المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسبوع كامل يكفي للإفاقة ... !


فهد الخويلدي
28-03-11, 12:07 PM
مر أسبوع على القرارات الملكية السامية ، تلك القرارات المنتزعة بالضغط الشعبي العربي ؛ لإصلاح الأوضاع في الدول العربية ، تلك القرارات المنعوتة بالإصلاح حينما نمررها على العقل لنعرف صلاحها ، و مواكبتها لمتطلبات الإرادة الشعبية ، يجب ان نستحضر ميزان العدل لكي نكون منصفين في طرحنا .
أكثر القرارات الصادرة تعتبر قرارات مادية ، و قد سبق لي كتابة ملاحظة هنا في هذا المنتدى بعنوان { ثقافة الجشع } أوضح فيها عدم جدوى المادة في الإصلاح ، و أن فائدتها تعتبر وقتية ، سريعا ما تزول مع تبديد المبلغ المادي ، وفي هذه الملاحظة سأتحدث عن هذه القرارات بالتفصيل .
بداية قرار إنشاء هيئة وطنية لمكافحة الفساد ( قرار غير مادي ) القرار الأفضل في ملامسة حاجة المواطنين ، لكن هذا القرار لا يمكن أن يكون صائبا ما لم يرافقه قرارا بمحاكمة المفسدين الذين شاع أمرهم ، و كذلك قرار ارتباط رئيس هذه الهيئة بالملك مباشرة و التنصيص عليه يبعث في الذهن تساؤلات ، هل كان الملك سابقا مغيبا عن الحقيقة ؟ من كان وراء هذا التغييب ؟ لماذا هذا التغييب و ما مآربه ؟ أسئلة تبعث في العقل الحيرة ؟ !
و هنا القرارات المادية :
أول القرارات المادية قرار صرف راتبين للموظفين ، و كذلك صرف مكافأتين لطلاب التعليم العالي ، و هذا القرار أكثر القرارات جورا ، و أكثرها بعدا عن الإنصاف ، فمن راتبه عشرة آلاف يستلم عشرين ألف ، و من راتبه ثلاثة آلاف يستلم ستة آلف ، و هذا بون شاسع بين المكافأتين ، مع العلم أن الأول لم ينساق خلف الدعوات المضللة ، و كذلك الثاني لم ينساق خلف الدعوات المضللة ، و الأول محب للوطن و المليك ، و كذلك الثاني محب للوطن و المليك ، فلماذا لم يعدل بينهم في المكافأة ، مع التركيز على كلمة مكافأة ، هذا كله و موظف القطاع الخاص خارج الحساب ، أليس من الأفضل صرف مكافأة مقطوعة لجميع المواطنين حسب الفئة العمرية و كذلك حسب عدد الأسرة التي ينفق عليها ، هذا هو الخلل الأول في صرف الراتبين ، و الخلل الثاني هذه المكافآت ستنفق لا محالة و لا يبقى لها أثر ، فهل هذا يعني صرف مكافأة ثانية و ثالثة كلما أصابت المواطنين فاقة ، فإلى متى يبقى مسلسل المكافآت ، و إلى أين ينتهي هذا الطريق .
القرار الثاني رفع الحد الأعلى لقرض البنك العقاري و هذا جيد في حال إعطاء ضمانات بعدم رفع الأسعار .
القرار الثالث اعتماد الحد الأدنى لكل العاميلن السعوديين ابتداء من ثلاثة ألاف ريال و هذا هو القرار الأفضل في هذه القائمة .
القرار الرابع تخصيص مبلغ للإسكان و كذلك الأمر ببناء وحدات سكنية في جميع مناطق المملكة ، لا يمكن الحكم عليه إلا بعد مرور سنة على الأقل من صدور القرار ، و يلحق في هذا تخصيص مبغ مالي لوزارة الصحة لتطوير منشآتها ، لذا علينا الإنتظار .
القرار الخامس استحداث وظائف عسكرية ، و ترقية العسكريين أفرادا و ضباطا ، قرار جيد و في محلة .
القرار السادس منع وسائل الإعلام من التعرض لأفراد هيئة كبار العلماء بما يسيئ لهم ( قرار غير مادي ) هذا قرار غريب لسببين :
أولها - رجال هيئة كبار العلماء لا يضرهم نعيق الغربان و لا تمتمات الأراقوز ، فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يضره هجاء المشركين و لا تعريض المنافقين ، لذا التعرض لهم من أشخاص مفضوحي التوجه شيء طبيعي ، بل سبب يعرف به أهل التوجهات المشبوهة .
ثانيها - رجال هيئة كبار العلماء يهمهم تنفيذ قراراتهم و أحكامهم أكثر من هذا الأمر ، بل أن الإنتقائية في الأخذ بقراراتهم و أحكامهم يسيئ إليهم أكثر بمرات من التعرض لهم في وسائل الإعلام ، فأخذ حكم في مسألة اجتهادية فيها خلاف و ترك حكم في مسألة نصية مجمع عليها كتحريم الربا ، و منه مضاعفة المخالفة المرورية ، و كتحريم السفور ، هو المسيئ حقا ، فلماذا تمنع الإساءة لهم في أمر لا يهمهم و يساؤ إليهم في أمر يهمهم و يقلل من هيبتهم و يفقدهم المصداقية مع مرور الوقت .
القرار السابع إنشاء فروع للهيئة العامة للبحوث و الإفتاء ، الجيد فيه استحداث الوظائف فقط ، أما مسالة الفتوى فلم يتعب الناس في البحث عنها ، و لم يذكر أن باحثا و طالبا للعلم وجد صعوبة في ذلك فهذا قرار لا يلامس حاجة المواطنين .
القرار الثامن دراسة إنشاء مجمع فقهي ( سعودي ) .... لا تعليق .
القرار التاسع تخصيص مبلغ مالي لترميم المساجد في المملكة العربية السعودية ، الغريب في هذا القرار أنه يصدر من دولة تعتبر المساجد فيها مبنية على أفضل طراز ، و كذلك في دولة يكثر فيها المحتسبون ، فلم أسمع يوما أن مسجدا لم يبن بسبب عدم وجود المال ، أو أن مسجدا لم يرمم بسبب عدم وجود ممول له ، فبمجرد أن يذاع أمر طلب المال لمسجد تجد المحتسبين قد أتوا بأنفسهم و أقلهم من يتصل بالهاتف .
القرار العاشر دعم جمعيات تحفيظ القرآن ، هذا جيد جدا ، لكن هذا الدعم يعتبر عقيما و غير مجدي ما دام هناك من يمنع إقامة حلقات تحفيظ القرآن ، لذا إقامة حلقات القرآن أهم من الدعم المادي ، لاسيما و أن تعليم القرآن قائم على الإحتساب ، فالمادة فيه لا تشكل ، و هذا ينطبق على قرار دعم مكاتب الدعوة و الإرشاد .
القرار الحادي عشر استحداث خمس مئة وظيفة رقابية لوزارة التجارة و الصناعة ، هذا جيد جدا لاسيما و فيه توظيف للشباب السعودي .
القرار الثاني عشر دعم هيئة الأمر بالمعروف ....... لا أعلم فائدة هذا القرار من عدمها .
القرار الثالث عشر رفع نسبة السعودة ، قبل هذا القرار يجب التأكد من النسبة السابقة هل تم تفعيلها أم لا .
القرار الرابع عشر رفع الحدى الأدنى لتمويل المستشفيات الخاصة ، هذا يزيد النفوس النهمة و يرفع نسبة الجشع لدى المتصفين به ، و كذلك هذا يزيد من خرق جيب المواطن .

همسة :
خادم الحرمين الشريفين وفقه الله
المواطنون في السعودية صالحون يحبن وطنهم و مليكهم ، ينشدون رقي وطنهم و ريادته ، و يريدون مستقبلا آمننا لأبنائه ، يحزنهم تعبك و مشقتك ، و هم عونا لك ، لذا هم يكفونك عناء كثرة القرارات بإرادتهم قرارا واحدا فقط ، قرار قامت عليه السماوات و الأرض إنه العدل ليس غيره .

ضوء السَحر
28-03-11, 03:06 PM
فكر نيَر قرأ القرارات بعقلية واعية وراقية

شكرا فهد ونتمنى أن تصل أصداء كلماتك الى أصحاب القرار

فهد الخويلدي
28-03-11, 07:12 PM
أخي ضوء السحر وفقه الله
مرورك أبهجني
جزيل الشكر على إطرائك ، و وافر الإمتنان على ثنائك

صعبة القياد
28-03-11, 07:45 PM
قرار قامت عليه السماوات و الأرض إنه العدل ليس غيره .

..........

ضحكة الدُنيـــآ
28-03-11, 08:16 PM
يعني أنت متضآيق لأن أغلبهآ قرآرآت مآديه ..!!؟؟؟ وتصف هآلشعب بالجشع ..!؟
ترآهآ مجرد قرآرآت حبر على روق ,, صح الكثير فرح بهآ الكثير زي مآفرحوآ بإجآزة السبت (q39)..!

بس بعد تفسيرهآ من قِبل الوزرآء إتضح أنهآ ضحك على الذقون (qq152)..!


قآلوآ صرف رآتب شهرين -----> والآن يقولون رآتب شهرين مقطوع منهآ بدل الغلاء وبدل النقل وبآقي البدلآت
قآلوآ صرف مكآفأه للعآطلين ----> والآن يقولون أن صرفهآ سيكون بعد فقد الأمل في إيجآد وظيفه حتى لو كآنت هذه الوظيفه أقل من مستوى الشهآده والخبره ..!!
قآلوآ الحد الأدنى للأجور 3000-----> والآن يقولون المتقآعدين لآ يشملهم هذآ القرآر..!!
قآلوآ تثبيث جميع العآملين على البنود ----> الآن يقولون التثبيت بشروط ولـِ بنود محدده ..!


يبغي لكم مظآهره ثآنيه (a27)




س/ هل الحكومه الجآئره خير من الفوضى التي تشهدهآ البلدآن الأخرى (q104)..؟

ساري بليل
28-03-11, 08:44 PM
همسة :
خادم الحرمين الشريفين وفقه الله
المواطنون في السعودية صالحون يحبن وطنهم و مليكهم ، ينشدون رقي وطنهم و ريادته ، و يريدون مستقبلا آمننا لأبنائه ، يحزنهم تعبك و مشقتك ، و هم عونا لك ، لذا هم يكفونك عناء كثرة القرارات بإرادتهم قرارا واحدا فقط ، قرار قامت عليه السماوات و الأرض إنه العدل ليس غيره .


نعم هذه هي اهم من كل القرارات

لو وجد العدل لما احتجنا لهذه القرارات

فهد الخويلدي
29-03-11, 08:05 AM
صعبة القياد ، ساري بليل
شكرا لمروركما
مكتفه النمل
الصواب أن يكون السؤال المطروح
كيف نصلح أوضاعنا و نمنع بلادنا من الدخول في المشاكل التي تشهدها البلدان الأخرى ؟