المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محطات الرصد السعودية ترصد زلزالًا شعر به سكان مصر وقبرص


ام سكره امه
01-04-11, 08:14 PM
قوته 5.9 ومصدره جزيرة كريت بالبحر الأبيض المتوسط

محطات الرصد السعودية ترصد زلزالًا شعر به سكان مصر وقبرص واليونان



عبدالله الراجحي - سبق - جدة: قال مدير الرصد الزلزالي بهيئة المساحة الجيولوجية، المهندس هاني زهران، إن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي في السعودية رصدت الساعة الرابعة وتسع وعشرين دقيقة مساء اليوم بتوقيت السعودية زلزالاً بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر. وقد شعر به السكان في اليونان وقبرص ومصر "منطقة دلتا النيل القاهرة، الإسكندرية والمدن المحيطة بها" .

وأضاف زهران أن هذا الزلزال يقع في حزام زلزالي معروف يسمى الحزام الهليني، حيث يمر في كريت وقبرص واليونان، وهي منطقة تصادم واندثار بين الصفيحة الأوروبية والأفريقية.

ومن جهته أكَّد رئيس المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور حاتم عودة، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل بالمعهد، والبالغ عددها 78 محطة سجَّلت الهزة الأرضية، التي تعرَّضت لها مصر في الساعة الثالثة و29 دقيقة بتوقيت القاهرة.

وقال عودة: إن شدة الهزة بلغت 5.7 درجة بمقياس ريختر، لافتاً إلى أن الاختلاف في الشدة يرجع إلى أن علماء المعهد يسجِّلون متوسط قراءات محطات الشبكة جميعها والمنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية.

وأوضح أن الهزة وقعت شرق جزيرة كريت اليونانية - أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط، مشيراً إلى أنه سيتم الإعلان رسمياً في وقت لاحق عن خطى الطول والعرض وشدة الزلزال.