المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وفاة نيلسون مانديلا حاكم جنوب افريقيا


المغترب.
06-12-13, 08:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم





نيلسون مانديلا سجن 27 عام صاحب اطول مدة قضاها مسجون سياسي ... معلومة فقط

http://lojainiat.com/thumb.php?src=/uploads/1_2013126_33943.jpg&h=407&w=330&q=99


أعلن رئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، الخميس، وفاة الرئيس الأسبق نلسون مانديلا عن عمر ناهز 95 عاما، وذلك بعد ان كان يخضع لعلاج من التهاب متكرر في الرئة طيلة الأشهر الماضية.

وقال زوما إن جنازة رسمية ستقام للراحل الملقب ماديبا، معلنا الحداد وتنكيس الأعلام في جنوب إفريقيا.

وكان الرئيس الجنوب الافريقي السابق غادر في سبتمبر المستشفى في بريتوريا حيث كان يعالج منذ قرابة الثلاثة أشهر، إلى منزله حيث كان يتلقى العناية المكثفة نفسها التي كانت تقدم له في المستشفى.

وكان مانديلا قد نقل إلى المستشفى في الثامن من يونيو لإصابته بالتهاب رئوي حاد في نهاية يونيو، واعتبرت حالته حرجة، ومن حينها والرئاسة تعلن تسجيل تقدم منتظم لكنها ترفض الدخول في التفاصيل احتراما لسرية المعلومات الطبية.

ويرجح أن تكون مشاكل مانديلا التنفسية ناجمة عن تداعيات إصابته بالسل خلال سجنه في معتقل روبن آيلاند قبالة مدينة الكاب، حيث قضى 18 سنة من أعوام السجن الـ27 في زنزانات نظام الفصل العنصري.

وولد مانديلا في 18 يوليو عام 1918 في ترانسكي بجنوب أفريقيا. وهو أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، وحاز على جائزة نوبل للسلام، كما أنه ناشط اعتقل لـ27 عاما بسبب نضاله ومقاومته لسياسة التمييز العنصري في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

تخرج مانديلا من جامعة جنوب أفريقيا بدرجة البكاليوريوس في الحقوق عام 1942، وانضم إلى المجلس الأفريقي القومي، الذي كان يدعو للدفاع عن حقوق الأغلبية السوداء في جنوب السنغال عام 1944، وأصبح رئيسا له عام 1951.

وفي عام 1961، بدأ مانديلا بتنظيم الكفاح المسلح ضد سياسات التمييز العنصرية، وفي العام التالي ألقي القبض عليه وحكم بالسجن لمدة خمس سنوات. وفي عام 1964، حكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة التخريب.

بعد 27 عاما من السجن، أفرج عن مانديلا في 20 فبراير1990، وفي عام 1993، حاز مانديلا على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع فريدريك دكلارك.

في 29 أبريل 1994، انتخب مانديلا رئيسا لجنوب أفريقيا، وفي 1999، أعلن تقاعده بعد فترة رئاسية واحدة، وفي نفس العام، أسس مانديلا مؤسسة نيلسون مانديلا الخيرية.

تزوج مانديلا ثلاث مرات، كانت الأولى من ايفلين نتوكو، التي طلقها عام 1958، وأنجب منها 4 أبناء، والثانية من ويني ماديكيزيلا، وطلقها عام 1996، والثالثة من غراكا مانديلا، التي لا يزال متزوجا بها حتى الآن.

ركالات

الرســــام
06-12-13, 08:52 AM
لقد دعاه الشيخ القرني للاسلام لا ادري هل مات على الاسلام ..؟ قد يكونون القريبين منه ادرى وان كانوا نصارى فسوف يخفون ذلك مدى الدهر..والله اعلم... وشكرا لك

الحبق
09-12-13, 09:56 PM
أعاد الداعية السعودي، عائض القرني، لفت الأنظار إلى نص رسالة كان قد بعثها قبل زمن للزعيم الجنوب أفريقي الراحل، نيلسون مانديلا، يهديه فيها نسخة من كتابه الواسع الانتشار "لا تحزن" ويدعوه إلى اعتناق الإسلام، قائلاً إن ذلك سيمحنه "العز في الدنيا والآخرة".
وأعاد القرني، في تغريدة رابط قديم لرسالته، قائلاً: "رسالة قديمة بعثتها للزعيم نيلسون مانديلا" وجاء في الرسالة: "تحية طيبة أيها الرئيس العظيم: أنا أحد الملايين في مشارق الأرض ومغاربها، الذين عرفوا جهادك، وأُعجبوا بصمودك، وتعجَّبوا من تضحيتك واستبسالك في سبيل مبدئك، ولأجل حريتك وحرية شعبك، حتى صرت نجماً في أفق الحرية، وزعيماً عالمياً في مدرسة النضال، ومنظِّراً عبقرياً بدستور حقوق الإنسان."
ويتابع، في رسالته بالقول كما جاء على شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية: "أيها الرئيس العظيم: إن الإسلام - دين الله الحق - دين عظيم، يحب العظماء، ويحترم المبدعين، ويحيي الشرفاء، وأنت أحدهم. إنه دينُ المساواة؛ ساوى بين عمر العربي، وبلال الحبشي، وسلمان الفارسي، وصهيب الرومي، إنه دينٌ يرفض الظلم، ويحرم الاستبداد، ويُلغي فوارق اللون والجنس واللغة."
ويضيف الداعية السعودي: "أيها الرئيس العظيم: لقد حصلتَ على المجد الدنيوي، ونلتَ الشرف العالمي، وأحرزتَ وسام التضحية، ولبست تاج الحرية، فأضفْ إلى ذلك: الظفر بطاعة الله وبالإيمان به، واتباع رسوله.. ولا يكون ذلك إلا بالإسلام، فأسلمْ تسلم، أسلمْ تنلْ العزَّ في الدنيا والآخرة، والفوز في الأولى والثانية، والنجاة من عذاب الله. أسلمْ - أيها الرئيس العظيم - لتحييك الأرض والسماء، ويرحِّبَ بك مليار ومائتا مليون مسلم، وتفتَّح لك أبواب الجنة"
وختم القرني رسالته التي لم يذكر تاريخ إرسالها بدقة أو ما إذا كان قد حصل على جواب لها بالقول: "كلما قابلتُ في بلاد الإسلام علماء وزعماء وأدباء وحكماء قالوا: ليت (نيلسون مانديلا مسلم)، فأرجوك وآمل منك أن تعلنها قويةً مدويةً خالدةً: لا إله إلا الله محمد رسول الله.. أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشرح صدرك - أيها الرئيس - للإسلام. وتقبل تحيات المسلمين رجالاً ونساءً وشيوخاً وأطفالاً في كل أصقاع الأرض. وتقبلوا تحياتي".

شـــذى الـــورد
09-12-13, 10:23 PM
مانديلا لم يكن صاحب اطول مدة قاضاها مسجون سياسي
فهناك الامام الشيخ عبدالله هارون رحمه الله قضى 30 سنة وتوفي فيه
وقد قام منديلا بزيارة قبره بعد خروجه من السجن
ولانه مسلم لم ينل ما ناله مانديلا من شهرة رغم انه انهما كانا يدافعان عن القضية نفسها