المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الرسول عليه السلام .. أسرى بالإسراء والمعراج بجسمه ؟؟(( وجه نظر فلسفية )).للعقلاء


الصواعق
21-09-05, 04:29 PM
السلام عليكم

موضوعي يحمل فلسفة علمية ...

وسأضعها بقالب قصصي .. لأني بصراحة أحاول أنوع بين طرحي ... وأبجرب السيناريوهات الأدبية الموضوعية


ونبدأ الأن ...

0
0
0
0
0
0




في الساعه 9 مساءً

قام محمد وأطفأ التلفاز بعد ماشاهد برنامج على قناة الشارقة وهي تتكلم عن حادثة الإسراء والمعراج 00 المعجزة النبوية 00 التي تعتبر إحدى المعجزات له 00 كسائر الأنبياء 00 ولكن تعتبر حادثة الإسراء والمعراج هي أقوى المعجزات وأكثرها دهشة فجلس يفكر كيف صارت هذه المعجزة 000 وفجأة! يرن الهاتف 00

محمد : ألووو
عبدالله : الله يانااااس وحشني هالصوت ...
محمد : ياهلا والله وغلا ..بأبوعابد .. وين الناس؟
عبدالله : موجودين بس نتحراك تتصل وتسأل ... ولا ماتجي إلا إذا بغيت أعلمك دروس فلسفة والتفكير المنطقي
محمد : تصدق عاااد ..
عبدالله : وش عندك .. لاتقول تفكر بشيء فيه طامة مثل قبل شهرين؟؟
محمد : كأنك تفكر اللي في بالي ... أبي أجلس معك اليوم .. فيه موضوع شاغل بالي .
عبدالله : لايكون فيه شي صاير فيك شي صاير لأبوك... اخبار صحته؟؟
محمد : لا أبد .. بس فيه موضوع أبي أناقشك فيه... وابوي ترى ماعليه .. الحمدلله أزين بكثييير وصار يصلي بالمسجد أبشرك ويروح ويجي بالبيت ..
عبدالله : الحمدللله ... مهب مشكلة .. نتواعد عند ستار بكس .. بس ترى الحساب عليك مهب علي ...يمدحون التوفير هاليومين ..

محمد : الشكوى لله قصميمي .. وأخوياك حضارم .. يعني .ماعليييك شرهه... أوكي الساعة 11 ونص أكون هناك ..
عبدالله : على خير
وتم إنتهاء المحادثة .. فقام محمد ..وذهب إلى دورة المياة .. وتروش ... وغير ملابسه .. ونزل إلى الأسفل .. وجلس مع أفراد عائلته .. وتقهوى مع أمه وأبوه ..إلى أن جاءت الساعه العاشرة والنصف .. فأستأذن مع أبيه وانصرف
إلى ستار بوكس ... وبعد ربع ساعة من حضوره أتى عبدالله وجلس بجانيه ... وبعد طلب الإكسبريسو الخاصة بعبدالله

أقول وش عندك؟؟ .. قال هذه الكلمة عبدالله فجاءة ..

وردعليه محمد : أقول أبوعابد ... وش رأيك ...بالإسراء والمعراج .. قاعد أفكر فيها من اليوم؟

عبدالله : من أي ناحية تقصد ؟

محمد: بصراحة ؟ ياخي أفكر .. كيف رجل قبل أربع عشر قرنا .. ذهب من مكة في الليل .. وصلى بالأقصى ..وذهب إلى السماء السابعة أي تلريونات تلريونات تلريونات الأميال .. وأمره الله بالصلوات الخمس .. وعاد إلى الأقصى ووصل إلى مكة في نفس الليل ؟...!!


عبدالله : شف يامحمد .. بما أنك تؤمن بالرسول يجب عليك الإيمان بهذه الأمور... ومعجزة الرسول ... كسابق المعجزات...فموسى كلم الله تكليما ... وألقى بعصاه .. وصارت كثعبان حقيقي ... وعيسى كان يحيي الموتى بأمر الله ... وابراهيم الخليل ... ألقى في نار ..كانت الطيور عندما تطير فوقه بمئات الأمتار تسقط من شدة الحر الشديد ..لم يصبه شيء ... والكثير من العلماء فسليمان كان يكلم الحيونات والطيور والجن .. وسخرهم لها... لذلك لا فمعجزة محمد عليه السلام .. هي لتأكيد النبوة ...

محمد : كلامك صح .. أنا أؤمن بهذه المعجزة كمسلم .. ولكن لو سمع هالكلام واحد كافر .. بيقول أنت جالس تنصب علينا و و و .. وبسخر مني ..

عبدالله : محمد ... هم أصلاً يتحايلون .. وبالعكس وجود المعجزات .. لتأكيد النبوة ..ولولا المعجزات .. لأصبح الأنباء كسائر البشر .

محمد : والله إنك صادق يابوعابد ... طيب مافيه تفسير منطقي لهذه الحادثة ؟

عبدالله : شف ... أنا لو قلت لك .. إني بعد العشاء قمت وسيرت على خوالي في الرس .. وثمن رحت لعماني في المدينة أتقهوى عندهم ... ثمن رحت عند أخوياي بالدمام .. أتعشى عندهم .. وثمن سيرت وانا راجع للمملكة والفيصلية .. وبالأخير قبل الفجر جيت لجده ........... بتصدق هالكلام ؟

محمد : موب بس بكذبك .. إلا بوديك شهار ..

طيب : شيء جميل .. ماراح تصدق .. مع أنه بهالزمن وجدت طيارات الكنكورد والإف 16 و 18 والطيارات اللي سرعتها توصل فوق 2000 كم .. فما بالك اللي يقول لأصحابة أنا رحت فلسطين .. وصليت هناك .. وبعدها ذهبت للسماء السابعة وأمره الصلاة 50 ركعة فنزل ثمن صعد .... إلى أن صارت 5 ركعات .. ثم رجع فلسطين إلى مكة وكلها بليلة واحد .. أستصدق ؟
محمد : تمتم ممممم
عبدالله : هنا يوجد الإيمان والتصديق بالنبي بكل مايفعله .. أبوبكر الصديق أمن بهذه القصة بمجرد ماقالها .. لذلك يروى أنه سمي بالصديق .. بينما أصحابه الأخرين شكوا بكلامه ...

محمد : سبحان الله ..

عبدالله : لكن تدري ....لو نأخذ هالكلام فيزيائي .. ترى ممكن الحدوث

محمد : كيف ؟

عبدالله : فيه نظرية فيزيائية تقول ... أن الأجسام عندما تتعرض إلى سرعة فائقة وكبيرة تقوم بالتفتت وتصبح طاقة متحركة .. لذلك بعض العلماء حللوا هذه النظرية بنظرية الإسراء والمعراج ... أنه تحلل جسده وأصبح طاقة متحركة..وهذه النظرية اظن قالها هو أينشتاين ..إن لم أكن مخطئ

محمد : معقول ؟

عبدالله : لكن تبي الصدق ؟... أنا وجهه نظري من الإسراء والمعراج تختلف عن هذه النظرية .

محمد : كيف ؟

عبدالله : لأنه أختلف في قضية الإسراء والمعراج كيف كانت .. فمن بعض الأراء روى عن معاوية بن أبي سفيان أن الإسراء رؤيا صادقة رآها الرسول عليه السلام ... وقد روي عن عائشة أن الإسراء إنما كان بروحه لأن جسم لم يزل بمكانه ... وأرى أنه لا إختلاف .. بالروح أم الرؤيا .. لأن النوم كما تعلم يعتبر الموت الأصغر .. وأن الروح تذهب..في النوم .

وليس عندما نقول أن الإسراء بالروح .. يعني موت الجسد ... وهذا القول لم يقله إلا عائشة

وجمهور المسلمين يقولون أن الإسراء كان بسجمه .. وإلا لماذا سخر الكفار بالنبي عليه السلام لوكان رؤية لما سخر منهم

بعض المؤرخون .. يمليون للرأي الأول .. لا لأنهم يحيلون أن يقع للرسل الأمور الخارقة ... بل لأنهم لا يسلمون برأي لم يرويه شهود عيانا بطرق غير مأمونه الخطأ .. أو صرّح بالكتاب .

الأمر الأخر .. أنهم قالوا .. أن اقدام عائشة ومعاوية على هذا الكلام بأي هذا الكلام رؤيا ..لم تكن بدعا في زمنهما
وعائشة هي زوجة الرسول وتعلم عنه أكثر من غيرها .. صحيح أن هذه الحادثة قبل أن تكون زوجة له .. ولكنها كانت تسألة عن دقائق الأمور للنبي الكريم عليه السلام .. فمن الصعب القول أن هذا الكلام قالته بدون ماتسأله عن هذا الأمر .

ومعاوية كان وقتها خليفة للمسلمين .. فصعبة أن يقول كلام يخالف الجمهور خصوصا في مثل هذه الحادثة الكبيرة ... ثم لا يقوم بوجهه كبار الصحابة المشهورين بقول الحق .. كابن عباس .. وعبدالله بن عمر وابن الزبير وغيرهم من الصحابة الذين كانوا يردون على معاوية في أتفه الامور فمابالك ..في بالك بحادثة الإسراء والمعراج... وأيضا رؤية الأنبياء حقيقة ..سواء أن كانت إذن رؤيا .. او بجسده .. فالأمر سيان .. والعلم عند الله وحده .. وفيه كلام كثير ماودي أشغلك عن هالكلام

محمد : مبقق عيونه .. بصراحة أول مرة أسمع هالكلام .

عبدالله : .. لأنك داج .. بدل ماتجلس تطامر بالكورة كل يوم .. ولا تضيع وقتك بالبلاي ستيشن وتقرأ لك كتاب ينفعك ويفيدك ... وربي تتعلم هذي الأمور .. اللي ماتخطر في بالك :

محمد : من وين انت جايب هذا الكلام ؟

عبدالله : والله شف كلام من الموضوع سمعته من دكتور في محاضرة .. وكلام قريته من كتاب الدولة الأموية لمحمد الخضري بك.. ومقال تكلم عن الإسراء .. وترسخت في ذهني .. ولو ماقريت ماتعلمت .. والعلم تترى معقول من منقول

دام بتجلس طول عمرك .. لاهي .. ماراح تتعلم .. يكون عندك ثقافة علمية ..


محمد : أقوووول .. لا تتفلسف ياأديب الغفلة

عبدالله : هههههه طيب قم حبّ راسي لأني علمتك هالكلام .

محمد : اقول لا تجلس تمّن علينا يكفي إني حاسبت عنك .

عبدالله : ياخوي تراك أشغلتنا . .يالله بروح قصيمي نت اكتب هالموضوع .. لأن فيه ناس مثلك يجهلون هالموضوع ولم يفكروا فيه .


محمد : هههههههههههههههه للحين تدخل هالمنتدى ... وربي إني مت ضحك على كثر حذف مواضيعك وشكاويك عليهم.

عبدالله : ههههه لا تذكرني البارح حاذفين لي موضوع لكن .. وش اسوي .. مدري وراي حبيت هالمنتدى ..

محمد : حبتك القرادة . .............على العموم يابوعابد ماقصرت .. الله يزيدك نور على نور .. لاخلا ولا عدم ..

عبدالله : طيب ..بس لا أوصيك .. سلم لي على أخوك نايف .. ومشعل .. وعلى الوالد.

محمد : يوصل إن شاءالله.

عبدالله : مع السلامة


وانتهى الموضوع (q83)



على العموم ... ترى السيناريو .. تقريبا قد صار بيني وبين صديق لي .. وكل الحوار تقريبا تم تسجيله في المنتدى..بس أعدت الصياغه فيه


أتمنى أكون وفقت في طريقة الشرح ..

وقولوا لي إذا ممل أبطله .. مدري وش فيني بديت أرجع للروايات والقصص :cl:


على العموم .. غايتي هي الفائدة وأتمنى أن تكون وجدت



تحياتي أخوكم
الصواعق

رامز
21-09-05, 08:14 PM
لا ُيمل من مواضيعك أيها الأخ الكريم ، نعم أنا من الذين ( يعتقدون ) أن الإسراء والمعراج كان بالجسد ولو كان بالروح فقط وهذا جائز فلم الحاجة للبراق وللدابة التي أوصلته من مكة إلى المسجد الأقصى ، وإن كان يصعب علي في الحقيقة أن أتخيل جسداً بشرياً يسبح في الفضاء بعشرات أو مئات أضعاف سرعة الضوء ، فسرعة الضوء لوحدها لا تكفي لبلوغ ما بعد السماء السابعة والعودة في ليلة واحدة ، هذا ما لدي الآن ولنستمر في النقاش ، بارك الله فيك .



5
5
5
5
5
5

الصواعق
21-09-05, 08:26 PM
لا ُيمل من مواضيعك أيها الأخ الكريم ، نعم أنا من الذين ( يعتقدون ) أن الإسراء والمعراج كان بالجسد ولو كان بالروح فقط وهذا جائز فلم الحاجة للبراق وللدابة التي أوصلته من مكة إلى المسجد الأقصى ، وإن كان يصعب علي في الحقيقة أن أتخيل جسداً بشرياً يسبح في الفضاء بعشرات أو مئات أضعاف سرعة الضوء ، فسرعة الضوء لوحدها لا تكفي لبلوغ ما بعد السماء السابعة والعودة في ليلة واحدة ، هذا ما لدي الآن ولنستمر في النقاش ، بارك الله فيك .



5
5
5
5
5
5


أخي الكبير والعزيز على قلبي رامز ..

أشكرك على إطرائك

وأنا كنت مثلك أعتقد هذا الكلام ... ولكن غيرت قناعاتي ... حيث كما قلت . .لو تكلمنا بإسلوب علمي .. نقول أن جسد الرسول عليه السلام تحول إلى طاقة .. من شدة السرعة ... وهو أكرم من هذه الأمور ..


وبخصوص لم الحاجة للبراق .. أنا قلت أنها رؤيا .. وهي أنه تصور في الحلم أنه يركب البراق ويسري ..للأقصى ويعرج للسماء السابعة ويعود إلى الأقصى ثم مكة ... لذلك الدابة هي تصوير للحلم .. وكما أسلفنا رؤية الأنبياء (( حق ))


وأنا بإنتظار نقاشك وعودتك


اخوك / الصواعق

رامز
21-09-05, 08:57 PM
وبخصوص لم الحاجة للبراق .. أنا قلت أنها رؤيا .. وهي أنه تصور في الحلم أنه يركب البراق ويسري ..للأقصى ويعرج للسماء السابعة ويعود إلى الأقصى ثم مكة ... لذلك الدابة هي تصوير للحلم .. وكما أسلفنا رؤية الأنبياء (( حق ))

نعم أنا كنت أعرض وجهة نظري وإن كانت لم ترس ِ على بر إلى الآن ولعلني أستفيد من هذا الموضوع برؤية جديدة ، فالأرواح لا تحتاج لدواب فهي تسبح في الفضاء ولا تحدها سرعة ولا منطق حسابي ، وأيضاً لا ننسى أنه في تلك الرحلة أم الأنبياء في الصلاة في المسجد الأقصى والأنبياء مجرد أرواح كذلك رؤيته للمعذبين في البرزخ والمعذبين في النار ورؤيته للجنة ومقابلته لموسى عليه السلام عند فرض الصلاة ، وما ذكرته آنفاً يدعم وجهة نظر من يعتقد أنها مجرد رؤيا ، وهو صلى الله عليه وسلم عندما يأتيه الوحي يكون في حالة غير طبيعية وفي شبه غيبوبة فروحه هي التي تتلقى الوحي والله أعلم ، لكن لا ننسى أن الله سبحانه وتعالى قال : سبحان الذي أسرى بعبده . فمما يفهم من الآية أنه ُ أسري به بشخصه .



5

الجراح النجدي
21-09-05, 09:12 PM
طيب ليه ستار بكس ؟


يروحون كفي تايم


لا تنسون المقاطعه



قااااااااااااااااااااااطعووووووووووووووووووووووهم

الصواعق
21-09-05, 09:44 PM
نعم أنا كنت أعرض وجهة نظري وإن كانت لم ترس ِ على بر إلى الآن ولعلني أستفيد من هذا الموضوع برؤية جديدة ، فالأرواح لا تحتاج لدواب فهي تسبح في الفضاء ولا تحدها سرعة ولا منطق حسابي ، وأيضاً لا ننسى أنه في تلك الرحلة أم الأنبياء في الصلاة في المسجد الأقصى والأنبياء مجرد أرواح كذلك رؤيته للمعذبين في البرزخ والمعذبين في النار ورؤيته للجنة ومقابلته لموسى عليه السلام عند فرض الصلاة ، وما ذكرته آنفاً يدعم وجهة نظر من يعتقد أنها مجرد رؤيا ، وهو صلى الله عليه وسلم عندما يأتيه الوحي يكون في حالة غير طبيعية وفي شبه غيبوبة فروحه هي التي تتلقى الوحي والله أعلم ، لكن لا ننسى أن الله سبحانه وتعالى قال : سبحان الذي أسرى بعبده . فمما يفهم من الآية أنه ُ أسري به بشخصه .



5


شخصه .. يعني نقدر عليه نقول بروحه .. ماقال بجسده :)

يعني لو نقول أعجب في الإنسان في شخصه .. أي في نفسه وأخلاقه .. وبمعنى أشمل روحه


والله سبحانه وتعالى قال في السورة نفسها : (( وماجعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس )) وقد قال الحسن البصري راوي حديث الإسراء وفأنزل الله في ذلك قوله تعالى : (( وماجعلنا .... )) الأية


وأشكر لك تواجدك

دمت بود

الصواعق
21-09-05, 09:48 PM
طيب ليه ستار بكس ؟


يروحون كفي تايم


لا تنسون المقاطعه



قااااااااااااااااااااااطعووووووووووووووووووووووهم

خخخخخخ

الجراح .. لا كفرّني أحسن ؟

يابن الحلال كفي تايم قهوتهم مثل وجيههم .. حتى بارنيز وموكاتشينو و و و و

كلهم مجربها

مامثل ستار بكس

ياخي .. جب لي قهوة سنعة وأبشر :o

اقول جراح ... وش معنى كافي تايم بالتحديد ... راعيها يقرب لك .؟؟(qq130)

الجراح النجدي
21-09-05, 09:53 PM
معنى كفي تايم

يعني وقت القهوه


خ خ خ


وكاني ما شفت اول سطر بمشيها

الصواعق
21-09-05, 09:55 PM
8
8
8

ولاااا
صاير مثل بعض الناس تهدد

على العموم شكرا لك على حضورك .. وترى فاهم المعنى (( خوالي امريكان ))

رامز
21-09-05, 09:58 PM
يعني لو نقول أعجب في الإنسان في شخصه .. أي في نفسه وأخلاقه .. وبمعنى أشمل روحه

طيب طيب يا أخي وإذا قيل أتى راشد شخصياً إلى الملعب ؟

الجراح النجدي
21-09-05, 10:15 PM
القصه اخي


ان نتجنب اي اشاره


لهم


ولمنتجاتهم


على سبيل المثال


تدفع الشركات مبالغ طائله

لكي يضهر كيس رز في مسلسل عليه شعار المنتج

او علبة عصير

داري اني خرجت عن الموضوع

تحياتي مستر صواعق

الصواعق
21-09-05, 10:17 PM
طيب طيب يا أخي وإذا قيل أتى راشد شخصياً إلى الملعب ؟



شف يارامز .. أنا مقدر أخش في تأويل آيات الله في غير علم.. ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه ... وأشوف نفسي جاهل في القران. ... لذلك أنا قلت التفسير اللي أراه وأنها رؤيا

وربي احس بالندم يوم أولت كلام الله لمعنى .. غير متأكد منه
لذلك اعلن تراجعي

ولكن غير ملعن لتغير قناعتي ..

وأنا قلت لك أدلة أنها رؤيا ..

وشخصه أي بجسده ام بروحه .. فالله أعلم

رامز
21-09-05, 10:21 PM
طيب طيب مرة ثانية هل هذا يعني نهاية النقاش في الموضوع ؟



5

المحــــارب **
22-09-05, 12:45 AM
السادة المشاركون
متابع لنقاشك الرائع واثارتني كلمة أن سرعة الضوء لن تكفي للذهاب الى السماء
الاولى والرجوع في ليلة استنادا الى ان بعض المجرات تبعد عنا مئات السنوات الضوئية !!!!

سبحان الله معنى ذلك ان سرعة البراق أسرع من الضوء بكثير سبحان الله العظيم


ملاحظة :

الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أسري بجسده ((الله اعلم )) واذكر رواية قراتها
انه مر باحد القوافل وشرب من ماء عند أحدهم وهذه من معجزات النبي عليه السلام !!!!

الصواعق انتبه فانت تثير اعجابي مؤخرا :)


دمت بخير كاتساع ثقافتك

الوافي3
22-09-05, 02:40 AM
نتابع النقاش أولاً بين أستاذاي الكريمان
ثم ندلي بما لدينا وبما قرأنا :)
شكرا لكما

الصواعق
22-09-05, 01:02 PM
طيب طيب مرة ثانية هل هذا يعني نهاية النقاش في الموضوع ؟



5


لا لا لا بالعكس

لكن 000 القصد ما أحب أرد بدون علم وعلى جهالة 000 وأنا قمت اليوم وقريت كتاب تفسير ابن كثير 000 ومختار الصحاح 00 ولسان العرب


وخلني أقول لك وش يقولون


يقول صاحب لسان العرب : الشخص هو سواد العين .. ويقال الشَّخص : هو كل جسم له أحجام وأطوال .. ومنه قيل الشخص كناية عن الذات 00 أي الإنسان

وقال الرازي صاحب مختار الصحاح : شخص .. أي سافر من مكان إلى مكان .. مثال على ذلك :

شخص إلي محمد من العراق .



وخلنا الأن نتكلم عن الرؤيا ... أنا سبق وقلت لك أن حادثة الإسراء والمعراج رؤية .. والدليل على كلامي قول الله عز وجل :

{وإذ قلنا لك إن ربك أحاط بالناس وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغيانا كبيرا )) ...... الإسراء الأية 60

قال البخاري : حدثنا علي بن عبدالله حدثنا سفيان عن عمرو عن عكرمة عن ابن عباس : (( وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس )) قال : هي رؤيا عين أريها رسول الله عليه السلام ليلة أسري أسري به . (( تفسير ابن كثير ))



وأنا الأن يارامز .. جبت لك الكلام بدون تأويل ومن رأسي .. والحمدلله طلع كلامي موافق لما في كتاب الله

لأني بصراحة ما أحب أفسر كلام الله عليه السلام من رأسي وعلى هواي .. لذلك جبت لك الأدلة .. وأتمنى أن تكون أقتنعت


وبإنتظار إضافتك أخي الحبيب

أخوك / الصواعق

الصواعق
22-09-05, 01:05 PM
القصه اخي


ان نتجنب اي اشاره


لهم


ولمنتجاتهم


على سبيل المثال


تدفع الشركات مبالغ طائله

لكي يضهر كيس رز في مسلسل عليه شعار المنتج

او علبة عصير

داري اني خرجت عن الموضوع

تحياتي مستر صواعق

يابووووووووووووووووووي

حلالك الصواعق براسه .. مهب عاد بمواضيعه:)

تراك غالي .. وحبيتك(wtg)

حوس أم الموضوع ولا يهمك .. أبخربه معك :o

حياك ياستسر جراح

الصواعق
22-09-05, 01:17 PM
السادة المشاركون
متابع لنقاشك الرائع واثارتني كلمة أن سرعة الضوء لن تكفي للذهاب الى السماء
الاولى والرجوع في ليلة استنادا الى ان بعض المجرات تبعد عنا مئات السنوات الضوئية !!!!

سبحان الله معنى ذلك ان سرعة البراق أسرع من الضوء بكثير سبحان الله العظيم


ملاحظة :

الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أسري بجسده ((الله اعلم )) واذكر رواية قراتها
انه مر باحد القوافل وشرب من ماء عند أحدهم وهذه من معجزات النبي عليه السلام !!!!

الصواعق انتبه فانت تثير اعجابي مؤخرا :)


دمت بخير كاتساع ثقافتك

الله يخليك يالمحارب
بس ترى أنا أشره عليك

يعني أول ماكنت أثير إعجابك؟ :cl:

عاد راقي قول وفعل دايم يمدحك قدامي ويقول المحارب من أزين الأعضاء ... وتوصى فيه خير :)


على العموم أخي المحارب ... أتمنى أن تقول لنا الرواية .. ولكن نريدها بالإسناد .. لأنه لا يجوز أن نكذب على الرسول
وأنا أنتظر عودتك وتفاعلك




أخيك المحب لك (j)

الصواعق

الصواعق
22-09-05, 01:22 PM
نتابع النقاش أولاً بين أستاذاي الكريمان
ثم ندلي بما لدينا وبما قرأنا :)
شكرا لكما


ننتظرك على أحرّ من الجمر

وبإنتظار نثر عطرك ياصديقي العزيز الوافي:)

بنوته
22-09-05, 03:27 PM
موضوع رائــــع ومناقشـه جــذابه ..
اسجــل متابعتــي ..

امـكن بعديــن اقولكم الي انا اعتقـده ..

:)

الوافي3
22-09-05, 03:42 PM
أهلا بأخي العزيز الصواعق
كنتُ متابعاً للنقاش الجميل الذي حدث بينك وبين كاتبنا الرائع ، والاستاذ اللامع ،، وحبينا الغالي رامز

سيدي الغالي مما تواترت الرويات وماحدث في عهده صلى الله عليه وسلم أنه أُعرج بروحة وجسده
منها مايلي
أولا / أرتداد بعض المؤمنين عن الإسلام في ذالك الوقت والفتنة العظيمة التي حدثت بعد رواية مارآه
وماشهده صلى الله عليه وسلم فلو كان الاسراء بالروح لما حدث الشقاق بين المؤمنين

ثانيا / إستغراب أعدائة ومنهم ابو جهل عندما قال نضرب أكباد الابل شهرا ثم نؤوب شهرا ومحمدا يذهب
إلى القدس ثم يعود في ليلة واحده

ثالثاً/ قصة الجمل الذي نَدَّ عن القطيع فطلبه اصحابة وسمعوا صوتاً يقول في المكان الفلاني وقد أستشهد به
عليه من ربي صلاة وسلام عندما قدمت العير من فلسطين

أما الحديث الذي ذكرتة عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه ، ومعاوية أبن ابي سفيان رضي الله عنه
فلم أسمع به قط في حياتي

أما تفسير الرؤيا التي ذكرتها في الآية الكريمة عن الرؤيا فهي رؤيا حق وليست رؤيا منام

قال البخاري عن ابن عباس: هي رؤيا عينٍ أُريها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ليلةَ أُسريَ به وليست برؤيا منام
تفسير ابن كثير



وهذا تفسير الآية لم أراد أن يطلع عليها


{وَمَا جَعَلْنَا الرُّؤْيَا الَّتِي أَرَيْنَاكَ إِلا فِتْنَةً لِلنَّاسِ} أي وما جعلنا الرؤيا التي أريناكها عياناً ليلة المعراج من عجائب الأرض والسماء إلا امتحاناً وابتلاءً لأهل مكة حيث كذبوا وكفروا وارتد بعض الناس لما أخبرهم بها، قال البخاري عن ابن عباس: هي رؤيا عينٍ أُريها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ليلةَ أُسريَ به وليست برؤيا منام {وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ} أي وما جعلنا الشجرة الملعونة في القرآن وهي شجرة الزقوم إلا فتنةً أيضاً للناس، قال ابن كثير: لما أخبرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رأى الجنة والنار ورأى شجرة الزقوم كذبوا بذلك حتى قال أبو جهل متهكماً: هاتوا لنا تمراً وزُبْداً وجعل يأكل من هذا بهذا، ويقول: تزقّموا فلا نعلم الزقوم غير هذا {وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلا طُغْيَانًا كَبِيرًا} أي ونخوّف هؤلاء المشركين بأنواع العذاب والآيات الزاجرة فما يزيدهم تخويفنا إلا تمادياً وغياً واستمراراً على الكفر والضلال، فماذا تنفع معهم الخوارق؟ ما زادتهم خارقة الإِسراء والمعراج، ولا خارقة التخويف بشجرة الزقوم إلا استهزاءً وإمعاناً في الضلال.

الوافي3
22-09-05, 04:47 PM
عود على ذي بدء
ومن خلال كلامك المقتبس سيدي الصواعق

[عبدالله : فيه نظرية فيزيائية تقول ... أن الأجسام عندما تتعرض إلى سرعة فائقة وكبيرة تقوم بالتفتت وتصبح طاقة متحركة .. لذلك بعض العلماء حللوا هذه النظرية بنظرية الإسراء والمعراج ... أنه تحلل جسده وأصبح طاقة متحركة..وهذه النظرية اظن قالها هو أينشتاين ..إن لم أكن مخطئ[/]

فسر علماء الفيزياء في قصة عرش بقليس مع سليمان عليه السلام عندما قال
{قَالَ يَا أَيُّهَا المَلؤُا أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ {قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ
أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ}
{قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ}


أن الذي عنده علم بالكتاب وهو ابن عم سليمان عليه السلام وهو آصف بن برخيا عليه السلام
كما ورد في بعض التفاسير ،،
إذا أن بعض العلماء قال أنه كان يعرف أسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب
كما ورد في هذا التفسير الذي أنقله إليكم كما في الآية الكريمة

{قَالَ يَا أَيُّهَا المَلؤُا أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَنْ يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ}؟ أي قال سليمان لأشراف من حضره من جنده: أيكم يأتيني بسريرها المرصَّع بالجواهر قبل أن تصل إليَّ مع قومها مسلمين؟ قال البيضاوي: أراد بذلك أن يريها بعض ما خصه الله به من العجائب، الدالة على عظيم القدرة، وصدقه في دعوى النبوة، ويختبر عقلها بأن ينكّر عرشها فينظر أتعرفه أم تنكره؟ {قَالَ عِفْريتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ} أي قال ماردٌ من مردة الجنِّ: أنا أحضره إليك قبل أن تقوم من مجلس الحكم - وكان يجلس من الصبح إلى الظهر في كل يوم - وغرضُه أنه يأتيه به في أقل من نصف نهار {وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ} أي وإِني على حمله لقادرٌ، وأمينٌ على ما فيه من الجواهر والدُّر وغير ذلك {قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ} قال المفسرون: هو "أصف بن برخيا" كان من الصِّديقين يعلم اسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجاب، وهو الذي أتى بعرش بلقيس وقال لسليمان: أنا آتيك به قبل أن يرتدَّ إليك طرفك أي آتيك به بلمح البصر فدعا الله فحضر العرشُ حالاً

الوافي3
22-09-05, 05:17 PM
^


^
تكملة للموضوع أعلاه أن علماء الفيزياء فسروا أن آصف بن برخيا عليه السلام قد حول عرش بقليس عليها السلام
إلى موجات كهرومغناطيسة بواسطة الحرارة أي حوله إلى مايشبة الذرات ومعروف أن الموجات الكهرومغناطسية
تتحرك بسرعة الضوء ولكن هذا سيدي الكريم بالنسبة للمادة
إذا أنه أجريت تجارب من بعض العلماء في الولايات المتحدة بتحويل المادة إلى موجات كهرومغناطسية
ولكن بائت بالفشل إذا أن التجربة التي أجريت على أحد القوارب تحولت إلى كتلة من النار ثم تفحمت
وإسم العلم الذي أجرى التجربة لايحضرني الان وقد أجريت تقريباً في السبعينات على ما ظن في نهاية القرن الماضي

ولكن !!!

هل من الممكن أن نجري هذه التجربة على الأحياء وبالذات على الإنسان علميا لايمكن لماذا؟؟
لأن الخلايا إذا أحترقت لايمكن أن تعود إلى وضعها الأصلي قد يقول قائل معجزة الله سبحانه وتعالى
قد تتحقق في الاسراء والمعراج أقول إن ذالك ليس معجزة أمام الخالق ولكن الله سبحانه وتعالى قد وضع أسس
في هذا الكون إنطلاقا من قوله تعالى (( ولتعَلُمُنّ نبأهُ بعد حين ))
فلايمكن أن تتبدل هذه القوانين أو الأسس

قد يسألني سائل ويقول إذا تحرك النبي صلى الله عليه وسلم بسرعة الضوء فقد يحترق بسبب
الحرارة الشديدة الناتجة عن الإحتكاك؟؟
أقول بل أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما عُرج إلى السماء كانت سرعتة تتعدى سرعة الضوء بملايين المرات
كيف لا وهو قطع هذه المسافة التي تصل ترليونات الكيلو مترات في ليلة واحدة ثم رجع مرة أخرى

التفسير العلمي وهذا من عندي وقابل للنقاش إذا أني لم أقرأة في أي كتاب أنه تحرك الرسول في حيز لامادي
اي الحيز الذي تحرك فيه عليه أفضل الصلاة والسلام كان يخلوا من المادة

وقد أجريت تجارب عديدة في الولايات المتحدة الامريكية في أنه كيف يتحرك الجسم في غير المادة
إذا أن الخطط المستقبلية لهم بصنع مركبة تصل في سرعة الضوء وهناك دراسة بين أوربا وأمريكا أعتقد
أنها بدأت من التسعينات من القرن الماضي في صنع نفق بين أوروبا والولايات المتحدة الامريكية بحيث
تقطع هذه المركبة بين القارتين في وقفت وجيز يعد بالثواني

إذا سلمنا جدلاً بأن هذا يحدث في وقتنا المعاصر فهل هذا سيكون معجزة على رب البرية ،،
إذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم بشر ويتعرض للإحتكاك مثله مثل أي جسم آخر ولكن لو تحرك في حيز غير مادي
لن يحدث لجسمه شئ

قد يقول قائل وكيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يتنفس
الذي ابقى إبراهيم عليه الصلاة والسلام في النار ،، والذي ابقى يونس عليه السلام في بطن الحوت
يستطيع أن يبقى خاتم الانبياء وقائدهم في هذا الحيز بدون هواء
ومازلت منتظر مناقشتك أخي الصواعق ولي عودة إن شاء الله

الصواعق
22-09-05, 06:47 PM
يلوموني في الواافي ياناااس:)


رد جدا جميل



لي عودة بإذن الله

بس خلني أرتب النقاط...

كل التقدير لك يامبدع:)

نهر الحب
22-09-05, 10:17 PM
الرسول أسري بجسده ... لو كانت رؤيا اين المعجزة فنحن نرى الرؤى وتصدق فهل نحن

أنبياء...الرؤيا جزء من 48 جزء من النبوة..... أي شئ بسيط وهي تحدث لأنبياء قبل بعثتهم.....

أي نظريات علميه وأي أينشتاين....

اللي خلق اينشتاين والضوء والمجرات..والسماوات والارضين أرد أثبات وأجراء معجزه....والمعجزة هي شئ خارق للعاده

يعني خارق للنظريات....والا كيف كذبه الجميع وصدقه الصديق.....رضي الله عنه وأرضاه....

سيدي الرسول خاتم النبيين صلوات الله عليه وسلامه كانت له هذه المعجزه كما غيرها من المعجزات....

صقر عنيزة
23-09-05, 12:02 AM
الله يعطيك العافيه

الصواعق
23-09-05, 12:51 AM
الرسول أسري بجسده ... لو كانت رؤيا اين المعجزة فنحن نرى الرؤى وتصدق فهل نحن

أنبياء...الرؤيا جزء من 48 جزء من النبوة..... أي شئ بسيط وهي تحدث لأنبياء قبل بعثتهم.....

أي نظريات علميه وأي أينشتاين....

اللي خلق اينشتاين والضوء والمجرات..والسماوات والارضين أرد أثبات وأجراء معجزه....والمعجزة هي شئ خارق للعاده

يعني خارق للنظريات....والا كيف كذبه الجميع وصدقه الصديق.....رضي الله عنه وأرضاه....

سيدي الرسول خاتم النبيين صلوات الله عليه وسلامه كانت له هذه المعجزه كما غيرها من المعجزات....


يانهر الدعوة ماهي عناد ... وتسفيه للرأي

طيب تقولين الرسول أسرى بجسده .. هاتي الإثبات

أنا قلت أحاديث تقول أن الإسراء والمعراج رؤية حق .. وتقولين أنتي .. بجسده .. حنا مانكذّب الأحاديث .. ونصدق اعتقادك..!!

وبخصوص تكذيب الأخرين له ..

طيب لو قلت لك أنا نمت البارح .. ورحت فرنسا وسيرت على ايطاليا .. وتقهوت بروسيا ..ثمن جيت

وبعدين رؤيا الأنبياء ماهي مثل رؤياك أو رؤية باقي البشر

وبعدين لا تنصبين علينا .. وتحطين نفسك نبية .. وتقولين تصدق رؤياك وأنها حق

قد تحملين بأشياء .. ولكن هي ليست بالضرورة حق ..:)

ربما تكون أضغاث أحلام


:) على العموم سرني مشاركتك

الصواعق
23-09-05, 01:01 AM
نعود للمتألق المبدع / الوافي





سيدي الغالي مما تواترت الرويات وماحدث في عهده صلى الله عليه وسلم أنه أُعرج بروحة وجسده
منها مايلي
أولا / أرتداد بعض المؤمنين عن الإسلام في ذالك الوقت والفتنة العظيمة التي حدثت بعد رواية مارآه
وماشهده صلى الله عليه وسلم فلو كان الاسراء بالروح لما حدث الشقاق بين المؤمنين

استغراب المشركين فأمره ظاهر لأنهم قوم معاندون يريدون اظهار رسول الله أمام الناس بما ينفرهم فيكفي .. لأنهم يجدوا فرصة لذلك .. أن يسمعوا منه عليه السلام أسري بي الليلة إلى بيت المقدس وعند ذلك يكبرون في أنفس الناس قوله

وقد كان يقول بعضهم لبعض .. كما جاء في الكتاب العزيز (( لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون )) .. سورة فصلت الأية26



ثانيا / إستغراب أعدائة ومنهم ابو جهل عندما قال نضرب أكباد الابل شهرا ثم نؤوب شهرا ومحمدا يذهب
إلى القدس ثم يعود في ليلة واحده

بصراحة ماقصد سمعت هذا الخبر .. ممكن تورده بخبر صحيح الإسناد ؟



أما الحديث الذي ذكرتة عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه ، ومعاوية أبن ابي سفيان رضي الله عنه
فلم أسمع به قط في حياتي

والله أنا أخذت عن المعلومة من كتاب الدولة الأموية لمحمد بك الخضري ..وتكلم عن هذا الموضوع ..



أما تفسير الرؤيا التي ذكرتها في الآية الكريمة عن الرؤيا فهي رؤيا حق وليست رؤيا منام

هذا يدعم قولي .. بأنه أسري بروحه لا بجسده .. يعني القصد هو بالروح .. سواء كان نائم أم لا ..



تحيتي لك

الصواعق
23-09-05, 01:11 AM
^
تكملة للموضوع أعلاه أن علماء الفيزياء فسروا أن آصف بن برخيا عليه السلام قد حول عرش بقليس عليها السلام
إلى موجات كهرومغناطيسة بواسطة الحرارة أي حوله إلى مايشبة الذرات ومعروف أن الموجات الكهرومغناطسية
تتحرك بسرعة الضوء ولكن هذا سيدي الكريم بالنسبة للمادة
إذا أنه أجريت تجارب من بعض العلماء في الولايات المتحدة بتحويل المادة إلى موجات كهرومغناطسية
ولكن بائت بالفشل إذا أن التجربة التي أجريت على أحد القوارب تحولت إلى كتلة من النار ثم تفحمت
وإسم العلم الذي أجرى التجربة لايحضرني الان وقد أجريت تقريباً في السبعينات على ما ظن في نهاية القرن الماضي

أول مرة أسمع بهذا الكلام .. شكلي ببحث فيه أكثر



هل من الممكن أن نجري هذه التجربة على الأحياء وبالذات على الإنسان علميا لايمكن لماذا؟؟
لأن الخلايا إذا أحترقت لايمكن أن تعود إلى وضعها الأصلي قد يقول قائل معجزة الله سبحانه وتعالى
قد تتحقق في الاسراء والمعراج أقول إن ذالك ليس معجزة أمام الخالق ولكن الله سبحانه وتعالى قد وضع أسس
في هذا الكون إنطلاقا من قوله تعالى (( ولتعَلُمُنّ نبأهُ بعد حين ))
فلايمكن أن تتبدل هذه القوانين أو الأسس



شوف يالوافي .. الذي قال لي هذا الكلام .. بروفيسور في علم الكيمياء الحيوية / دكتور : مجدي هاشم
هو اللي علمني هذه النظرية

والظاهر أنا ..أو احد الزملاء .. سألته ممكن يرجع الجسم لطبيعته .. قال ممكن ... لكن مع هذا بإذن الله .. راح أسأله من جديد ..وأفهم منه بطريقة أفضل





التفسير العلمي وهذا من عندي وقابل للنقاش إذا أني لم أقرأة في أي كتاب أنه تحرك الرسول في حيز لامادي
اي الحيز الذي تحرك فيه عليه أفضل الصلاة والسلام كان يخلوا من المادة

وقد أجريت تجارب عديدة في الولايات المتحدة الامريكية في أنه كيف يتحرك الجسم في غير المادة
إذا أن الخطط المستقبلية لهم بصنع مركبة تصل في سرعة الضوء وهناك دراسة بين أوربا وأمريكا أعتقد
أنها بدأت من التسعينات من القرن الماضي في صنع نفق بين أوروبا والولايات المتحدة الامريكية بحيث
تقطع هذه المركبة بين القارتين في وقفت وجيز يعد بالثواني

إذا سلمنا جدلاً بأن هذا يحدث في وقتنا المعاصر فهل هذا سيكون معجزة على رب البرية ،،
إذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم بشر ويتعرض للإحتكاك مثله مثل أي جسم آخر ولكن لو تحرك في حيز غير مادي
لن يحدث لجسمه شئ


طيب يالوافي .. ممكن تفسر لنا كيف يكون الحيز بدون مادة ؟

يعني .. متى يكون الحيز لا مادي ؟




إذا سلمنا جدلاً بأن هذا يحدث في وقتنا المعاصر فهل هذا سيكون معجزة على رب البرية ،،
إذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم بشر ويتعرض للإحتكاك مثله مثل أي جسم آخر ولكن لو تحرك في حيز غير مادي
لن يحدث لجسمه شئ

قد يقول قائل وكيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يتنفس
الذي ابقى إبراهيم عليه الصلاة والسلام في النار ،، والذي ابقى يونس عليه السلام في بطن الحوت
يستطيع أن يبقى خاتم الانبياء وقائدهم في هذا الحيز بدون هواء
ومازلت منتظر مناقشتك أخي الصواعق ولي عودة إن شاء الله


كلامك صحيح ... وأنا قلت لك .. ربما يكون أسري بجسده ..
ولكن لا يوجد نص صريح .. يقول بأن الرسول أسري بجسده ..


ولكن نريد أن نتعلم ونعرف كيف صار ؟
ربما يفتح لنا آفاق في العلوم الفيزيائية



أخي الوافي

سررت بوجودك

كل التقدير لك

الصواعق
23-09-05, 01:14 AM
موضوع رائــــع ومناقشـه جــذابه ..
اسجــل متابعتــي ..

امـكن بعديــن اقولكم الي انا اعتقـده ..

:)


ياهلا والله بالبنوتة ...

انتظرك حضورك... ويشرفنا متابعتك

الصواعق
23-09-05, 01:16 AM
الله يعطيك العافيه

الله يعافيك يالحر ..

ولا هنت

الوافي3
23-09-05, 01:33 AM
نعود للمتألق المبدع / الوافي







استغراب المشركين فأمره ظاهر لأنهم قوم معاندون يريدون اظهار رسول الله أمام الناس بما ينفرهم فيكفي .. لأنهم يجدوا فرصة لذلك .. أن يسمعوا منه عليه السلام أسري بي الليلة إلى بيت المقدس وعند ذلك يكبرون في أنفس الناس قوله

وقد كان يقول بعضهم لبعض .. كما جاء في الكتاب العزيز (( لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلكم تغلبون )) .. سورة فصلت الأية26

هلا بالغالي الصواعق:)
ما زلت أنتظر المناقشة من المغرب :(

سيدي الغالي الذين ذكرتهم ليسوا مشركين وإنما كانوا مؤمنين متبعين لهدي النبي صلى الله عليه وسلم
ولكن هذه الحادثة أحدثت إنشقاق في صفوف المسلمين مما أدى إلى إرتداد بعضهم





بصراحة ماقصد سمعت هذا الخبر .. ممكن تورده بخبر صحيح الإسناد ؟
الخبر في كتاب
السيرة النبوية
لصفي الرحمن مباركفوري





والله أنا أخذت عن المعلومة من كتاب الدولة الأموية لمحمد بك الخضري ..وتكلم عن هذا الموضوع ..





هذا يدعم قولي .. بأنه أسري بروحه لا بجسده .. يعني القصد هو بالروح .. سواء كان نائم أم لا ..



تحيتي لك

أخي الحبيب أرجع إلى تفسير الاية الكريمة
وصحيح البخاري عن عبد الله بن عباس
ولسنا أعلم بخفايا القرآن أكثر من حبر الأمة
شكرا لك سيدي الكريم

الوافي3
23-09-05, 02:02 AM
مقتبس
أول مرة أسمع بهذا الكلام .. شكلي ببحث فيه أكثر
إعتماداً على نظرية أنيشتاين أنه ممكن أن نحول المادة إلى ذارت هذه الذرات تمثل الموجات الكهرومغناطسية
فسروها علماء الفيزياء أن حول العرش بواسطة الطاقة الحرارية إلى ذرات ثم تحولت إلى تلك الموجات السريعة
التي تتحرك بسرعة الضوء ثم تجميعها مرة أخرى
أنا لست مثبتاً لهذه النظرية ولكن ناقلاً لها
المصدر لا أستطيع أن أظهرة لك لأنني قرأته من سنوات أيام الجامعة في إحدى المجلات إستدلالاً لما قام به ذالك
العالم الامريكي من تجربتة يعني إستناداً لموضوع كيف نحول المادة إلى موجات حرارية
أنني فقدتها وكنت أود أن تكون في مجلة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية
في موضوع الفيزياء الفلكية ولكنني لم أجدها !!!!!

مقتبس
شوف يالوافي .. الذي قال لي هذا الكلام .. بروفيسور في علم الكيمياء الحيوية / دكتور : مجدي هاشم
هو اللي علمني هذه النظرية

والظاهر أنا ..أو احد الزملاء .. سألته ممكن يرجع الجسم لطبيعته .. قال ممكن ... لكن مع هذا بإذن الله .. راح أسأله من جديد ..وأفهم منه بطريقة أفضل

صدقفني يالغالي لايمكن لسبب بسيط جدا وهو أن البروتوبلازم إذا فقد خصائصة تمووت الخلية
فكيف إذا تعرض لحرارة شديدة كتلك الحرارة التحويلية ايضا كما هو معروف أن البروتين السائل يتجمد
بالحرارة العادية فكيف بتلك!!!!!
أترك لك التفكير في هذه النقطة وممكن تنقله إلى هذا الدكتور وتستمع الإجابة


مقتبس
طيب يالوافي .. ممكن تفسر لنا كيف يكون الحيز بدون مادة ؟

يعني .. متى يكون الحيز لا مادي ؟

يعني الحيز الذي لايوجد فيه أي مادة مثلا
صاروخ الدفع الذي يستخدم في المركبات الفضائية هو يدفع المركبة بقوة هائلة لمقاومة الإحتكاك
إذ أنه أي الاحتكاك يدفع المركبة بقوة مساوية لثقل المركبة
ولكن بعد أن يتعدى طبقة الغلاف الجوي السفلي الأ ندو سفير وطبقة الجو العلوي تنفصل صواريخ الدفع
وتقل قوة الاحتكاك وتعتمد المركبة على قوة دفعها حتى تتعدى طبقة الجو الخارجي الاكزو سفير
تنعدم المادة تماماً وتتحرك في الفراغ
متى يكون الحيز لامادي بعنى لايوجد في اي مادة كمثل الهواء مثلا وخير دليل على ذالك مابعد طبقة الجو الخارجي

مقتبس
كلامك صحيح ... وأنا قلت لك .. ربما يكون أسري بجسده ..
ولكن لا يوجد نص صريح .. يقول بأن الرسول أسري بجسده ..


ولكن نريد أن نتعلم ونعرف كيف صار ؟
ربما يفتح لنا آفاق في العلوم الفيزيائية

سيدي الغالي أورد لك هذه القصة التي وردت في المصدر السابق الذكر
وللعلم هذا البحث أخذ الأول على مستى العالم الإسلامي في السرية النبوية في المسابقة التي وضعتها
رابطة العلم الإسلامي
يقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام عن نفسه فيما معناه حديثة
أنه عندما حدث الناس عن صلاتة بالانبياء في بيت المقدس أخذ المشركين يسألونه عن زوايا وابواب ومداخل المسجد
والرسول صلى الله عليه وسلم لم يعاين جميع هذه المشاهد إذ أنه بعد الصلاة أعرج به عليه الصلاة والسلام
وأشكل عليه هو بابي وأمي فجلاه الله اي المسجد الأقصى من خلف دار ابن جدعان وهو في المسجد الحرام
ووصف لهم كل مسألوا عنه
أرجو أنني قدمت جزء بسيط من تساؤلاتك

الرمادي
23-09-05, 02:08 AM
الاخوة الاعزاء

يجب التثبت قبل الكلام عن الرسول صلى الله عليه وسلم

وتذكرو قوله صلوات الله وسلامه عليه من كذب علي كذبه متعمداً فليتبؤ مقعده من النار

علينا بسؤال اهل العلم قبل ان ندلي بدلونا حتى لا نقع بالمحضور

الوافي3
23-09-05, 02:15 AM
الاخوة الاعزاء

يجب التثبت قبل الكلام عن الرسول صلى الله عليه وسلم

وتذكرو قوله صلوات الله وسلامه عليه من كذب علي كذبه متعمداً فليتبؤ مقعده من النار

علينا بسؤال اهل العلم قبل ان ندلي بدلونا حتى لا نقع بالمحضور

هلا بالغالي الرمادي
نحن ايها الفاضل لم نذكر إلا مصادر موثوقه وخاصة مايتعلق فيه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم

وألدلة التي ركتها عنه في تفسير ابن كثير

وكتاب السيرة النبوية للشيخ صفي الرحمن مباركفوري
وممكن الحصول عليهما من أقرب متكبة

شكرا لك أيها الغالي ولنصيحتك

الصواعق
23-09-05, 02:32 AM
هلا بالغالي الصواعق
ما زلت أنتظر المناقشة من المغرب

سيدي الغالي الذين ذكرتهم ليسوا مشركين وإنما كانوا مؤمنين متبعين لهدي النبي صلى الله عليه وسلم
ولكن هذه الحادثة أحدثت إنشقاق في صفوف المسلمين مما أدى إلى إرتداد بعضهم

لم يرتد إلا ضعاف النفوس والإيمان ..
ولو تقرأ تفسير ابن كثير .. (( وماجعلنا الرؤيا ... ))

لرأيت المقصد بكلامي


وترى أسف على التأخير .. المشاغل وربي ماخلتني في حالي ..



الخبر في كتاب
السيرة النبوية
لصفي الرحمن مباركفوري


والله ماهو عندي .. عندي السيرة النبوية . .لخالد الندوي

أبشوفه ..




أخي الحبيب أرجع إلى تفسير الاية الكريمة
وصحيح البخاري عن عبد الله بن عباس
ولسنا أعلم بخفايا القرآن أكثر من حبر الأمة
شكرا لك سيدي الكريم




اكيد .. عاد تدري ..
عندي فتح الباري لصحيح البخاري
سوف أقرأه وأبحث عنه



الله يعافيك يالوافي ..

أشعر بفرحة وأنا أتناقش معك

الصواعق
23-09-05, 02:37 AM
إعتماداً على نظرية أنيشتاين أنه ممكن أن نحول المادة إلى ذارت هذه الذرات تمثل الموجات الكهرومغناطسية
فسروها علماء الفيزياء أن حول العرش بواسطة الطاقة الحرارية إلى ذرات ثم تحولت إلى تلك الموجات السريعة
التي تتحرك بسرعة الضوء ثم تجميعها مرة أخرى
أنا لست مثبتاً لهذه النظرية ولكن ناقلاً لها
المصدر لا أستطيع أن أظهرة لك لأنني قرأته من سنوات أيام الجامعة في إحدى المجلات إستدلالاً لما قام به ذالك
العالم الامريكي من تجربتة يعني إستناداً لموضوع كيف نحول المادة إلى موجات حرارية
أنني فقدتها وكنت أود أن تكون في مجلة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية
في موضوع الفيزياء الفلكية ولكنني لم أجدها !!!!!

يكفي من هذا النقاش .. أننا اكتسبنا معلومة .. من بحرك يالوافي



سيدي الغالي أورد لك هذه القصة التي وردت في المصدر السابق الذكر
وللعلم هذا البحث أخذ الأول على مستى العالم الإسلامي في السرية النبوية في المسابقة التي وضعتها
رابطة العلم الإسلامي
يقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام عن نفسه فيما معناه حديثة
أنه عندما حدث الناس عن صلاتة بالانبياء في بيت المقدس أخذ المشركين يسألونه عن زوايا وابواب ومداخل المسجد
والرسول صلى الله عليه وسلم لم يعاين جميع هذه المشاهد إذ أنه بعد الصلاة أعرج به عليه الصلاة والسلام
وأشكل عليه هو بابي وأمي فجلاه الله اي المسجد الأقصى من خلف دار ابن جدعان وهو في المسجد الحرام
ووصف لهم كل مسألوا عنه
أرجو أنني قدمت جزء بسيط من تساؤلاتك


اعرف المؤلف ... واعرف الكتاب

وكما قلت .. سيكون لي عودة لاحقاا

وسأتكد من مصدر الحديث من حيث الإسناد

نهر الحب
23-09-05, 10:11 AM
يانهر الدعوة ماهي عناد ... وتسفيه للرأي

طيب تقولين الرسول أسرى بجسده .. هاتي الإثبات

أنا قلت أحاديث تقول أن الإسراء والمعراج رؤية حق .. وتقولين أنتي .. بجسده .. حنا مانكذّب الأحاديث .. ونصدق اعتقادك..!!

وبخصوص تكذيب الأخرين له ..

طيب لو قلت لك أنا نمت البارح .. ورحت فرنسا وسيرت على ايطاليا .. وتقهوت بروسيا ..ثمن جيت

وبعدين رؤيا الأنبياء ماهي مثل رؤياك أو رؤية باقي البشر

وبعدين لا تنصبين علينا .. وتحطين نفسك نبية .. وتقولين تصدق رؤياك وأنها حق

قد تحملين بأشياء .. ولكن هي ليست بالضرورة حق ..:)

ربما تكون أضغاث أحلام


:) على العموم سرني مشاركتك

لو سمحت يا أخ الصواعق عندما تطرح موضوع للنقاش....تحترم المداخلين معاك ونقاشهم بدون تسفيه واسلوب السخريه حتى في موضوع جاد وعقائدي مثل هذا....
أسري بجسده لكونه أركب البراق....يعني وسيلة نقل....الروح أو الرؤيا لاتحتاج الى وسيلة نقل....
أنا لم أقل أني نبيه حاشا لله ...كيف تحرف الكلام عن مواضعه.....قلت ان الرؤيا تحدث لللأنبياء قبل بعثتهم ..عندما كانوا بشر لم يوحى اليهم....وحديث الرؤيا وانها جزء من كذا جزء من النبوة معروف....
وأعتذر لك عن مشاركتي في هذا الموضوع...

الصواعق
23-09-05, 12:55 PM
لو سمحت يا أخ الصواعق عندما تطرح موضوع للنقاش....تحترم المداخلين معاك ونقاشهم بدون تسفيه واسلوب السخريه حتى في موضوع جاد وعقائدي مثل هذا....
أسري بجسده لكونه أركب البراق....يعني وسيلة نقل....الروح أو الرؤيا لاتحتاج الى وسيلة نقل....
أنا لم أقل أني نبيه حاشا لله ...كيف تحرف الكلام عن مواضعه.....قلت ان الرؤيا تحدث لللأنبياء قبل بعثتهم ..عندما كانوا بشر لم يوحى اليهم....وحديث الرؤيا وانها جزء من كذا جزء من النبوة معروف....
وأعتذر لك عن مشاركتي في هذا الموضوع...


أولا .. لم أقصد تسفيه لرأيك يانهر ..

نهر حنّا نتكلم على أمر عقائدي ... جلستي تقولين هو أسري بجسده لانه أخذ وسيلة نقل .. هل هذه حجه مقنعة؟ :)

نهر .. أنا ماني جالس أدور عداءات بالموضوع .. أو بالمنتدى ... إني رديت علي برد يخالفني وبدون أي دليل يدعم كلامك.... وزي ماقال الرمادي .. قبل مانتكلم ..لازم نعلم وش بنقول ..

أنا مثلك طووول عمري مثلك أعقتد .. أنه أسري بجسمه .. وهذا على العموم رأي جمهور المسلمين .. وأنا لا أستحيل هذا الكلام ..


لكن أنا جبت لك رأي وأدلة أخرى تقول أنه أسري بالوحي .. وأنا أقول .. أريد دليل صريح أنه أسري بجسمه لا أقل ولا أكثر ...

أنا بطبعي ما أحب المعارضة فقط لأجل المعارضة .. وهذا اللي شفته منك :)


أبيك تردين برد مثل الوافي .. أو رامز .. :)


فيه أخذ وعطا .. إذا تبين المناقشة ... ماتبين براحتك :)


وبصراحة بصراحة

لو ناقش الموضوع .. الوافي ... رامز ... وحي القلم .... راقي قول وفعل ... العندليب ... أو أي إنسان متعقل يكفيني

.. رد علي فقط البعض وبقي البعض :) تاركين المنتدى

على العموم .. والله ماقصدت تسفيه رأيك .. لكن .. أتمنى يكون ردك علمي .. :)

سرتني مشاركتك ..

وأتمنى ما زعلتي كالعادة :)

نهر الحب
23-09-05, 02:03 PM
ردي السابق كان عن عقيدة وإيمان قبل فتح الكتب ومراجعة المصادر
الكلام العربي فصيح ومعجز بحد ذاته وهنا معنى كلمة أسرى....
(سَرَى )الليلُ- سرياً, وسرايةً , وسُرًي : مضى وذهب
وفي التنزيل { والليلِ إذا يَسْرِ }
وسرى الليلِ قطعه بالسير... وسَرَى بفلان ليلاً : جعله يسير فيه
(ساري ) صاحبه : سار معه ليلاً ا ( لمعجم الوسيط ص428 الطبعة الثانية )

{سبحان الذي أسرى بعبده من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى}
يمجد تعالى نفسه, ويعظم شانه, لقدرته على مالايقدر عليه أحد سواه, فلا إله غيره ولا رب سواه ل{ الذي أسَرى بعبده } يعني محمداً { ليلاً } أي في الليل{ من المسجد الحرام }وهو مسجد مكة {الى المسجد الأقصى }وهو بيت المقدس....
في صحيح مسلم عن أنس بن مالك ان رسول الله قال[ أُ تيت بالبراق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه قال فركبته حتى اتيت بيت المقدس. فربطته بالحلقة التي يربط بها الانبياء ....الحديث
هل كان الإسراء ببدنه عليه السلام وروحه او بروحه فقط؟
على قولين فا الاكثر من العلماء على انه أسري ببدنه وروحة يقظة لا منامال, ولا ينكرون ان يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم راى قبل ذلك مناما ثم رىه يقظه, لأنه كان لايرى رؤيا الا جاءت كفلق الصبح- ثم وقع الإسراء والمعراج يقظه وحقيقه بعد ذلك – والدليل على ذلكالتسبيح {سبحان الذي أسرى بعبده من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى }فالتسبيح لايكون الا عند الامور العظام...فلو كان مناما لم يكن فيه كبير شئ, ,لم يكن مستعظما, ولما بادرت كفار قريش الى تكذيبه, ولما ارتدت جماعة ممن كان قد اسلم, وايضا فان العبد عباره عن روح والجسد وقد قال تعالى { أسرى بعبده ليلاً } وقال تعالى : { وما جعلنا الرؤيا التي اريناك إلا فتنة للناس } قال ابن عباس: هي رؤيا عين أريها رسول الله صلى اله عليه وسلم ليلة أسري به . رواه البخاري وقال تعالى { مازاغ البصر وما طغى} والبصر من آلات الذات وليس الروح, وايضا حمل على البراق وهو دابة بيضاء براقه لها لمعان وإنما يكون هذا للبدن لا للروح , لن الروح لاتحتاج في حركتها الى مركب تركب عليه والله تعالى أعلم...تيسير العلي القدير لا ختصار تفسير ابن كثير /محمد نسيب الرفاعي الجزء 3ص 9-10
والمصادر موجوده والاحاديث كذلك في البخاري ومسلم وكتب التفاسير....
أين المعجز يا أخي الكريم لو كان حلم فكل قريش تستطيع أن تحلم....والكهنه تستطيع بالسحر ان تفعل أكثر من ذلك
لكنها معجزة أن يسرى بجسده ....
ذلك هو رأيي مع أحترامي لنظرياتكم الفيزيائيه ولمناقشتكم العلميه لمعجزات الله...
أذا فسروا لنا كيفية تحول جبريل من ملك الى رجل يعلم المسلمين دينهم في ذلك الحديث المعروف للجميع....
ولماذا كان الرسول وحده الذي يراه بحالته الملائكيه وبأجنحته التي تملئ السماء ولا يراها من بمكه غير الرسول فهل كل تلك الاشياء هي أحلام؟؟؟

الصواعق
23-09-05, 02:32 PM
فهمنا ردك ..ووجه نظرك يا نهر :)

وأنا سبق وقلت .. لا نعجز على الرسول الإسراء والمعراج بجسده ..

ولكن نقبل بقول أنه أسري بروحه .. حسب الأحاديث الذي قالتها عائشة ومعاوية بن أبي سفيان

ولكن .. كان القصد من الموضوع .. هو تحليل طريقة الإسراء والمعراج لو كان بالجسد


والعلم من الله .. وإذا حاولنا تفسير بعض المعجزات الكونية .. بإذن الله ماراح نكون مخطين

يوجد الكثير من المعجزات القرأنية ... أكتشفت مع مرور الزمن

فهل يعني .. لو اكتشفنا معجزة الإسراء والمعراج .. بنكون على غلط .. وعديمين إيمان ؟ :)

والموضوع كان نقاش فقط .. لا ننكر المعجزة .. ولكن نحاول أن نبحث كيف حدثت


على العموم لاتكوني فهمتينا غلط .. بالبداية

وسرتني مشاركتك :)

الوافي3
23-09-05, 02:45 PM
الأخوة الكرام
هدوا من روعكم شوي :)
وماوصل الامر إلى هذه الدرجة
وأعتقد أن الفاضلة نهر الحب أتت بالمفيد
ونحن لانستطيع أن نجادل في الاجابات النصية من القرآن والسنة
وليس ذالك بمعجزة أمام الخالق سبحانه وتعالى
الذي أنزل جبريل بالوحي من السموات قادرٌ على العروج بنبية الكريم في أي وقت

ولكن لابأس أخيتي الفاضلة من عرض الادلة العلمية التي أكتشفت حديثا وبلاشك أن هذه الادلة لاتتعارض
مع ماجاء به القرآن الكريم

مقتبس من نهر الحب

ذلك هو رأيي مع أحترامي لنظرياتكم الفيزيائيه ولمناقشتكم العلميه لمعجزات الله...
أذا فسروا لنا كيفية تحول جبريل من ملك الى رجل يعلم المسلمين دينهم في ذلك الحديث المعروف للجميع....
ولماذا كان الرسول وحده الذي يراه بحالته الملائكيه وبأجنحته التي تملئ السماء ولا يراها من بمكه غير الرسول فهل كل تلك الاشياء هي أحلام؟؟؟

بغض النظر عن الأخ الصواعق
لو جادلنا في هذا الامر رجل كافر وهم لايؤمنون إلا بالادلة القطعية ولايعرفون شئ إسمه كتاب أو سنة
وجعل الله لنا هذه الايات الكونية التي جلاها لنا
يقول تعالى أولم يتفكروا في خلق السموات والأرض
وهنا التدبر والتفكير في الادلة القطعية ،، ومقارنتها بما جاء في الكتاب والسنة أمر محمود
أما أننا نلزم الكافر بالنص (( ونقول له أفهم وإلا طق راسك بالجدار))
كان الصحابة رضوان الله يسألون الرسول ويناقشونه في بعض ما اشتبه عليهم من الايات سواء في الدنيا
أو في الآخرة
نحن لسنا رهبان ،، ولسنا قساوسة نلزم الناس بالدين دون إقناع ،، بشرط أن يكون هذا الاقناع منطلقة
دستورنا وسنة بينا وكل الذي عرضناه وأفترضناه لم يخرج قط عن الايات
شكرا لك أيتها الفاضلة وبارك الله فيك

الصواعق
23-09-05, 03:14 PM
بغض النظر عن الأخ الصواعق
لو جادلنا في هذا الامر رجل كافر وهم لايؤمنون إلا بالادلة القطعية ولايعرفون شئ إسمه كتاب أو سنة
وجعل الله لنا هذه الايات الكونية التي جلاها لنا
يقول تعالى أولم يتفكروا في خلق السموات والأرض
وهنا التدبر والتفكير في الادلة القطعية ،، ومقارنتها بما جاء في الكتاب والسنة أمر محمود
أما أننا نلزم الكافر بالنص (( ونقول له أفهم وإلا طق راسك بالجدار))
كان الصحابة رضوان الله يسألون الرسول ويناقشونه في بعض ما اشتبه عليهم من الايات سواء في الدنيا
أو في الآخرة
نحن لسنا رهبان ،، ولسنا قساوسة نلزم الناس بالدين دون إقناع ،، بشرط أن يكون هذا الاقناع منطلقة
دستورنا وسنة بينا وكل الذي عرضناه وأفترضناه لم يخرج قط عن الايات
شكرا لك أيتها الفاضلة وبارك الله فيك



:) انا متوقع هذه الردود اصلااا

بس قلت اللي في قلبي .... يالوافي

نهر الحب
23-09-05, 03:34 PM
ولكن لابأس أخيتي الفاضلة من عرض الادلة العلمية التي أكتشفت حديثا وبلاشك أن هذه الادلة لاتتعارض
مع ماجاء به القرآن الكريم

مقتبس من نهر الحب

ذلك هو رأيي مع أحترامي لنظرياتكم الفيزيائيه ولمناقشتكم العلميه لمعجزات الله...
أذا فسروا لنا كيفية تحول جبريل من ملك الى رجل يعلم المسلمين دينهم في ذلك الحديث المعروف للجميع....
ولماذا كان الرسول وحده الذي يراه بحالته الملائكيه وبأجنحته التي تملئ السماء ولا يراها من بمكه غير الرسول فهل كل تلك الاشياء هي أحلام؟؟؟

بغض النظر عن الأخ الصواعق
لو جادلنا في هذا الامر رجل كافر وهم لايؤمنون إلا بالادلة القطعية ولايعرفون شئ إسمه كتاب أو سنة
وجعل الله لنا هذه الايات الكونية التي جلاها لنا
يقول تعالى أولم يتفكروا في خلق السموات والأرض
وهنا التدبر والتفكير في الادلة القطعية ،، ومقارنتها بما جاء في الكتاب والسنة أمر محمود
أما أننا نلزم الكافر بالنص (( ونقول له أفهم وإلا طق راسك بالجدار))
كان الصحابة رضوان الله يسألون الرسول ويناقشونه في بعض ما اشتبه عليهم من الايات سواء في الدنيا
أو في الآخرة
نحن لسنا رهبان ،، ولسنا قساوسة نلزم الناس بالدين دون إقناع ،، بشرط أن يكون هذا الاقناع منطلقة
دستورنا وسنة بينا وكل الذي عرضناه وأفترضناه لم يخرج قط عن الايات
شكرا لك أيتها الفاضلة وبارك الله فيك

أخي الفاضل نحن الان مسلمين ونناقش هذا الامر ونريد أدلة علمية لأثباته....نظرية أثبت لي وأقنعني التي كثرت الان في الجدال بالدين ...بعد 15 قرن أضرت بالكثيرين ....
حتى الكفار الذين دخلوا بالدين منذ ذلك الزمن لم يكن أثبات الوقائع بالشكل العلمي هو سبب دخولهم للدين....ولاينكر هذه الامور الا الملحدين ...فالنصارى واليهود وكل من يدينون بدين حتى بخلاف الاديان السماويه يستوعبون هذه المعجزات...وقد سبق وتناقشت مع نصارى منهم من دخل في الدين الاسلامي والحمد لله وكان النقاش بيني وبينهم في المشترك وعليه خلاف بين ما ورد في كتابنا الكريم وكتابهم من معجزة السيده مريم وابنها عليهم السلام...ورجحة كفة القران الكريم
وأثبات المعجزات القرانيه الطبيه مثلاً أخذ زمنا طويلاً ومن أكتشفوه لم يؤمنوا به ...فليس دليل إثباته أن يدخل على ضوءه الناس في الدين الاسلامي....
ونظرية السفر عبر الزمن لم تكتشف ماهي الا خيال علمي...قد نندثر نحن ولم يتم أكتشافها...
لم أقصد تسفيه العلم ((يخشى الله من عباده العلماء... ))وديننا يدعو للتفكر في اياته ومعجزها....ولكن لا يعني ان لم يكن هناك دليل علمي ننكر المعجزه....
وردي الاول كان عن ايمان وعقيده والثاني بأثبات الادله ....
ودليل بسيط جداً لو كان رؤيا ما الاعجاز فيها ولماذا أرتد من كانوا دخلوا الدين ولماذا أنكرت قريش؟؟؟؟
هذا فقط ما لدي...

الصواعق
23-09-05, 03:39 PM
ولكن لا يعني ان لم يكن هناك دليل علمي ننكر المعجزه....
وردي الاول كان عن ايمان وعقيده والثاني بأثبات الادله ....
ودليل بسيط جداً لو كان رؤيا ما الاعجاز فيها ولماذا أرتد من كانوا دخلوا الدين ولماذا أنكرت قريش؟؟؟؟
هذا فقط ما لدي...

طيب أبيك تجيبين دليل واااحد على أننا أنكرنا المعجزة :)



نحن نتناقش كيف حدثت المعجزة ....موب نكرانهاا

وياليت يانهر تفهمين الموضوع أولااا قبل ماتردين :)

نهر الحب
23-09-05, 03:59 PM
يا الصواعق انا فاهمه الموضوع...أنت تريد تفسير علمي ... رغم ان العنوان (( وجهة نظر فلسفيه )) حوله الى(( وجهة نظر فيزيائيه ))
وانا أقول لك...أن النظريات العلميه متغيره...وكل يوم تكتشف نظرية تلغى التي سبقتها....
فلا يكون أعتماد تصديق أو نكران معجزه أو أمر ديني مرده نظريات علميه وفيزيائيه...
خلاف ذلك ..ناقش ما تشاء مع من تشاء
والسلام ختام

الرمادي
23-09-05, 10:27 PM
هلا بالغالي الرمادي
نحن ايها الفاضل لم نذكر إلا مصادر موثوقه وخاصة مايتعلق فيه عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم

وألدلة التي ركتها عنه في تفسير ابن كثير

وكتاب السيرة النبوية للشيخ صفي الرحمن مباركفوري
وممكن الحصول عليهما من أقرب متكبة

شكرا لك أيها الغالي ولنصيحتك

اخي الوافي

انا لم اقصد احد معين وكلامك عن المصدر هذا هو المطلوب

انا لا اريد احد يقول الظاهر كذا اريد البحث والسؤال فقط

شكراً لك على البحث والتدقيق وجعله في مزان حسناتك وحسنات الشيخ

الصواعق
23-09-05, 10:39 PM
يا الصواعق انا فاهمه الموضوع...أنت تريد تفسير علمي ... رغم ان العنوان (( وجهة نظر فلسفيه )) حوله الى(( وجهة نظر فيزيائيه ))
وانا أقول لك...أن النظريات العلميه متغيره...وكل يوم تكتشف نظرية تلغى التي سبقتها....
فلا يكون أعتماد تصديق أو نكران معجزه أو أمر ديني مرده نظريات علميه وفيزيائيه...
خلاف ذلك ..ناقش ما تشاء مع من تشاء
والسلام ختام


شوفي يانهر الإسلام أعطى كل واحد عقل يفكر فيه

يعني .. من حقي أفكر .. وأناقش وأتكلم

أنا قلت وجه نظر فلسفية

والفلسفة .. مبنية على نظريات ..

فأنا بنيت فلسفتي على المعطيات اللي عندي .. والحمدلله أنا ماسويت شيء يكفرني

هي معجزة .. سواء أن الرسول أسري بجسده .. ام بروحه ..(( أصلن لو أحد قالت أنا رحت بروحي فقط للدكان وجيت وجسمي بمكانه ... فيه أحد بيصدقني؟... شلون باللي راح فلسطين وطلع فوق السماوات السبع))




وكل إنسان له نظرة في الحياة ...ويحق له أن تكون له وجهات نظر .. دام أنه لم يكفر .. أو يفعل مايخل بالدين
وأنا والله أبحث عن الحق

أؤمن بالإسراء والمعراج أنها صارت .. ولكن أرى أنه أسري بروحه .... ولن أنكر أنه أسري بجسمه .. لأنه لا يصعب على الله شيء .



نهر الحب أشكرك على المشاركة .. وعلى غيرتك للدين :)

أمير الصحراء
24-09-05, 08:22 PM
ردي السابق كان عن عقيدة وإيمان قبل فتح الكتب ومراجعة المصادر
الكلام العربي فصيح ومعجز بحد ذاته وهنا معنى كلمة أسرى....
(سَرَى )الليلُ- سرياً, وسرايةً , وسُرًي : مضى وذهب
وفي التنزيل { والليلِ إذا يَسْرِ }
وسرى الليلِ قطعه بالسير... وسَرَى بفلان ليلاً : جعله يسير فيه
(ساري ) صاحبه : سار معه ليلاً ا ( لمعجم الوسيط ص428 الطبعة الثانية )

{سبحان الذي أسرى بعبده من المسجد الحرام الى المسجد الأقصى}
يمجد تعالى نفسه, ويعظم شانه, لقدرته على مالايقدر عليه أحد سواه, فلا إله غيره ولا رب سواه ل{ الذي أسَرى بعبده } يعني محمداً { ليلاً } أي في الليل{ من المسجد الحرام }وهو مسجد مكة {الى المسجد الأقصى }وهو بيت المقدس....
في صحيح مسلم عن أنس بن مالك ان رسول الله قال[ أُ تيت بالبراق وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه قال فركبته حتى اتيت بيت المقدس. فربطته بالحلقة التي يربط بها الانبياء ....الحديث
هل كان الإسراء ببدنه عليه السلام وروحه او بروحه فقط؟
على قولين فا الاكثر من العلماء على انه أسري ببدنه وروحة يقظة لا منامال, ولا ينكرون ان يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم راى قبل ذلك مناما ثم رىه يقظه, لأنه كان لايرى رؤيا الا جاءت كفلق الصبح- ثم وقع الإسراء والمعراج يقظه وحقيقه بعد ذلك – والدليل على ذلكالتسبيح {سبحان الذي أسرى بعبده من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى }فالتسبيح لايكون الا عند الامور العظام...فلو كان مناما لم يكن فيه كبير شئ, ,لم يكن مستعظما, ولما بادرت كفار قريش الى تكذيبه, ولما ارتدت جماعة ممن كان قد اسلم, وايضا فان العبد عباره عن روح والجسد وقد قال تعالى { أسرى بعبده ليلاً } وقال تعالى : { وما جعلنا الرؤيا التي اريناك إلا فتنة للناس } قال ابن عباس: هي رؤيا عين أريها رسول الله صلى اله عليه وسلم ليلة أسري به . رواه البخاري وقال تعالى { مازاغ البصر وما طغى} والبصر من آلات الذات وليس الروح, وايضا حمل على البراق وهو دابة بيضاء براقه لها لمعان وإنما يكون هذا للبدن لا للروح , لن الروح لاتحتاج في حركتها الى مركب تركب عليه والله تعالى أعلم...تيسير العلي القدير لا ختصار تفسير ابن كثير /محمد نسيب الرفاعي الجزء 3ص 9-10
والمصادر موجوده والاحاديث كذلك في البخاري ومسلم وكتب التفاسير....
أين المعجز يا أخي الكريم لو كان حلم فكل قريش تستطيع أن تحلم....والكهنه تستطيع بالسحر ان تفعل أكثر من ذلك
لكنها معجزة أن يسرى بجسده ....
ذلك هو رأيي مع أحترامي لنظرياتكم الفيزيائيه ولمناقشتكم العلميه لمعجزات الله...
أذا فسروا لنا كيفية تحول جبريل من ملك الى رجل يعلم المسلمين دينهم في ذلك الحديث المعروف للجميع....
ولماذا كان الرسول وحده الذي يراه بحالته الملائكيه وبأجنحته التي تملئ السماء ولا يراها من بمكه غير الرسول فهل كل تلك الاشياء هي أحلام؟؟؟

رد يستحق الإشادة
وكم تمنيت بعد أن رددتها عليه
لتستفيد من تلك الكتب التي تقراءها
وأعني كتب الأدب
.
.
أمير الصحراء

رامز
25-09-05, 02:20 PM
هنا أريد أن أتكلم عن نقطة واحدة من معجزات الإسراء والمعراج ألا وهي المعراج ، فالمعراج تعني الطريق المائل ومن اشتقاقاتها عرجون وهو عذق النخيل إذا يبس إعوج ومن معانيها مـيّـل وتعني الإنعطاف والإلتواء ، وعلماء الفلك عرفوا بعد المشاهدة والتجربة أنه لا يمكن أن تسير بمسار مستقيم في الفضاء بأي حال من الأحوال حيث أن الكون كله في حركة ( كل في فلك يسبحون ) فإذ انطلقت باتجاه هدف ما فلا بد أن تنعطف لأن الهدف يغير مكانه باستمرار ، وهذا سر الإعجاز في التسمية بالمعراج ولم يسمى صعوداً والسلام .








5

الصواعق
25-09-05, 04:25 PM
هنا أريد أن أتكلم عن نقطة واحدة من معجزات الإسراء والمعراج ألا وهي المعراج ، فالمعراج تعني الطريق المائل ومن اشتقاقاتها عرجون وهو عذق النخيل إذا يبس إعوج ومن معانيها مـيّـل وتعني الإنعطاف والإلتواء ، وعلماء الفلك عرفوا بعد المشاهدة والتجربة أنه لا يمكن أن تسير بمسار مستقيم في الفضاء بأي حال من الأحوال حيث أن الكون كله في حركة ( كل في فلك يسبحون ) فإذ انطلقت باتجاه هدف ما فلا بد أن تنعطف لأن الهدف يغير مكانه باستمرار ، وهذا سر الإعجاز في التسمية بالمعراج ولم يسمى صعوداً والسلام .






5


أهلين أخي رامز

بصراحة أول مررة أسمع بهذي المعلومة .. يعني من كلامك لو مثلا بروح للمريخ .. أو زحل .. اخذ طريق مائل ليس بمستقيم؟

رامز
25-09-05, 04:41 PM
بصراحة أول مررة أسمع بهذي المعلومة .. يعني من كلامك لو مثلا بروح للمريخ .. أو زحل .. اخذ طريق مائل ليس بمستقيم؟

نعم يا أخي فلو ذهبت في طريق مستقيم فيمكن أن تجد نفسك في الشمس مثلاً ، وفكر فيها قليلاً فالقمر يدور حول الأرض والأرض تدور حول نفسها وفي نفس الوقت تدور حول الشمس وكذلك مجرة درب التبانة تدور حول نفسها ولها مدار آخر في الكون وفي النهاية تجد أن الأمور دوران في دوران وحركات لولبية لا يعرف حساباتها إلا العلماء المتخصصون في الفلك ، وانظر مثلاً الصاروخ أرض جو فعند اطلاقه فخطه ليس مستقيماً فهو يتبع الطائرة ويكون مساره منعطفاً مع أن المسألة دقيقة أو دقيقتين قبل أن يصيب الطائرة فما بالك بملايين أو تريليونات الأميال .



5

الصواعق
26-09-05, 12:22 PM
نعم يا أخي فلو ذهبت في طريق مستقيم فيمكن أن تجد نفسك في الشمس مثلاً ، وفكر فيها قليلاً فالقمر يدور حول الأرض والأرض تدور حول نفسها وفي نفس الوقت تدور حول الشمس وكذلك مجرة درب التبانة تدور حول نفسها ولها مدار آخر في الكون وفي النهاية تجد أن الأمور دوران في دوران وحركات لولبية لا يعرف حساباتها إلا العلماء المتخصصون في الفلك ، وانظر مثلاً الصاروخ أرض جو فعند اطلاقه فخطه ليس مستقيماً فهو يتبع الطائرة ويكون مساره منعطفاً مع أن المسألة دقيقة أو دقيقتين قبل أن يصيب الطائرة فما بالك بملايين أو تريليونات الأميال .



5


الله يعطيك العافية يارامز

إبن الخطاب
26-09-05, 12:58 PM
مرروا الروايه كما جائت وصدقوها كما جائت وقولوا امنا بالله ورسوله وامنا بما انزل على رسوله صلى الله عليه وآله وسلم وترى مثل هذه المواضيع تجعل سبيلا للشيطان ان يوسوس ويوقع المسلم في الكفر وهو لا يعلم
انتبهوا بارك الله فيكم

عندما سألوا ابا بكر رضي الله عنه لم يحددوا كيفية الإسراء بالروح او بالجسد ومع ذلك صدّق رضي الله عنه فصدقوا كما جائت الروايه ودعونا من الفلسفه فهذا الدين غير مبني على الفلسفه

تحياتي لك ولقصتك يا اخي الصواعق

الوافي3
26-09-05, 07:01 PM
مرروا الروايه كما جائت وصدقوها كما جائت وقولوا امنا بالله ورسوله وامنا بما انزل على رسوله صلى الله عليه وآله وسلم وترى مثل هذه المواضيع تجعل سبيلا للشيطان ان يوسوس ويوقع المسلم في الكفر وهو لا يعلم
انتبهوا بارك الله فيكم

هلا بالغالي ابن الخطاب
وجزاك الله خيرا أيها الفاضل
نحن لسنا مكذبين لها معاذ الله أن يكون ذالك
ولكن عرضنا بعض التفسيرات العلمية لهذا الوقع والحدث الجلل
فمادام أن الله جلاَ لنا بعض الدلائل فلماذا لانناقشها؟؟
هناك بعض المعجزات الكثيرة في القرآن الكريم لم تٌكتشف إلا في وقتنا الحاظر
بع إكتشاف المدلولات الحديثة
فالقرآن شريعة المتقدمين والمتأخرين
فلم يكتشف إكتشاف حديث وكان معارضا لما هو موجود في قرآننا
وآمن به المنصفون من الكفار قبل المسلمين
شكرا لك ولنصيحتك أيها الفاضل
وجعلنا الله من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه



هنا أريد أن أتكلم عن نقطة واحدة من معجزات الإسراء والمعراج ألا وهي المعراج ، فالمعراج تعني الطريق المائل ومن اشتقاقاتها عرجون وهو عذق النخيل إذا يبس إعوج ومن معانيها مـيّـل وتعني الإنعطاف والإلتواء ، وعلماء الفلك عرفوا بعد
صدقت صدقت أستاذنا الكبير في هذا التفسير العلمي
نسبة للوضع المائل للغلاف الغازي على حسب ميلان البعد المحوري للكرة الارضية
يجب على الجسم أن يكون منطلقاً بشكل مائل وزاوي في نفس الوقت
وإعتماداً للآية الكريمة (( وكلّ!ٌ في فلك يسبحون))
لو أن الجسم يتحرك بشكل مستقيم لاصتدم بهذه الاجسام التي تسبح في الفضاء

abu shally ahmad
27-09-05, 01:51 PM
بشم الله الرحمــن الرحــيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخوتي بالله
اياكم والشك فانه يورث الهلاك الاسراء والمعراج كان جسدا وروحا لا جدال في ذلك.
في اول سورة البقره يرد الله على المتشككين
فالايمان بالغيب وجب وجوبا لا نعذر به
وردي على المتشككين بسيط جدا
· لو انك قلت قبل 100 او 150 سنة لاعقل اهل الارض انك تكلمت مع صديق لك في استراليا من داخل علبة صغيرة
· او ان شخصا زار القمر
· او قلت له ان مكتبته التي بها عشرات ومئات الكتب كلها موجودة على قرص صغير
مذا يحل بك ؟؟؟
كنت في احسن الاحوال تمضي بقية عمرك في مستشفى الامراض العقلية اذا لم يتم اعدامك بتهمة الشعوذة.

ما اقصد من وراء كلامي ان ما تراه منطقيا اليوم فهو غير منطقي وغيرمعقول غدا
وما هو منطقي في بلد فهو غريب وغير معقول في بلد اخر .
اذا كان الامر كذلك وهو كذلك. فهل هناك منطق
واذا لم يكن هناك منطق فلماذا نحاول تأويل القرءان والسنة بالمنطق وننجر وراء الشعارات الرنانة.
ان كل شيء حولنا خداع متحرك متغير وغير ثابت فهل يمكننا الوثوق به والاعتماد عليه
وخاصة في هذا الزمان " زمان الشقلبة " اللذي يكذب به الصادق ويصدق الكاذب
يؤتمن الخائن ويخون الامين.
فحسبنا الله ونعم الوكيل
ان الشيء الثابت الوحيد هو كتاب الله وسنة رسوله الكريم بهما فاعتصموا.

انا لله وانا اليه راجعون

ابو الحسن احمد ابو شعله

الصواعق
27-09-05, 08:29 PM
مرروا الروايه كما جائت وصدقوها كما جائت وقولوا امنا بالله ورسوله وامنا بما انزل على رسوله صلى الله عليه وآله وسلم وترى مثل هذه المواضيع تجعل سبيلا للشيطان ان يوسوس ويوقع المسلم في الكفر وهو لا يعلم
انتبهوا بارك الله فيكم

عندما سألوا ابا بكر رضي الله عنه لم يحددوا كيفية الإسراء بالروح او بالجسد ومع ذلك صدّق رضي الله عنه فصدقوا كما جائت الروايه ودعونا من الفلسفه فهذا الدين غير مبني على الفلسفه

تحياتي لك ولقصتك يا اخي الصواعق

يابوووي حنا ّ مانشكك
ولكن نفكر ونتدبر كيف صار الإسراء والمعراج

شكرا لمرورك

المستخدم الثاني
28-09-05, 09:07 AM
وإن كان يصعب علي في الحقيقة أن أتخيل جسداً بشرياً يسبح في الفضاء بعشرات أو مئات أضعاف سرعة الضوء ، فسرعة الضوء لوحدها لا تكفي لبلوغ ما بعد السماء السابعة والعودة في ليلة واحدة ، هذا ما لدي الآن ولنستمر في النقاش ، بارك الله فيك .

أيها الكاتب مهلا

قال ابن أبي العز : ومما يدل على أن الاسراء بجسده في اليقظة، قوله تعالى

((سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى))
(( والعبد عبارة عن مجموع الجسد والروح، كما أن الانسان اسم لمجموع الجسد والروح، هذا هو المعروف عن الاطلاق، وهو الصحيح، فيكون الإسراء بهذا المجموع، ولا يمتنع ذلك عقلا، ولو جاز استبعاد صعود البشر، لجاز استبعاد نزول الملائكة، وذلك يؤدي إلى إنكار النبوية وهو كفر.

فنحن نصدق النبي صلى الله عليه وسلم بخبر السماء يأتيه أفلا نصدقه بأنه ذهب إلى السماءورجع في ليلة ،
وما سمي الصديق رضي الله عنه صديقا إلا بهذا

((و ما ذلك على الله بعزيز )) ((إن الله على كل شئ قدير ))
فيجب على الانسان أن يؤمن بالله ولا يتعالى ويتكبر ويتفلسف ويقول كيف وكيف ويؤمن بهذا لأن العقل قاصر مهم أوتي من الفهم والدين لا يؤخذ بالعقل ولا بنظريات فلان وفلان فيا عجبا للانسان كيف يتجرأ على الله نقول له قال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول قال صاحب النظرية فلان أفقول صاحب النظرية لا يحتمل الخطأ وقول الله ورسوله .........؟!!!!!!!!! سبحانك هذا بهتان عظيم
وليعلم الناس ان العلماء هم ورثة الانبياء وأن الانبياء لم يورثو دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر فمن أشكل عليه شيء يذهب إلى اهل العلم ليبصروا وينورو طريقه كما قال الامام أحمد (( فكم من قتيل لأبليس قد أحيوه وكم من ضال قد هدوه فما أحسن أثرهم على الناس وما أقبح أثر الناس عليهم ))

وأخيرا أقول للجميع أيها الاخوان عليكم بكتب العقائد فأن فيها نور للابصار وجلاء للافهام .أمثال
1- العقيدة الطحاوية وشرحها لابن أبي العز .
2- العقيدة الواسطية لشيخ الاسلام ابن تيمية وجميع كتب شيخ الاسلام في العقائد وتلميذه البار ابن القيم
3- كتب الشيخ المجدد الامام محمد بن عبد الوهاب
4- كتب الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
5- كتب الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
رحمة الله على الاموات وبارك في أعمار وجهود الاحياء.

المستخدم الثاني
28-09-05, 09:53 AM
]وإن كان يصعب علي في الحقيقة أن أتخيل جسداً بشرياً يسبح في الفضاء بعشرات أو مئات أضعاف سرعة الضوء ، فسرعة الضوء لوحدها لا تكفي لبلوغ ما بعد السماء السابعة والعودة في ليلة واحدة ، هذا ما لدي الآن ولنستمر في النقاش ، بارك الله فيك . [/b]

أيها الكاتب مهلا

قال ابن أبي العز : ومما يدل على أن الاسراء بجسده في اليقظة، قوله تعالى

((سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى))
(( والعبد عبارة عن مجموع الجسد والروح، كما أن الانسان اسم لمجموع الجسد والروح، هذا هو المعروف عن الاطلاق، وهو الصحيح، فيكون الإسراء بهذا المجموع، ولا يمتنع ذلك عقلا، ولو جاز استبعاد صعود البشر، لجاز استبعاد نزول الملائكة، وذلك يؤدي إلى إنكار النبوية وهو كفر.

فنحن نصدق النبي صلى الله عليه وسلم بخبر السماء يأتيه أفلا نصدقه بأنه ذهب إلى السماءورجع في ليلة ،
وما سمي الصديق رضي الله عنه صديقا إلا بهذا

((و ما ذلك على الله بعزيز )) ((إن الله على كل شئ قدير ))
فيجب على الانسان أن يؤمن بالله ولا يتعالى ويتكبر ويتفلسف ويقول كيف وكيف ويؤمن بهذا لأن العقل قاصر مهم أوتي من الفهم والدين لا يؤخذ بالعقل ولا بنظريات فلان وفلان فيا عجبا للانسان كيف يتجرأ على الله نقول له قال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول قال صاحب النظرية فلان أفقول صاحب النظرية لا يحتمل الخطأ وقول الله ورسوله .........؟!!!!!!!!! سبحانك هذا بهتان عظيم
وليعلم الناس ان العلماء هم ورثة الانبياء وأن الانبياء لم يورثو دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر فمن أشكل عليه شيء يذهب إلى اهل العلم ليبصروا وينورو طريقه كما قال الامام أحمد (( فكم من قتيل لأبليس قد أحيوه وكم من ضال قد هدوه فما أحسن أثرهم على الناس وما أقبح أثر الناس عليهم ))

وأخيرا أقول للجميع أيها الاخوان عليكم بكتب العقائد فأن فيها نور للابصار وجلاء للافهام .أمثال
1- العقيدة الطحاوية وشرحها لابن أبي العز .
2- العقيدة الواسطية لشيخ الاسلام ابن تيمية وجميع كتب شيخ الاسلام في العقائد وتلميذه البار ابن القيم
3- كتب الشيخ المجدد الامام محمد بن عبد الوهاب
4- كتب الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
5- كتب الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
رحمة الله على الاموات وبارك في أعمار وجهود الاحياء.

رامز
28-09-05, 10:34 AM
]وإن كان يصعب علي في الحقيقة أن أتخيل جسداً بشرياً يسبح في الفضاء بعشرات أو مئات أضعاف سرعة الضوء ، فسرعة الضوء لوحدها لا تكفي لبلوغ ما بعد السماء السابعة والعودة في ليلة واحدة ، هذا ما لدي الآن ولنستمر في النقاش ، بارك الله فيك . [/b]

أيها الكاتب مهلا

قال ابن أبي العز : ومما يدل على أن الاسراء بجسده في اليقظة، قوله تعالى

((سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى))
(( والعبد عبارة عن مجموع الجسد والروح، كما أن الانسان اسم لمجموع الجسد والروح، هذا هو المعروف عن الاطلاق، وهو الصحيح، فيكون الإسراء بهذا المجموع، ولا يمتنع ذلك عقلا، ولو جاز استبعاد صعود البشر، لجاز استبعاد نزول الملائكة، وذلك يؤدي إلى إنكار النبوية وهو كفر.

فنحن نصدق النبي صلى الله عليه وسلم بخبر السماء يأتيه أفلا نصدقه بأنه ذهب إلى السماءورجع في ليلة ،
وما سمي الصديق رضي الله عنه صديقا إلا بهذا

((و ما ذلك على الله بعزيز )) ((إن الله على كل شئ قدير ))
فيجب على الانسان أن يؤمن بالله ولا يتعالى ويتكبر ويتفلسف ويقول كيف وكيف ويؤمن بهذا لأن العقل قاصر مهم أوتي من الفهم والدين لا يؤخذ بالعقل ولا بنظريات فلان وفلان فيا عجبا للانسان كيف يتجرأ على الله نقول له قال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول قال صاحب النظرية فلان أفقول صاحب النظرية لا يحتمل الخطأ وقول الله ورسوله .........؟!!!!!!!!! سبحانك هذا بهتان عظيم
وليعلم الناس ان العلماء هم ورثة الانبياء وأن الانبياء لم يورثو دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر فمن أشكل عليه شيء يذهب إلى اهل العلم ليبصروا وينورو طريقه كما قال الامام أحمد (( فكم من قتيل لأبليس قد أحيوه وكم من ضال قد هدوه فما أحسن أثرهم على الناس وما أقبح أثر الناس عليهم ))

وأخيرا أقول للجميع أيها الاخوان عليكم بكتب العقائد فأن فيها نور للابصار وجلاء للافهام .أمثال
1- العقيدة الطحاوية وشرحها لابن أبي العز .
2- العقيدة الواسطية لشيخ الاسلام ابن تيمية وجميع كتب شيخ الاسلام في العقائد وتلميذه البار ابن القيم
3- كتب الشيخ المجدد الامام محمد بن عبد الوهاب
4- كتب الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله
5- كتب الشيخ صالح الفوزان حفظه الله
رحمة الله على الاموات وبارك في أعمار وجهود الاحياء.


يا أخي يبدو أنك تقرأ ولا تفهم أو أني لا أعرف كيف أكتب وهذه ثالث مداخلة في هذا الموضوع أثبت كاتبوها أنهم لا يفهمون ، ( يا ناس يا عالم ) أين تم إنكار الإسراء والمعراج في هذا الموضوع ، نحن مؤمنون ومصدقون بالإسراء والمعراج ولو قرأت مداخلتي الأولى لعرفت أني من الذين يعتقدون أن الرسول صلى الله عليه وسلم أسري به بشخصه وليس رؤياً رآها ، صح النوم .








.

الصواعق
29-09-05, 03:10 AM
يا أخي يبدو أنك تقرأ ولا تفهم أو أني لا أعرف كيف أكتب وهذه ثالث مداخلة في هذا الموضوع أثبت كاتبوها أنهم لا يفهمون ، ( يا ناس يا عالم ) أين تم إنكار الإسراء والمعراج في هذا الموضوع ، نحن مؤمنون ومصدقون بالإسراء والمعراج ولو قرأت مداخلتي الأولى لعرفت أني من الذين يعتقدون أن الرسول صلى الله عليه وسلم أسري به بشخصه وليس رؤياً رآها ، صح النوم .






.


تعبنااا وأنا أقول . ترى ماننكر الإسراء والمعراج

صدق يارامز .. فيه ناس كثيرة .. تدخل الموضوع .. وماتدري وش حنّا نتكلم فيه :)

محمد5555
20-10-05, 12:28 AM
ان مجرد البحث فى الاسلام له ثوابه وهذا افضل من ان نبحث فى امور لا تفيد وهذا افضل من مسلمين لا يستطيعون قراءه الفاتحه والادهى انهم يبحثون ويحفظون السيره الزاتيه للفنان الفلانى او الفنانه العلانيه متى ينام ومتى يستيقظ وكم سيجاره يدخنها وكم عدد افلامه وكم تتقاضى الفنانه فى الرقصه الواحده بالله عليكم هل يصح هذا من انسان يقول انه مسلم؟

محمد5555
20-10-05, 12:38 AM
كتبت ردا وابحث عنه لم اجده ترى اين ذهب؟

محمد5555
20-10-05, 12:44 AM
ظلمت المنتدى العملاق وقلت انى ارسلت ردا ولم اجده ولكنى وجدته بعدما ارسلت شكواى اعتذر للافاضل القائمين على ادارة المنتدى وادعو لهم بدوام الرقى والازدهار

الصواعق
20-10-05, 01:58 AM
ان مجرد البحث فى الاسلام له ثوابه وهذا افضل من ان نبحث فى امور لا تفيد وهذا افضل من مسلمين لا يستطيعون قراءه الفاتحه والادهى انهم يبحثون ويحفظون السيره الزاتيه للفنان الفلانى او الفنانه العلانيه متى ينام ومتى يستيقظ وكم سيجاره يدخنها وكم عدد افلامه وكم تتقاضى الفنانه فى الرقصه الواحده بالله عليكم هل يصح هذا من انسان يقول انه مسلم؟

نعم

يكون مسلم

ولكن غير مؤمن :)

شرفني حضورك أخوي محمد خمسات

سامي المحبوب
20-10-05, 02:11 AM
نعم اخواني الرسول اسري بجسده حيث انه التقي بالنبياء وفرضت عليه الصلوات الخمس والله اعلم

رامز
20-10-05, 07:52 PM
نعم اخواني الرسول اسري بجسده حيث انه التقي بالنبياء وفرضت عليه الصلوات الخمس والله اعلم


نعم يا سامي ، هذا يدعم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أسري وعرج به بشخصه وليس رؤياً رآها ، وحينما فرضت الصلاة راجع محمد صلى الله عليه وسلم ربه عدة مرات بنصيحة من موسى عليه السلام فيغلب هنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم أسري وعرج به بشخصه والسلام .






.

عاشق المنتديات
21-10-05, 11:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في بيت المقدس بعد أن وصل
النبي صلى الله عليه وسلم
صلى فيه بالانبياء اماما
وهذا دليل وجود الجسد
والروح معاً
.
.

وفي السماء السابعة
وجد المصطفى صلى الله عليه وسلم
الخليل ابراهيم عليه السلام
مسندا ظهره الى البيت المعمور
فلما راه قال له : يا محمد أقرئ امتك مني السلام
واخبرهم ان الجنة طيبة التربة عذبة الماء ، وانها قيعان
وغراسها : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا اله الا الله ، والله اكبر
.
.
ولانها معجزة
اسري بجسده وليس بروحه فقط
ولا أرى عجباً في الأمر
إذ هو من عند الله
ولن يكون محل شك
وهذا هو دليلنا للمؤمنين
وهناك دليل أخر
لمن لديه شك
أو يريد أن يتأكد أكثر
وهو ممن لا نشك أنهم
لن يتركوا أدنى ثغره
لهذا سوف نأخذ الدليل من الكفار
وإليكم الدليل
موقف المؤمنين والمشركين :
وعندما اخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قومه بما وقع له من الاسراء والمعراج صدقه المؤمنون وكذبه المشركون ...
فقد مر ابو جهل على النبي صلى الله عليه وسلم فساله على سبيل السخرية والاستهزاء : ماذا انزل عليك الليلة يا محمد ؟
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : لقد اسري بي من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى ...
فقال ابو جهل : وعدت في نفس الليلة يا محمد ؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم له : نعم .
فذهب ابو جهل الى ابي بكر رضي الله عنه ليوقع الشكوك في نفسه فقال له : يا ابا بكر ، اما علمت ماذا يقول صاحبك ؟
قال ابو بكر : وماذا يقول ؟
قال : يزعم انه اسري به الى المسجد الاقصى بالشام وعاد في نفس الليلة ، اتصدق هذا الكلام يا ابا بكر ، ونحن نروح في شهر ونعود في شهر ؟
فقال ابو بكر رضي الله عنه : ان كان قال فقد صدق ، اني لاصدقه فيما هو ابعد من ذلك ، اصدقه في الخبر حين ياتيه من السماء ... ومنذ ذلك الوقت لقب ابو بكر رضي الله عنه بالصديق .
ثم سال المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم : الم يقابلك شيء في الطريق ؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم لهم : نعم ، لقيت ابلا لبني مخزوم في طريقها من الشام الى مكة ، وستكون عندكم عند طلوع الشمس في يوم كذا ، فوقفوا ينتظرون الشمس ...
قال احدهم : ها هي الشمس قد طلعت فاين الابل يا محمد ؟
واذا بالاخر يقول : وها هي الابل قد اقبلت يا قوم ...
فماذا يقولون بعد ذلك ؟

Mostafa1987
20-07-09, 05:11 AM
السلام عليكم جميعا ً

طبعاً ما شاء الله بصراحة نقاش حبيته بشكل والله

وفكرة الأخوة إلي طرحوا الموضوع واضحة وانا بذلت جهد حتى أستوعب الموقف

لكن صعب ..

وإسمحولي أرتب النقاش إلي دار بينكم :::


1 - من مجمل الكلام تأكدنا ومما لا شك فيه ان الرسول عليه الصلاة والسلام أسري َ بجسده وبروحه
أي حقيقة ً وليس مناما ً أو رؤية صادقة
وهناك الكثير من الأدلة على ذلك ولعل أقرب شيء وأبسط شي هو تسبيح الله تعالى بهذه الحادثة وأهمية هذه الحادثة في القران فلا يعقل ان تكون مجرد رؤية فالرؤى لا تكون مهمة في القران وبهذا القدر ..

وطبعا هناك الكثير من الأدلة وردت خلال النقاش ليست مضطراً لإسترجاعها

2 - بما ان الرسول عليه الصلاة والسلام اسرى وأعرج بهذه السرعة
صعد إلى السماء فالفيزياء تقول أنه يجب ان يكون موجات لينتقل بسرعة موجة الضوء
وهذا أيضاً كلام لاخلاف فيه

3 يبقى السؤال إذاً كيف تحول جسم الإنسان او جسم البراق إلى موجات وعاد كما كان ؟؟
هل يعقل ان يتوصل الإنسان إلى مثل هكذا تطور يمكنه من عبور السماء والعودة دون أن يتأذى ؟؟

نحن نتكلم عن وجهة العلم
والعلم يعجز
العلم هنا يقول : هذا لا يمكن أن يكون

إذاً هي معجزة
والمعجزة هو الأمر الخارق للطبيعة

وعلمنا اين يكمن الخرق هنا !!!

والسؤال لماذا لانفكر بمعجزات ٍ أخرى

"وادخل يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء "

هل هناك تفسير علمي كيميائي او فيزيائي منطقي او طبي او غير ذلك يفسر هذه الظاهرة

والجواب لا
لأنها معجزة
والإنسان غير قادر على تفسيرها لأن من خلق القوانين قادرً على خرقها
ونحن الضعفاء امام عظمة الخالق ما لنا إلا ان نتمسك بالقوانين والمنطقيات فهي سبيلنا
وأما المعجزات فمن المستحيل علينا فهمها بأي طريقة ٍ كانت
وأسلم الطرق ان نقول (إن الله على كل شيء قدير)

فمن يبحث عن العلم وكنت انا من هؤلاء لن يجده في دراسة معجزة ههه
فعلاً هنا نعجز ولن نستفيد شيئاً ..

لكن ما إستفدناه ان إلتقينا وتبادلنا الآراء وحصدنا المعلومات من هنا وهناك
وهكذا يتفتح العقل ويتعلم ..

وأعتقد ان النتيجة الآن واضحة ...

أشكر صاحب الموضوع
وكل من شارك في إثرائنا وأعطى رأياً له في الموضوع الشيّق
دمتم بكل الود

تقبلوا تحياتي
اخوكم مصطفى

Mostafa1987
20-07-09, 05:14 AM
على فكرة
قبل فترة كنت أقرا عن كذبة هبوط الأمريكان للقمر وحيث أصلاً خروج الإنسان من غلاف الأرض أمر شبه مستحيل لما يتعرضه من كمية من الإشعاعات والله أعلك
وكان هناك حديث عن أن ّ الرسول عليه الصلاة والسلام هو أول من إرتاد الفضاء

فإذا اكو نقاشات أخرى في مواضيع منفصلة
الكلام معكم طيب

فهد الأتي
20-07-09, 05:17 AM
شكرا اخي الكريم

الصقلي
20-07-09, 07:31 PM
اييييييييييييه
الله يذكر زمان أول : ) ومواضيع أول : )

رحال ومتى الرحيل
20-07-09, 11:17 PM
http://up.arab-x.com/July09/7IP20985.gif (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/July09/dkk20985.gif (http://up.arab-x.com/)

http://up.arab-x.com/July09/IgC20985.gif (http://up.arab-x.com/)

الصقلي
21-07-09, 02:05 AM
http://up.arab-x.com/July09/7IP20985.gif (http://up.arab-x.com/)


http://up.arab-x.com/July09/dkk20985.gif (http://up.arab-x.com/)


http://up.arab-x.com/July09/IgC20985.gif (http://up.arab-x.com/)



تستاهل الجنة إن شاء الله (a24)

روز
21-07-09, 02:17 AM
طبعا معروف انه الرسول عليه السلام اسري به بجسده
بس فيه نقطة ماعجبتني بنوب
فكرة التفكير في كيفية حدوث هذا الاسراء وامكانيته خلال الفترة الزمنية وقياس السرعة والزمن و المقارنة ومحاولة التصور تعتبر نظرة قاصرة(q104)
لأنه اصلا في المعجزات ما نسأل عن الكيفية.. ولا نقيس بمقاييسنا الدنيوية ولا يقف الموضوع عند حدود عقولنا كبشر..
والا كيف خلق عيسى عليه السلام بدون أب؟؟؟!!!!<< معجزة(zm)
بالتالي مو محتاجين نفكر انه كيف صارت السرعة بهالشكل وكيف وصل في هذي المدة.. وكيف وكيف
هي ببساطة اسمها معجزاااااااااات(zm) ... وهذا المسمى يتنافى مع التفكير في الكيفية
او التفكير العلمي.. او الاستدلال او المقارنة او التحليل الخ الخ
هنا نؤمن ونقول سبحان الله


بس نقطة الكيفية والتفكير فيها ازعجتني(qq167)

فهد الأتي
21-07-09, 06:07 AM
انه الرسول

شمس موون
21-07-09, 07:45 AM
الاسراء رحله ارضيه من مكه الى بيت المقدس على البراق.. بدليل الابل...

اما المعراج رحله سماويه..
وقد عرج به بالجسد والروح..وهي معجزه لمحمد صلى الله عليه وسلم..
كرفعه لعيسى عندما ارادوا صلبه(بل رفعه الله اليه)..

الوافي3
21-07-09, 05:18 PM
اييييييييييييه
الله يذكر زمان أول : ) ومواضيع أول : )
وينك طاسن فيه(qq11)

حتى المسن كل ما أبي أكلمك ألاقي أمام أسمك مشغول(q78)
ترى بعض التغلي يذبح(ask)

والا كيف خلق عيسى عليه السلام بدون أب؟؟؟!!!!<< معجزة(zm)

هلافيك روز خُلق عيسى عليه السلام من أم بدون أب
لأن بني إسرائيل لاتؤمن إلا بالماديات
لاتؤمن بالغيبيات
الدليل في قوله تعالى في سورة البقره (( وإذ قلتم ياموسى لن نؤمن لك حتى نرى
الله جهره فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون))
فبالتالي معجزة عيسى عليه السلام هو تحدي مادي لجميع بنو إسرائيل
إذ أن الغيبات والمعجزات هي ماديات مخترقةٌ للنواميس التي ألفها االبشر
((ويكلم الناس في المهد وكهلا ومن الصالحين))

الله يذكر هذيك الأيام بالخير رامز المأمون الصواعق(q77)

أعتذر من المشرفين الاكارم برفع الموضوع ولكن كان ردي فقط على الأخت روز
شكرا لكم

فيلسوف البدو
21-07-09, 06:49 PM
نقاش علمي لمن اتاه الله العلم والوكاد بعد هذا النقاش اقول امنت بالله ورسله
بس استغربت شيء اخي الصقلي كنت اذكر ان اخر مداخلة كان رقمها 10000
واشاهد معرفك القديم الصواعق قد تجاوز هذا العدد برقم واحد الا يجعل قصة
التميز تنتهي وبالتالي ترجع لمعرفك السابق ودمت بخير

روز
21-07-09, 06:51 PM
هلافيك روز خُلق عيسى عليه السلام من أم بدون أب
لأن بني إسرائيل لاتؤمن إلا بالماديات
لاتؤمن بالغيبيات
الدليل في قوله تعالى في سورة البقره (( وإذ قلتم ياموسى لن نؤمن لك حتى نرى
الله جهره فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون))
فبالتالي معجزة عيسى عليه السلام هو تحدي مادي لجميع بنو إسرائيل
إذ أن الغيبات والمعجزات هي ماديات مخترقةٌ للنواميس التي ألفها االبشر
((ويكلم الناس في المهد وكهلا ومن الصالحين))

الله يذكر هذيك الأيام بالخير رامز المأمون الصواعق(q77)

أعتذر من المشرفين الاكارم برفع الموضوع ولكن كان ردي فقط على الأخت روز
شكرا لكم

حياك الله يا ابو اسامة
انا معاك في انه معجزة خلق عيسى مخترقة للنواميس التي الفها البشر
وعشان كذا جبتها كمثال هنا.. لأني شفت انه فيه تساؤل عن "كيفية" الاسراء والمعراج و "امكانية" الاسراء والمعراج بالنظر للمدة الزمنية
كانت فكرتي انه السؤال عن الكيفية تعتبر نظرة قاصرة.. لأنه في مثل هالامور الكيفية ليست ذات اهمية
لأنها معجزات
وضربت مثال بخلق عيسى بدون اب..
ولو حبينا نحتذي حذوهم في معجزة خلق عيسى كان ممكن نسأل "كيف خلق عيسى بدون أب؟" و " وكيف تكونت الأمشاج" و "ثبت علميا انه ممكن يكون فيه تلقيح ذاتي لدى البشر في بعض الحالات عندما يكون الوضع كيت وكيت" (q84)
الخ الخ الخ من التساؤلات والمحاولات لفهم المسألة بالطريقة البشرية.. بالعقل البشري.. بالعلم البشري
وهي اصلا لا يمكن تفسيرها على الطريقة البشرية
هي شي فوق طاقة عقولنا .... "وما أوتيتم من العلم الا قليلا"
وربنا سبحانه يقول كن فيكون
بالتالي لا السرعة ولا الزمن عوامل ذات اهمية في الموضوع


تحياتي لك ابو اسامة
الله يسعدك يارب

أسد طويق
21-07-09, 07:44 PM
لو أراد الإنسان الذهاب إلى مجرة المرأة المسلسلة [ وهي أقرب المجرات إلينا ] لاحتاج إلى 2.5 مليون سنة ضوئية ( سرعة الضوء هي أقصى سرعة عرفها البشر وتساوي تقريباً 300000000 م / ث ) فما بالك لو أراد الذهاب إلى ما ذهب إليه الرسول صلى الله عليه وسلم .!

إذاً بالتأكيد هي معجزة يستحيل على البشر الإتيان بمثلها أو حتى تخيلها فسبحان الله