المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ذبآبة تسي تسي..!


... بنت الجنوب ...
09-10-12, 12:19 PM
ذبابة تسي تسي
http://i47.servimg.com/u/f47/16/77/22/99/fig_2011.jpg (http://i47.servimg.com/u/f47/16/77/22/99/fig_2010.jpg)
الأسم العربي: ذبابة تسي تسي
الاسم بالانجليزية :- Tsetse Fly
الأسم العلمي :- Glossina palpalis
ذبابة تسي تسي أو اللاسِنة جنس من الحشرات من رتبة ذوات الجناحين تعيش في أفريقيا بين خطي عرض 15 شمالا و 30 جنوبا تنقل داء المثقبيات الأفريقي (مرض النوم).

أول من ربط بين المرض وذبابة تسي تسي هو الطبيب والجراح الإنجليزي ديفيد بروس
انها اخطر الحشرات في العالم
اخطر الحشرات في العالم والتي تحمل جرثومة تريبانسوما Trypanosoma brucei المميتة التي تتسبب في مرض مميت للمواشي وتتسبب أيضا في نقل مرض خطير للبشر يدعو مرض النوم(sleeping sickness) ويقال انها تنقل مرض داء الكلب (Rabies). ولديها ضحايا كثيرة مرورا بالماشية والحيوانات البرية والبشر في إفريقيا وتقول منظمة الصحة العالمية أن 60 مليون شخصا في خطر حقيقي بسبب ذبابة التسي تسي.وأكثر من 500,000 شخص يصابون كل سنة ومعضمهم يموت و48 مليون رأس من الماشية، والمرض الذي تتسبب فيه هذه الذبابة قاتل ومهلك إذا ما عولج بسرعة وهي سبب بارز في معدل الوفيات في بعض الأقاليم الإفريقية وهي اخطر وباء يهدد الثروة الحيوانية على امتداد10 ملايين كيلومتر مربع في36 بلداً من بلدان إقليم أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
تعثر ذبابة التسي تسي على ضحاياها بالنظر.ثم ثقب الجلد باستخدام أجزاء حادة من فمها
ينجب الأنثى كما في جميع الذباب اليرقات .وتكون في الجحر في التّربة و فورًا البداية في الظهور تتطوّر إلى الذّباب البالغ.
يوجد 22 نوع مختلف لهذه الذبابة وجميعها خطير. وقبل 20 سنة في دول شرق افريقيا مثل كينيا وتنزانيا فقد المزارعون 80% من مواشيهم بسبب هذة الذبابة لذلك لجؤ الى عمل افخاخ لصيطرة عليها.

مكافحتها
تقوم الدول المتضررة من هذة الذبابة بعمل افخاخ بسيطة ولكنها فعالة لمكافحة هذة الافة البشرية والحيوانية بوضعهم لقطعة من القماش لخداع ذبابة التسي تسي ويقومون بوضع بول البقرة في قنينة حيث تغوي الذبابة ثم تدخل في الكمين وتهلك

ابـــو وريـــف
14-10-12, 04:56 PM
يعطيكِ العافيه يــ ام الولد ع المعلومات المهمه