المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشاكل الخصوبة أكبر عند الرجال.. ؟؟


بوغالب
21-08-13, 04:49 PM
مشاكل الخصوبة أكبر عند الرجال.. ؟؟




http://www.balagh.com/images/texes/youth%20wa%20internet.jpg



عندما أبلغ الأطباء في مركز شيدي غرو لعلاج مشكلات الخصوبة رئيس عمال البناء البالغ من العمر 34 عاما بأن نسبة الحيوانات المنوية لديه منخفضة، وان ذلك قد يكون السبب وراء عدم تمكنه وزوجته من الانجاب، اصابه هذا الأمر بصدمة بالغة، فهو مثل العديد من الرجال، ممن يمرون بحالة كحالته لم يكن يتوقع ان عدم الحمل قد يكون عائدا إليه، فقد كان يقوم بعملية الجماع من دون أن تكون لديه اي مشكلة، بل كانت أمرا عاديا، ولم يكن يرى أن لديه مشكلة في هذا الصدد.


ولقد بدأت مشكلات قلة الخصوبة تتزايد في المجتمعات التي تعيش عيشة مرفهة، وذلك وفق مقال نشر الاسبوع الماضي في المجلة الطبية البريطانية وان هذه الحالة يعاني منها حوالي 15 في المائة من المتزوجين الساعين للانجاب. ويقول روبرت ستيلمان مدير المركز الطبي شيدي غرو لعلاج مشكلات الخصوبة "إن الخرافة الكبرى هي ان المشكلة انما تعود الى الأنثى".

ومشكلة الخصوبة لدى الرجال على العكس من حالة العجز عادة ما تكون خفيّة لا يحس بها الشخص، ويوضح ذلك ريتشارد سيرينز من مركز كلومبيا للخصوبة بقوله "إذا كان الرجل لا يواجه مشكلة في أدائه خلال عملية الجماع، فإنه يعتقد أن الأمور عادية، أما الآن فإننا بتنا نعرف ان الوضع ليس كذلك دائما".

وفي واقع الأمر يرى ستيلمان انه يمكن ارجاع ثلث حالات مشكلات قلة الخصوبة الى الرجل، ويعود ذلك إما إلى أنهم لا يستطيعون افراز حيوانات منوية كافية من حيث النوعية والكمية، أو وجود مشكلات عضوية تمنع الحيوانات المنوية من الوصول الى الموضع الذي يفترض أن تصل إليه.

وأول الاسئلة التي يطرحها أطباء معالجة حالات الخصوبة على المرضى الجدد تدور حول توقيت ووتيرة ممارسة الجماع، ويقول سيرينز إن العديد من الرجال الساعين للانجاب لا يدركون أن عليهم معرفة ان الفترة التي يجب أن يركزوا عليها نشاطهم الجنسي تقع قبل اسبوع وعدة أيام بعد افراز المرأة للبويضات وهي فترة تمت لحوالي عشرة أيام.



السن والهاتف النقال :




ويلعب التقدم في العمر دورا في مسألة الخصوبة، إذ أن نوعية الحيوانات المنوية تبدأ في التدني في أوساط الرجال ممن هم فوق الخمسين، كما تؤثر العوامل البيئية كذلك في نوعية الحيوانات المنوية مثل وجود الزئبق، والمبيدات الحشرية في البيئة المحيطة بنا، وهنالك تقرير قدم في مؤتمر الجمعية الاميركية لطب الانجاب اشار الى قضية استخدام الهاتف النقال. فبالنسبة للذكور ممن يستخدمون النقال لفترة تمتد لأكثر من اربع ساعات في اليوم كان معدل نسبة الحيوانات المنوية متدنيا، ويقول الباحثون ان ذلك ربما يعود الى تأثير الاشعة الكهرومغناطيسية او الحرارة الصادرة عن الجهاز، ويقول ستيلمان إنه الى ان تجرى مزيد من الدراسات في هذا المجال يكون "من السابق لأوانه ابلاغ الرجال بالابتعاد عن الهاتف النقال".