المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البرلمان التركي يقر قانونا يحد من مبيعات الكحول


شرواكو
25-05-13, 05:43 PM
منع المسلسلات والأفلام من التشجيع على استهلاكه

أقر البرلمان التركي أمس، قانونا مثيراً للجدل يحد من استهلاك المشروبات الكحولية والدعاية لها في هذا البلد، الذي يشكل المسلمون غالبية سكانه - وفقا للوكالة الفرنسية.

ويحظر القانون على شركات بيع الكحول أن ترعى أي نشاطات. كما يحد من الأماكن التي يمكن استهلاك مثل هذه المشروبات فيها. ويمنع بيع الكحول بين العاشرة مساء والسادسة صباحا.
ويقول مؤيدو القانون الذي طرحه حزب العدالة والتنمية الحاكم، المنبثق من التيار الإسلامي: إن الهدف منه حماية المجتمع، خصوصا الأطفال من أضرار الكحول، إلا أن معارضي القانون يرون فيه مؤشراً على تزايد الاتجاه المحافظ في البلاد العلمانية، ويعتبرونه يشكل تدخلا في الحياة الخاصة.
كما يمنع التشريع الجديد المسلسلات التلفزيونية والأفلام والفيديو كليب من أن تتضمن صورا تشجع على استهلاك الكحول. وهو يفرض عقوبات أكثر تشددا على القيادة تحت تأثير الكحول.
وستفرض على السائقين الذين تزيد نسبة الكحول لديهم على 0.05 في المائة غرامة بقيمة 700 ليرة تركية (300 يورو)، كما ستسحب منهم رخص القيادة لمدة ستة أشهر.
ويواجه السائقون الذين تزيد لديهم هذه النسبة على 0.1 في المائة إمكان الحكم عليهم بالسجن لمدة عامين.
والقانون بحاجة إلى موافقة الرئيس عبد الله غول ليدخل حيز التنفيذ، ومن المتوقع أن يوقع عليه قريبا.
وغالبا ما تتهم حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان - التي تتولى السلطة منذ أكثر من عقد - بالسعي إلى جعل البلاد أكثر تدينا.
وكان أردوغان - وهو مسلم ملتزم لا يشرب ولا يدخن - قد صرح أخيرا بأن "العيران" هو المشروب الوطني في تركيا.

النورس الشرقي
29-05-13, 08:51 AM
تميز بنقل كل مفيد

يعطيك العافية

شكراً شرواكووواااااا

شرواكو
04-09-13, 02:59 PM
تميز بنقل كل مفيد

يعطيك العافية

شكراً شرواكووواااااا
الله يعافيك

شرواكو
09-09-13, 10:03 PM
الشرطة التركية تستخدم الغاز وخراطيم المياه لتفريق متظاهرين في إسطنبول

اندلعت في اسطنبول مواجهات بين الشرطة التركية ومئات المتظاهرين الذين احتشدوا لدعم فتاة في الرابعة عشرة تعيش في غيبوبة منذ اصابتها في التظاهرات المناهضة للحكومة في حزيران/يونيو الماضي كما افاد مصورون لفرانس برس.
وبعد ظهر اليوم استخدم رجال الشرطة الغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين كانوا متوجهين في مسيرة الى قصر العدل في المدينة وهم يهتفون "نريد العدالة لبركين الفان".
ورد المتظاهرون، ومعظمهم ملثمون ينتمون لمجموعات اليسار المتشدد، بالقاء الحجارة وزجاجات المولوتوف وقاموا بوضع سواتر.
واصيب العديد من المتظاهرين بجروح طفيفة، وخصوصا بسبب الغاز. كما اصيب احدهم بحرق في يده نتيجة انفجار زجاجة مولوتوف كما افاد مصور لفرانس برس.
واشار المصور نفسه الى القبض على العديد من الاشخاص.
وكانت الشرطة التركية تدخلت الجمعة اكثر من مرة بالقرب من حرم جامعي في انقرة لتفريق عشرات الطلاب الذين كانوا ينددون بمشروع شق طريق يعبر غابة تابعة لجامعتهم.
ومساء السبت جرت مواجهات حول ساحة تقسيم في اسطنبول بين الشرطة ومتظاهرين جاؤوا لدعم الطلاب في العاصمة التركية.
وتأتي هذه الاحداث بعد التظاهرات المناهضة للحكومة التي عمت البلاد في حزيران/يونيو الماضي واثارها مشروع لتجميل ساحة تقسيم.
وخلال هذه التظاهرات قتل خمسة اشخاص واصيب نحو ثمانية الاف وفقا لاتحاد اطباء تركيا.

شرواكو
19-09-13, 08:35 AM
http://www.youtube.com/watch?v=FgU8g6EYX8c