المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علم الطحالب المائيه


ابـــو وريـــف
24-06-12, 12:46 PM
علم الطحالب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المراجعة الحالية
اذهب إلى: تصفح, البحث

الطحالب هي كائنات حية شبيهة باالنبات. وتنتمي إلى مملكة الطلائعيات.معظم أنواع الطحالب تقريبا أحادية الخلية. لكن بعضها كبير الحجم وعديد الخلايا تختلف الطحالب عن الأوليات من حيث أنها ذاتية التغذية. وتشكل الشعب السبع للطحالب مثالا واضحا للتنوع.

الخصائص



الطحالب مجموعة متنوعة من النباتات بسيطة التركيب. معظمها وحيد الخلية, وبعضها عديد الخلايا كأعشاب البحر الكبيرة. والطحالب Algae, كائنات ذاتية التغذية, لديها بلاستيدات خضراء, وتنتج الكربوهيدرات عن طريق البناء الضوئي. معظم الطحالب كائنات حية مائية تكون مزودة بأسواط في مرحلة معينة من دورة حياتها وغالبا ما تحتوي خلايها على عضيات تسمى بيرينويدات Pyrenids وهذه تقوم ببناء النشاء وتخزينه.

التركيب



يسمى جسم الطحلب ثالوس Thallus وتقسم الطحالب, تبعا لقاعدة تراكيبها الجسمية إلى أربعة أنواع هي:

الطحالب الأحادية الخلية (بالإنكليزية: Unicellular algae): وهي مكونة من خلية وحيدة تعيش معظم هذه الطحالب في الماء، وتكون العوالق النباتية (بالإنكليزية: Phytoplankton). التي تقوم بالتمثيل الضوئي، فتشكل مصدراً رئيساً للمواد الغذائية للكائنات الحية المائية و تطلق الأكسجين الجوي. الكلاميدموناس وهو مثال لطحلب أحادي الخلية.

الطحالب المستعمرية (بالإنكليزية: Colonial algae): وهي مثل فولفوكس وتكن من مجموعات من الخليا تعمل بطريقة تناسقية.

الطحالب الخيطية (بالإنكليزية: Filamentous algae): وهي مثل السبيروجيرا والتي تتكون أجسامها من صفوف من الخلايا. الطحالب عديدة الخلايا (بالإنكليزية: Multicellular algae): وهي ذات جسم معقد وكبير في الغالب مثل طحلب ألفا وهو يشبه في شكله ورق النبات

ويمكن تقسيم الطحالب بطريقة أخرى حسب نوع الصبغة الموجودة بالجسم(اللون) إلى:

طحالب حمراءتحتوي علي صبغة الفيكوارثرين مثل البوليسيفونيا
طحالب بنية تحتوي علي صبغة الفيكوزانثيل مثل الفيوكس و السرجاسم
طحالب خضراء تحتوي علي اليخضور مثل الاسبيروجيرا و الكلاميدوموناس
وبخصوص الطحالب(Algae), فإتها تنتشر في كل الأراضي تقريبا, وتتميز الطحالب باعتمادها في تغذيتها على التغذية الضوئية الذاتية(Photoautotrophs)لوجود اليخضور في خلاياها.

ويلزم لمعيشة الطحالب ذاتيا في التربة توفر الماء والنتروجين والبوتاسيوم والفوسفور , والكبريت والحديد وكميات قليلة جداً من العناصر النادرة , وتحصل هذه الطحالب على الكربون اللازم لها للبناء الضوئي منثاني اكسيد الكربون (CO2)الحيوي وكربونات التربة كما تحصل من الضوء الساقط عليها على الطاقة اللازمة لها .

وبعض الطحالب يمكنها استخدام النيتروجين الجزئي, وتقوم بعض الطحالبالخضراء المزرقة (Bluegreen algae)والديوتومات (Diatoms)الموجوده في التربة بأكسدة المواد العضوية في التربة.

وتقوم الطحالب في التربة بعملية البناء الضوئي , وانتاج المواد العضوية وتثبيت النيتروجين مما يزيد من خصوبة التربة , وبعضها يتكافل مع الفطريات في الأشن(Lichens)لتفتيت الصخور, وإمداد التربة بالمزيد من المعادن الصخرية المفتته والكربون(7).

وبذلك تصبح الطحالب من أهم الكائنات المسئولة عن زيادة نسبة المحتوى الكربوني في التربة التي نعيش فيها , وذلك بتثبيت ثاني أكسيد الكربون الجوي بعملية البناء الضوئي .

... بنت الجنوب ...
25-06-12, 11:58 AM
يعطيك العآفيه بو وريف

ابـــو وريـــف
25-06-12, 12:01 PM
الله يعافيكِ ام باسم