المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شيوخ البادية و الرحالة البريطاني تشارلز دواتـي 1878م


أبوفاطمة القصيمي
20-10-11, 08:36 PM
http://im15.gulfup.com/2011-10-20/1319131827981.jpg (http://www.gulfup.com/show/Xr6c65xd4n68cg)

الرحالة البريطاني تشارلز مونتيجيو دواتـي (CHARLES M.DOUGHTY ) , الذي زار المنطقة في ربيع الأول 1295 هـ (أبريل 1878م) , خلال رحلته الشهيرة إلى الجزيرة العربية وقد جاء مدعيا ًأنه طبيب شامي يدعى (الشيخ خليل).وقد التقى بعضاً من أبرز مشائخ البادية في ذلك الوقت ودون معلومات هامة عن المنطقة وعن أبرز المشائخ الذين التقاهم في رحلته الشهيرة إلى جزيرة العرب .وسجل إنطباعه عن شيوخ البادية وماوجده من حفاوة وكرم في بلاد صحراء العرب رغم الظروف الصعبة والأوضاع السياسية الغير مستقرة في المنطقة .وحال عودته إلى بلاده بريطانيا طبع كتاب عنوانه : ؛؛رحلات في صحراء بلاد العرب؛؛
(CHARLES M.DOUGHTYPASSAGES FROM ARABIA DESERTA ) .
وضمن الكتاب معلومات جغرافية وتاريخية قيمة .وقد أمتدح في كتابه شيوخ القبائل الذين زارهم أثناء رحلته ووصف كرمهم وسخائهم وحسن ضيافتهم وأبرز هولاء الشيوخ الذين ذكر هم في اكثر من موضع في كتابه :
0 الشيخ الكريم خلف بن راشد بن ناحل الحربي , شيخ الأحامدة في نجد وهم من ميمون بني سالم من حرب (1) . شيخ شجاع وكريم ذاع صيته في الكرم واصبح مقصداً للضيوف تحدث الرحالة تشارلز مونتيجيو دواتـي عن كرمه كثيرا ً وفي أكثر من موضع وتطرق للحديث عن ثروته وعن صفاته وحسن أخلاقه ورحابة صدره في أستقبال الضيوف وكيف أن أحد الجالسين أتهم ضيفه (الرحالة تشارلز ) بالجاسوس وقام الشيخ خلف بن ناحل بالدفاع عن ضيفه وعدم قبوله بوصفه بأي وصف مشين وفي هذا دلالة على مكارم أخلاقه وأحترامه لضيوفه(رحمه الله تعالى ).
0 الشيخ عيادة بن عايد بن عجوين الرشيدي ,(1215- 1299هـ) شيخ العجاونة من بني رشيد (2) ومن أبرز مشائخ البادية في عصره.أشتهربالفروسية والكرم حتى رُوِيَ عنه أن شرعة بيته كانت تقطر من الشحم وقت الظهيرة دليلاً على شدة كرمه وسخائه (رحمه الله تعالى )بحسب ماذكر رواة قبيلته .كان له مضافة كبيرة أيام القحط والجوع يرتادها طالبي الحاجة ومقصداً للضيوف من أبناء المنطقة أو حتى الزوار القادمين من أماكن بعيدة (كالرحالة الأجانب) وغيرهم. وقد وصفه تشارلز مونتيجيو دواتـي ‘‘ بإنه من أعظم شيوخ البادية ‘‘ . ثم تحدث عن كرمه وعن بيته الكبير ومادار بينهم من محادثة ووصفه بالشيخ النبيل.
0 الشيخ قاسم بن رشدان بن براك الرشيدي (1223- 1301هـ) شيخ مشائخ قبيلة بني رشيد والعقيد المشهور كان كريما ً شجاعاً لايقهر قال فيه الشيخ الفارس جهز بن شرار المطيري :
لا خلو زبون الجالس العدمليه __قاسم عقيد أقطاع بدو منيسين
وخلف ربيع الضيف والأهليه __عيد القوايا اللي على الزاد شفقين .
وقد ذكره الرحالة تشارلز وأثنى على كرمه على الرغم من أن الشيخ قاسم قد نعته ‘‘بالنصراني أبو عيون زرق‘‘ بحسب ماذكر . وقد تطرق لذكر الشيخ قاسم بن براك الرشيدي في أكثر من موضع وقال : ألتزمت بكلمة الأمير ابن رشيد بأن أذهب إلى (قاسم بن براك) شيخ بني رشيد الذي سيرسلني إلى خيبر و منزله ليس بعيدا من هنا , و قد أخبروني رفقائي أن قاسم هذا شيخ عظيم حيث أنه مثل (ابن رشيد) في ديرته .
و عندما عرف قاسم برغبتي تساؤل مستغربا : (كيف يطلب من ابن رشيد أن أرسل هذا النصراني إلى (خيبر) و هو يعرف ما بيني و بين عنزة من ثأر) .
و قد أشتبه قاسم برفيقي بأنه عنزي متستر .أنتهى(3).
___________________________________
(1) مجلة المختلف , ملف وسم, أبراهيم الخالدي, صفحة 4 ,5 العدد118- مايو2001 .
(2),(3) كتاب قبيلة الرشايدة , تأليف رباح مذكر العوني الرشيدي.
بقلم الباحث التاريخي عايض بن دواس الرشيدي

أبوحذيفة 37
30-10-11, 10:01 AM
احسنت

أبوفاطمة القصيمي
01-11-11, 09:09 PM
احسنت

بارك الله فيك.. أشكرك

المتيم
24-12-11, 05:06 AM
شكرا جزيلا

ناثر الكبسة
25-01-12, 09:06 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههه

اللهم ارحم الحال
اجل لعب على البدو وقال انه طبيب شامي

شبيرما
09-02-12, 12:33 PM
شكرااعلى الموضوع