المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النسب الشريف وكيفية ثبوته بالدليل والمصدر , وفرض العقوبه على مدعي الشرف بلا دليل


د . علي الهاشمي
01-08-12, 05:26 AM
النسب الشريف وكيفية ثبوته بالدليل والمصدر , وفرض العقوبه على مدعي الشرف بلا دليل


جميع علماء ومشايخ أهل السنة والجماعة يقولون أن النسب الشريف يتم إثباته بالطرق الأتيه فقط :
1_ الدليل والبرهان (مخطوط – وثيقة)
2_ الشهود العدول
-----------------------------
قال الفقيه الهيتمي: « ولم تزل أنساب أهل البيت النبوي مضبوطة على تطاول الأيام، وأحسابهم التي بها يتميزون محفوظة عن أن يدعيها الجهال واللئام، قد ألهم الله من يقوم بتصحيحها في كل زمان، ومن يعتني بحفظ تفاصيلها في كل أوان، خصوصاً أنساب الطالبيين والمطلبيين». الصواعق المحرقة ج 2 ص 537.
وقال العلامة المؤرخ حمد الجاسر – رحمه الله تعالى -: « لعل أبرز جانب استمرت العناية به تزداد وتقوى من علم الأنساب ما يتصل بآل النبي صلى الله عليه وسلم فقد عني كثير من العلماء عناية تمثلت في كثرة المؤلفات والمشجرات التي لا تدخل تحت الحصر لكثرتها منذ أن ألَّف يحي ابن الحسـين بن جعفـر العقيقي ( 214 – 277هـ) كتابه ( أنساب آل أبي طالب) إلى عصرنا هذا». جريدة المدينة السعودية، ملحق الأربعاء ص 11 بتاريخ 17 شوال 1419هـ.
وقال عاتق بن غيث البلادي الحربي « إن أشراف الحجاز – خاصة – أنسابهم صحيحة غير مدخولة، ولديهم مشجرات يتوارثونها، يرثها الأحفـاد عن الأجداد، حتى أن بعضهم يحفظ هذا النسب، فلان بن فلان، إلى علي وفاطمة عليهما رضوان الله». رسائل ومسائل ( 2/68).


فأي جاهل وأي لئيم يريد التسلق لبيت النبوة فأنسابهم محفوظة عن الجهلة وسوف يبوء بالخسران .


وقال إمام دار الهجرة مالك بن أنس ( ت 179هـ): « إن من انتسب إلى بيت النبي عليه الصلاة والسلام – يعني بالباطل – يُضرب ضرباً وجيعا، ويشهر، ويُجبس حبساً طـويلاً حتى يُظهـر توبته، لأنه استخفاف بحق النبي عليه الصلاة والسلام». الأسرار المرفوعة ص 276.


يقول السخاوي ( ت 902هـ ) عقب سرده لأحاديث الوعيد لمن انتسب إلى غير أبيه: ( وعجيب من قوم يبادرون إلى إثباته بأدنى قرينة وحجة موهمة يسألون عنها يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم )

وقول الفقيه الهيتمي( 973هـ ) : ( ينبغي لكل أحد أن يكون له غيرة على هـذا النسب الشـريف وضبطه حتى لا ينتسب إليه صلى الله عليه وسلم أحد إلا بحق )


كيف عاقب السلف مدَّعي الانتساب للبيت النبوي زوراً ..... بالضرب والتشهير وحلق الرؤوس و

وقد وقعت في‏ القرن الثالث حادثة ادعاء لولا معرفة علم النسب لراج هذا الادعاء،‏ وقصة هذا الادعاء أن صاحب الزنج الكافر علي‏ بن محمد بن عبد الرحيم العبقسي‏ من عبدالقيس صليبة‏ (ت‏270هـ‏)،‏ ادعى أنه من ذرية أحمد بن عيسى بن زيد بن علي‏ بن الحسين بن علي‏ بن أبي‏ طالب‏-رضي‏ الله عنه‏-،‏ وعندما خرج علي‏ بن أحمد بن عيسى الصريح نسبًا‏ على صاحب الزنج ترك الانتساب إليه،‏ ثم ادعى صاحب الزنج أنه علي‏ بن محمد بن‏ يحيى بن زيد بن علي‏ بن الحسين بن علي‏ بن أبي‏ طالب وعليٌّ‏ بن محمد حينئذ حي‏ قائم بالكوفة،‏ قال ابن حزم (ت‏456هـ‏): «فلولا علم النسب لجاز لهذا الكافر ما ادعى من هذا النسب الشريف‏«(4) .




‏قال المؤرخ السخاوي‏ (ت‏902هـ‏) عقب سرده لأحاديث الوعيد لمن انتسب إلى‏ غير أبيه : «ومن هنا توقف كثير من قضاة العدل عن الدخول في ‏الأنساب ثبوتًا أو انتفاءً ،‏لا سيما نسب أهل البيت الطاهر المطهر‏. وعجيب من قوم يبادرون إلى إثباته بأدنى قرينة وحجة موهمة ! يسألون عنها‏ يوم لا‏ينفع مالٌ ‏ولابنون إلا من أتى الله بقلب سليم ‏«(5).

وما أشبه الليلة بالبارحة،‏ وكأن السخاوي‏ - رحمه الله - يتحدث عن زماننا؛ فلقد نبتت نابتة في‏هذه الأيام ممن لا يخافون الله ؛ أثبتوا اللصيق ، ‏ودسوا الدخيل على أنه الأصيل، وكم نسمع بـ " الشريف فلان " أو " فلان الحسني " أو " فلان الحسيني " ، وهم كذبة في ادِّعائهم النسب النبوي، ‏لكن الله - عز وجل‏ - الذي ‏ »أجرى العادة بأن لا ‏يفضح أحدًا ‏من أول مرة»(6) سيفضح هؤلاء.

قال الفقيه الهيتمي (ت‏973هـ‏) : «ينبغي ‏لكل أحد أن ‏يكون له‏ غيرة على هذا النسب الشريف وضبطه حتى لا ‏ينتسب إليه ‏أحد إلا بحق ‏«(7).


وتظهر وقفة العلماء والقضاة والنَّسَّابة والسلاطين الجليلة أمام محاولات التصاق الأدعياء بأنساب آل البيت في ‏الآثار التالية‏ :



1 - قال المؤرخ المسبحي (ت‏420هـ‏) في ‏أحداث سنة (414هـ) : «وفي مستهل شهر ربيع الآخر بيوم الخميس ، ‏ضُرِب رجلٌ‏ يدّعي‏ الشرف ،‏ وطيف به على جمل‏» (8).


ولقد كان النقباء ‏يحلقون رؤوس الأدعياء ويكوون جباههم (9)،‏


2 - قال البيهقي (ت‏565هـ‏) : «أبو الحسن الحجازي ،‏ عبد نوبي ، ‏ادَّعى نسب علي ‏بن الحسين بن زيد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن الحسن بن إسماعيل بن جعفر بن محمد الباقر ،‏ وشهد العدول عند الوليد بن المغيرة المكي‏ النساب بركاب خوارزم أن هذا الرجل عبد نوبي ، ‏وكانت العلامة ظاهرة ، ‏فحلق رأسه ووضع المكواة على جبينه‏ »(10) .


فالنسب الشريف العلوي الهاشمي محفوظ ومصان في أمهات الكتب والمخطوطات القديمة والحديثة
كلها دونت وتم الحفاظ عليها
فمن عنده الدليل والبرهان والشهود العدول فهو علوي هاشمي أصيل
ومن لا يملك الدليل والبرهان فهو كذاب زنديق يجب ضربه والتشهير به حتى يكون عبرة لمن لا يعتبر
وأما من يقول تكفي الشهرة فقط فنقول لهم أن الشهرة أصلآ ليست حجه عند أهل السنة والجماعة , لأن النسب الشريف يحتاج إلى أدله مرئية صحيحة مثل الكتب والمخطوطات والشهود العدول

النجم الناري
21-05-13, 11:16 PM
بارك الله فيك