المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب : الأمراض الجلدية المصور (تساقط الشعر/الحساسية/حب الشباب..)


واس
15-09-05, 01:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


اسم الكتاب:

الأمراض الجلدية

اسم المؤلف :
الدكتور محمود حجازي

نوع الملـف :
word

حجم الملـف:
480 ك.ب

واس
15-09-05, 01:53 PM
محتويات الكتاب

المقدمة ....
الباب الأول:
مكونات الجلد والشعر....
الباب الثاني :
تساقط الشعر .........
الباب الثالث:
زيادة نمو الشعر........
الباب الرابع:
امراض فروة الشعر...
الباب الخامس :
امراض الحساسيه....
الباب السادس:
الحساسيه الموضعيه
الباب السابع :
الصدفيه-البهاق.......
الباب الثامن:
حبوب الشباب.........
الباب التاسع :
العرق ................
الباب العاشر:
امراض الاظافر ........
الباب الحادي عشر:
اطباء العرب القدامى

واس
15-09-05, 01:54 PM
بعض الاقتباسات من الكتاب:
تبذل المرأة أقصى جهدها للاهتمام بالشعر وإظهاره بالمظهر الحسن منذ القدم، وذلك بتصفيفه وتسريحه بتسريحات مختلفة أخذت تشغل العديد من المهتمين بهذه المهنة .. وما أكثرهم .. وما أكثر ما بالغوا فيه ..!! فبيوت التجميل تخرج في كل وقت وحين بتسريحة جديدة يقلدها الملايين من بناء حواء حتى أصبحت زيارة مصففي الشعر تكاد تكون دورية.
إن المبالغة الزائدة في العناية بالشعر تؤدي إلى مردود عكسي، وكم أفسد الكثير شعورهم نتيجة لذلك، فكما أن نظافة الشعر ضرورية إلا أن الإسراف في ذلك قد يؤدي إلى نتائج سلبية.
إن المستحضرات العديدة الخاصة بالشعر وما يُسمى "بمقوبات الشعر" معظمها زيف لا يستفيد منها إلا الشركات المنتجة، وقد أصبحت هذه المستحضرات تجارة رائجة تدر أرباحاً طائلة، ولذلك امتلأت الأسواق بما لا يعد من تلك المركبات.
إن كثيراً منها لا يؤدي إلى نتيجة فحسب، بل قد يُسبب ضرراً بالغاً بالشعر وبفروة الرأس كذلك.
إن مثبتات الشعر والأصباغ المختلفة قد تؤدي إلى ضرر أشد وأعظم، حيث تعمل هذه المركبات على تفكك الشعر وتحلل الروابط التي بين الخلايا المكونة للشعر، وبالتالي تؤدي إلى تقصف الشعر وتساقطه.
كما أن المبالغة في استعمال الشامبوهات المختلفة، خاصة تلك الأنواع التي تعمل على إزالة الزيوت الطبيعية من على فروة الرأس، وترسب المركبات الكيماوية التي يحويها الشامبو، تسبب كذلك القشرة بفروة الرأس وتؤثر على ملمس ولون الشعر.
العوامل التي تؤثر على نمو الشعر
تؤثر عوامل كثيرة على نمو الشعر وأهمها:
1- قص الشعر:
يعتقد البعض بأن حلق الشعر أو قصه قد يزيد من نموه. إن هذا الاعتقاد ليس صحيحاً، إذ أن هذا المؤثر يؤثر على الجزء الخارجي من الشعرة التي فوق سطح الجلد. وكما هو معروف بأن هذا يتكون من خلايا كيراتينية ميتة، وأن الجزء النشط من الشعرة هو البصيلة وخلاياها النامية التي تحيط بها تحت سطح الجلد.
إن قص الشعر قد يزيد من خشونة الشعرة فقط ولكن ليس له دور على نمو الشعر.
2- تدليك فروة الرأس:
3- الهرمونات:
إن للهرمونات دوراً هاماً وأساسياً على نمو الشعر:
لماذا يظهر شعر الإبط والعانة في الإناث عند البلوغ؟
يرجع ذلك إلى نفس السبب إذ أن بصيلات الشعر لدى الإناث تكون حساسة جداً لتأثير الهرمون المذكر عند البلوغ وأن نسبة بسيطة جداً منه تنشط تلك البصيلات وتؤدي إلى ظهور الشعر على تلك المناطق دون غيرها.
• غدة البنكرياس:
نقص إفرازات غدة البنكرياس يؤدي إلى تساقط الشعر كما هو الحال لدى مرضى السكري.
4- الفيتامينات:
ليس للفيتامينات دور هام على نمو الشعر ولكن استعمال فيتامين أ بجرعة كبيرة ولمدة طويلة يؤدي إلى تساقط الشعر.
ويعتقد البعض أن لمادة الزنك أثر إيجابي على نشاط بصيلات الشعر.
5- سوء التغذية:
لا شك بأن له أثر ضار على خلايا الجسم بصفة عامة وبالتالي على بصيلات الشعر. ويجب الإشارة هنا بأن اتباع نظام قاسي لإنقاص الوزن قد يكون له نفس الأثر.
6- التوترات النفسية والعصبية:
7- الأدوية والعقاقير:
تساقط الشعر.
8- الأشعة السينية "أشعة X":
التعرض للأشعة السينية لمدة طويلة قد يؤدي إلى أضعاف بصيلات الشعر وبالتالي إلى التساقط.
9- العمليات الجراحية والتخدير العام:
يلاحظ أحياناً تساقط الشعر بعد العمليات الجراحية ولكن هذه مرحلة مؤقتة إذ لا تلبث وأن تعاود البصيلات نشاطها مرة أخرى وتعوض الشعر المتساقط.
10- الأسنان:
تسوس الأسنان والتهاب طاحونة العقل قد يؤدي إلى تساقط الشعر ولكن يعود الشعر إلى وضعه الطبيعي غالباً بعد معالجة المسبب.
11- الأنيميا الحادة:
تسبب تساقط الشعر وذلك لأثر ذلك على بصيلات الشعر.
12- الأمراض المزمنة:
مثل أمراض القلب والكلي والكبد ومرض السل يؤدي إلى تساقط شعر فروة الرأس.
13- الالتهابات الجرثومية والفطرية:
مثل مرض القراع يسبب تساقط موضعي للشعر، ويظهر ذلك على شكل بقع دائرية مغطاة ببعض القشور ولكن تظهر أطراف الشعر القصير على سطح تلك البقع.
14- أمراض الحميات:
مثل مرض التيفوئيد: إذ يتبعه تساقط مؤقت للشعر ولا يلبث وأن يعود عادة إلى وضعه الطبيعي بعد أن يبرأ المريض.
15- المواد الكيماوية:
خاصة تلك التي تستعمل لفرد أو تجعيد الشعر أو استعمال الأصباغ الكيماوية تؤدي تلك إلى تفتت الشعر وبالتالي إلى تساقطه.
16- العمر:
يبدأ تساقط الشعر مع التقدم بالعمر وذلك لأن خلايا بصيلات الشعر تصاب بالهرم والإجهاد.
17- الجنس:
شعر فروة الرأس يكون أغزر وأطول في الإناث من شعر الذكور والعكس صحيح بالنسبة لشعر الجسم.
18- السلالة:
يكون الشعر غزيراً بين بعض الأجناس مثل الجنس القوقازي، وخفيفاً بين بعض الآسيويين مثل أجناس جنوب شرق آسيا. كما أن الشعر يكون عادة أغزر بين ذوي البشرة الداكنة.

واس
15-09-05, 02:01 PM
اقتباسات من الكتاب
أسباب تساقط الشعر في الإناث
هناك عوامل أخرى بالإضافة إلى ما جرى ذكره سابقاً تؤثر على نشاط بصيلات الشعر خاص في الإناث وبالتالي تكون سبباً لتساقط شعر فروة الرأس وسأذكر هنا بعض هذه الأسباب:
1- حبوب منع الحمل:
استعمال حبوب منع الحمل لعدة سنوات قد تؤدي إلى تساقط الشعر وذلك بتأثير الهرمونات التي تحويها تلك الحبوب. ويعتمد نسبة التساقط على تركيز الهرمونات بها. هذا النوع من التساقط مؤقت إذ لا تلبث وأن تعاود البصيلات نشاطها السابق وتعوض الشعر المتساقط وذلك بعد التوقف عن استعمال حبوب منع الحمل.
2- التساقط أثناء الحمل:
يحدث تساقط شعر فروة الرأس أحياناً بين الحوامل بعد الشهر الثالث، إذ أن نسبة كبيرة من بصيلات الشعر تدخل في مرحلة الراحة أو الخمول وبالتالي تقل نسبة الشعر النامي وسبب ذلك قد يكون فقر الدم أو التوترات العصبية أو بسبب زيادة إفرازات الغدة الدرقية أو نتيجة عوامل أخرى تحدث أثناء فترة الحمل.
3- اتباع نظام غذائي قاسي لإنقاص الوزن:
إن لذلك أثراً بالغاً على نشاط بصيلات الشعر. فإذا كان ولا بد من إنقاص الوزن فيجب أن يكون نظام الأكل متوازناً. فإذا أرادت السيدة اتباع نظام معين لتخفيف وزنها، فلا بد وأن تتناول الفاكهة والخضار والبروتينات الضرورية لبناء الجسم والمحافظة على حيويته "وقليل دائم خير من كثير زائل".
4- تساقط "ذات اليد":
المقصود بهذا أن التساقط مفتعل نتيجة استعمال أدوات التجميل المختلفة ومن هذه العوامل التي لها أثر هام على تساقط الشعر.
(أ) فراشي الشعر:
يجب أن تكون فرشاة الشعر من النوع الذي لا يؤذي الفروة والشعر كذلك. فاستعمال الفراشي المصنوعة من النايلون القاسي أو المشدودة بالسلك قد يكون له أثر ضار.
(ب) تسريح الشعر:
إن طريقة تسريح الشعر وتصفيفه له أثر هام. إذ قد يؤدي ذلك إلى عدم تلبد الشعر أو تشابكه مع بعضه البعض. يفضل أن يسرح الشعر ويسدل على الحاجبين ودون الإسراف في شد أطرافه. إن شد الشعر بعنف وتركه مربوطاً لمدة طويلة
(جـ) الاستعمال المتكرر لمجفف الشعر "الشسوار":
إن الحرارة الزائدة قد تؤدي إلى إذابة الروابط بين أجزاء الشعر، ويُفقد ذلك لمعان الشعر ويسبب تقصفه وبالتالي إلى التساقط.
(د) لفافات الشعر:
خاصة الأنواع المصنوعة من المعدن، إذ أن شد الشعر ولفه بقوة حول اللفافات وتركه لمدة طويلة وأحياناً النوم بها قد يُجهد البصيلات ويؤدي إلى تساقط الشعر.
(هـ) فرد الشعر:
إن فرد الشعر له أثر بالغ الضرر، إذ ينتج عن ذلك تساقط الشعر بغزارة وقد يبقى أثره إلى أمد طويل.
تستعمل طريقة فرد الشعر بين ذوات الشعر المتجعد.
(و) تمويج الشعر:
طريقة أخرى للعبث بالشعر، يكون نتيجتها التساقط كذلك. وتستعمل هذه الطريقة بين ذوات الشعر الطبيعي.
(د) الأصباغ:
أصباغ الشعر كثيرة ومتنوعة، منها ما يستخدم لشعر فروة الرأس ومنها ما يستعمل لصبغ شعر الذقن أو الشارب في حالة زيادة نمو شعر الوجه عند السيدات وسأبين أهم هذه الأنواع:

ويجب ملاحظة ما يلي:
1-إن مرض البهاق من الأمراض الجلدية المزمنة ويحتاج علاجه إلى الصبر والمثابرة والالتزام بتعليمات الطبيب. إذ قد يستمر العلاج لمدة طويلة قبل أن يشعر المصاب بالتحسن.
2-إن استعمال أقراص الميلادينين أو التراي سورالين بدون التعرض للأشعة لا يعطي النتيجة المرجوة. لذا يجب أن يقترن استعمال الأدوية مع التعرض للأشعة.
3-يجب أن يكون التعرض للأشعة سواء أشعة الشمس أو الأشعة الفوق بنفسجية من الأجهزة بالتدريج حتى لا تحدث حروق شديدة بالجلد. إذ أن مركبات السورالين لها المقدرة على امتصاص طيف الأشعة الفوق بنفسجية (وقد جرى شرح ذلك في الحساسية الضوئية).
4-يجب عدم استعمال مركبات السورالين الموضعية (مثل سائل الميلادنين) إلا بعد تخفيفها ووضع كميات بسيطة جداً على المناطق المصابة بمرض البهاق. حتى لا تسبب حروق موضعية بعد التعرض لأشعة الشمس.
5-يجب الحذر من ملامسة سائل الميلادنين للمناطق السليمة من الجلد. إذ قد تؤدي هذه إلى ظهور بقع داكنة اللون على الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس. لأن هذه المركبات تنشط الخلايا الملونة فتزيد من نشاطها وبالتالي تؤدي إلى ظهور تلك البقع الداكنة.

سيف العداله
15-09-05, 03:34 PM
الله يعطيك العافيه


وجزاك الله خير

وننتظر التكمله بالمحجوز :)

واس
15-09-05, 03:59 PM
اقتباسات من الكتاب 3 :
ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب؟


تلعب عوامل كثيرة على ظهور حبوب الشباب ولكن وإن تعددت الأسباب فإن النتيجة هي زيادة في إفرازات الغدد الدهنية وقفل مخارج هذه الغدد على سطح الجلد.
ومن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب ما يلي:
1-العوامل الوراثية:
لها دور رئيسي: إذ أن لدى بعض الأشخاص استعداداً لزيادة إفرازات الدهون نتيجة لعوامل وراثية تزيد من نشاط الغدد الدهنية. لذلك نلاحظ تواتر حبوب الشباب بين أفراد العائلات ذوي البشرة الدهنية.
2-الهرمونات:
إن للهرمونات أثراً مهماً على تكوين حبوب الشباب خاصة الهرمونات المذكرة وهرمون الاوستروجين. وهذا ما يفسر ظهور حبوب الشباب عند البلوغ، إذ يزداد إفرازات تلك الهرمونات في هذه المرحلة.
3- المواد الغذائية:
ليس لها دور رئيسي على ظهور حبوب الشباب ولكن بعض أنواع الأطعمة مثل الأسماك والمكسرات والشكولاته والكولا وملح الطعام قد يكون لها أثر ثانوي أحياناً. ولكن يجب عدم المبالغة الزائدة في تأثير هذه المواد على حبوب الشباب.
4-الفيتامينات:
قد يكون لفيتامين أ دور في المحافظة على الجلد وقنوات الغدد الدهنية. ولكن هذا الدور مشكوك فيه خاصة وأن العوامل التي تؤدي إلى ظهور حبوب الشباب لا يمكن تفاديها باستعمال جرعات مختلفة من فيتامين أ.
5- الجراثيم:
تلعب الجراثيم التي تتعايش في الظروف العادية على سطح الجلد دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بواسطة أنزيماتها التي تحلل المواد الدهنية خاصة مادة "التراي جلسيرايد" المتجمعة تحت الجلد.
6- التوترات:
قد يكون للتوتر النفسي والإجهاد الجسماني والحياة الروتينية والسهر الكثير أثر أحياناً على حدة حبوب الشباب.
كما أن المثيرات الجنسية مثل الأفلام والصور والعادة السرية والتوتر الجنسي المستمر قد يكون له أثر كذلك.
7- مواد التجميل:
مثل الكريمات والبودرة ومركبات التجميل المختلفة قد تلعب دوراً في ظهور حبوب الشباب، وذلك بمنع خروج الدهنيات من تحت سطح الجلد. إذ تعمل هذه كطبقة أو ستار يحجز خروج تلك الدهنيات وتزيد بذلك من مضاعفات حبوب الشباب.
8- العبث بحبوب الشباب:
إما يعصرها أو الفرك الدائم أو بعض العادات المتبعة أحياناً أثناء المذاكرة، وذلك بسند الوجه على راحة اليد. ويحدث ذلك أيضاً أثناء الألعاب الرياضية القاسية مثل المصارعة، والإجهاد الجسمي المستمر.
9- التعرض لأشعة الشمس:
خاصة في فصل الصيف قد يكون له أثر واضح على سرعة اندمال حبوب الشباب وشفائها وذلك بفعل الأشعة الفوق بنفسجية الموجودة بأشعة الشمس، إلا أن الجو الرطب يكون له أثر عكسي.
10-العقاقير الطبية:
مثل مركبات الايودايد والبرومايد لها أثر هام على ظهور حبوب الشباب إذ تزيد من حدتها. لهذا يجب الحذر من الإكثار من ملح الطعام الذي يضاف إليه عادة مركبات الايودايد.
11-نظافة الجلد:
إن غسل الوجه المستمر باستعمال أنواع معينة من الصابون خاصة التي تحوي مركبات الكبريت أو السالسليك قد تساعد على إزالة المواد الكيراتينيه التي تقفل مسامات الغدد الدهنية وبالتالي تساعد على تصريف الدهنيات من تحت سطح الجلد.
12-حبوب منع الحمل:
حبوب منع الحمل لها تأثير مزدوج: فبعض السيدات يتحسن حالهن كثيراً مع استعمال حبوب منع الحمل وقد تختفي حبوب الشباب لفترة طويلة.
13-العادة الشهرية:
في كثير من الحالات تزداد حالات حدة حبوب الشباب مع بداية العادة الشهرية وأحياناً تظهر حبة أو أكثر تسبق العادة الشهرية بوقت قليل أو ترافقها ويرجع سبب ذلك إلى أثر الهرمونات.
14-الملابس:
يجب الحذر من استعمال الملابس الضيفة والخشنة مثل "ملابس الجينز" وكذلك الملابس الثقيلة والنايلون وكذلك الطواقي الضيقة إذ أنها تحجر العرق والإفرازات الأخرى وقد تزيد الحالة سوءً.
15-طبيعة العمل:
بعض العمال والمهنيين اللذين يتعرضون للمواد التي تساعد على قفل مسامات الغدد الدهنية مثل عمال مصافي البترول ومصانع الكيماويات وعمال الطرق قد يظهر بهم حبوب الشباب نتيجة لأثر تلك المواد.؟

تحلى الدنيا
15-09-05, 11:45 PM
الله يعطيك العافيه


مواضيع رائع وقيمه

ونتنظر اكثر يا طيب

واس
16-09-05, 03:00 AM
الله يعطيك العافيه


وجزاك الله خير

وننتظر التكمله بالمحجوز :)
حياك الله اخوي سيف

واس
16-09-05, 03:03 AM
الله يعطيك العافيه


مواضيع رائع وقيمه

ونتنظر اكثر يا طيب
بارك الله فيك وبمرورك العذب

ابو رزيق
16-09-05, 12:32 PM
كتاب قيم اخي واس

جزاك الله خير

الخطاب الهاجري
16-09-05, 10:26 PM
الله يعطيك العافيه



يجزاك الله خير ..........

alraeed
16-09-05, 10:38 PM
جزاك الله خير
تم التحميل

واس
17-09-05, 04:24 PM
كتاب قيم اخي واس
جزاك الله خير
بارك الله فيك على المرور

واس
17-09-05, 04:25 PM
الله يعطيك العافيه
يجزاك الله خير ..........
بارك الله فيك على المرور اخوي الخطاب

واس
17-09-05, 04:27 PM
جزاك الله خير
تم التحميل
بارك الله فيك على المرورalraeed

شذى الروح
26-09-05, 11:12 PM
يعطيك الف عافية

شذى الروح
26-09-05, 11:12 PM
يعطيك الف عافية

شذى الروح
26-09-05, 11:12 PM
يعطيك الف عافية

محمد علم الدين
03-10-05, 04:21 PM
(qq140)جزاك الله خيراً (qq140)

عاشق كازا
04-10-05, 10:58 PM
بارك الله فيك

فتى الأحلام2222
10-10-05, 11:07 PM
يعطيك ألف عافية وجزاك الله خير

أم أديم
15-10-05, 12:30 PM
جزاك الله خير


ونفع بك

واس
20-10-05, 02:09 AM
يعطيك الف عافية
بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا على المرور

واس
20-10-05, 02:10 AM
(qq140)جزاك الله خيراً (qq140)
بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا على المرور

واس
20-10-05, 02:12 AM
بارك الله فيك
بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا على المرور

واس
20-10-05, 02:13 AM
يعطيك ألف عافية وجزاك الله خير
بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا على المرور

واس
20-10-05, 02:14 AM
جزاك الله خير
ونفع بك

بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا على المرور

هاويه
21-10-05, 01:10 AM
الله يعطيك العافيه الله يعطيك العافيه

Gold Smith
27-12-05, 07:24 PM
الله يعطيك العافيه

احمد العيساوي
28-03-08, 04:44 PM
جزاك الله خير

محتاجة دعوة
12-05-12, 11:30 AM
جزاك الله خيراااا

ramocha
20-05-12, 09:57 PM
الله يعطيك العافية