المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (ترجمة الشاعر الجبل : الشريف محمّد منصور الزيدي )


مجموعة آل سهيل الدعوية
26-01-11, 09:18 PM
(ترجمة الشاعر الجبل : الشريف محمّد منصور الزيدي ).

اسمه ونسبه :
الشريف محمّد بن منصور بن هاشم بن منصور بن محمّد بن عبدالله بن سرور بن مساعد بن سعيد بن سعد بن زيد بن محسن بن حسين بن حسن بن أبي نمي الثاني محمّد بن بركات بن محمّد بن بركات بن حسن بن عجلان بن رميثة بن أبي نمي الأوّل محمّد بن أبي سعد الحسن بن علي بن أبي عزيز قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبدالكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبدالله بن محمّد الثائر بن موسى الثاني بن عبدالله الرضا بن موسى الجون بن عبدالله المحض بن الحسن المثنّى بن الحسن السبط بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

وهو: أبو بندر الزيدي الحسني الهاشمي , ويُعرف بالنجدي, المؤرّخ, الفرضي , الجغرافي , الأديب الشاعر الجبل .

ميلاده :
وُلِدَ في الطائف سنة 1355هـ وبين الطائف ومكّة المُكرّمة نشأ وشبَّ , وفي سنة 1390هـ استقرّ في الطائف .

ينتمي :
إلى آل عبدالله بن سرور من الأشراف آل زيد , وجُلُّ هذا الفرع _ أعني آل زيد _ يقطنون في مكة المكرّمة والطائف وضواحيهما , وجدّة.

صفاته وشمائله :
وصفه الشاعر الشريف عمر بن فيصل آل زيد: الشريف – حفظه الله – جليل القدر , " أبيض اللون , طويل القامة , أذلق البنية , مُتباعد المنكبيْن , انتصفت لحيته حالياً بين السواد والبياض , حاد العينين , أنفَ الأنف".
ويقول الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير عنه : معظَّمٌ لدى قبيلة الأشراف , واسع المعرفة , رفيع المنزلة , له جلالة عظيمة , وشمائل مليحة , وقد عرفته بتواضعه وكرمه , وسمته الجميل .

حياته الاجتماعية :
عاش الشريف محمّد يتيماً فقد مات والده – رحمه الله – وهو في بطن أمّه , وماتت أمّه وعُمره ست سنوات , فعاش مع أقاربه إذ لا عمَّ له حتّى بلغ سن الثامنة عشرة عند ذلك اتّجه للعمل بالأعمال الحرّة , وبالرغم من ذلك لم ينقطع من تحصب العلم .


قال شيخه محمّد سعيد كمال في( الأزهار النادية 15/74) : " توفي والده وهو صغير لكنّه كافح مكافحة الأبطال في الكد والكسب مع التعليم"

تزوّج : من ابنة الشريف شاكر بن فهد بن حمزة آل عبدالله ابن سرور , والثانية ابنة الشريف بركات بن سميَّح بن عبدالعزيز العبدلي الحسني.
له من الأولاد : بندر , وهاشم , ورفيق , وحسين, وفوزان , وفهد, وبنتان من ابنة الشريف شاكر بن فهد . وله : عقيل ,وعمّار , وبنت واحدة من ابنة الشريف بركات بن سميَّح .

حياته العلمية :
تلقّى العلم في المدرسة السعوديّة بالطائف , ثمّ انتقل إلى مكة المكرّمة وأكمل تعليمه الثانوي في المدرسة الرحمانية .
لازم الشريف محمّد النسّابة الإخباري الشاعر الأديب الشريف أحمد بن زيد بن مساعد آل يحي , من الأشراف آل زيد , فنهل من معارفه , إذ هو يُعدُّ الرجل الأوّل الذي حبَّب إليه علم الأنساب وذلك لضلوعه وبراعته فيه , وكذلك علم المواريث.
ولازم أيضاً الأستاذ المؤرّخ محمّد سعيد كمال , واستفاد منه في كثير من القضايا الفقيه وخاصّةً علم التقريط والمُناسخات حتّى أتقنه , وبرع خاصّة في علم المُناسخات , وقد أثنى عليه أستاذه محمّد سعيد كمال فقال : " ويُعدّ اليوم – والحق يُقال – نسّابة الأشراف كلّهم ".
وقال النسَّابة المؤرّخ حمد الجاسر في رسالة إلى الشريف محمّد منصور : " وكنتُ أتمنّى ( الأشراف ) بكتابٍ شامل , وأنَّك استعرضت ما أُلِّفَ حديثاً بالتصحيح مثل كتاب ( البرادعي) فعسى أن تتمكّن من ذلك , إذ هذا العِلم أوشك على الانقراض وتُعتبر _ بدون ثناء بل تقرير حقيقة_ من خيرِ من يتصدّى للتأليف في الموضوع"

( الأقوال كثيرة , قد اكتفيتُ بهذا القدرِ منها ).

ومن مُشاركاته العلمية أنَّه عضو مُشارك في النادي الأدبي مُنذُ بداية تأسيسه سنة 1395هـ.
وللشريف محمّد صبرٌ وجلد في طلب علم الأنساب ومن ذلك :
· قيامه بنسخ " مشجّرة الشريف علي بن منصور الكريمي ". وقصّة نسخها أنَّ الشريف حسين بن حمزة الفِعر _ رحمه الله_ صوَّر هذه المُشجّرة المحفوظ أصلها لدى الشريف علي بن محمّد بن منصور في حياته بصورة فوتوغرافيّة , وكان تصويرها رديئاً جداً ولم يستطع الاستفادة منها فلجأ آنذاك إلى الشريف محمّد , فاجتهد الشريف عليها وعانى حتّى بيَّضها وأخرجها بالحُلّة الجميلة وبخطّه وذلك في 30/6/ 1387هـ , وقد رآها الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير.
· نسخ كتاب " خلاصة الكلام " لأحمد زيني دحلان سنة 1390هـ حيثُ كان عزيز الحصول على نُسخة منه وقد رآه الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير مخطوطاً بخط يده.
· نسخ كتاب " اللطائف في أخبار الطائف " للعجيمي, عن مخطوطة كاملة ونفيسة وذلك سنة 1391هـ وذيّل عليها بتراجم لكل من ألّف عن الطائف. وقد رآها الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير.
· نسخ " مُشجّرة أمير مكة الشريف سرور" المحفوظ أصلها لدى الشريف مساعد بن منصور بن مساعد آل عبدالله بن سرور , وذلك في 28/6/1404هـ. وهذه المُشجّرة تُعد من أنفس المُشجّرات وأقدمها , وقد رآها الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير ورأى التعليقات عليها , ويُرجّح الشريف أنَّ هذه المُشجّرة قد دُوِّنت في أواخر القرن الثاني عشر.

الوظائف التي تقلّدها الشريف :
مارس الشريف محمّد مهنة المُحاماة الشرعية قُرابة عشرين سنة.

مكانة الشريف في الطائف :
للشريف مكانةٌ جليلة في المُجتمع القبلي في الطائف ومكّة وغيرها , وذلك لحنكته ومعرفته القويّة بقوانين وأعراف القبائل , فهو مرجع لهم لحل النزاعات القبلية التي تقع بين فروع الأشراف , وكذلك القبائل المُقيمة بالطائف وغيرها , ومرجع أيضاً في تمييز الحُكم القبلي , حيثُ يرجع إليه كثير من الأشراف إذا لم يرتضِ خصمٌ من الخُصوم حُكم العارفة.

ذكر مصنّفاته ومُشجّراته :
1/ كتاب " قبائل الطائف وأشراف الحجاز" مطبوع.
2/ كتاب " العيون في الحجاز وبعض أوديته". مطبوع.
3/ الطائف في عهد الملك عبدالعزيز . مطبوع.
4/ خارطة لمنطقة الطائف وضواحيها , وفيها سوق عكاظ ودرب اليمن الذي جاء بأرجوزة الرداعي , وفيها تحديد لبعض المواضع الأثريّة . مطبوعة.
5/ كتاب أشراف الحجاز . مخطوط.
6/ رسالة حوْل الأشراف الرواجحة . مخطوطة.
7/ رسالة حوْل بعض ما تضمّنه كتاب " ماضي الحجاز وحاضره" . مخطوطة .
8/ مُشجّرة باسم " الثابت المشهور في عَقِب الشريف سرور". مخطوطة.
9/ ديوان شعر فصيح وحميني ( نبطي). مخطوطاً .
10/ معالم الطائف . مخطوط.
11/رسالة بعنوان " مع الدرر السنية " . وهي ردٌ على أخطاء محمّد بن صالح البرادعي صاحب كتاب " الدرر السنية في ذِكر الأنساب الحَسنية والحُسينية" في أنساب الأشراف الحسنيين وادّعاءه النسب الشريف . وقد حرّر هذه الرسالة سنة 1388هـ.

ذكر بعض مشاركاته في الصُحف والمجلّات وغيرها:
1/مقالة بعنوان : " ليس من عربستان" , يتحدّث فيها عن شاعر الحجاز الشريف بركات , وينفي فيه أنَّه من المشعشيين من أُمراء عربستان. (نُشرَت في صحيفة المدينة , العدد : 10395).
2/ مقالة بعنوان : " دُجنا غير دحنا " . بحث جغرافي نُشر في مجلّة العرب ينتصر فيه الشريف إلى أن دحنا ودُجنا موقعان , بخلاف ما ذهب إليه بعض الجغرافيين أنّه موقع واحد . ( مجلّة العرب , المجلّد : 1-2 لعام 1409هـ , وجريدة الندوة , بتاريخ : 2جماد 1409هـ)
3/ مقالة بعنوان: " جلدان" , يتحدَّث فيها عن موقع وتاريخ سهل "جلدان" الواقع بالطائف , والذي يُعرف اليوم باسم " الشط". ( نُشرت في صحيفة البلاد , العدد : 14870 ,لعام : 1417هـ).
4/ مقالة بعنوان :" عكاظ بين المحقّقين والعابثين" , يتحدّث فيها عن موقع " سوق عكاظ" الذي كان مُلتقى الشُعراء والتجَّار . ( نُشرت في دورية النادي الأدبي بالطائف , رقم : 22-23, الصفحة : 255).
5/ مقالة بعنوان : " طائف ثقيف" , يتحدّث فيها عن الطائف التي لجأت إليه ثقيف من رسول الله صلّى الله عليه وسلّم , والذي يعرف الآن " بجبل ابن منديل". ( نُشرِت في صحيفة البلاد السعودية , العدد : 14793, لعام : 1417هـ).
6/ مقالة بعنوان : " الطائف مصيف المملكة الأوّل" يتحدَّث فيها عن تاريخ الطائف من العهد الجاهلي إلى العهد الحاضر. ( نُشرِت في صحيفة الجزيرة , العدد : 9042 , لعام : 1418هـ).
7/ مقالة بعنوان : " الصُخيرة ليست قرية الحجّاج " ينفي فيها قوْل يزعم بأنّ الصُخيرة الواقعة بالطائف قرية الحجّاج بن يوسف الثقفي . (نُشرِت في صحيفة الجزيرة , العدد : 4560, لعام : 1405هـ).
8/ مقالة بعنوان : " سوق مجنَّة " يتحدّث فيها موقع "سوق مجنَّة " بين من قال إنَّه بوادي مر الظهران " وادي فاطمة " , ومن قال إنّه بجعة اليمن . ورجح بالأدلَّة على أنَّه الآخر _ أعني جهة اليمن _ ويُعرف الآن باسم " بئر الأطوى". ( نُشرت في صحيفة المدينة , العدد : 4560, لعام : 1419هـ).
9/ مقالة بعنوان : " ما هكذا يكون النقد يا عبادي " , يرد فيه على الأستاذ العبادي الذي انتقد فيها ثلاثة من الأُدباء والشُعراء. ( نُشرِت في صحيفة الندوة السعودية , لعام : 1419هـ).

مشجّرات الأنساب الحسنية التي وثّقها الشريف محمّد :

هي كثيرة , وقد ذكر الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير , في كتابه ( الإشراف في معرفة المُعتنين بتدوين أنساب الأشراف " أهل الحِجاز") 39 مشجّرة , نكتفي منها بذِكر الآتي:
1/ مُشجّرة العقد الظاهر في نسب الأشراف البراكيت ذوي ناصر , للشريف حشيم بن غازي البركاتي .
2/ شجرة البيان في نسب الأشراف النمويين ذوي عنان , للشريف عيسى بن فيصل العناني.
3/ شجرة فخر الطراز في نسب الأشراف ذوي حراز , للشريف أحمد بن عطية الله الحرازي.
4/ شجرة الدليل في نسب الأشراف ذوي منديل , للشريف أحمد عطية الله الحرازي.
5/شجرة الإرواء في نسب الأشراف الهواشم الأمراء , للشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير .
6/ جر شعاع النور , في نسب الأشراف ذوي سرور , للشريف محسن بن عيد السروري.
7/ الشجرة الذهبية في نسب الأشراف العنقاوية , أحمد بن ضياء بن قللي العنقاوي.
8/ جواهر القلادة في نسب الأشراف ذوي هجار بن الحسن ن قتادة , للشريف عصام بن ناهض الهجاري.
9/ شجرة الأساس في نسب الأشراف العبادلة آل لبَّاس , للشريف علي بن سعد العبدلي , والشريف عبدالمطلّب بن عبدالمعين العبدلي.
10/ الشجرة الوارفة في نسب الأشراف المجايشة , للشريف عبدالله بن محمّد المجاشي , والشريف غربي بن ردّة المجاشي .
11/ الشجرة الفاخرة لنسب قبيلة الأشراف الشنابرة , للشريف علي بن عبدالله الشنبري .
12/ الثابت الأكيد في عقِب الشريف سعيد , للشريف عُمر بن فيصل آل زيد .
13/ مُشجّرة عقب الشريف محمّد الحارث , للشريف فهد بن عبدالله الحارثي , والشريف مشهور بن فيصل الحارثي.
14/ شجر الري في عَقِب أبي نمي , للشريف أحمد بن جابر العبدلي.
15/ مُشجّرة النسب المعدود في عقب العرجان ذوي حمود , للشريف عطية بن عايد العرجاني العبدلي , والشريف فهد بن عبدالعالي العرجاني العبدلي.
16/ شجرة المعتمد في نسب الأشراف الحسنيين حوازمة ضمد , للشريف حسن بن أحمد الحازمي , والشريف محمّد بن حمود الحازمي , وهي لفرع الأشراف الحوازمة وهم عيسى آل حازم .
17/ مُشجّرة النسب المحبوب في نسب الأشراف الصُعوب , للشريف محمد بن حسن عبيد الصعبي .
18/توثيقه لنسب الأشراف آل خيرات سكّان جازان وما حولها .
19/ الشجرة الكاملة في نسب الأشراف العبادلة الصواملة , للشريف حسين بن محمد الصاملي.
20/ الجواهر والألماس في عقب الشريف مهدي بن جساس , للشريف راجح بن زاهر المهداوي الحسني.
21/ شجرة الدر الحسن في عقب جودالله بن الحسن , للشريف عبدالرحمن بن محمد الجودي , والشريف منصور الجودي.
22/ مُشجّرة الأشراف آل عسّاف من ذوي حسن , للشريف حسين بمن منصور العسّافي.
23/ مُشجّرة الروض اللآلي الحسان لخامس ذوي سليمان , من الأشراف العمور سُكّان هدة الشام القريبة من مر الظهران , للشريف سليمان بن علي العمري.
24/ نسب الأشراف الكرما من آل بركات , للشريف عبدالعزيز بن الحسن الكريمي .



مشجّرات الأنساب الحسينية التي وثّقها الشريف محمّد :
1/ العقد المنظّم في نسب الأشراف آل شدقم , للشريف عصام بن ناهض الهجاري .

كُتب الأنساب التي راجعها الشريف محمّد:
1/ مُعجم أشراف الحجاز , للشريف أحمد بن ضياء بن محمّد قللي العنقاوي .

كُتب الأنساب التي قدّم لها الشريف محمد :
1/ كتاب "تحقيق منية الطالب في معرفة الأشراف الأمراء بني الحسن بن علي بن أبي طالب ", للشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير.
2/ كتاب " الشجرة الزكيّة في الأنساب وسِير آل بيت النبوة " , للسيّد يوسف بن عبدالله جمل الليل .

مُقتنياته مِنْ المُشجّرات النفيسة :
· بحوزة الشريف _ حفظه الله _ مُشجّرة نفيسة مُزخرفة دونت للشريف حسين بن علي بن حيدر من الأشراف آل خيْرات المتوفّى سنة 1273هـ , وهو آخر أُمراء المخلاف السليماني. وقد أهدى إليه هذه المُشجّرة الشريف جابر بن حامد الغالبي , التي أهداها إليه تاجر من أهل الحجاز . فسمّاها الشريف محمّد باسم " مُشجّرة الغالبي " .
· صورة من أصل "مُشجّرة الري" , وقد وقف على أصلها التي لا تحمل هذا المُسمّى , وقد صوّر أصلها من خاله الشريف رفيق بن صادق بن أحمد بن عبدالمطلب بن غالب آل زيد , والأصل الآن محفوظ لدى الشريف صادق بن رفيق , وأمّا عن تاريخ تدوين هذه المُشجّرة فيقول الشريف محمّد : " اعتقد أن هذه المُشجّرة قد دُوِّنت في مُنتصف القرن الثالث عشر".

ذكر رحلاته :
سافر الشريف محمّد إلى لندن للوقوف على مُشجّرة أمير مكة الشريف علي باشا بن عبدالله بن محمد بن عبدالمعين بن عون العبدلي المُتوفّى سنة : 1360هـ , التي بحوزة ابنه الشريف الحسين بن علي باشا , فقام بنسخ بعض ذُريّة أبناء أبي نمي الثاني محمد بن بركات , وهذه المُشجّر تُعد من أنفس المُشجّرات .
وأمّا عن تاريخ تدوين هذه المُشجّرة فيقول الشريف محمّد بن منصور : " هذه المُشجّرة غايةٌ في الجمال والتصميم وهي من أجمل ما رأين من المُشجّرات , وقد دُوِّنت سنة : 1327هـ تقريباً , فقد سألتُ الشريف حسين ابن الشريف على باشا أثناء زيارتي له في لندن عن تاريخ تدوين هذه المُشجّرة فقال : عُقب زوال ولاية أبي لمكّة سنة 1426هـ , رحل أبي إلى مصر وهُنالك أشرف على تدوين هذه المُشجّرة وهي مبنية على مُشجّرة جدّي الشريف عبدالله بن محمّد بن عبدالمعين بن عون العبدلي".

ذكر شعره :
الشريف محمّد بن منصور , كما أسلفت شاعر , وهو صاحب ذوْق رفيع وشعره في الذُّروة العُليا , فهو يقرض الشعر بفرعيْه الفصيح والحميني ( النبطي).

وقد اختير شعره من قِبل اللجنة المُكلّفة من صاحب " معجم البابطين للشُعراء العرب المُعاصرين " بتقصّي شعر من شعراء العرب المعاصرين التي جمعت ( 3214) ترجمة من تراجم الشعراء وشعرهم , وعقب تقويم أشعارهم اختارت اللجنة (1644) شاعر , وكان ممن اختير , الشريف محمد بن منصور :

فمن شعره الفصيح :


ماذا لديــــــك إذا أتــــــاكِ كتابـي
هل تقبليــــــــــــن تذلّلي وعتابي
فأنا المُتيّم في هـــــــواكِ حقيقـةً
وأنا الوفيُّ ولو قصــــدتِ عذابي
إن كنتِ قد أزمعـتِ صَرْمَ مودتي
فتذكّري حبِّــــــي وعصر شبابي.




ولهُ في مدينةِ الطائف :



ياطائفي أنت الهـــــــــوى بفؤادي
أنت الأثيــــر لــــــديّ حتى مماتي
أنت الذي ما عشــــت لست بطائع
فيك الجفـــاة ولو كســـــرت قناتي
أنت التراب مسســت جلدي ناعماً
وضممتني أبكـــــــي لصرب لداتي
ودرجت ألعــــــب في تلاعك لاهياً
بين الهضـــــاب وسامق الربواتِ
كم قد غــــدوت مع الصباح مبكراً
لأصيد عصـــــــفور الخلا بحصاةِ
كم قد سكبـــت على ثراك مدامعي
من جور أعمــامي , وجور ولاتي
فمسحت دمعي , بالحنان تحيطني
وتقـــــول لا تــــــألم لذي النزواتِ
فكبرت والحــــب العميق بمهجتي
لك يا تراب الجــــــــــــال والمثناةِ

انتهى.









(( من كتاب : الإشراف في معرفة المُعتنين بتدوين أنساب الأشراف " أهل الحجاز " , من تأليف : الشريف إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير))



من اقتباس وإيجاز / سهيل بن عمر بن عبدالله سهيل الشريف.

محمد بن علي القحطاني
03-02-11, 03:04 AM
بارك الله فيك