المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رساله من خالد بن لؤي للملك عبدالعزيز


رجع الصدى
01-04-13, 11:25 PM
السلام عليكم هذه رساله مهمه من خالد بن لؤي للملك عبدالعزيز يحثه فيها على محاربة الشريف حسين حاكم مكه.





"بسم الله الرحمن الرحيم

من خالد بن منصور(1) إلى جناب الإمام المقدم

عبد العزيز بن عبد الرحمن آل فيصل.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وموجب الخط ابلاغ السلام

والسؤال عن أحوالكم أدام الله علينا وعليكم نعمة الاسلام .

بعد ذلك من قبل

أخبارنا الحمد لله تسر الخاطر . من قبل أخبار الشريف أنا الله

يسلمك دائماً اكتب لك ومن العام كل ما كتبت لك من طرفه شيء

وهّمتني ( 2) من طرفه حتى توصلت الأمور التي أجراها الله ،

وأنا فيها مثل ما قال المثل : " اسأل مجرباً ولا تسأل حكيما ً "

. هذا رجال مهبول ماهي بروابعه روابعكم يا هالناس وغاية

امره مبنيّ عليه الغدر والكذب . والله يا عبد العزيز إنه من

طب مكة من اسطنبول إنه قلّ الزمان الذي اواجهه فيه (3)

وأني ما عيّنت أمرا أركّبه عليه إلا مثل ما ذكرت لك، والآن انا

عرفتك هالايام أن عياله ما قعدوا في الطايف إلا بيسوون

حركه وكتبت لنا تحرصنا أننا نكف ولا نعارض بشيء، والله

إني ما أخبر من انكفوا منا من ( تربه ) إلى الآن أنه ما توجّه

إلى الحجاز منا راعي مطيّة بشيء قبل التاريخ بأربعة أيام،

وكان ابو يابس (4) على فريق من القوم شمال شرق من

( حضِّن ) ، خيله مئة وجيشه أربعمئة ، وجعل الله الفريق

وهو بعيد عنهم ، وزبنوا الضلع ( 5 )، وهم فريق قليل

ولا نقصهم شيء ووافق له يجي عشرة رجاجيل فارين،

فقتلوهم وذبحوهم صبراً . والفريق اعانهم الله عليهم

وكسروهم وأخذوا عشر ركايب . وأبو يابس الشريف

هذا تراه هو الذي أنت أدّيت أباعره من عند الشيابين،

وانا معلمك أنهم ماينفع فيهم المعروف. واليوم يا عبد العزيز

أنت إذا جاء أمر ألحقتنا مشروه(6) وأنت من العام تكتب

وتقول الشريف ما يجيكم ولا يسوي شيء. والإنكليز

كافلينه وراح الشريف وفعل ما يشتهي ، والإنكليز ما نفعوا فيه.

وهالزمان تقول إنه مكفول ولا يسوّي شيء، وهذا هو بدا

في شغله. فلو المقصود أنا وأجناسي كان صبرنا لأجل

رضى الله ثم رضاك، والعدو إن شاء الله معثور . لكن

يا عبد العزيز، نحن وسط أهل الجنوب من ( تربة )

و ( الخرمة ) إلى جبل (عسير)، عرب ما يمسكهم

إلا الذي خلقهم. ولا هو بخافيك طبائعهم، وأعذارنا

وعلومنا الأوله لهم راحت كلها كذب(7) واليوم لا يقطع

عقلك ان عقب حركة الشريف هذه إلا أن يحصل حركة

على كل حال. وحنا والله أننا نخشى على أنفسنا من

مكافح أهل الجنوب عرب مبغضين هالرجال ( ديناً ودنيا.

وأنت رجال اختر لي أحد اثنين ولا لي غيرهما شيء، إن

كان الشريف مدوّر عافيه وفي يد الإنكليز فينحر مكة، ويجوز

من هالشوشات قليلها وكثيرها (9)، فإن كان الشريف قعد

في الطايف وقام يحرك هالحركات فلا عاد تشره علينا ياربعك.

الجهدة والله ما نذخرها ولك وجيهنا وأمان الله، وألاّ رجال خلِّ

أهل الجنوب هم وإيا الشريف ويكفونك إياه إن شاء الله، ولا

تكابَر امره. تراه والله ياعبد العزيز ما كبّره اول الزمان وتاليه إلا الله

ثم صفحك عنه (10)، هو يفعل وتتركه، إلآ يا عبد العزيز إن كان

هنا علم بينك وبين الإنكليز بأن الشريف يسوي ما يشتهي(11)،

والناس ما يسوون فيه شيء (12) فهذا بيّنه للناس. إما أطاعوه

وإلا تبين لك منهم علم. وأنا حقيقة كثرت الجواب عليك وليس

هذا حقاً لكن أنه أولاً: نـُصح لك. وثانياً: أظهر منك بعذر، ثم

معرفتي بدنايا هالخبيث وعلومه. وهذا الذي يلزمنا والله يدلك

على الخير. من طرف ابن غنام صار عندنا يوم الكون راكب

يمك ويعلمك بعلوم الشريف وأشرتُ عليه يعود لـ ( تربة )، أ

خاف من أمر يفرط وطاعني وعوّد، وخطه واصلك والعلم حطه

من بالك والله يبصّرك.

هذا ما لزم مع إبلاغ السلام الإمام الوالد والشيخ والعيال

ومن عندنا العيال والإخوان يسلمون وأنت سالم والسلام.




( ختم ) خالد بن منصور

6/ربيع1 / 1338هـ "

النجم الناري
21-05-13, 11:26 PM
بارك الله فيك