المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمثال الفلسطينية الشعبية من الألف إلى الياء مع شرح معظمها


حسن خليل
16-09-13, 07:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرني أن أنقل لكم الأمثال الشعبية الفلسطينية مع شرح معظمها. قمت بإدخال بعض التعديلات الطفيفة على بعضها وإجراء بعض التصحيحات على بعض الأمثال.

الفهرس

الصحفة الأولى (حرف الألف)
الصفحة الأولى والثانية (حرف الباء)
الصفحة الثانية (حرف التاء)


1- آب اللّهَاب اُقطُف العِنَب وَلا تهَاب

شهر آب هو شهر أغسطس، وفيه يبلغ الحر ذروته، ومن المعروف أن العنب يبدأ في النضج في شهر يوليو- تموز ثم يحلو في آب، فيكون جمع المحصول دون تمييز ويراد بهذا المثل أن تجمع كل ما تقع عليه الايدى، بغرض الاستعجال وعدم التريث وذلك من أجل الكسب في السعر ولم الغنيمة. ويقال أيضاً «في آب اللهاب يتخلق الغيم والسحاب». أي يتقلب الجو وتكثر ظهور الغيوم في نهاية آب.

2- ابراهيم طَرطَق طَبلُه وَمَأذُون تزَوّج قَبلُه

يضرب هذا المثل لمن يأخر عن الركب، فتفوته الايم عندما لا يقبل بشيء، بينما يقبله الآخرون، فيبدي الندم والاسف. ويروي أن ابراهيم وأخاه مأذون، كانا يعيشان في قرية، وابراهيم أكبر سنا من مأذون... خطب الاب فتاة من القرية لابراهيم، فرفض الزاج منها بينما تزجها مأذون وخلف منها البنين والبنات، وبقي ابراهيم على حاله بلا زواج وبلغ من العمر عتيا، فكان محل تندر من أولاد القرية وكانوا حيما يرونه يقولون ذلك المثل، وبعدها تداوله الكبار حتى صار مثلا شائعا.

3- أبُو فَروَه بيحسد أبُو جَاعِد أو «أبُو فَروَة بِيتلَبّد لابُو جَاعِد»

الفروة تصنع من جلد الحمل الرقيق المغطى بالصوف الناعم أما الجاعد فهو أيضا من جلود الغنم، منهم وهذا تشبيه من البيئة حيث توجد قطعان الاغنام بأنواعها. والمراد من المثل هو أن ذا المال الوفير، يحسد ذا المال القليل ويضرب للرجل الذى يطمع في أشياء غيره، مع أنه أحسن حالا منه حتى ولو كان فقيراً. وكلمة يتلبد أي يتحين الفرص. ولبد: اختفى ليباغت الشيء أو ليموه نفسه.

4- أبوي مَلُش قُدرَه غير على أمّي

معنى هذا المثل واضح، ويضرب حيما لا يستطيع الشخص أن يشفي غليله من غريمه، فيتشاجر ويضرب زوجته وربما يطردها من البيت ويكون الاولاد ضحية ذلك.

5- ابعَد عَن الشّر وَغنّ لُه أو قنّ لُه

من الطبيعي أن كل انسان يريد الخير لنفسه، ولا يريد الشر وهذا المثل يحث على البعد عن الشر، وعدم التدخل في الأمور التي تجلب الشرور وتنميها وهناك روايت متعددة في صحة القول «غنّ له» أي افرح أو عبر عن الفرح بالغناء، وربما تكون الاصح «قنّ له» أي اعمل له قناة، حتى يبتعد عنك كما يبتعد الماء سائلاً من القناة في الاتجاه الذي تريده.

6- أبلَد من الحِمَار

أبلد جاءت من بليد على وزن أفعل، وهي من البلادة حيث بطء الحركة- وهذا المثل يتهم الحمار بالبلادة- لكن عكس ذلك سائد في بعض البلدان، ولدى كثير من الشعوب، حيث يعتبرون أن الحمار من الذكاء بمكان يستطيع فيه معرفة طريقه بسرعة، ويحمل الاثقال والاهوال الكبيرة.

واذكر قصة طريفة: كان يركب بجانبي أثناء سياقة السيارة زميل يوغسلافى.. فاجأتنا سيارة أخرى وقد خرجت بسرعة من شارع فرعى.. قال زميل لنا كان يجلس في المقعد الخلفي «انظر ماذا عمل هذا الحمار».. ترجمت لصاحبي اليوغسلافي ما قاله فاغتاظ غيظاً كبيراً، حيث أنه اعتبر ذلك اهانة للمار وأخذ يمدح ذلك الحيوان، ويذكر فضائله، وما يقدمه- من خدمات. ومن جملة ما قاله: ان عجوزا في قريه كان عنده حمار، عندما يريد أن يركبه يضع يده على رقبة الحمار فيهبط ظهر الحمار لادنى مستوى وعندما يركبه، يرتفع كما كان ويبدأ في السير ويذهب به حيث يريد، «وقد رجانا أن لا نكرر هذه الشتيمة مرة أخرى.. وفي قبرص تقوم الحمير وحدها بحمل أكياس الملح من بحيرة لارناكا الى مكان التجميع ولا يستطيع أي حيوان آخر أن يقوم بهذه المهمة الشاقة.


7- ابن الفَار فَحّار

فحار= حفار أي يقوم بالحفر كأبيه. ويضرب هذا المثل لمن يشبه أباه أو بنى جنسه في العمل الذي يقوم به وشبيه بهذا المثل «من شابه أباه فما ظلم» وهناك مثل مصري يقول «اقلب الجرة على تمها تطلع البنت لامها» تمها: فمها- وابن الوز عوام شبيه بهذا المثل .يضاً.

ولهذا المثل قصة طريفة أو اسطورة تتداولها الاجيال، مفادها أن شيخا مسنا تعود أن يخرج للوضوء فجرا خارج البيت، ففي أحد أيم الشتاء القارس وجد فأرة صغيرة، ترتعد من البرد أشفق عليها فحملها معه الى منزله وأخذ يعتنى بها حتى كبرت.. دعا الشيخ ربه أن يحول هذه الفأرة الى فتاة جميلة لتعيش معه في البي ولتؤنس وحدته.. استجاب الله لذلك فتحولت الفأرة الى فتاة صغيرة جميلة.. عندما كبرت وبلغت سن الزواج، رأى الشيخ أن يبحث لها عن فتى لتتزوج به، ولكن الفتاة اشترطت على الشيخ أن يكون عريسها من أقوى المخلوقات.. فكر الشيخ ومن هو أقوى المخلوقات؟ فاهتدى الى السحاب الذي ينزل المطر من السماء قال له: هل أنت أقوى المخلوقات؟ .. قال السحاب لا.. الريح أقوى، لانه يحملني من مكان الى مكان.. وذهب الشيخ الى الريح وسأله: هل أنت أقوى المخلوقات؟ قال الريح: لا.. الجبل أقوى منى، لانه يمنعني من المرور ويصدنى.. تحير الشيخ وذهب الى الجبل، فقال له: هل أنت أقوى المخلوقات؟ قال لا: الفأر أقوى لانه يستطيع أن يحفرني ويخرقني من جهة الى أخرى، فهو أقوى منى.

ذهب الشيخ الى الفأر، وقال له: هل أنت أقوى من الجبل؟ قال: نعم.. رجاه أن يكون عريساً لفتاة الشيخ، لكنه اعتذر بحجة أنها انسان، وهو فأر، وقال له: أدعّ الى ربك أن يحولها الى فأرة، ليتسنى لي الزواج منها.. دعا الشيخ ربه أن يرجعها الى سيرتها الاولى، وعندئذ تزوجت الفأر عند ذلك قال الشيخ مثله: «ابن الفار فحّار» أي أن الفأر هو الذي يحفر وابنه مثله.. وسار ذلك مثلا للقائلي.

يتبع...

حسن خليل
16-09-13, 07:10 PM
8- ابِن بَطَني بيفهَم رَطنِي

- أي أن ابني هو الذي يفهم لغتي وماذا أعنى، والرطن هو الكلام بلهجة ولغة أخرى.

9- ابن الموت فَالِح

هذا المثل يضرب للشخص أو المخلوق الذي يظهر فيه النبوغ المبكر، وعادة ما يصاب بالحسد، فينتهي ويموت مبكرا ولو أن الاعمال بيد الله، سبحانه وتعالى، ونتذكر قول الشاعر العربى:

توخى حمام الموت أوسط صبيتى فيالله كيف اختار واسطة العقل

وعادة ما يكون وسط العقد خرزة كبيرة لامعة ظاهرة.

10- اتّخَذهَا قَمِيص عُثمَان

هذا المثل يضرب لمن يجعل أسباباً واهية ظاهرة، يتحجج بها، وهذا المثل شائع في اللغة العربية الفصحى، وفي سائر الدول العربية ويشبه هذا المثل القائل: «كله منك يا زبيبه».

11- اتطَلّع في وِجهِ البَقَرَة قَبِل ما تحِلِبها

هذا المثل يستعمله الفلاحون حيث يوجد البقر والحيوانات، وقد قيل بمناسبة أن عجوزا أرادت أن تحلب بقرة اشترتها لتوها، وعندما وضعت يدها على ضرع البقرة ركلتها بركلة قوية. كادت تودي بحيتها. لما نظرت الى البقرة، وجدت عينيها محمرتين، وتشتاط غضبا عندئذ قالت مقولتها التي أصبحت مثلا وكلمة اتطلع يعني انظر ويقابله: «اقرأ الجواب من عنوانه».

12- أَجَت الحَزِينة تِفرَح ما لاَقَتَش لهَا مِطرَح

أجت= جاءت، مالاقتش= لم تجد، مطرج= مكان وموقع، ويضرب هذا المثل لمن ليس له حظ أو الذي يسيء التدبير، ولا يقرأ عواقب الأمور ومناسبة هذا المثل أن قرية من قرى فلسطين اعتادت أن يتزوج أبناؤها على شكل مجموعات، وفي وقت واحد من السنة خاصة في أشهر الصيف، حيث تكون الليالي المقمرة، كانت هناك عانس مخطوبة، واتفقت على الزواج مع المجموعة، وعندما اقترب موعد ليلة الزفاف، اكتشف مختار القرية قصة هذا الزواج فرفضه برمته.. اذ ان الزواج للشباب والشابات البكر فقط في حين ندبت العروس حظها وقالت المثل المذكور.

13- اجرِ جَري الوحوش غير رِزقَك ما بِتحوش

هذا المثل من لهجة أهل جنوب فلسطين القريبة من لهجة أهل شمال مصر والوجه البحري وكما هو معروف فان الرزق من عند الله، وما على العبد الا السعي للحصول عليه، وكل شيء بسبب، وان السماء لا تمطر ذهبا وفضة، والارزاق تأتي بالعمل الدؤوب وقد قال الله سبحانه وتعالى: «وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون» وقريب من هذا المثل القائل «المكتوب على الجبين تراه العين».

ويضرب هذا المثل للذي رزقه الله من حيث لا يحتسب

14- أجهَل من فرَاشة

توصف الفراشة بالجهل، لانها ترمي بنفسها على الضوء أو على شعاعه، فتكاد أن تحرق نفسها لانها تحسب الضوء زهرة من الازهار، فتحط عليها لتمتص منها الرحيق، وهذا بالطبع اما لجهل منها أو لهدف يعلمه الله، ولله في خلقه شؤون.

يضرب هذا المثل لمن يلقي بنفسه للتهلكة


15- احتِرنَا يا قَرعَة من وين نبُوسكِي.

القرعة التي لا شعر لها ونبوسك تعني نقبّ لك.

ويضرب هذا المثل للوقوع في الحيرة وعدم وجود المطلوب


16- احذَر من عدُّوك مرَّة ومن صاحبَك ألف مرَّة

ومعنى المثل واضح


17 - احنَ ا في وقت جنقكي يا عُورَة

ويقال هذا المثل عندما تكون الأمور جادة لمشكلة ما وان الوقت غير مناسب لاي حديث آخر. جنقكي: دلعك، العورة: المرأة.


18 - أخُو أُختُه (أخ أخته)

يضرب هذا المثل لمن هو قوي وشجاع، أو للفارس المغوار والبطل الصنديد، وكان العرب في الجاهلية، يتفاخرون بالانتساب الى اخواتهم «أخ الجازية مثلاً» ويشابه هذا المثل القائل رويان من بز أمه أي من ثدي أمه. ويدل هذا المثل على أن الشاع يستطيع أن يحمي النساء والفتيات، وبالطبع أخته أولهما.

حسن خليل
16-09-13, 07:15 PM
19 - اذا لَم تَكُن ذِئباً أَكلَتك الذِّئَاب أو أكلتك الكلاب

من المعروف أن الذئاب اذا رأت أثر دم في ذئب آخر هجمت عليه ومزقته، لذلك نجد أن الذئب حينما يشبع من فريسته، يفرك وجهه وفمه في التراب، ليزيل أثار الدماء من فمه، وأحياناً يفركه في الاعشاب وأغصان الاشجار ليغسله بقطرات الندى، وأحياناً يأكل بعض الاعشاب البرية ذات الرائحة كالزعتر أو الشيح أو المارامية لتزيل رائحة الدماء من فمه وجسمه، وعادة ما تمشي الذئاب في مجموعة حتى لا تنفرد الكلاب بواحد منها فتقلته. ويضرب هذا المثل في الحث على الشجاعة، وعدم الخنوع، وقد يقال: أن فلانا ذيب أي مثل الذئب في تصرفاته.


20 - اذا لَم تَكُن فَارِساً كُنتَ الفَرِيسَة

معنى هذا المثل واضح، حيث أنه يحث على الشجاعة والاحترام فلا مكان في هذه الدنيا للخانع، الذي سوف تطمع فيه بقية القوى المختلفة، ينطبق هذا المثل على عصرنا الحاضر. عصر القوة وعصر ذوي العلوم والقيم والاخلاق، والحديث النبوي الشريف يقول «المؤمن القوي خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف».


21 - اذَا صَح لَك الاكِل لازِم تتِمُّه يمكِن بُكرَه ما تِقدَر تِشِمُّه

يعني هذا المثل أنه عندما تقع يدك على شيء، لا توفره فربما لا تستطيع الحصول عليه فيما بعد وذكر بالاكل لانه أساس السعي ومورد الحياة والمحافظ على بقائها. فالغذاء يكون اليوم وفيرا، فما أدراك ألا يكون موجوداً في ضحى الغد، فيصبح الهلاك قريبا.. ويحث ذلك أيضا على تنظيف الماعون من الاكل، ولا يرمي منه شيئاً لان ذلك محرم، ولا يجوز لنعمة الله أن ترمى ولا تحترم وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن نعلق الطبق، لان في ذلك حسنات، ونكون بذلك بعيدين عن التبذير قدر الامكان.

لا يعني ذلك أن يحض على الاكثار من الطعام، لان الابتلاء من الامتلاء - هناك بعض الشعوب في أوروبا، وخاصة النمسا، قد تعودت ألا تأكل الا من نوع واحد في الوجبة الواحدة، ولا يترك الفرد الواحد في طبقهِ أي شيء من الطعام، باعتبار أن ذلك أصح للجسم، وأكثر راحة للمعدة. اذ أن اختلاف أنواع الاكل، تسبب بعض التفاعلات مع بعضها البعض ومع عصارة المعدة فتسبب الآلام، وتقرحات المعدة، وينتج عن ذلك أمراض كثيرة.


22 - أذكُر الكَلب وحَضِّر لَه العَصاة

يضرب هذا المثل عندما يكون الحديث دائرا حول أحد الناس، ثم يحضر أثناء هذا الحديث، أو بعده بقليل، وقد يقال مثل آخر لهذه المناسبة «عمرك طويل».

قد يراد بهذا المثل أيضاً، أنه لا داعي لذكر سيئات الإنسان دون الاتيان بالبرهان عليها، لكي تتاح الفرصة للشخص في الدفاع عن نفسه، وذكر الكلب هنا أتى لان الكلب قد يعقر ويعض اذا صادف انسانا، غير مسلح بعصاة، أو أي شيء للدفاع عن نفسه، ولكي يهش بها على الكلب أثناء مقابلته، وعلى ذكر الكلب فهناك مثل يقول: «الكلاب النابحة قليلاً ما تعض».


23 - اذا كَانَت نجُوم السَّمَا نامَت هُو نَام

يضرب هذا المثل عندما يصاب أحد ما، بأرق أو بمرض. فلا يستطيع النوم ليلاً. وباعتبار أن النجوم تظهر دائما في السماء ملالئة وكأنها - لا تنام. هذا فعلاً هو الذي يحصل اذ أن الذي ينام هو الكائن الحي أما وجود النجوم والكواكب هو وجود سرمدي الى أن يرث الله الارض ومن عليها وهذا المثل تشبيه مبالغ اذ أنه اعتبر النجوم كائنات ذات عيون وأجفان وشبيه بذلك قول الشاعر:

أحن لهم ودونهم فلاة - كأن فسيح جنانها صدر الحليم

وهنا شبهت الصحراء الواسعة، بصدر الحليم وليس العكس، وبذلك زادت بلاغة البيت وبالتالي بلاغة المثل الذي نحن بصدده.


24 - اُربُط القِردَ وين ما يقُول لك صاحبُه

أي أنه دع الامر لاصحابه، ولا تتدخل فيما لا يعنيك، واذا أصر صاحب الامر على ما يريد فما عليك الا الطاعة والانصياع لما يريد. ولهذا المثل قصة اذ أن القرد معروف بأنه حيوان مُسَلّ، ويحب التقليد، ولا يجب أن يغضب فاذا غضب أصبح شرسا صعب الانقياد، وقد حدث مرة أن قردا يحب صاحبه حبا جما.. أراد صاحب القرد، أن يربط خادمُهُ القرد، على باب البيت من الخارج، لكن الخادم ربط القرد على باب الدار من الداخل، وخرج بعد أن قفل الباب على ذيل القرد مما أودي بحياته.. رجع صاحب القرد فرآه على هذه الحال تأسف الخادم ونال عقابه وأخذ يكرر اربط القرد أينما يقول ويأمر صاحبه. فجرى ذلك مثلا.

حسن خليل
16-09-13, 07:19 PM
25 - اردَبّ ما هُو لَك لا تحِضَر كِيلُه تِتعَفَّر ذِقنَك وتِتعَب في شِيلُه

شيله = حمله، اردب = مقياس وزن وهو شوال يأخذ 50 كيلو غرام. هذا المثل يدل على وجوب البعد عن المشاكل ومسبباتها، لانه سوف ينال حاضرها بعض الشيء اذ أن الذي يحضر كيل الاردب، لابد أن يساهم في حمله ويطير منه الغبار يتعفر وجهه ولحية حامله، خاصة اذا كان ما بالاردب دقيقا، فانه يقلب لون لحية حامله من سوداء الى بيضاء، وكذلك بقية شعره. واذا حدث ذلك فان نساء الحي سوف تعير هذا الرجل بالشيب.

وقد قال المطرب السوري صباح فخري:

عيرتني بالشيب وهو وقار - ليتها عيرتني بما هو عار

وعلى ذكر تطاير الدقيق قال شاعر يندب حظه ويلوم بخته:

ان حظي كدقيق بين شوك نثروه - ثم قالوا لحفاة يوم ريح اجمعوه

عز على البعض أمري فقالوا اتركوه - ان من أشقاه ربي كيف أنتم تسعدوه؟


26 - اذا أَرَدتَ أن تُطَاع فأطلُب ما هُو مُستَطَاع (قول مأثور)

يدل هذا المثل على أن الامر، يجب أن يكون في حدود المعقول، وليس فيه تعجيز اذ أن عكس ذلك يؤدي الى التمرد والثورة.

وفي الكتاب الكريم قال الله تعالى «لا يكلف الله نفسا الا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت» صدق الله العظيم.


27 - ارضِهِم ما دُمتَ في أرضِهِم ودارِهِم ما دُمتَ في دَارِهِم

أي أنك اذا كنت غريبا في بلد ما، فيجب أن تعامل أهلها بالحسنى وتحافظ على تقاليدهم وما هو فيهم فلا تحاول أن تكون أجدر منهم أو تظهر بأنك أحسن منهم، اذ أن حقهم في بلادهم أكثر منك، مهما بلغت من العلم والرقي والغنى. وتُرضيهم بحسن معاملتك لهم، وأن يكون أسلوبك معهم كما يحبون، كما يجب ألا تحط من قدرهم وهناك مثل آخر يقول « من عاشر القوم أربعين يوما صار منهم أي أصبح منهم».

وشبيه بهذا المثل القول: «ان لقيت بلد بتعبد جحش حش واطعمه». ويضرب هذا المثل للحث على عدم التعالي على القوم.


28 - اسأَل عن الرَّفِيق قبِل ما تِسأَل عن الطَّرِيق، (اسأل عن الجار قبل أن تسأل عن الدار)

يدل هذا المثل على أهمية النتائج، وليس على المظهر، حيث أن الرفيق الذي سيواصل معك الدرب هو الذي سيسهل عليك الطريق وعناءَها، ويخفف عنك وعكاء السفر. ورفيق الطريق ذو أهمية كبرى، وقد حدث أن سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن رفقائه أثناء رحلة الى بلاد الشام، ولما وجد بين المرافقين أحد الكاذبين، طلب من القافلة أن ترجع، أو تتخلص منه لانه سيكون سبب كل المشاكل; ولان الكذب صفة رديئة ووخيمة العواقب. يضرب هذا المثل ويحث على حسن اختيار الرفيق.


29 - اسأَل مجَرِّب ولا تِسأَل طَبِيب

هذا المثل يبين أن التجربة والخبرة، أهم من الطب والمعالجة، حيث أن الإنسان ربما يكون طبيبا، ولكن يجب أن يكون طبيب نفسه، فاذا جرب مرة واحدة بعض الامراض، وعرف سبب العلة التي عانى منها فانه يتحاشى أن يصاب بها مرة أخرى، والتجربة أكبر برهان وأن درهم وقاية خير من قنطار علاج. ويضرب هذا المثل لمن يسأل ويشاور المجربين وذوي الخبرة.


30 - اِسرَح لَوَحدَك اترَوِّح رَاضِي

اسرح = اذهب مبكرا للسعي في سبيل رزقك تروح = ترجع الى البيت والاسم منها رواح.

والمثل مفهوم، اذ أن اختلاف الآراء، اذا لم تجتمع في الآخر على نتيجة واحدة، تسبب تعدد المشارب، وتؤدي الى النزاعات. هذا المثل ينهي عن أصحاب السوء وشراكة الفجار.. غير أنه لا يعني ولا يحث على الانطوائية وحب الذات.. ويضرب هذا المثل على انتقاء الاصحاب، واذا لم يجدهم الإنسان يذهب وَحدَهُ ليأمن شر صحبة السوء.


31 - أسنَانُه بِيطَلعِن اللَّحِم مِن القِدِر.

يضرب لسيء الهيئة والمنظر خاصة طويل الاسنان


32 - اِشبَاط اللَّبَّاط مَر مافَك العَنِز مِن الربَاط

اشباط هو الشهر الثاني من التقويم الجريجوري «فبراير». اللباط: أي الذي ينزل فيه المطر ويختلط بالرمل ويسبب الوحل واللبط، ملبط: يعني ملآن بالوحل والطمي.

ويروى أن عجوزاً وزوجها، كانا يسكنان في أحد الاودية طلبا للدفء، كان الزوج عائدا من التحطيب «لم الحطب»، رأى فأرا ينقل أولاده من قاع الوادي الى قمة الجبل وكان ذلك في أواخر شهر شباط.. أخبر الشيخ عجوزه بذلك، فاستغربت الامر، ولم تصدق الزوج، بل اتهمته بالتخريف قائلة: مر شباط الخباط اللباط مافك العنز من الرباط، يعني لم ينزل فيه أي قطرة ماء تسبب حل العنز ونقلها الى مأمن من الشتاء.

غضب شباط عندما سمع ذلك، وكان غير باق فيه الا بضعة أيام (ثلاثة أيام) اقترض أربعة أيام من آذار مارس، وأنزل فى سبعة أيام «المستقرضات» شتاء كثيرا فقتلت العنز وشردت العجوز وزوجها.. وعلى ذمة الرواية قال شباط لآذار يابم عمي يا آذار «اقرضنى أربعة أنفار، أربعة منك وثلاثة منى ونخلى وادى العجوز يغنى».

حسن خليل
16-09-13, 07:23 PM
33- اشتَرِ العَبد ولا ترَبّيه « مُشتَرَاةِ العَبد ولا تِزبَاتُه »

يقال هذا المثل فى الكسل والاعتماد على الغير ويضرب هذا المثل للشيء الجاهز اذ يكون أفضل من تحضيره، وأن تحضيره يحتاج الى جهد، والافضل أيجاده مرة واحدة وربما يكون هذا المثل مخالفاً للقاعدة التى تحث على العمل، وهذا لا يعنى أن كل مثل مسلم به بل أن كثيرا من الأمثال مغالطة للحقيقة ولا يجب اتباعها وقولها فى مناسبة أو غير مناسبة.


34- اِشِ ينسي البَدوِى عَبَاتُه:

اش: شيء ويضرب هذ المثل عندما يكو ن الإنسان ملهوفاً، فيجرى وينسى أهم أشيائه كالعباءة، التى يلزم لبسها فى المناسبات الهامة.


35- أصَابع يدَك مِش زَى بَعَضها

يراد من ذلك أن الناس، يختلفون فى طباعهم وتقاليدهم، فتجد العاطل والطيب كما تجد المليح والقبيح، ويكون الاختلاف أيضاً بين الاخوة الذين يخرجون من بطن واحد، وتكون أمزجتهم وطبائعهم مختلفة من واحد للآخر. وهذا المثل يضرب لاختلاف الاشياء رغم مصدرها الواحد، وقد يكون ذلك طبيعيا كقول الشاعر فى التضاد:

ضدان لما استجمعا حسنا والضد يظهر حسنه الضد


36- اضرُبهَا يَاجَت سِت يَاجَت طَاب

وهذا المثل جاء من الحديث الشريف «اعقلها وتوكل» وهو ينتسب الى لعبة مشهورة يلعبها أهل القرى فى فلسطين، وهى لعبة الطاب، وتتكون أدواتها من أربعة أعواد مصنوعة من جريد النخل، وكل عود عبارة عن وجهين أحدهما أبيض (داخلى)، والاخر أخضر جاف (الخارجى) وتلعب مع لعبة السيجة، والمقصود بالست أن تأتى الوجوه الاربعة الخارجية مع بعضها بلون أخضر، وذلك بعد ضرب مجموعة الاعواد على حائط أو على شيء مستقيم، ويحسب بستة وتلعب على السيجة بست ولها قائد كبير فى الفوز بهذه اللعبة والطاب هو واحد أخضر فقط ولا يحسب على السيجة الا بواحد. ويضرب للحث على التجاسر.


37- اِطعَم الفَم تِستَحي العَين

يحث هذا المثل على الكرم والسخاء، فاكرام الضيف والاحتفاء به من الصفات العربية الاصيلة، وبالطبع فردّ الجميل والاعتراف به، هما صفتان مقابلتان للكرم، فلا يمكن مقابلة الاحسان الا بالاحسان، والمراد بتستحي العى أى يخجل الإنسان ويرد الجميل، وليس المراد بهذا المثل هو السعي على تقديم الرشوة، وهى صفة ذميمة، يجب ألا نساعد عليها ونمنعها لانها فساد للشعوب والامم وما انتشرت الرشوة فى أمة الا أهلكتها وذهبت بها.


38- اطلُب العِلم وَلَو فِى الصّين (قول مأثور)

يراد بهذا المثل أو الحديث ما يقال: اطلب العلم من المهد الى اللحد وهو يحث على طلب العلم مهما بعد الطريق وطالت المسافة وربما يكون هذا حديثاً عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) حيث كانت الصين أبعد النقط على وجه الارض، كما كانوا يعتقدون فيما مضى.

وطلب العلم مقصد مقدس، واذا مات طالب العلم، فهو شهيد والله أعلم.


39- اعقِلهَا وَتَوَكّل

هذا حديث نبوى شريف وليس مثلا (كما هو شائع) والقول يعتمد على التوثيق فعندما تقول: توكل على الله، فليس معنى ذلك أن تترك الأمور كما هى ونقول حلها عند الله، والافضل أن تعقل ويربط وثاقها. والمراد بذلك أن يعقل البعير ولا يترك بدون عقال ويضيع نتيجة ذلك.


40- أَعطِ الخُبزَ لِخَبازُه وَلَو أَكَل نِصفه

والمثل يحث على أن يعطى العمل، ويوكل لمن هو مختص به، وطبيعة عمله، لان المتخصص فى الشيء ليس كالذى يتعلم، ولا يعرف عمله، وهذا يحث على وضع الرجل المناسب فى المكان المناسب، وقد جاء هذا المثل من البيئة ومتطلبات الحية.


41- أَعطَى الفول للي له أسنان

هذا المثل شبيه للمثل العامة ويجب أن يطعى العمل لمن يستطيع القيم به، اذ أنه لا يجب اعطاء الفول للذى ليس له أسنان أو للعجوز الذى لا يستطيع أن يمضغه ويبلعه.. ولو أعطي له فلا فائدة منه.


42- أَعوَر أجمَال صار قَايِدهَا (سنة موت الجمال صار الاعور قايدها)

اجمال= الجمال، الابل ورفعت الالف واللام لتتبع اللهجة التى قيل بها المثل. ويضرب هذا المثل لمن توكل اليه القيادة، وهو ليس كفئاً لها، أو لا يعرف فيها شيئاً، فمثله كمثل الاعور من الجمال، يسلم القيادة لبقية الابل في القافلة، ولربما يقودها الى الهاوية لانه لا يرى الطريق الصحيح وهو بعى واحدة. كما يضرب هذا المثل أيضاً للشخص غير المناسب الذى يصبح فجأة في محل المسؤولية، فيجلب الفوضى والوبال الى قومه وأهله.


43- أَعمَص وبِيِتجَعمَص

يقال هذا المثل فى الشخص الذى يتعالى على الناس وهو ليس مثلهم

الاعمص هو صاحب العينى الصغيرتين «الضيقتين والذى يعتبر نفسه هو القائد ويستطيع عمل كل شيء لا يستطيع عمله ذو العينى الواسعتى المفتحتين والتجمعص هو التكبر والعلو، والكبرياء التى هى من صفات الله سبحانه وتعالى اذ قال وهو خير القائلين «وعباد الرحمن الذين يمشون فى الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما» صدق الله العظيم.


44- اعمَل مَعرُوف وارمِ البَحَر

من المعروف أن أى شء يرُمى في البحر، سوف يغوص فيه، سواء كان حيا أو ميتا والبحر واسع فى أحشائه كل شيء، والمراد بهذا المثل أن الذى يعمل المعروف ويأمر به، لا يندم أبداً، والذى يعمله لا يبغي من ذلك الا مرضاة الله وجزاءه عند الله في الاخرة؟ وهو عند الله فى لوح محفوظ والمثل يحث على العمل الحسن والطيب يضرب هذا المثل لمن يأمرون بالمعروف ويهون عن المنكر.


45- اقرَع وَقَرَعتهُ شِينِه بياكُل من البَعرَة بِيِحسَابهَا قُطّينه

يضرب هذا المثل على الجاهل والابله. البعرة هى مخلفات المواشى وجمعها بعر.


46- اقرأ الجَواب مِن عِنوانُه

هذا المثل يبين أن الأمور يمكن أن تعرف من أولها، وحتى قبل أن نلمس نتائجها، وهذا المثل يشبه المثل القائل «اتطلع فى وجه البقرع قبل ما تحلبها» (انظر مثل رقم 11) وكذلك يشبه المثل القائل «ليلة القمر بتبين من العصر» أى أن النتائج ظاهرة من أولها، وقلب المؤمن دليله: ويقول الشاعر:

والعين تعلم من عينى محدثها ان كان من حزبها أو من أعاديها

حسن خليل
16-09-13, 07:25 PM
47- اقلِب الجَرّة على تِمهَا تِطلَع البِنت لامهَا

هذا المثل قريب من الأمثال التى تستعمل فى الوجه البحرى من القطر المصرى، ويستعمله معظم الناس فى جنوب فلسطين، ومنشؤه أن احدى العرافات كانت تضرب الرمل والحصى.. استعملت الجرة، وهى وعاء لحفظ الماء والسمن أو السوائل «وكانت هذه الجرة مملوءة بالحساء، فلما قلبتها تدحرج الحصا الصغير قبل الكبير.. عندئذ قالت العرافة أن ابنتكم مثل أمها ستكون ولودة ودودة.. وقالت المثل المذكور أعلاه ثم تداولته الالسن حتى عم البلاد ويضرب هذا المثل لتشابه النسل (الوراثة).


48- اَفخَر الطّعَام الاكِل على الجوع. المثل واضح


49- أَكَلَ الدّهرُ عَلَيه وَشَرِب

أى قدم هذا الامر قدم التاريخ، وأصبح شائعا فى كل صوب وكل جانب، ويضرب هذا المثل للشي القديم الذى كاد أن يندثر كالحجارة التى تغير لونها من القدم أو بعض أنواع الطاولات والخزائن، وكلمة الدهر تدل على التمادي في القدم وكثرة الاستعمال.


50- أَكلِ الحَارَة جَكَارَة:

جكارة يعنى كيد وعدوان وابتزاز: ويضرب هذا المثل عندما يكون العمل للكيد فقط، ولا يكون لوجه الله سبحانه وتعالى


51- أَكَل العِنَب وأعطَانَا الحُصرُم

شبيه بهذا المثل اللي سبق أكل النبق

يعنى هذا المثل أن الذى سبق هو الذى أخذ الجيد من الشيء: ولم يبق غير الاشياء الاقل قيمة، ولهذا المثل قصة: معروف أن العنب فى بلاد الشام يكون موسمه فى شهر آب (أغسطس) ذهب لص ليسرق عنبا من كرم قريب، وذلك فى شهر يونيو حيث لا يكون العنب قد نضج، ويكون حصرماً مالح المذاق، لم يستسغ طعمه، فتركه ليقطفه زميله الذى أخذ العنب النيء «الحصرم» وافتضح أمره فى اليوم التالى: عندئذ ذكر زميله فقال أخذ العنب وترك لى الحصرم فسرى ذلك مثلا شائعاً تتداوله الاجيال، ويضرب هذا المثل عندما لا يجدُ المتأخر الا البقايا، وشبيه بهذا المثل القائل: طلع من المولد بلا حمص» (انظر حرف الطاء).


52- الاخرة الك يا فاخرة:

ويضرب هذا المثل للدلالة على الصبر والتأنى اذ أن من يضحك أخيراً يضحك كثيراً.


53- الاخُو أَخو مرَاتُه والرعنة بتحِلف بحَياتُه

ويعنى هذا أن الشخص الذى هو ذو تقدير عندهم يقرب لهم ولكن الناس لا يعلمون عنه شيئاً.


54- الاسكَافِى حَافى والخَيّاط عِريَان:

يقال هذا المثل فى البخل والكسل والخمول

يد ل على أنه برغم وجود كل شيء، فانه لا حيلة لهم في استعماله أو الانتفاع منه، سواء لبخل فيهم أو لكسلهم، فالاسكافى هو الذى يصنع الاخذية، وعيب كبير أن يكون حافياً.

وكذلك الخياط الذى يحيك الملابس لا يجد ما يلبسه.

أو قول الشاعر الاخر:

كالعيش في البيداء يقتلها الظما××× والماء فوق ظهورها محمول

وهذا المثل حديث الوجود وبدايه أثناء اضراب عام 1936 في فلسطين أصبح الناس لايحصلون على ما يريدون بسهولة حيث كان أصحاب المهن لا يعملون ولا يجدون المواد الخام اللازمة لصناعتهم وحرفهم.


55- البراطيل بتحل السراويل

ويضرب هذا المثل عندما تنتشر الرشاوى والواسطات، فتسهل الأمور للناس بالطرق غير الشرعية.


56- البعد جفا «جفاء»

البعد هو الفراق والجفاء هو نسين الشيء وعدم الاهتمام به انه عندما يغيب انسان لمدة طويلة فينسى من قبل أقرب الناس اليه كأولاده الصار الذين يكبرون أثناء بعده عنهم، وشبيه بهذا المثل الذى يليه وهو البعيد عن العى بعيد عن القلب. ويضرب هذا المثل لشدة البعد وألم الفراق.


57- البعيد عن العين بعيد عن القلب

هذا المثل شبيه بالمثل السابق اذ أن للمشاهدة أهمية فى الحب والعطف وبالتالى زرع الحب فى القلب والذى يبعد عن العى يصبح بعيدا عن القلب ومن ثم يحصل الجفاء أو الجفوة، ولذلك حث الله سبحانه وتعالى على صلة الرحم وزيارة الاقرباء.


58- البلاد قَفَرة والَمزَار بَعِيد

يضرب هذا المثل عندما تكون الطريق شاقة والإنسان الموجودة فيها من الصعب زيارته كقول الشاعر:

وقبر حرب فى مكان قفر وليس قرب قبر حرب قبر

اذ أن ذلك المكان تفصله الصحراء والبرارى، وتكون عادة قفرة موحشة وهذا المثل كناية عن الفراق والبعد، وصوبة الزيارة أو المشاهدة نتيجة هذا البعد.


59- الثَالِثة ثَابتِة أو الثالثة نَابتِه

هذا المثل يدل على أن الضربة الثالثة سوف تكون قاضية، واذا المرء لم يأخذ حذره فالعفو عن ثلاث، وكان فرسان العرب في الجاهلية عندما يتبارزون، يحذر الواحد منهم الاخر بضربتين والثالثة يقضى عليه فيها اذا تمكن منه ويؤيد هذا المثل الحديث النبوى الشريف الذى يقول « لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين» واذا لدغ مرتين ولم يعلم فما بالك بالثالثة حيث أنها ستكون القاضية.

حسن خليل
16-09-13, 07:31 PM
60- الثُور ان عَفّر بعفّر على رَأسه (جاجة نَفَرَت على رَأسهَا عَفّرت)

ويضرب هذا المثل للشخص الذى يجني سيئة عملة القبيح، حيث أنه يعرف نتيجة ذلك مثما، والثور المشبه به هنا حيما ينفض رأسه بعد أن ينطح التراب، يتطاير التراب الناعم من قرنيه على رأسه وبقية جسمه، وهو لا يدرك ذلك. لذلك فالذى يقدم على عمل رديء، ياله عقابه ويجني ثمره ما فعلت يداه.


61- الجايات أكثَر من الرّايحَات

الجايات: الآتيات، الرايحات: الذاهبات

أي أن الاحداث التي مضت لا تذكر بالنسبة للاحداث التي تأتي اذ أن الذي يعيش أكثر يرى كذلك أكثر، وشبيه بهذا المثل الذي يقول: «عش رحبا ترى عجباً» ويضرب المثل عندما يراد مواساة أحد الناس بما مضى، ويذكره بأن الاعمال القادمة أكثر في مجال الرزق والتوبة. وقد يراد به ويضا عندما يتخلف شخص ما وبوعد بالانتقام.


62 - الجَمَل لو شَاف عوَجَة رقبته ما انعَوَج عن الناس

يضرب هذا المثل للشخص الذي يوصف الناس بما هو فيه ويشبه هذا القول اعمص وبتجعمص


63 - الجَنَازِة حاميِة والميِّت كَلِب:

يضرب هذا المثل عندما يكون الشيء غير ذا قيمة ولا يساوي أو يستحق الدعاية له.


64 - الجنة بِدهَا أهِلهَا

يضرب ذلك عندما يعود الخير الى فاعله، فان الله يكون راضيا عنه وكأن الجنة قد طلبته ويكون من أهلها وكلمة بدها هنا يراد بها «تطلب».


65 - الجنة من غير نَاس ما بِتنداس:

يعني هذا المثل أن الحفلة اذا لم تكن عاجة بالناس والفرح، لا تكون حفلة ولا داعي للذهاب اليها.


66 - الجوع عَلَّمنَا الشحَاتة وَالعِرَى علمنا الخياطة:

هذا المثل يؤكده الرأي الفلسفي الذي يقول «ان الحاجة أم الاختراع» اذ لو لا الحاجة لما كانت معظم الاختراعات التي نراها ونلمسها في حياتنا. ولولاها لكان الإنسان قد بقي على حاله بدائيا. لان الإنسان اذا جاع ولم يجد ما يسد رمقه، فانه يضطر أن يشحذ على الأبواب والذي يكون عاريا ويجد القماش فانه يبدأ بالتفكير بحياكة ثوب له من هذا القماش اذا لم يجد خياطاً ليخيطه له. ويضرب هذا المثل عندما نجد أن شخصا ما قد دبر نفسه، وخرج من مأزق بوحي تفكيره وتدبيره.


67 - التسعة في حد العشرة (الخل أخو الخردل)

يضرب هذا المثل عندما تكون الأمور متشابهة، وليس بينها فرق كبير فيقول الإنسان لو كان كذا لكان كذا والمعروف أن لو تفتح عمل الشيطان.. يقولون عندئذ أن التسعة في حد العشرة، أي قريبة منها وفي جانبها. وفي اللهجة الفلسطينية حينما يقال: اجلس حدي يعني اجلس بجانبي وقريباً مني.


68 - الحال من بَعضُه

يشبه هذا المثل السابق (66) ويضرب حينما يكون الشيء يشبه الآخر، وعادة ما يضرب للنوائب والمصائب أو الحاجة واحدة، ولا يستطيع شخص مساعدة شخص آخر اذ أن الاحوال واحدة وفاقد الشيء لا يعطيه... ويضرب هذا المثل للمواساة حيث أن الكل ينتظر رحمة الله ورزقه.


69 - الحَذَر لا يَمنَع القدَر (قول مأثور)

أي أن المكتوب على الإنسان لا بد أن يراه، مهما كان الحذر والتحرز من الاخطار، حتى ولو كانت قد اتخذت الاعذار والاحتياطات اللازمة اذ أن المكتوب على الجبين تراه العيون.. ليس معنى ذلك أن نستسلم لليأس، ونترك الأمور تمر، ونقول هذا من عند الله لان الله يقول اسعَ يا عبدي لاسعى معك والسماء لا تمطر ذهبا وفضة.. صحيح أن الله هو المدبر والإنسان لا يعرف في علم الغيب شيئاً، ولا يعرف ماذا سيحصل له غدا، أو بعد غد والله يعلم وهم لا يعلمون، ولله في خلقه شؤون.


70 - الحِدَايِة ما بتِرمي كتَاكِيت

الحداىُ: الحدأة، نوع من الطيور الجارحة تطير غاليا في السماء. المثل من البيئة فالحدأة تعيش في المناطق القروية، التي توجد فيها الكتاكيت والارانب والدجاج، والمراد من المثل أن السيء لا يصدر منه الا السيء فلا يمكن للحدأة أن تترك كتكوتاً اختطفته بسهولة ويسر وتسارع بالتهامه أو نقله الى أولادها قبل أن يذهب منها.

يضرب هذا المثل للذي يحصل على الشيء فلا يستطيع أحد أن يأخذه منه بسهولة


71 - الحق على الطِليَان

ويضرب هذا المثل للتخلص من النتائج السيئة، ويستعمله أهل لبنان وشمال ووسط فلسطين حيث أن الطليان يعتبرون شعباً أقل شأنا من الاوروبيين الآخرين لذا فأي غلطة أو شيء غير مقبول يكون سببه الطليان وانه اذا أراد شخص أن يتبرأ من خطأ، فعلى سبيل التندر يقول الحق على الطلين.


72 - الحُلُو حُلُو ولَو قَام من النوم، والمَايِل مَايِل لو غَسَّل كل يوم

وهذا المثل واضح ويعني الحلو: الجميل، المايل: القبيح


73 - الحمار حِمَار ولَو بين الخُ يُولِ مرَبَى

يشبه هذا المثل مَثلاً آخر يقول «علم في المبلم يصبح ناس» انظر باب حرف العين. والمراد من المثل، أن الشيء يبقى على حاله اذا كان غير مستعد أن يتعلم، والطبع يغلب التطبع وشبيه به أيضا القول الكلب كلب ولو طوق بالذهب، كذلك الحمار يبقى حمارا، حتى لو تربى وعاش بين الخيول، فشكله وطبائعه تختلف عما هو الحال في الحصان، وكل شيء يرجع الى أصله. «انظر مثل» (على العروق ينبت الشجر) «حرف العين».

وهذا المثل له قصة اذ أن رجلا اشترى حمارا، وأراد أن يدخل في السباق مع الخيول طبعا تركه وهو صغير بين الخيول حتى كبر، والمعروف أن الخيول عندما ترى صاحبها تصهل ويكون صوتها جميلا أما الحمار فانه ينهق وبالصوت النكر، (ان انكر الاصوات لصوت الحمير) عندئذ رأى الرجل ألا يدخل بالحمار في السبق لئلا يفتضح أمره فلما سألوه قال لهم هذا المثل الذي سرى بين الناس.

حسن خليل
16-09-13, 07:34 PM
74 - الخال مخلى والعم مولى (الخال صلى والعم ولى)

يعني أن الخال قد يكون من عائلة أخرى; أما العم فهو الشخص المجبور عليه ويكون مولى


75 - الخال والد

المراد بهذا المثل، أن الولد يشبه خاله؛ ومعروف أن الخال هو أخ الام وهذا طبيعي لان الام تكون مرباة في بيت أبيها، وكذلك الاخت تربي ابنها كتربيتها فتخرج طبائعه مشابهة لخاله، وكذلك لان ملامح الابن مشابهة للخال لما فيها من عوامل الوراثة المختلفة، والمثل الآخر يقول: «دور لابنك على خال زين» ومثل آخر يقول: «ثلثين الولد لخاله» «حرف الدال» سواء في فعله أو شكله.


76 - الخايِن بِيخَوِّن والعَرص بِيخَاف على مرَتُه

الخاين: الذي يخون، السارق واللص أو الحرامي، العرص: القواد والزاني، مرته: امرأته، زوجته.

فكما أن اللص كان قد تعود على السرقة، فهو دائما يشك فيما حوله والزاني يفكر بنفس الشيء، ويخاف على زوجته من الآخرين، ويفكر أن الناس مثله فكما تدين تدان، ويقصد بهذا المثل أن الذي اعتاد على شيء، يعتقد أن كل الناس مثله.. ويضرب للذي يشك في كل شيء حتى ولو كان صحيحاً.


77 - الخَرَا خِيرِه وعقَاب ذَخِيرِه

من عادة أهل القرى قديما أن يتبرزوا على حواف الطرق، كما تقضي البهائم حوائجها في الطرقات أثناء سيرها.. بعض الناس كانوا يتفاءلون عندما يرون هذه الاشياء في الصباح الباكر.. خاصة حينما يكونون ذاهبين الى الاسواق في المدن المجاورة، وبعضهم عندما يرون هذه المخلفات كان يرجع ولا يذهب الى السوق.. غير أن عجوزا أشارت عليهم مرة وحكت لهم عن تجاربها وكانت تتفاءل خيرا عندما ترى هذه المخلفات.. وقالت لهم هذا المثل حتى لا تيطيروا أو يتشاءموا منه، مما كان يكلفهم كثيرا من الوقت والجهد.


78 - الخَط الاعوَج من الثُّور الابرَق

يستعمل الفلاحون، وما زال البعض منهم الثيران والبهائم الاخرى في حرث الارض ودرس المحصول، ولهذا المثل قصة، وهي أنه كان عند رجل ثلاثة ثيران يستريح كل يوم واحد منها، ويقوم بالعمل الاثنان الآخران.. كان عنده أحد الخدم لا يحسن الحراثة.. عندما سأله الفلاح عن سبب الخطوط المعوجة أثناء الحراثة، أجابه أنها بسبب الثور الابرق واللون الابرق هو الاسود المختلط مع الابيض، وكان الثور الابرق في ذلك اليوم هو يوم راحته.. وشبيه بهذا المثل القول: «كله منكي يا زبيبه» والغلط طبعاً ليس من الثور بل من سائق الثور، الذي له عقل يفكر به، فالثور يمشي حسب ما يوجهه صاحبه.


الخواضة بتدور وبيتها معمور

يضرب لمن يبحث عن الاكثر وعنده الكثير رغم ذلك، والخواضة التي تجري شمالاً ويميناً فهي خائضة.


79 - الخُنِفسَانِة شَافَت ابنَها على الحِيط قالت: يسلَم لِي بَيَاضَك على سَوادِ الحيط.

الخنفسانة: الخنفساء وهي حشرة لونها أسود قاتم تعيش في أطراف الدور وفي الخلاء، وقد تتسرب داخل البيوت وتسير على الحائط بسهولة. رأت هذه الخنفساء مرة ابنها الصغير، يمشي على الحائط فاختلط عليها الامر، وحسبته هو الابيض والحائط كله أسود، فقالت: مقولتها المشهورة ويضرب هذا المثل لمن يعتبر ما يعمله هو الافضل والصحيح، والذي يعمله الغير لا صحة له، وشبيه بهذا المثل ما يقال: «ما حد بيقول عن زيته عكر» حرف الميم. كذلك القرد في عين أمه غزال.


80 - الدار دَار أبُونَا وأَجُو الغُرُب يِطُردُونَا

يعني أنه لا يجب للغريب أن يدعي الملكية دون رضا أهل البيت.


81 - الدَّايِة أحَن مِن الوالدة:

يضرب هذا المثل عندما يكون الشيء عزيزا على بعض الناس أكثر من صاحبه. اذ تراه يهتم به أكثر من صاحبه، والمعروف أن الداية وهي القابلة لا يمكن أن تكون أكثر عطفاً وحناناً على الوليد من أمه التي تلده وترضعه واثبات الجملة هنا يراد به التقليل أي أنه لا يمكن أن تكون الداية أحن من الوالدة.


82 - الدراهم مراهم:

يعني دواء


83 - الدَّفَا عَفَا

يعني عافية


84 - الدهر يومَان يومٌ لَك ويَومٌ عَليِك

هذا المثل من مقولات سيدنا علي كرم الله وجهه وشائع في كل البلاد العربية، ويراد به أن الأمور لا تستمر على حال، فكل طلعة لابد أن يقابلها نزلة وتكملة لذلك المثل فاذا كان لك فلا تبطر وأن كان عليك فلا تقتر فكلاهما سينحسر.


85 - الدنيا آخر زمن

يقال هذا المثل في وصف التصرفات والاعمال غير المألوفة. ويضرب هذا المثل عندما يكون الكبار في السن غير راضين أو مرتاحين لتصرفات الصغار الذين يتمردون على أوامرهم، ويعملون أعمالاً منافية لآراء الكبار.

ويشبه هذا المثل: الدنيا ماطره والكل على خاطره.

بهذا ننتهي من حرف الألف. سنكمل لاحقاً إن شاء الله حرف الباء.

حسن خليل
17-09-13, 07:31 PM
حرف الباء


1 - بَاب النّجَار مخَلوَع
مُخلوع أو مَخلوع: المعنى في الكلمة الاولى أن الشيء موجود ولكن يتأرجح... مخلوع = الكلمة الثانية أنه غير موجود وعادة ما يكون صاحب المهنة لا يهتم بتصليحها أو وضعها في الاطار الصحيح نظرا لتهاونه في الأمور.. ويضرب هذا المثل لصاحب المهنة الذي لا يهتم بتطويرها.

2 - بَآخُذ بَختِي من حِجر أُختِي
يضرب هذا المثل للشخص الذي يأتيه الحظ وهو جالس، ويضرب هذا المثل عندما يأتي الزواج لواحدة من الاخوات ثم تتزج أختها الاصغر قبلها أو حتى قد يأخذ العروس الثانية بدل أختها. ولهذا المثل قصة إذ جاء خاطب لعاولة، فخطب البنت الاولى ولكن بعد مدة غير رأيه، وترك الاولى ليخطب الثانية فرفض الوالدان هذا العرض، ولكن الاخت الثانية التي هامت بخطيبها قالت لهم هذا المثل إذ أن الزواج حظ ونصيب وقد أخذت حظي من حجر أختى.

3 - بَاطِح البَدَوي ولا تجَاريه:
باطح يعني صارعه ولكن لا تستطيع أن تسبقه لسرعته في الجرى.

4 - بِتجُوع القَلَمة فِي راسُه:
يضرب هذا المثل لشدة البخل والعدم، حيث أنه لا يملك شيئاً.

5 - بِتجِيب مِيّه وبِتقُول يا قِلّة الذّريِة:
يدل هذا المثل على الاقتناع بالشيء على الرغم من كثرته، وهو عكس المثل القائل القناعة كنز لا يفنى. والمثل هذا يضرب على نوع من الحشرات يبيض ويخلف كثيرا كالنحل والنمل والجراد، فانها تبيض بالالف ويفقس مئات، ولكن تشتكي لجارتها، وتقول بأن ليس لديها ذرية كافية.. وقد تكون محقة في ذلك لانها لا تراها ولا تقوم بالعناية بها إذا أن البيض يفقس دون احتضان وتبدأ اليرقات في الاكل والحركة دون تعليم أو ارشاد ولله في خلقه شؤون.
يضرب هذا المثل لعدم الاقتناع بالكثير.

6 - بِتطلَع نَخلَة وفي جَنِبها نَقيلِة
النقيلة: النخلة الصغيرة وتسمى فسيلة والمراد بالمثل أنه قد تظهر حاجات أخرى إلى جانب الاصل فيتغير الحساب.

7 - بتشُوفُوه عَلِيها بتِحسَبُوه عَدَل آيدِيهَا
وهذا المثل يدل على أنه لا يجب أن تغتر باللباس أو المنظر الخارجي حتى تحكم على لابسه، فقد يكون الثوب لا يخص لابسه، بل يكون لشخص آخر، أو من صناعة شخص آخر. وخلاصة المثل أن ضرتي صنعت احداهما ثوبا مطرزا جميلا وشته بخيوط من الذهب والفضة ولكن ساعدتها ضرتها في صنعه عندما كانت على وفاق معها.. عندما تخاصمتا كما هو الحال لبست احداهما الثوب ومشت به فاستحسنت صناعته جاراتها... ردت عليهن ضرتها وقالت المثل المشهور.. مدعية أنها هي التي عملته لها وهي التي تستحق الشكر والاطراء.. ولكن من يصدقها..؟
يضرب هذا المثل لمن يستعمل حاجة غيره ويتباهى بها.

8 - بِيشتَري سَمَك في بَحَر :
هذا المثل يقال عندما يبيع شخص لشخص آخر سلعة لم يرها، أولا يريد البائع أن يريه اياها، أو قد بعده أن يريه اياها فيما بعد ويطلب منه أن يضع لها سعرا محددا. فكما أنه لا يمكن أن تبيع أو تشتري سمكا وهو في البحر فلا يمكن أن تشتري شيئا دون أن تراه وتقيمه.
ويضرب هذا المثل عندما يراد منك ابداء الرأي في شيء لم تجربه أو لم تره.

9 - بِتقَاتَلُو عَلَي الجِيرَان
ومعنى ذلك أن اثنين يتقاتلان على شيء لا يملكانه ولا يخصهما وليس لهما فيه وجه.
والكشك هنا هو نوع من الاجبان تجفف في الشمس يقوم بعملها الفلاحون من اللبن والملح والدقيق ويكون طعمها لاذعاً، وكثيرا ما يتركونها معرضة للشمس على أسطح المنازل أو في الهواء الطلق ولكن يغطونها من الغربان أو الحشرات وقد يسرق منها أطفال أو لصوص، ثم يتقاتلون عليها عند اقتسامها ويظهر السارقان.

10 - بتعَايرُوا والعَار فِيكُو
(يتعايرني يا ابو صوي وانت اردى مني بشوى)
المعايرة هي ذكر مساوىء الشخص في وجهه وأمام أقرانه، وعادة ما يستعمل هذه الاساليب النساء. وقد يعاير شخص شخصا آخر بنفس الشيء أو العار الموجود فيه وهذا يكون من الاساليب الدنيئة جداً وقد قال الشاعر:
لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك اذا فعلت عظيم
ويضرب هذا المثل لمن يعاير بالشيء وهو موجود فيه. صوى: هو نوع من النبات الرديء ينبت في الحقل.

11 - بتِقدَر تقُول يا عَرُوس فَصِّيتي
هذا مثل على هيئة سؤال، وهذا يدل على عدم القدرة «من ناحية معنوية وأخلاقية على الاقل» أن تقول للعروس في ليلة فرحها الذي يبارك فيه لها كل الناس لا تستطيع أن تقول لها لقد ضرطت أو عملت شيئا مشينا. وحتى لو حدث ذلك أثناء تجميل النساء لها وازالة الشعر من أعضائها بطريقة النتف، مما يسبب لها الالام لتضرط «تخرج صوتاً» وهو ما يسمونه الفص.
ويضرب المثل عندما يكون هناك شيء يجب التستر عليه ولو الى حين نظرا لعدم مناسبة ذلك المقال لذلك المقام ويقال: لكل مقام مقال.

12 - بتِقدَر تقُول يَا غوله عينك حَمراء
وهو كالمثل السابق في معناه

13 - بيتيجي عَلَى أهوَن الاَسبَاب
يضرب هذا المثل عندما تكون الأمور صعبة، ثم تهون مرة واحدة بسبب بسيط ولم يكن في الحسبان. خاصة اذا كان هناك مريض تستعمل معظم الادوية لعلاجه - لكن قد يشفى بدواء بسيط جدا، واذا عرفت العلة سهل العلاج ويقول الشاعر:
لكل داء دواء يستطب به الا الحماقة أعيت من يداويها
وشاعر آخر يقول:
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تفرج
وعكس هذا المثل يقول: عند العقدة بيوقف النجار، والمعروف أن نشر العقد من أصعب الأمور على النجار.

14 - بِتيجِي مَع العِميَان طِيس
يأتي الرزق من عند الله سبحانه وتعالى وبناءً على مدى سعي العبد للحصول عليه - معنى طيس هو الكثرة والوفرة. وهناك كلمة وطيس وتعني صليل السيوف في المعركة.. ويضرب هذا المثل عندما يأتي الرزق لشخص دون توقعه أو حتى دون السعي للحصول عليه، ونادرا ما يحدث ذلك.. لان الله يحث العبد كي يسعى ليرزقه.

15 - بِتيجِي من أعَز الاحبَاب أو (الحبايب)
معنى هذا المثل أن الضرر قد يأتي من الاقرباء والاحباء سواء بقصد أو بدون قصد، وهذا الضرر يكون كبيرا وعميقا، وهناك مثل يقول «الجرح في الكف» ويعني ذلك أنه أتت من الاقرباء والاحباء وقد قال الشاعر:
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على النفس من وقع الحسام المهند
والضربة تكون فعلا مؤلمة ومؤثرة اذا أتت من الاقرباء والاحباء.
ويضرب هذا المثل عندما يكون الضرر آتياً من قريب أو حبيب.

حسن خليل
17-09-13, 08:26 PM
16- بِدَّك العِنَب ولَّا تقَاتِل النَّاطُور
أي هل أنت تريد أن تأكل عنبا أم تريد قتال الناطور فتقع في فخ القتال، ولاينوبك لا العنب ولا صحبة الناطور وهذا المثل يضرب لمن يريد كل شيء في آن واحد، وهومتأكد أنه ليس من الممكن الحصول على ذلك، وقد يتعمد البعض فيريد قتال الناطور ولا يريد العنب لحاجة في نفس يعقوب. ومن المعروف أنه اذا تصاحب شخص ما مع الناطور (الحارس) فانه يحصل على العنب بسهولة.

17 - بَدَّلُوا غُزلانها بِقروُدها
الغزال والقرد حيوانان يتفقان في الحركة السريعة والنشاط، ولكن الفرق كبير بينهما في المنظر والشكل، فالغزال معروف والقرد معروف وحيما تبدل الغزال بالقرد فالخسارة كبيرة ويضرب هذا المثل عندما يبدل الجميل بالقبيح.

18 - بَرد الصِّيف أحَد مِن السِّيف
كل شيء يأتي في غير أوانه يكون غريبا أو ضارا وغير مستساغ لانه غير مألوف، وبالفعل فالبرد الغير متوقع في أشهر الصيف يكون ضارا جدا اذ أن الإنسان لا يكون مستعدا له، ويلبس الملابس الواقية كما هو الحال في الشتاء.. ويضرب هذا المثل لخطر ظهور الاشياء في غير أوانها ويقال أنها من العلامات النادرة والشاذة. وهناك مثل يقول «الي ما هو في أوانه يا هوانه».

19 - برق ما هو من بلادك لا تستعن به
أي لا تهتم بالاشياء التي لا تعنيك أو ليس لك فيها فائدة.

20 - بَس تِسلَم الَمِقتاه من ناطورها.
بس تعني: تكفي المقتاه أو المكتاه هي مزرعة البطيخ أو الشمام أو ما شابه، والناطور هو الحارس، ومعنى المثل أن الناطور يجب أن يكون أمينا ولا يتصرف في المزرعة كما يشاء. والمزرعة ليست ملكه ولكنه راع فيها وكل راع مسؤول عن رعيته، فالمرأة في بيت زوجها راعية والخادم في بيت سيده راع كذلك والناطور يعرف الاماكن التي من الممكن أن يأتي منها الضرر.
ويضرب هذا المثل لِمن يأتي منه الضرر وهو مشرف على ذلك الشيء.

21 - بَعد العَدَاوِة فِرش حَلاوِة:
يعني أصبحا صاحبين بعد الحرب والقتال

22 - بَعدمَا شَاب وَدُوه الكُتَّاب
شاب فعل ماض من يشيب ومعناه أصبح هرما وعجوزا، ودوه = أرسلوه، الكتاب والكتاتيب هي المدارس أيام زمان ويعني المثل أنه بعد أن أصبح كهلا، أرسلوه الى المدرسة ليتعلم القراءة والكتابة ويضرب ذلك لمن فات أوانه وأصبح لا يماشي عصره; وعندئذ لا يجدي تجديده وتحديثه وهذا يشبه المثل القائل: «التعليم في الكبير كالرعي بالحمير» ولهذا المثل قصة طريفة: أرسلت احدى الفلاحات ابنها للمدينة ليتعلم.. وكان الولد يرسل لها رسائل كل أسبوع ليطمئنها عن أحواله. طبعا هي لم تكن تقرأ بل تذهب الى معلم القرية ليقرأ لها الرسائل.. رجعت مرة الى البيت وفتحت الرسالة وأخذت دموعها تنهمر.. دخلت عليها جارتها فظنت أنها تقرأ في الرسالة فقالت مثلها المشهور: بعدما شاب ودوه الكتاب «أي حسبتها قد تعلمت القراءة والكتابة على غفلة منها وعل ىكبر وبطريقة مفاجئة.

23 - بَعدِ الحبل والرضاعة بتبين البضاعة «خلفة المليحة فضيحة»

24 - بعَسَلكِي يَا نَحلَة وَلا تُقُرصِيِني
تقرصيني = تلدغيني والمثل يعني أنني أترك لك العسل يا نحلة وأتركك في حالك وتتركينني بلا لدغ. ويضرب هذا المثل لاتقاء شر أحد ما عندما يكون ضرره واضحاً، فالاحسن عدم الاقتراب منه واذا كان لا بد من الاقتراب فيجب أخذ الحذر ومراعاة الحيطة وكما أن المثل يدل على أنه لا دخان بدون نار فمن أراد اقتطاف العسل فلا بد له أن يلدغ من بعض النحل الذي صنع هذا العسل.

25 - بَقَر الدِير في زَرعِ الدِّير -
يعني صاحب الشيء هو الذي يملكه ولا دخل لغيره فيه.

26 - بُكرَة بِيسِيح الثِلج ويبَان اللِّي تحِتُه
بيسيح الثلج يعني يذوب الثلج: يعني أن الأمور ستنكشف فيما بعد وتظهر خفايا الأمور.

27 - بيَاكُل ما بيشبَع وبيخَرفُوه ما بيِسمَع
بيخرفوه = يحدثونه ويتكلمون معه.. يضرب هذا المثل للابله الذي لا ينفع لا فدو ولا ضحية أي لا تنطبق عليه الشروط. فاذا كان لا يشبع، فهو لا يعقل ويقال اذا جاعت البطون عميت القلوب التي في الصدور، وقد قيل.. لو كان الجوع رجلا لقتلته، أو لو كان الفقر رجلا لقتلته.

28 - بيَاكُل في الماَعُون وبيبَول فِيه:
للدلالة على عدم البر والمعروف كمن يبول في الصحن الذي يأكل فيه.
29 - بِيت الاَسَد ما بِيخلَي مِن العظَام
يضرب هذا المثل لمن يكون كريما ثم يجور عليه الزمان فكما أن عرين الاسد لا يخلو من بقية عظام بعد الفريسة، فكذلك بيت الكريم الشهم فيه بعض البواقي، ويروي أنابن حاتم الطائي كان قد جاره ضيف من معارف أبيه، وأبوه من أكرم العرب وكان قد توفي من مدة ولم يعرف هذا الضيف بنبأ وفاته.. كان ابن حاتم الطائي معدما وفقيرا وليس لديه شيء فلم يترك له أبوه شيئا، وضع يده على رأسه وأخذ يفكر غلبه النعاس وأغمض عينيه قليلا ليرى يد أبيه وقد هزته. كان يقول له أبوه: تعالى الي لتأخذ قرى ضيفك.. ذهب ابن حاتم الطائي الى قبر أبيه ليجد ناقة باركة على القبر كانت قد تخلت عن القافلة.. أخذها ونحرها لضيوفه وأهله وعن ذلك يقال أن حاتم الطائي قد أكرم ضيوفه وهو ميت رحمه الله وجزاه الله خيرا.

30 - بيِحسب كُل اللَّهطَات زَلابيِة
أي يحسب كل الأمور سهلة واللهط هو الاكل بشره، زلابيه نوع من الحلوى.

31 - بيدَوِّر عَلى النِّير والنِّير على رَقَبتُه
النير هو قطعة من الخشب تربط على رقبة زوج من الثيران، ويربط بها حبل لشد المحراث أثناء الحراثة. بيدور = يبحث، ويدل المثل أن كثيرا ما يبحث الإنسان عن شيء وهو أمامه، فلا يجده حيث يكون شارد الذهن.. لذا فهذا المثل يضرب لمن هو شارد الفكر، فينسى نفسه أو ينسى ما هو أمامه.

32 - بيرَقَّع فيها تَرقِيع
الترقيع هو رثي اللباس أو الرداء، والمعروف أن الثوب المرقع ليس كالثوبالجديد، واذا زادت فيه كمية الرقع يبقى قديما ويضرب هذا المثل عندما يراد مداراةالشيء وتغطيته الى حين، قبل أن ينكشف أمره.

33 - بيرُوح النُّواَر وبيظَل الفُوَّار:
يضرب هذا المثل حينما تذهب الاشياء الجيدة وتبقى الاشياء التالفة والعاطلة.

34 - بيِسرِق الطَّنَا من تَحتِ أُمُّه
الطنا = الطفل الرضيع حديث الولادة. والمراد من المثل أنه شديد الخيانة، لص عالمي، ولعدم أمانته، فانه ربما يسرق الطفل من تحت أمه يعني من رعايها ودون شعورها وقد يكون هذا الطفل حديث الولادة ومعروف كم تكون الام في شوق لرؤيته والاطمئنان عليه ولكي تناوله ثديها لترضعه اللباء التي تدخل في تكوين عظامه وجسمه وهذا المثل قوي في معناه وفي التشبيه والبلاغة.

35 - بيِسرِق الكُحُل من العِين:
ويقال في الحسد.

36 - بيِسمَن من الهَوا:
في الحظ والرزق غير الموعود أي الرزق المفاجىء.

حسن خليل
17-09-13, 08:35 PM
37 - بيخَاف من زَوَالُه
يدل هذا المثل على شدة الخوف التي يعاني منها الفرد، اذ أنه لو رأى خياله فجأة فانه يموت خوفا - وهذا المثل في بلاغته أيضا شبيه بالمثل السابق - والشخص الذي يخاف من خياله لا خير في شجاعته ولا اقدامه. ويضرب على الشخص الخائف.

38 - بيخُض في الميِّه
أي أنه يعمل بلا فائدة، ولا عائد كالذي يخض في الماء والمعروف أن خض الماءلا يخرج زبدة، بل هو تعب وكد في الفارغ، ويضرب هذا المثل للذي يكد ويعمل ولا يجني نتيجة عمله، ثم يستمر في هذا الشيء. والمعروف أن الخضيض لا ينفع الا للروب الذي سوف تخرج منه الزبدة أو السمن ولا ينفع للماء.

39 - بيخَلِّي الحَيِّة نَايمه وبيُوطِى علَى ذِيلها
الحية = نوع من الافاعي، يوطي = يطأ ويدوس، ومعنى المثل أن الحية اذا كانت ملتوية وراقدة في بياتها الشتوي، فانها لا تضر أما اذا حركها شيء أو داس عليها سواءً كان عن طريق الخطأ أو القصد، عندئذ عليه أن يتحمل نتيجة هيجانها أو صحوتها وتكون عندئذ في أوج انفعالها، فتقوم باللدغ الذي قد يميت. والمقصود من المثل الا نسبب الاشكالات بالبحث عن دقائق الأمور والأمور المختفية. ويضرب لمن يبحث عن التسبب فيعمل المشاكل.

40 - بيرُش على المِلح سُكَّر
الكل يعرف السكر والملح والفرق بينهما في المذاق والطعم، ولكن اذا خلط السكر بالملح، أو اذا رش الملح على السكر، فان الطعم يكون غير مقبول بتاتا، ويضرب هذا المثل لمن يعقد الأمور بعد أن كانت سهلة، ويمكن حلها ويقابل هذا المثل مثل آخر يقول: جينا نكحلها أعورناها.

41 - بيشُوف العَمَى وبِيتعَامَى
أي أن هذا المثل يدل على أن هناك شخصا يرى النتائج بعينه، ولكنه يريد تعقيد الأمور أكثر فأكثر، والآية الكريمة تقول: «يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله الا أن يتم نوره ولو كره الكافرون» صدق الله العظيم.

42 - بيِضحَك علَى شُوم بَختُه
شوم = تعني شؤم والبخت هو الحظ، ففي بعض المناطق من شمال أفريقيا يقولون الزهر عن الحظ وربما يرجع ذلك للعبة الزهر (النرد).. وهذا من التعجب اذ أن الذي يضحك يضحك على نفسه وعلى حظه السيء.

43 - بِيطلَع الفَار من دَارُه مَكسُور الخَاطِر
يضرب هذا المثل لشدة البخل حيث أنه لا يوجد شيء عنده أو يضرب أحياناً لشدة الفقر.

44 - بِيطلَع من الزَرَد المثُلَّث
الزرد هي حبل ذو ربطات متعددة على شكل مثلث أو مربع والمثلث أقوى لانه متعدد الثنيات، وهو كناية عن القوة والشدة والمنعة، ويعني ذلك المثل أنه من القوة والشجاعة والدهاء والمكر بحيث أنه يستطيع أن يخرج من معظم الازمات وكثير من العقد.

ويضرب للشخص الذكي ذي الحيلة.

45 - بِيطلَع من القُوَّار نُوَّار

46 - بِيطلَع مِن الجَرد وَرد
أي عكس النار بتخلف رماد.

47 - بِيعمَل من الحَبَّة قُبَّة
الحبة هنا ربما تكون حبة من القمح أو الشعير، ويكنى بها الشيء الصغير الحجم، والقبة هي الصومعة الكبيرة; وهي كناية عن الكبر في الحجم، أي أن هذا الشخص الذي يضرب به المثل يكبر الأمور ويضخمها ويحيطها بهالة أكبر من حجمها ومستواها، كمن يشبه الحبة الصغيرة بالقبة الكبيرة كقبة المسجد أو البيت وهذا المثل شبيه بالمثل القائل (قطه جمل) يعني أن حقه يكبر من حجم القط الى حجم الجمل. ويضرب هذا المثل لمن يهول الأمور.

48 - بِيعمَلُوها الصغَار وبِيطِيحُوا فيها الكبَار
يطيحوا = يقعون في نتائجها وهذا المثل صحيح اذ أن كبرى النار من مستصغر الشرر البسيط، فقد يتقاتل طفلان على شيء ما.. يتبعهما أماهما فتتقاتلان ثم الابوان أو بقية العائلة والقبيلة.. هذا يحدث اذا لم تتدارك الأمور وتحل وهي بسيطة وعندما تشتبك القبائل فهؤلاء هم الكبار وقد قال الشاعر:
تداركتما عبساً وذبيان بعدما دقا بينهما عطر منشم

49 - بِيقتِل القَتِيل وبيِمشِي في جَنَازتُه
ويعني ذلك أن الشخص من الخبث والدهاء، بحيث أنه يستطيع أن يخفي ما عمل ولا أحد يدري به، وهذا المثل شبيه بالقول: ضربني وبكى وسبقني واشتكى وكثيرا ما يحدث ذلك لكن التقدم العلمي لكشف الجريمة والبصمات أصبح من السهل اكتشافه. ويضرب هذا المثل لمن يتظاهر بالبراءة وهو المجرم.

50 - بيقُول للحَرامي بُوق ولَصَاحِب البِيت دِير بَالَك
ويضرب هذا المثل للموجهن أي صاحب الوجهين الذي ينافق ويعطي لكل من يقابله كما يحب، وهذه صفة المنافق ومعنى كلمة بوق يعني أعمل العاطل وهي فعل أمر من باقبيوق، ودير بالك يعني احترس وخليك منتبه.
وهذا العمل مكروه ومن الصفات الذميمة.

51 - بُوس الكَلِب على تُّمِه لَمَّا تَأخُذ غَرَضَك مِنُّه
بوس = قبل، تمه = فمه، غرضك = ما تريد، وشبيه بهذا المثل يقال «تمسكن حتى تتمكن» وهذا المثل فيه من الرياء والغش الظاهر ما يرفضه الشرف والتقاليد الحميدة، اذ أن الواجب اكتشاف السيئة قبل استفحالها وبينها للجميع، ونكون من الصراحة بحيث تكشف كل الأمور التي تودي بالقيم والاخلاق. وعند العرب من العيب أن تقبل كلبا أو حتى تقترب منه أو تلمسه ولا ندري من أن جاء هذا المثل الى العرب.

52 - بِين حَانَا ومَانَا ضَيَّعنَا لحَانَا
أي بى الكلام الكثير ومن ذهابنا فوق وتحت ضاعت ذقوننا وأصبحنا كالاولاد الصغار - الكل يضحك ويسخر منا. وحانا ومانا هذه اسمين لزوجتين وشبيه بهذا المثل القول: يا معيد بى قريتى. ويضرب هذا المثل للمتخبط وعديم الشور والرأي.

53 - بيوَدِيه البَحَر وبيرُدّه عَطشَان
يدل على البخل أو على الغش.

حسن خليل
18-09-13, 08:41 PM
حرف التاء

1 - تَاجِر جَدِيد مِربَح ما بيريد
هذه الجملة ربما تكون اعلانا دعائيا أكثر منه مثلا شائعا، وقد يضرب أحياناللوم عندما يكون التاجر جديدا، وذا خبرة بسيطة فى التجارة، فتراه متذبذبا في بيعه وشرائه واسعاره لانه خائف من الخسارة، ويهمه أن يربح حتى ولو قليلا، وحينما يقال لايريد ربحا فهو لا يريد خسارة أيضاً.
ويضرب لصاحب الصنعة الجديدة وليس له خبرة فيها.

2 - تَاجَرنَا في الكفَان بَطّلت النَاس تمُوت
هذا المثل يدل أيضا على سوء الحظ، ولكن ليس من الحظ أن لا يموت الناس، والاعمار بيد الله سبحانه وتعالى، يحكى أن مرضا وبائيا كان قد أصاب احدى القبائل، فكثر فيهم الاموات، وبالطبع فكل ميت يحتاج إلى كفن - دخل هذا التاجر اّلى الميدان متأخرا، وأخذ يبيع أكفانا، لكن بعد أن اكتشف عقاراً لهذا الوباء حيث شفى معظم المرضى، وقلَّ الموت وبارت الاكفان.. سأله أحد أصحابه عن الاحوال فرد عليه بذلك المثل.

3 - تجُوع الحُرّة ولا تأكُل بثَديَها - الموت ولا المذلة -
كانت تجارة المرضعات في الماضى تجارة رابحة، على الاقل تضمن بها المرضعة قوتيومها، ولكن بعد أن حرر الاسلام المرأة في أمور حيتها ومعيشتها انعدمت هذه العادة وقد كان العرب في الماضى يبحثون عن مرضعات خاصة لاولادهم، لكن الان لا تعمل المرأة هذا العمل مهما بلغت بها الحالة من السوء، وتعتبرها جزءاً من كرامتها. ويضرب هذاالمثل للاباء وعزة النفس.

4 - تزَوّج بَلاش - طَلّق بَلاش
بلاش تعنى رخيص أو حتى مقابل لا شيء. ويدل هذا المثل على أن ربحا جاء بسرعة قد ذهب وفقد بسرعة، لان التعب الذى بذل لاحضار هذا الربح يكاد لا يذكر، فيكون الاسف عليه قليلا، ومعنى المثل أن من تزوج رخيصا ولم يخسر كثيرا فى تكاليف العرس يسهل عليه الطلاق، غير أن الطلاق هو أبغض الحلال إلى الله، والزواج رباط مقدس لا يجوز التهاون فيه.

5 - تستَاهَلِى يَا عِين وأيش مَا جَرَى لك
يضرب هذا المثل لمن يندم على عمل عمله، مع أنه كان من الممكن له أن لا يعمله لسهولة التخلي عنه.. فيعاقب نفسه، ويروى أن شخصا دعي للشهادة في قضية، ولكنه كتم الشهادة، وقال لم أر شيئا، وبارادة الله رمدت عيناه وأصابهما العمى.. وكان كلما خلاإلى نفسه يقول ذلك المثل الشهير، ولو أنه قال الحقيقة لما حدث له ذلك ولما فقدعينيه.

6 - تسَلطَن البُوم والجُعران لِبس أَطَلس
تسلطن: أصبح سلطانا، والجعران: الجعل وهو من فضيلة الخنافس، أطلس: نوع من القماش اللامع ذى اللون الاحمر والاصفر وكان يلبسه أغنياء القوم.
والمراد بالمثل أن الأمور تبدلت، وأصبح البوم سلطان زمانه، والجعران لبس الملابس الزاهية، يضرب هذا المثل عندما يكون انسان فقير ومعدم الحال، يرتقى فجأة ويصبح من أثرياء القوم وسبحانه مبدل الاحوال.

7 - تعَلّم الحلاقَة في روس القُرعَان
8 - تعَلّم البَيطَرة في حَمير النّوَر:
يضرب هذا المثل للجهل بالشيء وعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب.

9 - تلاقِي العُطُر عِند البَايرَاتِ تلُول
البايرات: البائرات وهي من البوار ويقصد بهن النساء اللاتي لم يتزوجن لفوات الوقت ولكبرهن في السن، تلول: تلال ، ومعنى ذلك أن البائرات دائما يتعطرن ويغيرن أنواع العطر، حتى يستهوين الشباب للزواج بهن، ويضرب هذا المثل عندما نبحث عن شي ونعرف أين مكان وجوده دون الحاجة اّلى كثرة السؤال عنه ويدل عليه في الحال.

10 - تَمَخّض الجَبَل فَوَلَد فَأراً - قول مأثور -
يضرب هذا المثل عندما تكون كمية الشيء الذي حصلنا عليه غير كافية ولا تساوي مقدار التعب الذى بذل في سبيل الحصول عليه. ولهذا المثل قصة إذ كان جماعة من البدو الرحل قد نصبوا خيمتهم بالقرب من جبل.. بيما هم جالسون يحتسون القهوة شاهدوا بعض الرمال والحجارة الصغيرة تسقط من فوق، فظنوا أن هناك خطراً قادماً أو زلزالاً أوبركاناً.. بعد قليل خرج من الجبل فأر وفر أمامهم إلى جهة أخرى من الوادى.. عندئذ قال لهم شيخ كان معهم هذا القول.
وكلمة تمخض: جاءه المخاض وولد أى ولد الجبل فأراً بعد عناء الولادة.

11 - تمَسكَن حَتَى تِتمَكّن
هذا المثل فيه شيء من الغش، لانه يحث على التمسكن حتى تحصل على ما تريد،وعندما تحصل على الشيء تظهر على حقيقتك، وهذا المثل مناف للحقيقة لانه يحث على النفاق الذى نهى الله عنه ورسوله الكريم، ولانه من آيات المنافق القبيحة.

12 - تيَاسِة سَنِة وَلا رَسمِيّة يُوم
13 - تِيتِي تِيتِي زَي ما رُحت زَي ما جِيتِي
ومعنى ذلك أنه لا فائدة من الذهاب والاياب لان النتيجة واحدة، يشابه هذا المثل القائل « رجع يبخفي حنين». وتيتى هو اسم المرأة التى ضرب بها المثل فهى التى ذهبت ورجعت يضرب هذا المثل للذى لا يستفيد شيئا رغم كثرة رواحه ومجيئه، فإن غاب لا يوحش وإن حضر لا يؤنس.


14- تحت اللَّفة قرود ملتفّة.


15- تحت اللَّفة زفة.


16- تَييجي الصبي بنصلِّي عالنبي.


17- تبدلت غزلانها بقرودها.


18- تشكى لمين إذا غريمك القاضي.


19- تمنى الخير لجارك تشوفه في ديارك.


20- التقوى أقوى.


21- تحت السواهي دواهي.


23- تعب ساعة ولا كل ساعة.