المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العقول الضعيفه والعقول الصغيره والعقول الجامده ؟؟ كيف تعامل الناس حسب عقولهم ؟؟؟


التحليل المنطقي
05-11-11, 03:18 PM
http://www.qassimy.com/up/users/moon/oiuythh.gif





كثيرا ما نسمع من التربويين وعلماء النفس مصطلح ( النضوج العقلي) وهو مصطلح يدل على أن العقل متطور يسير من النقص إلى الكمال ويختلفون هل يحكم على النضوج بالسن والعمر ام بالتكيف الاجتماعي والنفسي


بمعني هل له سن معينة أم انه شي معنوي يعرف بثمرته!!


ويفهم من هذا المصطلح أن الإنسان في إثناء تفاعله الاجتماعي لابد أن يضع في ذهنه أن الناس متفاوتون في فهمهم واداراكهم وسبب هذا التفاوت واضح وهو اختلاف السن والتجارب والخبرات ويترتب على هذا أننا نعذر أهل العقول الضعيفة والصغيرة والجامدة


لاحظ عزيزي القاري اننا ذكرنا ثلاثه عقول ( ضعيفة / صغيرة / جامدة)



فما الفرق بينها ومافائدة معرفتها ؟


1 - العقول الضعيفة



هي العقول التي يغلبها داعي الطبع والهوي والشهوة فتنقاد للنفس اكثر مما تنقاد الى العقل او الشرع او العرف بمعني انها التي تنقاد للعاطفة غالبا وقليلا ما تنقاد للعقل ...



ولكن ما هو العقل وما العاطفة؟

والعقل هو المدرك الذي تجري فيه الموزانات وحساب الارباح والخسائر والمنافع والمضار والمفاسد والمصالح




اما العاطفة فهى المدرك الذي تجري فيه الموزانات بين مايحب ومايكره وما اعتاده عليه والفه وارتاح اليه ومالم يعتد عليه ويالفه ويرتاح اليه




واوضح مثال على ذلك عقل الام الذي ينظر الى الابن بعين الحب فيعذر ويبرر ويدافع ويدلل

وعقل الاب الذي ينظر الى الابن بعين المصلحة فيحزم ويقسو ويحاسب ويناقش ويتابع


واعلم عزيزي القاري ان الناس في نظرتهم لانفسهم ونظرتهم لغيرهم ينظرون بعيون كثيرة او نظرات عقلية متنوعة



اما بعين الاب او بعين الام او بعين العدو او بعين المحب اوعين الكاره

اوعين الناقد الباحث عن الزلة والسقطة او عين الشك ..




2 - العقول الصغيرة


فهي العقول الى ينقصها قلة الفهم وقلة المعلومات وصعوبة الهضم للمعلومات ومحاولة الربط بينها واعادة انتاجها


ولاحظ عزيزي القاري اننا قلنا هضم المعلومة ذلك ان العقل هو معدة اداركية تهضم المعلومات وجودتها بامرين تنوع المعلومة وجودة الهضم





وهم من يسمون السطحيين



الذين ينظرون الى السطح ولا تتجاوز نظرتهم الى العمق والجذور ومعرفة الاسباب والدوافع ...



لايتعدي نظر احدهم ارنبة انفه !!

هم السماعون الذين قال الله فيهم ( وفيكم سماعون لهم ) يحسبون كل سوداء فحمة وكل بيضاء شحمة !!



هم الهمج الرعاع اتباع كل ناعق كما في وصف على رضي الله عنه في اثر كميل بن زياد !!



يشغلهم الحدث عن اسباب الحدث ولاينظرون الى توقيته ولايربطونه بغيره !!

باختصار لايفقهون الاحداث ولا يصححونها ..



ولايميزون بين الصحيح والسقيم والمبتور والمزيد والمضحم والمكبر والمصغر


وهولا دائما حطب في المعارك الفكرية التي يقودها الكبار..


هم احجار الشطرنج يقدمها ويوخرها اللاعبون وهم لايشعرون !!!


3 - العقول الجامدة فهي العقول



التي جمدت على معلوماتها فلا تتزحزح عن قيد شعرة!!


ولو وضعوا الشمس في يمينها والقمر في شمالها ماتحركت ..



هم الذين قال الله فيهم ( انا وجدنا ابائنا على امة وانا على اثارهم مقتدون) هؤلاء تقدم لهم المعلومات والادلة والبرهين فيقولون لك ( بس ولو)


لاتحاول ولاتتعب نفسك عقولهم تحتاج الى اصابع ديناميت لكي تتحلل وتنفتح او ( اسيد) يذوب الانسداد الفكري الذي يعيشونه !!


ما الفائدة في معرفة هؤلاء ؟


1 - تعاملهم على حسب عقولهم المثل الشعبي يقول ( كلا بعقله راضي )
وكما تباينت اشكال الناس واجسادهم كذلك عقولهم !!


2 - ان لا تطالب من الناس ان يصلو الى مستواك العقلي والتفكيري فكل له عقل خاص به



3 - ان تميز بين عقل الصغير والمراهق والكبير

فالصغير عامله على قدر علقه واعلم ان له منظار غير منظارك ..



4 - ان تميز بين عقل التقي وعقل المفتون الذي اعماه هواه


( نون الهوان من الهوى مسروقه / فاذا هويت فقد لقيت هوانا)



5- ان تميز بين عقل الرجل وعقل المرأة



وكثيرا ما يغلط الشاب حديث العهد بالزواج فيطلب ان يكون عقل زوجته كعقل زميله وصديقه ..



ودون هذا خرط القتاد والعامة تقول ( كلا اذرع له على قدر ثوبه ) وقال ابن مسعود ( حدثو الناس بما يعرفون )



وقالت عائشة وروي مرفوعا ( انزلوا الناس منازلهم )

الهنـوف
05-11-11, 04:27 PM
موضوع ممتااااااااااااااااااااز اعجبني كثيررررر


بارك الله فيك

رهف الهلالي
07-11-11, 01:12 AM
طرح مميز

بارك الله فيكم

سلسبيلا2
07-11-11, 03:23 AM
صراحه موضوع رائع جدا

بس مافصلت عن كيفية التعامل معهم تلك العقول الجامده؟
يعني نتركهم باأراهم!


حتى اكتفيت بقولك يجب التفريق بين عقل الرجل والمراه
لكن كيف الطريقه؟

انا اعرف ان المرأه تهتم بتفاصيل والرجل بالاختصار لانه عنده مشكله باالانصات
والمراه تحب اظهار كلمات العاطفه والامر لها بشكل غير مباشر
ام الرجل يحب ان مسؤليته ورأيه بالامور صائبه ولكن اذا ارادت ابلاغه بشي يجب ان يكون بشكل غير مباشر

اتذكر هذا من كتاب الرجل من المريخ والمرأه من الزهره

التحليل المنطقي
09-11-11, 11:18 PM
موضوع ممتااااااااااااااااااااز اعجبني كثيررررر


بارك الله فيك


شاكر مرورك

التحليل المنطقي
09-11-11, 11:19 PM
طرح مميز

بارك الله فيكم




شاكر مرورك

التحليل المنطقي
09-11-11, 11:23 PM
صراحه موضوع رائع جدا

بس مافصلت عن كيفية التعامل معهم تلك العقول الجامده؟
يعني نتركهم باأراهم!


حتى اكتفيت بقولك يجب التفريق بين عقل الرجل والمراه
لكن كيف الطريقه؟

انا اعرف ان المرأه تهتم بتفاصيل والرجل بالاختصار لانه عنده مشكله باالانصات
والمراه تحب اظهار كلمات العاطفه والامر لها بشكل غير مباشر
ام الرجل يحب ان مسؤليته ورأيه بالامور صائبه ولكن اذا ارادت ابلاغه بشي يجب ان يكون بشكل غير مباشر

اتذكر هذا من كتاب الرجل من المريخ والمرأه من الزهره


1 - العقول الجامده تحاولين ان تدخلين معها من زوايا المشتركات بينك وبينها وزوايه الخلاف

لاتركزي عليها


2 - الطريقه ان لاتكلم المرأه بنفس طريقه الرجل لكل منهما تفضيلاته وتفكيره ورغباته

3 - طبيعه تفكير المرأه حلزوني متعدد يهتم بالتفاصيل ويركز على العواطف

والرجل افكاره ممتده وقاطعه ولايجمع بين امرين في ان واحد


والكتاب المذكور جيد وفيه كتاب احسن منه عنوانه

الرجل المحيط والمرأه البحر


تقديري

التحليل المنطقي
10-11-11, 02:55 AM
ما ذكرناه اعلاه يندرج تحت مفهوم التكيف الاجتماعي او التوافق الاجتماعي

يعني ان تعيش مع الناس بسلام وسعاده وامن

تأخذ خيرهم وتترك شرهم

هي مهاره احتواء الناس والتعامل معهم بياجيبيه

لا بد ان تعرف عزيزي ان العقول الصغيره يجب عليك ان تنزل لها

والعقول الجامده يجب ان تسايسها

العقول الكبيره يجب ان ترتقي اليها

اللاعقول يجب ان تهرب منها

الحياه ياعزيزي هي فن الممكن لا فن المرغوب فيه لابد ان تعيش واقعك بحلوه ومره وانت تضحك !!!

الحياه ان تصنع من الليمون شرابا حلوا

التحليل المنطقي
10-11-11, 04:05 AM
اذا عرفت من امامك وخاطبته على مقدار عقله ارتحت

تلك قاعده الحياه الاجتماعيه السليمه

تعرفه ثم تتغافل عنه !!!

يقال ان العقل مكيال ثلثه فطنه وثلثاه تغافل

معناه انك تعرف وتظهر انك لا تعرف

تفهم ولاتظهر انك تفهم

توقن بما يدور تحت الارض وفي الكواليس

وتظهر نفسك انك لاتعرف شيئا

الفائده ان تأمن الناس بالفطنه

وتعيش معهم بالتغافل

كأن التغافل عمود تحتمي به من الناس

سئل الامام احمد عن التغافل فقال العافيه عشرة اجزاء

كلها في التغافل

يقول ابو تمام

ليس الغبي بسيد في قومه == لكن سيد قومه المتغابي



ما اجمل ان نطبق التغافل مع ابنائنا وجيراننا وزملائنا في العمل

حتى نرتاح ونستريح

التحليل المنطقي
10-11-11, 04:07 AM
الحياه السعيده ان تضحك للالم وتستهين به

الحياه السعيده ان تعطي بدون حدود

الحياه السعيده ان تنفع من حولك

الحياه السعيده ان تتوب من ذنوبك

الحياه السعيده ان تشعر ان الله راض عنك

الحياه السعيده ان تكون مستعد للقاء الله

التحليل المنطقي
10-11-11, 04:11 AM
لله ما اجمل حياه البساطه والتلقائيه

ان تعيش بيسط في اكلك في شربك في تعاملك في اخذك في عطائك في زواجك

في كل حياتك بسيط ابن بسيط !!!

هذه عيشه محمد بن عبد الله عليه السلام

اكل القديد ونام على الحصير وربط الحجر على بطنه

وجاع وعطش وكان لايميزه الناس عن اصحابه



ترضي بالموجود ولاتأسي على المفقود

التلقائيه ان تعيش عفويه الحياه

لماذ تكثر من التدبير وفرك اليدين والتحسر والتوجع وضرب اخماس في اسداس

دعها سماويه تجري على قدر

لاتدبر مع المدبر اقنع نفسك وايقن بربك

فما خاب من لجاء الله ودعاه سبحانه !!

اعتقد ان البساطه هي عدم التكلف في العلاقات الاجتماعيه

وفي المسكن والمأكل والمشرب والصحه وغيرها

التلقائيه ترك المبالغه والتقصي في الامور


عش بالبساطه كما عاش الانبياء

نامو على الحصير واكلو اليابس وشرب المالح

وهم خيار عباد الله


والان هل قررت ان تذوق حياه البساطه والتقائيه والعفويه

من اليوم اركب ما تيسر

وكل ما وجدت

ولا تتكلف

التحليل المنطقي
10-11-11, 04:25 AM
شكت الي جور زمانها

وقلة انصاف الناس معها

وكثرة تجريحهم لها

وكونها تمد لهم المن والسلوي في يد

فيمدون لها الزقوم والغسلين في يد اخري

فقلت يابنيه لا عليك
تلك سنه الله في عباده
فالانسان كفور وغير شكور
مع ربه فكيف مع الخلق

ويذكر عن عيسى عليه السلام انه قال داويت الاكمه والابرص واحييت الموتي وعجزت عن مداوة الاحمق
الحمقي الذين يفكرون بالمقلوب فيشكلون الناس على حسب امزجتهم ويحكمون عليهم بعقولهم الفنجانيه هم اكثر الناس

قيل لبلهول عد علينا المجانين من قومك ؟؟

فقال هذا امر يطول لان اكثر الناس ( مجانين ) تفكيرهم يحتاج الى اعاده برمجه

ولكن اعد عليكم العقلاء !!!!


يقول علماء النفس الانسان ينظر الى الاخرين ويلونهم بحسب مايري به نفسه

ويسمونه الاسقاط ويصدق عليه المثل المشهور ( كل يري الناس بعين طبعه )
ويقول المتني ( اذا ساء فعل المرأ سأت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم ))

ورحم الله من قال

لكل شي داء دواء يستطب به - الا الحماقه اعيت من يداويها

فسؤ الظن والشك وقلة العقل مرض لاعلاج له

دائما كان ينصحني ابي بقوله ( خلك انت العاقل ) ويقول (تري الناس ما عندك احد طايرتن بهم العجه )

ومعني كلامه انني افترض في الناس قلة العقل والهوج والطيش والتسرع والفهم المغلوط واقامه المعارك بلا حرب يعادونك حسدا ويكذبون عليك حقدا ......

هذه القاعده من ابي انغرست في وجداني من سلوكيات ابي مع الناس

كان ابي وهو يقود السياره دائما ما يهز رأسه ويضحك مستعجبا من سفاهات هولا

واذا كلامه بعض السفهاء يضحك

لقد تعلمت منه ان اضحك اذا جرحني من لاخلق له

وصدق المتنبي حين قال

واذا اتتك مذمتي من ناقص - فهي الشهاده لي باني كامل

لابد ان نتحرر من كون مشاعرنا بيد غيرنا

لابد ان نتحكم بمشاعرنا

ان مقوله

انت لاتستطيع ان تمنع طيور الهم ان تحوم فوق رأسك ...... لكنك تستطيع ان تمنعها ان تعشش فوق راسك
لابد ان نعيشها ونطبقها
معناه اياك ان تقع اسيرا لمرضي النفوس بحيث يشكلون حياتك وتفكيرك ووجدانك انت من تحدد انفعالاتك لا مرضى العقول والقلوب


لقد علمتني الحياه يا ابنتي

ان اصلى بخشوع حين يجرحني من احسنت اليه

الصلاه لها مذاق خاص وطعم خاص هي انس المستوحشين


لقد علمتني الحياه

ان اقرأ كتاب ربي وانطرح بين يديه

هناك مشاكل عشتها اكبر مني والله ما صغرها الا الدعاء

لقد عشت اعواما في هم وغم وكنت دائما التضرع والانكسار بين يدي الله والابتهال فوالله ما خيب ظني سبحانه وبحمده

لقد وجدت في الدعا انسي وانشراح صدري

وصدق من قال

رحم الله البلاء اذاقنا طعم الدعا

هلا فرشت سجادتك ووضعت راسك بين يدي ربك ساجده

وبكيت بين يديه فهو يحبك ويسمع كلامك سبحانه وبحمده
وهو من سيشرح لك صدرك

ما احلى كلمه ( الله ) ياسلام احس بنشوه وسعاده وانا انطق بها

الله يا بنتي هو كل شي في حياتنا

اذا رضي ربنا رضي عنا كل شي

اذا سخط ربنا سخط علينا كل شي

التحليل المنطقي
10-11-11, 05:00 AM
من قواعد الحياه التي اومن بها كثيرا

الجاء الى عمل صالح يكون مفزعا لك عند الشدائد

قد جربت هذه المقوله تجره خبير وجربها غيري

فكانت طوق النجاه

الم يقل ربنا ( وابتغو اليه الوسيله )

الم يخبرنا رسولنا عن الثلاثه الذين انحدرت عليهم صخره من الجبل

فسدت عليهم الغار وتوسل احدهم بالبر والثاني بالعاف والثالث بالامانه




فهي ليست كلام يقال ولا مثاليات افلاطون

هي الحقيقه بعينها

بعض الناس كثير الصدقه او الصلاه او عنده بر بولديه او عفيف عن الحرام او ترك الحرام وهو يقدر عليه


فأذا المت به الشدائد

وعضته الحياه بانيابها واحكمت عليه حديدها

وربطته بحبالها القاسيه التي تضيق لها الانفاس وحوصر من كل جانب

ولم يجد مناص ولا مهرب الى البشر

لجاء الى عمله الصالح الذي ادخره لمثل هذه الامور

لطلما فرح فقير وشفي مريض ووقف مع مكروب وصلى بالليل وقرأ كتاب ربه او ضحي بشهوته لاجل ربه

فرفع اليدين الىى العزيز الخبير وقال

اي رب قد بذلت لك مهجتي

ونفعت عبادك

فكن معي يا اله الكون


فتري الرب الكريم يعطيه ويمده بعونه

والان

جربو ان يكون لكم عمل صالح

من الان استعدوا

فالحياه حبلى بالمفاجئات والوقت لايحتمل التأخير

سديم الشرق
10-11-11, 05:16 AM
موضوع رائع اعجبني

لك مني جزيل الشكر والتقدير


فعلا ابدعت وماقصرت


ننتظر جديدك


لاعدمناك

التحليل المنطقي
11-11-11, 12:42 AM
موضوع رائع اعجبني

لك مني جزيل الشكر والتقدير


فعلا ابدعت وماقصرت


ننتظر جديدك


لاعدمناك


تشرفنا اختي الكريمه

أوركيـد
11-11-11, 03:41 AM
ماشاء الله .. لم تترك لنا شيئاً لنضيفه هنا ..




<< إلى المفضلة ..

ايات76
11-11-11, 05:20 AM
ربنا يعطيك العافية مشكوووووووووور على الموضوع الرائع

سلسبيلا2
11-11-11, 05:33 AM
فعلا موضوع راقي
ومفيد


ويستحق من المشرفين التمييزله وتثبيته


ولكن اتمنى منك ياتحليل ان تتابع وتجعله كالمدونه لك
ولك الخيار

شكرا ع معلوماتك الرائعه

جهاد كلمة
12-11-11, 01:51 AM
مشاء الله لاقوة الابالله

طرح قيم وجبار ينم عن تجربة وخبرة تربوية تكاد تنطق بها تلك السطور


وهناك أقوال تكررت كثيرا ارجو ان تحللها لنا بمنطقيتك المعهودة


1\ العقول (http://4ebda3.com/vb/showthread.php?t=3092)الصغيرة تناقش الأشخاص والعقول (http://4ebda3.com/vb/showthread.php?t=3092)المتوسطة تناقش المواقف والعقول (http://4ebda3.com/vb/showthread.php?t=3092)الكبيرة تناقش الأفكار

2\يقال ان بين الجنون والعقل شعرة وبين العبقرية والجنون شعرة اخرى


ومرة اخرى اهنيئك اخي على هذا الطرح الضخم ويستحق التميز بجداره

جزيت خيرا لما تقدمه من فوائد عظيمة من خلال مواضيعك القيمة وبورك فيك ولك وبما خطته يدك

طارق ابوعبده
12-11-11, 09:51 PM
الحياه السعيده ان تضحك للالم وتستهين به

الحياه السعيده ان تعطي بدون حدود

الحياه السعيده ان تنفع من حولك

الحياه السعيده ان تتوب من ذنوبك

الحياه السعيده ان تشعر ان الله راض عنك

الحياه السعيده ان تكون مستعد للقاء الله

التحليل المنطقي
12-11-11, 10:48 PM
( المؤمن ينشط ويكسل يقبل ويدبر يخطي ويتوب يحسن ويسي)



هذه قاعده في التدين لايعرفها كثير من الاخوه المتدنين !!!



لقد بح صوتي وانا انادي بها من سنوات !!

الحديه في فهم التدين تدفع البعض الى الانتكاسه وترك الطريق ...



بضعهم يترك التدين بسبب انه ( صعب ) ولايستطيع ان يقدر عليه احد !!

المؤمن معرض للكسل عن العباده ولكنه كسل مثل استراحه المقاتل !!



سوف يعود بعده اشد توهجا واقبالا !!

المؤمن يدبر احيانا على حواضن التدين ولكنه ادبار يعقبه اقبال ...



المؤمن يخطي ويزل ولكنه يسارع في التوبه

المؤمن يسي الى نفسه وغيره ولكنه يمحوا اسأته بالاحسان والتوبه !!




متى يفهم الشباب هذه القاعده !!



قبل سنوات شاهدت انتكاس عدد من المتدينين



السبب الحديه في فهم التدين ( اما ايمان الملائكه او عصيان الشياطين )



والواقع ان حال المتدين مع الشيطان مثل حال لعبيه كره القدم مره غالب واخر مغلوب وثالثه لاغالب ولامغلوب !!


يسجل عليك الاهدف بالمعاصي ... وتسجل عليه الاهداف بالطاعات ... الى ان تموت !!






ومن الاسباب التدين (العاطفي ) الذي يأخذ التدين على انه



حماس وعواطف ملتبهه وحراره دائمه !!

والحقيقه ان فيه فتور وقسوه وادبار احيانا


الخلاصه



التدين حاله بشريه يعتريها ما يعتري البشر

فلا تتردد في قرار التدين ابدا فهو خير محض !!

توليب2
13-11-11, 01:15 AM
8
8
8

ألا تعتقد ان هذه النقطه بالذات لايوافقك عليها المجتمع


فهم يريدونك مثااالي جدا اثناء التدين حتى لو أدى هذا الى مزيد من التصنع


وهو بنظري من جعل ما الكثيرين لايجدون أنفسهم تحت مسمى "ملتزم"


فأختار الحياة كشخص عادي " بعيدا عن وصاية المجتمع الدقيقه والمقلقه ومراقيهم الصعبه"


وأحسنت على طرح الموضوع ...

اميرة بلا امارة
13-11-11, 01:38 AM
موضوع رائع
مشكلتنا اننا دائما ننتظر من الشخص اللي امامنا انه يفكر متلنا وتكون له ردود فعل مماثله لنا
لكن لوعرفنا اننا مختلفين
وفهمناها
لحلت كل المشاكل
شكرا على الطرح

التحليل المنطقي
13-11-11, 10:49 PM
ماشاء الله .. لم تترك لنا شيئاً لنضيفه هنا ..




<< إلى المفضلة ..


تشرفنا

تحياتي (qq22)

التحليل المنطقي
13-11-11, 10:49 PM
ربنا يعطيك العافية مشكوووووووووور على الموضوع الرائع


مرحبا

شكر لك (qq22)

التحليل المنطقي
13-11-11, 10:50 PM
فعلا موضوع راقي
ومفيد


ويستحق من المشرفين التمييزله وتثبيته


ولكن اتمنى منك ياتحليل ان تتابع وتجعله كالمدونه لك
ولك الخيار

شكرا ع معلوماتك الرائعه


مرحبا سلسبيلا (qq22)


اقتراح جيد

التحليل المنطقي
13-11-11, 11:10 PM
مشاء الله لاقوة الابالله

طرح قيم وجبار ينم عن تجربة وخبرة تربوية تكاد تنطق بها تلك السطور


وهناك أقوال تكررت كثيرا ارجو ان تحللها لنا بمنطقيتك المعهودة


1\ العقول (http://4ebda3.com/vb/showthread.php?t=3092)الصغيرة تناقش الأشخاص والعقول (http://4ebda3.com/vb/showthread.php?t=3092)المتوسطة تناقش المواقف والعقول (http://4ebda3.com/vb/showthread.php?t=3092)الكبيرة تناقش الأفكار

2\يقال ان بين الجنون والعقل شعرة وبين العبقرية والجنون شعرة اخرى


ومرة اخرى اهنيئك اخي على هذا الطرح الضخم ويستحق التميز بجداره

جزيت خيرا لما تقدمه من فوائد عظيمة من خلال مواضيعك القيمة وبورك فيك ولك وبما خطته يدك



مرحبا بصديقي طير (qq22)

ثناء لا استحقه !!

وانا من المجعبين بك وبقلمك الرائع

امين جزاك الله عني خيرا يا صديقي (qq22)


1 - هذه المقوله تنسب لافلاطون

ومعناها ان الناس حين يفكرون بالامور ينقسمون الى ثلاثه اقسام

وهي مبنيه على قاعده ( اعلى الافكار الافكار التجريديه المطلقه عن الزمان والمكان )

أ - عقول تفكر بالشخص اي تربط افكارها بالشخص ولم تتمحض للتجريد في المعلومات

مثال تتحدث عن الغش فيظن من يسمعك انك تغش ... تتحدث عن التخلف عن الصلوات

فيظن انك تتخلف عن الصلوات

السبب ان عقله فنجاني السعه يربط بين الفكره وصاحبها

ب - عقول تفكر بالاحدث اي تربط افكارها بالاحدث الجاريه ولم تتمحض للتجريد

مثال عندما تتحدث عن الغش يقول لك وهل وقع هذا تقول اتحدث بشكل مطلق

يقول لك دع المثاليات

السبب ان عقليته لاتتحمل التجريد

ج - عقول تفكر بالافكار وهم المبدعون اي يخلقون في خيالهم عوالم يستطيعون بها تحسين واقعهم

فهم يقفون على الضلع الثالث من الزمان

وهو المستبقل

الزمن له ثلاثه اضلاع ( ماضي حاضر مستقبل )

مثال من اخترع المصباح الكهربائي ( اديسون ) عاش بفكره وجرد خياله وتخلص من ثقل الواقع حتى اخترع

السبب ان عقولهم تجريديه

اذن العقول حسيه وتجريديه

الحسيه تربط بالاحداث والاشخاص

والتجريديه تربط بالافكار


2 - بين الجنون والعقل شعره الحقيقه هذا المثال غير واضح لي

ا

لكن اعتقد انه يؤيد وجهه نظر بعض علماء النفس الذين يقولون ان الخلاف

بين الجنون والعقل والعبقريه في الدرجه لا في النوع

ويضربون لذالك خط مستقيم


العبقريه ____________________ الجنون


3 - علم نفس الشواذ يبحث في المجانين والعباقره والاذكيا

لانهم يخالفون الاغلب

ويفترض علم النفس ان الناس متوسطو الذكاء ( 70 % ) ويسمونه الخط المعياري

ويبقي ( 15 % ) في درجات العبقريه و ( 15 % ) في دركات الجنون


تقديري (qq22)

جهاد كلمة
13-11-11, 11:17 PM
كل الشكر والتقدير لهذا الشرح الوافي .. وحقا اصابت الاخت روابي حين اضافت الى اسمك لقب دكتور

جزيت خيرا ولا اضاع الله لك جهدا واشكرك على هذه المجاملة وموفق الى كل خير بأذن الله

التحليل المنطقي
13-11-11, 11:17 PM
8
8
8

ألا تعتقد ان هذه النقطه بالذات لايوافقك عليها المجتمع


فهم يريدونك مثااالي جدا اثناء التدين حتى لو أدى هذا الى مزيد من التصنع


وهو بنظري من جعل ما الكثيرين لايجدون أنفسهم تحت مسمى "ملتزم"


فأختار الحياة كشخص عادي " بعيدا عن وصاية المجتمع الدقيقه والمقلقه ومراقيهم الصعبه"


وأحسنت على طرح الموضوع ...



مرحبا توليت (qq22)


1 - ربما كلامك له وجه من الصحه فبعض الناس ضيق دائره التدين في رسوم باليه

وسلوك خاص والاصل ان نرجع الى دين الله سبحانه وان نحرر التدين من الثوب

الاجتماعي حتى لانخلط بين ما هو ديني وما هو شرعي (q47)

2 - مجتمعنا اليوم يعش حاله من الانعتاق والتحرر من سلطه الماضي بخيره

وشره ونحن ننتظر متى ترسوا سفينه المجتمع وعلى اي بحر

3 - الحياه بطريقه عادي هي ما اريد التحذير منه

وهو ما دعاني للكتابه في هذا الموضوع

اقول قرر التدين واجعل رسول الله امامك وترك الناس خلفك

4 - بعضهم صنف الناس الى ( صايع - ضايع - عادي - مطوع ) (qq167)

تقديري (qq22)

التحليل المنطقي
13-11-11, 11:29 PM
موضوع رائع
مشكلتنا اننا دائما ننتظر من الشخص اللي امامنا انه يفكر متلنا وتكون له ردود فعل مماثله لنا
لكن لوعرفنا اننا مختلفين
وفهمناها
لحلت كل المشاكل
شكرا على الطرح


مرحبا امير وبأماره ( ان شاء الله ) (qq22)

اعتقاد ان الناس مثلنا هي ( اس ) المشاكل

لابد ان ( ننوع ) زويا النظر !!

في علم البرمجه العصبيه هناك شي يسمونه ( تنويع المدارك )

مضمونه انك عندما تحكم على اخرين وتحاول فهم موافقهم ( فتخيل ) ثلاث كراسي

( كرسي الاخر - كرسي الحكم - كرسي الذات)

شرح بسيط

اذا حدث بينك وبين اخيك سؤ تفاهم

تخيل انك في محكمه فيها ( انت واخوك والقاضي ) !!!

انظر الى الامر من وجهه نظرك ...

ثم اجلس على الكرسي اخر وقرر الامر من وجهه نظر خصمك

ثم اجلس على كرسي اخر وقرر الامر من وجهه نظر الحكم بينكما (qq10)