المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أوغلو يحذر من اتساع دائرة اضطهاد البوذيين للمسلمين في ميانمار


شرواكو
14-04-13, 07:37 PM
حذر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو من اتساع دائرة العنف البوذي ضد المسلمين في ميانمار لتطال مناطق أخرى متاخمة لها في آسيا . جاء ذلك في كلمة أوغلو أمام الاجتماع الطارئ لمجموعة الاتصال المعني بأقلية الروهينجيا المسلمين على مستوى وزراء الخارجية والذي عقد في مقر المنظمة بجدة غرب السعودية اليوم الأحد.


وقال "إن العنف الموجه ضد مسلمي ميانمار غير مقبول وينبغي ألا يستمر .. هذا العنف دليل واضح على النهج السلبي للحكومة في معالجة التوترات العرقية والدينية التي اندلعت في الصيف الماضي". وأشار الأمين العام للمنظمة إلى أن "المتطرفين البوذيين رأوا في هذا النهج مباركة رسمية لما يرتكبونه من فظاعات فاستمروا في جرائمهم بل ووسعوا نطاق أعمالهم إلى مناطق أخرى".

وقال إن الأمانة العامة للمنظمة اتخذت العديد من الإجراءات والتدابير لوقف حملة الاضطهاد الممنهج للأغلبية البوذية ضد الأقلية المسلمة في ميانمار كاشفا عن محاولات المنظمة مرارا الاتصال بالجهات الرسمية في ميانمار ولكنها لم تتلق ردا. ودعا أوغلو الدول الأعضاء في مجموعة الاتصال للتحرك من خلال التواصل مع المجتمع الدولي لتنفيذ توصيات قمة مكة الإسلامية وطالب الدول الأعضاء بالمنظمة في مجموعة الاتصال والتي لديها بعثات دبلوماسية في ميانمار استخدام مساعيها الحميدة للمضي بهذه المسألة قدما.

وأعرب عن استعداد المنظمة مواصلة تنسيق المواقف وتقديم الدعم اللازم لتحسين أحوال المسلمين هناك حتى يستردوا جميع حقوقهم المشروعة . وشدد على ضرورة إبقاء العالم يقظا ومواصلة تسليط الضوء على هذه المسألة وألا يسمح باستمرار المعاناة أو بأن تصبح المشكلة في طي النسيان.

يُذكر أن ولاية راخين غربي ميانمار شهدت العام الماضي أعمال عنف بين البوذيين والمسلمين راح ضحيتها 180 شخصا معظمهم من مسلمي الروهينجيا، وارغمت اكثر من 100 الف منهم على النزوح من مناطقهم . ولا تقر سلطات ميانمار بحقوق المواطنة وتعتبرهم لاجئين من بنجلاديش المجاورة.