمريكية بيني بريتزكر في ابوظبي ان الولايات المتحدة ما تزال ملتزمة الحفاظ على امن الخليج بالرغم من التطور في انتاجها النفطي. وقالت امام المشاركين في منتدى اقتصادي في ابو ظبي "ان للولايات المتحدة والامارات العربية المتحدة تعهدا مشتركا هو الحفاظ على امن الخليج واستقراره". واضافت ان "هذا التعهد لن يتغير حتى لو اصبحت الولايات المتحدة مستقلة على صعيد الطاقة". واعتبرت الوزيرة ان من صالح واشنطن ان "تبقى السوق النفطية العالمية مستقرة والامدادات جيدة".

وترأس الوزيرة وفدا تجاريا امريكيا يقوم بجولة في الخليج تتضمن السعودية وقطر اضافة الى الامارات. وسيؤدي التطور الكبير في انتاج النفط والغاز الصخري الى جعل واشنطن اقل اعتمادا على نفط الخليج. وفي تشرين الاول/اكتوبر الماضي، تجاوز الانتاج النفطي الاميركي نسبة الواردات، وذلك للمرة الاولى منذ اكثر من عقدين. وقد بلغ حجم الانتاح في حينها 7,7 ملايين برميل يوميا، وهو مستوى لم يتم تحقيقه منذ 24 عاما بحسب الوكالة الاميركية المكلفة جمع المعلومات حول الطاقة.

وبالتالي، فان الواردات النفطية لم تتجاوز نسبة اربعين في المئة من الاستهلاك مقابل ستين في المئة العام 2005، وفقا للمصدر ذاته. وتوقعت الوكالة ان تبلغ نسبة الواردات النفطية 28 في المئة فقط من الاستهلاك العام 2014. ورغم الجهود التي تبذلها في تنويع اقتصادها، لا يزال النفط عاملا اساسيا في دولة الامارات حيث يشكل تسعين في المئة من العائدات.