المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مـــعـــالــم عــســيــــر


خالد المطيري
01-01-06, 01:57 AM
http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-3.jpg


http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-2.jpg



http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-1.jpg


http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-6.jpg


http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-5.jpg



http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-4.jpg


http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-9.jpg


http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-8.jpg


http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-7.jpg


http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-12.jpg


http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-11.jpg


http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-10.jpg



يتبع:)

خالد المطيري
01-01-06, 02:07 AM
http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-17.jpg



http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/them/imeges-14.jpg



http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-13.jpg



http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-20.jpg


http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-19.jpg



http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-18.jpg



http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-23.jpg



http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-22.jpg


http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-21.jpg



http://www.emartaseer.gov.sa/PECTHER/IMEGES/imeges-32.jpg


http://www.emartaseer.gov.sa/PECTHER/IMEGES/imeges-33.jpg



http://www.emartaseer.gov.sa/PECTHER/IMEGES/imeges-26.jpg


http://www.emartaseer.gov.sa/PECTHER/IMEGES/imeges-29.jpg



http://www.emartaseer.gov.sa/PECTHER/IMEGES/imeges-30.jpg



http://www.emartaseer.gov.sa/PECTHER/IMEGES/imeges-31.jpg


يتبع:)

خالد المطيري
01-01-06, 02:09 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد

فاقدم هنا نبذة عن بعض التراث والمواقع الاثرية الموجودة عندنا والكنز الثمين الذي ورثناه عن أجدادنا الذين بنوا لنا هذا الصرح وهذا الاسم العظيم

وأولا أحب أن أذكر نبذة سريعة عن منطقة عسير

على مساحة تقدر بـ 400،000 كلم2 تحتل منطقة عسير موقعا متميزا وغاليا في الجنوب الغربي من القارة السعودية وهذه المساحة تساوي مساحة ثلاث دول عربية مجتمعة .اكتسبت اهميتها الاستراتيجية في كونها تشكل مراكز حضارية هامة وكثافة سكانية كبيرة . عرفت منذ القدم بجمال طبيعتها وكثافة امطارها وبرودة مناخها اضافة الى احتضانها للمشاتي الدافئة فهي بحق مصيف جميل وموقعها سياحي له خصوصيته . اختلف المؤرخون في اسباب التسمية وان كان فؤاد حمزة يعتبر انها مظلومة بهذا الاسم . عرفوا اهلها بالكرم والشجاعة ورباطة الجأش والتاريخ المشرق في فتوحات الاسلامية منذ السنة الثامنة للهجرة . وحاضرتها ابها التي غازلها الشعراء لجمالها فتمردت عليهم حتى جاء الذي رسمها لوحة وجسدها كلمة فانحنت له فكانت قصيدة لمنطقة عسير الريادة وقصب السبق في عميق مخزونها الاستراتيجي وهو صناعة السياحة التي اضحت تراهن عليه بعد ثلاثة عقود من البناء التنموي في هذا الجانب الذي طال الانسان والجبل والغابة والطير والهواء والسهل والساحل حتى اصبحت السياحة هنا تحلم بان تأخذك يوما الى ساحل عسير البحري (الحريضة) ويوما على قمم الجبال وثالثا في سهولها الشرقية حيث الخيمة والجمل وشبه النار.

لماذا سميت عسير؟
يرى بعض المؤرخين ان عسير سميت بهذا الاسم نسبة لرجل عدناني من سكانها القدامى يدعى (عسير) وهناك من يرجح ان هذه المنطقة كانت تسمى جرش . نسبة الى المكان الاثري المعروف الواقع الى الجنوب الشرقي من مدينة خميس مشيط . ثم غلب عليها اسم عسير نظرا لمسالكها العسيرة حيث تكثر فيها الصخور والاودية العميقة والقمم الشاهقة.

الموقع
تقع منطقة عسير في وسط الجزء الجنوبي الغربي للمملكة بين خطي عرض 17،25 و 19،50 شمالا وخطي طول 50،00 الى 41،50 شرقا . وتقدر مساحة المنطقة بنحو 80،000 كيلو متر مربع. وتمتد منطقة عسير من حدود الدرب والشقيق وبيش منطقة جازان في الجنوب الغربي الى حدود اليمن في الجنوب الشرقي. ومن حدود وادي الدواسر منطقة الرياض في الشمال الى رنية منطقة مكة المكرمة الى غامد وزهران منطقة الباحة الى منطقة مكة المكرمة في السهل الساحلي التابع للقنفذة. كما تحدها من الشرق امارة منطقة نجران ، ومن الغرب منطقة القنفذة وجزء من ساحل البحر الاحمر .

جغرافية المنطقة
يمكن تقسيم منطقة عسير من الناحية الجغرافية الى ثلاث وحدات رئيسية ، لكل منها خصائصها المميزة ، وهي سلسلة جبال السروات ، الهضبة الشرقية، وتهامة عسير .

سلسلة جبال السروات
وهي تغطي اجزاء كبيرة من منطقة عسير ، وتمتد موازية للبحر الاحمر وتتكون بصفة عامة من الصخور النارية الجرانيتية والمتحولة القديمة ويتراوح ارتفاعها عن سطح البحر ما بين 2000م الى3000م يتخللها بعض الوديان الجبلية والمنحدرات الصخرية.

الهضبة الشرقية
تقع في منطقة بيشة وتثليث ممتدة الىالشرق والشمال من سلسلة جبال عسير ، وهي عبارة عن سهل منبسط يتراوح ارتفاعه ما بين 600م الى 1000م تخترق سطحه القمم البركانية والخامدة والطفح البركاني الشاسع والنتوءات الصخرية الجرانيتية والمتحولة ويتكون السطح من فتات الصخور المتآكلة من الجبال . والمنطقة الواقعة شرقي تثليث والامواه مستوية، وتعتبر منطقة صحراوية مغلقة تقريبا بسلاسل التلال المنعزلة ، وهي جافة بصفة عامة بسبب ضآلة الترسبات.

تهامة عسير
وهي تمتد من المنحدرات الغربية لسلسلة جبال السروات بمسافة لا تتجاوز 150 كلم ويرتفع السهل الساحلي (تهامة عسير) عن سطح البحر بمعدل يتراوح من بين 100م الى 150م ويتخلله عدد من الاخاديد والوديان التي تحمل مياه الامطار من قمم المنحدرات الغربية لسلسلة جبال السروات حيث تصب في البحر الاحمر.

المناخ
تعد عسير اغنى جهات المملكة بالامطار حيث تتساقط فيها كميات كبيرة من الامطار الموسمية الصيفية، وتقل هذه الامطار كلما اتجهنا شمالا. وتنتهي عادة عند وادي حلي. ومعظم هذه الامطار تسقط في جبال السراة على الواجهة الغربية الشديدة الانحدار ثم تقل في الداخل . ويبلغ متوسط درجة الحرارة في ابها 20ـ25 درجة مئوية في سبتمبر ، و18 درجة مئوية في اكتوبر ويصل الى 15 درجة مئوية في باقي الاشهر. اما الامطار في تهامة فهي غير منتظمة وقليلة باستثناء جازان ، وتسقط الامطار غالبا في السماء ، اذ يبدأ النهار بشمس ساطعة وجو صحو حتى بعد الظهر ، حيث تتجمع السحب وينهمر مطر غزير احيانا، ورذاذ احيانا اخرى بعد الغروب ، ثم تنقشع السحب وتصفو السماء من جديد . كما تشكل امطار الصيف الجزء الاكبر من المجموع السنوي للامطار وبخاصة في المناطق الجبلية التي تتعرض وبصورة مباشرة للرياح الموسمية الجنوبية والغربية وهناك ظاهرة تحدث في عسير شتاء، وهي صعود الضباب من اودية تهامة وتجمعه في اعالي الجبال حيث يملأ الجو وتتعذر الرؤية حتى على بعد امتار قليلة، وقد يستمر الضباب لعدة ايام متتالية دون انقطاع.

المواقع الاثرية في منطقة عسير :
تقع منطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية وحاضرتها مدينة ( أبها ) ويتبعها عدد من المحافظات منها خميس مشيط ، بيشه ، محايل ، النماص ، رجال المع ، سراة عبيدة ، تثليث ، أحد رفيدة ، ظهران الجنوب ، بلقرن ، المجاردة ، وتفيد الدلائل الأثرية والتاريخية عن وجود حضارات كانت قائمة في هذه المنطقة ، فقد كشفت بعثات المسح الأثري تعود إلى عصور متعددة ابتداء من العصور الحجرية وحتى العصور الإسلامية المتأخرة إضافة لكون المنطقة تزخر بمواقع الرسوم والنقوش الصخرية القديمة ، وتتميز منطقة عسير بطابعها المعماري الذي يلاحظ في الأبراج والحصون والمباني التقليدية المنتشرة في أرجاء المنطقة ، ومن أهم المواقع الأثرية التي قامت بعثات المسح والتنقيب بتسجيلها وتوثيقها ما يلي



وادي تثليت
منطقة تثليث من المناطق المهمة أثرياً لما تحتويه من عشرات المواقع الأثرية المختلفة منها يعود الى العصر الحجري القديم والعصر الحجري الحديث ومواقع من حضارات جنوب الجزيرة العربية كما تنتشر فيها مواقع الرسوم والنقوش الصخرية والكتابات ومناجم التعدين .



المخمسة
تقع المخمسة الى الجنوب من الطريق الذي يربط خميس مشيط بالقراعاء في منطقة صخرية من الجرانيت الذي يغلب عليه اللون البني ، وعثر فيها على مجموعة كبيرة من الأدوات الحجرية وعدد من الكسر الفخارية إضافة إلى أسس مبان قديمة شيدت بالكتل الحجرية ذات الأشكال والأحجام المختلفة ، ويمتد تاريخ موقع المخسمة من الألف الثالث ق.م. إلى الألف الثاني ق.م. .



النقوش الصخرية تعتبر منطقة بادية بني عمرو بمحافظة النماص من المناطق الغنية بالنقوش الصخرية القديمة وتقع هذه المنطقة شرق.م.دينة حلباء ، ويمكن تقسيم هذه النقوش الصخرية إلى

أ – الكتابات
وعثر على بعض منها يعود لفترة ما قبل الإسلام وكثير منها يوجد بجانب بعض الرسوم مما يعطي للمعنى المقصود أيضاحاً أكبر ، أما الكتابات الإسلامية فقد مثلت بالخط الكوفي منذ بدايته ، وتحتوي النصوص المنقوشة على الواجهات الصخرية أدعية بطلب الرحمة والمغفرة للشخصيات المذكورة في النصوص ، وقد عثر على ثلاثة نقوش إسلامية مؤرخة في 125هـ - 127هـ 155هـ .

ب- الرسوم
انتشرت الرسوم الصخرية القديمة بصورة ملحوظة وهي تمثل رسوماً لحيوانات مختلفة كانت تعيش في المنطقة مثل الوعول ، الجمال ، الأبقار ، النعام ، وغيرها بالإضافة الى صور لرسوم آدمية توضح مشاهد لمعارك حربية أو مناظر لصيد الحيوانات .



شمسان
تقع في أبها عند قاعدة جبل متوسط الارتفاع عثر فيه على عدد من المدافن الحجرية عبارة عن رجوم كبيرة بالإضافة الى عدد من الأبنية المختلفة شيدت أسسها بألواح حجرية ما زالت قائمة حتى الآن ، أما الملتقطات فهي عبارة عن مجموعة من الأدوات الحجرية والصوانية بأحجام وأشكال متباينة تميزت بدقة وإتقان صناعتها تعود بتاريخها الى الألف الثالث ق.م. كما عثر في الموقع أيضاً على مجموعة من الكسر الفخارية ذات البطانة الحمراء يرجع زمنها الى الألف الأول ق.م. كما تشتهر شمسان بالقلعة المعروفة باسمها ( قلعة شمسان ) وهي بناء كبير من الحجر يبلغ طوله 90م وعرضه 50م تميزت هذه القلعة باحتوائها على ثلاثة أبراج دفاعية في ثلاث من زواياها فقط بينما المعتاد أن يكون عدد الأبراج الركنية أربعة ، في كل زاوية برج كما تلاحظ أن كل برج يختلف عن الآخر من ناحية الشكل المعماري .



قرية مجمع آل حيان
تقع في الجهة الشرقية من منطقة عسير ، الموقع عبارة عن صخرة كبيرة مرتفعة جداً عليها رسوم تمثل معركة حربية تظهر فيها الخيول وعلى ظهورها الفرسان الذين يحمل كل منهم رمحاً قصيراً في يده ، وتنتشر حول هذه الصخرة أحجار متناثرة تحمل رسوماً آدمية وحيوانية . ، والى الشمال الشرقي من الموقع على بعد 2كلم منه توجد صخور متفرقة أخرى عليها نقوش مختلفة من أهمها تلك الصخور المعروفة باسم ( صخور آل مانع ) التي تصور قافلة يظهر فيها الهودج .



طريق التجارة القديم
يخترق طريق التجارة القديم الجهة الشرقية من منطقة عسير عند ظهران الجنوب وقد أحسن الأقدمون اختيار مسالكه بعيداً عن مجاري السيول والأمطار وما تزال بعض الأجزاء من جوانبه المبنية بالحجر وأرضياته المرصوفة قائمة حتى اليوم ، وقد روعي في هذا الجزء من الطريق ( كما هو الحال عليه في بقية الأجزاء ) الاهتمام براحة المسافرين فأنشئت المحطات ومصادر المياه على مسافات مناسبة كما يدل على ذلك بقايا المباني والآبار التي طمرتها الأتربة والرمال .



وادي عياء
يعتبر وادي عياء في محافظة بيشة بمنطقة عسير وحداً من المناطق الغنية بالمواقع الأثرية المختلفة على شكل قرى عديدة منتشرة على أطراف الوادي وروافد مثل موقع الدحلة والرخوة والجحور والمعلاة والمضفاة حيث احتوت هذه المواقع القديمة إضافة الى بيوت السكن على العديد من القلاع والحصون والمساجد والمقابر المختلفة ، ففي موقع الضفاة مثلاً تم العثور على أحد عشر حصناً مختلفاً مازالت بقاياها قائمة حتى الآن ، وعلى العموم فإن الحصون والقلاع بنيت من حجارة غير منتظمة الشكل وسقفت بأخشاب السدر وجذوع النخل المغطى بطبقة من الطين والتبن وتتكون من عدة أدوار تتميز بدقة تصميمها وإتقان بنائها ومن هذه الحصون حصن مشرف وحصن حميدان وحصن أبن جويبح ، أما المساجد فقد بنيت بالحجارة أيضاً وهي متشابهة في تصميمها المعماري فهي مربعة الشكل مقسمة الى فناء مكشوف ومصلى مسقوف تبلغ مساحة الفناء تقريباً نصف مساحة المصلى الذي يحتوي على محراب نصف دائري بسيط وتختلف مساحة هذه المساجد حسب سعة البلدة التي يقع المسجد فيها ، كما تنتشر المقابر بكثرة في مواقع وادي عياء قسم منها لفترة ما قبل الإسلام وقسم آخر يعود للفترة الإسلامية المبكرة وتتميز مقابر فترة ما قبل الإسلام بأنها عبارة عن غرف صغيرة أقيمت فوق سطح الأرض على هيئة متوازي المستطيلات مبنية بالحجارة يتراوح ارتفاعها عن سطح الأرض ما بين نصف متر الى أكثر من مترين وفي جانبها الشرقي توجد فتحات أو أبواب صغيرة ربما استخدمت لإدخال جثث الموتى حيث كان القبر الواحد يخصص لأكثر من شخص .



بلدة جرش
تقع على مسافة 15 كلم الى الجنوب من خميس مشيط عثر فيها على بقايا مبان ضخمة من الحجارة وأخرى من الطين ومعثورات يعود تاريخها إلى فترة ما قبل الإسلام والفترات الإسلامية المتعاقبة حتى القرن الحادي عشر الميلادي ، كما يمر بها طريق الحج القادم من بلد اليمن ، واشتهرت بصناعاتها الجلدية والحربية فعرفت بصناعة المنجنيق والعرادات وما كان يعرف باسم الدبابات ، وكانت جرش ذائعة الصيت عند البعثة النبوية الشريفة بصفتها مركزاً تجارياً هاماً ، وأسلم أهل جرش في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .



مدينة الجهوة الأثرية
تقع على حافة وادي النماص من جهة الجنوب ذكرها الهمداني في كتابة ( صفة جزيرة العرب ) وأشار الى سعتها ووصفها بأنها أكبر من مدينة جرش وأنها قاعدة لسلطنة صغيرة وكان ذلك في عام 320هـ ، وما زالت بقايا أسسها القديمة وآثار سورها المنيع المبني بالحجارة ذات الحجم الكبير باقية حتى الآن أما سوقها القديم المعروف باسم سوق الرس فللأسف لم يبق.م.نه شئ بسبب الزحف العمراني والزراعي ، ومن الآثار الباقية في موقع المدينة بقايا الأفران وخبث الحديد التي تشير الى أن سكان مدينة الجهوة القدماء ماروا مهنة تعدين الحديد أيضاً .



سر بعل
يقع وادي بعل الى الشمال الشرقي من تثليث بمسافة 30كلم ، ويلاحظ في الموقع بقايا منطقة سكنية وأسس لمبان عديدة متنوعة الأغراض ذات أشكال دائرية مربعة ومستطيلة مشيدة بالحجارة السوداء التي تزخر بها المنطقة وموقع ( سربعل ) غني بالملتقطات السطحية وهي عبارة عن كسر فخارية ذات لون أحمر أو لون بني ، يوجد على البعض منها زخارف على شكل حزوز بسيطة ، وكسي البعض الآخر بطلاء لونه أخضر أو أزرق وتعود للفترة العباسية


المصدر: موقع شبه الجزيرة العربية المملكة العربية السعودية




وتقبلوا تحياتي ..

سكر الولهان
07-01-06, 09:43 AM
يقلبي بعسير

الله يعطيك العافيه

شيخة الكعبي
07-01-06, 04:52 PM
معروفـة عسير رهيبــة .. يالله ترزقنـا زيارتهـا


:)



شكرا لكـ ياخالـــــد

خالد المطيري
07-01-06, 05:32 PM
سكـر الولهان


مشكور على الأطلاله خيوو . .



شيخة العز


العفـو ..ومشكورهـ على مـرورك . .

شبيـه الريـح
25-01-06, 11:02 AM
ماقصرت أخوي

http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-4.jpg


كل الصور بكوم وهالصوره بكوم

تشكرات كثيرات هجير :)

خالد المطيري
25-01-06, 02:01 PM
هلا شبيه صديقي ،،


مشكور ع المرور ،،


لك خالص تحياتي ،،

ذيب الجنوب
26-01-06, 05:41 AM
صراحه

ما قصرت اخوي

سلمك الله من كل شر

والله يعطيك العافيه

خالد المطيري
01-02-06, 08:19 PM
صراحه

ما قصرت اخوي

سلمك الله من كل شر

والله يعطيك العافيه

هـلا بك "ذيب الجنوب"


الله يسلمك ،،وأسعدني تواجدك يالغالي،،


لك خالص التحية

ام أيمن
01-02-06, 08:22 PM
http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-9.jpg

بصراحة رهيبة ما توقعتها تكون بهالجمال الاخاذ
لاعدمناك اخوي

حسن خليل
01-02-06, 08:36 PM
صور خلاّبة فعلاً اخوي خالد

الله يعطيك العافية على هذا الجهد الرائع.

خالد المطيري
03-02-06, 06:56 PM
http://www.emartaseer.gov.sa/pecther/imeges/imeges-9.jpg

بصراحة رهيبة ما توقعتها تكون بهالجمال الاخاذ
لاعدمناك اخوي


هلا بك المقلمه

مشكوره ع المرور الرائع:)


لك خالص التحية

خالد المطيري
03-02-06, 07:05 PM
هلا وغلا حسونه:)

اسعدني تواجدك يالغالي


تقبل تحياتي

salem m
05-02-06, 04:45 PM
صور رائعة ............. الله يعطيك العافية

ولة سعودية
09-02-06, 09:48 PM
أبها البهيه ترد العجوز صبيه
مشكوررر على المجهود الرائع

الفارس910
06-07-06, 03:36 AM
الله يعطيك العافية