المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجنب المسببات وقاية .. خصوبة الرجال في خطر ..؟؟


بوغالب
11-06-13, 02:56 PM
تجنب المسببات وقاية .. خصوبة الرجال في خطر ..؟؟


http://image.lahona.com/image/73/225-300/737505.jpg



نتيجة لانتشار التلوث بشكل ملحوظ ، أصبحت خصوبة الرجال مهددة بالخطر وهذا ما أكدته الأبحاث العلمية أن خصوبة الرجال تتناقص سنويا بدرجة لافتة للنظر ومزعجة.
يشير الدكتور مدحت عامر أستاذ أمراض الذكورة بطب قصر العيني إلي إن الدراسات العلمية الحديثة تؤكد ان الرجال الذين يعيشون في المدن الصناعية تتناقص درجة الخصوبة لديهم بمعدل أكثر من المعدل في الريف.، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الملوثات في المدن الصناعية تكون أكثر، وتزداد حدة هذه المشكلة أيضا في الأماكن التي تمر بها خطوط ومحطات الضغط العالي الكهربائية وأيضا الأماكن التي بها محطات الموجات الكهرومغناطيسية.
ويذكر الدكتور مدحت عامر " أن تناول الأغذية التي تحتوي على الهرمونات واستخدام الهندسة الوراثية في إنتاج المحاصيل أيضا سبب في نقص الخصوبة لدى الرجال ، وكذلك استخدام المواد البلاستيكية في حفظ الماء أو الأغذية حيث وجد أن المواد البلاستيكية تفرز مادة تشبه الهرمون الأنثوي وبالتالي فهي توثر على خصوبة الرجل ، هذا بالإضافة الى التدخين واستنشاق عوادم السيارات بما بها من مادة الرصاص وكذلك استخدام المبيدات الحشرية والمبيدات الزراعية لها تأثير كبير في نقص خصوبة الرجل،وهذا يفسر ارتفاع حالات العقم عند الرجال.
ويرى الدكتور مدحت عامر أن هناك ضرورة لدق ناقوس الخطر على مستوى الجماهير من خلال وسائل الإعلام والجمعيات المتخصصة بأهمية الحفاظ على البيئة وخفض الملوثات وترشيد استخدام الكيماويات والهرمونات والهندسة الو راثية في إنتاج المحاصيل الغذائية للحفاظ على الصحة العامة وكذلك الحفاظ على خصوبة الرجال.
لذلك ينصح الأطباء الرجال بالامتناع عن التدخين وعند وجود مشاكل مرضية يمكن إعطاء بعض الفيتامينات ومضادات الأكسدة مع مراعاة شروط الأمان عند ممارسة أي مهنة.. وهناك عدة أسباب تزيد من تفاقم الأزمة لدى الرجال وأهمها :



الفياجرا :





http://image.lahona.com/image/73/225-300/736661.jpg


أكد أطباء بريطانيون أن دواء الفياجرا التي يتناوله الرجال الخاص بعلاج العجز الجنسى، من الممكن أن تعرض خصوبتهم للخطر.
وأوضح الباحثون ان تجاربهم أثبتت ان 80% من الحيوانات المنوية التى تتعرض للفياجرا تصاب بالضرر وتصبح اقل قدرة على اختراق البويضة الأنثوية أثناء عملية التلقيح ، وحث الباحثون الرجال الراغبين فى الإنجاب على أن يفكروا كثيراً قبل استخدام الفياجرا .



الصويا :




أكدت دراسة مصرية حديثة أن الاغذية المنتجة المضاف لها فول الصويا بكثرة مثل الطعمية، والطحينة، والحلاوة الطحنية، والكفته تؤدي إلي العقم وتهدد خصوبة الرجال.
ونصح د.مصطفي عبد الرازق نوفل أستاذ التغذية بجامعة الأزهر بالقاهرة بعدم تناول فول الصويا المعدل وراثياً بكثرة؛ لأنه يعيق هرمون الذكورة لاحتوائه علي هرمون استروجين الانثوي.


التدخين :




تؤكد أحدث الدراسات العلمية أن التدخين له دور كبير في التأثير على خصوبة الرجل فقد أجريت أبحاث عديدة على الرجال المدخنين وغير المدخنين فقد وجد إن عدد الحيوانات المنوية أقل بنسبة قد تصل إلى 15% في المدخن وكذلك الأشكال غير الضيقة في الحيوانات المنوية توجد بكثرة في المدخن وبالتالي صعوبة الإنجاب ولكن هذه التأثيرات قد تختفي تماماً بوقف التدخين.



البدانة :





http://image.lahona.com/image/73/225-300/736663.jpg


يؤكد الأطباء أن زيادة الوزن لدى الرجال تؤدي إلى ارتفاع حرارة الحيوانات المنوية، مما يهدد خصوبة الرجل .
وقد أفادت دراسة أمريكية حديثة أن الرجال البدناء هم أكثر عرضة للإصابة بالعقم مقارنة بمن يتمتعون بأوزان طبيعية‏,‏ جدير بالذكر أن الدراسة استخدمت مؤشر كتلة الجسم في تقييم وزن الشخص بالنسبة لطوله‏ .
وكشف الباحثون أن هناك زيادة في مخاطر عقم الرجال تتناسب مع الزيادة في مؤشر كتلة الجسم وتصل المخاطر إلي الضعف لدي الرجال البدناء‏.‏ كما أشارت الدراسة أيضا إلي أن زيادة‏9‏ كجم في وزن الرجل تزيد احتمال إصابته بالعقم بنسبة‏10%.‏
الكمبيوتر المحمول

حذر متخصصون أمريكيون من أن مداومة الرجال على استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول، وهم يضعونها على أرجلهم قد تؤثر بشكل سلبى على خصوبتهم.
ونصح هؤلاء الفتيان والشبان بتقليص الوقت الذي يمضونه واضعين الكمبيوتر المحمول على أرجلهم، تجنباً لأي تاثير محتمل على خصوبتهم على المدى البعيد، حيث تتسبب الحرارة المنبعثة من أجهزة الكمبيوتر فى رفع حرارة الخصيتين، بما يؤثر على الحيوانات المنوية.
للوراثة دور
وتؤكد الدراسات الطبية الحديثة أن الرجل يعتبر مسؤولاً عن عدم الإنجاب بنسبة يُقدرها الطب بـ %40 وهي مساوية لنسبة المرأة.
وللوراثة تأثير في خصوبة الرجل وفي تعداد الحيوانات المنوية لديه، لكن العلماء يعتقدون أن العوامل البيئية لها أيضاً تأثير.
والملاحظ في السنوات الأخيرة أن نسبة كبيرة من الرجال في أنحاء العالم يتعرضون إلى تناقص في عدد الحيوانات المنوية لديهم، ويعزو العلماء هذه الظاهرة بالدرجة الأولى إلى المؤثرات البيئية.


http://image.lahona.com/image/73/225-300/736664.jpg


في ما يلي دليل مبسط لتحسين خصوبة الرجل ومقاومة مسببات العقم


* عامل الحرارة :

هناك حكمة وراء وجود الأعضاء التناسلية الذكرية خارج الجسم وليس داخله. فلكي تعيش الحيوانات المنوية يجب أن تكون الخصيتان بدرجة حرارة أقل من حرارة الجسم، ووجودهما خارج الجسم يساعد على تبريدهما.
لذلك فإن أي ظروف تؤدي إلى ارتفاع حرارة الخصيتين، تؤثر سلباً في تعداد الحيوانات المنوية وتؤدي إلى انخفاضه، ومن هذه الظروف:
ـ ارتداء ملابس داخلية ضيقة.
ـ الجلوس في مكان واحد لفترة طويلة.
ـ الجلوس في ماء ساخن في الحمام.
فهذه الظروف تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، مما يؤدي إلى تلف الحيوانات المنوية.
دراسات عدة أجريت في إيطاليا حول تأثير الحرارة في الخصوبة، منها دراسة شملت 200 سائق تاكسي، كشفت عن انخفاض حاد في الحيوانات المنوية لديهم بسبب الجلوس لعدة ساعات في السيارة مع ارتداء سراويل الجينز الضيقة، مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الخصيتين.
وينصح الرجال عموما بممارسة الحركة أثناء العمل وعدم الجلوس المتواصل إلى الطاولة، وعدم ارتداء سراويل ضيقة ترفع حرارة المنطقة التناسلية، وعدم استخدام حمامات البخار (ساونا) أو الجلوس لفترة طويلة في ماء ساخن ويفضل استعمال الدوش والاستحمام وقوفاً.


* المواد الكيماوية والهورمونات :

من النظريات الحالية في بريطانيا، أن سبب انخفاض خصوبة الرجال يعود إلى وجود الهورمونات الأنثوية المتأتية من حبوب منع الحمل في مياه الأنهار. وعلى الرغم من تصفية مياه الأنهار. إلا ان بعض العناصر، كالهورمونات، تظل عالقة فيها.
أيضاً فإن كثرة استخدام المبيدات الزراعية المحتوية على مواد كيماوية Pesticides، ومواد التنظيف المنزلية والأقمشة الصناعية، يعتبر من اسباب انخفاض خصوبة الرجال لما لهذه المواد من تأثير سام على الحيامن.
الغذاء الجيد له تأثير مباشر في صحة الحيامن.
وينصح بالإكثار من الخضر والفاكهة الطازجة والبروتين (اللحوم والأسماك). وقد ينصحك الطبيب أيضاً بتناول حبوب فيتامينات C, D, E، لزيادة إنتاج الحيامن.
|


* تراكم الرصاص في الجسم :

وجد الباحثون في (مختبرات أبحاث الخصوبة) Fertility Research Laboratories، في نيويورك، ان تراكم الرصاص في الجسم يضعف الحيوانات المنوية. ويمكن ان يتراكم الرصاص بسبب الكسل وانعدام النشاط الرياضي، لذا ينصح الرجل بممارسة الرياضة غير العنيفة لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل. ويستحسن عدم ممارسة تمارين عنيفة تؤدي إلى التعرق وارتفاع حرارة الجسم، لأن الحرارة تؤثر سلباً في الحيوانات المنوية كما أوضحنا آنفاً.


http://image.lahona.com/image/73/225-300/735098.jpg


* الإجهاد النفسي :

وهو من العوامل التي تؤثر مباشرة في تعداد الحيوانات المنوية، ذلك لأن الاجهاد يجعل الجسم يفرز المزيد من هورمون الكورتيزول الذي يؤثر سلباً في توليد الحيامن.


* القهوة :

للقهوة مضارها المعروفة، لكن القليل منها يساعد على التركيز الذهني وتحفيز الجهاز العصبي. وبالنسبة للحيامن الذكرية تحديداً، فالقهوة لها تأثير إيجابي، لأن الكافيين في القهوة يحفز الحيامن، وهذا ما كشفت عنه دراسة برازيلية أجريت في جامعة سان باولو، لكن بالنسبة للمرأة فالقهوة تضر بخصوبتها وقد تسبب لها الإجهاض إذا تناولتها بإفراط. عموما لا ينصح الإنسان بتناول أكثر من ثلاثة إلى أربعة أكواب من القهوة يومياً.


* الزنك وحامض الفوليك والسيلينيوم :

معدن الزنك له تأثير صحي في الحيامن، كذلك حامض الفوليك ومعدن السيلينيوم، وكلها ضرورية للتناسل.
ويوجد الزنـك في ثمـار البحر، لا سيما المحار، ويوجد كذلك في لحم الدجاج والثوم والفستق، ويمكن أيضاً تناول حبوب الزنك بجرعة 15 ملليغرام يوميا.
أما حـامض الفوليك فيوجد في الأوراق الخضراء والبروكولي، ويمكن ايضا اخذه بصورة حبوب بجرعة 200 ميكروجرام يوميا.
أما معدن السيلينيوم فأفضل مصادره هي الجوز البرازيلي وايضا الكلاوي، وهو يوجد بصورة طبيعيـة في التربة إذا لم تكن مستهلـكة من كـثرة الزراعة.