المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غياب الإحصائيات الدقيقة لأعداد السياح في الطائف


شرواكو
05-03-14, 01:32 PM
مدير فرع "السياحة": هناك حاجة للاستثمار في مرافق الإيواء

http://f2.aleqt.com/a/small/5d/5d6f213bd88c1a6e20b4e2185ba530e3_w570_h0.jpg

يجذب تلفريك الطائف أعداداً كبيرة من الزوار.

قال عبد الله السواط، مدير فرع هيئة السياحة والآثار في محافظة الطائف، إنه لا يوجد لدى فرع هيئة السياحة في المحافظة، أرقام دقيقة لأعداد السياح الذين قدموا إلى الطائف، مشيراً إلى صعوبة ذلك.
وفي الوقت الذي تسيدت فيه التكهنات الرقمية، والتخمينات، لأعداد زوار المحافظة خلال موسم الصيف، أو في المهرجانات التي تُقام خلال العام، ألمح السواط إلى إمكانية قياس الأعداد بواسطة عدد من المؤشرات التي أثبتت أن الطائف تعتبر من الوجهات السياحية الرئيسة في المملكة، بل مقصدا لبعض السياح الخليجيين.
وتتمتع الطائف بأجواء وموقع استراتيجي يربطها بالكثير من مناطق المملكة، إلا أن المشهد الإحصائي الذي يهتم بأعداد السيَاح، ونسبة تواجدهم مقارنة بالأعوام السابقة يغيب عنها مما يغلب التكهنات تارة، والتخمين أخرى.
وأكد مدير فرع هيئة السياحة والآثار في محافظة الطائف، حاجة محافظة الطائف إلى الاستثمار في مرافق الإيواء السياحي، التي تشمل "الفنادق، والوحدات المفروشة، والمنتجعات السياحية، وغيرها"، لافتاً إلى أن هذه الحاجة تأتي بسبب ارتفاع الطلب مقارنة بالعرض، منوهاً إلى ازدياد الطلب عاماً بعد عاماً، نظير النمو المضطرد للمشاريع التنموية في المحافظة.
ونفى السواط، وجود معوقات رئيسة للاستثمار السياحي في المحافظة، لافتاً إلى احتمالية وجود بعض المعوقات الفردية التي تواجه مستثمرا مُعينا، وذلك نتيجة تجاوزه لبعض الأنظمة، التي يتوجب عليه كمستثمر الالتزام بها، مشيراً إلى أن دراسة المشروع وجدواه الاقتصادية قبل البدء فيه قد تساعد المستثمر في تجنب تعثر مشروعه. وفيما لو كانت البيروقراطية موجودة في إجراءات تراخيص المشاريع السياحية، قال: "لا أعتقد أن هناك بيروقراطية في إجراءات التراخيص للمشروعات السياحية، وهناك تعاون ملموس من مختلف الجهات ذات العلاقة"، وتابع "وضع جميع شركاء التنمية خططهم لتطوير البنى التحتية للمشاريع المستقبلية، وتم إنشاء مكتب تنسيق المشاريع في المحافظة، حيث بدأنا نرى عددا من المشاريع تحت التنفيذ، وستكون تلك المشاريع من أهم المشاريع الداعمة للاستقطاب السياحي".
وحول ارتفاع مُعدلات الزوار لسياحة العمرة، أكد السواط، عقد اتفاقية وزارتي الداخلية، والحج، على تنفيذ برنامج سياحة ما بعد العمرة، وهو برنامج يمكن المعتمرين من 65 جنسية من التجول في المملكة، بعد أداء فريضة العمرة، للتعرف على ثورة التنمية في المملكة، وما تحتضنه من موروث حضاري، وثقافي، وبالتالي نقلها إلى بلدانهم.
ولفت مدير فرع هيئة السياحة والآثار في محافظة الطائف إلى وضع الهيئة العامة للسياحة والآثار لوحات تعريفية باللغتين العربية والإنجليزية على المواقع السياحية الشهيرة في الطائف، وذلك ضمن جهودها للتعريف بهذه المواقع وإعطاء السائح نبذة مختصرة عن كل موقع بما يسهم في إيصال المعلومة للسائح بشكل ميسر، مبيناً أن "السياحة" تعتبر من الجهات المتقدمة في استخدام التقنية الإلكترونية في جميع المجالات السياحية، منوهاً إلى أن الاستعدادات قائمة، لإطلاق بوابة الطائف السياحية الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، كي تكون القناة الرسمية الإلكترونية السياحية التي يعتمد عليها السائح في الحصول على المعلومة الموثوقة.