المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تغريم الشركات لمن يتجاوز الأجانب فيها 50%


احترافي غير
30-11-12, 12:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


بدأت سعودة سوق العمل في المملكة العربية السعودية تاخذ منحنى جديدا بعد ان قررت وزارة العمل فرض رسوم مالية على الشركات التي يفوق فيها عدد الموظفين الاجانب نظراءهم السعوديين، وتقدر الرسوم بنحو 2400ريال (600 دولار) سنويا عن كل عامل.
وترمي الخطة الجديدة التي يبدأ سريان مفعولها مع بداية السنة الهجرية الى رفع كلفة العمالة الوافدة وبالتالي تشجيع ارباب العمل على اللجوء الى سوق العمل المحلي، الا انها اثارت جدلا جديدا حول مدى استعداد القطاع الخاص السعودي للتخلي عن العمالة الاجنبية ومدى استعداد السعوديين للعمل في قطاعات ينظر العديد منهم اليها على انها غير ملائمة.
انتقد بعض رجال الاعمال السعوديين القرار واعتبروه متسرعا ومفاجئا بل منهم من وصفه بانه يضر بالمصلحة الاقتصادية للبلاد.
ويهيمن العمال الاجانب، الذين يقدر عددهم بثمانية ملايين شخص، على القطاع الخاص. وتصل نسبتهم في قطاع المقاولات والبناء الى 90 % معظمهم ينحذر من جنوب شرق اسيا.
وربما هذا ما يفسر لجوء بعض اصحاب المقاولات الى التجمع الاسبوع الماضي امام مكتب العمل في القصيم شرق العاصمة الرياض في محاولة لمقابلة مسؤولين محليين واقناعهم بضرورة اعادة النظر فيه.
ونقلت صحف سعودية ان الوزارة تعتزم تقديم تعويضات مالية لاصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة المتضررين من قرار فرض الرسوم على العمالة الاجنبية وذلك من خلال آلية وضعتها الوزارة الوصية وتشمل عدة شروط للتاكد من تطابقها مع القواعد التي سنتها والحيلولة دون استغلال اي فجوات.
وبحسب مصادر من وزارة العمل فان السلطات لا تعتزم تأجيل او ايقاف تنفيذ القرار لكونه حسب الوزارة صادرا من مجلس الوزراء منذ اكثر من عام ونصف بالرغم من تعاطفها مع بعض وجهات نظر اصحاب الشركات وتحفظاتهم.
يقدر احدث التقارير الاقتصاديةقيمة التحويلات التي يقوم بها العمال الاجانب الى دولهم الاصلية بنحو 30 مليار دولار.
وفي الاشهر الماضية اثيرت عدة افكار تتعلق بفرض ضريبة الدخل على الاجانب الا ان هذه المقترحات واجهت رفضا من اوساط رجال الاعمال وافرزت انقساما حادا داخل مجلس الشورى السعودي.
فبعض الاعضاء رأى ان مثل هذه الخطوة ستدر على خزينة المملكة ايرادات هائلة تعود بالفائدة والمنفعة العامة وتعوض بعض انفاق الحكومة في دعم اسعار بعض السلع والخدمات والتي يستفيد منها المواطنون والاجانب على حد سواء، لكن الطرف الاخر يرى ان اضرارها تفوق منافعها بسبب التكاليف التي ستفرضها على الشركات في جلب العمالة وهو ما قد يترجم الى زيادة اسعار السلع والخدمات.
واجهت السعودية على مدى السنوات الماضية جملة انتقادات من منظمات حقوق الانسان بسبب سجل المملكة في معاملة العمال الاجانب كما تراه هذه المنظمات.
وكان تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش قد كشف عن سوء معاملة العمال الوافدين في غياب تشريعات قانونية كافية تحميهم من استغلال رجال الاعمال. واشار التقرير الى ان مئات العمال من مختلف الجنسيات يعملون في ظروف صعبة ويتعرضون لانتهاكات واغتصاب حقوقهم وحتى الضرب على ايدي ارباب العمل السعوديين.
إلا أن السلطات السعودية تنفي ذلك بالقول انها تقوم سنويا بإصدار اكثر من نصف مليون تأشيرة استقدام جديدة وهذا دليل على حسن المعاملة، كما تؤكد انها ادخلت تعديلات واصلاحات على القوانين التي تحكم سوق العمالة بهدف تحسين ظروف العمل والقضاء على الانتهاكات التي برزت في السنوات الاخيرة.

مهندس محمدNovember 29,201210:39 م

القرار الذي اخذته الوزارة قرار صائب ويأتي بموارد اضافية تساعد على تقديمات للعمالة السعودية من حيث دعم رواتبهم .ان تحفيز الشاب السعودي على العمل يجب ان يكون من الاولويات .فانا وافد واعمل في مشاريع التطوير ومعي 4 مهندسين سعوديين .صحيح انهم خريجون جددد ولكن الواجب ان ناخذ بيدهم ليمتلكوا الخبرة .وعلى الحكومة ايضا اصدار قانون ضريبة الدخل على الاجانب الذي يزيد دخلهم الشهري الاساسي عن 20000 ريال وتعود الفائدة للمصلحة العامة وهناك المزيد /كنا نعمل في دولة قطر وهناك الراتب للقطري قريب من راتب الاجنبي لنفس الوظيفة ويتجاوز العديد من الدول متال انا راتبي 18000 بينما القطري 24000 والاميركي والاوروبي يفوق 35000 ريال .


غريدNovember 29,20122:54 م

يجب على الحكومه اتخاذ قرارات اخرى اكثر حزما وخصوصا مع شركات ضخمه مثل بن لادن مثلا والاهم من تعداد الاجانب الضخم في هذه الشركات هو ضخامة رواتب الاجانب الذي يصل راتب المهندس الى 300000 ريال (واعتقد انهم لو اعطوه لسعودي فانه سيعمل) وخصوصا الذين يحملون جنسيات اوروبيه او امريكيه وبلادهم غنيه ويستطيعون العمل فيها وفيه منهم عرب اصلا وجاءوا هنا من اجل الراتب الكبير وحجة هذه الشركات على اعطائهم هذه الرواتب الضخمه هو فرق العمله مع انهم كما قلت سابقا اصلهم عربي ولايغادرون المملكه ابدا.

cardiac
30-11-12, 01:33 PM
الغريب انه قبل اسبوعين جابو عندنا تقريبا 30 ممرض وممرضة هندية مع ان التمريض السعودي موب لاقي وظيفة وياليت الي جابوهم يعرفون يشتغلون والله ما يعرفون يركبون ابره ولسا في مرحلة التدريب مع ان الادارة كلها سعودية في المستشفى ورواتب السعوديين عالية يعني التمريض السعودي اذا توظف ما راح يترك المستشفى والمستشفى حكومي يعني ما في احد دافع من جيبه شي .. بس ليه ما يوظفون السعوديين لا اعلم !!!

همكم همي
30-11-12, 02:57 PM
;star1;

(q62)(q62)(q62)


ومزيدآ ان شاء الله من القرارات اللتي تصب في جيب ومصلحة المواطن :gg4mpup:

بس اثبتوا يا ابناء الوطن واصبروا وراح تتفوقون على الاجنبي

اغلب العماله تدربت عندنا وصبرنا عليهم من حق ابن الوطن نصبر عليه





بشرك الله بالجنه احترافي

همكم همي
30-11-12, 03:08 PM
التردد من بعض ابناء الوطن والنظر الى الوظائف الراقيه

والعاليه اعطى الغريب فرصه للعمل وصعود السلم من اوله ومع الوقت اصبح بعض المواطنين

تحت رحمة البعض من العماله فأصبح غريب في بلده :ro258es:
شيئ لايطاق (zip)



ننتظر القادم من قرارت جريئه وصائبه ان شاء الله

همكم همي
30-11-12, 03:14 PM
الغريب انه قبل اسبوعين جابو عندنا تقريبا 30 ممرض وممرضة هندية مع ان التمريض السعودي موب لاقي وظيفة وياليت الي جابوهم يعرفون يشتغلون والله ما يعرفون يركبون ابره ولسا في مرحلة التدريب مع ان الادارة كلها سعودية في المستشفى ورواتب السعوديين عالية يعني التمريض السعودي اذا توظف ما راح يترك المستشفى والمستشفى حكومي يعني ما في احد دافع من جيبه شي .. بس ليه ما يوظفون السعوديين لا اعلم !!!



ياليت الممرضات اخذوا مكان بنت الوطن وكفى

الا الممرضات بالذات من الهند قمت الشراسه والإهمال

بدات مستشفياتنا تعج بهن الله لايكثرهن لايتفاهمن وحقودات وتعاملهن مع المرضى بدون رحمه وطول الوقت يهذرن تقل بالعات مسجل(q49) نروح نزور مريض ناخذ بندول طوالي
(h)
نداااااااااااااااااء لوزير الصحه بناتنا ارحم واحن منهن ومانشوف الا القليل منهن آااااااااااااه يالقهر