المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جبل أبو مخروق .. حكايات التاريخ الحديث وسط الصحراء


شرواكو
21-09-13, 11:02 PM
http://www.aleqt.com/a/small/b5/b50134ef958b28fbaebda2f4156e17f8_w570_h0.jpg

أطلق على الجبل اسم مستوحى من قمته المخروقة فتحول اسمه من «الخربة» قديما لـ «أبو مخروق حديثا».

يعد جبل "أبو مخروق" شاهدا على أقدم حديقة في منطقة الرياض، حيث يحمل بين أرجائه حكاية الحضارة السعودية الحديثة التي انطلقت بين صخوره الجيرية، راويًا قصصًا وعناوين بارزة للتغير الذي طرأ وشهده جيل السبعينيات والثمانينيات من أهالي الرياض.
وصف الجبل الرحالة والمؤرخ الياباني "إيجيرو ناكانو" في كتابه "الرحلة اليابانية إلى الجزيرة العربية" الذي وضعه عام 1941هـ، بأنه كالنسر.
وجاء في كتابه الذي يقع في 144 صفحة من القطع المتوسط الصادر من دارة الملك عبد العزيز "ذهبنا إلى جبل أبو مخروق في وسط الصحراء وتمكنا من مشاهدة جبل يتكون من الصخر الجيري، ويصل ارتفاعه إلى 50 مترا والجبل على شكل طائر النسر، وتبدو في رأسه فتحة كأنه عين النسر.
فجوة الجبل العلوية، أبرز ملامحه إضافة إلى تشكيلاته الصخرية الجديرة بالتوقف والتأمل، وأطلق على الجبل مسمى مستوحى من قمته "المخروقة" فتحول اسمه من "الخربة" قديما لـ "أبو مخروق" حديثا.
واكتسب الجبل أهمية بالغة من حيث شكله الطبيعي للقادم من خارج الرياض وموقعه على طريق القوافل التجارية التي تقصد مدينة الرياض والقادمة من المنطقة الشرقية، وهي محطة استراحة المسافرين، خصوصا أولئك القادمين في الليل، لأن العادات والتقاليد لدى العرب لا تسمح بغشيان المدينة ليلا فتقفل بوابات الرياض وتنتظر القوافل عند الجبل حتى انبلاج الفجر بحسب العرف آن ذاك.
والجبل من أقدم الحدائق المنشأة في مدينة الرياض، إما كان هو الأقدم، وكان هو المتنفس الوحيد لسكان مدينة الرياض، وكان يحتضن العائلات والأطفال أيام العطل الأسبوعية والإجازات الدراسية وسمى الجبل بهذا الاسم نظرا للتجويف الكهفي الذي يعتليه، والتشكيلات الصخرية المتأثرة بعوامل التعرية وسقوط الأمطار التي أسهمت في عملية تكوينه بأشكال متعددة.
وتجويف الجهة الغربية من الجبل تجعله نافذا من الجهتين، وهذا ما رجحه مهتمون بأنه التسمية راجعة لشكله المخروق من الجهتين الغربية والشرقية.
وتحول الجبل لحديقة عامة عبر أول افتتاح عصري للجبل قبل أكثر من 33 عاما أي في عام 1400هـ على طريق صلاح الدين الأيوبي، بحي الملز، بمساحة مقدارها 40,000 متر مربع.
وخلدت "ذكرى الجبل" مشاريع التأهيل والتطوير والتشجير فصمم المتنزه ليأخذ شكل تكوينات طبيعية غير منتظمة، حتى تتلاءم مع هيئة الجبل، مع الإبقاء على قمة الجبل على طبيعتها للمحافظة على الفجوة.
ويتكون الجبل من الحجر الطبيعي في الجزء السفلي، ويعلوه الحديد المشغول، وبه ستة أبواب، وتم كساء السور من الداخل بسياج نباتي، تم تشكيله، ليحجب ما وراءه، وأضيفت إليه المسطحات المائية في الجهة الشرقية مساحتها 3000م، وبداخلها نافورتان، ومجموعة من الشلالات، مواجهة للمدخل الشرقي، متدرجة ومتصلة، وتصب مياهها في البركة، إضافة إلى شلال في الجهة الغربية، مكون من وحدات متراكبة فوق بعضها، كما توجد نافورة في الجهة الجنوبية، واثنتان في الجهة الغربية.
ويوجد في الحديقة مواقع مخصصة للأطفال في الجهة الجنوبية، موزعة داخل منطقة دائرية، ومزروعة بالمسطح الأخضر، ومحاطة بأحواض، مزروعة بالشجيرات.
وتضم الحديقة منطقة الخدمات العامة ومنها المبنى الإداري في الجهة الجنوبية، ومناطق الجلوس تحت المظلات، وفي الممرات وعلى المسطحات الخضراء، ومطعمان لتقديم الوجبات الخفيفة، وغرفتان للتذاكر في الجهتين الشرقية، والغربية، وثلاث دورات للمياه، موزعة على المنتزه، ومسجد في الجهة الجنوبية وأماكن لانتظار السيارات، حول المنتزه، ومواقف رئيسة في الجهة الشرقية.
ودعا مهتمون أن يكون للجبل رعاية وعناية أكثر وزيادة تطويره وتأهيله، حيث كان آخر تطوير للموقع سنة افتتاحه، كما دعوا إلى أن يحول الجبل لمتحف طبيعي يستفاد من أرضية الجبل وظواهره الطبيعية في الوقت الذي لا يوجد في المنطقة متاحف طبيعية.