المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سحر الإكسير ،، في العودة للشباب .


ورق شام
13-01-14, 11:34 PM
الإكسير وسر الشباب بالإضافة لأسرار غريبة وعجيبة قرأتها عنه .


فهل هو سر من أسرار الطبيعة .



http://www.alawan.org/local/cache-vignettes/L300xH437/arton9399-e0913.jpg (http://www.alawan.org/IMG/arton9399.jpg)


يعتبر الإكسير أو حجر الفلاسفة من أكثر المفاهيم حضورا في صناعة الخيمياء حتى بات مقترنا بها، فيقال إن الخيمياء هي صناعة تحضير الإكسير أو حجر الفلاسفة، حيث إن هناك من عرف الخيمياء أو علم الصنعة كالتالي: " وحد علم الصنعة أنه العلم بالإكسير"(1) . وليس يخفى ما لهذه الكلمة من مفعول سحري، حيث ألهمت الخيال الإنساني مند القديم وحتى يومنا هذا، وذلك إما على شكل أساطير أو في صورة إبداعات فنية وأدبية(2) . لقد كان الإكسير بمثابة حلم رافق البشرية منذ وعيها، بأن لا تستسلم لقدرها وأن تسعى لقهر أكبر أعدائها: الموت و الشيخوخة والمرض والفقر.



إذن فللنظر في أصل هذه الكلمة الجذابة؟ ولنبين مختلف تجلياتها في الفكر الخيميائي ؟
إذا ما رمنا التأصيل لكلمة إكسير والبحث في منشأها، فإننا نجد تباينا في الآراء والمواقف، فالبعض يعود بها إلى قدماء اليونان، حيث كان لمعناها علاقة بالفعل استخرج. بينما يعود بها البعض الآخر إلى اللاتينية ويربطها بفعل اختار(3)، كما أن هناك من جعل أصل الكلمة عربيا بمعنى كسر يكسر تكسيرا وذلك هو رأي جابر بن حيان، حيث نجد: " وقيل للإكسير إكسيرا لكسره قوة الجسد الذي يلقى عليه وإحالته إياه إلى طبيعته (=طبيعة الإكسير) وقيل إكسير لأنه ينكسر ويتفتت وقيل إكسير لشرفه وفضله"(4). ثم صار الاسم متداولا في المجال الطبي حيث كان يقصد به عقار مجفف يوضع على الجروح، وأيضا كان يعني مسحوقا لعلاج أمراض العيون كما كان الشأن عند يوحنا بن ماسويه في كتابه "دغل العين" حيث ذكر ستة أكاسير لعلاج أمراض العيون(5) .

ومهما يكن من أمر الأصل الذي انحدرت منه كلمة إكسير ومن المعنى الذي كانت تعنيه في البداية، فإن معناها في اصطلاح الخيميائيين أصبح مرادفا لحجر الفلاسفة ويعني تلك المادة القمينة بتحويل المعادن الخسيسة إلى معادن نفيسة، أي تحويل معادن كالحديد والنحاس إلى ذهب وفضة، فهو بذلك مادة تؤدي مباشرة إلى الاغتناء دون مشقة وعناء، أي بدون الطرق المألوفة للمعاش. لكن هذه المزية لم تكن وحدها الخاصة بالإكسير، بل كانت له أيضا مزية الشفاء من كل الأمراض و إطالة الحياة أكثر من مداها المعهود(6). ومن هنا كان الإكسير أو حجر الفلاسفة بمثابة المفهوم الأكثر استجابة للإستهامات والأحلام البشرية؛ حيث يعمل عل تحقيق ثروة واسعة والعيش حياة طويلة والاستمتاع بصحة جيدة.

ومن جملة ما يروى في الثقافة العربية عن الثراء المتحصل بواسطة الإكسير نستحضر رواية للخيميائي "عز الدين أيدمر الجلدكي" التي ذكر فيها أنه بفضل جابر بن حيان وبفضل حصوله على الإكسير تحققت الثروة والجاه لبني العباس ولوزرائهم من البرامكة، حيث يقول: " وبالجملة إن مكارم بني برمك لم تكن إلا من هذه الصناعة لا من أموال الدولة ولم يكن لأبي العباس هذا البذخ العظيم إلا من هذه الصناعة وكذلك أول دولة الفاطمية بمصر والغرب لم يتم لهم ما تم من الملك والقوة إلا بهذه الصناعة. وكذلك كثير من الملوك المتقدمين قديما وحديثا" (7) بل هناك من كان يعتقد أن قارون قد حقق ما حقق من الثروة بفعل الخيمياء.

ونجد عند الخيميائيين أن الإكسير هو ثمرة العمل الخيميائي، و لا يمكن الحصول عليه إلا وفق شروط خاصة جدا وبعد مجهودات شاقة، لذلك كان حرصهم كبيرا على أن لا يكشفوا طرق الحصول عليه إلا لمن هو أهل له.

وما نود أن نلفت إليه النظر هو أن الإكسير، وكما ترسخ عند الخيميائيين على اختلاف انتماءاتهم الحضارية وطيلة تاريخ الخيمياء المعلوم، عبارة عن مادة قد تكون صلبة أو سائلة، والوصول إليها يكون عموما بطرق معقدة ومختلفة؛ فهناك مثلا الطريقة الرطبة وهناك الطريقة اليابسة، فالطريقة اليابسة تعتمد على ما يسمى التكليس، وهي التي يكون فيها الإكسير عبارة عن مسحوق أبيض أو أحمر يلقى على المعادن الرخيصة فيحولها إلى معادن نفيسة؛ فالأبيض يصِّير المعادن الملقى عليها فضة بينما يصِّيرها الأحمر ذهبا. وفي هذا المجال يقول جابر بن حيان في كتاب الحدود " وحد العلم بالإكسير الأحمر أنه العلم بما يصبغ الفضة ذهبا لما هو عليه وحد العلم بالإكسير الأبيض أنه العلم بما يصبغ النحاس أو الرصاص فضة لما هو عليه"(8) ؛ وأما الطريقة الرطبة فهي التي يكون فيها الإكسير عبارة عن دهن له خصائص تحويل المعادن الخسيسة وشفاء الأبدان العليلة.

وعموما إذا كان الإكسير أو حجر الفلاسفة عبارة عن مادة قد تكون مسحوقا أو دهنا بهدف تحويل المعادن أو شفاء الأمراض، فكيف هي هذه المادة وما هي مكونتها؟

في أحد الكتب القديمة، والتي ُيعتقد أنه الملهم للخميائيين العرب والمعنون "برسالة الكلمات الثلاث"، نجد فيه نعتا للخيمياء بأنها صناعة الصنائع وعلم العلوم، كما يوجد فيه وصف لخصائص الإكسير أو حجر الفلاسفة كالتالي: " يجمع حجر الفلاسفة في ذاته كل الألوان. فهو أبيض وأحمر وأصفر وأزرق و أخضر. وأكثر من هذا فهو يتضمن كل العناصر الأربعة؛ لأنه سائل، هوائي، ناري وترابي. وإن الحرارة واليبوسة هي ما يكون الخصائص الخفية لهذا الحجر؛ بينما البرودة والرطوبة تشكل خصائصه الظاهرة "(9).

ومن المعلوم أن أعمال الخيميائيين ومنذ القديم قد اتسمت بالغموض والإغراق في الرموز والألغاز، بحجة الخوف من ذيوع أسرارهم ووصولها إلى من لا يستحقها، وذلك بيّن من خلال كتاباتهم المليئة بالتعبيرات المجازية والرمزية حيث نجد أيضا دعوات متكررة لحفظ أسرارهم من الإفشاء و من الوصول إلى العامة مثل قول أرنولد دو فيلينوف(Villeneuve de Arnauld) "خبئ هذا الكتاب بصدرك ولا تضعه بين يدي الكافرين، لأنه يحتوي على سر أسرار كل الفلاسفة، فلا يجب أن تمنح هذه الجوهرة إلى الخنازير لأنها هبة من الله" (10). و لجابر بن حيان ما يشابه هذا القول في التشديد على صون الحكمة إلا على أصحابها الذين هم أهل لها حيث يقول: "لا تعلقوا جواهركم في أعناق خنازيركم ولا تعطوا الحكمة غير أهلها فتظلموها ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم وهي أمانة في عنقك أن تطلع على سر كتابي هذا غيرك إلا من قام مقامك عند نفسك والله تعالى يوفقك ويسددك" (11). لقد كان الخيميائيون يعتقدون أن ذلك الترميز هو السبيل الأنجع لحماية أعمالهم من أن تتسرب إلى الجمهور، الذين لا يستحقونها فصون المعرفة المتعلقة بالإكسير ضروري وإلزامي ، لأنه بإفشاء تلك المعرفة يكون الفساد في الأرض.

وإذا عدنا إلى شيخ الخيميائيين العرب جابر بن حيان، فإننا نجده ينطلق في مسألة تدبير الإكسير من مقدمة مفادها أن الأجسام المادية جميعها واحدة في الأصل والاختلاف بينها راجع فقط إلى اختلاف نسب الطبائع التي تكونها. وواضح أن هذه الفكرة هي السند الذي تقوم عليه نظرية الموازين والتي تنتظم حولها الخيمياء الجابرية في عمومها. وبما أن المجال الأكثر ارتباطا بنظرية الإكسير عند جابر هو تحويل المعادن، فذلك ينقلنا بالضرورة إلى تصور جابر عن ماهية المعادن، حيث كان يعتقد أن المعادن تتكون في باطن الأرض بفضل مزيج متناسب من الكبريت والزئبق، وذلك بفعل تأثير الكواكب، حيث يقول: " الأجساد كلها في الجواهر زيبق انعقد بكبريت المعدن المرتفع إليه في بخار الأرض وإنما اختلفت لاختلاف أعراضها واختلاف أعراضها لاختلاف كباريتها واختلاف كباريتها لاختلاف تربها ومواضعها من حرارة الشمس الواصلة إليه عند تردده في دورها" (12).

نفهم من هذا التصور لبنية المعادن أن مهمة الخيميائي لن تكون، إن أراد تحويل المعادن، سوى أن يقوم بإبطان الظاهر وإظهار الباطن على هذا النحو الذي يوضحه جابر في حالة الحديد "وأما الحديد فأصله المتكون عنه الأربع طبائع وخص ظاهره من ذلك بالحرارة وكثرة اليبس، فباطنه إذا على الأصل بارد رطب وهو كذلك، وهو صلب الظاهر رخو الباطن، وما في الأجسام أصلب منه ظاهرا فكذلك رخاوة باطنه على قدر صلابة ظاهره على الأصل. وكذلك يكون بالتدبير إذا قلبت أعيانه، والذي على هذا المثال الزيبق فإن ظاهره حديد وباطنه زيبق. فالوجه في صلاحه أن تنقص يبوسته فإن رطوبته تظهر فيصير ذهبا لأن رطوبته إذا ظهرت بطنت يبوسته على المقدمة، أو فانقص حرارته فإن برودته تظهر وتبطن الحرارة بظهور البرودة فيصير فضة يابسة، أو فانقص يبوسته قليلا فإنه يصير فضة لينة. فهذا ما في الحديد من الوصف والحد"(13). لكن السؤال الذي يثار بعد إنعام النظر في هذا النص هو كيف يمكن إظهار الباطن وإبطان الظاهر؟

انطلاقا من الاعتقاد الذي بلوره جابر في نظرية الموازين، حيث إن كل الموجودات الطبيعية تتكون من العناصر الأربعة التي تتركب بدورها من الطبائع الأربع، فإن عملية التحويل ترتكز أساسا على تحليل الأجساد وردها إلى عناصرها الأربعة المكونة لها ( النار، الهواء، التراب، الماء). وبما أن هذه العناصر هي مركبات وليست بسائط ، حيث يقول جابر" فالنار من ذلك حرارة ويبوسة وجوهر لا غير، والهواء حرارة ورطوبة وجوهر لا غير، والأرض برودة ويبوسة وجوهر لا غير، الماء برودة ورطوبة وجوهر لا غير" (14). فيجب تحليل هذه العناصر وردها إلى البسائط المكونة لها ( البرودة، اليبوسة، الرطوبة، الحرارة)، أو لنقل عزل هذه البسائط من العناصر الأربعة واستخراجها منها وهذا لا يتم إلا بالتدبير، لأنه حسب جابر "تلك الأربعة( العناصر) موجودة في كل موجود في العالم تنفصل منه بالتدبير" (15). إذن فالحرارة عبارة عن نار بدون يبوسة واليبوسة عبارة عن تراب بدون برودة والبرودة عبارة عن ماء بدون رطوبة والرطوبة عبارة عن هواء بدون حرارة.

وهكذا يصف جابر التدبير على النحو التالي" اعمد إلى الماء القاطر أولا وهو بارد رطب فاستخرج برودته من رطوبته وانبذ رطوبته فإنه يبقى باردا بلا رطوبة. واعمد إلى الدهن (16) فانبذ حرارته فإنه يبقى رطبا، وإلى النار فانبذ يبوستها فإنها تبقى حارة، وإلى الأرض فانبذ برودتها فإنها تبقى يابسة" (17). إذن فالأساس في الإكسير الأعظم هو الحصول أولا على الطبائع وفرزها من العناصر الأربعة، ويقدم جابر وصفا لهذه الطبائع كالتالي؛ فالبرود عبارة عن قطع بيضاء كالملح، وتكون الرطوبة عبارة عن شيء لزج و متعلك أما الحرارة فهي عبارة عن جسم شفاف أحمر، بينما تكون اليبوسة شيء صلب وفي هذا الشأن يقول: " وأما ما ذكرت الفلاسفة من التدبير الأعظم الأول فإنهم قالوا: حدّ الماء أن تستخرج منه البرودة أن يقطر دائما حتى يبيض ويصفو، وإذا اُخرج من القرعة جمد قطعا كالملح فهو النهاية. وحدّ استخراج الرطوبة التقطير أيضا حتى يخرج منه شيء ملتصق متعلك جدا، فتلك العلكيّة هي الرطوبة المتقدم وصفها وليس تجمدا أبدا بل إن أصابها حر النار تحللت فصارت هواء ولكن في مدة طويلة. وأما حد الحرارة في التدبير أن يبلغ بها إلى أن تصير جسما شفافا له بريق أحمر شديد الحمرة صافيا كمد فهذا حد الحرارة. وحد اليبوسة أن تكون صلبة كمدة ناشفة أو هباء لا جزء له يقل بالجمع ويكثر بالتفريق"(18).

إذن فمن الأكاسير ما يكون من الطبائع ومنها ما يكون من العناصر الأربع لأن الإكسير عبارة عن تركيبة خاصة تكون فيها الطبائع أو العناصر على تناسب معين بإمكانه أن يمنح الاعتدال للمعادن المراد تحويلها. ويكون التحويل، حسب جابر، بتقوية الضعيف و إضعاف القوي وإصلاح الفاسد لأن "الأصول الأربعة هي العاملة في الأجسام من الأجناس الثلاثة وهي المؤثرة والمفيدة لصبغ: النار والماء والهواء والأرض. وإنا لا نرى فعلا لواحد من هذه الثلاثة أجناس إلا بتلك العناصر ولذلك معولنا في هذه الصناعة على تدبير هذه العناصر نقوي ضعيفها ونضعف قويها ونصلح فاسدها. فمن وصل إلى عمل هذه العناصر في هذه الثلاثة الأجناس فقد وصل إلى كل علم وأدرك علم الخليقة وصنعة الطبيعة، فلا يلحقك شك وإن طبع كل إكسير إنما هو منها وبها وإنما جعلنا في الإكسير طبعا غالبا للطبع المفسد" (19)؛ فالمعدن ذو الطبائع الزائدة على طبائع الذهب يتم تحويله بإنقاص ما زاد من طبائعه حتى يصبح مساويا للذهب. أما المعدن الذي تكون طبائعه دون طبائع الذهب فيتم تكميلها حتى تصير معادلة لطبائع الذهب. أما كيف تكون تركيبة الأكاسير، فذلك ما يحدده الميزان.



وإذا كان الخيميائيون القدماء قد دأبوا على تدبير الأكاسير من المعادن فقط (20)، فإن جابرا يوسع من إمكانات التدابير بحيث أضاف النبات والحيوان فصار بذلك عدد أنواع الأكاسير سبعة أنواع، فهناك ما يكون أساسه مواد معدنية و ما يكون أساسه مواد نباتية وما يكون أساسه مواد حيوانية وما يكون أساسه المعدني والنباتي، وما يجمع بين المعدني والحيواني ثم ما يكون نباتا و حيوانا وأيضا ما يكون معدنا ونباتا وحيوانا. وأرقى الأكاسير جميعها، الذي هو الإكسير الأعظم ، هو ما كان تدبيره من الحيوان، إلا أنه ليس أي حيوان، بل " ينبغي أن يكون من أشرف ما فيه الحرارة القوية. فنقول: الأسد و الأفعى...والثعلب وجميع هذه من الحيوان، وأشرفها الإنسان". وأيضا ليس أي إنسان، ولكن بالتحديد "ممن طبعه الصفراء، ولهم النحافة في الأبدان كالذين هم بناحية اليمامة والجزائر المالحة، وأهل الهند، خاصة بالبقعة التي يقال لها السند، وبالمغرب ودواخل مصر فإن جميع القبطيين فيهم النحافة"(21).

ويجب، في نظر جابر، الرجوع إلى أصول أكيدة واستيفاء كل أسباب الدقة، قصد الحصول على الإكسير الصحيح، فالصور المختلفة للأكاسير ليست سوى أمزجة تجانست قليلا أو كثيرا، من الطبائع الأربع ، أمزجة تتفق مع تركيب الأجسام التي ألقيت عليها. لذلك يقول:



وتلك الأربعة(= الطبائع) موجودة في كل موجود في العالم تنفصل منه بالتدبير" (22).

إذن فبعد تحديد المواد التي يكون منها تدبير الإكسير، يبين جابر كيفية التدبير؛ أي مجموع الخطوات التي يجب إتباعها والشروط التي لابد من مراعاتها في تحضير الأكاسير. وهكذا يرى أنه يجب على الخيميائي، بعد أن يحدد من أي الأجناس سيجني المادة التي يراد تدبيرها، أن يعرف زمن فعل ذلك، وفي هذا يقول: " ينبغي أن يجتنى بين الربيع والقيظ، وهو في آخر ربيع الآخر وأول القيظ، وهو في خمسة عشر من ربيع الآخر.



"وينبغي أن تجتنيه لأن الشمس تحل محل الحمل في سبعة عشر من ربيع الأول. فليجتنى من سبعة عشر من ربيع الأول إلى خمسة عشر من ربيع الآخر، فإنه أحكم ما يكون وأزكاه وأجوده في هذا الوقت إن شاء الله" (23). هنا يظهر حرص جابر على إبراز طبيعة العلم الخيميائي، باعتباره نظرة شاملة للعالم؛ فما يجري من تحولات في عالم ما تحت القمر وثيق الصلة بما يحصل في عالم ما فوق القمر. ولذلك وجب على الخيميائي أن يأخذ ذلك في اعتباره وأن يراعي في تدابيره حركة الأفلاك ومسارها وذلك لا يعلم إلا بفضل نظرية الموازين العلوية .
من أهم الفضائل التي تعزا للإكسير علاج جميع العلل و الأوصاب، وهذا ليس بدعا في تاريخ الخيمياء، فمن المعلوم أن من بين أهداف الخيميائي وأغراضه تحضير الأدوية وتركيب العقاقير، بل لقد ذهب بعضهم إلى تحضير محلول الذهب وزعمهم أن شربه يعيد التوازن إلى الأجسام ويشفيها من الأمراض و يبعد عنها الشيخوخة(24).
http://www.alawan.org/IMG/jpg/alchimiste_teniers.jpg
نعم، فجابر يعني بالإكسير سم السموم الذي يشفي كل الأمراض، وقد صرح أنه خلص به كثيرا من الناس يربون عن الألف، كما يحكي عن بعض الحالات التي عالج فيه مجموعة من الأشخاص، فعن إحدى الحالات يقول: " ولقد كنت يوما من الأيام بعد ظهور أمري بهذه العلوم وبخدمة سيدي عند يحيى بن خالد وكانت له جارية نفيسة لم يكن لأحد مثلها جمالا وكمالا وأدبا وعقلا وصنائع توصف بها. وكانت قد شربت دواء مسهلا لعلة كانت بها فعنف عليها بالقيام ثم زاد عليها إلى أن قامت ما لم يكن من سبيل مثلها الخلاص منه ولا شفاء له، ثم ذرعها مع ذلك القيء حتى لم تقدر على النفس ولا الكلام البتة. فخرج الصارخ إلى يحيى بذلك فقال لي: يا سيدي ما عندك في ذلك؟ ...وكان معي من هذا الإكسير شيء فسقيتها


.. مقدار ثلاث أواق. فو الله وحق سيدي لقد سترت وجهي عن هذه الجارية لأنها عادت إلى أكمل ما كانت عليه في أقل من نصف ساعة زمانية"(25) . ثم يقول عن حالة أخرى: أن شخصا كان" قد انتفخ جانبه الأيمن كله واخضر .... فسألت عن حاله فقيل لي افعى نهشته الساعة فأصابه هذا. فسقيته وزن حبتين بشدة في سقيه بماء بارد فقط لأني خفت أن يتلف سريعا. فو الله العظيم لقد رأيت لونه الأخضر والأزرق وقد حالا عما كانا عليه إلى لون بدنه. تم ضمرت تلك النفخة حتى لم يبق مها شيء البتة، وتكلم وقام وانصرف سالما لا علة به"(26) .



نلاحظ من خلال علاج هذه الحالات المذكورة أن الإكسير هو بمثابة ترياق ضد السموم، ففي الحالة الأولى استعمل ضد تسمم ناتج عن تناول الزرنيخ وفي الحالة الثانية استخدم ضد التسمم الناتج عن نهش حية. إذن فمهمة الإكسير هي إصلاح ما تم إفساده إما بفعل الزمان أو بفعل السموم، لذلك سماه جابر سم السموم، حيث يقول: " والإكسير دواء نافع من جميع الأوصاب، وهو سم السموم، ومعنى سم أنه كذلك. يقال في الدواء البليغ كالترياق سم، وكل دواء شاف لوصب من الأوصاب فهو سم ذلك الوصب"(27).

إن الإكسير بهذا المعنى يشكل ثمرة العمل الخيميائي وذروة كده واجتهاده، فهو من جهة ينجز في لحظة وجيزة ما يتطلب وقتا طويلا من التدابير وإجراء الكثير من العمليات، كالتعفين والتقطير والتصعيد والتكليس...الخ، حيث بواسطته ينقلب المعدن الخسيس الى معدن نفيس، فهو هنا علاج للمعادن العليلة والتي كانت في الأصل نفيسة فأصابها التلف بحكم فعل الزمن، فكان فعل الإكسير فيها علاجها بإعادة الاعتدال المفقود إليها، بإنقاص الطبائع الزائدة وزيادة الأخرى الناقصة. وهذا الأمر يسري أيضا على كل الأجسام العليلة، حيث إذا ما اختل توازن جسم ما كيف ما كان السبب، سواء بفعل الزمن كما هو في جميع الحالات أو بفعل طارئ كتناول بعض المواد السامة التي تحدث في الأجسام تلفا كما رأينا مع الحالات التي سردها علينا جابر.
يظهر أن الإكسير كمفهوم خيميائي كان يجسد أحلام الإنسان وطموحاته في قهر أعدائه الكبار: الفقر والمرض والشيخوخة والموت، ويمكن القول أن الإيمان بوجود هذا العقار الخارق والعجيب وبإمكانية التوصل إليه، يعكس جرأة الإنسان في عدم الاستسلام إلى قدره، وسعيه إلى خلق قدر آخر لا بؤس فيه ولا شقاء. صحيح أننا ندرك اليوم أن الإكسير كان مجرد وهم، لكن ألم ترافق مطالب هذا الوهم الإنسان منذ وجوده واندهاشه من هذا الوجود، وستبقى ملازمة له ؟ فلنتأمل الأبحاث الطبية اليوم، أولا تسعى إلى تحقيق بعض ما كان يُعتقد أن الإكسير يحققه؟

الهوامش:

1 - مختار رسائل جابر بن حيان، ص.106.
2- نقصد استلهام بابلو كويلو لشخصية الخيميائي وصدور رواية الشهيرة بعنوان الخيميائي وأيضا استحضار بودلير للخيمياء في إحدى فصائده.
3- Dictionnaire de la conversation et de la lecture. P.497.
4 - Berthelot, la chimie au moyen age, l’alchimie arabe, p. 151.
- 5 Ulmann « Al-IKSIR » in- Encyclopédie de l’islam, p. 1114.
6-Hoefer, Histoire de la chimie, p.239.
7- ذكره فرحات الدريس في الكيمياء والكيميائيون في التراث العلمي العربي الإسلامي، ص. 225.
8- مختار رسائل جابر بن حيان، ص. 108.
9- Hoefer, Histoire de la chimie, p. 350.
-10 Figuier, l’alchimie et les alchimistes, p.39.
11- M. Berthelot, la chimie au moyen age, l’alchimie arabe, p. 125.
12- J. E. Holmyard, The work of Jabir ibn Hayyan, p. 54.
13- مختار رسائل جابر بن حيان، ص. 468.
14- ن، م، ص. 482.
15- ن، م، ص. 483
16 – ن، م، ، ص. 484.
17- ن، م، ص. 474.
18- ن، م، ص. 481- 482.
19- P. Kraus, II, Jabir et la science grecque, p. 3.
20- بيير لوري، تدبير الإكسير الأعظم، ص. 9.
21- فؤاد سيزكين، تاريخ التراث العربي، المجلد الرابع، ص. 204.
22- مختار رسائل جابر بن حيان، ص. 483.
23- تدبير الإكسير الأعظم، ص.11.
24- Halay, Thierry, Histoire des centenaire et de longévité, p. 66.
25- مختار رسائل جابر بن حيان، ص. 303.
26- ن، م، ص. 303- 304.
27- ن، م، ص. 305.
28- ن، م، ص. 71.

أسد من ورق
13-01-14, 11:39 PM
ورق شام ..تراي خشيت جو . (qq15) اتق الله

نورة الزهراني
14-01-14, 12:04 AM
والله ماني فاضيه اقعد اقرا كل هالشخابيط
لخص الموضوع بنقاط
يقمن اقراها وافهمها ويقمن مايحصل نصيب
بعدين شيل الزقاره يانفر

ورق شام
14-01-14, 12:15 AM
ورق شام ..تراي خشيت جو . (qq15) اتق الله


والله فيه أشياء غريبة فاجأتني ياأسد (qq115) منها مايسمى اللبان الروحاني طبعا يقولون أنه يستخدم في التحضير للجان وبعدها وقفت عن البحث ومابحثت عن سره .


تابع معي ستجد العجب (q47) وأشياء سأطرحها إن سلم الموضوع من نوير

(q69) شايله علي .


بس هي طيبوبة وفيها خير كثير .



شكراً ياأسد .

ورق شام
14-01-14, 12:17 AM
والله ماني فاضيه اقعد اقرا كل هالشخابيط
لخص الموضوع بنقاط
يقمن اقراها وافهمها ويقمن مايحصل نصيب
بعدين شيل الزقاره يانفر



(q31)


فيه معلومات غريبة حصلت عليها يمكن تفيدك يانورة .

نورة الزهراني
14-01-14, 12:31 AM
(q31)


فيه معلومات غريبة حصلت عليها يمكن تفيدك يانورة .


بالله شوف لي علاج يشيل الكرش
تورطت بعريس كرشه يسحب تبا له متوازي الاضلاع

الديمقتاتوري
14-01-14, 12:32 AM
يا ورق...تقول مقالتك السابقه...ان سبب ثروة وسلطت العباسيين والبرامكه والفاطميين هي الخيمياء ,والاسرار الاكسيريه التي كشفها جابر بن حيان؟؟؟؟

السؤال...لماذا لم يستأثر جابر بالثروة والسلطة بدل ان يعطيها لغيره؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طبعا لا انفي فوائد الكيمياء...ومن اعجبها قصة الكيميائي الاوربي الذي تمكن من كشف سر الخزف الصيني
فجعل من الحاكم الذي (سجته) من اثرى الملوك في زمنه ولعدة قرون اخرى

الديمقتاتوري
14-01-14, 12:34 AM
بالله شوف لي علاج يشيل الكرش
تورطت بعريس كرشه يسحب تبا له متوازي الاضلاع

خلك مع ورق مارح تندمين

الاكسير يزيل الكرش..ويقوي ويكبر بعض الاعضاء بشكل ممتاز (q47)

ورق شام
14-01-14, 12:38 AM
بالله شوف لي علاج يشيل الكرش
تورطت بعريس كرشه يسحب تبا له متوازي الاضلاع



(q39)

فيه ولايهمك الخير موجود :gg4mpup: والعقاقير ستلبي الغرض

ورق شام
14-01-14, 12:44 AM
يا ورق...تقول مقالتك السابقه...ان سبب ثروة وسلطت العباسيين والبرامكه والفاطميين هي الخيمياء ,والاسرار الاكسيريه التي كشفها جابر بن حيان؟؟؟؟

السؤال...لماذا لم يستأثر جابر بالثروة والسلطة بدل ان يعطيها لغيره؟؟؟؟؟؟؟؟؟

طبعا لا انفي فوائد الكيمياء...ومن اعجبها قصة الكيميائي الاوربي الذي تمكن من كشف سر الخزف الصيني
فجعل من الحاكم الذي (سجته) من اثرى الملوك في زمنه ولعدة قرون اخرى


وربي هو اللي يقول مو أنا يالديمقتاتوري (vv)


لكن لاأنفي وقوع ذلك السر بين يد الخليفة فمن يدري .


وقد لايكون لديه قدرة على حشد الناس والإستحواذ على السلطة .


الأهم هل هو صحيح هالإكسير ولا السالفة (vv) جن وعفاريت .


ياأخي بصراحة ماأبحث عنه هو في سر الإكسير . وقد تكون له فوائد أخرى .


خلك قريب (vv) يمكن أسوي تحضير خاص وأحتاجك لمثل هذه المهام الكبرى .


ولا أستغني عن بحثك ومعلوماتك . اشكرك ،

الديمقتاتوري
14-01-14, 12:54 AM
ياما حضرت اكاسير

شنو محسوبك بيحب هيك حركات

ورق شام
14-01-14, 01:19 AM
ياما حضرت اكاسير

شنو محسوبك بيحب هيك حركات


(q39)

لا هيك ولاهيك




تعال شوف مافي هالرابط من خبر . ولستُ ادري عن صحته .


بص (q39) والله من الهلس في عقولهم ولا معقولة فيه علاج يطيل من عمر الإنسان .


طيب يمكن المعنى في تحسين خلايا الجسم يمكن

http://moheet.com/News/Print?nid=41975

الديمقتاتوري
14-01-14, 01:23 AM
(q39)
لا هيك ولاهيك
تعال شوف مافي هالرابط من خبر . ولستُ ادري عن صحته .
بص (q39) والله من الهلس في عقولهم ولا معقولة فيه علاج يطيل من عمر الإنسان .
طيب يمكن المعنى في تحسين خلايا الجسم يمكن
http://moheet.com/News/Print?nid=41975


تخيل فيه؟؟؟؟؟؟؟

وش يفكنا من الديناصورات المتخشبه اللي عندنا

تخيل تصير اعمارهم على 300 سنه(q78)

الموت من نعم الله برغم كره النفوس له

ورق شام
14-01-14, 01:29 AM
تخيل فيه؟؟؟؟؟؟؟

وش يفكنا من الديناصورات المتخشبه اللي عندنا

تخيل تصير اعمارهم على 300 سنه(q78)

الموت من نعم الله برغم كره النفوس له



(qq166)



يااخي الواحد مايموت أبد . وتحسه شباب وهو كبر جدي .

والله من جد يعني تشوف اللي عمره 58 تقول في الثلاثين ؟


وش ذا (q30)


لكن قولك أن العرب صاحية :hgfyhg14k

الديمقتاتوري
14-01-14, 01:47 AM
(qq166)
يااخي الواحد مايموت أبد . وتحسه شباب وهو كبر جدي .

والله من جد يعني تشوف اللي عمره 58 تقول في الثلاثين ؟

وش ذا (q30)

لكن قولك أن العرب صاحية :hgfyhg14k



اللي بالثمانين تقول بالاثينات

ورق شام
14-01-14, 01:58 AM
اللي بالثمانين تقول بالاثينات





لا وقوة بعد (qq15)


ياخي فيه سر :gg4mpup: والسر في الإكسير





ماهو الإكسير الحيوي:
- الإكسير الحيوي هو محفز طبيعي لهرمون النمو،100% مستحضر طبيعي من المكملات الغذائية الطبيعيه غني بالبروتينات الصحية ومكون من الأحماض الأمينية ، الإكسير الحيوي هو مؤثر آمن وطبيعي يؤثر على الغدة النخامية في المخ لإفراز هرمونات النمو حتى تعود وتتراجع بساعتك البيولوجية حتى20 سنة يغذي البشرة وينعش الجلد ويتصدى للشيخوخة المبكرة .


- هو ناتج تتركيب النسبة الصحيحة من البروتينات والأحماض الأمينية لإعطاء الفائدة العظمى إذا تم إفراز هرمونات النمو ... كونه طبيعي فإنة آمن... فعال وهو سهل الامتصاص والتنقل في دورتنا الدموية.





ماهي فوائد إستخدام الإكسير الحيوي؟
- يزيد 8.8% من حجم العضلات في الجسم خلال فترة إستخدام 6 شهور من غير أي تمارين.
- يقلل الدهون بالجسم بنسبة 14.4% خلال 6 شهور بدون حمية غذائية.
- يرفع مستويات الطاقة والراحه النفسيه.
- يعيد نمو أعضاء الجسم مثل: القلب والكليه والكبد والطحال وبعض الأعضاء الأخرى المرتبطه في العمر.
- يعيد نمو الشعر.
- يزيد من إنتاج القلب ووظائف الكلى.
- تعزيز الجهاز المناعي.
- يخفض ضغط الدم وويحسن وضع الكوليسترول.
- يقوي العظام / يلئم الجروح بسرعه.
- يزيل التجاعيد / ويصغر ويشد البشره.
- يقلل السيلولايت.
- يوضح الرؤيه.
- يزيد قوة الذاكرة.
- يحسن النوم.





متى يتم الحصول على هذه الفوائد؟
- أكثر الناس يشعرون بتحسن في النوم وهذا هو المؤشر الإيجابي بأن الجسم إستفاد من العلاج وبعد أسابيع قليلة سوف تشعر بتحسن بالبنية الجسدية وزيادة التركيز ، لاحقاً سوف تلاحظ تحسن في حالة الجلد وإعادة تشكيل جسمك عندما تخسر الدهون والشحوم وتعوض بالعضلات وقد أثبتت الدراسات أن العلامات والنتائج تظهر بشكل كامل عند6 أشهر من الإستخدام.




الجرعه الموصى بها:
عمر أقل من 35 ----------> 1 كيس/اليوم
عمر بين 36 – 50 -------> 2 كيس/اليوم
عمر بين 51 – 65 -------> 3 أكياس /اليوم
عمر أكبر من 66----------> 4 أكياس/اليوم


وقت الإستخدام: قبل النوم على معده فارغه.
الشركة المصنعه: إيدمارك - EDMARK
صنع في: ماليزيا

ورق شام
14-01-14, 03:55 AM
للقراءة ،(a28) وإثراء العقل بالمعلومات وفيها قد نجد مانحلم به ..

وكل حسب قياسه (q39)









التفكر قليلا بـ معاني الكلمات اللاتينية لبعض الآثار التاريخية , سيقودك لـ حل , بسيط فعلا !





-----------------




في السبعينات من القرن الماضي، وخلال قمّة الاهتمام بالشكل الهرمي ومظاهره العجيبة، حيث شهد هذه العقد بالذات صدور الآلاف من الكتب والإرشادات وأقيمت العشرات من المؤسسات ومراكز البحث التي تتناول هذه الطاقة العجيبة التي يظهرها، برز بين الأدبيات الكثيرة التي تتناوله طريقة عجيبة وسهلة لصناعة نوع من الزيت الذي يقطّر من مادة الذهب إذا وُضعت داخل الهرم. هل هذا الزيت له علاقة بإكسير الحياة أو حجر الفيلسوف الذي تحدث عنه الخيميائيون عبر

‏قرون من الزمن؟ قد يكون الأمر كذلك، لأنهم اكتشفوا بأن هذا الزيت، إذا ترك لمزيد من الوقت في الهرم سرف يتحول إلى مسحوق أبيض! وإذا ترك فترة أطول، فسوف يتحول إلى مسحوق أحمر! ولهذا المسحوق الأخير قدرات ومظاهر عجيبة مشابهة تمامأ للأوصاف التي تناولت حجر الفيلسرف في المخطوطات القديمة.

‏بدأت قصة هذا الاكتشاف المثير عندما افترض الزوجان ماري ودين هاردي، من ألاغان، ميتشيخان، بأن الخيميائيون القدامى ربما كانوا يقصدون بالنار السرية تلك الطاقة التي تتشكل وسط الهرم. لأنه، وكما استنتجوا، الاسم "هرم" باللغة اليونانية القديمة يعني "النار في الوسط". ولكي يتأكدا من صحة هذه الافتراضية، وضعا قطعة ذهب داخل هرم (من نفسر نسب ومقاسات هرم خوفو) وتركوها هناك لبعض الوقت (هناك إجراءات أخرى قاما بها بالاعتماد على النصوص الخيميائية). وبعد مرور فترة زمنية معينة، كانت المفاجأة تنتظرهم حيث اكتشفوا بأن القطعة الذهبية يكسوها نوع من الزيت! لقد نتج هذا الزيت من القطعة الذهبية دون أن تتغير كتلتها أو شكلها أو حتى وزنها! كيف يمكن لقطعة ذهبية أن تقطر زيتاً؟! وانطلاقاً من هذا الاكتشاف المثير راحا يطوّران هذه الوسيلة إلى أن أصبحت في مرحلة الكمال وجاهزة لكل من أراد اتباعها للحصول على المسحوق الأبيض (أو الأحمر) الذي أثبت، بعد التجارب العديدة، بأنه فعلاأ الحجر السحري الذي تحدث عنه القدماء.

http://www.alpha-sci.org/uploads/images/IMG701792877781.gif



‏النار السرية التي تحدث عنها الخيميائيون القدماء موجودة داخل الهرم




‏‏مختبرون آخرون:
‏بعدما نشر الزوجان "هاردي" هذه الظاهرة بخصوص الهرم، راحت الإختبارات تتخذ هذا التوجه، وكل من اختبر هذه الوسيلة العجيبة في "تقطير الذهب" نجح بسهولة ودون مواجهة أي مشكلة في الأمر. العائق الوحيد هو عامل الوقت، والحل الشافي لهذه المسألة هو الصبر لا أكثر ولا أقل.

‏أحد هؤلاء المختبرين يدعى "جرشوا غوليك"، الذي يؤكد حقاً بأن الهرم هو ذاته مصدر النار السرية التي تحدث عنها الخيميائيون. قال بأنه استخدم هذه النار السرية لتقطير معدن الذهب مستخلصأ المادة السحرية التي يشار إليها بـ "زيت الذهب أحادي الذرة"، وأن هذا الزيت قد جفّ ليتحول إلى مسحوق أبيض، ثم إلى مسحوق أحمر. هذه المستخلصات من معدن الذهب موصوفة جيداً في كتب الخيمياء القديمة بحيث تمثل إحدى الخطوات نحو التوصل إلى حجر الفيلسوف أو "التبر"، دعونا نقرأ بعض مما ورد في مقالة "جوشوا غوليك" (عنوانها: إكسير الحياة) التي وصف من خلالها تجربته الخاصة في هذا الموضوع:

‏حسب ما أفهم الأمر، فإن الخيمياء هو علم يتعلق بعملية صنع أكسير الحياة أو حجر الفيلسوف، وكلاهما يمثلان الأمر ذاته (شكل من الأشكال النقية للذهب) يقال بأن لديه قدرات علاجية عجيبة حيث يمكنه شفاء كافة الأمراض، يزيل الألم ويسرع عملية التئام الجروح، يطيل العمر بشكل ملفت، وأخيراً، يحول المعادن الرخيصة، مثل الرصاص والزئبق، إلى ذهب.

‏إن أكبر أسرار علم الخيمياء هو ما يعرف بالنار السرية، وهي، كما يعرفونها في الكتب القديمة، شيئأ يستطيع استخلاص مسحوق أبيض من الذهب. يقولون أيضأ أن العملية بالكامل لا يمكن اكتمالها دون استخدام هذه "النار السرية" التي تقوم بمهمتها دون أي تدخل من قبل الإنسان. وكذلك قالوا بأن هذه العملية تعتبر بمثابة ألعاب أطفال بالنسبة لمن يفهمها.. وفي الحقيقة هي كذلك. عن هذه النار السرية التي تحدثوا عنها، والتي تستخلص مسحوق أبيض من الذهب، هي الطاقة المتشكلة داخل الشكل الهرمي. مع العلم أن كلمة "هرم" Pyramid باللغة اليونانية تعني "النار في الوسط".

‏خلال كتابتي هذه المقالة، لدي عملة ذهبية وزنها (واحد أونصة) من عيار 24 ‏قراط، معلقة في وسط هرم مصنوع من 8 ‏أنابيب من النحاس مشكّلة هيكل هرمي. وهذه العملة الذهبية المعلقة في الوسط ترتشح (يقطر منها) نوح من السائل الزيتي الذي يتحول إلى مسحوق أبيض بعد جفافه. وهذه العملية هي ليست عملية تكثيف، لأن درجة الحرارة المحيطة بالعملة هي معتدلة وطبيعية، بالإضافة إلى أن الرطوبة منخفضة. قمت بمسح العملة أكثر من مرة، لكن ما يلبث السائل الزيتي أن يكسوها من جديد ليتحول إلى مسحوق أبيض بعد جفافه. هذه الميزة غير مندرجة ضمن الخواص الرسمية للذهب، لكنها مذكورة بكثرة في الأدبيات الخيميائية العريقة جداً، وتعتبر الخطوة الأولى خلال عملية صناعة إكسير الحياة (التبر).

‏ملاحظة: وجب على الهرم أن يكون مصفوفأ وفق خط شمال جنوب بدقة (أي وجب على أحد جهاته أن تتجه نحو الشمال المغناطيسي). بالإضافة إلى أنه على الذهب أن يتعرض للضوء (مهما كان المصدر) خلال العملية. والطريقة النموذجية هي استخدام برادة الذهب أو ورق الذهب. بالإضافة إلى أن الوعاء الذي يحوي الذهب، وجب أن يكون من زجاج وبيضوي الشكل (أو دائري، المهم أن يكون للوعاء زوايا منحنية). ووجب أن يكون الوعاء مختوماً بإحكام لكي يحافظ على التفاعلات الحاصلة فيه.

‏والآن بالنسبة للمسحوق الأبيض، فهو نتاج الخطوة الأولى من العملية. يقولون بأن هذه المادة لها خواص علاجية عجيبة، ولديها قدرة على تحويل المعادن الرخيصة إلى معدن الفضة (أنا غير متأكد من هذه الحقيقة، لكن من يعلم؟ لماذا نستبعد الأمر طالما أن الشكل الهرمي استطاع أن يقطر الزيت من الذهب؟) لكن إذا ترك المسحوق الأبيض في الهرم لفترة أطول، سوف يتحول في النهاية إلى لون أحمر قاتم (كما لون الدم)، ويقال بأن هذا المسحوق الأحمر له خواص علاحية مضاعفة (سحرية بطبيعتها)، بالإضافة إلى قدرته على تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب.

‏هذه المساحيق، الحمراء والبيضاء، تتميز بخواص أخرى هي أنها تمثل نواقل فائقة السرعة Superconductors في درجات حرارة عادية. وتتميز أيضأ بقابلية على التغيير في وزنها بسهولة عند أي تغيير طفيف في درجة الحرارة. وعند تعريضها لدرجة حرارة معينة، وبطريقة معينة (مشروحة في كتب الخيمياء) تتحويل إلى زجاج صافي (حجر الفيلسوف). بالإضافة إلى قدرتها على إحداث تأثيرات على المستوى المجهري والذري والكمومي.


‏أعتقد بأن هذا يوضح الكثير من غوامض الأهرامات، كما يزوّدنا بصورة واضحة عن الحضارات القديمة التي اهتمّت بهذا الشكل الهندسي المحدّد على مرّ التاريخ. وجب الأخذ بالحسبان أيضاً حقيقة أن هذه العملية (تحول الذهب) تحصل بشكل تلقائي في الطبيعة، خاصة في الجبال. يقول الخيميائيون بأنهم يستطيعون إنجاز أشياء خلال سنة واحدة، ما تستغرق الطبيعة 000 ‏1 سنة لإنجازه..

‏مختبر آخر:
‏دعونا الآن ننظر إلى تجربة مختبر آخر، يدعى "جوستن سيزيمانيك"، وهو أحد الذين كرروا تجربة "جوشوا غوليك"، فكتب يقول:

‏".. لقد أردت التأكد من ادعاءات "جرشوا غوليك" القائلة بأن الهرم يستطيع جعل الذهب ينتج مسحوق أبيض يشيرون إليه باسم (أورموس) أو "حجر الفيلسوف" أو غيرها.. كنت متشككأ في البداية.. ولكن".. وهذه هي تفاصيل مجريات تجربتي:

‏الذهب الذي استخدمته في التجربة هو عبارة عن عملة ذهبية (طباعة كندية) Canadian Gold Maple Leaf من عيار 24 ‏قراط وتزن 1\10 أونصة. وهي من الذهب الخالص. وضعت هذه القطعة الذهبية في كوب زجاجي صغير الحجم، ثم وضعت الكوب داخل وعاء زجاجي (كأوعية المراهم) دائري الشكل واسع الفوهة (أدخلت فوهة القدح الزجاجي إلى فوهة وعاء المرهم) ثم قمت بتغليفها بواسطة لف شريط لاصق من الألمنيوم حولها بالكامل بحيث لم يعد هناك منفذأ للضوء أو أي من العوامل البيئية المحيطة. وضعت الكتلة في مركز قاعدة الهرم وفي نقطة ترتفع مسافة 1\3 ‏(ثلث) من ارتفاع الهرم، بحيث تعتبر هذه النقطة هي مركز الطاقة التي يولّدها الهرم (وهو مطابق لموقع حجرة الملك في هرم خوفو). والهرم مصفوف على خط شمال - جنوب، أي أحد الجهات موجّه نجو الشمال المغناطيسي بدقة (وهذه نقطة مهمة جدأ).

‏بعد مرور 24 ‏ساعة، عدت إلى الهرم وقمت بتفحص العملة الذهبية. بدا وكأنه لم يتغير شيئ ظاهريأ. لكن عندما فركت العملة بأصبعي، شعرت بأنها لزجة بعض الشيء.. بدا واضحأ أن هناك مادة زيتية تتشكل على سطح العملة الذهبية. بعد أن لعقت بقايا هذه المادة المعلّقة على أصبعي، شعرت بطعم غريب، وأمور غريبة تحصل في معدتي. وجدت أن هذه النتيجة مشجّعة، فأعدت العملة الذهبية إلى مكانها داخل الكتلة الزجاجية في مركز الهرم وتركتها تقبع هناك لمدة أسبوع كامل.

‏بعد مرور فترة أسبوع، عدت إلى العملة الذهبية وقمت بتفحصها. لم يحصل أي تغيير ظاهري عليها، لكن المادة الزيتية ازدادت بشكل ملفت بحيث استطعت الشعور بها بوضوح. تذوّقت طعمها وكان مذاقها حلو كالعسل! كنت جائعأ في حينها، لكن بعد تذؤق هذه المادة راح الجوع يتلاشى، ولم أتناول أي طعام سوى بعد ساعتين. كان يراودني شعور غريب في معدتي طوال ذلك اليوم. كان المذاق الحلو يتجسد في فمي بين الحين والآخر، حتى بعد أن تناولت الطعام. زادت حيويتي ونشاطي بشكل ملفت، وعملت بشكل مضاعف في ذلك اليوم. كل شيء كان مختلفاً، لكن لا أعرف التعبير عن ذلك بدقة. شعرت بأن قواي الذهنية والإدراكية قد توسّعت كثيراً، حيث شعرت بأنني أصبحت أكبر من جسدي الفيزيائي. ذهب للنوم مع هذا الشعور الغريب، وخلال هذا الشعور الذي كان ينتابني ضننت بأنني سأخرج عن جسدي في تلك الليلة. نمت بشكل جيد في حينها، وفي اليوم التالي كانت الأمور لازالت مختلفة بعض الشيء، لكنها تلاشت مع مرور الوقت. كان يراودني شعور غريب في رأسي، عندما استيقضت من نومي ضننت بأنها حالة صداع، لكن أدركت بعدها بأن الأمر هو غير ذلك، بل شعور بضغط خفيف لا يمكن وصفه بكلمات. وكان هذا الضغط متشكل في منطقة صغيرة من رأسي، وهي تحديداً واقعة في الجهة الأمامية فوق حواجب العينين (موقع الغدة الصنوبرية أو العين الثالثة). كنت ألاحظ تجسد طعم الحلاوة في فمي بين الحين والأخر كما لو أنني تذوقت تلك المادة للتو، لكن لم يكن المذاق بتلك ‏القوة. هذه الحلاوة التي شعرت بها عاصية عن الوصف، ولا ممكن تشبيهها بالعسل أو السّكر تحديداً إنه مذاق رائع لا يمكن وصفه.

‏لقد أصبحت واثقاً كل الثقة بأن الهرم يحفز عملتي الذهبية على استخلاص مادة الأورموس. أوّل مرحلة هي تشكل زيت الذهب، ومن ثم يتحول الزيت إلى مادة بيضاء (قابلة للفت حتى تصبح مسحوق). هذه الخاصية هي موصوفة في مراجع تاريخية عديدة. المشكلة هي أن العملية بطيئة جداً.. لكن المهم أنها تعمل. أنا لم أنتج كمية كافية لإقامة التجارب عليها، لكن أنا متأكد أن تأثيرها قوي جداً. أعتقد بأنني لو أستطيع إنتاج المزيد منها بحيث أتناولها يوميأ فسوف تكون نتائج التأثيرات مذهلة.


الأورموس

عناصر أحادية الذرّة المرتّبة مدارياً



ORMUS

Orbitally Rearranged Monoatomic Elements



هذا الفصل من كتاب "البطارية الأثيرية" لـ علاء الحلبي




في أواخر السبعينات من القرن الماضي، لاحظ أحد المزارعين في ولاية أريزونا، الولايات المتحدة، يدعى ديفيد هدسون، مواد غريبة، تبيّن بأنها تحتوي على كتل مكرو عنقودية، خلال تحليل تربة مزرعته. وقد أنفق عدة ملايين من الدولارات في السنوات التالية محاولاً تحليل واختبار هذه المواد بطرق مختلفة، وفي العام 1989م، قام بتقديم طلب براءة اختراع لتسجيل طريقة مخبرية لإنتاج هذه المواد صناعياً. مطلقاً عليها اسم "عناصر أحادية الذرّة المرتّبة مدارياً" Orbitally Rearranged Monoatomic Elements ، ومختصرها هو ORMEs أورمز (لكن تحوّل الاسم إلى أورموس. وقد أشار إليها بـ"العناصر أحادية الذرّة في حالة دوران مرتفعة". لقد اظهر هدسون معرفة واسعة بالفيزياء المكرو عنقودية في محاضراته المنشورة في بدايات التسعينات (من خلال خبرته الطويلة في تحليل هذه المادة التي اكتشفها). ركّزت دراسة هدسون على التراكيب المكرو عنقودية الموجودة في عناصر المعادن الثمينة المذكورة في الجدول التالي. بينما هي في الحقيقة موجودة في عناصر غير معدنية أيضاً.

http://www.alpha-sci.org/uploads/images/IMG159934523082.jpg




الكتل العنقودية المكروية، أو عناصر "الأورموس" التي سجّلها ديفيد هدسون

في براءة اختراعه (الذي لم يُوافق عليها)





أطلق على هذه المادة أسماء كثيرة مثل: ORME ، "ذهب أحادي الذرة"، "الذهب الأبيض"، مسحوق الذهب الأبيض، أورموس ORMUS، "حالة أم" m-state، العنصر AuM ، عناقيد مجهرية microclusters، مانا manna.

يُعتقد بأن مادة الـ ORMEs هي عبارة عن عناصر تابعة للمعادن الثمينة لكنها في حالة ذرية أخرى. والعناصر المذكورة في الجدول السابق تم اكتشافها خلال وجودها في هذه الحالة المختلفة من التجسيد المادي. (هذه المواد، باستثناء الزئبق، قد ذكرت في براءات اختراع السيد هدسون).

وجد هدسون بأن جميع هذه العناصر أحادية الذرة موجودة بكثرة في مياه البحر. والأمر الأغرب هو أن هذه العناصر تكون أغنى في حالتها الذرية الأحادية (حالة المكرو عنقودية) بـ10.000 مرّة من حالتها الذرية الطبيعية (المعدنية). وكشفت دراسات هدسون بأن هذه الكتل المكروية microclusters موجودة في أنظمة حيوية عديدة، بما في ذلك بعض النباتات، وهي تشكّل 5% من وزن دماغ العجل.


http://www.alpha-sci.org/uploads/images/IMG228538564267.jpg



الأورموس في حالته الزجاجية




حظ بأن لدى هذه العناصر خاصيات مميزة مثل قدرة هائلة على الوصل الكهربائي superconductivity في درجة الحرارة المنزلية (العادية)، قدرة هائلة على السيولة superfluidity (جودة سيولية عالية)، قدرة على التسرّب و خرق حواجز مادية tunneling، الاسترفاع المغناطيسي. يبدو أننا أمام صنف جديد كلياً من المواد و العناصر... لكن هذا غير صحيح... فهذا العنصر هو إعادة اكتشاف لمادة عريقة جداً كانت معروفة في أدبيات جميع الحضارات القديمة.

إن الخواص الفيزيائية للعناصر التي اكتشفها هدسون هي متشابه تماماً لتلك المواد التي وصفتها تقاليد "الخيميا" alchemy في كل من الصين والهند وبلاد فارس والعرب والأوروبيين. إنه إكسير الحياة بعينه.. حجر الفيلسوف.. وبعد أن تطوّع بعض الأشخاص بتناول هذه المادة التي اكتشفها هدسون، بلغوا عن حصول تطوّرات روحية كبيرة لديهم، وهذا ما تقوله المخطوطات الهندية القديمة بالضبط، حيث ذكرت حصول تغييرات في الكونداليني kundalini، صحوة القدرات الروحية (العقلية) الخارقة.

الأمر الأكثر إثارة للجدل حول اكتشافات هدسون المتعلقة بتسخين العناقيد المكروية للإريديوم iridium. فخلال تسخين هذه المادة، يزداد وزنها بنسبة 300% من الوزن الطبيعي. والمفاجئ أكثر هو: خلال تسخين العناقيد المكروية للإريديوم بدرجة حرارة 850 مئوية، تختفي المادة من مجال النظر الطبيعي وتفقد وزنها بالكامل (أي تختفي من الوجود تماماً). لكن بعد أن تنخفض درجة الحرارة المسلّطة عليها، تعود المادة للظهور من جديد وتستعيد وزنها السابق.

في نص براءة الاختراع التي قدمها، يبيّن هودسن من خلال جدول بياني يظهر بالتفصيل مراحل التأثيرات التي تمرّ بها هذه المادة خلال إخضاعها لتحاليل وقياسات حرارية ـ جاذبية thermo-gravimetric analysis.

إن فكرة إحراز المادة لوزن زائد ومن ثم فقدان الوزن تلقائياً والاختفاء تماماً من الوجود أو المجال النظر الفيزيائي أصبحت قابلة للاستيعاب لدينا بعد أن نجمع اكتشافات "كوزيريف" مع تعديلات "غينزبورغ" التي أجراها على معادلات النظريات النسبية التقليدية، بالإضافة إلى جمعها مع اكتشافات "ميشين" و"آسبند" لمستويات متعددة في كثافة الأيثر.

في الفصل الذي تناول أعمال العالِم الروسي الدكتور نيكولاي كوزيريف (اكتشافات جديدة بخصوص المادة) بينّا كيف استعرض حقيقة فقدان الجسم لنسبة من وزنه خلال تعرّضه للحرارة واستعادة الوزن خلال التبريد (طبعاً هذا يحصل بنسب دقيقة جداً). وقد اثبت كيف هذه الأوزان تتفاوت خلال تعرّض الجسم لحركة خاطفة (ناتجة من رطمة) وليس الحركة السلسة. وقد اقترح الدكتور "فلاديمير غينزبيرغ" بأن كتلة الجسم تتحوّل إلى طاقة نقية بعد اقترابها من سرعة الضوء. والمعطيات التي قدمها كل من "ميشين" و"آسبند" تقترح بأن الكتلة يمكنها أن تنتقل فعلياً إلى مستوى أعلى من كثافة الطاقة الأيثرية.

لقد زوّدنا السيد هدسون، من خلال مراقباته المخبرية لتأثيرات العناقيد المكروية للإريديوم، بأوّل إثبات على فكرة أن الجسم المادي يستطيع الانتقال من مستواه العادي من الكثافة الأيثرية إلى مستويات أعلى من الكثافة الأيثرية. أما بخصوص العناقيد المكروية للإريديوم، فيبدو أن الهيكل الهندسي لهذه العناقيد يسمح للطاقة الحرارية أن تُستثمر بطريقة أكثر فعالية وكفاءة. فهذا الاستثمار لذبذبات الحرارة يخلق ترددات شديدة في درجات حرارة منخفضة، مما يجعل الترددات الضمنية للإيريديوم تتجاوز سرعة الضوء بسهولة. وعندما يتم إدراك سرعة الضوء، تنتقل الطاقة الأيثرية للإيريديوم إلى مستويات أعلى من الكثافة، مما يجعلها تختفي عن الأنظار. لكن عندما يتم تخفيض الحرارة تعود الطاقة الأيثرية إلى مستوى كثافتها الطبيعية، أي بعد زوال الضغط الذي أبقاها في ذلك المستوى العالي من الكثافة.

سبب قدراته العلاجية وتنشيط القوى الذهنية






هناك بعض الحقائق التي نعرفها لكن لم يخطر لنا أن نربط بينها: إن أدمغتنا تحتوي على مادة بيضاء فائقة الناقلية. عناصر الأورموس تُعتبر فائقة الناقلية. أدمغتنا تستقبل الرسائل (إدراك مباشر أو غيبي) على شكل نبضات إلكترونية وتنتقل عبر هذه المادة البيضاء. العلماء يعلمون بأن هناك شيئاً في دماغك لديه قدرة ناقلية هائلة، لكنهم لا يعلمون حتى الآن ما هو.

من أجل التحقق من أن هذه المادة تمثّل فعلاً المحتوى الجوهري لجسمك وبأنها تكمن وراء عملية جريان ضوء الحياة حوله، أعلم بأنه تم التأكيد على حقيقة أن الجسم البشري (أو أي كائن حي) يتميّز بخاصية ناقلية فائقة superconductivity. لقد تمكنت الأبحاث العسكرية في الولايات المتحدة من قياس مدى الناقلية الفائقة في الجسم، لكن الذي لازالوا يجهلونه هو ما هو سبب هذه الناقلية الفائقة. إنهم لا يستطيعون معرفة السبب لأن هذه المادة تعمل مثل الذرّة الشبح (الخفية عن الأنظار). وهم محقّون في ذلك، إن هذه المادة هي من النوع الخارج عن قوانين الطبيعة التي نألفها، إنها تعمل في بعد آخر خارج البعد الذي نحن فيه.

هناك الكثير من المعلومات المهمة بخصوص هذا الموضوع، وسوف أتناولها بالتفصيل في الإصدارات التي تبحث في الأمور الصحية وزراعية.

فيما يلي بعض النقاط المهمة بخصوص هذه المادة والتي لها علاقة بموضوعنا: (النقل الكهربائي)


ـ بعد قراءة الأبحاث والاختبارات التي أجريت على الأنواع المختلفة من الماء المُعالج، يبدو واضحاً أن النتائج تكشف عن أن بعض خواص هذا الماء مشابه تماماً للخواص التي تبديها عناصر "الأورموس" على اختلافها.

ـ بما أن هذه العناصر لها طبيعة أيثرية (غير مادية)، مما يجعلها تنتقل بين المجال المادي الملموس والمجال الأثيري بسهولة (حسب الحالة)، هذا يجعل التعامل معها وفق الطرق الكيماوية التقليدية صعباً جداً. فلا يمكن استخلاصها أو التحكم بها أو التفاعل معها، لأنها بكل بساطة خارجة من حيّز الوجود! إنها كالشبح، لها تأثير ملموس لكن ليس هناك أثر لوجودها.

ـ لحسن الحظ، هناك خاصية مميّزة لهذه العناصر تجعله من الممكن التعامل معها. لقد تبيّن أن هذه العناصر الفائقة الناقلية superconductors قابلة لأن تتجاوب مع المجالات المغناطيسية. وبالتالي يمكن التحكم بها عبر تطبيق هذه المجالات بطريقة أو بأخرى (حسب الحالة).

ـ فمثلاً، تبيّن أن هذه العناصر، خلال وجودها في محلول يغلي، تبقى قابعة في المحلول دون أن تتغيّر حالتها، إلى أن تتعرّض لمجال مغناطيس، حينها تنطلق من المحلول على شكل غاز أو تدخل إلى الحيّز الأثيري (غير المادي).

ـ هذه العناصر فائقة الناقلية موجودة في معظم الأجسام المائية، إن لم نقل كلها، لكن بدرجات متفاوتة. فهي موجودة بكثرة في مياه الينابيع الخارجة تواً من جوف الأرض.

ـ إذا جمعت عناصر الأورموس من نبع ماء (أي لحظة خروجه من جوف الأرض)، ثم جمعتها في نقطة تبعد 300 متر عن ذلك النبع، ثم حوّلتها إلى نظائرها المعدنية، ستكتشف بأن هذه العناصر تكون متوفّرة في ماء النبع بنسبة أعلى بكثير مما هي عليه في النقطة المبتعدة مسافة 300 متر. السؤال هو أين تذهب هذه العناصر عند مغادرتها النبع؟ يُعتقد بأنها ترتفع من الماء، وربما تتحوّل إلى الحالة الغازية أو الأيثرية، بفعل المجالات المغناطيسية الأرضية. لكن هذا لا يجعله يتلاشى بل يبقى مكانه (محلّقاً فوق الماء) في حالته غير المادية (مثل الشبح). لهذا السبب نجد أن وسيلة الحركة الدورانية (وليس المستقيمة) التي نصح بها فيكتور شوبيرغر خلال نقل الماء عبر الأنابيب أو القنوات يكمن في قدرة الماء على التقاط هذه العناصر وإعادتها إليه مما يزيد من حيويته بشكل كبير.

ـ إن لعناصر الأورموس طعماً مميزاً خلال وجوده في الماء. الماء الذي يحتوي على كمية كبيرة من الأورموس يكون مذاقه حلواً قليلاً وأملس على الشفائف.

ـ الماء الذي يحتوي على كمية مركّزة جداً من الأورموس يكون سميكاً بطريقة معيّنة وزلّيج (يتزحلق) أكثر من الماء العادي.

ـ يبدو أن الملح قادر على حبس عناصر الأورموس في الماء بحيث يمنعها من التبخّر (كل هذا نسبي وحسب الحالة).

ـ الأمر الأهم هو أن الماء المحتوية على نسبة كبيرة من الأورموس تستعرض خواص كهربائية مميّزة.

ملاحظة: تذكر أنني أتكلّم عن هذه المادة بشكل عام، فهناك الكثير من التفاصيل المتشعّبة لهذا الموضوع. لكنني تناولت الجانب الذي يفيدنا، وقد لمسته واختبرته بنفسي، أما المفاهيم والمصطلحات والتنظيرات العلمية المتعلقة بهذه العناصر العجيبة المُشار إليها بـ"الأورموس" فهي كثيرة وأغلبها يتناول مواضيع بيولوجية وليس كهربائية.


كيف تصنع الأورموس؟



هذا الفصل من كتاب "طاقة الهرم" لـ علاء الحلبي




‏إذا أردت القيام بهذه التجربة الاستثنائية، أنت بحاجة إلى عملة نقدية ذهبية صافية (24 ‏قراط)، ويمكنك إيجادها بسهولة عند الصائغ (الجوهرجي). ‏ملاحظة: الطريقة المثالية تتمثل باستخدام برادة الذهب، لكن دعونا لا نذهب بعيداً في مغامرتنا هذه قبل التأكد من النتائج بأنفسنا، أو قبل أن نتقن هذه العملية ونحترفها جيداً. ‏- في الخطوة التالية، أنت بحاجة إلى وعاء زجاجي دائري الشكل (خالي من الزوايا)، وإذا لم تتوفر هذه القطعة المهمة في العملية، فيمكنك استخدام مصباح كهربائي (لمبة) حيث تفي بالغرض. ‏- إكسر اللمبة من منطقلأ العنق، ثم ضع القطعة الذهبية داخلها (بعد أن تغسل اللمبة جيداً وتتركها لتجف تماماً) كما في الشكل: http://www.alpha-sci.org/uploads/images/IMG209289055359.gif




‏- ثم قم بلفها جيداً بشريط لاصق أسود (غير شفاف)، بحيث لا يسمح للنور أو أي عامل خارجي أن يدخل إلى قلب الزجاجة. ‏- بعد الانتهاء من عزل الزجاجة تماماً من العوامل الخارجية، ضعها في داخل الهرم الذي سنشرح عنه في الفقرات التالية. وجب أن يوضع الهرم في مكان معزول حيث الظروف التي لا تزعج استقراره بأي حال من الأحوال. والأمر المهم جداً والذي وجب عدم نسيانه أو إهماله هو أن يكون مصفوفأ على محور شمال جنوب (إستخدم بوصلة).


http://www.alpha-sci.org/uploads/images/IMG836620189222.jpg






‏- اترك الهرم (مع الكتلة الذهبية في داخله) لمدة 3 شهور ثابتاً دون أي إزعاج أو تحريك أو تغيير في الظروف التي هو فيها. ‏- بعد انتهاء هذه المدة، انزع الكتلة الذهبية من داخل الزجاج، وستلاحظ أن مادة كلسية بيضاء قد تشكلت حول الكتلة الذهبية. قد تكون هذه المادة لازالت في الحالة السائلة، ‏أي على شكل سائل زيتي. إذا كانت لازالت في حالتها السائلة، فانتظر قليلاً وسوف تجف وتتحول إلى مادة كلسية بيضاء بفعل الهواء.

- إقشر هذه المادة من سطح العملة النقدية مستخدماً أداة من خشب (لكي لا تخدش العملة الذهبية). تذكّر أن العملة الذهبية لا تتآكل ولا تصاب بأي أذى من أي نوع، فوظيفتها كانت تجميع هذه المادة الزيتية وليس إنتاجها على حساب وزنها أو كتلتها. أي أن الكتلة الذهبية لم تُستهلك بأي حال من الأحوال.

- ضع المادة التي قشرتها عن سطح الكتلة الذهبية في وعاء زجاجي ليحفظها من العوامل الخارجية. يٌفضل استخدام انبوب اختبار (يُستخدم في الكيمياء) في هذه العملية. لا تستهلك هذه المادة بكميات كبيرة. أنت بحاجة إلى عدة ميلليغرامات في الأسبوع، كبداية أوّلية.

ملاحظة: إن طريقة تناول هذه المادة بحاجة إلى تثقيف وإرشاد من نوع خاص، وهذا يتطلب كتاب كامل متكامل يتمحور حول هذا الموضوع، إقرأ كتاب "الذهب أحادي الذرة" من مكتبة سايكوجين الإلكترونية.

إلى هنا ينتهي الإقتباس مما تفضل بكتابته السيد علاء، وللعلم، كما قلنا سابقاً، فإن كتاب "الذهب أحادي الذرة" لم يُطبع أو يُنشر بعد بأي شكل من الأشكال، بل مايزال قيد الإعداد والترجمة.. لكن تعددت المراجع الأجنبية على الإنترنت والتي تتحدث بخصوص التعامل مع هذه المادة وتحضيرها كيميائياً.. ولكن لا ندري إلى أي مدى.. نحن مستعدون للمغامرة!

ملاحظات بخصوص الهرم: (من كتاب "طاقة الهرم")






ذكر المختبرون الأوائل بأنهم، خلال إنجاز هذه العملية، استخدموا هيكلاً هرمياً مؤلّفاً من أنابيب نحاسية، وبعضهم استخدم قضباناً من الحديد. اعتقد بأن المجسم الهرمي النموذجي يفي بالغرض، ويُفضّل لو كانت الجوانب زجاجية، المهم أن تكون الكتلة الذهبية في بؤرة الطاقة المتشكلة داخل الهرم. أي في الثلث الأول من ارتفاع الهرم (من ناحية القاعدة)، وتستطيع حساب نسبة الارتفاع من خلال البرنامج الإلكتروني المرفق مع هذا الموضوع، كما أنك تستطيع حساب نسبة حجم الكتل مقابل حجم الهرم بواسطة البرنامج ذاته. إذاً، كل ما عليك فعله هو بناء مجسّم هرمي ذو جوانب زجاجية لإتمام هذه العملية.

أما القياسات والأطوال المناسبة فيمكنك الحصول عليها من خلال هذا البرنامج الإلكتروني:

برنامج حساب أبعاد الهرم






http://www.alpha-sci.org/uploads/images/IMG922769483970.JPG






لقد قامت ألفا بتصميم برنامج مماثل للبرنامج الذي صممه فريق سايكوجين (السيد يامن كمال حميدان) نظراً لعدم عمله مع الأنظمة المعدة بلغة غير عربية، لكنه ليس بالجودة التي يتمتع بها البرنامج الأصلي.


http://www.alpha-sci.org/uploads/images/IMG204769656259.jpg






إن البرنامج الأصلي يحتوي على خيارات متنوعة بخصوص أنواع الأهرامات لكن إذا كنت تستعمل نظام تشغيل ذو لغة غير عربية فيتوجب عليك القيام بخطوة بسيطة فقط لكي يعمل البرنامج بنجاح.

آسيه
14-01-14, 04:59 AM
صباح الخير

وش هالاكسير مافهمت حاجه!!

ورق شام
14-01-14, 07:28 AM
صباح الخير

وش هالاكسير مافهمت حاجه!!






صباح النور


أعتذر على تأخري في الإجابة .


هي مادة لها مفعولها في تحويل المعادن إلى الذهب والفضة والشفاء من الأمراض كما قالوا عنها في وصفهم للحجر الساحر .


ومنذ يوم تقريبا وأنا اتبحر في التعرف عليه وسأحاول تنفيذ الطريقة للوصول إلى الهدف منه .

وكذلك زوجتي ستنفذ العملية الإنتحارية (vv) وياخوفي تبلع الحجر وتتحول " للمرأة الخضراء "

قياسا على الرجل الأخضر (qq15) . المهم ياسيدة الموقف للتو خلصت من قراءة مواضيع كثيرة واحتاج لبعض الراحة والإسترخاء

وسأعود قريبا . (qq170)

الديمقتاتوري
14-01-14, 09:34 PM
ماتقوله عن الاكسير

يقول المروجين لاجهزة تايين الماء مثله

وكلما سألت اختصاصي اما يقول لا اعلم واما يقول كذبو

عنفوآآن
14-01-14, 10:17 PM
‏بعد مرور 24 ‏ساعة، عدت إلى الهرم وقمت بتفحص العملة الذهبية. بدا وكأنه لم يتغير شيئ ظاهريأ. لكن عندما فركت العملة بأصبعي، شعرت بأنها لزجة بعض الشيء.. بدا واضحأ أن هناك مادة زيتية تتشكل على سطح العملة الذهبية. بعد أن لعقت بقايا هذه المادة المعلّقة على أصبعي، شعرت بطعم غريب، وأمور غريبة تحصل في معدتي. وجدت أن هذه النتيجة مشجّعة، فأعدت العملة الذهبية إلى مكانها داخل الكتلة الزجاجية في مركز الهرم وتركتها تقبع هناك لمدة أسبوع كامل.

‏بعد مرور فترة أسبوع، عدت إلى العملة الذهبية وقمت بتفحصها. لم يحصل أي تغيير ظاهري عليها، لكن المادة الزيتية ازدادت بشكل ملفت بحيث استطعت الشعور بها بوضوح. تذوّقت طعمها وكان مذاقها حلو كالعسل! كنت جائعأ في حينها، لكن بعد تذؤق هذه المادة راح الجوع يتلاشى، ولم أتناول أي طعام سوى بعد ساعتين. كان يراودني شعور غريب في معدتي طوال ذلك اليوم. كان المذاق الحلو يتجسد في فمي بين الحين والآخر، حتى بعد أن تناولت الطعام. زادت حيويتي ونشاطي بشكل ملفت، وعملت بشكل مضاعف في ذلك اليوم. كل شيء كان مختلفاً، لكن لا أعرف التعبير عن ذلك بدقة. شعرت بأن قواي الذهنية والإدراكية قد توسّعت كثيراً، حيث شعرت بأنني أصبحت أكبر من جسدي الفيزيائي. ذهب للنوم مع هذا الشعور الغريب، وخلال هذا الشعور الذي كان ينتابني ضننت بأنني سأخرج عن جسدي في تلك الليلة. نمت بشكل جيد في حينها، وفي اليوم التالي كانت الأمور لازالت مختلفة بعض الشيء، لكنها تلاشت مع مرور الوقت. كان يراودني شعور غريب في رأسي، عندما استيقضت من نومي ضننت بأنها حالة صداع، لكن أدركت بعدها بأن الأمر هو غير ذلك، بل شعور بضغط خفيف لا يمكن وصفه بكلمات. وكان هذا الضغط متشكل في منطقة صغيرة من رأسي، وهي تحديداً واقعة في الجهة الأمامية فوق حواجب العينين (موقع الغدة الصنوبرية أو العين الثالثة). كنت ألاحظ تجسد طعم الحلاوة في فمي بين الحين والأخر كما لو أنني تذوقت تلك المادة للتو، لكن لم يكن المذاق بتلك ‏القوة. هذه الحلاوة التي شعرت بها عاصية عن الوصف، ولا ممكن تشبيهها بالعسل أو السّكر تحديداً إنه مذاق رائع لا يمكن وصفه.








أخاف التأثير الذي أحدثته تجربة الهرم ماهو إلا وهمّ من شدة تركيزه وإنتباه حواسه وهوسه للوصول للسر ّ..

عموما
عجبتني التجربة .. ودي أصلحها بس من وين اجيب عملة ذهبية .. أحب أجواء المغامرة..! (q39)

دانه السبيعي
14-01-14, 10:35 PM
مقال عجيب ومعلومات غريبه اول مره تمر علي

طيب بجربها

اجيب عمله ذهبيه قصدك الانصاص والارباع الذهب الصافي

وبعدين احطها بمجسم هرمي صح ؟؟

كمل لي وش اسوي

ودي اجرب بس اخاف يجي اللي بعطيه تسمم الفلزات

ورق شام
14-01-14, 10:36 PM
ماتقوله عن الاكسير

يقول المروجين لاجهزة تايين الماء مثله

وكلما سألت اختصاصي اما يقول لا اعلم واما يقول كذبو


الله أعلم ياأخي عن هذه الفكرة ..والموضوع يحتاج من الجميع لبحث وإستفسار عن فكرته . ولمزيد قراءة
ولاتصدق كل من قال هي صحيحة أو غير صحيحة .


نحن فعلا نحتاج لخوض التجارب والبحث لنستفيد . وبصراحة أقولها لايوجد عندنا شهية في البحث والإستزادة من المعلومات والإطلاع عن قرب لما يعرض علينا والتعاون والإستفادة من بعضنا . ومشكلتنا الكبيرة أننا لانقرأ كثيرا .. ولانسلم بالشيء إلا إذا جاء منشورا من جهات قد لاتكون حقوقية ولاتريد لنا الخير .


أشكر كثيرا .

ورق شام
14-01-14, 10:40 PM
أخاف التأثير الذي أحدثته تجربة الهرم ماهو إلا وهمّ من شدة تركيزه وإنتباه حواسه وهوسه للوصول للسر ّ..

عموما
عجبتني التجربة .. ودي أصلحها بس من وين اجيب عملة ذهبية .. أحب أجواء المغامرة..! (q39)












ربما كان وهما (qq15) والله أعلم . أما عن العملة الذهبية فقد تكون موجودة في سوق الذهب . ولكن أتمنى أن لانخوض التجربة إلا إذا أخذنا كل الإحتياطات الممكنة . وذلك لسلامتنا ،


شكراً لكِ .

ورق شام
14-01-14, 10:46 PM
مقال عجيب ومعلومات غريبه اول مره تمر علي

طيب بجربها

اجيب عمله ذهبيه قصدك الانصاص والارباع الذهب الصافي

وبعدين احطها بمجسم هرمي صح ؟؟

كمل لي وش اسوي

ودي اجرب بس اخاف يجي اللي بعطيه تسمم الفلزات


بالمناسبة هي تحتاج لأشخاص عندهم إطلاع كافي عن الأضرار المحتملة والناتجة عن تلك التجارب . ومازلت أنتظر الجواب من أحد الزملاء لأعرف كيف هي النتيجة .

فلا أنصحكِ بالقيام بها الآن . ولنتأكد وقبل كل شيء . وهذا لسلامتكِ أولا .


شكراً لكِ .

زيــــــــــن
14-01-14, 10:52 PM
بحث رائع الصراحة

لعل اقصى ما يروى عن الماسونية هو تحويل الرصاص إلى ذهب

استمر في بحثك لعلك تصل الى المركب المطلوب ... لكن أهم شيء إبتعد عن ورق الشام أثناء البحث (q47)

الحبق
14-01-14, 10:55 PM
اكسير = ك س ر
ك = كيان او جذر
س = قوة او نواة
ر = الاستمرار او التواصل اللامقطوع.

الحبق
14-01-14, 10:55 PM
كيان الجذوة المستمرة
كيان القوة الامنتهية

عنفوآآن
14-01-14, 11:01 PM
بحث رائع الصراحة


لعل اقصى ما يروى عن الماسونية هو تحويل الرصاص إلى ذهب

استمر في بحثك لعلك تصل الى المركب المطلوب ... لكن أهم شيء إبتعد عن ورق الشام أثناء البحث (q47)



/


مؤخرا ..آمنت بوجود الماسونية .. خاصة بعد مراجعة سرعة تطور العالم في كل المجالات .. بشكل مذهل وفي مدة قصيرة وأعتقد أن البعد الرابع الذي
أشار إليه أنشتاين ومات قبل إكتشافه أو الإلهام به هو طاقة مركز الماسونية. :hgfyhg14k



/

ورق شام
14-01-14, 11:09 PM
بحث رائع الصراحة

لعل اقصى ما يروى عن الماسونية هو تحويل الرصاص إلى ذهب

استمر في بحثك لعلك تصل الى المركب المطلوب ... لكن أهم شيء إبتعد عن ورق الشام أثناء البحث (q47)




(qq115)


قرأتُ عن جبار بن حيان وفي صفحة مشرقة لتاريخنا كما ذكر الشارح وسأطرحها لتقرأها في وقت فراغك أخي زين ..
تقديري لشخصك الكريم .
وشكرا لشهادتك ورأيك أسعدني كثيرا بارك الله فيك .



جابر بن حيان وعلم الخيمياء (علم الصنعة)


الدكتور عبد الناصركعدان* (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ftn1)



الدكتورة شذى قاوجي** (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ftn2)



ملخص البحث

هذا البحث المبسط والموجز يكشف عن صفحة مشرقة من صفحات تراثنا العلمي العربي، ويبيّن ما للعرب من أصالة في التراث العلمي والإنساني الذي استقى منه التراث العالمي فترة طويلة من الزمن. فإذا تجاوزنا العلوم التي أبدع فيها العرب إلى علم الكيمياء الذي يهمنا في هذا البحث، نرى أن العرب قد ابتكروا كثيراً في حقل الكيمياء معتمدين على البحث التجريبي الذي يعدون فيه رواداً نحو الحقيقة وعلى رأس هؤلاء الرواد العالم العربي المتصوف جابر بن حيان الذي تضاربت الآراء والأقوال حول وجوده وحقيقته. فكأنما الإنسانية تستكثر على نفسها أن يظهر من أبنائها واحداً يتجاوز بنبوغه حداً معقولاً. وتشكل مجموعة الكتب الكثيرة التي تحمل اسم جابر موسوعة علمية تحتوي على خلاصة ما توصل إليه الكيميائيون العرب حتى عصره، وتنم عن اطلاعه الواسع وتجاربه العلمية، وأهم هذه الكتب: نهاية الإتقان، الميزان، السموم، وكتب أخرى كثيرة، وآخرها كان كتاب الرحمة الذي وجد تحت رأسه عندما مات.
من جملة ما اهتم به جابر (واهتم به الأسبقون وكان غاية الحكماء) هو إمكانية تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب (علم الخيمياء أو علم الصنعة)، بالإضافة إلى الحصول على حجر الحكماء أو حجر الفلاسفة أو ما يدعى بالإكسير، وهذا ما سيتناوله هذا البحث الموجز.

مقدمة:
اختلف مؤرخو العلم حول أصل كلمة كيمياء. فمنهم من ردها إلى الفعل اليوناني chio الذي يفيد السبك والصهر، ومنهم من أعادها إلى كلمتي chem , kmt المصريتين ومعناهما الارض السوداء، ومنهم من يرى أنها مشتقة من كلمة كمى العربية أي ستر وخفى [1] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn1).
ويعرّف ابن خلدون الكيمياء بأنها (علم ينظر في المادة التي يتم بها كون الذهب والفضة بالصناعة)، ويشرح العمل الذي يوصل إلى ذلك [2] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn2).
لقد تأثرت الكيمياء العربية بالخيمياء اليونانية والسريانية وخاصة بكتب دوسيوس و بلنياس الطولوني الذي وضع كتاب (سر الخليقة). غير أن علوم اليونان والسريان في هذا المجال لم تكن ذات قيمة لأنهم اكتفوا بالفرضيات والتحليلات الفكرية.
وتلجأ الخيمياء إلى الرؤية الوجدانية في تعليل الظواهر، وتستخدم فكرة الخوارق في التفسير، وترتبط بالسحر وبما يسمى بعلم الصنعة، وتسعى إلى تحقيق هدفين هما:
أ – تحويل المعادن الخسيسة كالحديد والنحاس والرصاص إلى معادن شريفة كالذهب والفضة عن طريق التوصل إلى حجر الفلاسفة.
ب – تحضير أكسير الحياة، وهو دواء يراد منه علاج كل ما يصيب الإنسان من آفات وأمراض، ويعمل على إطالة الحياة والخلود [3] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn3).
وهذان الهدفان سـنناقشـهم في هذا البحث من وجهة نظر وعمل أبي الكيمياء العالم العربي جابر بن حيان.
تطور علم الكيمياء عند القدماء:

إن تاريخ الكيمياء في العالم القديم أكثر غموضاً من تاريخ الفيزياء، ونحن لا نعلم من تاريخ الكيمياء إلا النتائج العملية، ولم يدوّن لنا القدماء من ذلك التاريخ شيئاً [4] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn4).
يمكن اعتبار الكيمياء الصينية أقدم المعارف الكيميائية، لكن لايزال السؤال غامضاً عن صلة الوصل بين الكيمياء الصينية والكيمياء المصرية القديمة، وهذا ما حاول الباحث جونسون Jhonson أن يبرهن عليه، حيث ذكر عن كاتب صيني قديم يرجع عهده إلى سنة 330 ق. م أنه حرّر عن الفلسفة التاتوئية والسيمياء، والأخيرة تحتوي على كيفية تحويل المعادن إلى معادن ثمينة، وكيفية الحصول على إكسير الحياة، تلك المادة التي تطيل الحياة على زعمهم وتقضي على الموت [5] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn5).
وقد قال ابن النديم أنه زعم أهل صناعة الكيمياء، وهي صناعة الذهب والفضة من غير معادنها، أن أول من تكلم عن علم الصنعة هو هرمس الحكيم البابلي المنتقل إلى مصر عند افتراق الناس عن بابل، وإن الصنعة صحّت له، وله في ذلك عدة كتب، وإنه نظر في خواص الأشياء وروحانيتها.
وزعم الرازي أن جماعة من الفلاسفة عملوا في الكيمياء مثل: فيثاغورس، ديموقراط، أرسطاليس، جالينوس، وغيرهم، ولايجوز أن يسمى الإنسان فيلسوفاً إلا أن يصح له علم بالكيمياء.
وقال آخرون أن علم الكيمياء (قديماً) كان بوحي من الله عز وجل إلى موسى بن عمران (قصة قارون) [6] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn6).
الكيمياء في القرون الوسطى:

أشهر شخصية من شخصيات الكيمياء الغربية في القرون الوسطى وخاصة التي تناولت فكرة الحصول على الذهب هو العالم برنارد تريفيزان Bernard Trevisan حيث رافقت هذا المغامر في الكيمياء فكرة البحث عن الذهب في الصخور والأحجار والمعادن والاملاح وغير ذلك.
سافر إلى بلاد الإغريق والتتار والقسطنطينية وزار مصر، لكنه لم يمس تبرها.
خامرت العالم برنارد فكرة الحصول على الذهب من الإنسان لأنه تاج الخليقة، ويشكل الذهب ذروة الكمال المعدني، وأراد أن يحل مشكلته الكبرى في أشعة الشمس للاعتقاد السائد قديماً بأن هذه الأشعة هي التي تكون المعادن، وما الذهب إلا أشعة الشمس المتكاثفة التي استحالت إلى جسم أصفر براق.

واعتقد بنمو المعادن، حتى أن أصحاب المناجم كانوا يغلقون مناجمهم برهة من الزمن ليعطوا المعادن فرصة التكون. وقد بدد ثروته الهائلة على تلك الافكار [7] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn7).

علم الكيمياء عند العرب المسلمين:

بدأت الكيمياء في الإسلام بالصنعة، ذلك لأن العرب اعتمدوا الكتب المنقولة عن اليونانية، وكتب الإسكندرانيين التي نقلت إلى العربية. ويعتبر خالد بن يزيد بن معاوية أول من اشتغل في علم الصنعة عند العرب، حيث استقدم بعض الرهبان الأقباط المتفحصين بالعربية، كمريانوس، شمعون، وغيرهم، وطلب إليهم نقل علوم الصنعة إلى اللغة العربية عله يتمكن من تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب.

وهكذا وصلت الصنعة إلى العرب بواسطة الإسكندرانيين ممتزجة بالأوهام والأضاليل، تهدف إلى تحقيق غايات وهمية تتعلق بالصحة والخلود والثروة بعيدة عن الكيمياء التي ترتكز على قواعد وقوانين علمية.

وقد انتقل هذا المفهوم إلى العلماء العرب فاعتقدوا كاليونان والسريان أن طبائع العناصر قابلة للتحويل، وأن جميع المعادن مؤلفة من عناصر واحدة هي الماء، الهواء، التراب، النار، وسبب اختلافها فيما بينها يعود إلى اختلاف نسب هذه العناصر في تركيبها، فلذلك لو توصلنا إلى حلّ أي معدن إلى عناصره الأساسية، وأعدنا تركيبه من جديد بنسب ملائمة لنسب أي معدن آخر كالذهب والفضة مثلاً، لاستطعنا الحصول على هذا المعدن.

من أجل ذلك قام العلماء العرب بتجارب عديدة، أحاطوها بالسرية التامة، واستعملوا الرموز في الإشارة إلى المعادن فأشاروا إلى الذهب بالشمس، والى الفضة بالقمر، فاكتشفوا مواد جديدة، واختبروا أموراً مختلفة، وتوصلوا إلى قوانين عديدة، واستطاعوا أن ينقلوا الخيمياء إلى الكيمياء وذلك لعدة أسباب منها:

1- فشل محاولات الصنعة في تحقيق أهدافها، وتحولها إلى علم تجريبي على يد العالم جابر بن حيان ومن ثم الرازي.

2- تكثيف التجارب المادية والتماس منهج علمي صحيح قائم على التجربة والبرهان [8] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn8).

ومع جابر بن حيان انتقلت الكيمياء عن العرب من طور صنعة الذهب الخرافية إلى طور العلم التجريبي في المختبرات.


جابر بن حيان:

ترتبط نشأة الكيمياء عند العرب بشخصية أسطورية أحياناً وتاريخية حيناً آخر، هي شخصية جابر بن حيان، ونستنتج من خلال الكتب التي تحمل اسمه أنه من أشهر الكيميائيين العرب، ويعدّ الممثل الأول للكيمياء العربية.

وقد أثّر جابر في الكيمياء الأوربية لظهور عدد لا يستهان به من المخطوطات اللاتينية في الكيمياء منسوبة إلى جابر بن حيان [9] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn9).

مولده – نشأته:

هو أبو عبد الله جابر بن حيان بن عبد الله الكوفي المعروف بالصوفي. ولد في طوس (خراسان ) وسكن الكوفة، حيث كان يعمل صيدلانياً [10] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn10). وكان أبوه عطاراً [11] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn11). بنسبته الطوسي أو الطرطوسي، وينحدر من قبيلة الازد.

يقال إنه كان من الصابئة، ومن ثم لقبه الحرّاني، كان من أنصار آل البيت (بعد أن دخل الإسلام وأظهر غيرة عظيمة على دينه الجديد )، ومن غير الموالين للدولة العباسية في بداية حياته [12] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn12).

كان يعيش في ستر وعزلة عن الناس فقيل عنه إنه كان صوفياً.

ويقدّر الزمن الذي ولد فيه جابر بين 721 م – 722 م، أما تاريخ وفاته فغير معروف تماما. ويقال أنه توفي سنة 200 هـ أو ما يوافق 815 م [13] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn13).

ويقول هولميارد Holmyard أن جابر عاش ما يقارب 95 سنة، ودليله في ذلك أن المؤلفات التي ألّفها لا يمكن إنجازها بأقل من هذا الزمن [14] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn14).

رحل إلى الجزيرة العربية وأتقن العربية وتعلّم القرآن والحساب وعلوماً أخرى على يد رجل عرف باسم (حربي الحميري) وقد يكون هو الراهب الذي ذكره في مصنفاته وتلقّن عنه بعض التجارب [15] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn15).

اتصل بالإمام جعفر الصادق (الإمام الخامس بعد علي بن أبي طالب ) ت 148 هـ، ويقال إنه أخذ علم الصنعة عنه، وتتلمذ على يديه، وعن طريقه دخل بلاط هارون الرشيد بحفاوة [16] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn16).

اختلاف الرواة والمفكرين في أمره ووجوده:

اختلف الرواة في أمر جابر، فقد أنكر قوم أن يكون قد مرّ في هذه الحياة رجل يحمل هذا الاسم، وقال آخرون إنه رجل معروف في التاريخ، وقد اشتغل بصناعة الكيمياء، واستطاع أن يحوّل المعادن الخسيسة إلى معادن شريفة.

وزعم قوم من الفلاسفة أنه منهم، وله كتب في المنطق والفلسفة. وزعم آخرون ( أهل صناعة الذهب والفضة) أن الرئاسة انتهت إليه في عصره وأن أمره كان مكتوماً [17] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn17).

لكن جابر بن حيان حقيقة واقعة لا يمكن إنكارها، وعلم من أعلام العرب العباقرة، وأول رائد للكيمياء، وقد أيّد هذه الحقيقة أبو بكر الرازي، عندما كان يشير إلى جابر في كتبه فيقول "أستاذنا"[18] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn18).

مدرسته:

أخذ جابر مادته الكيمياء من مدرسة الإسكندرية التي كانت تؤمن بانقلاب العناصر، وقد كان تطورها من النظريات إلى العمليات [19] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn19). وقد درس جابر ما خلّفه الأقدمون، فلم يرَ من تراثهم من الناحية الكيميائية إلا نظرية أرسطو عن تكوين الفلزات، وهي نظرية متفرعة عن نظريته الأساسية في العناصر الأربعة: الماء، الهواء، التراب، النار [20] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn20).

ولم يعرف فقط كبار مفكري وعلماء العالم اليوناني، بل كان يعرف الكتب ذات المحتوى السري جداً مثل كتب أبولينوس التيتاني [21] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn21). وزعم هولميارد أن المصدر الذي استقى منه جابر علومه في الكيمياء هو الأفلاطونية الحديثة [22] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn22).

منهجه العلمي:

العلم عند جابر يسبق العمل، فليس لأحد أن يعمل ويجرب دون أن يعلم أصول الصنعة ومجالات العلم بصورة كاملة وقد قال: "إن كل صنعة لابد لها من سبوق العلم في طلبها للعمل" [23] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn23).

وقطع جابر كأحد رواد علماء العرب خطوة أبعد مما قطع اليونان في وضع التجربة أساس العمل لا اعتماداً على التأمل الساكن، ولعله أسبق عالم عربي في هذا المضمار، فنراه يقول:

] وملاك هذه الصنعة العمل، فمن لم يعمل ولم يجرب لم يظفر بشيء أبداً [ [24] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn24).

وقد كان جابر انطلاقاً من قناعته بامكانية قيام العلم الطبيعي على قاعدة الاتقان المتين، كان شجاعاً بما فيه الكفاية، فهو يؤمن بأنه انتزع من الطبيعة آخر خفاياها، سمة علمه أنه لا يعترف بوجود أي حد للتفكير البشري.

تساءل جابر ؟! ألا يمكن أن يكون التوليد ممكناً، ] فالكائن الحي بالنسبة له بل الانسان نفسه، إنما هو نتيجة تفاعل قوى الطبيعة، فمن الممكن من الناحية النظرية على الأقل- محاكاة تدبير الطبيعة بل تحسينه عند الحاجة [ [25] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn25).

ومهما يكن من أمر، فإن قيام جابر كعالم كيميائي ابتكر المنهج التجريبي في الكيمياء، لايعني أن هذا العالم قد تخلص من الافكار القديمة، وحرّر فكره ومذهبه منها، إذ أن له بعض الكتابات الغريبة والطلسمات، لكن هذا لايعني أيضاً أنه لم يشق طريقه في الظلمات عبر العصور المظلمة إلى النور [26] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn26).

ولجابر الكبير في تطور الكيمياء وانتقالها من صنعة الذهب الخرافية إلى طور العلم التجريبي في المختبرات، حيث أن موضوع الحصول على الذهب لم يشغله عن غيره من النواحي العلمية الاخرى، فشمل نشاطه المسائل النظرية والعلمية العادية وغير العادية.

فقد عرف جابر الكثير من العمليات العلمية كالتقطير، التبخير، التكليس، الإذابة، التبلور، وغيرها [27] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn27).

كما شمل عمله الناحية التطبيقية للكيمياء، من ذلك أنه أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحل بواسطة الحامض، وهذه طريقة لا زالت مستخدمة حتى الان، ولها شأن في تقدير عيارات الذهب في المشغولات والسبائك الذهبية [28] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn28).

رأي جابر في طبائع العناصر، وإمكانية تحويلها إلى ذهب:

ينطلق جابر في الصنعة من أن لكل عنصر روحاً (نفساً، جوهراً ) كما نجد في أفراد الناس والحيوان، وأن للعناصر طبائع، وهذه الطبائع في العناصر قابلة للتبدل.

ويرى جابر أن العنصر كلما كان أقل صفاءً (ممزوجاً بعناصر اخرى ) كان أضعف تأثيراً، فإذا أردنا عنصراً قوي الاثر (في غيره)، وجب تصفيته، والتصفية تكون بالتقطير، فبالتقطير تصعد الروح من العنصر فيموت العنصر. يقول جابر:

] فإذا استطعنا أن نسيطر على روح هذا العنصر، ثم القينا شيئاً منه ( الروح وهي مذكر) على مادة ما، انقلبت تلك المادة فكانت مثل العنصر الذي القينا فيه شيئاً من روحه [ [29] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn29).

تطبيق هذا الرأي على الذهب:

يقول جابر:

] إن أصفى العناصر الحاضرة الذهب، لكن صفاءه غير تام، فيجب أن نصفّيه مرة بعد أخرى، حتى نبلغ به درجة الصفاء المطلقة، ونستخرج روحه في ايدينا إكسيراً أو دواءً، يعمل في المعادن عمل الخميرة في العجين [.

فكما أن الخميرة تجعل العجين الفطير كله عجيناً مختمراً، فكذلك الاكسير (الاحمر المستخرج من الذهب ) يقلب المعادن ذهباً، والاكسير (الابيض المستخرج من الفضة) يقلب المعادن فضة.

أما العناصر التي تقبل عند أصحاب الصنعة الانقلاب ذهباً وفضة (بسهولة ) فهي النحاس والزئبق والرصاص والحديد [30] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn30).

ويبدو أن (الروح، الخميرة، الاكسير، حجر الفلاسفة، الكيمياء ) اسماء مختلفة لشيء واحد.

فالاكسير برأي جابر يمكن الحصول عليه بغلي الذهب في سوائل مختلفة مرة بعد مرة ألف مرة، ولا شك في أن هذا الزعم باطل [31] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn31).

ولجابر رأي روحاني متطرف في طبائع المعادن (ذكر ذلك في كتاب الرحمة)، فهو يعد المعدن كائناً حياً ينمو في باطن الارض أمداً طويلاً آلاف السنين، وينقلب من معدن خسيس كالرصاص إلى معدن نفيس كالذهب، وغاية علم الكيمياء الاسراع بهذا الاقلاب، وهو يطبق مذاهب التناسل والزواج والحمل والتعليم على المعدن، وكذلك مذاهب الحياة والموت [32] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn32).

كان جابر يرى أن المعادن تحت تأثير الكواكب، تتكون في الارض من اتحاد الكبريت الحار واليابس مع الزئبق البارد والرطب.

ويرجع وجود المعادن بأنواع مختلفة إلى أن الكبريت والزئبق ليسا نقيين على الدوام، ولأنهماً فضلاً عن ذلك لايتحدان بالنسب ذاتها، فإذا كانا نقيين تماماً، وحصل الاتحاد كاملاً بالميزان الطبيعي، نشأ الذهب أكمل المعادن [33] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn33).

أما الاخلاط والنسب غير الكاملة فتؤدي إلى تكوين الفضة أو الاسرب أو الحديد أو النحاس. ولما كان لهذه المعادن في الاصل التركيب ذاته الذي للذهب، فيمكن تصحيح (تأثير) المصادفات في طريقة تركيبها بتدبير مناسب، وهذا التدبير يُشكّل غرض الصنعة، ويعول على استعمال الاكاسير [34] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn34).

ومن هنا نستنتج أن جابراً يرى أنه من غير المستحيل تكوين الذهب نظرياً على الاقل، وإن كان ذلك صعباً تجريبياً ! [35] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn35).

تدبير جابر للأكاسير:

من أهم جوانب علم الكيمياء عند جابر، استناده على الاكسير العضوي، بالاضافة إلى الإكسير غير العضوي.

فمن العلامات المميزة في الصنعة عند جابر تدبير الأكاسير لا على أساس معدني فحسب، بل كذلك على اساس مواد حيوانية ونباتية، بل إنه يفضل الاكسير الذي يرجع إلى مواد حيوانية، لما لهذه المواد من فعل أقوى بكثير مما للاكاسير الاخرى.

يرى جابر أنه يمكن عمل اكاسير مختلطة بهذه المواد المذكورة، من ذلك مثلاً إكسير نباتي – حيواني، إكسير نباتي - معدني، إكسير حيواني – معدني، إكسير نباتي - حيواني – معدني.

ولايمكن بلوغ هذه الاكاسير المختلفة، وكذا الاكسير الاعظم، أي العقار العام لكل المعادن [36] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn36).
ولا بد للحصول على الاكسير الصحيح من الرجوع إلى اصول أكيدة، واستيفاء كل أسباب الدقة.
وقد اعتمد جابر في ذلك على فكرة أن كل الاشياء في العالم الطبيعي تتركب من عناصر اربعة، تشكلت بدورها من أربع كيفيات.
ومن الممكن عن طريق (الميزان) معرفة نصيب الطبائع الاربع في كل جسم، وبالتالي تجديد تركيبه بدقة تامة.

وبهذه الطريقة يمكن للكيميائي أن يتحكم في كل التغيرات التي تحصل في الجسم، ما دام في وضع يدبر فيه كلاً على حدة الاصول والكيفيات التي تعمل بها الطبيعة، كما يصبح في وضع يمكنه من تدبير أجسام جديدة، وبخاصة اكاسير مختلفة تفعل في المعادن [37] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn37).
وما الصور المختلفة للاكاسير إلا مزائج تجانست قليلاً أو كثيراً، مع الطبائع أو الخواص الاربع، مزائج تتفق مع تركيب الاجسام التي استعملت عليها.

وها هو ذا تحديد عمل الاكسير كما بيّنه جابر نفسه في كتاب السبعين:
إن الاصول الاربعة العاملة في الاجسام من الاجناس الثلاثة المؤثرة فيها والمحددة لصبغها هي: النار، الماء، الهواء، الارض.
وفي الواقع ليس هناك فعل واحد من هذه الثلاثة أجناس إلا بتلك العناصر الاربعة. ولهذا، كان معولنا في هذه الصناعة على تدبير هذه العناصر، نقوّي ضعيفها، ونضعّف قويها، ونصلح فاسدها. فمن وصل إلى عمل هذه العناصر الاربعة في هذه الثلاثة أجناس، فقد وصل إلى كل علم، وادرك علم الخليقة وصنعة الطبيعة [38] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn38).
يقول جابر في كتابه السبعين على سبيل المثال:

إن الاسرب بارد يابس في الظاهر، وحار رطب في الباطن، وكذلك بالنسبة للفضة، بينما الذهب حار رطب في الظاهر، وبارد يابس في الباطن [39] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn39).
ويقال أن جابراً كان أكثر مقامة في الكوفة، وبها كان يدبر الاكسير لصحة هوائها [40] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn40).
وذكر جابر في كتابه (الخواص الكبير)، قصة اتصاله بيحيى البرمكي، وعمل اكسيره، وكيف خلصّ به كثيراً من الناس وشفاهم !.
تطلعنا قصته هذه، على أن جابراً كان طبيباً، وكان يستخدم في العلاج دواء يسميه الاكسير، يبدو أنه كان يشفي كثيراً من العلل [41] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn41).
أما ما له علاقة بالاكسير من جهة المسؤولية الكبرى، واكتشاف سر الله الاعظم، فله علاقة بالامام جعفر علاقة شديدة [42] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn42).
فجابر يعتقد بوجود طريقتين لادراك الصنعة:
أ – طريق ظاهري: وذلك باقتفاء أثر الطبيعة.
ب – طريق باطني : بمعرفة الفرضيات الكبرى، وتطهير النفس البشرية.
والثاني يشير إلى تصوفه وتشيعه الواضحين
[43] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn43). إذ أن أهم مصادر معرفته، الالهامات الباطنية التي اقتبسها عن إمامه جعفر الصادق، فعلاقته مع الامام جعفر الصادق هي علاقة فكرية فلسفية.
والعلاقة بين جابر وإمامه الصادق لا تقف عد حد واحد، إنما تتعداه إلى أمر كشف سر الله الاعظم ألا وهو الاكسير ؟! [44] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn44).
] ولن أشير أكثر إلى العلاقة بين العالم جابر بن حيان وإمامه جعفر الصادق لسعة البحث في هذا الامر، ولاختصار دراستنا على جانب علمي معين في علم العالم الكيميائي جابر بن حيان [.
اكتشافات جابر الكيميائية الاخرى:

سنذكر بعضاً منها:
1- عرف جابر بأن الشب يساعد على تثبيت الاصباغ في الاقمشة، والعلم الحديث اثبت ذلك، (الشب = أملاح الالمنيوم).
2- توصل جابر إلى تحضير بعض المواد التي تمنع البلل عن الثياب، وهذه المواد هي أملاح الالمنيوم المشتقة من الحموض العضوية.
3- توصل إلى استخدام كبريتيد الانتموان، الذي له لون الذهب، ليعوّض عن الاخير الغالي الثمن.
4- تمكن من صنع ورق غير قابل للاحتراق، والعلم الحديث لايعرف حتى الان نوع هذا الورق [45] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn45).
5- أدخل طريقة فصل الذهب عن الفضة بالحل بواسطة الحامض (الماء الملكي) وهذه الطريقة لازالت مستخدمة حتى الان.
6- مارس كثيراً من العمليات الكيميائية، كالتقطير، التكليس، التبلور، التصعيد، وعرف واكتشف الكثير من المواد الكيميائية [46] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn46).


يتبع ،

ورق شام
14-01-14, 11:11 PM
لمحة عن كتبه:


ألفّ جابر عدداً كبيراً جداً من الكتب، يقال أنها تجاوزت – 3900 كتاب – [47] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn47)، كانت سبباً في الشك بوجوده، أو حتى نسبها جميعاً إليه.
له كتب في الكيمياء، الفلسفة، التنجيم، الرياضيات، الموسيقى، الطب والسحر ورسائل دينية اخرى.
تميّزت مخطوطاته وكتبه بوحدتها، مما يدل على أنها تابعة لمدرسة واحدة، والكتب التي تغلب عليها نزعة الكيمياء هي كتب السبعين والرحمة، أما الكتب التي تغلب عليها النـزعة الطبية فهي رسائل السموم [48] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn48).
ولجابر أسلوب لايشبه أسلوب باقي المؤلفين، فأسلوبه يتميز بالجدية، والفكرة الواحدة والتفكير العميق [49] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn49).
وقد ذكر ابن النديم ما يزيد عن 360 مؤلفاً لجابر، يمكن الرجوع اليها في كتاب الفهرست [50] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn50)، وكذلك ذكرها كرواس في مؤلفه رسائل جابر [51] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn51).
يمكن أن نعدّ رسائل جابر في الكيمياء أول مظهر من مظاهر الكيمياء في المدنية الاسلامية، على الرغم من أن عدداً عظمياً من رسائله كان نصيبها الفناء، بينما بقيت بعض الكتب اللاتينية التي أُخذت عنها.
تلاميذه:


قال ابن النديم: أسماء تلامذته (الخرقي ) الذي ينسب اليه سكة الخرقي بالمدينة، (وابن عياض المصري )، و(الاخميمي) [52] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn52).
ويقول الرازي في كتبه المؤلفة في الصنعة:

] قال استاذنا أبو موسى جابر بن حيان [، ومراده بقوله استاذنا، أنه استفاد من مؤلفاته، لا أنه تعلم منه، لأن عصر الرازي متأخر عنه كما هو معلوم [53] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn53).
مشاهير العلماء الآخرين في الكيمياء:


ورأيهم في مسألة تحويل المعادن الخسيسة إلى ثمينة ؟
أ‌ - الكندي: ت 252 هـ / 866م

يعتبر الكندي أول من اتحذ موقفاً سلبياً من مسألة تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب أو فضة، وقال باستحالة ذلك، ووضع رسالة في (بطلان دعوى المدعين صنعة الذهب والفضة وخداعهم ) [54] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn54).


ب – الرازي: ت 321 هـ / 942 م

برع في الكيمياء كما برع في الطب، ووضع الرازي كتباً عديدة في الكيمياء، ويبدو فيها غير مقتنع بتحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب وفضة تارة، وتارة أخرى تظهر الكتب اقتناعه بذلك، منها كتاب محنة الذهب والفضة، وكتاب الاسرار [55] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn55).

جـ – ابن سينا: ت 428 هـ / 1037 م
لم يضع أي مؤلف بهذا الشأن، له كتاب في بطلان الكيمياء والرد على اصحابها [56] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn56).

في مستهل القرن الحادي عشر الميلادي، مرّ على الكيمياء فترة من الجمود استمرات حوالي القرنين حتى أتى عالم من العراق اسمه السماوي.

د – محمد بن أحمد العراقي السماوي:
أشهر مؤلفاته كتاب المكتسب في زراعة الذهب، ودافع فيه عن امكانية تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب، واعتمد في طريقته على وصف الاكسير على العالم جابر بن حيان ومن شايعه [57] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn57).

هـ – اخوان الصفا: قرن رابع هجري / عاشر ميلادي
اعتقد اخوان الصفا، أن بعض المعادن يستحيل إلى بعض، لكن في باطن الارض، في أزمان طويلة مختلفة الطول، لا على يد الانسان في وقت قصير. ولم يتكلموا عن قلب المعادن الخسيسة إلى معادن شريفة [58] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn58).



رأي العلماء والمفكرين في جابر بن حيان:

كيف تمكن جابر من تأسيس مثل هذا العلم الواسع ؟؟

سؤال دار في الاذهان، وشغل عقول بعض الباحثين والمفكرين، وجعل البعض ينفي وجود مثل هذا الشخص ‍ بينما قبل البعض الآخر فيه، بافتراض وجود مدرسة للكيمياء، تمكنت من القيام بهذا العمل على مدى مئة عام من أواسط القرن الثالث إلى أواسط القرن الرابع للهجرة [59] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn59)، لكن جابر من أندر العلماء الذين لم يتركوا قضية نشأتهم إلى الغموض والسر، ودراسة كتبه تبيّن بواسطة احالاته المستمرة إلى مؤلفاته السابقة أن المؤلف يبتدىء بعناصر متواضعة معروفة في عهده.

وهو لم يكن وحيداً، بل كان له اساتذة وزملاء في هذا الميدان، وتبيّن مؤلفاته أنه يشير إلى أفكار القدماء الاجانب مثل: سقراطس، أفلاطون، أرسطوطاليس، هرمس، وكثيرين من المعروفين غيرهم.

لكن الواقع أن هؤلاء العلماء لم يشتغلوا بالكيمياء ؟ حتى أن بعضهم شخصيات خرافية، الأمر الذي أدى بالباحثين إلى الشك في صحة هذه الاحالات، أو الظن بأن المسلمين والعرب احتلقوا كتباً، ونسبوها إلى الاخرين، غير أن هؤلاء الباحثين لم يهتموا بالتساؤل ؟‍ متى وكيف احتلق المسلمون مثل هذه الكتب ونسبوها إلى الاخرين ؟ [60] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn60).
لايعقل أن يتعب شخص في التأليف والتصنيف، ويتعب قريحته وجسده ثم ينسب ما وضعه إلى شخص آخر ؟‍ وإن ذلك يعد ضرباً من الجهل.

1 – ذكر هولميارد Holmyard
أنه من النادر على أي كيميائي أن ينتج مثل هذه المؤلفات التي تشمل على معرفة كثيرة، واحاطة واسعة لاعمال القدماء، واعتبر جابر من أعظم علماء العصر الوسيط، واهتم بأعماله ومنهجه العلمي ومؤلفاته، فعكف على ابراز القيمة العلمية لعمله وقال:

] إن الصنعة الخاصة عند جابر، هي أنه على الرغم من توجهه نحو التصوف والوهم، فقد عرف واكد على أهمية التجريب بشكل أوضح من كل من سبقه من الخيميائيين [ [61] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn61).

ووجد هولميارد أن أن أهمية جابر تتساوى مع أهمية بول ولافوازييه.

2 – بول كراوس Paul Kraus :

هو أول من قام بدراسة أعمال جابر سواء في الكيمياء، أو في فروع أخرى، دراسة جوهرية مسهبة، واهتم بالمظهر الفلسفي عنده،وبرأيه أن بعض مفاهيمه لها معنى اسماعيلي خالص [62] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn62). ووضع كراوس مجلداً ضخماً أسماه (مختار رسائل جابر ).

3 – قال برتلو M. Berthelot عن جابر:

أن لجابر في الكيمياء ما لارسطوطاليس قبله في المنطق [63] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn63).

4 – وقال لوبون: G. Lebon

تتالف من كتب جابر موسوعة علمية تحتوي على خلاصة ما وصل اليه علم الكيمياء عند العرب في عصره، وقد اشتملت كتبه على بيان مركبات كيميائية كانت مجهوله قبله [64] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn64).

ومن جانب آخر، شكّ بعض العلماء بوجود جابر، وذلك لوجود عدد لايستهان به من المخطوطات اللاتينية في الكيمياء منسوبة إلى جابر، حيث قيل أن هذه المخطوطات لاتمت بصلة إلى جابر، وسبب الانتحال أن هذه الكتب الجابرية لاوجود لها في الاصل العربي، وهذا على ما نعتقد لايمنع أن تكون من مصدر عربي، فقد تكون النسخ الاصلية قد فقدت [65] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn65).

ويعد روسكا من أكثر المشككين بوجود شخصية جابر ؟ وادعى أن كتبه منتحلة، واستدل بابن خلدون الذي قال بأن جابراً هو من كبار السحرة ؟!! [66] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn66).


الخاتمة:



بعد هذا العرض البسيط والموجز جداً عن شخصية جابر بن حيان، وعن أفكاره وكتبه، ينبغي أن نجيب عن تساؤل محتمل قد يدور في ذهن راء والباحثين، وهو:

كيف تمكن جابر من تأسيس مثل هذا العلم ؟؟!

هذا التساؤل شغل أذهان الباحثين وجعلهم يقبلون بافتراض وجود مدرسة للكيمياء تمكنت من القيام بمثل هذا العمل على مدى مائة عام، من أواسط القرن الثالث إلى اواسط القرن الرابع للهجرة [67] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn67).

عانى جابر كما عانى الكيميائيون العرب في أول اشتغالهم بهذا العلم من الاضطهاد والمصاعب، وذكر أن جابر خلص من الموت مراراً، كما أنه قاسى من انتهاك الجهلاء لحرمته ومكانته، وأنه اضطر إلى الافضاء ببعض أسرار الطبيعة إلى هارون الرشيد، ويحيى البرمكي وابنيه، وأن ذلك هو السبب في غناهم وثروتهم [68] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn68).

وإذا رجعنا إلى رسائل جابر، نجده يذكر معلومات سبقت عصره بقرون، من ذلك تلك الفكرة الهائلة التي أيدتها التجارب اليوم، من ان الجوهر البسيط يشبه العالم الشمسي. بالاضافة إلى ذلك قد يكون الاكسير الذي سعى جابر إلى التوصل اليه، هو اليوم نفسه عنصر (الراديوم)، أو احد الاجسام المشعة، نظراً لنص وضعه البيروني – العالم الاسلامي الكبير في الطبيعة – كما بيّن ذلك إذاعة راديو لندن في 17 نيسان عام 1945، ونشرته مجلة المستمع العربي (سنة 6 عدد 6 )، بعنوان (الراديوم وعلماء العرب )، وجريدة الكيمياء الالمانية في هيدلبرغ – آذار 1958 .

وذكر ذلك في مؤتمر العلوم الدولي الثامن (ذكره مؤلف الكتاب) [69] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn69).

وهكذا نرى أن جابراً شخصية فذة، جمعت بين الحكمة والفلسفة والطب والمنطق والتصوف، إلى جانب علم الصنعة، وأن عالماً مثله يؤلف أكثر من 3900 كتاب في علوم جلّها عقلية وفلسفية، لهو حقاً من عجائب الدهر [70] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn70).

ولما توفي جابر بالرحبة، قال أبو فراس يرثيه:

بنفسي على جابر حسرة تزول الجبال وليست تزول

له ما بقيت طويل البكاء وحسـن الثناء وهذا قليل [71] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn71)

وقيل في جابر أيضاً:

هذا الذي بمقــاله غر الاوائـل والاواخر

ما كنت إلا كاسراً كذب الذي سماك جابر [72] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn72)

وأخيراً نقول … مما لاشك فيه، أن جابراً عبقرية علمية بارزة في علم الكيمياء، وكان تأثيره واضحاً وكبيراً في أوربا في القرون الوسطى حتى القرن الثامن عشر، عندما ظهر لافوازييه وغيره.

ولم يقف جابر عند الاراء النظرية فقط كما فعلت الامم القديمة، وإنما دخل المختبر، واجرى التجارب وربط الملاحظات على أسس علمية، وهي الاسس التي بنى عليها العلم الحديث منجزاته في هذا الميدان وفي غيره من الميادين الاخرى [73] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn73).

لكن على الرغم من هذه الجهود التي بذلها العلماء العرب، والمواد التي توصلوا إليها، والعمليات التي مارسوها، فإنهم لم يهتدوا إلى القوانين التي تضبط العمليات الفيزيائية، ولم يضعوا للكيمياء قوانين عامة، أو رموزاً تدل عليها، فهذه أمور كانت وليدة الكيمياء الحديثة [74] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_edn74).


المراجع والحواشي




* (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ftnref1) أستاذ ورئيس قسم تاريخ الطب - معهد التراث العلمي العربي – جامعة حلب. دكتوراه في تاريخ الطب العربي الإسلامي – طبيب اختصاصي في جراحة العظام.
هاتف 300030 94 963 ، بريد إلكتروني: [email protected]

** (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ftnref2) طبيبة اختصاصية في طب الأطفال - طالبة دبلوم في معهد التراث العلمي العربي – جامعة حلب.




[1] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref1) - جابر. بهزاد - الكافي من تاريخ العلوم عند العرب – بيروت. دار مصباح الفكر 1986 م ، ص61.


[2] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref2) - جابر. بهزاد - الكافي من تاريخ العلوم عند العرب – ص61.


[3] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref3) - نفس المصدر السابق ص61.


[4] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref4) - فروح. عمر _ تاريخ العلوم عند العرب – دار العلم للملايين – بيروت ، 1970 ، ص79.


[5] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref5) - الهاشمي. د. محمد يحيى – الامام الصادق ملهم الخيمياء – دار الأضواء ، بيروت. الغبيرة ، طبعة 1986 ، ص 435.


[6] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref6) - ابن النديم – الفهرست – تعليق الشيخ ابراهيم رمضان ، (دار الفتوى ) بيروت. دار المعرفة ، طبعة أولى 1994 ، ص435.
الهاشمي. د. محمد يحيى – الامام الصادق ملهم الكيمياء – ص188.
11 - نفس المصدر السابق ، ص189.



[8] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref8) - جابر. بهزاد - الكافي من تاريخ العلوم عند العرب – ص62.


[9] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref9) - الهاشمي. د. محمد يحيى – الامام الصادق ملهم الكيمياء – ص29.


[10] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref10) - فروح. عمر _ تاريخ العلوم عند العرب – ص243.


[11] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref11) - الهاشمي. د. محمد يحيى – الامام الصادق ملهم الكيمياء – ص30.


[12] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref12) - فروح. عمر _ تاريخ العلوم عند العرب – ص243.


[13] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref13) - الهاشمي. د. محمد يحيى – الامام الصادق ملهم الكيمياء – ص30.


[14] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref14) - نفس المصدر السابق ، ص31.


[15] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref15) - الأمين ، الامام السيد محمد – أعيان الشيعة – المجلد الرابع ، حققه حسن الامين ،
دار التعارف للمطبوعات ، بيروت. 1986 ، ص32.

[16] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref16) - نفس المرجع السابق ص32 ، بالاضافة إلى مرجع د. هاشمي ص31.


[17] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref17) - الأمين النديم – الفهرست – ص435.، الامام السيد محمد – أعيان الشيعة – ص31


[18] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref18) - فروح. عمر _ تاريخ العلوم عند العرب – ص248. بالاضافة إلى كتاب
الفهرست ص435 ، وكتاب أعيان الشيعة للامام السيد محمد الامين ص30.

[19] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref19) - الهاشمي. د. محمد يحيى – الامام الصادق ملهم الكيمياء – ص31.


[20] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref20) - عبد الرحمن. حكمت نجيب – دراسات في تاريخ العلوم عند العرب – ص261.


[21] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref21) - تاتون. رينيه – تاريخ العلوم العام (العلم القديم والوسيط من البدايات حتى سنة
1450م) ، ترجمة د. على مقلد. المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ،طبعة أولى 1988 ص439.

[22] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref22) - الأمين ، الامام السيد محمد – أعيان الشيعة – ص33.


[23] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref23) - عبد الرحمن. حكمت نجيب – دراسات في تاريخ العلوم عند العرب – ص263.


[24] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref24) - نفس المصدر السابق ، ص263.


[25] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref25) - دائرة المعارف الاسلامية. إصدار أئمة من المستشرقين ، النسخة العربية: د. ابراهيم
خورشيد ، أحمد الشنتاوي ، د. عبد الحميد يونس. دار البعث ، المجلد العاشر ،ص205.

[26] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref26) - عبد الرحمن. حكمت نجيب – دراسات في تاريخ العلوم عند العرب – ص266.


[27] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref27) - نفس المصدر السابق ، ص266.


[28] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref28) - نفس المصدر السابق ، ص267.


[29] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref29) - فروح. عمر _ تاريخ العلوم عند العرب – ص243.


[30] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref30) - نفس المصدر السابق ، ص244.


[31] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref31) - نفس المصدر السابق ، ص245.


[32] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref32) - سيزكين. فؤاد – تاريخ التراث العربي ج4 – ترجمة د. عبدالله حجازي ،
السعودية ، طبعة أولى 1986 ، ص365.

[33] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref33) - دائرة المعارف الاسلامية. إصدار أئمة من المستشرقين ، النسخة العربية ، ص202.


[34] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref34) - نفس المصدر السابق ، ص204.


[35] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref35) - سيزكين. فؤاد – محاضرات في تاريخ العلوم العربية والاسلامية – منشورات العلوم
العربية والاسلامية – سلسلة أ ، مجلد (1) 1984 ، ص62.

[36] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref36) - دائرة المعارف الاسلامية. إصدار أئمة من المستشرقين ، النسخة العربية ، ص202.


[37] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref37) - نفس المصدر السابق ، ص202 – 203.


[38] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref38) - نفس المصدر السابق ، ص203.


[39] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref39) - نفس المصدر السابق ، ص203.


[40] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref40) - ابن النديم – الفهرست – ص435 ، بالاضافة إلى المرجع: أعيان الشيعة للسيد
محمد الأمين ، ص32.

[41] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref41) - الأمين ، الامام السيد محمد – أعيان الشيعة – ص32.


[42] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref42) - الهاشمي. د. محمد يحيى – الامام الصادق ملهم الكيمياء – ص198.


[43] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref43) - نفس المصدر السابق ، ص199 ، بالاضافة لكتاب: أعيان الشيعة للسيد محمد
الأمين ، ص34.

[44] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref44) - الهاشمي. د. محمد يحيى – الامام الصادق ملهم الكيمياء – ص199.


[45] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref45) - عبد الرحمن. حكمت نجيب – دراسات في تاريخ العلوم عند العرب – ص267- 268.


[46] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref46) - نفس المصدر السابق ، ص266.


[47] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref47) - الأمين ، الأمام السيد محمد – أعيان الشيعة – ص 30.


[48] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref48) - الهاشمي. د. محمد يحيى – الامام الصادق ملهم الكيمياء – ص65.


[49] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref49) - نفس المصدر السابق ، ص65.




[50] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref50) - ابن النديم – الفهرست – ص436.


[51] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref51) - الأمين ، الامام السيد محمد – أعيان الشيعة – ص37- 39 بالاضافة إلى كتاب
مختار رسائل جابر لـ كراوس .

[52] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref52) - الأمين ، الامام السيد محمد – أعيان الشيعة – ص36.


[53] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref53) -نفس المصدر السابق ، ص36.


[54] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref54) - عبد الرحمن. حكمت نجيب – دراسات في تاريخ العلوم عند العرب – ص273 ،
بالاضافة لمرجع جابر. بهزاد – الكافي من تاريخ العلوم عند العرب – ص68.

[55] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref55) - فروح. عمر _ تاريخ العلوم عند العرب – ص247.


[56] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref56) - نفس المصدر السابق ، ص253.


[57] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref57) - عبد الرحمن. حكمت نجيب – دراسات في تاريخ العلوم عند العرب – ص277.


[58] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref58) - فروح. عمر _ تاريخ العلوم عند العرب – ص251.


[59] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref59) - فروح. عمر _ تاريخ العلوم عند العرب – ص251.


[60] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref60) - نفس المصدر السابق ، ص63.


[61] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref61) - نفس المصدر السابق ، ص63.


[62] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref62) - نفس المصدر السابق ، ص502.


[63] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref63) - الزركلي. خير الدين – الأعلام – ج2 ، ص90 – 91.


[64] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref64) - نفس المصدر السابق ، ص91


[65] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref65) - الهاشمي. د. محمد يحيى – الامام الصادق ملهم الكيمياء – ص29 –30.


[66] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref66) - نفس المصدر السابق ، ص51.


[67] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref67) - سيزكين. فؤاد – محاضرات في تاريخ العلوم العربية والاسلامية – ص63.


[68] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref68) - الأمين ، الامام السيد محمد – أعيان الشيعة – ص31.


[69] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref69) - الهاشمي. د. محمد يحيى – الامام الصادق ملهم الكيمياء – ص198.


[70] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref70) - الأمين ، الامام السيد محمد – أعيان الشيعة – ص30


[71] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref71) - نفس المصدر السابق ، ص30


[72] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref72) - نفس المصدر السابق ، ص36.


[73] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref73) - عبد الرحمن. حكمت نجيب – دراسات في تاريخ العلوم عند العرب – ص268.


[74] (http://www.ishim.net/ankaadan6/jaber.htm#_ednref74) - جابر. بهزاد – الكافي من تاريخ العلوم عند العرب – ص 67.

ورق شام
14-01-14, 11:15 PM
أخي الكريم / الحبق ،


شكراً لمداخلاتك الرائعة ولي رجاء في الإستمرار ولو على هذا اللون لإمتاعنا بهذه الكلمات الجميلة .


سعدتُ بحضورك ،

دانه السبيعي
14-01-14, 11:19 PM
يمكن علماء زمان لاقين سره ..والدليل القدره الخارقه عندهم بالبحث والكتب العلميه

صراحه كتب جابر بن حيان كثيررر وبكل مجال ..قدراااات ؟

ورق شام
14-01-14, 11:22 PM
/


مؤخرا ..آمنت بوجود الماسونية .. خاصة بعد مراجعة سرعة تطور العالم في كل المجالات .. بشكل مذهل وفي مدة قصيرة وأعتقد أن البعد الرابع الذي
أشار إليه أنشتاين ومات قبل إكتشافه أو الإلهام به هو طاقة مركز الماسونية. :hgfyhg14k



/




لعل أنشتاين لم يكن محظوظا بالقدر الذي حصل مع غيره . ولكن ربما كان هو السبب (q78)

يقول الشاعر الطغرائي



تركنا البرية في حيرة************ فلم يعرفوا وجه تدبيرنا
فتكليسهم غير تكليسنا *********** وتطهيرهم غير تطهيرنا
وتصعيدهم غير تصعيدنا ***********وتقطيرهم غير تقطيرنا
وزئبقهم والرصاص الخبي ********** ث لا يصلحان لاكسيرنا
لهم معدن ولنا معدن ************** يليق بلطف تدابيرنا
ومن لم يكن عارفاً بالرمو********** زِ فلا يهلكنَّ بتعبيرِنا
وإن الأولى جهلوا علمنا************ ولم يفطنوا لتفاسيرِنا

ورق شام
14-01-14, 11:45 PM
يمكن علماء زمان لاقين سره ..والدليل القدره الخارقه عندهم بالبحث والكتب العلميه

صراحه كتب جابر بن حيان كثيررر وبكل مجال ..قدراااات ؟


مشكلتي أني ماوجدت السر وراء بعض الأخبار التي لا وجود لضجة لها إعلامية أوشعبية مع أنّها تحمل إكتشافات مهمّة. ولاأدري هل المشكلة تسويقية أو سياسية أو هناك معوقات أخرى .

لاحظي سيّدتي ماقرأته هنا
ان الرغبة بالخلود حلم أصيل زُرع في الإنسان حتى قبل نزوله للأرض......!!!
فالشيطان لم يجد أفضل من شجرة الخلد يغوي بها آدم (قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى) وحين تجاهله عاد للعزف على نفس الحلم بوجود حواء (ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين)!!
هذا التواصل الزمني يثبت أن الخلود (حلم خالد بحد ذاته) لم يغادر ذهن الإنسان في يوم من الأيام.. ولو تفحصنا الموروث الثقافي لأي أمة لوجدنا فيها شيئاً عن ينبوع الشباب وشجرة الخلد وأكسير الحياة !
فالأغريق مثلاً كانوا على قناعة بأن «أكسير الحياة» يُحضر في الهند، وكان الهنود يعتقدون أنه يوجد في التيبت، وسكان البيرو يعتقدون أنه عشبة تنبت في البهاما، أما الأوروبيون فكانوا يعتقدون أن كولومبس اكتشف «ينبوع الحياة» في جزر الكاريبي، وحين سمع المستكشف خوان بونس أنه في فلوردا ذهب إليه ولكنه لم يجد غير ينبوع عادي ما يزال يدعى باسمه….
وفي خمسينيات القرن الماضي نشرت طبيبة رومانية تدعى «أنا أصلان» بحثا حول مادة البروكائين (h3) ودورها في تجديد الشباب وتأخير الشيخوخة. وحين أدركت السلطات الرومانية أهمية هذا الاكتشاف استغلته لتمجيد الدولة والترويج للنظام الطبي فيها.. وفي ذلك الوقت كانت معظم الزيارات الرسمية لرومانيا تتضمن المرور سراً على معهد أصلان لطب الشيخوخة - حيث عولج فيه الجنرال ديجول، وشاه إيران، والرئيس خروتشوف، والزعيم الصيني ماوتسي تونغ.. وقبل عشر سنوات تقريباً أعلن العلماء في جامعة جلاسكو عن نجاحهم في تركيب كبسولة (تضيف لعمر الإنسان 25 عاماً) وتتضمن عناصر كيميائية مقاومة لظاهرة الأكسدة المسؤولة عن تقدمنا في السن.. أما مجلة نيوساينتست فذكرت أن الأطباء في جامعة نيوكاسل اكتشفوا عام 2001 بروتيناً مسؤولاً عن إبطاء الشيخوخة يدعى(parp 1) يمكنه إيقاف التقدم بالعمر والتقليل من سرعة انهيار الخلايا.

أما آخر الأخبار فتتعلق بهرمون ينتج داخل الجسم يرمز له اختصاراً ب (dhea ) يدعي بعض الأطباء قدرته على تجديد الخلايا ومنع الشيخوخة في حال حقنت كميات إضافية منه في الجسم..

زيــــــــــن
14-01-14, 11:50 PM
/


مؤخرا ..آمنت بوجود الماسونية .. خاصة بعد مراجعة سرعة تطور العالم في كل المجالات .. بشكل مذهل وفي مدة قصيرة وأعتقد أن البعد الرابع الذي
أشار إليه أنشتاين ومات قبل إكتشافه أو الإلهام به هو طاقة مركز الماسونية. :hgfyhg14k



/



من الممكن ان توجد منظمة تحكم حالياً ... لكن تاريخياً اذا اخذنا بالرواية الي تقول انهم من عهد المسيح ... فالمسلمين حكموا هذه الأرض 1300 سنة .. فهم وين كانوا ؟؟

وإذا أخذنا بالرواية الي تقول انهم من عهد الفراعنه وانهم امتداد ليهود ذلك الزمان فأين أثر ذلك العلم على 7000 سنة مرت !!

كل هذا على افتراض انه علم متوارث .

أما تطور العلم في كل المجالات.. فأعتقد ان هذا العلم موجود من قديم الزمان فـ أرسطو كان يقول بكروية الأرض ...

والقحطاني في نونيته تحدث عن تكون السحب من مياة البحار وان الرعد من الشحنات ..وعن عناصر الماء والأرض والرياح والنار وعن مستخلصاتها الرطوبة واليبوسة والحر والبرد .. وعن الكواكب(( بأسمائها )) ومسيرها .. كل هذا سنة 300 للهجرة

وأيضاً السيوف الدمشقية عند المسلمين ولا يعرف سر صلابتها أو عدم تعرضها للصدء أو سر لمعانها باللون الأزرق إلى اليوم


تقدري تقولي ان التطور الوحيد هو في علوم الطيران وما تبعها ... اما ما تبقى فهو استمرارية طبيعية لباقي العلوم ولا أرى فيه قفزة أو تطور مفاجئ

مُـخْـتَـلـفَـــةَ
14-01-14, 11:53 PM
جميلٌ جدًا (qq115)

بحث راقي ومجهود تُشكر عليه يافاضل ,ومعلومات مهمّة وتجربة فريدة من نوعها في الإستفادة من الطاقة والتي هي السبب في كل
التغيرات التي تطرأ على الجسم .. لذلك للمؤمن طاقة هائلة في وضوءه وصلاته وعبادته ..
لذلك نشعر براحة عجيبة عند دخولنا إلى بيت الله الحرام .. لأنها تستقطب أعلى قوة على سطح الكرة
الأرضية ..
والعلاقة بين بناء هذه الصروح الغريبة في شكلها لأنها تجمع الطاقة , وهذا ماتسعى له الماسونية !
إذًا مالعلاقة بين الأهرامات والماسونية !؟
إذ أن الأهرامات هي أول بناء غريب الشكل وأكتشف العلماء فيما بعد القوة والطاقة الهائلة لهذا الشكل الهرمي وذلك في حفظ وتجمّع الطاقة داخلها !
بعد أنّ تيقنا أنّ الشكل الهرمي له سبب في تجمّع الطاقة , والتجارب التي قام بها البعض على قطعة النقود
والسر يكمن في الشكل الهرمي !
والماسونية الآن عملت ولازالت تعمل على قدمٍ وساق لبناء أكبر الأبراج وفي دول معينة ومنها مكة المكرمة
حيث أنها مصدر الطاقة العظمى !!


فلماذا تبني هذه الصروح ياتُرى !؟ (a21)


https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash2/s720x720/422478_344464465595011_1540288092_n.jpg

عنفوآآن
15-01-14, 12:00 AM
حبيت أشارك ببحث سبق وأن أستمتعت بقراءته ..


(تحديات العقل البشري .. إكسير الحياة والبحث عن الخلود)

بقلم / أياد العطار










أعشق الصور القديمة، خصوصا تلك التي يزيد عمرها عن قرن من الزمان، أبحث عنها على الانترنت، أنظر ‏أليها بدقة متمعنا في وجوه الرجال والنساء والأطفال الذين يظهرون فيها .. طريقة وقوفهم وجلوسهم .. تعابير ‏وجوههم .. أزيائهم وملابسهم .. أتساءل دوما كيف عاشوا وأين ماتوا ! فالبدايات والنهايات تجذبني دوما .. لكنها ‏تربكني أيضا، فما بين البداية والنهاية عمر قد يطول ويقصر، لكنه محتوم بنهاية واحدة لا مناص منها .. نهاية ‏تمنى البشر منذ أقدم العصور تجنبها .. أو على الأقل تأخيرها .. فهل يا ترى ينجح العلم في تحقيق هذه الغاية التي ‏شغلت عقول الناس على مر العصور؟ هل يمكن للإنسان حقا أن يعيش لقرنين أو ثلاثة في المستقبل؟ وهل سينجح ‏العلماء أخيرا في صنع إكسير الحياة الذي بحث عنه أقرانهم القدماء بدون جدوى.‏
http://kabbos.com/images/ageing/agebg_main.jpg
هذه اللوحة تصور امرأة تجمل نفسها وتنظر الى وجهها في المرأة لكن اذا نظرت الى اللوحة بمزيد من الدقة ستشاهد جمجمة بشرية، اي ان هذا الجمال زائل الى الموت لا محالة
http://kabbos.com/images/ageing/agebg1.jpg
الحيوانات المنوية تسعى نحو البويضة

حياة الإنسان تبدأ بمشهد قد لا يتخيله العقل .. ماراثون عظيم تسعى فيه ملايين الحيوانات المنوية إلى غاية واحدة .. العجيب هو إن هذا السباق الجماهيري المهيب لا يحظى بأي تغطية إعلامية فلا تكتب عنه الصحف ولا تنقل وقائعه الفضائيات !! كما أن الفائز الوحيد فيه لا يتم تكريمه بأي ميدالية ولا يمنح أي وسام رغم انجازه الكبير!. جائزته الوحيدة ستكون دخوله إلى جسم كروي يدعى "البويضة" ودونه يغلق الباب بوجه ملايين المتسابقين الخاسرين الذين يتركون ليموتوا ببطء في الخارج.
عملية اتحاد الحيوان المنوي الفائز مع البويضة هي أولى الخطى نحو تكوين حياة جديدة. الخطوة الأولى في رحلة الألف ميل التي قد تستغرقها الحياة نحو نهايتها الحتمية. الطريف هو أن بعض الناقمين على الدنيا من أمثال شاعرنا الفيلسوف أبو العلاء المعري يلعنون هذه الخطوة الأولى ويعتبروها جناية ارتكبها أبائهم بحقهم !! :
هذا ما جناه أبي عليّ *** وما جنيت على أحد
http://kabbos.com/images/ageing/agebg2.jpg
شجرة صفصاف عمرها 5000 عام

على أية حال، وبغض النظر عن رضانا من عدمه حول قدومنا إلى هذه الدنيا، فالحياة البشرية، وحياة كل المخلوقات على كوكبنا الأزرق، تمر بالعديد من المراحل، لكنها تنتهي جميعها إلى نهاية واحدة لا مناص منها، والفترة الزمنية ما بين البداية والنهاية نطلق عليها تسمية العمر، وهو يطول ويقصر ويختلف مداه من مخلوق لآخر (1) ...
فبعض الحشرات لا تعيش سوى بضع ساعات أو أيام.
الفأر قد يعيش لسنتين في أفضل الأحوال.
الكلب 13 عاما والقطة 15 عاما.
الحصان 30 عاما والفيل 70 عاما.
الإنسان قد يعيش لـ 80 عام.
بعض أنواع السلاحف لـ 190 عام.
زاحف التوتارا (Tuatara ) النيوزلندي قد يعيش لـ 200 عام.
حيتان الرأس المقوس (Bowhead whale ) قد تعيش لـ 220 عام.
أسماك الكوي اليابانية (Koi ) الزاهية الألوان قد تعيش لـ 245 عاما.

بعض أنواع المحار تعيش لأكثر من 400 عام.
بعض أنواع أشجار الصفصاف (Bristlecone pine ) قد يصل عمرها إلى 5000 عام.
بكتيريا تدعى (bacillus permians ) عمرها 250 مليون عام !! إذ تمكن العلماء في الولايات المتحدة من إعادتها للحياة عام 2008 بعد استخراجها من صخرة كلوريد صوديوم عثر عليها داخل كهف في المكسيك.
لكن هل هناك مخلوق لا يموت ؟

http://kabbos.com/images/ageing/agebg3.jpg
قنديل البحر العجيب

الجواب هو نعم ولا في آن واحد !! .. فهناك قنديل بحر عجيب يدعى هايدروزون وأسمه العلمي (Turritopsis nutricula )، هذا الكائن البحري الصغير هو المخلوق الوحيد على وجه الأرض الذي أحتال على الموت وأستطاع خداعه، فحين يصل هذا الحيوان إلى مرحلة الشيخوخة التي يليها الموت عادة عند جميع المخلوقات، يقوم هذا القنديل "المحتال" بعكس مراحل حياته ليعود أدراجه إلى مراحلها الابتدائية، وهي مرحلة تعرف باسم البوليب (polyp ) ثم يبدأ بالنمو مجددا حتى يصل إلى سن الشيخوخة وهكذا دواليك. وهذه العملية المعقدة يمكن أن تستمر وتتكرر بشكل غير محدود لدى هذه القناديل العجيبة، أي إنها "خالدة" بكل معنى الكلمة، لكن هذا لا يعني بأنها لا تموت، فهذا الكائن غالبا ما يتعرض للافتراس من قبل كائنات أخرى وبالتالي فهو يموت أيضا مثل الآخرين.
العلماء الذين درسوا هذا القنديل البحري يقولون بأنه يستخدم آلية معينة لإعادة تدوير حياته، وذلك عن طريق تحويل خلايا جسمه من نوع وشكل إلى أخر، وهي آلية يطلق عليها تسمية (transdifferentiation )، ويمكن ملاحظتها على نطاق محدود لدى بعض أنواع الزواحف كالسمندل (salamander ) الذي بإمكانه تعويض وإعادة بناء بعض أطراف جسمه في حالة تلفها أو فقدها.
لكن ماذا عن الإنسان .. كم بإمكانه أن يعيش ؟ وهل يمكن أن يصبح خالدا ؟

بالنسبة للشق الأول من السؤال، فأساطير وفلكلور الشعوب تغص بقصص المعمرين، والطريف هو أن هناك اعتقاد لدى بعض الناس في أن أعمار القدماء كانت أطول بكثير من أعمار البشر اليوم، رغم أن متوسط عمر الإنسان في العصور القديمة لم يكن ليتجاوز 25 عاما في أحسن الأحوال، وانخفض هذا المعدل إلى 18 عاما في العصور الوسطى وذلك نتيجة لتفشي الأوبئة والمجاعات والحروب.
وفي الموروث الديني، هناك العديد من الأنبياء والأولياء المعمرين، فنبي الله نوح عاش زهاء ألف عام، وعاش غيره من أنبياء العهد القديم لمئات السنين. وهناك من عاش عمرا مديدا بمعجزة ربانية، فالقرآن الكريم يروي لنا قصة أصحاب الكهف الذين لبثوا في كهفهم 300 عام. وهناك أيضا من أحياه الله من جديد كالعزير وحماره بعد موتهما بمائة عام، وهذه القصص أشهر من أن نخوض في تفاصيلها في هذه العجالة.
http://kabbos.com/images/ageing/agebg4.jpg
جين كالمنت في ريعان الشباب وفي سن الشيخوخة

أما في العصر الحديث، فقد ازداد متوسط عمر الإنسان نتيجة لتطور الطب وتوفر الغذاء، وعليه فقد ازداد أيضا عدد المعمرين وصارت الصحف تطالعنا من حين لآخر بتقارير عن أشخاص بلغوا من العمر عتيا، إلا إن ما ينقص تلك التقارير، خصوصا في العالم الثالث، هو المستمسكات التي تثبت العمر الحقيقي لهؤلاء المعمرين المزعومين، لأن أغلبهم لا يملكون شهادة ميلاد رسمية. وبسبب هذا النقص في الإثبات فأن اغلب معمري العصر الحديث هم أما أمريكيين أو أوربيين أو يابانيين لأن دولهم اهتمت منذ زمن بعيد بتوثيق ولادات ووفيات سكانها. وطبقا للسجلات الرسمية فأن أطول عمر عاشه الإنسان في العصر الحديث مسجل بأسم الفرنسية جين كالمنت (Jeanne Calment ) التي ماتت عام 1997 عن 122 عاما و164 يوم. هذه السيدة الفرنسية عاشت طويلا وعاصرت أحداث قرنين من الزمان فقدت خلالها زوجها وأبنتها الوحيدة وحفيدها الوحيد وكل من تعرفه من الأقارب والأصدقاء لينتهي بها المطاف وحيدة في دار للعجزة. الطريف عزيزي القارئ هو أن جين كالمنت عاشت بمفردها وبدون مساعدة ورعاية من أحد حتى سن الـ 110 وكانت تقود الدراجة الهوائية حتى سن الـ 100 كما إنها كانت تدخن السجائر منذ سن الـ 21 ولم تترك هذه العادة السيئة إلا في سن الـ 117 !!.
وبالعودة إلى سؤالنا حول أمكانية أن يصبح الإنسان خالدا، ففي الحقيقية لم يثبت أن هناك إنسان أستطاع التغلب على الموت سوى في الأساطير، وكذلك في بعض روايات الموروث الديني، وقصة الخضر هي إحدى الأمثلة على ذلك، رغم أن الروايات عنه متضاربة، فالمسلمون يختلفون في كونه نبيا أم مجرد عبد صالح، كما يختلفون في حياته ومماته، فهناك من يقول بأنه مات منذ عهد طويل وهناك من يزعم بأنه مازال حيا حتى اليوم. وهناك العديد من القصص حول سبب طول عمر الخضر، لعل أشهرها هي حكايته مع ذو القرنين وعين الحياة التي تمنح الخلود، حيث أستطاع الخضر من الوصول إلى تلك العين وشرب منها فيما أخطأها ذو القرنين.
http://kabbos.com/images/ageing/agebg5.jpg
البطل جلجامش السومري

في الأساطير، كان جلجامش ملك أوروك السومري (2750 ق.م) أول الباحثين عن الخلود، وقد خلدت قصته في ملحمة شعرية طويلة حملت أسمه. ورغم أن القصة ليست سوى أسطورة إلا إنها تحمل في طياتها معاني وحكم جميلة حول معنى الحياة والموت والخلود.
إلى أين تمضي جلجامش؟
الحياة التي تبحث عنها لن تجدها.
فالآلهة لما خلقت البشر، جعلت الموت لهم نصيباً، وحبست في أيديها الحياة.
أما أنت يا جلجامش، فأملأ بطنك.
افرح ليلك ونهارك.
اجعل من كل يوم عيداً.
ارقص لاهياً في الليل وفي النهار.
اخطر بثياب نظيفة زاهية.
اغسل رأسك وأستحم بالمياه.
دلل صغيرك الممسك بيدك، واسعد زجك بين أحضانك.
هذا نصيب البشر ... (ملحمة جلجامش / اللوح العاشر/ العمود الثالث)
هذه الأبيات قالتها سيدوري ساقية الآلهة وهي تحاول أقناع جلجامش بأن الموت هو مصير محتوم للبشر .. لا فرار منه .. لذلك فبدلا من أن إضاعة الوقت في البحث عن سر الخلود، نصحته بأن يجعل "من كل يوم عيدا" وليستمتع بحياته قدر المستطاع قبل أن توافيه المنية .. لأن هذا هو قدر البشر. لكن جلجامش تجاهل نصيحة الساقية الحسناء ومضى في طريقه عابرا مياه الموت بحثا عن ضالته المنشودة. لكنه للأسف عاد خائبا مكسورا، فالعشب السحري الذي يمنح الحياة الأبدية، والذي كان قد اقتلعه من أعماق مياه البحر في دلمون (البحرين حاليا) ابتلعته أفعى بينما كان يستحم في النهر. في النهاية عاد البطل حزينا إلى أوروك، لكن حين اقتربت السفينة التي تحمله من أسوار المدينة الضخمة والمحكمة البناء والتي قام هو بتشييدها أدرك جلجامش بأن عملا عظيما كهذا السور هو الذي سيخلد أسمه إلى الأبد.
http://kabbos.com/images/ageing/agebg6.jpg
عنخ .. رمز الحياة الابدية لدى الفراعنة

وإذا كان جلجامش قد وجد سر الخلود في سور مدينته، فقدماء المصريين قدموا للعالم أعظم الصروح التي أدهشت البشرية لقرون مديدة من اجل الوصول إلى هذا الخلود. لكن اغلب الناس للأسف لا يفقهون شيئا حول مغزى وفلسفة الحياة والموت لدى الفراعنة، فترى بعضهم يتساءل حول معنى إهدار كل تلك الثروات والموارد العظيمة للمملكة المصرية القديمة في بناء قبور حجرية فخمة كالأهرامات .. لكن ما لا يدركه اغلب هؤلاء هو أن الفراعنة لم يبنوا ويشيدوا من اجل الموت وإنما من اجل الحياة، فالموت لم يكن في نظرهم نهاية وإنما كان بداية جديدة لحياة أخرى خالدة، والمتعمق في دراسة عقيدة الموت لدى المصريين القدماء سيجد بأنها أقدم عقيدة بشرية حول مفهوم الروح والحياة الأخرى ويوم الحساب وفكرة العقاب والثواب في العالم الآخر.
في العصور الوسطى انتشرت أسطورة "إكسير الحياة" الذي يمنح الخلود والحياة الأبدية، ورغم أن الإنسان لم يتوصل أبدا لصنع مثل هذا الإكسير السحري، إلا إن البحث عنه كانت له فوائد عظيمة في دفع وتطوير علم الكيمياء، حيث أصبحت صناعة هذا الإكسير هدفا للعديد من التجارب والاختبارات خصوصا في العصر الذهبي للدولة الإسلامية وفي أوربا العصور الوسطى.
http://kabbos.com/images/ageing/agebg7.jpg
الكونتيسة الدموية باثوري تستحم بالدماء

عجز العلم والطب عن إطالة العمر وتأخير الشيخوخة دفع بالعديد من الناس إلى اللجوء للسحر والشعوذة للوصول إلى هذه الغاية. وغالبا ما كانت الطقوس السحرية المرتبطة بإعادة الشباب ذات أبعاد دموية ووحشية، فعلى سبيل المثال، كانت الكونتيسة الهنغارية إليزابيث باثوري تقطع شرايين خادماتها البائسات وتتركهن معلقات داخل حوض استحمام لينزفن حتى آخر قطرة، وبعد موت الفتاة المسكينة تقوم الكونتيسة بأبعاد الجثة والاستحمام في دماءها لأنها كانت تؤمن بأن لهذه الدماء خواص سحرية تقضي على الشيخوخة وتطيل العمر. ومن الأمثلة الأخرى في هذا المجال هي قصة الأسبانية انركيتا مارتي التي كانت تخطف الأطفال الفقراء من شوارع برشلونة لتقتلهم وتستخلص الشحم من أجسادهم لاستخدامه في صنع وصفات سحرية للقضاء على الشيخوخة كانت تبيعها بمبالغ طائلة لحسناوات المدينة من بنات الطبقة النبيلة والراقية.
وفي هذه الأيام بتنا نسمع كثيرا عما يسمى بالزئبق الأحمر الذي يزعم البعض بأن له خواص عجيبة من ضمنها إطالة العمر، وهي كذبة صدقها الكثير من السذج ممن أنفقوا مبالغ طائلة للحصول على القليل من هذه المادة السحرية والذي لم يثبت حتى اليوم بأن لها وجود أصلا.


لماذا نشيخ ؟:c010:

بعيدا عن الأساطير والوصفات السحرية .. الشيخوخة اليوم علم قائم بذاته، وهناك اليوم العديد من الدول والمؤسسات العلمية التي تنفق الملايين للبحث في هذا المجال، وذلك لأسباب عديدة، فالشيخوخة تؤدي إلى إلحاق خسائر فادحة بالاقتصاد العالمي بسبب رواتب التقاعد التي يجب على الدول دفعها لكبار السن من الموظفين السابقين وكذلك نفقات علاج ورعاية المسنين الذين تزداد أعدادهم يوما بعد أخر نتيجة لتطور الطب ووسائل العلاج. أضف إلى ذلك، فأن الشيخوخة تسلب البشرية أفضل علماءها ومفكريها الذين وصلوا إلى قمة إبداعهم ونضوجهم الفكري نتيجة تراكم التجارب والخبرات عبر السنين. ولهذه الأسباب مجتمعة فأن القضاء على الشيخوخة أو الحد من آثارها السلبية سيكون له عظيم المنفعة على الإنسانية جمعاء.
http://kabbos.com/images/ageing/agebg8.jpg
لماذا نشيخ ؟

لكن محاولات أطالة عمر الإنسان وإبطاء الشيخوخة تستلزم أولا معرفة الأسباب التي تجعل الإنسان يشيخ، والعلماء رغم الأبحاث المطولة والتقدم الكبير الحاصل في هذا المجال إلا أنهم لم يستقروا بعد على نظرية شاملة تفسر سبب حدوث الشيخوخة. لكن بشكل عام، الشيخوخة تحدث على مستوى الخلية (Cellular senescence ) عندما تتوقف الخلية عن الانقسام والتجدد بعد عدد محدد من الانقسامات، وذلك بسبب خلل يطرأ على عملية نسخ جزئيات الحمض النووي (الشفرة الوراثية) أثناء عملية الانقسام، ولهذا فكلما ازداد عدد الانقسامات أزداد أيضا الخلل والنقص الحاصل في شفرة الحمض النووي لدى الخلايا الجديدة وهو الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى شيخوختها وتوقفها عن الانقسام وبالتالي شيخوخة الكائن الحي ككل.
وعلى عكس الخلايا السليمة، فأن الخلايا السرطانية بإمكانها نسخ جزئيات الحمض النووي بصورة كاملة مما يسمح لها بالانقسام إلى ما لا نهاية، وهذه العملية، أي توقف الخلايا السليمة واستمرار الخلايا السرطانية في الانقسام لا تحدث من تلقاء نفسها، فالعلماء يعتقدون بأن جينات وإنزيمات معينة تؤثر في هذه العملية وهم يأملون في أن يتمكنوا عن طريق تحديد هذه الجينات والإنزيمات من إبطاء تقدم الشيخوخة، فمثلا تعديل هذه الجينات سيسمح للخلايا السليمة بالاستمرار في الانقسام وبالتالي تأخير الشيخوخة وفي نفس الوقت يوقف انقسام الخلايا السرطانية المؤذية.
وطبعا هناك نظريات أخرى عديدة حول الشيخوخة قد يطول الخوض في تفاصيلها، لكن الإطار العام لهذه النظريات يربط بين الشيخوخة وبين الوراثة والجينات التي تعمل كساعة بيولوجية داخلية تحدد دورة حياة كل كائن حي والحد الأقصى لعمره.
هل يمكن للعلماء تصنيع "أكسير الحياة" ؟

كما أسلفنا فأن العلماء في بحث دءوب من اجل تحديد الجينات المؤثرة في عملية الشيخوخة. وفي الواقع فأن العلماء نجحوا حقا في إطالة عمر الإنسان، فمتوسط عمر الإنسان قبل قرن أو قرنين من الزمان لم يكن ليتجاوز الثلاثين عاما، وكانت نسبة الوفيات مرتفعة جدا، ولم يكن غريبا أن يموت الناس في ريعان شبابهم. أما اليوم فمعدل عمر الإنسان في الغرب يناهز الثمانين عاما، وفي الحقيقية لم تعرف البشرية خلال تاريخها الطويل عددا كبيرا من المسنين والمعمرين كما في أيامنا هذه. بل صار الناس في هذا الزمان يهزون رؤوسهم أسفا عندما يسمعون بأن شخصا ما توفى في عقده الرابع أو الخامس قائلين بأنه مازال صغيرا على الموت.
http://kabbos.com/images/ageing/agebg9.jpg
فلم "Final cut" لروبن وليمز يتحدث عن زرع رقاقات في عقل الانسان لتسجيل وحفظ ذاكرته بعد الموت

واليوم هناك أبحاث جدية حول إطالة عمر الإنسان عن طريق الهندسة الجينية والهرمون والإنزيمات، وقد نجح العلماء في تحقيق نتائج مذهلة في بعض تجاربهم على فئران المختبرات حيث تمكنوا من إطالة عمرها بنسب تصل إلى 40%، أي انه في حالة نجاح إجراء هذه التجارب على الإنسان فأن معدل عمره سيرتفع إلى 120 عاما، بل أن هناك بعض العلماء يتحدثون عن عمر 1000 عام !! وذلك عن طريق هرمونات معينة تتحكم بعمل الجينات.
وإذا كان الإنسان قد نجح في إطالة عمره بنسبة الضعف أو الضعفين خلال قرن واحد من الزمان، فلك أن تتخيل عزيزي القارئ الآفاق المستقبلية لحياة البشر خلال القرن أو القرنين القادمين، فالعلماء اليوم لم يعودوا يتحدثون عن إضافة عدة عشرات من السنين فقط .. كلا فقد أصبح هذا الموضوع قديما! لكننا صرنا نسمع همسا هنا وهناك عن تحدي الموت نفسه، وظهرت بالفعل أفكار ونظريات حول كيفية جعل الإنسان خالدا ابد الدهر، بعضها قد تبدو في نظرنا اليوم مجرد أفكار خيالية مستحيلة التطبيق كما كان أسلافنا يعتبرون السيارة والطائرة والحاسوب من أمور الخيال العلمي البعيدة المنال. أو كما كنا قبل ثلاثين عاما فقط لا نتخيل ولا حتى في الأحلام بأنه سيأتي يوم نحمل فيه الهاتف ونتكلم بواسطته أثناء مشينا في الشارع وبدون أن نجر خلفنا سلكا طوله مئات الأمتار، لا بل الأدهى من ذلك هو أن نستمع للموسيقى ونشاهد الأفلام بواسطة هذا الهاتف الصغير! .. فهذه الأمور كنا لا نراها إلا في أفلام الخيال والجاسوسية وبطريقة ساذجة لا ترقى لتقنيات الهاتف الخلوي المعاصرة.
لعل احدث المقترحات المتعلقة بصحة وحياة الإنسان هي تلك التي تروم إلى استغلال تكنولوجيا النانو (Nanotechnology ) لصنع روبوتات فائقة الصغر بإمكانها المرور عبر الأوعية الدموية بسهولة لتعثر على الفيروسات والجراثيم المسببة للإمراض لتفتك بها في الحال وكذلك تساهم في إصلاح وترميم الأنسجة التالفة.
هناك أيضا فكرة أو نظرية تدعى (Mind-to-computer uploading ) تعتقد بأن الإنسان في المستقبل سيصل إلى مرحلة من التطور العلمي بحيث يصبح بإمكانه نسخ ذاكرته بصورة كاملة من دماغه إلى داخل الحاسوب أو إلى رقاقة اليكترونية. وبعد الموت يتم استنساخ هذا الإنسان مجددا ويتم تحميل ذاكرة حياته السابقة إلى دماغه عند ولادته أو في سنوات مبكرة من حياته الجديدة فيستعيد بالتالي جميع خبراته السابقة، وبالطبع طفل أو شخص كهذا لن يحتاج للذهاب إلى المدرسة ولا إلى تعلم الرياضة وقيادة السيارات والتعامل مع الناس والقانون .. الخ، لأن جميع هذه الأمور ستكون مخزنة في دماغه، بل إن إنسانا كهذا يمكن أن يتحول إلى نابغة لأنه سيحظى بالعديد من الخبرات متراكمة .. تصور عزيزي القارئ أن نتمكن من استنساخ اينشتاين وغيره من العباقرة لعدة مرات متكررة مع الاحتفاظ بذاكرتهم كاملة .. كيف سيصبح حال العالم آنذاك ؟.
http://kabbos.com/images/ageing/agebg10.jpg
جثة تم تبريدها من اجل حفظها من التلف للمستقبل

في الحقيقة توجد في عالم اليوم الكثير من الاكتشافات والنظريات والفرضيات حول إطالة عمر الإنسان، وهناك أناس صاروا يؤمنون بأن البشرية ستتمكن في المستقبل القريب من تحقيق العديد من الأمور التي قد تبدو لنا مستحيلة الآن، لذلك صرنا نسمع عن أشخاص يجمدون أجسادهم في الجليد بعد الموت على أمل أن يتمكن العلماء في المستقبل من إعادتهم إلى الحياة، وهذه التقنية يطلق عليها أسم (Cryonics )، وهي تكلف في أمريكا مبلغا قدره 80000 دولار لتجميد الرأس وحده و150000 دولار لتجميد الجسد بأكمله. ورغم أن هذه التقنية قديمة نسبيا إلا إن عدد الأشخاص الذين جمدوا أجسادهم بالفعل بين عامي 1962 - 2010 لا يتجاوز المائتين.
في الختام ينبغي أن ننوه بأن جميع ما ذكرناه أنفا في هذه المقالة عن إطالة عمر الإنسان أو جعله خالدا هي ليست سوى نظريات، ربما تتحقق يوما ما وربما لا .. من يدري؟ لكن هل سنكون أحياء إذا تحققت .. أشك في ذلك. وعلى العموم، فأن الحياة ليست بطولها ولا بعدد سنواتها وإنما بمقدار استمتاعنا بها، فهناك أشخاص في عقدهم الخامس أو السادس من العمر إذا طرحنا من عمرهم ساعات نومهم وعملهم وأوقاتهم الحزينة والكئيبة والصعبة فلن يتبقى من عمرهم سوى ما يعد على الأصابع من السنوات. ثم ما فائدة الحياة الطويلة في العالم العربي ؟ ما فائدة أن تعيش مائة عام من الحسرة والنحيب على فرص ضائعة ومهدورة .. يا الله ما أثقلها !!.
1 – المقصود بمعدل العمر هو متوسط العمر لمجموعة من الكائنات المتشابهة، فعندما نقول أن متوسط عمر الكلب هو 13 عاما فهذا لا يعني بأنه لا توجد كلاب تموت في الخامسة أو تعيش حتى تبلغ سن الـ 25 عاما، وإنما المقصود بالمعدل هنا هو العمر المفترض للكلب أن يعيشه والأمر ذاته ينطبق على البشر وغيره من المخلوقات.




هذا والله أعلم

زيــــــــــن
15-01-14, 12:06 AM
فلماذا تبني هذه الصروح ياتُرى !؟ (a21)


https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash2/s720x720/422478_344464465595011_1540288092_n.jpg








عشان يفجروها (vv)

إذا عرفتي سبب إنتشار المسلات حول العالم ... فممكن تفكري بسبب بناء هذه الصروح

عنفوآآن
15-01-14, 12:09 AM
زين ... سأعود في الغد بمشيئة الله للرد على مشاركتك ..لأنها تتضمن أكثر من نقطة ..يجب الوقوف
عندها لتصحيحها خاصة فيما يتعلق .. بالتطور والثورة العلمية . (a21)



تصبحون على خير

زيــــــــــن
15-01-14, 12:12 AM
لي عودة بإذن الله لأقرأ ما سطرت يا ورق

بس وانا مروق

مُـخْـتَـلـفَـــةَ
15-01-14, 12:17 AM
عشان يفجروها (vv)

إذا عرفتي سبب إنتشار المسلات حول العالم ... فممكن تفكري بسبب بناء هذه الصروح





المسلات !!؟ (hjh)

أما سبب بناء الصروح واضحٌ وضوح الشمس ..! :danc854:

زيــــــــــن
15-01-14, 12:19 AM
زين ... سأعود في الغد بمشيئة الله للرد على مشاركتك ..لأنها تتضمن أكثر من نقطة ..يجب الوقوف
عندها لتصحيحها خاصة فيما يتعلق .. بالتطور والثورة العلمية . (a21)



تصبحون على خير


تصحيحها << حلوة الثقة

تلاقي خير

زيــــــــــن
15-01-14, 12:25 AM
المسلات !!؟ (hjh)

أما سبب بناء الصروح واضحٌ وضوح الشمس ..! :danc854:








http://www.al-7up.com/vb/imgcache/2/76185love.gif (http://www.al-7up.com/vb)

مُـخْـتَـلـفَـــةَ
15-01-14, 12:34 AM
آهااا

وهذه أيضًا في قلب عرفة !!



http://www9.0zz0.com/2010/08/19/01/627377973.jpg

ورق شام
15-01-14, 12:40 AM
جميلٌ جدًا (qq115)

بحث راقي ومجهود تُشكر عليه يافاضل ,ومعلومات مهمّة وتجربة فريدة من نوعها في الإستفادة من الطاقة والتي هي السبب في كل
التغيرات التي تطرأ على الجسم .. لذلك للمؤمن طاقة هائلة في وضوءه وصلاته وعبادته ..
لذلك نشعر براحة عجيبة عند دخولنا إلى بيت الله الحرام .. لأنها تستقطب أعلى قوة على سطح الكرة
الأرضية ..
والعلاقة بين بناء هذه الصروح الغريبة في شكلها لأنها تجمع الطاقة , وهذا ماتسعى له الماسونية !
إذًا مالعلاقة بين الأهرامات والماسونية !؟
إذ أن الأهرامات هي أول بناء غريب الشكل وأكتشف العلماء فيما بعد القوة والطاقة الهائلة لهذا الشكل الهرمي وذلك في حفظ وتجمّع الطاقة داخلها !
بعد أنّ تيقنا أنّ الشكل الهرمي له سبب في تجمّع الطاقة , والتجارب التي قام بها البعض على قطعة النقود
والسر يكمن في الشكل الهرمي !
والماسونية الآن عملت ولازالت تعمل على قدمٍ وساق لبناء أكبر الأبراج وفي دول معينة ومنها مكة المكرمة
حيث أنها مصدر الطاقة العظمى !!


فلماذا تبني هذه الصروح ياتُرى !؟ (a21)


https://fbcdn-sphotos-g-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash2/s720x720/422478_344464465595011_1540288092_n.jpg










ومشاركة منكِ أجمل سيّدتي بارك الله فيكِ .


سيّدتي الكريمة / مختلفة لاأعرف ماهو وراء السر من بناء الصروح ولستُ أدري ولكن ستظل هناك الكثير من الخفايا والأسرار والمعلومات التي نجهلها ولعل ماسأطرحه من رابط سيجعل الحقيقة كما تبدو بعيده عن التصديق .


وهنا صفحة عن الطاقة وفيها معلومات مهمّة وممُتعة . وقد أفادتني كثيرا وإستفدت منها .


شكراً لكِ ،


https://ar-ar.facebook.com/quranmiracle

ورق شام
15-01-14, 12:48 AM
سيّدتي عنفوان أشكركِ كثيرا على تميّز مشاركتكِ وتقديري لكِ .


سأعود لقراءتها بعد قليل .

المحــــارب **
16-01-14, 12:18 AM
موضوع جميل ولسا كنا نتكلم فيه كع بعض الزملاء قبل ايام
وخصوصا قضيه الهرم والقطعه الذهبية .. افكر عن جد اطبقها
من باب الفضول خصوصا وانها لن تكلف الا الف ريال تقريبا قيمه
سبيكه 5 جرام ذهب (qq115)
ساعود للقراءة بكل اهتمام ان شاء الله


شكرا لك ياصاحبنا(qq115)

الديمقتاتوري
16-01-14, 12:27 AM
موضوع جميل ولسا كنا نتكلم فيه كع بعض الزملاء قبل ايام
وخصوصا قضيه الهرم والقطعه الذهبية .. افكر عن جد اطبقها
من باب الفضول خصوصا وانها لن تكلف الا الف ريال تقريبا قيمه
سبيكه 5 جرام ذهب (qq115)
ساعود للقراءة بكل اهتمام ان شاء الله


شكرا لك ياصاحبنا(qq115)

اذا سويت التجربه فضعنا بالتفاصيل

وتعال علمنا...لاتسحب علينا

ووثق الامر بالصوت والصوره.

بالمناسبه اقول للاخت مختلفه, بناء ناطحات السحاب بشكل هرمي امر لامفر منه
لتخفيف الضغط على القواعد...مايحتاج رجم بالغيب
لو بنوها بشكل مستوي الاضلاع الى تلك الارتفاعات الهائله...لتم سقوطها من اول نسمة هواء

دانه السبيعي
16-01-14, 12:40 AM
موضوع جميل ولسا كنا نتكلم فيه كع بعض الزملاء قبل ايام
وخصوصا قضيه الهرم والقطعه الذهبية .. افكر عن جد اطبقها
من باب الفضول خصوصا وانها لن تكلف الا الف ريال تقريبا قيمه
سبيكه 5 جرام ذهب (qq115)
ساعود للقراءة بكل اهتمام ان شاء الله


شكرا لك ياصاحبنا(qq115)

طيب انت طبقها وبعدين انا(a24)...لقيت عند امي القطعه الذهبيه..يا بلدياتنا هي اللي نسميها جنيه ذهب(qq152)

المحــــارب **
16-01-14, 12:44 AM
طيب انت طبقها وبعدين انا(a24)...لقيت عند امي القطعه الذهبيه..يا بلدياتنا هي اللي نسميها جنيه ذهب(qq152)

اي قطعه ذهب عيار 24 .. سواء سبائك او جنيهات
امك شكلها كاش :)

دانه السبيعي
16-01-14, 01:18 AM
اي قطعه ذهب عيار 24 .. سواء سبائك او جنيهات
امك شكلها كاش :)


يعني عادي حتى لو خاتم ؟بس مهم يكون عياره جيد...لقيت عندها شي وشويات بطب عليها(a14)

مُـخْـتَـلـفَـــةَ
16-01-14, 05:51 PM
بالمناسبه اقول للاخت مختلفه, بناء ناطحات السحاب بشكل هرمي امر لامفر منه
لتخفيف الضغط على القواعد...مايحتاج رجم بالغيب
لو بنوها بشكل مستوي الاضلاع الى تلك الارتفاعات الهائله...لتم سقوطها من اول نسمة هواء




لا ياسيدي فالأمر أكبر من ذلك وأخطر بكثير ... هي تسعى للحصول على الطاقة السلبية ببناءها للصروح
العالية .. والشكل الهرمي كما تعلم له خاصية في تجمع الطاقة !


قرأت التالي ولعله الأقرب للصحّة :

يؤمن الماسونيون إن كل شيء عبارة عن طاقة, وانه بتفكيك الجسد إلى اصغر هيكل في الخلايا نجد النوى والالكترونات والبروتونات, وهذا يعني بالنسبة لهم ان الإنسان في جوهره يتكون من الطاقة, وكذلك هو العالم والكون من حولنا, وهذا يعني حسبهم أيضاً اننا عبارة عن ناقلين للطاقة, حيث يمكن التأثير علينا من خلال الطاقة الموجودة حولنا, والأهم من ذلك اننا نستطيع التأثير على الطاقة التي حولنا, فبإمكاننا إصدار طاقة ايجابية أو طاقة سلبية, وكذلك يمكننا أن نتأثر بطاقة ايجابية أو سلبية, وعندما نبدأ بإطلاق طاقة ايجابية عند مستوى تردد عالي ستتحد هذه الطاقة مع طاقة خارجية من نفس النوع, فإذا كانت الطاقة ايجابية فهذا سيجعلنا في حقل طاقة ايجابي يعود علينا بالايجابية, وإذا كنا نطلق طاقة سلبية فإنها أيضا سوف تتحد مع طاقة سلبية خارجية, وهذا سيجعلنا في حقل طاقة سلبي يعود علينا بالتالي بالسلبية, وكما يقول رموز الماسونية: "ما يُرسل منكم يعود إليكم" إذا فبالنسبة للماسونيين فنحن متأثرون جدا بالطاقة الموجودة في البيئة المحيطة بنا.

في العهود الغابرة كان الماسونيون أحرارا في ممارسة مناسكهم وطقوسهم السرية التي تم تمريرها إليهم عن طريق آباءهم وأجدادهم, والتي أصبحت الأساس لمستوى العضوية لديهم والتي تسمى "درجة", تقريبا جميع الأبنية المملوكة من النخبة لديها ما يسمى بتصميم هندسي مقدس, لأن هذا المفهوم الكوني تم تناقله من جيل إلى آخر, وعندما نفهم العلاقة بين الطاقة والتصميم الهندسي والإنسان سوف نفهم لماذا صممت بعض الأبنية في مختلف مدن العالم على أيدي الماسونيون بهذه الطريقة.

من أهم التصاميم الهندسية المنتشرة في مدن العالم من أجل نقل الطاقة هي المباني المصممة على شكل: الأهرامات, والمثمنات (المباني ثماني الأضلاع), والقبب, تلك التصاميم حسبهم هي الأقوى والأجدى عندما يتعلق الأمر بنقل الطاقة, والماسونيون يؤمنون بهذا المبدأ جيداً لأن ذلك جلي في الطريقة التي يبنون بها المباني التي يصممها مهندسوهم, فباعتقادهم ان تصميم المساجد والكنائس يكون من اجل نقل (استقبال) الطاقة الايجابية.

ولكنهم لا يسعون للحصول على الطاقة الايجابية وإنما يسعون للحصول على الطاقة السلبية التي ستمهد لقدوم أعور الدجال -الذي سيحكم العالم حسبهم- قام الماسونيون ببناء نصبهم من اجل استقبال الطاقة السلبية (الشريرة) كالبيت الأبيض, وبرج دبي (أطول ناطحة سحاب في العالم) وللعلم فإنه منذ أن تجاوز برج دبي حاجز الـ 700 متر أصبحت دبي في حالة ضبابية شبه دائمة, دبي التي كانت منطقة صحراوية أصبحت ضبابية, ولم يستطع أي خبير أرصاد جوية إيضاح العلاقة بين البرج والأحوال الجوية الجديدة في دبي. وهنا نتساءل ماذا سيحصل في دبي عندما يتم بناء المبنى المركزي ذو التصميم الفريد من نوعه الذي يخططون لبنائه في وسط مدينة دبي؟! الماسونيون هم من صمم هذا المبنى المركزي لأنه حسبهم سيقوم بتسخير كل الطاقة السلبية المحيطة به أي انه سيكون مركز تجميع للطاقة السلبية في مدينة دبي.

هناك شيء مشبوه يحدث في دبي مع جماعة فرعون (الماسونيون)! حيث يوجد في دبي أعلى بناء على سطح هذا الكوكب (برج دبي), مما يشعرك بالقشعريرة كلما نظرت إليه, ويمكن مشاهدة هذا البناء من كل أنحاء دبي وهو دائماً مغطى بالضباب.

أبراج دبي بهذا التصميم من البناء هي بالنسبة للماسونية عبارة عن بوابات, كما هو الحال في البنايات ذو تصميم الأهرامات وثمانية الأضلاع كما في "مجمع الوافي التجاري" في دبي حيث يعتقد الماسونيون ان هذا المجمع مكرس لآلهتهم, وإذا حاولنا ان نفهم معنى اسم المجمع فان وافي تعني الشخص الموالي, أي الموالي لإبليس حسب الماسونيون, وكل من زار مجمع وافي في دبي لاحظ وجود الآثار والنقوش الفرعونية في واجهات المجمع وداخله, والدوامة اللولبية التي تقود إلى الأعلى, إلى قمة المجمع التجاري وهذه كلها رموز ماسونية.

هذه البنايات موجودة حولنا في كل مكان, وما يتم فعله في تلك النصب (المباني) هو العامل المحدد لطبيعة الطاقة التي يتم نقلها (توجيهها), ويؤمن الماسونيون ان أكثر النصب التذكارية أهمية على وجه الأرض مبنية على نقاط تقاطعات تسمى (Ley lines), وتلك الـ "Ley lines" تكشف نقاط الطاقة الإستراتيجية على سطح الأرض, عندما تتزامن المباني المقدسة ونقاط خطوط الطاقة وعلم الهندسة ينشأ ما يسمى ببوابة النجوم, مما يسمح لإنشاء مداخل إلى أبعاد أخرى (موازية لعالمنا) وبالتالي فتحها.

بوابات النجوم حسب اعتقاد الماسونية هي مواقع على الأرض تدعى "نقاط دوامة" وذلك بسبب الكم الهائل من الطاقة المحفوظة في تلك النقطة وهم يعتبرون مكة المكرمة من أقوى النقاط الدوامة المليئة بالطاقة الايجابية ولهذا فمن مصلحتهم هدمها لا سمح الله ولا قدّر, قامت الماسونية ببناء عدة صروح على تلك النقاط الدوامة لتجميع الطاقة السلبية لأنه حسبهم فإن هذه الدوامات السلبية ستساعد على التسريع في خروج اعور الدجال, وبما ان تلك النخبة الماسونية شيطانية تؤمن بأن إبليس هو إلاهها الحقيقي فيجب أن نكون على مقدرة من معرفة أي نوع من الطاقة يتم تداوله أو أي نوع من المخلوقات هي تلك التي يتم استدعاءها خلال تلك الطقوس الشيطانية.

يقول الماسونيون ان الطاقة في المساجد والكنائس وفي مكة المكرمة هي ايجابية, لذلك عندما ندخل إلى المساجد فإننا سوف نشعر مباشرة بالطاقة الايجابية الروحية, وبسبب العبادة الموجودة في المسجد فإن الطاقة التي يتم نقلها وتداولها تكون بهذه الايجابية والروحانية, ولهذا السبب 99% من المساجد مبنية على نفس الطريقة من اجل نقل تلك الطاقة الايجابية, تقريبا كل المساجد مبنية إما مآذن ثمانية الأضلاع أو مع قبب من المسجد البسيط في الحارة إلى أكثرها شهرة في مكة المكرمة والقدس المباركة, والكنائس أيضا اغلبها إما يكون لها أبراج ثمانية الأضلاع أو قبب, ويعود السبب في ذلك حسب الماسونيون ان المآذن ثمانية الأضلاع والقبب والأبراج ثمانية الأضلاع هي أكثر الهياكل قوة من اجل نقل الطاقة الايجابية.

هناك ارتباط وثيق بين الصهيونية والماسونية.. وبالنسبة للماسونيون فإن النجمة في علم الكيان الصهيوني تعبر عن تقاطع العوالم (الأبعاد), وفي حالة النجمة الصهيونية فهي تعبر عن التقاطع الشرير, وكذلك تصميم المسلة -وهي بناء فرعوني- يعتبره الماسونيون شرير وهام جداً, ويمكن مشاهدة المسلة في العديد من المدن في دول العالم, فعدا عن المسلة الأثرية الموجودة في مصر هناك مسلات في كل من: البرازيل, السنترال بارك في نيويورك, واشنطن, والفاتيكان, وغيرها من الأماكن.

وكما تعتقد الماسونية فإن هذه كلها إثباتات تركت من قبل أتباع الشيطان ممهدة الطريق للدجال, ولكن مهما حاولوا جهدهم بإذن الله وفضله فان أتباع النور سينتصرون! ان الماسونيون يؤمنون بأنها حقا معركة طاقة, والدجال لا يستطيع القدوم حتى يبلغ مستوى الطاقة السلبية حول كوكب الأرض حداً معيناً, فلذلك هم يحاولون قصارى جهدهم الوصول إلى هذا المستوى من الطاقة لقدوم اعور الدجال ليحكموا العالم كما يعتقدون وهذا لن يحصل بالتأكيد.

الديمقتاتوري
16-01-14, 07:16 PM
قلت لك يا مختلفه

مافي حل الا البناء بالشكل الهرمي عندما يكون البناء عاليا

مايحتاج فلسفه

حتى اجدادنا شبه الاميين عرفو هذا الامر

وبكل قريه من قرى الجنوب اللي ماعمرهم سمعو بالماسونيه ستجدين حصنين او ثلاثة او اكثر وعلى هذا الشكل

http://www.zahran.org/inf/contents/newsm/5176.jpg

https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcScNJ4kIf-YCSoUT1qcF1BKeI5CCdVGaaWCm9taeWpV1RVnrXZ3

http://photos.wikimapia.org/p/00/00/26/54/23_big.jpg
وليش نروح بعيد حتى الجبال والاشجار....دائما قاعدتها اسمك من اعلاها واثقل وزنا

الديمقتاتوري
16-01-14, 07:16 PM
مكرررررررررررررررررررررررررررررررر

ورق شام
16-01-14, 07:22 PM
قلت لك يا مختلفه

مافي حل الا البناء بالشكل الهرمي عندما يكون البناء عاليا

مايحتاج فلسفه

حتى اجدادنا شبه الاميين عرفو هذا الامر

وبكل قريه من قرى الجنوب اللي ماعمرهم سمعو بالماسونيه ستجدين حصنين او ثلاثة او اكثر وعلى هذا الشكل

http://www.zahran.org/inf/contents/newsm/5176.jpg

https://encrypted-tbn3.gstatic.com/images?q=tbn:and9gcscnj4kif-ycsout1qcf1bkei5ccdvgaawcm9taewpv1rvnrxz3

http://photos.wikimapia.org/p/00/00/26/54/23_big.jpg
وليش نروح بعيد حتى الجبال والاشجار....دائما قاعدتها اسمك من اعلاها واثقل وزنا



أظن حديث السيّدة مختلفة أخي الكريم يلامس جوانب أخرى مختلفة عن الشكل القريب من الشكل الهرمي فالإختلاف بينهما في الدقة الهندسية والمساحات والقياسات الدقيقة وهذا هو المحيّر في الموضوع .


ولاأنفي بالطبع رأيك الصحيح حول سلامة البناء وأنه أكثر أمانا من غيره بالطبع .


شكراً لكما ،،

ورق شام
16-01-14, 07:22 PM
مكرررررررررررررررررررررررررررررررر


ولايهمك فدا ونا خوك .

ورق شام
16-01-14, 07:27 PM
اي قطعه ذهب عيار 24 .. سواء سبائك او جنيهات
امك شكلها كاش :)




أهلاً بك أخي المحارب شرفتني حفظك الله بمرورك وتعليقاتك .


اخي قد لايكون موجودا عندنا عيار 24 . ويكفي عيار 18 لكن لنسأل ونبحث ولعل من الجيد لو إنتظرنا زميلي حتى ينتهي من تجربته .


وربك كريم يالمحارب فقد تنفجر تجربته في وجهه ذهبا ويغتني هذا المتهوّر (qq166)

الديمقتاتوري
16-01-14, 07:53 PM
أظن حديث السيّدة مختلفة أخي الكريم يلامس جوانب أخرى مختلفة عن الشكل القريب من الشكل الهرمي فالإختلاف بينهما في الدقة الهندسية والمساحات والقياسات الدقيقة وهذا هو المحيّر في الموضوع .


ولاأنفي بالطبع رأيك الصحيح حول سلامة البناء وأنه أكثر أمانا من غيره بالطبع .


شكراً لكما ،،


اكيد مستوى الدقه بيختلف بين بنائين شعبيين يعتمدون الخبره بالدرجة الاولى

وبين مهندسين اختصاصيين؟؟

لكن القاعده العامة هي ذاتها

رقي الحرف
16-01-14, 07:54 PM
ياجماعة
هالاكسير ما دخل نفوخي
اعمل ايه أهي جات كدأ ههههههه

ورق شام
16-01-14, 11:03 PM
ياجماعة
هالاكسير ما دخل نفوخي
اعمل ايه أهي جات كدأ ههههههه


هو يكفي لنا الإطلاع والإستفادة ياعزيزي وليس شرطاً قبولنا بكل مايُطرح .

عنفوآآن
17-01-14, 12:49 AM
من الممكن ان توجد منظمة تحكم حالياً ... لكن تاريخياً اذا اخذنا بالرواية الي تقول انهم من عهد المسيح ... فالمسلمين حكموا هذه الأرض 1300 سنة .. فهم وين كانوا ؟؟




وإذا أخذنا بالرواية الي تقول انهم من عهد الفراعنه وانهم امتداد ليهود ذلك الزمان فأين أثر ذلك العلم على 7000 سنة مرت !!

كل هذا على افتراض انه علم متوارث .

أما تطور العلم في كل المجالات.. فأعتقد ان هذا العلم موجود من قديم الزمان فـ أرسطو كان يقول بكروية الأرض ...

والقحطاني في نونيته تحدث عن تكون السحب من مياة البحار وان الرعد من الشحنات ..وعن عناصر الماء والأرض والرياح والنار وعن مستخلصاتها الرطوبة واليبوسة والحر والبرد .. وعن الكواكب(( بأسمائها )) ومسيرها .. كل هذا سنة 300 للهجرة

وأيضاً السيوف الدمشقية عند المسلمين ولا يعرف سر صلابتها أو عدم تعرضها للصدء أو سر لمعانها باللون الأزرق إلى اليوم


تقدري تقولي ان التطور الوحيد هو في علوم الطيران وما تبعها ... اما ما تبقى فهو استمرارية طبيعية لباقي العلوم ولا أرى فيه قفزة أو تطور مفاجئ







لايوجد منظمة ..ولايوجد تاريخ بداية .. أعتقد أن الماسونية كقوى خفية خلقت منذ أن خلق الله آدم
كانت قوى كامنة أو مرحلية لها دور في كل عصر .. بدأت بالصفر وستنتهي بإنتهاء المهمة التي كلفت بها .
أمام نقيضها ( الخير )


هذا ما أعتقده والله أعلم .




أما قولك أن التطور العلمي والتكنولوجي يسير بالشكل الطبيعي .. فالحقيقة تقول بعكس ذلك
لا أدري من أين أبدأ لأثبت لك ذلك ولكن يكفي أن تقيس الفترة التي أحتاجها عقل الإنسان ليتمكن من إختراع المحرك ( الطائرة .. السيارة ... الخ )
والفترة التي احتاجها للتوصل لإكتشاف تقنية النانو ..كمثال بسيط .
هناك تسارع زمني في التطور . كان قد شعر به أنشتاين وأضافه كبعد رابع في قانون النسبية هذا البعد
أصبح أكثر وضوحا في عصرنا الحديث .. ومن خلاله سيمكننا مستقبلا السفر عبر الزمن . (a21)


وش رايك اللحين . ؟!(qq115)

الخاشعة لله
17-01-14, 01:03 AM
ان تبقى شاباً..هذا من المستحيل وهو حلم
الحلم هذا قد يصبح حقيقة إذا وجد علاج ابتكره علماء من كلية هارفارد للطب، طريقه الى التطبيق على الانسان.
وحسب ما نقلت «الحياة اللندنية» يقول العلماء ان جوهر ما اكتشفوه هو وجود سلسلة من العمليات الجزيئية التي تتيج التواصل داخل الخلايا بين النواة وبين المتقدرات (ميتوكوندريا) او الحبيبات الخيطية. وعندما ينقطع التواصل تتسارع الشيخوخة. لكن العلماء تمكنوا عبر ضخ جزيئ ينتجه الجسم البشري من اعادة شبكة التواصل الى عملها في فئران عجوزة، واظهرت عينات من الانسجة المعالجة سمات عضوية مماثلة لتلك الموجودة عند فئران اصغر سنا.
وقال البروفسور ديفيد سانكلير المتخصص في علم الوراثة، والمساهم الرئيسي في هذه الابحاث، ان “عملية التقدم في السن (الاكتهال) التي اكتشفناها تشبه حياة الزوجين. فعندما يكونان شابين يكون التواصل بينهما جيدا، لكن مع الوقت، والعيش معا في مكان واحد سنوات طويلة، يتراجع التواصل بينهما. وكما هي الحال بين الزوجين، يمكن لاعادة التواصل ان تحل المشكلة”.
ويضيف سانكلير ان “الاكتشاف يوفر أملا في معالجة امراض الشيخوخة، لكنه لا يعني اطلاقا الانتصار على الموت في المستقبل القريب، لكنه قد يكون البداية، وسيتم تجربة العلاج على البشر قريبا”.
ونشرت نتائج البحث في المجلة الالكترونية “سل” او “خلية”.
والمتقدرات او الحبيبات الخيطية هي عضيات داخل الخلايا الحيوانية والنباتية طولها بضع ميكرومترات وعرضها يتراوح بين 0.5 وواحد ميكرومتر ويحيط بها غشاءان متراكبان، وهي مسؤولة عن توليد الطاقة في داخل الخلية، بفضل مادة كيماوية تدعى “ان أي دي” يتراجع عملها مع العمر.
ويقول البروفسور سانكلير ان ادخال مادة ينتجها الجسم وتستطيع ان تتحول داخل الخلية الى “ان أي دي” انه عندما جرب العلاج على الفئران المسنة، كان مدهشا كيف استعادت المتقدرات شبابها وبسرعة، وان ما حصل يوازي الانتقال من سن 60 سنة الى سن 20 سنة.
واوضح ان العلاج نفسه اظهر نتائج فعالة في مكافحة مرض السكري من النوع الثاني وضمور العضلات والالتهابات.





اللي عمره ئلاثين لا ياخذه



يصير بح يعني يختفي



هاااي شلوون...

فارس السعيد
17-01-14, 01:05 AM
لايوجد منظمة ..ولايوجد تاريخ بداية .. أعتقد أن الماسونية كقوى خفية خلقت منذ أن خلق الله آدم


كانت قوى كامنة أو مرحلية لها دور في كل عصر .. بدأت بالصفر وستنتهي بإنتهاء المهمة التي كلفت بها .
أمام نقيضها ( الخير )


هذا ما أعتقده والله أعلم .




أما قولك أن التطور العلمي والتكنولوجي يسير بالشكل الطبيعي .. فالحقيقة تقول بعكس ذلك
لا أدري من أين أبدأ لأثبت لك ذلك ولكن يكفي أن تقيس الفترة التي أحتاجها عقل الإنسان ليتمكن من إختراع المحرك ( الطائرة .. السيارة ... الخ )
والفترة التي احتاجها للتوصل لإكتشاف تقنية النانو ..كمثال بسيط .
هناك تسارع زمني في التطور . كان قد شعر به أنشتاين وأضافه كبعد رابع في قانون النسبية هذا البعد
أصبح أكثر وضوحا في عصرنا الحديث .. ومن خلاله سيمكننا مستقبلا السفر عبر الزمن . (a21)



وش رايك اللحين . ؟!(qq115)


عفوا على المداخلة

ابغى اعرف فقط ايش تقصدي بالبعد الرابع الذي تقولي اضافة انشتاين على قانون النسبية


ماهي فكرتك عن البعد الرابع والسفر عبر الزمن

وشكرا لك مقدما

رقي الحرف
17-01-14, 01:09 AM
هو يكفي لنا الإطلاع والإستفادة ياعزيزي وليس شرطاً قبولنا بكل مايُطرح .


عندما قلت لم تدخل نفوخي لا اقصد مسألة المصداقية في ماتناولته بموضوعك العلمي
اقصد ان واقعنا الراهن لانجد فيه هالاكسير ولا اهتمام او بحوث تظهر لنا او على الاقل
اخبار علمية تدل على اختراع
وجدت هالاكسير هنا وفي واقعنا لم اجد آي حدث علمي يتطرق له

آسيه
17-01-14, 01:16 AM
أكسير الشباب..فيه رد لك عن منتج شركة أدمارك الماليزيه


أنا أشتري منتجاتهم


بحثت عنه وبسئل المندوب اللي عندي

هذي صورته

http://l.yimg.com/lo/api/res/1.2/LIvakdJGNjnK8QiRGxeVnw--/YXBwaWQ9bWtihttp://dc16.arabsh.com/i/03313/o9scboxm5m3v.jpg


شريت منهم مشروب الكلورفيل

بصراحه نتائجه جدا ممتازه

معجبتني هالشركه وبشوف عن هالأكسير

فارس السعيد
17-01-14, 01:21 AM
بالنسبة للماسونية على طاريها

الماسونية هي مثل جماعة الاخوان المسلمين وطريقة تنظيمه

في اروبا كانت محاربة من الكنيسه وشرائح من الناس بسبب تمددها
والخلاف معها خلاف ديني والشكوك حولها كثيره بسبب سريتها


وغالبا الجماعات السرية والجماعات المغلقه تحفز العقل على الشكوك فيها والخيال ايضا

الماسونية انتهى مجدها وصارت اليوم مثل الاحزاب الشيوعية في العالم العربي

لا احد يعرف عن الحزب الشيوعي المصري والسوداني شيئا انتهى مجدها مع سقوط السوفيت


نفس العملية مع الماسونية لم يبقى منها سوى خيالات الناس وارثها القديم


اتهام الماسونية بكل شي هو يشبه اتهام الاخوان المسلمين بالسيطرة على البيض الابيض
والسيطرة على حكومات العالم وادارة العالم عن طريق مرشد الاخوان


السوالف عن الماسونية اقرب الى سوالف الواتس اب

وسوالف الناس عن أشباح مستشفى عرقه

وتحليلات الناس عن حادثة سقوط لمى في البئر

عنفوآآن
17-01-14, 01:27 AM
عفوا على المداخلة

ابغى اعرف فقط ايش تقصدي بالبعد الرابع الذي تقولي اضافة انشتاين على قانون النسبية


ماهي فكرتك عن البعد الرابع والسفر عبر الزمن

وشكرا لك مقدما


أهلا بك ..

الجزء الأهم في البعد الرابع الذي لم يكشف عنه أنشتاين لعدم تمكنه من رسم له تصور منظم وفق صيغ رياضية يمكن فهمها ..
وأكتفى بالإشارة إليه أملا في أن يتمكن العلماء من إكتشافة ( الزمن المفقود ) .
مثال ..
يحدث أحيانا أن تقطع نفس المسافة يوميا وبنفس السرعة إلا أنك تشعر أحيانا أنك أستغرقت وقت
أكثر من المعتاد لقطعها وصديقك الذي يرافقك في المركبة لايشعر بهذا البطء
الذي شعرت أنت به .
وأحانا تشعر بأنك قطعت هذه المسافة بسرعة أكثر من السرعة المعتادة .


آنشتاين يعتقد في مذكراته أنه هذا الزمن المفقود الذي لايتجاوز مجال الشخص
ولا يعترف بالزمن المتأثر بدفع السرعة والذي( أضافة لأركان النسبية ) .
. لأنه فوق سرعة الضوء ولايمكن رصده وقياسه .. هو بوابة السفر عبر الزمن .

الجزء هذا أهمل أو أخفي من قبل العلماء .. وربما عمداً . http://www.qassimy.com/vb/images/icons/icon6.gif

فارس السعيد
17-01-14, 02:14 AM
أهلا بك ..






الجزء الأهم في البعد الرابع الذي لم يكشف عنه أنشتاين لعدم تمكنه من رسم له تصور منظم وفق صيغ رياضية يمكن فهمها ..
وأكتفى بالإشارة إليه أملا في أن يتمكن العلماء من إكتشافة ( الزمن المفقود ) .
مثال ..
يحدث أحيانا أن تقطع نفس المسافة يوميا وبنفس السرعة إلا أنك تشعر أحيانا أنك أستغرقت وقت
أكثر من المعتاد لقطعها وصديقك الذي يرافقك في المركبة لايشعر بهذا البطء
الذي شعرت أنت به .
وأحانا تشعر بأنك قطعت هذه المسافة بسرعة أكثر من السرعة المعتادة .


آنشتاين يعتقد في مذكراته أنه هذا الزمن المفقود الذي لايتجاوز مجال الشخص ولا يعترف بالزمن المتأثر بدفع السرعة والذي( أضافة لأركان النسبية ) .. لأنه فوق سرعة الضوء ولايمكن رصده وقياسه .. هو بوابة السفر عبر الزمن .


الجزء هذا أهمل من قبل علماء .. وربما عمداً . http://www.qassimy.com/vb/images/icons/icon6.gif



ومرحباً بك

دائما كما قلت سابقا المعلومات الخطأ تبني فوقها تصورات خاطئة

النسبية الخاصة والعامة لإنشتاين ليس لها علاقة بهذا الكلام

النظرية النسبية تقول ان الزمن نسبي
ومرتبط بسرعة المكان .. ولها معادلة رياضية

يعني لما تركبي طائرة الزمن في الطائرة لديك

يختلف عن الزمن على الارض

لما تسافري في طائرة سرعتها قريب من سرعة الضوء لمدة سنة مثلاً
ورحلتك بدأت عام 1435 هجري ورجعتي الى الارض عام 1436

راح تحصلي التاريخ على الارض 1700 هجري

لها معادلة هذي الشغلة



هذا المقصود بالسفر عبر الزمن وبنسبية الزمن الي اصبحت
اليوم في علوم الفيزياء يسمى الزمن البعد الرابع


وطبعا تحققوا من هذا الشيء بأجراء اختبارات على طائرات حربية سريعه
وركبوا ساعة ذرية في الطائرة وساعة ذرية على الارض

وحصلوا فارق في التوقيت .. فارق بسيط طبعاً باجزاء الثانية لانهم
مايملكون اي وسيلة توفر لهم سرعات عالية

علشان كذا ظهر مصطلح اسمة " آلة الزمن"

يفكرون في طرق بعضها افتراضية وبعضها مستقبلية وغير متاحه حاليا لا علمياً ولا تقنياً

حتى يحصولون على وسيلة توفر سرعات عالية
من خلالها يحققون حلمهم في السفر عبر الزمن

هذا بالننسبة للسفر الى المستقبل

اما السفر الى الماضي مستحيل لانه يخالف قوانين الفيزياء

والتي تقول الضوء اسرع شيء في الوجود ولا فيه شيء اسرع منه

علشان كذا طرحوا بعض التصورات مثل الدخول في الثقب الاسود او الانفاق الدودية

من اجل كسر قوانين الفيزياء وكل هذه الاشياء فرضيات وحتى الانفاق الدودية
غير ثابته فيزيائياً .. فموضوع السفر الى الماضي متروك للتصورات والافكار وهو اقرب للمستحيل


اما بالنسبة لحلم انشتاين والي مات قبل يحققه

هذي تسمى نظرية المجال الموحد او البعض يسمها نظرية كل شيء

وحلم انشتاين كان توحيد قوانين الفيزياء

قوة نووية قوية، قوة نووية ضعيفة، قوة كهرومغناطيسية، والجاذبية

كل هذا القوى كان يريد ربطها في قانون واحد

يعني ايجاد معادلة واحدة لمكانيكا الكم مع النسبية العامة حقته
ومات قبل يتحقق هذا الحلم

الان حاليا في اوساط الفيزيائين في نظرية اسمها الاوتار الفائقة

لازالت فرضية ينقصها الاثبات

اذا نجحوا في اثباتها راح يتحقق حلم انشتاين والفيزيائين عموما


طبعا انا اعطيتك هذي الاشياء وفيها تفاصيل وتفاصيل كثيره

يفهمها اكثر المتخصص في الفيزياء ولكن كمعلومات عامة مثل هذي الاشياء


نقراها ونشاهدها مئات المرات في الافلام الوثائقية ونشوفها في كتب طلاب الجامعات

الي يدرسون فيزياء حديثه وليس في كتب محلات ميد وكتب كل شيء بريالين

دانه السبيعي
17-01-14, 02:19 AM
ومرحباً بك

دائما كما قلت سابقا المعلومات الخطأ تبني فوقها تصورات خاطئة

النسبية الخاصة والعامة لإنشتاين ليس لها علاقة بهذا الكلام

النظرية النسبية تقول ان الزمن نسبي
ومرتبط بسرعة المكان .. ولها معادلة رياضية

يعني لما تركبي طائرة الزمن في الطائرة لديك

يختلف عن الزمن على الارض

لما تسافري في طائرة سرعتها قريب من سرعة الضوء لمدة سنة مثلاً
ورحلتك بدأت عام 1435 هجري ورجعتي الى الارض عام 1436

راح تحصلي التاريخ على الارض 1700 هجري

لها معادلة هذي الشغلة



هذا المقصود بالسفر عبر الزمن وبنسبية الزمن الي اصبحت
اليوم في علوم الفيزياء يسمى الزمن البعد الرابع


وطبعا تحققوا من هذا الشيء بأجراء اختبارات على طائرات حربية سريعه
وركبوا ساعة ذرية في الطائرة وساعة ذرية على الارض

وحصلوا فارق في التوقيت .. فارق بسيط طبعاً باجزاء الثانية لانهم
مايملكون اي وسيلة توفر لهم سرعات عالية

علشان كذا ظهر مصطلح اسمة " آلة الزمن"

يفكرون في طرق بعضها افتراضية وبعضها مستقبلية وغير متاحه حاليا لا علمياً ولا تقنياً

حتى يحصولون على وسيلة توفر سرعات عالية
من خلالها يحققون حلمهم في السفر عبر الزمن

هذا بالننسبة للسفر الى المستقبل

اما السفر الى الماضي مستحيل لانه يخالف قوانين الفيزياء

التي تقول الضوء اسرع شيء في الوجود ولا فيه شيء اسرع منه

علشان كذا طرحوا بعض التصورات مثل الدخول في الثقب الاسود او الانفاق الدودية

من اجل كسر قوانين الفيزياء وكل هذه الاشياء فرضيات وحتى الانفاق الدودية
غير ثابته فيزيائياً .. فموضوع السفر الى الماضي متروك للخيال والتصورات


اما بالنسبة لحلم انشتاين والي مات قبل يحققه

هذي تسمى نظرية المجال الموحد او البعض يسمها نظرية كل شيء

وحلم انشتاين كان توحيد قوانين الفيزياء

قوة نووية قوية، قوة نووية ضعيفة، قوة كهرومغناطيسية، والجاذبية

كل هذا القوى كان يريد ربطها في قانون واحد

يعني ايجاد معادلة واحدة لمكانيكا الكم مع النسبية العامة حقته
ومات قبل يتحقق هذا الحلم

الان حاليا في اوساط الفيزيائين في نظرية اسمها الاوتار الفائقة

لازالت فرضية ولكن ينقصها الاثبات

اذا نجحوا في اثباتها راح يتحقق حلم انشتاين والفيزيائين عموما


طبعا انا اعطيتك هذي الاشياء فيها تفاصيل وتفاصيل

يفهمها اكثر المتخصص في الفيزياء لكن كمعلومات عامة مثل هذي الاشياء


نقراها ونشاهدها مئات المرات في الافلام الوثائقية ونشوفها في كتب طلاب الجامعات

الي يدرسون فيزياء حديثه


رائع شرحك يافارس

عنفوآآن
17-01-14, 02:29 AM
ومرحباً بك

دائما كما قلت سابقا المعلومات الخطأ تبني فوقها تصورات خاطئة

النسبية الخاصة والعامة لإنشتاين ليس لها علاقة بهذا الكلام

النظرية النسبية تقول ان الزمن نسبي
ومرتبط بسرعة المكان .. ولها معادلة رياضية

يعني لما تركبي طائرة الزمن في الطائرة لديك

يختلف عن الزمن على الارض

لما تسافري في طائرة سرعتها قريب من سرعة الضوء لمدة سنة مثلاً
ورحلتك بدأت عام 1435 هجري ورجعتي الى الارض عام 1436

راح تحصلي التاريخ على الارض 1700 هجري

لها معادلة هذي الشغلة



هذا المقصود بالسفر عبر الزمن وبنسبية الزمن الي اصبحت
اليوم في علوم الفيزياء يسمى الزمن البعد الرابع


وطبعا تحققوا من هذا الشيء بأجراء اختبارات على طائرات حربية سريعه
وركبوا ساعة ذرية في الطائرة وساعة ذرية على الارض

وحصلوا فارق في التوقيت .. فارق بسيط طبعاً باجزاء الثانية لانهم
مايملكون اي وسيلة توفر لهم سرعات عالية

علشان كذا ظهر مصطلح اسمة " آلة الزمن"

يفكرون في طرق بعضها افتراضية وبعضها مستقبلية وغير متاحه حاليا لا علمياً ولا تقنياً

حتى يحصولون على وسيلة توفر سرعات عالية
من خلالها يحققون حلمهم في السفر عبر الزمن

هذا بالننسبة للسفر الى المستقبل

اما السفر الى الماضي مستحيل لانه يخالف قوانين الفيزياء

التي تقول الضوء اسرع شيء في الوجود ولا فيه شيء اسرع منه

علشان كذا طرحوا بعض التصورات مثل الدخول في الثقب الاسود او الانفاق الدودية

من اجل كسر قوانين الفيزياء وكل هذه الاشياء فرضيات وحتى الانفاق الدودية
غير ثابته فيزيائياً .. فموضوع السفر الى الماضي متروك للخيال والتصورات


اما بالنسبة لحلم انشتاين والي مات قبل يحققه

هذي تسمى نظرية المجال الموحد او البعض يسمها نظرية كل شيء

وحلم انشتاين كان توحيد قوانين الفيزياء

قوة نووية قوية، قوة نووية ضعيفة، قوة كهرومغناطيسية، والجاذبية

كل هذا القوى كان يريد ربطها في قانون واحد

يعني ايجاد معادلة واحدة لمكانيكا الكم مع النسبة العامة حقته
ومات قبل يتحقق هذا الخلم

الان حاليا في اوساط الفيزيائين في نظرية اسمها الاوتار الفائقة

لازالت فرضية ولكن ينقصها الاثبات

اذا نجحوا في اثباتها راح يتحقق حلم انشتاين والفيزيائين عموما


طبعا انا اعطيتك هذي الاشياء فيها تفاصيل وتفاصيل

يفهمها اكثر المتخصص في الفيزياء لكن كمعلومات عامة مثل هذي الاشياء


نقراها ونشاهدها مئات المرات في الافلام الوثائقية ونشوفها في كتب طلاب الجامعات

الي يدرسون فيزياء حديثه




هذا قانون النسبية المعروف لدينا .. أتحدث عن البعد الرابع الذي شك فيه أنشتاين وعجز عن إثباته ..
حتى أنه خشي أن يتهم بالجنون وفراغ العقل لو حاول الحديث عنه ..
ثم أنت تقول أنه لايوجد أسرع من سرعة الضوء ومارأيك أن أنشتاين لم يجزم بذلك وأثبت العلم الحديث ..فرق 3 درجات عن تخمين آنشتاين .
أماالسفر عبر الزمن لن يحدث أبدا إلا في حالة واحدة عند مضاعفة سرعة الضوء أضاعفها وهو الزمن المفقود الذي لايتأثر ويتوقف عنده كل شيء .
والتجربة التي أجرتها وكالة ناسا ونجحت في سفر قطعة معدنية من كبسولة الزمن
لكبسولة أخرى خير دليل على .. عبقرية أنشتاين .. فيما كان يخشى الكشف عنه .
طبعا هذه التجربة تخفيها ناسا .. عن العلم ..! كما أنها تخفي أسرار كثيرة .

زيــــــــــن
17-01-14, 02:52 AM
لايوجد منظمة ..ولايوجد تاريخ بداية .. أعتقد أن الماسونية كقوى خفية خلقت منذ أن خلق الله آدم
كانت قوى كامنة أو مرحلية لها دور في كل عصر .. بدأت بالصفر وستنتهي بإنتهاء المهمة التي كلفت بها .
أمام نقيضها ( الخير )


هذا ما أعتقده والله أعلم .




أما قولك أن التطور العلمي والتكنولوجي يسير بالشكل الطبيعي .. فالحقيقة تقول بعكس ذلك
لا أدري من أين أبدأ لأثبت لك ذلك ولكن يكفي أن تقيس الفترة التي أحتاجها عقل الإنسان ليتمكن من إختراع المحرك ( الطائرة .. السيارة ... الخ )
والفترة التي احتاجها للتوصل لإكتشاف تقنية النانو ..كمثال بسيط .
هناك تسارع زمني في التطور . كان قد شعر به أنشتاين وأضافه كبعد رابع في قانون النسبية هذا البعد
أصبح أكثر وضوحا في عصرنا الحديث .. ومن خلاله سيمكننا مستقبلا السفر عبر الزمن . (a21)


وش رايك اللحين . ؟!(qq115)

رأيك هذا قريب للي يقول بأنها مثل المسيح الدجال .. أو هي هو

اما عن المحركات فتتوقعي لو وجد النفط قبل ألف سنة ايش راح يتغير

أما السفر عبر الزمن فهذا والله من اوهام العقول ... تتوقعي يجي يوم اقدر أسافر لعهد الرسول عليه الصلاة والسلام .. واشوفه بين أصحابه وأسلم عليه وأصلي خلفه << دخلتيني جو أنتي وانشتاين :(

فارس السعيد
17-01-14, 02:57 AM
هذا قانون النسبية المعروف لدينا .. أتحدث عن البعد الرابع الذي شك فيه أنشتاين وعجز عن إثباته ..
حتى أنه خشي أن يتهم بالجنون وفراغ العقل لو حاول الحديث عنه ..
ثم أنت تقول أنه لايوجد أسرع من سرعة الضوء ومارأيك أن أنشتاين لم يجزم بذلك وأثبت العلم الحديث ..فرق 3 درجات عن تخمين آنشتاين .
أماالسفر عبر الزمن لن يحدث أبدا إلا في حالة واحدة عند مضاعفة سرعة الضوء أضاعفها وهو الزمن المفقود الذي لايتأثر ويتوقف عنده كل شيء .
والتجربة التي أجرتها وكالة ناسا ونجحت في سفر قطعة معدنية من كبسولة الزمن
لكبسولة أخرى خير دليل على .. عبقرية أنشتاين .. فيما كان يخشى الكشف عنه .
طبعا هذه التجربة تخفيها ناسا .. عن العلم ..! كما أنها تخفي أسرار كثيرة .


برضو ياعزيزتي كل هذا الكلام خطأ

الابعاد الطول والعرض والارتفاع والبعد الرابع هو الزمن

هذا البعد الرابع ثورة انشتاين الكبرى في الفيزياء فكيف يجحده

وكيف عجز عن اثباته وهو صاحب المعادلة

الطاقة = الكتلة * مربع سرعة الضوء

هو من فجر هذا القنبلة الفيزيائية وغير وجه الفيزياء


والخلاف الي تسمعيه هو في موضوع اخر

خلاف انشتاين مع نيلس بور حول مكانكيا الكم

بور ومعه مجموعه احدثوا ثورة في فيزياء مكانيكا الكم

وكانوا يقولون ان عوالم الجسميات تتحرك بعشوائية وانشتاين يرفض فكرة العشوائية

وكان يعتقد ان لها تظام يشبه نظام حركة الكواكب منتظم ودقيق

وبعد ذلك ثبت صحة كلام البور ومجموعة من الفيزيائين معه واليوم عايشين على افضال

ثورتهم في مكانيا الكم والي نشوفها في تطور الاجهزة والحواسيب


اما سرعة الضوء لايوجد اي دليل يكسر هذه النظرية

ظهر قبل كم سنة من معمل ابحاث سيرن انباء عن اكتشاف جسميات اسرع من الضوء

وكان خطأ من اجهزة الحواسيب ولكن الصحافة اغلب محرريها اشخاص عادين

ينقل اي معلومات وبعضها تكون اخطاء او يتركون تعقيب التصحيح


مع العلم ان ساحة الفيزياء مقبول فيه التشكيك في النظريات

او طرح تصورات مثل ان هناك سرعة اسرع من الضوء او هناك تصور اخر للجاذيبة

هذي الاشياء مقبوله كطرح لكن اعتمادها وبقاءها يعتمد على الادلة التي تثبتها



اما عن وكالة ناسا بعطيك معلومه مهمه

اي شي مصدره يقولون ناسا قالت او ناسا فعلت

90 % من هذا الكلام غير صحيح


ناسا ثلاث سنوات كاتبة على الصحفة الرئيسية لموقعها

لا صحة لوجود كوكوب اسمه نيرو سيضرب الارض في 2012

ولم نرصد اي كوكوب من هذا النوع

ومع ذلك كل اخبار نهاية العالم يقولون ناسا قالت كوكوب نيرو سيضرب الارض عام 2012


حتى سالفة القطعة المعدنية الي ادخلوها في كبسولة

ونقولها من انبوب الى انبوب

هذه التجربة غير صحيحه ولم يجريها اي احد من العلماء

ومن الاشاعة الدارجة والمتداولة

فارس السعيد
17-01-14, 02:59 AM
رائع شرحك يافارس

شكرا لك

ورق شام
17-01-14, 03:05 AM
متابع للحوار الجميل والحديث فيه عن البعد الرابع ...



سعدت بحضوركم جميعا ..



وتقديري ،

عنفوآآن
17-01-14, 03:09 AM
برضو ياعزيزتي كل هذا الكلام خطأ

الابعاد الطول والعرض والارتفاع والبعد الرابع هو الزمن

هذا البعد الرابع ثورة انشتاين الكبرى في الفيزياء فكيف يجحده

وكيف عجز عن اثباته وهو صاحب المعادلة

الطاقة = الكتلة * مربع سرعة الضوء

هو من فجر هذا القنبلة الفيزيائية وغير وجه الفيزياء


والخلاف الي تسمعيه هو في موضوع اخر

خلاف انشتاين مع نيلس بور حول مكانكيا الكم

بور ومعه مجموعه احدثوا ثورة في فيزياء مكانيكا الكم

وكانوا يقولون ان عوالم الجسميات تتحرك بعشوائية وانشتاين يرفض فكرة العشوائية

وكان يعتقد ان لها تظام يشبه نظام حركة الكواكب منتظم ودقيق

وبعد ذلك ثبت صحة كلام البور ومجموعة من الفيزيائين معه واليوم عايشين على افضال

ثورتهم في مكانيا الكم والي نشوفها في تطور الاجهزة والحواسيب


اما سرعة الضوء لايوجد اي دليل يكسر هذه النظرية

ظهر قبل كم سنة من معمل ابحاث سيرن انباء عن اكتشاف جسميات اسرع من الضوء

وكان خطأ من اجهزة الحواسيب ولكن الصحافة اغلب محرريها اشخاص عادين

ينقل اي معلومات وبعضها تكون اخطاء او يتركون تعقيب التصحيح


مع العلم ان ساحة الفيزياء مقبول فيه التشكيك في النظريات

او طرح تصورات مثل ان هناك سرعة اسرع من الضوء او هناك تصور اخر للجاذيبة

هذي الاشياء مقبوله كطرح لكن اعتمادها وبقاءها يعتمد على الادلة التي تثبتها



اما عن وكالة ناسا بعطيك معلومه مهمه

اي شي مصدره يقولون ناسا قالت او ناسا فعلت

90 % من هذا الكلام غير صحيح


ناسا ثلاث سنوات كاتبة على الصحفة الرئيسية لموقعها

لا صحة لوجود كوكوب اسمه نيرو سيضرب الارض في 2012

ولم نرصد اي كوكوب من هذا النوع

ومع ذلك كل اخبار نهاية العالم يقولون ناسا قالت كوكوب نيرو سيضرب الارض عام 2012


حتى سالفة القطعة المعدنية الي ادخلوها في كبسولة

ونقولها من انبوب الى انبوب

هذه التجربة غير صحيحه ولم يجريها اي احد من العلماء

ومن الاشاعة الدارجة والمتداولة






آهاا



أجل يكفيني منك ..نفيك في توصل العلماء لسرعة ضوئية تفوق تخمين آنشتاين .. و بالتجربة
ونفيك لنجاح تجربة سفر القطعة المعدنية وإخفاء ناسا لها .(qq170)
والزمن المفقود ( بوابة السفر ) جزء البعد الرابع . بالمناسبة أنا لست بصدد دفعك لتصديقي .. هذه معلومات
لن تجدها متداولة في الكتب العلمية كثيرا .. لأنها حفظت كأسرار مدة طويلة .


فرصة سعيدة

فارس السعيد
17-01-14, 03:15 AM
آهاا





أجل يكفيني منك ..نفيك في توصل العلماء لسرعة ضوئية تفوق تخمين آنشتاين .. و بالتجربة
ونفيك لنجاح تجربة سفر القطعة المعدنية وإخفاء ناسا لها .(qq170)
والزمن المفقود ( بوابة السفر ) جزء البعد الرابع . بالمناسبة أنا لست بصدد دفعك لتصديقي .. هذه معلومات
لن تجدها متداولة في الكتب العلمية كثيرا .. لأنها حفظت كأسرار مدة طويلة .



فرصة سعيدة



هههههه عنيده لازم تمشي الي في راسها


عموما فرصة سعيده وعلى مايقولون خرجنا بفائدة الحوار


مع اني اكد لك بشكل قاطع وصحيح وبنسبة مليون في المائة


لايوجد شيء من كلامك هذا له نسبة صفر في المائة من الصحة


لا على مستوى الفيزياء كعلم ولا على مستوى المؤامرات كشكوك


مع احترامي طبعاً وتقدري لآراءك

جمش ومش
17-01-14, 06:06 PM
جزاك الله خير أخي ورق شام

مجهود كبير جدا يشكر عليه ومعلومات تدل على ثقافة واسعة ماشاء الله

ورق شام
17-01-14, 08:24 PM
جزاك الله خير أخي ورق شام

مجهود كبير جدا يشكر عليه ومعلومات تدل على ثقافة واسعة ماشاء الله



وجزاك الله خيراً أخي الحبيب جمش ومش ونفع بك وشكرا كثيرا لطيب مرورك وحُسن عبارتك وتلطفك وهذا من طيب أصلك .


أسال الله لك التوفيق والفردوس الأعلى ،

عنفوآآن
09-02-14, 09:58 PM
/

وش صار على تجاربكم ..؟
مع الجنيه الذهبي والهرم ..(gfp)


/