المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلنا النابغــــــة ..


استثناء
14-02-11, 12:26 AM
*


*


*


على الرغم من فراسته وخبرته في ميدان الجيولوجيا خاب تفرسه فنبجست أرض قاحلة


بنهر متدفق ، ومما أثار دهشته أنه لا يوجد ارهاصات ودلائل تنبأ أن بهذا المكان


ما يجعله ينفجر منه الماء ..



مهلا مهلا ياصحب فإني أخاف على من شرب منه أو اغترف غرفه منه


أن ينبت له جناحان وهالة فوق رأسه ويحلق في سماء الغرور والعجب ..


نعم إنه نهر الثناء والمديح الذي حاد عن مواطنه ..


إني لأعجب من أولئك الذين


يقصفون الممدوح من بين يديه ومن خلفه ومن فوقه ومن تحت أرجله بوابل من كلمات


المديح الذي لا يستدعي المقام كل ذلك ،، فلا أجد بد إلا أن أقدح المادح باحدى الاثنيين


إما إنه مصاب في ذوقه ،، وإما أن مديحه مزيف أراد به التزلف ..


فيا صاح إن الممدوح لن يهبك العطايا كما في السابق ، بل سيقارضك بثناء مثله مجاملة _وهم كُثر_


وإما أن يرد ثناءك تواضعا _ وهم القلة _


يا صحب إن كان ولا بد فليكن مدحنا مثقل بالصدق ، ليكن عمدة لا فضلة ،، ليكن مستنطق بما


تحويه ضمائرنا ،، وألا يحمل حبنا لبعضنا البعض على المبالغة والإطراء فلربما انقلب ممدوحك إلى ملعونك



لنكن النابغة الذبياني ..


الذي كان يضن بالثناء والكلام العابر لمن كان ينشدونه روائعهم في خيمته العكاظية ،، فلا يطرب


ولا ينتشي ولا يهتز إلا إذا سمع بيتا شرود أو معنى بكرا ، فلا يلبث إلا أن يضرب


كتف الشاعر ويقول قولته المشهورة " اذهب ياابن أخي فأنت أشعر العرب"


فكانت كلمته وسام حق وصدق يتقلدها الشاعر بكل فخر ليس له فقط بل لقبيلته وحلفائها ...




* لفتـــــة .


قال عليه الصلاة والسلام: (من صنع لأخيه معروفاً فقال له: جزاك الله خيراً فقد أجزل في العطاء، أو فقد

أجزل في الثناء) .

sسلطان العنزيs
14-02-11, 12:56 AM
استثناء كتبت رد وطار بطارية الجهاز انتهت



انتظري الرد

AbduLraHmN
14-02-11, 01:06 AM
قصدك الا مدحوا النابغة الا زدي .... ماتعرفيت تدقين بدون ماتجرحين (qq168)

sسلطان العنزيs
14-02-11, 01:13 AM
على الرغم من فراسته وخبرته في ميدان الجيولوجيا خاب تفرسه فنبجست أرض قاحلة


بنهر متدفق ، ومما أثار دهشته أنه لا يوجد ارهاصات ودلائل تنبأ أن بهذا المكان


ما يجعله ينفجر منه الماء ..



مهلا مهلا ياصحب فإني أخاف على من شرب منه أو اغترف غرفه منه


أن ينبت له جناحان وهالة فوق رأسه ويحلق في سماء الغرور والعجب ..


نعم إنه نهر الثناء والمديح الذي حاد عن مواطنه ..



رد على الجزئية اعلاه

نخشى على البعض من المدح والثناء الزائد أن يصاب المرء الممدوح بالغرور والكبر وداء العظمة





وينتهي بمحرقة الغرور ومقبرة المبدعين الغير واثقين من أنفسهم ومقوماتهم وإبداعهم



ويبقى واثق الخطوة يمشي ملكا














النقطة الثانية عندما تمدح شخص وتثني عليه تزيد هذا الممدوح نشاط ويستمر في


الإبداع والتحدي ويصبح قدوة لغيرة ومضرب مثل لمن وصل إلى مبتغاة وأعتمد على نفسه

وكون حياته وأصبح عالم أو مثقف يشار إليه بالبنان


فأحياناً تمدح شخص يتصف بالبخل ونقول فلان كريم وقليل من نوعه فإن هذا الشخص


لن يثأر ويكرم كونه يعلم مسبقاً أنه لم يقدم كرم ولاخلافه

ولكن الطيب وصاحب المروءة


عندما تمدحه وتثني عليه يهب كالبرق ويزداد كرماً وطيباً وتواضعا


فالمجاملة أحياناً مطلوبة وبناءه وأحياناً غير مطلوبة كونها هدامه


والكلمة الطيبة صدقة




اشكرك استثناء على موضوعك الرائع

امير مهذب
14-02-11, 01:13 AM
أجملُ شيءٍ في كلِ الأشياء [ القــــصدُ]





والمُبالَغَةُ تُعدُ كذِبًا ..... وإنتقاصًا من قدرِ الممدوح



وخيرُ الأمُور


قولُ الحقيقة .... في ذاتِ الشّخص




إستثناء ..... موضوعٌ جيدٌ لطَالَمَا إنتظرت من يكتُبه


فشكرًا لكِ


مع عودةٍ قريبة

Just a reminder
14-02-11, 01:57 AM
كل الشكر لك استثناء لطرح مثل هذا الموضوع الحساس ,,,,, والذي الحظه في كثير من ردود الاعضاء مع بعضهم ,,
ومن وجهة نظري ان المدح يجب ان يقاس كجرعة الدواء فلا افراط ولا تفريط وكلنا يعلم ان المدح الزائد عن حده وتوجيهه الى من لا يستحقه فقد يولد لدى ذلك الشخص العجب بالذات ويسلط عليه الغرور وقد قيل افة الخلق الغرور ..

وكذلك التقليل من شأن الغير وتهميش جهودهم هذا من النكران والأجحاف بحقهم فلابد لكل من يزرع ان يحصد وربما يكون في كلمة مدح عابرة عبيرا يحرك رياح النشاط الساكنة وتحريكا للدماء الجامدة وقد يكون فيها تشغيلا للعقول النائمة ....فكم عالم تاثر بكلمة عابرة اخرجته من ظلمات اليالي القاهرة ...
وانا لااستثني نفسي ابدا فردودي مليئة بالمجاملات
والاطرائات ولكن اعلم جيدا اني اوردها لادخال السرور على اخواني واخواتي ...اذا المجاملة والدعاء للشخص الذي يصنع لنا معروفا واجبا ودينا علينا لابد وان نرده ..
ومن لايشكر الناس لايشكر له الله

تيميد
14-02-11, 02:03 AM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب )) أو كما قال اللهم صلي وسلم عليه - رواه مسلم وغيره بألفاظ مختلفة

"في المدح ست آفات أربع على المادح واثنتان على الممدوح , أما المادح فقد يفرط فيه فيذكره بما ليس فيه فيكون كذابا , وقد يظهر فيه من الحب ما لا يعتقده فيكون منافقا , وقد يقول له ما لا يتحققه فيكون مجازفا , وقد يفرح الممدوح به وربما كان ظالما فيعصى بإدخال السرور عليه , وأما الممدوح فيحدث فيه كبرا وإعجابا وقد يفرح فيفسد العمل" - الغزالي

"( احثوا التراب في وجوه المداحين ) عبر بصيغة المبالغة إشارة إلى أن الكلام فيمن تكرر منه المدح حتى اتخذه صناعة وبضاعة يتأكل بها الناس وجازف في الأوصاف وأكثر الكذب" - المناوي في فيض القدير


موضوع مفيد، الله يجزاك خير

جنــى
14-02-11, 05:06 PM
up

(qq80)

HaRd MaN77
14-02-11, 05:19 PM
ذكرتني بالمديح الكاذب بزمرده المنافقيين اللي كانو خلف خالد الفيصل

منجد هالمنافقيين زي الاطفال هياا هياااا صفقه صفقه :rofl951:

http://www.youtube.com/watch?v=-zxGOg_1Kok


وتقولهم الحرمه لا تنفعلوو وتسكتهم (q33)

أميره بدنيتي
14-02-11, 05:38 PM
سبحان الله موضوع عن المدح قبل قليل وأنا أقرأ كتاب
( كيف تختار الأصدقاء وتؤثر في الناس )


واحد النصائح الجميله التي دونتها تقول ( فلنحاول ان نحدد الصفات الطيبه في كل إنسان نلقاه , وامنحه تقدريرك المخلص المنزه , وكن مبدراً في مديحك , مسرفاً

في تقديرك , فيدخر الناس كلماتك ويذكرونها سنوات
طوالاُ حتى بعد أن تنساها أنت !! ) ص 32

وأيضاً ( كان الإسراف في المديح والتشجيع .. من أسرار نجاح ( روكفلر ) ذلك النجاح الباهر ) ص 28



لكن .. كما قال من سبقني في الرد هنا .. التوسط هو أمر مطلوب فلا إفراط ولاتفريط في المدح

استثناء
14-02-11, 05:48 PM
استثناء كتبت رد وطار بطارية الجهاز انتهت



انتظري الرد


وليه عاد مكبر استثناء ياإنها صرخة وهذا الواضح .


ياإنها شوفيها ثاء مو شين .


ياهلا فيك ياسلطان وانتبه لشحن مرة ثانية .(qq115)

استثناء
14-02-11, 06:00 PM
قصدك الا مدحوا النابغة الا زدي .... ماتعرفيت تدقين بدون ماتجرحين (qq168)


:rofl951::rofl951:

تعال يالأزدي شوف صاحبك عبدالرحمن .

والله وقعت ياعبدالرحمن في الشبك .


" كلنا النابغة " اثنين في واحد الأزدي والذبياني


للأزدي : حملة لرجوعه وثنيه عن الإعتزال .


وللذبياني : اقتداء به في ابداء رأيه.


وأنت ياعبدالرحمن ظنيت الموضوع للأزدي وطلع للذبياني


مايمديك تريوس ، وأخذت المنعطف الخطير " حق التجريح "

(qq168)(qq168)(qq168)


يعطيك العافية على المرور ..(qq115)

استثناء
14-02-11, 06:28 PM
رد على الجزئية اعلاه

نخشى على البعض من المدح والثناء الزائد أن يصاب المرء الممدوح بالغرور والكبر وداء العظمة





وينتهي بمحرقة الغرور ومقبرة المبدعين الغير واثقين من أنفسهم ومقوماتهم وإبداعهم



ويبقى واثق الخطوة يمشي ملكا






كلام عين الصواب ،، لكن واثق الخطى في بعض الأحيان


إذا مامدحته كنك تسبه ..






النقطة الثانية عندما تمدح شخص وتثني عليه تزيد هذا الممدوح نشاط ويستمر في


الإبداع والتحدي ويصبح قدوة لغيرة ومضرب مثل لمن وصل إلى مبتغاة وأعتمد على نفسه

وكون حياته وأصبح عالم أو مثقف يشار إليه بالبنان

صدقني ياسلطان مو هذا الأصل ، لأن الأصل إذا مدحت الشخص تقاعس ووقف واعتمد على مدحك

واعتبره شهادة ..

في هذه الحالة تشجعه مو تمدحه .


فأحياناً تمدح شخص يتصف بالبخل ونقول فلان كريم وقليل من نوعه فإن هذا الشخص


لن يثأر ويكرم كونه يعلم مسبقاً أنه لم يقدم كرم ولاخلافه

ولكن الطيب وصاحب المروءة


عندما تمدحه وتثني عليه يهب كالبرق ويزداد كرماً وطيباً وتواضعا

مو كمان هذا يعرف كرمه ومايحتاج تمدحه ،، تشكره وتدعي له وتبارك فيه

يمكن تسعده أكثر من أنك تجامله ويعرف إنك تجامله .


فالمجاملة أحياناً مطلوبة وبناءه وأحياناً غير مطلوبة كونها هدامه


والكلمة الطيبة صدقة

تمام إذا خرجت من القلب وصادقة ومستحقة لصاحبها ..





اشكرك استثناء على موضوعك الرائع




شكرا لحضورك ياسلطان(qq115)

استثناء
14-02-11, 08:59 PM
أجملُ شيءٍ في كلِ الأشياء [ القــــصدُ]





والمُبالَغَةُ تُعدُ كذِبًا ..... وإنتقاصًا من قدرِ الممدوح



وخيرُ الأمُور


قولُ الحقيقة .... في ذاتِ الشّخص




إستثناء ..... موضوعٌ جيدٌ لطَالَمَا إنتظرت من يكتُبه


فشكرًا لكِ


مع عودةٍ قريبة




حيا الله أمير ..

مثل ماقلت القصد في كل شيء..

لكن اللي أشوفه هنا فوق القصد ،، أدور بين السطور

في العنوان وما ألاقي اللي يدعو للثناء ،، وهو من باب

شلني وأشيلك ،، أو من باب مدح النص لأجل الشخص..

يعني إذا مامدحت الشخص أو أثنيت عليه خلاص هجوته.


وبالعكس أشوف مواضيع رائعة لفظا ومعنى ومع ذلك

ماألاقي الثناء من الأعضاء مع إنه يستحقه ،


ومرة أثنيت على شخص وعلى قلمه وعلى فكرة ،، وقال لي


استثناء أنا لا أستحق ثناء ولا مدح ، فعلا احرجني برده

المتواضع ..





أشكر حضورك ياأمير ، ومرحبا بك في أي وقت (qq115)

@اسمـــراني
14-02-11, 09:12 PM
ماشفت الردود ..حسبتها مظاهرة عشان النابغة الازدي اللي هنا :) بعد ماقرر الرحيل

المهم حصل خير ...

استثناء
14-02-11, 09:17 PM
كل الشكر لك استثناء لطرح مثل هذا الموضوع الحساس ,,,,, والذي الحظه في كثير من ردود الاعضاء مع بعضهم ,,
ومن وجهة نظري ان المدح يجب ان يقاس كجرعة الدواء فلا افراط ولا تفريط وكلنا يعلم ان المدح الزائد عن حده وتوجيهه الى من لا يستحقه فقد يولد لدى ذلك الشخص العجب بالذات ويسلط عليه الغرور وقد قيل افة الخلق الغرور ..

وكذلك التقليل من شأن الغير وتهميش جهودهم هذا من النكران والأجحاف بحقهم فلابد لكل من يزرع ان يحصد وربما يكون في كلمة مدح عابرة عبيرا يحرك رياح النشاط الساكنة وتحريكا للدماء الجامدة وقد يكون فيها تشغيلا للعقول النائمة ....فكم عالم تاثر بكلمة عابرة اخرجته من ظلمات اليالي القاهرة ...
وانا لااستثني نفسي ابدا فردودي مليئة بالمجاملات
والاطرائات ولكن اعلم جيدا اني اوردها لادخال السرور على اخواني واخواتي ...اذا المجاملة والدعاء للشخص الذي يصنع لنا معروفا واجبا ودينا علينا لابد وان نرده ..
ومن لايشكر الناس لايشكر له الله




ياهلا بذكريات الشكر موصول لك وبمداخلتك ..


صدقيني ياذكريات إذا كلمة ثقيلة وماتهبينها إلا للنص

المستحق ، يطلع لها طعم خاص وتسعد الشخص أكثر من

لما يشوف مديحك لكل نص ولكل شخص ..

إذا أثنينا على النصوص " المش ولابد " وش خلينا للنصوص

الجيدة ، أبد ماأساوي ميزانها حتى لو جاملت ، وإذا كان ولابد

أعين مواطن الجمال في النص بذلك أكون صادقة وفي

النفس الوقت تشجيع له ..

أنا أشوف أعضاء لهم ثقلهم في المنتدى وكلمتهم ثقيلة

بثقلهم ما أشوفهم يمدحون على الرايح والجاي ، فلما يثنون

فعلا أحس ثناءهم في محله .


وفي النهاية أشوف أن أشكره على جهوده أفضل بكثير

من أني أمدحه وياخذ مقلب ..



تحاياي (qq115)

استثناء
14-02-11, 09:27 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إذا رأيتم المداحين فاحثوا في وجوههم التراب )) أو كما قال اللهم صلي وسلم عليه - رواه مسلم وغيره بألفاظ مختلفة


"في المدح ست آفات أربع على المادح واثنتان على الممدوح , أما المادح فقد يفرط فيه فيذكره بما ليس فيه فيكون كذابا , وقد يظهر فيه من الحب ما لا يعتقده فيكون منافقا , وقد يقول له ما لا يتحققه فيكون مجازفا , وقد يفرح الممدوح به وربما كان ظالما فيعصى بإدخال السرور عليه , وأما الممدوح فيحدث فيه كبرا وإعجابا وقد يفرح فيفسد العمل" - الغزالي

"( احثوا التراب في وجوه المداحين ) عبر بصيغة المبالغة إشارة إلى أن الكلام فيمن تكرر منه المدح حتى اتخذه صناعة وبضاعة يتأكل بها الناس وجازف في الأوصاف وأكثر الكذب" - المناوي في فيض القدير


موضوع مفيد، الله يجزاك خير



ياهلا بتيميد ،، ألا قلي وش معنى معرفك ، بالعادة أي كلمة جديدة علي أروح أبحث عن معناها..


شكرا لاضافتك ، المدح رفضه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين ..أيضا شبه المدح

بالذبح ..


أشكر حضورك ياتيميد (qq115)

استثناء
14-02-11, 09:32 PM
up


(qq80)



ياهلا بجنــــــــــى

الحمدلله على السلامة لك كذا يوم غايبة ..


جا في بالي إن جنى كانت تسوي بث تجريبي لقصيمي

وراحت ..


لما شفتك فرحت لأن ردودك فعلا بو (q81)

جنــى
14-02-11, 10:22 PM
ياهلا بجنــــــــــى

الحمدلله على السلامة لك كذا يوم غايبة ..


جا في بالي إن جنى كانت تسوي بث تجريبي لقصيمي

وراحت ..


لما شفتك فرحت لأن ردودك فعلا بو (q81)
يسلمك ربي ويحلي أيامك .... اعجبني البث التجريبي (a14)

أبدا ياعمري .. المشكلة أن قلمي مزاجه صعب .. ويحتاج عيار عـالي حتى يُستفز ..

وإن لم أكن مشاركة ، فأنا متابعة للمنتدى على طوووول .. وخاصة بعض الأقلام الاستثنائية (qq136)

امير مهذب
14-02-11, 10:42 PM
أشكر حضورك ياأمير ، ومرحبا بك في أي وقت (qq115)


شُكرًا لكِ إستثناء


وهــذا من [ الوقت]



يُــقَال :

من مدحَك بِما لــيْسَ فِيك .... فقَـــدْ ذمَّكَ بِما ليْسَ فيك



ويَقُول المأمون :

أظلم الناس لنفسه من يتقرب إلى من يبعده ويتواضع لمن لا يكرمه ويقبل مدح من لا يعرفه.





فمنْ يقْبَلُ ذلِك النّوع من المـــدْح .... أوْ يبلعُه .... فهوَ بيْن حالين :



يقبل ذمًا ليْس فيه

وظالِمٌ لنفسِه [ كــبير]



ثمَّ إن من برَكاتِ الموضوع عودةُ الأخت الكاتِبة [ جنـــى]



بدونِ مجامَلةٍ طـــبعًا (vv)




شُكرًا إســـــتثناء


موْضُوعٌ يسْتَحِقُ الوقوف عليهؤ كثيرًا ومناقشته


فما اهلكتنا إلا المجاملات .... حتى في الأمور الجادة ....

والمشكلة الأكبر عندما يبلغ تتبع المدح والثناء ليكون على حساب الدين والمبادئ

فيتبعه ويجامله على حساب دينه

وهنا طبعًا شخصيةٌ مريضَةٌ ....

sسلطان العنزيs
14-02-11, 11:38 PM
وليه عاد مكبر استثناء ياإنها صرخة وهذا الواضح .


ياإنها شوفيها ثاء مو شين .


ياهلا فيك ياسلطان وانتبه لشحن مرة ثانية .(qq115)


ههههههههههههههههه


استثناء

المثل يقول من قرصه الداب خاف من الحبل


سبق وانك هددتيني برفع دعوة بسبب حرف واحد

فصرت كل يوم اكتب اسمك على شان مايتكرر الخطأ


وكبرة الخط يعني اني حافظ اسمك


وجب الحذر البطارية على التيار دون انقطاع

وشكرا لك

sسلطان العنزيs
14-02-11, 11:47 PM
كلام عين الصواب ،، لكن واثق الخطى في بعض الأحيان


إذا مامدحته كنك تسبه ..







شكرا لحضورك ياسلطان(qq115)




والله يا استثناء الإنسان هو خصم نفسه ويعلم مقوماته وصفاته


والناس لها الظاهر


ولكن عندما نجد شخص يثبت صفاته بالقول بالفعل

فمن الطبيعي ان يمدح ويجد له معجبين بل يعتبر قدوة ومضر ب مثال

وشكرا لك استثناء

جنــى
15-02-11, 12:36 AM
استثناء

المثل يقول من قرصه الداب خاف من الحبل


سبق وانك هددتيني برفع دعوة بسبب حرف واحد

فصرت كل يوم اكتب اسمك على شان مايتكرر الخطأ


شكل عندك -لَزْمة- الخطأ في الأسماء ..
ياخي ركز شوي (a26)

جنــى
15-02-11, 12:48 AM
ثمَّ إن من برَكاتِ الموضوع عودةُ الأخت الكاتِبة [ جنـــى]



بدونِ مجامَلةٍ طـــبعًا (vv)



شكراً أمير ..

ولِلعلم .. بعثرات (الصورة والمعنى) استثنائية ومن دون مجاملة

ولعلي أسارع فأنثر حبر قلمي هناك قبل أن يجف ..:ham020:

لالـه
15-02-11, 01:09 AM
شكراً أمير ..

ولِلعلم .. بعثرات (الصورة والمعنى) استثنائية ومن دون مجاملة

ولعلي أسارع فأنثر حبر قلمي هناك قبل أن يجف ..:ham020:






بسرعة فأنا في الانتظار (vv)

استثناء
15-02-11, 08:29 AM
ذكرتني بالمديح الكاذب بزمرده المنافقيين اللي كانو خلف خالد الفيصل

منجد هالمنافقيين زي الاطفال هياا هياااا صفقه صفقه :rofl951:




وتقولهم الحرمه لا تنفعلوو وتسكتهم (q33)



حيا الله هارد مان سفنتي سفن

للاسف ماشفت الفيديو متصفحي تعبان هاليومين ..

لكن من كلامك أكيد فيه تمليح زايد ..

من هي الحرمة اللي تسكتهم !!



(qq115)

استثناء
15-02-11, 08:37 AM
سبحان الله موضوع عن المدح قبل قليل وأنا أقرأ كتاب
( كيف تختار الأصدقاء وتؤثر في الناس )


واحد النصائح الجميله التي دونتها تقول ( فلنحاول ان نحدد الصفات الطيبه في كل إنسان نلقاه , وامنحه تقدريرك المخلص المنزه , وكن مبدراً في مديحك , مسرفاً

في تقديرك , فيدخر الناس كلماتك ويذكرونها سنوات
طوالاُ حتى بعد أن تنساها أنت !! ) ص 32

وأيضاً ( كان الإسراف في المديح والتشجيع .. من أسرار نجاح ( روكفلر ) ذلك النجاح الباهر ) ص 28



لكن .. كما قال من سبقني في الرد هنا .. التوسط هو أمر مطلوب فلا إفراط ولاتفريط في المدح





حيا الله أميرة ..


أنت قلتيها المخلص المنزة ولونتيها بالأحمر .

وروكفلر الأجانب عندهم طموح ماهم بحاجة مدح .

حنا نخلط بين التشجيع والمديح .







شاكرة حضورك (qq115)

sسلطان العنزيs
15-02-11, 08:38 AM
شكل عندك -لَزْمة- الخطأ في الأسماء ..


ياخي ركز شوي (a26)




اهلا جنـــى


الخطأ تغيير أماكن حروف فقط ولن أذكره اخاف أكرر الخطأ

واستثناء تهدد وتتوعد فأحياناُ تشره على شخص وتوده ربما هو لايعلم عن هذه المشاريه

واي خطأ بسيط يعتبره كبير واستثناء بيني وبينها حرب ضروس تنتهي بسلام ووئام


فأكن لها كل الاحترام وهي تبادلني الاحترام فالحروف على المتصفح ليس بدليل


لوجود انتقام او عداوه احيانا نكتبها من باب المزح صح استثناء

استثناء
15-02-11, 08:43 AM
ماشفت الردود ..حسبتها مظاهرة عشان النابغة الازدي اللي هنا :) بعد ماقرر الرحيل

المهم حصل خير ...




حيا الله أسمراني ..



قصدك ماشفت الموضوع ..


حصل خير إن دخلت بالخطأ (qq18)

sسلطان العنزيs
15-02-11, 08:47 AM
صباح الخير استثناء


ياطويلة العمر من طبعي ان الرد وأثني وهذا الثناء على المتصفح

فهو يتسلل إلى قلب كاتب الموضوع


فروعة الموضوع مستمدة من روعة كاتبه بغض النظر عن سلوكيات الشخص الخاصة


في احد المنتديات يلقبوني رافع المعنويات ولو تلاحظين ردودي على الرجال والنساء


لن تجدين ميول أو تفضيل شخص على جنس آخر بل أحاول أن أثني على من رد على موضوعي


بشيء من الحفاوة والكرم وبأفضل من رده وثناءه لي


تخيلي استثناء تروحين لجارتك وتستقبلك وهي مكشرة وترحيبها بارد

وتروحين للجارة الثانية وتستقبلك عند الباب وترحب وتهلي وعلى محياها الإبتسامه


ايهما تفضلين ؟ وشكرا لك على الموضوع الرائع

استثناء
15-02-11, 08:55 AM
شُكرًا لكِ إستثناء



وهــذا من [ الوقت]



يُــقَال :

من مدحَك بِما لــيْسَ فِيك .... فقَـــدْ ذمَّكَ بِما ليْسَ فيك



ويَقُول المأمون :

أظلم الناس لنفسه من يتقرب إلى من يبعده ويتواضع لمن لا يكرمه ويقبل مدح من لا يعرفه.





فمنْ يقْبَلُ ذلِك النّوع من المـــدْح .... أوْ يبلعُه .... فهوَ بيْن حالين :



يقبل ذمًا ليْس فيه

وظالِمٌ لنفسِه [ كــبير]



ثمَّ إن من برَكاتِ الموضوع عودةُ الأخت الكاتِبة [ جنـــى]



بدونِ مجامَلةٍ طـــبعًا (vv)




شُكرًا إســـــتثناء


موْضُوعٌ يسْتَحِقُ الوقوف عليهؤ كثيرًا ومناقشته


فما اهلكتنا إلا المجاملات .... حتى في الأمور الجادة ....

والمشكلة الأكبر عندما يبلغ تتبع المدح والثناء ليكون على حساب الدين والمبادئ

فيتبعه ويجامله على حساب دينه

وهنا طبعًا شخصيةٌ مريضَةٌ ....





يعطيك العافية ياأمير على اضافتك ،،


أما اللي يجامل على حساب دينه ،


الله يخلف عليه منتهية صلاحيته .





أما جنى تستاهل ثناءك ، حضورها مميز وإن قل ..

استثناء
15-02-11, 09:03 AM
والله يا استثناء الإنسان هو خصم نفسه ويعلم مقوماته وصفاته



والناس لها الظاهر


ولكن عندما نجد شخص يثبت صفاته بالقول بالفعل

فمن الطبيعي ان يمدح ويجد له معجبين بل يعتبر قدوة ومضر ب مثال

وشكرا لك استثناء








أنا معاك ياسلطان ..



وكلامي لفئة معينة يمدحون على الرايحة والجاية


ماتفتر ألسنتهم للي ظهر للعين واللي ماظهر ..


وش يحسون به !!!

استثناء
15-02-11, 09:08 AM
بسرعة فأنا في الانتظار (vv)




حيا الله لاله ، وإن طلت من الشباك (vv)

استثناء
15-02-11, 09:22 AM
اهلا جنـــى



الخطأ تغيير أماكن حروف فقط ولن أذكره اخاف أكرر الخطأ

واستثناء تهدد وتتوعد فأحياناُ تشره على شخص وتوده ربما هو لايعلم عن هذه المشاريه

واي خطأ بسيط يعتبره كبير واستثناء بيني وبينها حرب ضروس تنتهي بسلام ووئام


فأكن لها كل الاحترام وهي تبادلني الاحترام فالحروف على المتصفح ليس بدليل



لوجود انتقام او عداوه احيانا نكتبها من باب المزح صح استثناء




هههههههه

الجني تبع جنى ينبلع شوي ..


أما خطأي مرة قوي مايغتفر ليتك بدلت حرف ثاني

أكيد كنت معصب مني ذاك اليوم ،

وأخذتك الحمية الشعرية (q84)

مستغرق
15-02-11, 01:29 PM
استثناء..

شكر الله لكِ كتابةً بهيـة الرونـق..جليلة الموضوع..عظيمـة الأثر..

ومشاركةً لما ذكرتي (وفيـه كفايـة)..المديح مثل الدواء..

يصلح أن تعطي منه جرعات..تحفز..وتقوي..وتنشط...وتظهر لأهل الفضل فضلهم..

ولكن إن صببت الدواء كاملاً..كان هو السم القاتل..فيعمي..ويصم..ويغرر..ويمكر..

هذا على جهـة المادح..أما الممدوح..

فيجب عليـه أن يعرف قدر نفسـه..ولا يغتر بكل مدحـة..فتأخذه نشوتها..وهي تتمنى أن تتملص منـه..لغيره..فقد أخطأت الطريق إليـه..وأستحق مادح هذا حفنة ترابٍ تملأ فاه..ليعرف أن المدح له أهلـه..

ولكن نمدح..لنصل...

وهذه نقطـة جديدة..

تفكر فيما لو زال منصبك وجلست في دارك أوكان يأتي لك هذا المديح..؟

تفكر لو لم يكن لك هذا المال..أو هذه التجارة..حاول دائماً أن تربط الأشياء بما حولك..حتى تظهر فقرك دائماً إلى الله..و لا يأخذك العجب بنفسك..

أنا لا ادعو إلى كل هذه الدقـة..ولكن بشكلٍ عام..

واختصاراً..

ليكن المديح دافعاً لتكون أفضل..

فإن مدحت بما ليس فيك فحاول أن تكون على قدر المدحـة..وإن مُدحت بما فيك فأشكر الله و زد مما أنت فيـه..

وتأكد أن كثرة المدح ممقوتـة..فمن أكثر من مدحك فناصبـه العداء..

واطلب منـه السكوت..لعل الله يرحم ضعفك..

والموضوع ذو الشجـون..ومرّت في رأسي آيـةٌ وحديث..ولكن لا أحفظهما جيداً..لعلي أعود للمشاركة المقننـة..فيما بعد..

دامت لك البسمـة..

المخلص&مستغرق&

جنــى
15-02-11, 03:35 PM
بين شحيح ، وجزل ..

على المقلِّ أن يكثر .. وعلى المكثرِ أن يقل ..

والميزان الحكمة ..

ومن اغتر بثناء , فليفهم نفسه ابتداءً ..

استثناء
16-02-11, 09:08 AM
استثناء..

شكر الله لكِ كتابةً بهيـة الرونـق..جليلة الموضوع..عظيمـة الأثر..

ومشاركةً لما ذكرتي (وفيـه كفايـة)..المديح مثل الدواء..

يصلح أن تعطي منه جرعات..تحفز..وتقوي..وتنشط...وتظهر لأهل الفضل فضلهم..

ولكن إن صببت الدواء كاملاً..كان هو السم القاتل..فيعمي..ويصم..ويغرر..ويمكر..

هذا على جهـة المادح..أما الممدوح..

فيجب عليـه أن يعرف قدر نفسـه..ولا يغتر بكل مدحـة..فتأخذه نشوتها..وهي تتمنى أن تتملص منـه..لغيره..فقد أخطأت الطريق إليـه..وأستحق مادح هذا حفنة ترابٍ تملأ فاه..ليعرف أن المدح له أهلـه..

ولكن نمدح..لنصل...

وهذه نقطـة جديدة..

تفكر فيما لو زال منصبك وجلست في دارك أوكان يأتي لك هذا المديح..؟

تفكر لو لم يكن لك هذا المال..أو هذه التجارة..حاول دائماً أن تربط الأشياء بما حولك..حتى تظهر فقرك دائماً إلى الله..و لا يأخذك العجب بنفسك..

أنا لا ادعو إلى كل هذه الدقـة..ولكن بشكلٍ عام..

واختصاراً..

ليكن المديح دافعاً لتكون أفضل..

فإن مدحت بما ليس فيك فحاول أن تكون على قدر المدحـة..وإن مُدحت بما فيك فأشكر الله و زد مما أنت فيـه..

وتأكد أن كثرة المدح ممقوتـة..فمن أكثر من مدحك فناصبـه العداء..

واطلب منـه السكوت..لعل الله يرحم ضعفك..

والموضوع ذو الشجـون..ومرّت في رأسي آيـةٌ وحديث..ولكن لا أحفظهما جيداً..لعلي أعود للمشاركة المقننـة..فيما بعد..

دامت لك البسمـة..

المخلص&مستغرق&




ياهلا بالمستغرق ..


الكل اشترك في القول ، أنه يعطى كجرعات مناسبة لا زيادة ولا نقصان ..


البعض قال إنه من باب التشجيع لا أقل ولا أكثر .


جميل ماأتيت به من ربط المدح بالوضع الذي هو عليه ،


ودائما هو المستغرق يأتي بالنقطة القاصية ، ويدخلها


في حومة المقام .




مستغرق ازدان الموضوع بحضورك .(qq115)

استثناء
16-02-11, 09:16 AM
بين شحيح ، وجزل ..

على المقلِّ أن يكثر .. وعلى المكثرِ أن يقل ..

والميزان الحكمة ..

ومن اغتر بثناء , فليفهم نفسه ابتداءً ..




أهلا بجنـــــــــــــــى ..


وهل يوجد أجمل من ميزان الحكمة ..


الحكمة التي تُصب بعناية وذوق في قوالب المقام .



أشكر مرورك الهادئ ..(qq115)

((قلم ودرع))
16-02-11, 12:53 PM
أهلا بك استثناء
قلتِ: كلنا النابغة
وأقول: لم لا نكون أفضل ونكون كلنا المقداد

تتبعت الردود وقبل ذلك الموضوع فتعجبت أن غاب عن الأذهان هذا الحديث:

جعل رجل يمدح ‏ ‏عثمان_رضي الله عنه_ ‏ ‏فعمد ‏ ‏المقداد ‏ ‏فجثا ‏ ‏على ركبتيه وكان رجلا ضخما فجعل ‏ ‏يحثو ‏ ‏في وجهه الحصباء فقال له ‏ ‏عثمان ‏ ‏ما شأنك ‏ ‏فقال ‏
إن رسول الله ‏ ‏_صلى الله عليم وسلم_‏قال:" ‏ ‏إذا رأيتم المداحين ‏ ‏فاحثوا ‏ ‏في وجوههم التراب "

*******************

سؤال بريء:
ياترى لو طبق ما فعله المقداد
هل سيباع في بلادنا لأجل ذلك التراب....؟؟؟!!!
:544453:
الجواب لا أظنه يخفاكم
وكذا المتزلفين والمطبلين
والذابحين على موت اليتيمة تميمة
لا يخفونكم

(asj)



لا نريد من أحد أن يفعل مافعل المقداد لأنه لا يجرؤ أصلا
ولكن على أقل تقدير يسكته...؟؟؟!!!

************
استثناء
جميل هو مدح الإنسان والثناء عليه حتى ولو لم يكن له بأهل
فلربما كان المقصد تأليفا لقلبه واستمالته للحق

ولكنا في بلدنا لم نعرف للمدح إلا طريقا واحدا نتن الرائحة
"إلا مارحم ربي"
لا أظنه يخفاكم
(asj)


استاذتي استثناء
بودي لو مدحتك ولكني أخشى من أن مقداد هنا
(qq152)

مع يقيني أنك له لأهل ويقيني أيضا أنك لست بحاجته

أما بعد ..
16-02-11, 09:30 PM
الله يذكركم بالخير ياقفر أنت وهيو وفيلسوف


ومعكم عبث وأمير وأسمراني والمحارب إذا عصب أما إذا كان هادي


مايعجبني ( الحاليين )


كنتم تعطون الأعضاء على روؤسهم


المجاملة لا تعرف لكم طريق



أما الإناث فيغرفن من بحر ولو مددناه بسبعة أبحر


مانفدت كلمات المديح لديهن

استثناء
16-02-11, 11:18 PM
صباح الخير استثناء



ياطويلة العمر من طبعي ان الرد وأثني وهذا الثناء على المتصفح

فهو يتسلل إلى قلب كاتب الموضوع


فروعة الموضوع مستمدة من روعة كاتبه بغض النظر عن سلوكيات الشخص الخاصة


في احد المنتديات يلقبوني رافع المعنويات ولو تلاحظين ردودي على الرجال والنساء


لن تجدين ميول أو تفضيل شخص على جنس آخر بل أحاول أن أثني على من رد على موضوعي


بشيء من الحفاوة والكرم وبأفضل من رده وثناءه لي


تخيلي استثناء تروحين لجارتك وتستقبلك وهي مكشرة وترحيبها بارد

وتروحين للجارة الثانية وتستقبلك عند الباب وترحب وتهلي وعلى محياها الإبتسامه



ايهما تفضلين ؟ وشكرا لك على الموضوع الرائع



نعتذر عن القفز .. لم أرَ ردك إلا للتو ..


إذن ستنتمي إلى آل مادح ..


ثم مادخل ترحيب الجارتين بالمدح هذا شيء وهذا شيء


آخر ..


سأقول لك ياسلطان بطريقتك هذه سيصبح ثناءك لا يعتد به.


مثله مثل الواقع فالشخص الكثير المدح لا يؤخذ بشهادته.


أعلم ياسلطان أن المنتديات تستدعيك للمجاملة ..


لكن لا تجعلها على حساب ذوقك ورأيك ..



أشكر حضورك ثالثا ورابعا إلى مالا نهاية ..(qq115)

استثناء
16-02-11, 11:56 PM
أهلا بك استثناء
قلتِ: كلنا النابغة
وأقول: لم لا نكون أفضل ونكون كلنا المقداد



تتبعت الردود وقبل ذلك الموضوع فتعجبت أن غاب عن الأذهان هذا الحديث:

جعل رجل يمدح ‏ ‏عثمان_رضي الله عنه_ ‏ ‏فعمد ‏ ‏المقداد ‏ ‏فجثا ‏ ‏على ركبتيه وكان رجلا ضخما فجعل ‏ ‏يحثو ‏ ‏في وجهه الحصباء فقال له ‏ ‏عثمان ‏ ‏ما شأنك ‏ ‏فقال ‏
إن رسول الله ‏ ‏_صلى الله عليم وسلم_‏قال:" ‏ ‏إذا رأيتم المداحين ‏ ‏فاحثوا ‏ ‏في وجوههم التراب "

ولم لا نكون الذي أفضل منه الذي قال بأبي هو وأمي
"لاتطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم "
جاء النابغة هنا كمثال للذي يزن رأيه وإعجابه بالأمور ..

*******************

سؤال بريء:
ياترى لو طبق ما فعله المقداد
هل سيباع في بلادنا لأجل ذلك التراب....؟؟؟!!!


بالطبع لا ، ولو كان بمقدورهم أن يبلطوا الأرض لفعلوا ، من أجل ألا

يحثى في وجه أحدهم التراب ، لأنهم بالطبع يؤنسهم المديح .


أذكر حكاية من الأدب أن والي كتب قصيدة مدح لنفسه، وأعطها شاعر

على أن يقولها بعد شعر شاعرين لأنه كان يعلم عن مغزى شعرهم من قبل.

ولذكاء الشاعران عرفا أنها ليست من نظم ذلك الشاعر .

مما جعل الوالي يعانق كفيه خجلا .


وأظن هذا الداء _مدح النفس _ يستشري هنا بمدح نفسه بمعرف آخر ^_^

لا نريد من أحد أن يفعل مافعل المقداد لأنه لا يجرؤ أصلا
ولكن على أقل تقدير يسكته...؟؟؟!!!


أيضا لا أحد يجرؤ ويسكته ..

************
استثناء
جميل هو مدح الإنسان والثناء عليه حتى ولو لم يكن له بأهل
فلربما كان المقصد تأليفا لقلبه واستمالته للحق..

ومتبوعه بكلمة وأحسبه له أهل والله حسيبه ، ولا أزكيه على الله.

بهذا أعطيته حقه ..



ولكنا في بلدنا لم نعرف للمدح إلا طريقا واحدا نتن الرائحة


"إلا مارحم ربي"
لمصالحهم الشخصية ، وإن الرجل ليكون على الصراط المستقيم

ولا ينبسون ممن حوله بكلمة ثناء وشكر له إلا بعد مماته، حسدا من عند أنفسهم.

وماضرهم لو سمعها قبل وفاته ، إلا أنه لامصلح مرجوه منه ..
لا أظنه يخفاكم
(asj)


استاذتي استثناء
بودي لو مدحتك ولكني أخشى من أن مقداد هنا
(qq152)

مع يقيني أنك له لأهل ويقيني أيضا أنك لست بحاجته


هههههه والله ياأستاذ لدعوة صادقة منك لهي أفضل عندي بكثير ..





أشكر لك حضورك الطيب (qq115)

استثناء
17-02-11, 12:02 AM
الله يذكركم بالخير ياقفر أنت وهيو وفيلسوف


ومعكم عبث وأمير وأسمراني والمحارب إذا عصب أما إذا كان هادي


مايعجبني ( الحاليين )


كنتم تعطون الأعضاء على روؤسهم


المجاملة لا تعرف لكم طريق



أما الإناث فيغرفن من بحر ولو مددناه بسبعة أبحر


مانفدت كلمات المديح لديهن

أشكر زيارتكم الهتلرية (qq115)

استثناء
17-02-11, 12:35 AM
أشكر من مر من هنا ونخص بالذكر من ترك عبقه يضوع بالمكان

وأيضا من أتى متأخرا ولم يجدني في ضيافته ..


أختم مجلسي بقول الجاحظ : واعلم أن نشر محاسنك لا
يليق بك، ولا يقبل منك، إلا إذا كان القول لها على ألسن أهل المروءات،

وذوي الصدق والوفاء، ومن ينجع قوله في القلوب ممن يستنام إلى قوله، ويصدق خبره، وممن إن قال صدق، أو مدح اقتصد، يثنى بقدر البلاء،فإن إشراف الثناء على قدر النعمة يولّد في القلوب التكذيب، ويدل على طلب المزيد.

فأما ثناء المادحين لك في وجهك، فإنما تلك أسواقٌ أقاموها للأرباح، وساهلوك في المبايعة، ولم يكن في الثناء عليهم كلفة،
لكساد أقاويلهم عند الناس. أولئك الصادفون عن طرق المكارم، والمثبطون عن ابتناء المعالى.
وقد قال عبدالله بن المقفع : واعلم أن قابل المدحِ كمادحِ نفسهِ.
والمرءُ جديرٌ أن يكونَ حبهُ المدحَ هو الذي يحملهُ على ردهِ. فإن الرادّ لهُ محمودٌ، والقابل له معيبٌ.





سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.

تيميد
17-02-11, 08:22 PM
ياهلا بتيميد ،، ألا قلي وش معنى معرفك ، بالعادة أي كلمة جديدة علي أروح أبحث عن معناها..




شكرا لاضافتك ، المدح رفضه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين ..أيضا شبه المدح


بالذبح ..




أشكر حضورك ياتيميد (qq115)




هاه وجدتي المعنى؟


هو المُحرج او المتردد او الخجول، باللغة الفرنسية

رزان ~
17-02-11, 09:28 PM
..
من يكثر المديح غالبا ..لايعتد برأيه .
.لانه مع الوقت ومع كثرة المديح .. يُعرف عنه انه ليس إلا .. مجامل ..
.
ومن يعتد برأيه هو ذاك الذي .يبتعد عن المديح المتكلف ..ويعطي رأيه من دون مجاملة ..
.
استثناء ..
تشكراتي لك ..

شمس
17-02-11, 11:24 PM
من يكثر المديح أرى فيه نقص معين يعوضه وربما للفت الأنظار و ربما يريد به غرض يسعى لتحقيقه والأخير أخطرهم


ودي نفصل أكثر في الفرق بين التشجيع والمديح لكن بما انك ختمتي موضوعك

بختم ردي بهذا القول قرأته لابن القيم :

لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس إلا كما يجتمع الماء والنار ، والضب والحوت


شكرًا استثناء

طيفه محتويني
18-02-11, 04:55 AM
نعم لابأس أن نقول للمحسن أحسنت
فثناؤنا على شخص لحسن عمله أو كتابته أمرٌ محفز لهذا الشخص لبذل المزيد من الإبداع..
ولكن إن زاد المدح عن حده أنقلب ضده،وصار الممدوح يعيش في عالم (نابغة زمانه!)

فلا إفراط ولا تفريط ،،
كم أمقت بشدة المداحين المجاملين المبالغين في الثناء وما أكثرهم في عالم <الردود..


استثناء جزاك الله خير
احترامي..