المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حشرة حّفآر سآآق التفآحيآت ..!


... بنت الجنوب ...
15-09-11, 11:38 AM
http://www.2zoo.org/get-9-2011-2zoo_org_8dmr5ltm.jpg



يرقات الحشرة تنخر بالأغصان وبالجذع وتؤدي إلى كسر الأفرع وحتى موت الأشجار . ينتشر حفار الساق في حوض البحر المتوسط . تعتبر هذه الحشرة كفراشة ليلية. تقيم جيل واحد في السنة. تعتاش على أصناف أشجار كثيرة وبإمكانها الانتقال من صنف إلى آخر.

وصف الحشرة البالغة :

على الأجنحة بقع منقطة غامقة الأجنحة الخلفية تشبه الأمامية ولكن لون البقع غامق أكثر. في ساعات الراحة تكون الأجنحة ممتدة على طول ظهر الفراشة. طول الأنثى 2.5-3 سم طول الأجنحة وهي مفتوحة 6-7سم,قرون استشعارها خيطية.طول الذكر 2 سم طول أجنحته 4 سم وقرون استشعاره كالمشط المزدوج.

http://www.2zoo.org/get-9-2011-2zoo_org_xj54g4o5.jpg

البيضة :

طولها 1 ملم وعرضها 0.5 ملم . لونها اصفر أو وردي يتم وضع البيوض في مجموعات صغيرة أو بشكل مسبحة أو منفردة. يتم وضع البيوض على القشور الخشنة للأشجار. تضع كل أنثى 200 بيضة

اليرقة :

اسطوانية الشكل, لونها الأساسي ابيض يميل إلى الاصفرار وعلى ظهرها نتوءات سوداء لامعة. لون الرأس والصدر الأمامي بني غامق . طولها النهائي 5-5.5 سم وعرضها 0.8سم.اليرقات التي تفقس من البيض تتحرك نحو القمم النامية وتقضم في عنق الأوراق. تتغذى اليرقة الصغيرة, تكبر وينسلخ جلدها تنتقل لأفرع ثخينة . تدخل إلى داخل القشرة تتغذى عليها وتقضم أنسجتها. في مكان القضم يمكن رؤية إفرازات ومخلفات.

خلال عشرة أشهر من القضم تنخر اليرقة نفق طويل.اليرقة التي أنهت دورة حياتها تتحول إلى شرنقة بالقرب من فتحة الخروج, وتخرج كحشرة بالغة تاركة ورائها جلد الانسلاخ في فتحة النفق.




الشرنقة :

اسطوانية الشكل , لونها بني اصفر , طولها 3.5 سم وعرضها 0.7 سم. تبدأ فعالية الحشرات البالغة في شهر يونيو وتستمر طيلة الصيف حتى شهر نوفمبر.



هدف البحث :

1 – تثبيت نجاعة الإستكشاف في مصائد الفرومون ومصائد البيوض.

2 – تثبيت نجاعة الإبادة بوسيلة تشويش الذكور , وكذلك إستعمال مبيدات إختيارية .

3 – تثبيت إيقاع فوحان الفرمون من المبخرة لتشويش الذكور .

المواد :

تم فحص نجاعة نوعين من المصائد انتاج شركات ايطاليا : Serbios , Isagro

مع اربع انواع مباخر مختلفة انتاج : Serbios , Isagro , Phero-Tech في كندا

و – Pherobank في هولندا .








نتائج البحث :

مجموعة حفار الساق تزداد في البساتين التي يتم بها مقاومة متكاملة ( مصائد + رش ) وذلك بسبب تقليل نسبة الرش في المبيدات الحشرية وخاصة ( المبيدات الفسفورية العضوية ).هدف البحث الأساسي كان تحسين طرق إبادة حفار الساق في فترات معينة بمساعدة طرق إستكشاف مختلفة وإستعمال مبيدات إختيارية. لذلك أجريت تجارب لتحديد نجاعة مصائد فارمون ومصائد بيضاء لإستكشاف الحشرات.كما وتم فحص نجاعة الإبادة بطريقة تشويش الذكور مع مبيدات اختيارية.بشكل عام لم يتم النجاح في إستكشاف حفار الساق بواسطة مصائد الفرومون.بالنسبة لأنواع المصائد وجد ان المصائد من انتاج Isagro افضل من انتاج Serbios.

وبالنسبة للمباخر وجد ان المبخرة من انتاج Pherobank افضل واحدة. مع العلم ان لنوعين المصائد شكل هرمي شبيه مع فتحة كبيرة نسبيا لدخول الحشرات البالغة , وليس مفهوم سبب افضلية الواحدة على الأخرى. بالنسبة لنجاعة المباخر معروف ان الفرومون في المبخرة من انتاج شركة Pherobank الهولندية منتج في الشركة ذاتها, وحيث ان باقي مباخر الفرومون منتج في شركة Shin Etsuاليابانية.السبب, احتمال وجود فروق في مستوى نقاوة المادة في المبخرة التي اصلها من شركات مختلفة , شيء قد يؤثر على نجاعتهن.لذلك, لا يمكن تبني أي مصيدة ومبخرة للإستعمال التجاري بسبب عدم الحصول على نتائج ثابتة.

في قسم من المصائد وجدت إناث وليس واضح سبب ذلك. ولكي نفسر سبب أصطياد الذكور الغير ثابت ووجود الإناث في المصائد, مطلوب معرفة التصرف الجنسي للأزواج. هذه المعلومة حتى الآن لم ننجح في الحصول عليها, لسبب صعوبة الحصول على حشرات بالغة وحيوية في المختبر.كذلك في مصائد البيض كان وضع البيض للإناث عشوائي وليس ثابتا . لذلك لا يمكن استعمال هذه الطريقة بشكل تجاري لإستكشاف مجموعات حفار الساق.يمكن استعمال هذه المصائد لجمع البيض لكي نحصل على يرقات في جيل واحد للتجارب بمبيدات حشرية في المختبر. بفحص نجاعة إبادة حفار الساق بطريقة تشويش الذكور لم نحصل على نتائج كافية وذلك ان هذه الوسيلة معروفة بطريقة الحفاظ على مستوى منخفض لمجموعات حفار الساق وليست وسيلة اساسية لإبادته.النتائج العامة التي تم الحصول عليها من التجارب لفحص نجاعة وسيلة التشويش لم تثبت نجاحها.

ولذلك عدة اسباب :

1 – تركيب الفرمون المنتج ليس شبيه في تركيب الفرومون الطبيعي .

2 – وجود عوامل جاذبية أخرى بين الأزواج بالإضافة الى الفرومون .

3 – تحرير الفرومون من المباخر للتشويش يستمر بشكل تصاعدي ومحدد ل-70 يوم .

مما اوجب تجديد المباخر بإستمرار خلال فترة التجربة وهي 200 يوم .

http://www.2zoo.org/get-9-2011-2zoo_org_c4vquiyu.jpg

الخلاصة :

لا توجد وسيلة ناجحة جديدة لإستكشاف وإبادة حفار الساق, ولكي نحل المشكلةعلى المدى القريب, ينصح بإستعمال المبيد الحشري Teflubenzuron في اشهرالصيف لتخفيض الإصابات في البساتين عند ظهور مجموعات كبيرة نسبيا لحفار الساق. اما البساتين التي بها إصابات قليلة, ينصح إخراج اليرقات من الأنفاق بواسطة سلك حديدي. هذه الإستنتاج ليس وليد التجارب التي قمنا بها.هذه الطريقة ناجحة ولكن بحاجة الى عمالة.

لكن, لحل المشكلة على المدى البعيد, مطلوب في المرحلة الأولى المقارنة بين تركيب الفرومون الطبيعي والفرومون المنتج صناعيا, وكذلك اذا كان هنالك اسباب اخرى تؤثر على الإنجذاب بين ألأزواج. ووفق النتائج التي نحصل عليها يمكن إجراء تجارب, ومناسبة وسائل جديدة للإستكشاف والإبادة.

╝◄ مشاعر ►╚
19-06-12, 01:21 PM
مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه
*