المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحداث مهمة في تاريخ الجمهورية السورية


ابن الخطيب
30-07-11, 12:47 AM
أحداث مهمة في تاريخ سوريا



أحداث سوريا الحالية جعلت الناس تسلط الضوء عليها بشكل كبير وتبحث عن بعض المعلومات عنها وكيف أن الحياة استقرت بها بعد انقلابات متتالية قامت على أرضها ..
ويسرني في هذه العجالة أن أعطي صورة موجزة لأهم الأحداث منذ عام 1346م وحتي وصول حافظ الأسد لسدة الحكم .

عندما استقلت سوريا عن فرنسا عام 1946م تم انتخاب الرئيس شكري القوتلي رئيسا وخالد العظم رئيسا للوزراء ..

ولكن حدث انقلاب عسكري في سوريا وهو أول انقلاب عسكري يحدث في العالم العربي .. وكان ذلك في 30 مارس عام 1949 م بقيادة الزعيم (العميد) حسني الزعيم
والوضع في البلاد قبل الانقلاب كان سيئا .. فقد قامت مظاهرات واضطرابات واسعة وخاصة بعد نكبة فلسطين ..
والبلاغ رقم واحد أشار إلى أن الوضع في البلد سيء وتعسف في الحكم والهدف استلام مؤقت للسلطة للمحافظة على البلد وتهيئة حكم ديمقراطي صحيح .. ولكن أعلن العميد حسني الزعيم نفسه رئيسا للجمهورية السورية ..
أصدر حزب البعث تأييده للثورة وطالب ببعض الإصلاحات إلا أنه تم الزج بزعيمه ميشيل عفلق في السجن ..

وكثر الحديث عن دور للولايات المتحدة في الانقلاب مرة من أجل تمديد خطوط أنابيب النفط ( التبلاين) أو من أجل حل القضية الفلسطينية ..

وكانت سوريا مطمعا للعراق والأردن فالعراق تريد ضم سوريا لتنفيذ فكرة الهلال الخصيب و الأردن تريد ضم سوريا لتحقيق سوريا الكبرى
ولكن الزعيم كان ضد ذلك بناء على مشورة من القوتلي ورجال سوريا خوفا من أن تجر البلد لأحلاف خارجية .. لذا سعى لتوطيد علاقة سوريا بمصر والسعودية .

في منتصف ليل الأحد 14 أغسطس 1949 م قامت ثورة بقيادة العميد سامي الحناوي حيث تم إعدام الرئيس حسني الزعيم وكذلك الدكتور محسن البرازي رئيس مجلس الوزراء ..
وبعدها بحوالي سته شهور تقريبا أي في 16/12/1949م قام العقيد أديب الشيشكلي بانقلاب ضد الحناوي ومن ثم تم قتله في بيروت . وكانت للشيشكلي تطلعات لتولى السلطة ..

إلا أنه في 16/8/1955م تم إعادة انتخاب شكري القوتلي ليكون رئيسا لسوريا
و بعد سقوط نظامالعقيد أديب الشيشكلي أصبح هناك صراع على السلطة بين الحزب القومي السوري وحزب البعث ..

وفي 24/11/1956م تم اكتشاف مؤامرةلانقلاب عسكري ضد الرئيس القوتلي وذلك من أجل استعادة الجيش لحكم البلاد .

وفي 22/2/1958م أعلن عن قيام الوحدة بين سوريا ومصر
وأصبح الرئيس المصري جمال عبد الناصر رئيسا للدولة الجديدة : الجمهورية العربية المتحدة ..
استمرت هذه الوحدة لمدة ثلاث سنوات فقط حيث حصل انقلاب عسكري في سوريا ألغى بموجبه الوحدة التي تمت بين سوريا ومصر . وبذا انفصلت واستقلت سوريا عن مصر في 28/سبتمبر/1961م .


وقبل هذا الانفصال بعام كان قد قام الأسد وبعض الضباط بتكوين تشكيل تنظيم سري باسم اللجنة العسكرية


وخلال الوحدة مع مصر تم إبتعاث حافظ الأسد للتدريب بمصر على المقاتلات السوفيتية ..

وعندما تم الانفصال اعتقلت مصر الأسد ومجموعة الضباط السوريين الموجودين في مصر ثم تم مبادلتهم بضباط مصريين




وعاد الضباط السوريين لبلدهم ومعهم حافظ السد الذي تم فصله من الخدمة العسكرية

في 8 مارس 1963م حصل انقلاب عسكري في سوريا بقيادة حزب البعث .. فتمت إعادةالأسد للجيش وترقيته من رتبة رائد إلى رتبة لواء دفعة واحدة وفي عام 1964م تم تعيينه قائدا للقوات الجوية والدفاع الجوي
وفي 23 فبراير 1966م حصل انقلاب عسكري بقيادة اللجنةالعسكرية
على رئيس الجمهورية أمين الحافظ وكذلك على قيادة حزب البعث ميشيل عفلق .. وأصبح صلاح جديد رئيسا للجمهوريةوتولى الأسد وزارة الدفاع ثم رئاسة مجلس الوزراء .
بعد هزيمة عام 1967م حدث خلاف بين الرئيس صلاح جديد والأسد لأن جديد يعتقد أن الأسد كان من أسباب هذه الهزيمة لأنه أضعف الجيش بفصله خيرة الضباط من السنة أوغيرهم وأبقى البعثيين فقط وكذلك تقصير في بعض المهام الحربية ..





مما جعل الرئيس صلاح جديد يقوم بعزل حافظ الأسد ومعه رئيس أركانه مصطفى طلاس فقام الاثنان بانقلاب عسكري على صلاح جديد في 16 نوفمبر 1970م وتم سجن صلاح جديد وكل من كان معه . وتولى الأسد رئاسة الجمهورية ثم تولاها بعد وفاته ابنه الدكتور بشار والذي لا زال بها حتى كتابة هذه السطور .




(من إعدادي)