المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قمة الثماني .. اتفاق في الاقتصاد وخلاف في السياسة


شرواكو
19-06-13, 02:33 PM
إجراءات جديدة للتصدي لغسل الأموال والتهرب الضريبي

http://www.aleqt.com/a/small/20/20056ac07c1ad563d0efb53b6c79d9eb_w570_h0.jpg

زعماء قمة الثماني يجلسون على طاولة المحادثات أمس في أيرلندا.

كشف البيان الختامي لقمة مجموعة الثماني في إسينكلين بأيرلندا الشمالية، عن اتفاق القادة اقتصاديا واختلافهم سياسيا.
حيث أكد البيان ضرورة اتخاذ إجراءات جديدة للتصدي لغسيل الأموال، والتهرب الضريبي، في ظل مساعي الشركات الكبرى لتجنب دفع الضرائب المستحقة عليها.
لكن الإجراء الأبرز الذي سيتخذ في هذا المجال هو إجبار تلك الشركات على الإعلان عن أصحابها الحقيقيين، لأن إخفاء أصحاب الشركات الفعليين يتيح لهم فرصة استغلال الثغرات القانونية والتهرب من الضرائب، إضافة إلى اتفاق الحكومات المشاركة في منح بعضها البعض معرفة تلقائية عن الأوضاع الضريبية لمواطنيها، لكن هذا لن يمتد إلى المستثمرين الأجانب من منطلق الحفاظ على السرية.
وطالب البيان بمزيد من الشفافية من قبل شركات التعدين التي تستغل هياكل الملكية المعقدة في هولندا وسويسرا لتجنب دفع الضرائب واجبة السداد للبلدان النامية التي تستغل أراضيها في عمليات التعدين.
وبصدور البيان الختامي للقمة المنعقدة في أيرلندا الشمالية، فإن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يبدو أنه قد نجح في عدم إضاعة الفرصة هباء. فالبيان يترجم بشكل واضح نجاحه في إقناع الزعماء المشاركين بوجهة نظر لندن بضرورة العمل الجماعي والمشترك للتصدي للتهرب الضريبي، وتقليم أظافر الشركات الدولية العملاقة ضريبيا.
وأكد اتفاق قمة الثماني على ضرورة تبني إجراءات جديدة للحد من قدرة الشركات الدولية على تجنب دفع الضرائب، ما سيسمح الآن ليس فقط للدول الثمانية المشاركة في القمة، بل أيضاً للعديد من بلدان العالم الثالث خاصة في إفريقيا بجني مليارات من الدولارات التي كانت الشركات الكبرى، وخاصة شركات التعدين، تتحايل وتتفادى سدادها من خلال استغلال الثغرات القانونية التي تمنحها أنماط الملكية المختلفة التي تعترف بها البلدان الأوروبية. وقد أثار هذا النجاح البريطاني بإقناع قادة المجموعة بصحة رؤية لندن تساؤلات حول الاستراتيجية التي اتبعها كاميرون لحث المجموعة التي تسهم بنحو 50 في المائة من الاقتصاد العالمي بتبني موقفه.
الصحافي البريطاني برندان فولي يعتقد أن النجاح البريطاني ينبع من الحملة الإعلامية الضخمة التي قامت بها لندن في الأشهر الأخيرة، فقد أصبح من الصعب على أي قائد دولي رفض وجهة النظر البريطانية بشأن إصلاح النظام الضريبي العالمي ويعلق برندان لـ"الاقتصادية" قائلا: "الأشهر الستة الأخيرة شهدت تكثيف الهجوم من رئيس الوزراء ديفيد كاميرون ووزير ماليته جورج أوزبورن على الشركات الدولية العملاقة مثال ستاربكس وجوجل وأمازون وأبل بتهمة التهرب الضريبي وعدم دفع الضرائب المستحقة عليهم، مستغلين الثغرات القانونية المتاحة، وقد أصبح رؤساء مجالس هذه الشركات في وضع حرج أمام الرأي العام العالمي، ولم يكن أمامهم غير الدفاع عن مواقفهم والتعهد بتحسين سجلهم الضريبي المستقبلي".
وأضاف برندان أن "أي زعيم من المشاركين في القمة كان يصعب عليه حتى ولو كان مقتنعا بعدم صحة وجهة النظر البريطانية بالتصدي لها ورفضها فالضغط الإعلامي والشعبي أجبر المشاركين على تلبية الرغبات البريطانية"
من جهته رحب مات أرنالدو الباحث في وزارة المالية البريطانية بما وصلت إليه قمة الثماني في مجال الضرائب لكنه يعتقد أن سبب النجاح يكمن في عوامل أخرى، ويؤكد أن "اقتناع القادة الدوليين بوجهة نظر كاميرون يعود لعامل بسيط، وهو أن جميع المشاركين في القمة في حاجة إلى المال للخروج من أزمتهم الاقتصادية الراهنة، ولربما قام الضغط الشعبي والإعلامي بتعزيز قناعتهم، لكنهم يدركون أن ما تتجنب الشركات الدولية دفعه ضريبيا يقدر بمليارات الدولارات، وحصول الخزينة العامة على هذه الأموال يعني تخفيف العبء على الطبقة المتوسطة التي أصابها الضجر جراء السياسات التقشفية التي تتبناها الدول المشاركة في القمة خاصة الدول الأوروبية، وأغلب هذه الحكومات تخشى ردود الفعل السياسية العنيفة من قبل الطبقة المتوسطة، إذا ما واصلت الشركات العملاقة تهربها الضريبي، بينما ظل العبء الضريبي يقع بالأساس على الطبقات الفقيرة والمتوسطة".
وكان وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن قد استبق البيان الختامي بالإعلان عن خطة لمنع الشركات الكبرى من إخفاء أرباحها من الهيئات الضريبية عبر إيداعها في ملاذات آمنة، وقد تبنت واشنطن ذات الخطة التي تعتمد على مزيد من الشفافية في الكشف عن أصحاب الشركات، لكن النجاح الاقتصادي للقمة لا ينفي فشلها السياسي في تقريب وجهات النظر بشأن سورية.

رنا11
17-07-13, 06:48 AM
لا إله الا الله , ولا حول ولا قوة الا بالله , العلي العظيم ,
اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي

شرواكو
12-08-13, 05:21 AM
لا إله الا الله , ولا حول ولا قوة الا بالله , العلي العظيم ,
اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي
اللهم آآآآآآآآآمين