المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفتاء ديمقراطي ... لو سمحتم !


شامل سفر
27-10-05, 12:24 AM
شرسالة محمد
قصيدة مترجمة عن الألمانية
الشاعر : راينر ماريّا رلكه (1875-1926م)
المترجم : د.عبد الرحمن بدوي
المصدر : كتاب (الأدب الألماني في نصف قرن) تأليف د. عبد الرحمن بدوي
الناشر : عالم المعرفة/ العدد 181/ المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الاداب/ الكويت .
الصفحة : 95-96 .لمّا تبدّى المَلَكُ الطاهرُ
ذو الملامح المعروفة و النور الباهر
تبدّى رائعاً له في خلوته- خلع
كلَّ كبرياء و خيلاء ، و توسّل
إلى (التاجر)- و قد اضطرب
باطنُهُ إثر أسفاره-توسّل إليه أن يبقى ،
لم يكن قارئاً- و هاهي ذي (كلمة)
كلمة عظيمة حتى على حكيم
لكن المَلَك وجهه بمهارة
إلى ما كان مسطوراً في لوح
و لم ييأس ، بل ظلَّ
يردد دائماً : اقرأ !
فقرأ ، حتى انحنى المَلَك
و أصبح ممن
يعرفون كيف يقرأون
و يستمعون و يتمّون (الرسالة) .

ومن نفس الكتاب ، و في الصفحة 124-125 ، ينقل الدكتور بدوي نصَّ رسالةٍ أرسلها رلكه إلى صديقةٍ له ، يصف فيها مشاعره تجاه ( جامع قرطبة الكبير ) قائلاً :
انظري إلى هذا المسجد ! أيُّ غَمٍّ ، أي بؤسٍ ، أي عارٍ في تركه هكذا ينحطّ و ينهار ! و هذه الكنائس التي تتلوى في داخله المتلبك ، يودُّ المرءُ أن يجتثّها بضرباتٍ من المنسط بوصفها عُقداً في شَعرٍ جميل . و القابلاّت بقيت كأنها لقمٌ ضخمة في حلق الظلام الذي فُصِد فصداً ............... و اليوم أيضاً لا شيء أشد إزعاجاً من سماع الأرغن و ترنيمات القساوسة و هي ترن في هذا المكان (الذي يشبه صرخةَ جبلٍ من الصمت) . إن المسيحية لا تكف عن التهام (الله) كأنه كعكة شهية . لكن إله المسلمين بقي ، في مقابل ذلك ، كاملاً تاماً : إن إله المسلمين سليم . ( أوائل ديسمبر 1912 ) .
و في الصفحة 126-127 من نفس الكتاب ، ينقل المؤلف ( و يترجم ) رسالةً أخرى من الشاعر الألماني رلكه إلى الأميرة ماريه ، بتاريخ 17 ديسمبر 1912 ، يقول فيها :

لا شك أنك لاحظتِ أنني منذ أن زرتُ قرطبة قد أصبحتُ فريسةَ كراهيةٍ شديدة للمسيحية : إني أقرأ ( القرآن ) ، و في مواضع عديدة منه أجده يتكلم بصوتٍ فيه أدخلُ أنا بكل قواي مثل الريح في الأورغن . إن المرء هاهنا يعتقد أنه في بلدٍ مسيحي ، لكن المسيحية قد تم التغلّب عليها هاهنا منذ زمنٍ طويل . إن هذا البلد كان مسيحياً من غير شك ما دامت هناك شجاعة على الاغتيال على مبعدة مائة خطوة من أبواب المدينة . و على هذا الساس ازدهر العديد من الصلبان الحجرية الخالية من الادعاء و التي كانت تحمل هذا الشاهد البسيط : (هنا مات فلان) . لقد كانت تلك صورة المسيحية في هذه المواضع . و منذ ذلك الحين ساد عدم الاكتراث إلى درجةٍ لا حدَّ لها ، و لم يبق ثمّ غير كنائس خاوية ، كنائس منسية ، و كابلاّت جائعة . حقاً ، لم يعد هناك ما يدعو إلى التوقف طويلاً امام هذه المائدة الخالية من الطعام ، و لا شيئ بعد يُنتظر منها : لقد صار الوقتُ هو وقت غسل الأصابع . لقد مُصَّ عصيرُ الفاكهة ، فلم يبق بعد إلا بصق القشرة ، غن جاز استعمال هذا التعبير الخشن . و هاهم البروتستانت و المسيحيون الأمريكيون يفكرون في أن يصبوا مرة أخرى ، الماءَ الساخنَ على أوراق الشاي هذه التي خرجت عصارتُها منذ ألفي سنة ! لقد كان ( محمد ) على كل حال هو العنصر الأقرب ، و مَثَلُهُ مثل نهرٍ يجري خلال جبلٍ من الصول ، قد شقَّ طريقاً إلى الله الواحد الأحد ، الذي يحقّ للمرء أن يتحادث معه على نحوٍ جليل كل صباح ، دون اللجوء إلى تلفون (المسيح) الذي يصرخ فيه المرء باستمرار : (آلو) مَنْ الذي يتكلم ؟ دون أن يجيب أحد .................................................. ...........................
أرجو من حضرات الأعضاء و المشرفين الكرام أن يوافونني بجوابٍ على السؤال التالي :
إن أقواماً يقتربون منّا ، فما السبيل الأنجع لاستقبالهم الاستقبال المناسب ، و كيف نشجعهم على متابعة الطريق إلى الهدف الأسمى ؟

رامز
27-10-05, 07:34 AM
الأخ شامل لقد صوّت على الموضوع ويذكرني الشاعر راينر ماريّا رلكه بالكاتبة الألمانية زيغريد هونكه مؤلفة الكتاب الرائع (شمس العرب تسطع على الغرب ) الذي ترجم إلى لغات عديدة من ضمنها اللغة العربية وذكرت فيه أفضال العرب على الغرب في مختلف ميادين العلوم وقد أسلمت قبل وفاتها بتسعة أشهر رحمها الله ،
نعم إن من يقرأ التراث الإسلامي الحقيقي من المؤلفات الأصلية ويبتعد عن مؤلفات اغلب المستشرقين لا شك أنه سيحب الإسلام والمسلمين وتراثهم الغني بكل ما ينفع البشرية ، لكن هل أسلم هذا الشاعر أم لا ؟ لا أدري ونحن في حاجة إلى أناس على مستوى من الثقافة في الأدب والتاريخ الغربي ليتم التواصل مع اناس أمثال هذا الشاعر وهم ليسوا قلة ، ومشكور على الموضوع .




.

sham
27-10-05, 10:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الف شكر لك اخي الكريم شامل سفر على طرح هذا الموضوع


إن أقواماً يقتربون منّا ، فما السبيل الأنجع لاستقبالهم الاستقبال المناسب ، و كيف نشجعهم على متابعة الطريق إلى الهدف الأسمى ؟

صوت على الموضوع بالامس

واخي اكثر مانحتاج اليه لجذب مثل هؤلاء هو ان نصلح حالنا لنكون قدوة امامهم نمثل هذا الدين ونثبت لهم انه دين الحضارة والرقي .

احب ان اقرأ الفكر الغربي عن اسلامنا اشعر بانهم يفهمونه اكثر منا .

دمت بحفظ الرحمن

مستغرب
27-10-05, 10:25 PM
أخي الكريم شامل سفر

إن من أسباب دخول الكثيرين في الإسلام في أيام مضت هو حسن التعامل والخلق الرفيع والعدل

في هذه الأشياء سوف تكون أفضل ما تقدمة له في تصويرك

وقمنا بالتصويت

شامل سفر
27-10-05, 11:59 PM
أشكرك على الرد و التصويت . و جواباً على سؤالك ، فلا يا سيدي لم يسلم رلكه للأسف . و الأدهى أنه قد أحب سيدةً مصرية ، لا داعٍ لذكر اسمها مع أنه مذكور في الكتاب ، و هي للأسف قد ارتدت عن الإسلام فيما بعد و تزوجت من مسيحي .

شامل سفر
28-10-05, 12:01 AM
أشكرك على الرد و التصويت و التثبيت . و تعقيباً على موضوع سابق لك ذكرت فيه أنك إخت الرجال : إي و الله إنك أخت الرجال و نِعْمَ الأخت .

شامل سفر
28-10-05, 12:03 AM
أشكرك على الرد و التصويت .
أحبك في الله يا مستغرب .

شامل سفر
28-10-05, 12:06 AM
قرأت اسمكم الكريم في مَن يتصفحون الموضوع ، فأردت أن أشكرك على المرور قبل أن أغادر .

kareem rashad
28-10-05, 01:14 AM
أخي الكريم شامل سفر

إن من أسباب دخول الكثيرين في الإسلام في أيام مضت هو حسن التعامل والخلق الرفيع والعدل

في هذه الأشياء سوف تكون أفضل ما تقدمة له في تصويرك

وقمنا بالتصويت


اوافق أخى مستغرب ، فقوله هذا هو القول الفصل

الراقي
28-10-05, 01:27 AM
مرحباً اخي شامل ,,

اهم نقطه ان نكون نحن مطبقين لديننا من ناحيه الافعال والاقوال لان ذلك يعطي الاخرين انطباع حسناً عنا ويؤكد لهم بأننا داخلون في هذا الدين عن قناعه ولدينا القدره على التضحيه والاراده من اجل هذا الدين ..

ومن ثم حسن التعامل معهم له دور وتأثير في دخولهم لديننا او على الاقل يحترمونه وسوف يتولد عندهم شيء من الفضول عن هذا الدين ويبدأون بتكثيف الاطلاع عليه وهذا هو المطلوب ..

هنا طامي
31-10-05, 01:00 AM
الحل الأمثل لإستيعابهم

هو معاملتهم بندية !!!

أي معاملة مثلية !!!

أي بأن لا نخنع ونخضع لهم !!!

وأن نحترم ونتمسك بقيمنا وديننا بكل ما أوتينا من قوة !!!

الذليل الخانع المتنازل عن قيمه ..... لا يستحق الإحترام .

ويجب أن يعلم القاصي والداني بأن

حبنا كله في الله وحده ....
وكرهنا كله في الله وحده ....
ومقياس علاقتنا بالآخرين هو علاقة الآخرين بالله عز وجل

بذلك أنا أضمن إكتساب إحترام الآخرين لي بدون أدنى شك .
والله أعلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

sarvey
31-10-05, 08:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم

الله غني عنا ونحن نتشرف بعبادته ومن أرتد فعليه وزر نفسه

أنما جاء الاسلام ليتتم مكارم الاخلاق

sham
31-10-05, 10:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي شامل سفر لك جزيل الشكر .. ونعم الإخوة انتم لي هنا

دمت بحفظ الرحمن ورعايته

شجــن
01-11-05, 03:29 AM
جزاك الله خير يا شامل لهذا الطرح الموفّق وأنا مقتنعة أتم الإقتناع أن المسلم سفير وداعية باخلاقياته وتعاملاته والتي يتصدرها الصدق مع نفسه ومع اخوانه..
ولنا في القرآن الكفاية,يقول الله تعالى((أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن))
ويقول تعالى في عرض قصة نبي الله موسى وهارون عليهما السلام مع الطاغية فرعون ((فقولا له قولاً ليناً ,لعله يذّكر أو يخشى))هذا وهو فرعون المعرض عن الله فما قولك بمن أقبل علينا يريد منّا أن نحتويه ونعلّمه؟؟