المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ)


ولد ادم 7
17-03-13, 01:44 AM
السلام عليكم


في البدايه انا ورد اسم عائلتي ظمن بني خالد واذكر هذا ليس فخرا

الشي الثاني استوقفني هذا المنتدي الذي اعادلنا عهد الجاهلية الاولى

قال الله تعلى
(إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)
(http://www.google.com.sa/url?sa=t&rct=j&q=%C7%E4+%C7%DF%D1%E3%DF%E3&source=web&cd=1&cad=rja&ved=0CC0QFjAA&url=http%3A%2F%2Fwww.almoslim.net%2Fnode%2F114523&ei=M_NEUfjSG4jQ9AS25YGIDQ&usg=AFQjCNGRlJ5wfxDy7L6oYlJoCRXW1HSMZQ)



ان الله لا ينظر الى صوركم واموالكم ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالتفاخر بالأنساب محرم، وهو من خصال الجاهلية المذمومة، وقد جاء الإسلام بإبطاله والنهي، عنه قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ) [الحجرات:11]. وقال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)[الحجرات:13].
وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت".
وروى أيضاً في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة...".
وقد ذكر البخاري مثله موقوفاً على ابن عباس رضي الله عنهما.
وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو سيد الأولين والآخرين كان يقول: "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر" رواه الترمذي وابن ماجه.
ولا حرج أن يتعلم الرجل نسبه، بل يطلب منه ذلك شرعاً ليعرف أرحامه وأقرباءه ويصلهم، وقد روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر".
والله أعلم.


بعدهذا هل ترون ان هذا المنتدى جدير بالاستمرار



شكرا لكم

النجم الناري
21-05-13, 10:57 PM
بارك الله فيك