المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ الذي توفي وهو ساجد وقت السحر


ابو رزيق
03-07-05, 04:39 AM
حدث في مثل هذا الأسبوع ( 9 - 15 صفر )

وفاة الشيخ المقرئ عبد العزيز عيون السود 13 صفر 1399هـ

اسمه : عبد العزيز بن محمد علي بن عبد الغني، عيون السود.

ولد في حمص عام 1335هـ لأسرة عريقة في العلم والفضل، ولما نشأ تلقى عن عمه الشيخ عبد الغفار، وعن الشيخ عبد القادر الخوجة، والشيخ طاهر الرئيس، والشيخ عبد الجليل مراد، وغيرهم.. وتخرج في دار العلوم الشرعية التابعة للأوقاف عام 1355هـ الموافق 1936م.

أصيب بمرض قطعه عن الناس ، فاغتنم الفرصة و حفظ القرآن الكريم، وتلقى علم القراءات السبع بمضمن الشاطبية عن الشيخ سليمان الفارسي كوري المصري، ثم حفظ الدرة والطيبة، ونزل دمشق فقرأ على الشيخ محمد سليم الحلواني؛ شيخ القراء، وأخذ عنه القراءات العشر بمضمن الشاطبية والدرة.. وفي وقت أخذه عنه كان يتردد إلى قرية عربيل (عربين) قرب دمشق، ليأخذ عن الشيخ عبد القادر قويدر الشهير بالعربيني القراءات العشر بمضمن الطيبة ، وقرأ في مكة المكرمة بعد الحج على الشيخ أحمد حامد التيجي؛ شيخ قراء الحجاز القراءات الأربع عشرة بمضمن الشاطبية والدرة والطيبة والفوائد المعتبرة.

استأذن والده، فرحل إلى مصر، وتلقى القراءات عن شيخ عموم المقارئ المصرية الشيخ محمد علي الضَّبَّاع؛ فقرأ عليه القراءات الأربع عشرة من طريق الشاطبية والدرة والطيبة والفوائد المعتبرة. كما تلقى عنه المقدمة في التجويد لابن الجرري، ومنظومتي "عقيلة أتراب القصائد" و "ناظمة الزهر في علم الرسم والضبط والآي " وكلتاهما للشاطبي.

وقد أجازه علماء القراءات المذكورون كلُّهم ، وبينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم ستة وعشرون رجلاً كل منهم مشهور بشيخ قراء زمانه، وكلٌّ مشهود له بالتحقيق والتدقيق. وهذا إسناد ليس في زمنه أعلى منه ولا أقرب إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

وإلى جانب علمه في القراءات كان عالمًا في التفسير و مصطلح الحديث، وقواعد الجرح والتعديل
كما تلقى الفقه الحنفي وأصوله عن والده وعمه الشيخ عبد الغفار، وشيخه عبد القادر خوجه ، كما كان واسع الاطلاع في علوم العربية، ومحفوظاته كثيرة تبلغ نحوًا من ثلاثة عشر ألف بيت من الشعر في العلوم المختلفة.

افتتح دار الإقراء بحمص، وأخذ عنه الكثيرون علم التجويد ومخارج الحروف والقراءات والرسم والآي، وأجاز بالقراءات السبع عن طريق الشاطبية، والقراءات الثلاث فوق السبع من طريق الدرة الشيخ عبد الغفار الدروبي، وتلقى عنه الشيخ سعيد العبد الله؛ شيخ قراء حماة، وأجاز المحدث النعيمي الجزائري الذي وفد خصيصًا من الجزائر للقراءة عليه، وتلقى عنه القراءات الأربع عشرة بمضمن الشاطبية والدرة والطيبة والفوائد المعتبرة، وقرأ عليه الشيخ محي الدين الكردي من دمشق ختمة كاملة لورش من طريق الأصبهاني من طريق الطيبة، وأجازه، وقرأ عليه آخرون وأجازهم.


أخلاقه

جمع مع العلم التواضع للعلماء والمتعلمين؛ لكنه كان مع التواضع وقورًا مهيبًا، محبوبًا بين الناس، حسن العشرة والصحبة، يهتم بمرافقيه وطلابه، ويعتني بهم ، بارًا بوالديه وأعمامه، حريصًا على خدمتهم في حياتهم؛ و يكثر من زيارتهم بعد موتهم، ويذكرهم بالاحترام، بارًا بشيوخه وعلماء عصره؛ يحرص على رضاهم ويتردد إليهم.
كان قليل المزاح، كثير الذكر والتلاوة والصلاة، يحافظ على الصلوات لأوقاتها مع الجماعة، ، يديم التهجد، و يحرص على تطبيق السُّنَّة في أعماله وعباداته.

أما كرمه فقد كان فيه قليل النظير؛ فقد كان محبًّا للضيوف يكرمهم ويتولى شؤونهم، وبنى لهم غرفًا متصلة بمنزله ليؤمن لهم راحتهم، وقد ينزل به الضيف ومعه زوجته وأولاده، فجعل لهم غرفًا غير الأماكن التي ينزل بها الرجال وحدهم، ولا يزهد بأي ضيف منهم حتى لو كان صغيرًا، وقد ينزل عليه من لا يعرفه فيحسن ضيافته واستقباله.

ولم تكن أحواله المادية في سَعَة، ولهذا فقد اضطر أحيانًا لبيع بعض ما يملك، ومنها كتبه؛ للقيام بحق الضيافة، ثم عوض الكتب التي باعها حين تيسر له المال.


حسن الخاتمة

وفي ليلة وفاته صلَّى ونام ، ثم أحس بالتعب ؛ لكنه قام للتهجد كعادته، فتوضأ للصلاة، وما إن بدأها حتى توفي في سجوده، وكان ذلك في السَّاعة الرابعة قبل الفجر؛ 13 صفر 1399هـ/13 كانون الثاني 1979م.

الهنـوف
04-07-05, 09:00 AM
آمين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك ، وجزآك الله خيراً ..

شيخة الكعبي
04-07-05, 10:35 AM
جزاك الله خير


ونسال الله ان يرحمه ويدخله فسيح جناته ....



بارك الله فيك

أريج الذكريات
04-07-05, 03:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

رحم الله الشيخ واسكنه فسيح جناته ....

بارك الله فيك اخي ... ابورزيق ... وجزاك خيراً




أختك في الله

ابو رزيق
04-07-05, 05:21 PM
اللهم احسن خواتم اعمالنا

جزاكم الله خير جميعا

abdel latif
20-07-05, 04:35 AM
اللهم احسن خواتم اعمالنا
لا حول ولا قوة الا بالله