المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أبن مجيد ..شيخ قبيلة العبادلة العنزية


مطنش البنات
14-10-11, 01:43 PM
ابن مجـيـد



شيخ عشيرة العبادلة من الجلاس من ضنا مسلم من قبيلة عنزة الوائلية . والمجيد أحد فروع العبادلة الخمسة ، وينقسمون إلى قسمين : العامر والمعمر . ومن هذين الفرعين خرج الكثير من المشايخ والفرسان الشجعان .

ومن مشاهير هذه الأسرة الوائلية العريقة :

- مجيد العبدلي : جد المجيد وهو أحد فروع العبادلة الخمسة . ومجيد من رجالات العبادلة القدماء ، ومنه بدأت المشيخة ولا زالت في عقبه إلى اليوم .

- سلامة بن مجيد : استلم مشيخة العبادلة بعد وفاة والده الشيخ مجيد .

- عامر بن سلامة بن مجيد : استلم مشيخة العبادلة بعد وفاة والده الشيخ سلامة .

- جديع بن عامر بن سلامة بن مجيد : استلم مشيخة العبادلة بعد وفاة والده الشيخ عامر .

- هباس بن عامر بن سلامة بن مجيد : استلم مشيخة العبادلة بعد وفاة أخيه الشيخ جديع .

- مطر بن هباس بن عامر بن مجيد : (رداي ثوبه) في حرب الجديلة ، وذلك بتحويله الهزيمه الى نصر . استلم مشيخة العبادلة بعد وفاة والده الشيخ هباس .

- حمود بن جديع بن عامر بن مجيد : الملقب (بالزيح) ، وذلك لعدم تزحزحه في المعارك ، ورباطة جأشه ، وشجاعته الفذه . استلم مشيخة العبادلة بعد وفاة ابن عمه الشيخ مطر .

- سعود بن حمود بن جديع بن مجيد : استلم مشيخة العبادلة بعد وفاة والده الشيخ حمود .

- مغاثي بن حمود بن جديع بن مجيد : استلم مشيخة العبادلة بعد وفاة أخيه الشيخ سعود .

- غالب بن سعود بن حمود بن مجيد : عرف عنه غزواته وشجاعته ، وكان قوياً في إحقاق الحق ، وكان من أبرز الحاضرين بشخصيته الفذة في جلسة الصلح عام 1343هـ/1925م . استلم مشيخة العبادلة بعد وفاة عمه الشيخ مغاثي .

- الشيخ جدعان بن مغاثي بن مجيد : استلم مشيخة العبادلة من أخيه لأمه وابن عمه الشيخ غالب ، استشهد في حرب تحرير فلسطين يوم الجمعة 13/7/1367هـ الموافق 21/5/1948م في مكان يقال له : كفار عصيون رحمه الله .

- صديان بن مجيد : (متقنع بردنه) فارس شجاع صنديد ، قتل شيخين لقبيلة في معركه واحدة .

- سليم بن صديان بن مجيد : شيخ عشيرة العبادلة لأكثر من ثلاثين سنة ، فارس الطيب والكرم والشجاعة ، له مواقف عدة في خدمة العبادلة والذود عنهم ، توفي عام 1396هـ/1976م تقريباً .

- علي المجيد : الملقب (علي الدقر) لأنه يهجم على الفارس ولا يرميه بالبندقيه إلا حين وصوله إليه مباشرة ، وتكون البندقية قد (دقرت) أو لزمت الفارس بشكل مباشر . وسأل ابن شعلان الناس يوماً في مجلسه قائلاً : من أشجع عنـزة ؟ فقالوا له : تركي بن سمير ، وفرحان المشهور ، وعلى الدقر . وهذا فيه دلالة على شهرته ومعرفة الناس له .

- محمد المجيد : الملقب (أبوعفّاش) ، وذلك لجسارته في المعركة ، حيث إنه يخطف الفارس من على جواده ويطرحه أرضاً (عفش) .

هذا ما تيسر من اخبار هذه الأسرة الوائلية العريقة . فإن اصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان . والخطأ مردود .


كـتـبـه / فايز الرويلي
29 / 3 / 1429هـ


المصدر : روايات الفضلاء من عشيرة العبادلة .


إخواني آل مجيد الكرام : هذا الموضوع منقول من روايات العبادلة أنفسهم . فقط أنا هذبته ورتبته واجتهدت في تحري الصواب فيه . وللأمانة التاريخية والعلمية فقد وقفت عند الشيخ سليم بن صديان المجيد رحمه الله كآخر شيخ للعبادلة لأكثر من ثلاثين سنة وهي فترة زمنية طويلة لا يمكن تجاوزها أو إغفالها . ما بعده ليس من شأني ولا من تخصصي .. هذا شأن العبادلة أنفسهم . ولولا حبي لكم لما كتبت عن أسرتكم الكريمة . لذا أرجو أن نتجاوز بعض التفصيلات التي لا تقدم ولا تؤخر .. هذا ما أحببت التنويه

سوار
02-12-11, 10:59 PM
الف شكر لكم