المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مـــــــــــــوسوعــــــــة السفـــــــــــر الشــــــــاملــــــة ....


خالد المطيري
26-10-05, 08:50 AM
مـــــــــــــوسوعــــــــة السفـــــــــــر الشــــــــاملــــــة ....

--------------------------------------------------------------------------------


11 خطوة لتجنب السرقة أثناء السفر ..

** ( قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) صدق الله العظيم **


** (سافروا تصحوا وجاهدوا تغنموا وحجوا تستغنوا )**



** دعاء المسافر للمقيم **
( أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه )

** دعاء المقيم للمسافر **
( أستودعك الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك )


***** 11 خطوة لتجنب السرقه إثناء السفر *****

"كثيراً مايقع السائحون- ولا سيما الذين يقضون إجازاتهم خارج بلدانهم- ضحايا لعمليات نصب وسرقة، وتشهد قنصليات البلدان العربية في الخارج بلاغات عدة من سائحين عرب عن فقدان نقودهم أو التعرض لعمليات نصب واحتيال.

http://www.alkabarit.com/images/creditcard.gif

هذه الخطوات الاحترازية قد تقيك التعرض لمثل تلك المواقف:
* تأكد من سريان صلاحية البطاقة الائتمانية وبطاقة السحب النقدي ووجود رصيد يكفي طول مدة السفر، وتأكد من وجود التوقيع خلف البطاقة، ولاتعتمد كلياً على البطاقات، فمن المفضل أن تأخذ معك بعض الشيكات السياحية وبعض المبالغ النقدية.
* اشترك في خدمات الهاتف المصرفي قبل سفرك، فهي تعمل على مدار اليوم وتقدم مساعداتها في أوقات الطوارئ.
* لاتترك المجوهرات الثمينة أو المستندات المهمة داخل المنزل عند سفرك، ومن الأفضل إيداعها في صناديق الأمانات التي توفرها البنوك بأسعار رمزية.
* لاتحمل الأموال والمجوهرات داخل حقائب السفر التي تشحن مع العفش، فشركات الطيران لاتدفع إلا مبلغاً محدوداً عند فقدان العفش حسب وزنه لاقيمة مابداخله.
* عندما تنزل فندقاً أو تتعامل مع مؤسسة ما فلا تتعامل إلا مع أفراد تلك المؤسسة، وتجنب التعامل مع الغرباء، واحذر إظهار محتويات محفظتك النقدية أو التباهي بما تحمله من أموال.
* لاتحتفظ بالنقود والشيكات السياحية وبطاقات السحب الإلكتروني وبطاقات الائتمان في مكان واحد، ووزِّعها على أفراد الأسرة البالغين تجنباً لفقدانها مجتمعة أو تعرضها للسرقة.

* لاتكتب الرقم السري للبطاقة الإلكترونية خلف البطاقة، ولا تحتفظ بالأرقام السرية مع البطاقات في مكان واحد، واحتفظ بصورة من بطاقات الائتمان وبطاقات السحب النقدي وأبلغ البنك عنها فور فقدانها.
* تجنب إعطاء أرقام بطاقاتك الائتمانية بالهاتف لأي جهة، ولاتتعامل بها إلا مع الشركات والمؤسسات ذات السمعة الجيدة، وعند تسديدك لثمن سلعة أو خدمة ما من خلال هذه البطاقات فلاتسمح للموظف بأخذ بطاقتك بعيداً عنك، وإن كان ذلك ضرورياً فاتبعه حتى لايستخدم البطاقة في حسابات إضافية.
* لاتوقع على أكثر من قسيمة شراء واحدة في نفس المحل، وإذا ادعى الموظف وجود خطأ في القسيمة لتبرير توقيعك على قسيمة أخرى، فاطلب القسيمة الأولى وأتلفها.
* عند فقد أو سرقة شيكاتك السياحية بادر بإبلاغ أقرب بنك، واتصل بالشركة المصدرة للشيكات على أرقام الهواتف المدونة خلف قسيمة الشراء، وأبلغ قسم الشرطة لتحرير محضر بذلك، فالشركات المصدرة للشيكات السياحية لاتعوض حامل هذه الشيكات عند سرقتها إلا بوجود محضر شرطة وقسيمة شراء، لذا احتفظ بقسيمة شراء أي شيكات سياحية تشتريها.
* احتفظ بقسائم الشراء والسحوبات النقدية التي تمت على بطاقاتك الإلكترونية حتى تطابقها مع كشوف الحساب عند العودة.



يتبع

خالد المطيري
26-10-05, 08:52 AM
****** نصائح لشراء بطاقات السفر ******

بالرغم من الأسعار المختلفة والعروض الكثيرة والقواعد المنظمة للسفر جوا إلا أن السفر أكثر تعقيدا مما يظن المسافرون أنفسهم. ولكن بقليل من البحث والتخطيط والاعداد تستطيع أن تجد المساعدة التي تجنبك المجادلات الكثيرة وتعيدك لمسارك الصحيح عند وقوع مشكلة.

أولا: كيف تحصل على افضل سعر لتذكرة الطيران؟

---------------------------------
1 ـ عندما تقرر السفر، سارع بحجز تذكرتك مبكرا، فشركات الطيران تقدم خصما لمن يحجز قبل السفر بــ 21 يوما، افضل الاسعار التي تشمل اقامة ليلة السبت.
2 ـ التسوق عبر الانترنت، حيث المفاضلة بين اسعار وعروض خطوط الطيران المختلفة ويمكنك الحصول على افضل عرض ممكن، وننصح لك بالموقع wwwonetravelcom
3 ـ تحصل على سعر جيد في المواسم الأقل اقبالا على السفر حيث تعمل خطوط الطيران بأقل من طاقتها.
4 ـ مرونتك لاختيار ميعاد السفر توفر لك كذلك، فرحلات الصباح الباكر والليل المتأخر اقل سعرا عن باقي اليوم.
5 ـ استفسر هل يمكن ان تجعل برحلتك محطة توقف (ترانزيت) وليست مباشرة لوجهتك فهذا يخفض من سعر التذكرة.
6 ـ يوفر لك ايضا الحجز الشامل package الذي يشمل سعر التذكرة بالاضافة لحجز الفندق أو سيارة مؤجرة.
7 ـ اسأل اثناء حجزك ما اذا كان هذا افضل عرض متاح.
8 ـ اضف برامج التخفيضات الخاصة التي تتناسب معك.
9 ـ استفسر عندما تصل لوجهتك عن أي عروض جديدة متاحة.
10 ـ خذ وقتك للوصول لافضل سعر، فتذاكر الطيران تتباين اسعارها من شركة لاخرى، حيث يمكنك الحصول عليها مقابل 200$ بينما يحصل غيرك عليها مقابل 600$


يتبع ,,..

خالد المطيري
26-10-05, 08:53 AM
ثانيا: ما هي برامج الخصم المتاحة؟





استفسر عن عروض خاصة تتبع عضويتك في ناد أو مؤسسة.
2 ـ يمكنك الحصول على خصم اذا كان مؤمنا عليك أو تنتمي لناد أو متعدد الاسفار.
3 ـ بعض الكروت الائتمانية تتمتع بخصم بالاتفاق مع شركات سياحة محددة.
4 ـ خصم العرض الشامل package، وتحصل عليه اذا ما حجزت التذكرة من حجز الفندق أو مع رحلة أو سيارة مؤجرة.
5 ـ الخصم يشمل بعض الفئات العمرية الكبيرة والصغيرة والطلبة.
6 ـ الخصم غالبا متاح لحجز المجموعات الكبيرة المسافرة معا.
7 ـ توفر خطوط الطيران للهيئات الحكومية والعسكرية وموظفي الشركات خصما خاصا ويمتد احيانا ليشمل الرحلات الترفيهي

ثالثا:-- كيف يمكن ان أجد بعض الاعمال ذات الصلة بشركة الطيران التابعة لها تمدني بخدمات اكثر؟

--------------------------------------

راجع موقع شركة الطيران على الانترنت، ومن المؤكد انك ستجد قائمة باعمال تجارية لهم شراكة معها والتي قد تمدك بفوائد كثيرة أو عدد من الأميال وخصم على عروض خاصة.
هذه الانشطة أو الاعمال تجدها على الموقع تندرج بها قائمة تحت برنامج عضويتهم كمشاركين أو شركاء.


رابعا:-- كيف استطيع الحصول على افضل سعر للدولة المتجه اليها؟
--------------------------------------

استفسر عن سعر التذكرة الى وجهة اخرى، وقد يمكنك التوجه لمدينة قريبة من وجهتك بسعر منخفض جدا، ولكن عليك ان تضع في اعتبارك بعض المصاريف الاضافية لهذا الاختيار من مصاريف سيارة مؤجرة وغيرها بجانب أن الرحلة قد تطيل من وقت السفر.


خامسا:-- هل بإمكاني شراء تذكرة ممنوحة لاحد اشخاص مفكري السفر بإيصال أو أن تكون التذكرة غير مستعملة؟
-------------------------------------

لا، فهذه الخطوة يمكن ان تكلفك الكثير، فأغلب شركات الطيران لديها قانون بشأن هذه العمليات وستتعرض لإلغاء رحلتك وقد يقبض عليك.
فخطوط الطيران تراجع البيانات الشخصية على أنظمة الكومبيوتر وبذلك تكون خسارتك كبيرة ماديا أو معنويا بالقبض عليك.
وتذكر أن مثل هذه التذاكر أو الايصالات من السهل طبعا تزويرها وبذلك ينتهي بك المطاف ضحية لعملية نصب (احتيال)


سادسا: كيف لي ان اعرف ما هي شركة الطيران الافضل بالنسبة لي؟
------------------------------------

لو كانت رحلة لمرة واحدة فتستطيع ان تختار الارخص سعرا لوجهتك. أما اذا كنت من مكثري السفر فعليك أن تضع في الاعتبار بعض العوامل التالية:
1 ـ انك ما زلت تفكر في سعر تذكرة الطيران.
2 ـ راجع ما اذا كنت تنتمي الى أي من المجموعات التي قد توفر لك عروضا خاصة مع بعض شركات الطيران.
3 ـ تحرى عن شركة الطيران من حيث سجلها في توفير الأمان وخدمة العملاء.
4 ـ قيم برامج السفر المتكرر لترى أيا منها يمنحك تذاكر مجانية والاسرع.
5 ـ خذ خط الطيران الذي يتمتع بخطوط قوية والذي يقوم باختبارات متاحة لوجهة سفرياتك.
6 ـ اعرف ما هي الشركات التي ترتبط بشركة الطيران، فقد تمدك باختيارات اكبر لرحلتك.
7 ـ الكثير من شركات الطيران لها تعاقدات مع سلاسل فندقية وشركات لتأجير السيارات أو شركات الكروت الائتمانية، فذلك يوفر لك.
8 ـ ابحث عن شركة الطيران التي تلبي متطلباتك الخاصة


يتبـــــــــــع .,,

خالد المطيري
26-10-05, 08:56 AM
http://www.hanaa.net/postcard/images/safardo3aa1_s.jpg

http://www.hanaa.net/postcard/images/safardo3aa2_s.jpg


**** ينصح كل من يهم بالسفر باتباع الآداب التالية ****

------------------------------------

- المشاورة والاستخارة: يستحب أن يشاور من يثق بدينه وخبرته وعلمه في سفره، وعلى المستشار أن يبذل له النصيحة، فإن المستشار مؤتمن والدين النصيحة. فإذا عزم على السفر عليه أن يستخير الله تعالى.

- التوبة ورد المظالم والديون: إذا عزم على السفر تاب من جميع المعاصي ورد المظالم إلى أهلها، وقضى ماأمكنه من ديونه، ورد الودائع، وطلب المسامحة ممن كان يعامله أو يصاحبه، وكتب وصيته وأشهد عليها، ووكل من يقضي عنه ديونه مالم يتمكن من وفائها، وترك لأهله مايحتاجونه من نفقة.

- إرضاء الوالدين والزوج: يجتهد في إرضاء والديه وكل مايبرهما، وتسترضي المرأة زوجها وأقاربها.

- النفقة الحلال: يحرص على أن تكون نفقته حلالاً خالصة من الشبهة.

- الاستكثار من الزاد الطيب والنفقة: يستحب الاستكثار منهما ليواسي منه المحتاجين، ولقوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ماكسبتم، ومما أخرجنا لكم من الأرض، ولاتيمموا الخبيث منه تنفقون} «البقرة: 267» والمراد بالطيب هنا: الجيد، وبالخبيث: الرديء.

- اصطحاب الرفيق: ينبغي أن يطلب له رفيقاً موافقاً، راغباً في الخير، كارهاً للشر، إن نسي ذكره، وإن ذكر أعانه، ويحرص على رضا رفيقه في جميع طريقه، ويتحمل كل واحد صاحبه، ويرى لصاحبه عليه فضلاً وحرمة، ولايرى ذلك لنفسه، ويصبر على ماوقع منه أحياناً من جفاء ونحوه: وقد كره الرسول صلى الله عليه وسلم الوحدة في السفر، وقال: «الراكب شيطان، والراكبان شيطانان والثلاثة ركب» وإذا ترافق ثلاثة أو أكثر أمّروا على أنفسهم أفضلهم وأجودهم رأياً، لحديث إذا كانوا ثلاثة فليؤمروا أحدهم.

- السفر يوم الخميس والتبكير: يستحب أن يكون السفر يوم الخميس، إذ قلما خرج الرسول صلى الله عليه وسلم في سفر إلا يوم الخميس، فإن فاته فيوم الاثنين، إذ فيه هاجر الرسول من مكة، ويستحب أن يبكر لحديث صخر الغامدي: «اللهم بارك لأمتي في بكورها».

- صلاة سنة السفر: يستحب إذا أراد الخروج من منزله أن يصلي ركعتين، يقرأ في الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون وفي الثانية سورة الإخلاص،

- الوداع: يستحب أن يودع أهله وجيرانه وأصدقاءه وأن يودعوه ويستسمحهم، ويقول كل واحد منهم لصاحبه: «أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك، ويسر لك الخير حيث كنت».

- الدعاء عند الخروج من البيت: السنة إذا أراد الخروج من بيته أن يقول ماصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أعوذ بك من أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي» وعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا خرج الرجل من بيته، فقال: بسم الله توكلت على الله، لاحول ولاقوة إلا بالله، يقال: هديت وكفيت ووقيت».
ويستحب له أن يتصدق بشيء عند خروجه، وكذا بين يدي كل حاجة يريدها، وإذا استوى على مركبه قال: «الحمد لله، سبحان الذي سخر لنا هذا، وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون». ثم يقول «الحمد لله» ثلاث مرات و«الله أكبر» ثلاث مرات ثم يقول: «سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي، فاغفر لي، فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت».
ويستحب أن يضم إليه: «اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ماتحب وترضى، اللهم هون علينا سفرنا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل والمال، اللهم إنا نعوذ بك من وعثاء السفر وسوء المنظر وكآبة المنقلب في الأهل والمال والولد» .

- التقشف والرفق في السفر: أن يتجنب الشبع المفرط وينبغي أن يستعمل الرفق وحسن الخلق مع الناس، ويتجنب المخاصمة والمخاشنة ومزاحمة الناس ويصون لسانه من الشتم والغيبة واللعن وجميع الألفاظ القبيحة.

- التكبير والتسبيح: السنة التكبير عند العلو، والتسبيح عند الهبوط في واد ونحوه، بدون رفع الصوت.

- الدعاء عند رؤية بلد: يستحب إذا أشرف على قرية أو منزل يقول: «اللهم إني أسألك خيرها وخير أهلها وخير مافيها، وأعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر مافيها».

- الدعاء عند نزول منزل: السنة إذا نزل منزلاً أن يقول: «أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق» لحديث خولة بنت حكيم فيما رواه مسلم: «من نزل منزلاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق، لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك».
ويكره النزول في قارعة الطريق، لحديث أبي هريرة: «لاتعرسوا على الطريق فإنها مأوى الهوام بالليل».

- الدعاء عند دخول الليل: السنة إذا جن عليه الليل أن يقول مارواه أبوداود عن ابن عمر قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر، فأقبل الليل، قال: «ياأرض، ربي وربك الله، أعوذ بالله من شرك وشر مافيك وشرك ماخلق فيك، وشر مايدب عليك، أعوذ بالله من أسد وأسود، والحية والعقرب، ومن ساكن البلد، ومن والد وماولد».

- الدعاء عند الخوف: إذا خاف قوماً أو إنساناً أو غيره، قال مارواه أبوموسى الأشعري: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قوماً، قال: «اللهم إنا نجعلك في نحورهم، ونعوذ بك من شرورهم».
ويستحب أن يكثر من دعاء الكرب هنا وفي كل موطن وهو: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لاإله إلاالله رب السموات ورب الأرض، ورب العرش الكريم».
وكان صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمر قال: «ياحي ياقيّوم برحمتك أستغيث».

- الدعاء في السفر: يستحب الإكثار من الدعاء في جميع سفره لنفسه ولوالديه وأحبائه وولاة المسلمين وسائر المسلمين بمهمات أمور الآخرة والدنيا، لقوله صلى الله عليه وسلم: «ثلاث دعوات مستجابات، لاشك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده».

- التزام الطهارة والصلاة: يستحب له المداومة على الطهارة والنوم على طهارة، والمحافظة على الصلاة في أوقاتها المشروعة، وله عند الشافعية أن يقصر ويجمع، وله ترك الجمع والقصر، وله عند الشافعية فعل أحدهما وترك الآخر، لكن الأفضل أن يقصر وألا يجمع خروجاً من الخلاف، لأن أباحنيفة رحمه الله يوجب القصر ويمنع الجمع، إلا في عرفات والمزدلفة. وإذا جمع أذن في وقت الأولى، وأقام لكل صلاة، كما تقدم في صلاة المسافر، ويستحب صلاة الجماعة في السفر، ولكن لاتتأكد كتأكدها في الحضر.


يتبـــــــع ..,,.

خالد المطيري
26-10-05, 09:00 AM
http://www.wtv-zone.com/nevr2l82/bars21/ayacht.gif

موسوعة السفر الصحية ..,,..

http://www.gameznet.com.au/Health/animated/thermon1.gif

قبل السفر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إن التخطيط للسفر لقضاء عطلة الصيف أو غيرها من العطلات يقتضي قبل كل شيء استشارة الطبيب، إذا كان المسافر يعاني من مشكلة مرضية معينة،


وبشكل خاص الأمراض المزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية والربو وارتفاع ضغط الدم وغير ذلك من الأمراض التي ينبغي لمن يعاني منها ان يتقيد بارشادات الطبيب سواء قبل السفر أو بعد العودة منه. فقد يقوم الطبيب بتعديل الدواء أو الغذاء أو قد يطلب منه تغيير وجهة أو وسيلة السفر إذا كان ذلك يتعارض مع حالته المرضية.


وللأسف ان الكثير من الأشخاص المرضى وحتى الأسوياء لا يقومون باجراء الفحص الطبي قبل السفر أو استشارة الطبيب، إذ ان بعض البلدان يتطلب السفر اليها أخذ لقاحات محددة قبل موعد السفر بعدة أسابيع أو قبل فترة زمنية تختلف تبعاً لنوع اللقاح، وبعض البلدان تحتاج الى أدوية معينة، لهذا كله ندعو الجميع الذين بادروا بالحجز لقضاء اجازاتهم السنوية باستشارة الطبيب من أجل الاطمئنان على صحتهم من جهة، وحرصا على ضمان سلامتهم لدى السفر، ومن أجل التمتع بالصحة والسعادة والعافية في موسم الاجازات التي تعتبر بمثابة الفرصة للترفيه وترويح النفس، ولتحقيق التوازن الجسدي والنفسي المطلوب الذي يعتبر بمثابة البوابة التي نطل من خلالها نحو الصحة والسعادة بعيداً عن المرض.

د. بسام علي درويش
جريدة البيان .

http://www.gameznet.com.au/Health/animated/thermon1.gif


حذر من الجلوس الطويل عند السفر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المسافرون الذين يضطرون للجلوس لأكثر من خمس ساعات اضافية في الطائرات أو السيارات أو القطارات يزيد خطر اصابة ارجلهم وسيقانهم نسبيا بالتجلطات الدموية بعد رجوعهم من رحلاتهم‚ وأكدت اول دراسة للمسافرين ـ نشرتها مجلة الصدرية الطبية ـ ان جميع اشكال السفر‚ وليس السفر الجوي فقط قد تتصاحب مع زيادة تكون التخثرات الدموية في الشرايين التي تعــرف طبــــيا بـ خثرات الاوردة العميقة التـــي تسبب الألم‚ وانتفاخ السيقـــان كما يمكن ان تنزاح في بعض الاحيان‚ وتنتقل الى الرئة منتجة انسدادا مميتا للاوعية الدموية فيها‚ وسجلت الدكتورة ايميلي فيراي مختصة القلب في مستشفى باستور بفرنسا ـ نتائج دراسة لـ 160 حالة اصابة بتجلطات دموية في الاوردة العميقة التي تمت معالجتها على فترة 3 سنوات مع استثناء المرضى الذين يعانون من قدرات حركية محدودة‚ واولئك الذين يتعاطون العلاجات المضادة للتخثر‚ والمضادة للصفائح اذ تم سؤال المرضى نحو 300 سؤال مرتين الاولى بعد فترة قصيرة من ادخالهم الى المشفى والثانية قبل خروجهم منه بحيث كان 12 سؤالا منها متعلقة بالسفر‚ وظروفه‚ واظهرت الدراسة ان نحو 25% من المرضى (39 حالة) اكملوا رحلات طويلة استمرت لاكثر من خمس ساعات بحيث سافر الغالبية (28 منهم) بالسيارة و19 بالطائرة والاثنان الباقيان بالقطار‚ وحسب التقرير الذي نشرته المجلة الأميركية لاخصائيي الصدرية فان خطر الاصابة بخثرات دموية في السيقان كنتيجة لجلوس الســــفر الطـــويل كانت اعلى بأربع مرات في مجموعة الدراسة مقارنة مع 160 شخصا آخرين ادخلوا لأسباب قلبية اخرى مثل آلام الصدر‚ واشارت الدكتورة فيراري الى ان نسبة الاصابة بخثرات الدم بعد السفر كانت عالية نسبيا بسبب خمول المسافرين‚ وكسلهم اثناء السفر الذي يزيد خطر تكون الخثرات بتقليل النشاط العضلي‚ والتدفق الدموي في الاوردة كما قد يؤدي الجفاف ونقص انتاج البول المتسبب عن ارتفاع ضغط الحجرات وقمرات السفر الى انخفاض محتوى السائل في بلازما الدم‚ وبالتالي تحفيز ظهور مجموعة من التفاعلات المعقدة المسببة للتجلط‚

http://www.gameznet.com.au/Health/animated/thermon1.gif

السفر والحمل... إرشادات يجب التنبه اليها

http://www.wtv-zone.com/nevr2l82/bars21/birdsbow.gif

01 هل أستطيع السفر وأنا حامل ؟
02 هل هناك أي احتياطات يجب اتخاذها إذا سافرت وأنا حامل؟
03 هل هناك طرق سفر أفضل من أخرى للحامل؟
04 هل هناك مدة في الحمل لا ينبغي أن أسافر فيها ؟
05 هل ربط حزام الأمان أثناء الحمل لا يحمل أي أضرار؟

هذه بعض الأسئلة التي تدور في ذهن المرأة الحامل والإجابة عنها تعتمد على ثلاثة أمور:
أ. في أي مدة من الحمل (أي أشهر الحمل) يكون السفر؟
ب. عما إذا كانت هناك مضاعفات مصاحبة للحمل كالنـزيف الرحمي وغيره.
ج. الاختبار الشخصي والأكثر راحة للحامل.

للإجابة عن هذه التساؤلات يمكن القول بشكل عام إن المرأة يمكنها السفر والتنقل سواء كان السفر جواً أو براً أو بحراً إلى بداية الشهر التاسع أي ما قبل الولادة بثلاثة أسابيع مادام حملها طبعياً ولم يحدث أي مضاعفات، وبالطبع يستحب استشارة الطبيبة أو الطبيب المتابع للحالة.

ما هو أنسب وقت في مدة الحمل للسفر ؟
أنسب مـدة الحمل للسفر هي من وسط الشهر الثالث وحتى بداية الشهر السابع (14-28) أسبوعًا من الحمل ).
ويصعب السفر في بداية الحمل لأن الجسم لم يتعود على التغيرات الفسيولوجية للحمل إضافة إلى الوحم والإحساس بالخمول وتفادياً لفترة الإجهاض المبكرة .
وأما الشهران الأخيران من الحمل فيصعب –عادة- فيهما التحرك بسهولة وراحة وخاصة لمسافات بعيدة ولمدة طويلة، وبالطبع إذا كانت هناك أي مضاعفات خلال مدة الحمل أو متوقعة الحدوث كنـزيف رحمي أو انخفاض في موضع المشيمة أو ارتفاع في ضغط الدم أو تأخر في نمو الجنين الطبعي فلا ينصح بالسفر للحاجة للمتابعة الدائمة؛ تفادياً لحدوث مضاعفات قد تؤثر سلباً على صحة المرأة الحامل أو الجنين أو كليهما .

ما هي أنسب وسيلة للسفر ؟
إن أنسب طريقة هي التي تستغرق أقصر وقت للرحلة، سواء براً أو بحراً أو جواً .

http://www.wtv-zone.com/nevr2l82/bars21/birdsbow.gif



وهذه بعض الإرشادات التي تساعد الحامل خلال الرحلة :

- المشي بعد كل ساعة فذلك يساعد على التخفيف من تورم الرجلين وتقلصات الرحم.
- ارتداء حذاء مريح وملابس واسعة ومريحة .
- تناول العصيرات الطبيعية والأكلات الخفيفة.
- عدم تناول أي أدوية خلال الرحلة من غير وصفة طبية أو استشارة طبيب سابقة فقد تكون لها مضاعفات جانبية .
- الحامل لا بد من أن تأخذ معها نسخة من ملفها الطبي ومتابعة الحمل ونتائج فحوصاتها معها أينما سافرت، فذلك يساعد كثيراً الفريق الطبي الذي سيواصل متابعة حالتها أو حتى حين مراجعتها لأي مستشفى لأمر طارئ أو ضروري لأي غرض طبي .
- يستحسن أن تقوم بزيارة متابعة حمل قبل سفرها بمدة قصيرة ( أقل من أسبوع) للاطمئنان على سلامة الجنين ووضع الحمل الطبعي، وعدم وجود موانع للسفر أثناء الحمل وهذه تشمل :
01 علامات حدوث ولادة مبكرة .
02 هبوط في وضع المشيمة.
03 حدوث نزف متكرر.
04 الحاجة إلى مراجعة العيادة لمتابعة حالة الأم أو الجنين بشكل متكرر لأي ظرف طبي مثلاً كل يومين أو ثلاثة .


http://hotrain98.tripod.com/bnsfsd70.gif


*** السفر بالسيارة، الحافلة أو القطار ***

لا يؤثر السفر براً بالسيارة أو القطار على الحمل في غالب الحالات، ولكن ينصح بألا تزيد المسافة على 6 ساعات كحد أقصى، فالسفر لمدة تزيد عن ذلك مرهقة للمرأة في الحالات العادية فما بالك إذا كانت حاملاً .

ارتداء حزام الأمان :
من الضروري ربط حزام الأمان، بعض السيدات الحوامل تخشى أن يضغط الحزام على الجنين بشدة خاصة عند توقف السيارة المفاجئ .
إن سلامة الجنين هي من سلامة الأم وأغلب الحوادث تزداد خطورتها بسبب عدم ربط الحزام فقد تصيب الرأس والصدر أو انفصال مفاجئ للمشيمة .
وهذه يمكن تفاديها والإقلال منها بربط حزام الأمان. أيضاً هيأ الله للجنين 3 واقيات تحميه هي السوائل حوله وعضلات الرحم وتجويف المبيض .
والأكياس الهوائية مفيدة للتقليل من الإصابات ولكنها ليست بديلاً لحزام الأمان. وعند التعرض إلى حادث- لا قدر الله- يجب مراجعة المستشفى للتأكد من سلامة الأم والجنين.
المطبات القليلة لا تضر ولكن الطرق الوعرة قد تزيد من تقلصات الرحم ولا ينصح بالسفر فيها .

*** السفر بالطائرة :
السفر بالطائرة عادة ما يكون آمناً في فترة الحمل ولكن بعض شركات الخطوط الجوية والمطارات تمنع السفر في الشهر التاسع خشية حدوث مخاض الولادة أثناء الرحلة .
جهاز الكشف عن القطع المعدنية للتفتيش لا يؤثر سلباً على الجنين.

وهنا بعض الإرشادات العامة :
- يفضل الجلوس على كرسي قريب من الممر لسهولة التحرك، وخاصة المقاعد الأمامية؛ لأنها أقل ارتجاجاً من الخلفية .
- ارتداء الملابس المريحة أثناء الرحلة.
- ينصح أن يكون الأكل خفيفاً حتى لا يحدث غثيان وتقيئ من الأكل الكثير والدسم .
- الإكثار من شرب السوائل .

*** السفر بالسفينة :
السفر بالسفينة عموماً مريح ولكن دوار البحر قد يحدث عند الكثير خاصة اللاتي يسافرن لأول مرة .

إرشادات عامة ومهمـة :
- المشي هو أحسن وآمن رياضة في فترة الحمل لمدة ومسافات طويلة، ومن المهم ارتداء حذاء مريح خاص بالمشي؛ والمشي يحرك الدورة الدموية وكذلك السباحة من غير إجهاد .
- أثناء السفر ارتدي حذاء مريح وينصح -إذا أمكن- رفع القدمين إلى أعلى منعاً لحدوث انتفاخ بسبب تجمع السوائل خاصة إذا كان السفر لمدة طويلة .
- ينصح بارتداء ملابس مريحة وخاصة القطنية .
- تناول وجبات خفيفة ومتوازنة المحتويات وتحوي أنواع الغذاء الرئيسة وأن تتأنى في تناول الوجبة .
- الإكثار من السوائل تفادياً لحدوث الإمساك أو جفاف خلال السفر وبعد الوصول .



http://www.wtv-zone.com/nevr2l82/bars21/birdsbow.gif

خالد المطيري
26-10-05, 09:01 AM
أيها المواطن الكريم ... لا شك أنك خير سفير لبلادك تعكس تصرفاته وأخلاقه الإسلامية الصورة المشرفة للمواطن المسلم وبلاده الطاهرة التي حباها الله وشرفها بالإسلام.

http://www.wtv-zone.com/nevr2l82/bars19/impatien.gif

1) تأكد من صلاحية جواز سفرك على أن يكون ساري المفعول ولمدة لا تقل عن ستة أشهر فقد تمتنع بعض الدول من السماح لك بدخول أراضيها إذا كانت المدة المتبقية لجواز سفرك تقل عن هذه المدة وأن يكون جميع أفراد أسرتك الذين لا يحملون جوازات سفر منفردة مضافين في نفس الجواز ويشار إلى عددهم في التأشيرة الصادرة.

2) هناك دول تطلب من قاصديها الحصول مسبقاً على تأشيرة دخول من سفارتها بالخارج لذلك لا بد من الحصول على التأشيرات قبل المغادرة وخصوصاً إذا كنت تصطحب معك عائلة فقد ترفض بعض الدول دخولك إلى أراضيها وتطلب منك العودة وهذا يكلف الشيء الكثير.

3) عند الذهاب للمطار يجب التأكد من جميع حجوزاتك سواء لدى الخطوط التي ترغب بالسفر عليها أو مكان اقامتك الذي تود الإقامة فيه والتأكد من حمل ما لديك من وثائق سفر ونقود وشيكات وغيرها من متعلقاتك الشخصية ، وإذا لم تكن لديك حجوزات مسبقة للفنادق فعليك الحصول على حجز الفندق من المطار وغالباً ما يوجد في المطارات مكاتب لخدمات الفنادق وعادة ما تكون مخفضة ومعروفة.

4) حال وصولك للبلد بادر بمراجعة السفارة أو القنصلية التابعة لبلدك لتسجيل جواز سفرك وإيضاح عنوانك وأرقام هواتفك لخدمتك وتقديم المساعدة التي قد تحتاجها.

5) احتفظ بجواز سفرك فهو وثيقة خاصة بك ولا ترهنه لأي غرض كان أو تسلمه لأي أحد إلا عند الضرورة ولشخص مسؤول واحرص على استعادته فور الانتهاء من الإجراءات ولا تتركه لدى الاستقبال في الفنادق ، وفي حالة فقدك لجواز سفرك بادر بإبلاغ أقرب مركز شرطة وقدم صورة من هذا البلاغ إلى سفارة بلدك لمساعدتك.

6) حافظ على جواز سفرك وتذاكر الطيران ومتعلقاتك الشخصية في أماكن آمنة فعدن وصولك الى الفندق اطلب فوراً صندوق أمانات وضع فيه نقودك وجواز سفرك وتذاكر الطيران ولا تحمل في جيبك أموالاً نقدية كبيرة الا ما تحتاجه بالفعل واحرص على أن تكون نقودك على هيئة شيكات وبطاقات ائتمان سياحية فهي أكثر أماناً من النقود واحرص على أن تكون أرقامها في مكان آخر مأمون يسهل الرجوع إليه عند الحاجة.

7) إذا كانت أهداف زيارتك قضاء بعض الأعمال التجارية فقبل الدخول في مفاوضات مع شركات أو الأفراد الذين لم يسبق لك التعاون معهم فعليك مراجعة الغرف التجارية ببلدك قبل سفرك والاتصال بسفارة بلدك في البلد المضيف للتأكد من سلامة تلك الشركات ، وحتى لا تقع ضحية الغش والتزوير عليك استشارة محامي قبل إبرام أي عقود.

8) تذكر أن هناك بعض البلدان تحتم على القادم تسجيل ما لديه من مجوهرات ونقود وعملات محلية وشيكات لدى موظف الجمارك وضرورة الحصول على آصال بالمبالغ التي تم تحويلها إلى عملة البلد الذي تقصده لابرازها عند المغادرة حتى لا تتعرض مجوهراتك ونقودك للمصادرة.

9) يجب عليك احترام أنظمة وقوانين البلدان الذي تعتزم زيارتها وهذا الأمر يتطلب منك زيارة سفارة هذه البلدان في بلدك لمعرفة تلك الأنظمة والقوانين لاتباعها وعدم مخالفتها.

10) ممثليات بلدك في الخارج بيوت لجميع المواطنين وفي حالة حدوث أي مشكلة لك لا سمح الله لا تردد في الاتصال بها وابلاغها بالواقعة في حينها حتى تتمكن السفارة أو القنصلية من القيام بواجبها تجاهك وسرعة حل المشكلة في مهدها قبل تفاقمها وحصول أي تداعيات أخرى علماً بأنه يوجد قسم خاص لشؤون الرعايا في أغلب السفارات مهمته خدمتك وتقديم المشورة لك ومساعدتك عند الحاجة في البلد المضيف.

تحياتي للجميع ...


http://www.wtv-zone.com/nevr2l82/bars19/impatien.gif

خالد المطيري
26-10-05, 09:03 AM
http://www.timeanddate.com/gfx/minitime2.gif

http://www.timeanddate.com/gfx/minical2.gif

موقع للوقت والتاريخ لأي مدينة بالعالم (http://www.timeanddate.com/worldclock/full.html?sort=1)

واس
26-10-05, 08:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ماشاء الله تبارك الله
مجهود جميل تشكر عليه اخوي خالد

بارك الله فيك

عاشق كازا
12-11-05, 06:50 PM
الله يعطيك العافيه بارك الله فيك جزاك الله خيراً

ابوفهيد
17-11-05, 10:23 AM
الله يعطيك العافيه

خالد المطيري
20-11-05, 09:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ماشاء الله تبارك الله
مجهود جميل تشكر عليه اخوي خالد

بارك الله فيك


هلا فيك ..واس ..


وبك ..وسعدت بتشريفك يالغالي ..


تحياتي لك ...

خالد المطيري
20-11-05, 09:39 AM
الله يعطيك العافيه بارك الله فيك جزاك الله خيراً



هلا بك ..عاشق كازا ..


الله يعافيك ..وبك أخي الكريم ..


وسعيد بتواجدك ..


دمت بخير ..

خالد المطيري
20-11-05, 09:40 AM
الله يعطيك العافيه


هلا بك ..أبوفهيد ..


الله يعافيك ..ومشكور على المرور ..



دمت بود ..

شادي - جدة
09-09-08, 04:39 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

شوي ..
24-09-08, 10:55 PM
السلام عليكم ..

بيض الله وجهك اخوي خالد ..

ماقصرت الموضوع وافي ..

اخوك/ شوي ..

حبيبتي المدينه
11-03-09, 12:23 AM
يسلمو والله على هادي المعلومات

انشاالله لمل اسافر حأدعيلك

يديلك العافيه

احساس راقي
14-03-09, 04:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



ان السفر شى جميل ورائع لان السفر من الاشياء الضرورية في حياتنا ولا يستطيع احد يقول انة لم يسافر يوم في حياتة والسفر ليس مقتصر على السفر من بلد الى بلد بل وحتى داخل وطنك تقوم في التنقل من مكان الى اخر وهذا يعتبر سفر ولهاذا يعتبر التنقل من مكان الى اخر نوع من انوع السفر والذى يشعر فيها المسافر بنوع من الراحة والهدواء في تغيير الجوا،،،،،،،،،،،،،،،


شكرا جزيلآ اخى العزيز خالد المطيري ،،،،،،،،،،،، اخوك / احساس راقي




http://tbn0.google.com/images?q=tbn:T18gPDt7PtJryM:http://www.dsnet.co.kr/support/library/a2/f22/f22scr3l.gif (http://images.google.com/imgres?imgurl=http://www.dsnet.co.kr/support/library/a2/f22/f22scr3l.gif&imgrefurl=http://panoora.com/vb/showthread.php%3Fp%3D39820&usg=__j28gnX72EzduQiLO0X_HlqShHEE=&h=480&w=640&sz=91&hl=ar&start=53&um=1&tbnid=T18gPDt7PtJryM:&tbnh=103&tbnw=137&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D 8%25B7%25D8%25A7%25D8%25A6%25D8%25B1%25D8%25A7%25D 8%25AA%2B%25D9%2585%25D8%25AF%25D9%2586%25D9%258A% 25D8%25A7%25D8%25AA%26hl%3Dar%26lr%3D%26sa%3DN%26s tart%3D42%26um%3D1)http://tbn0.google.com/images?q=tbn:3zeUXjyXoj_UwM:http://www.sfari.com/photo/data/500/2_002.jpg (http://images.google.com/imgres?imgurl=http://www.sfari.com/photo/data/500/2_002.jpg&imgrefurl=http://panoora.com/vb/showthread.php%3Ft%3D10575&usg=__wuYzxcWxriWSlaTDbktN8-JPgz4=&h=480&w=640&sz=41&hl=ar&start=45&um=1&tbnid=3zeUXjyXoj_UwM:&tbnh=103&tbnw=137&prev=/images%3Fq%3D%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D 8%25B7%25D8%25A7%25D8%25A6%25D8%25B1%25D8%25A7%25D 8%25AA%2B%25D9%2585%25D8%25AF%25D9%2586%25D9%258A% 25D8%25A7%25D8%25AA%26hl%3Dar%26lr%3D%26sa%3DN%26s tart%3D42%26um%3D1) وهذة نوعان من انواع اداة السفر