المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نسب قبيلة الكــواري العريقة


محمد بن علي القحطاني
16-10-10, 03:55 AM
الكواري ( البكوارى)
تقيم قبيلة آل بو كوارة بصفة رئيسية في قطر كما أن القليل من أفرادها يقيم في البحرين . ومن حيث النسب ،يرجع نسبهم إلى قبيلة بني تميم التي تنحدر من (مضر من عدنان) حيث ينتمون إلى البطن (حنظلة بن مالك بن زيد،منآة تميم) من فرع الوهبة من المشارفة أولاد (مشرف بن عمر بن معضاد) ابن ريس بن زاخر(ونخوة آل بوكواره أولاد مشرف ذكرها حمد بن عبد الرحمن الكواري) . وتربطهم صلة دم وثيقة مع المعاضيد،

وينقسم آل بوكوارة إلى أربع أقسام رئيسية :-
الجهام
الكليب
الربيعه
البو عفره
وينقسم من الفخائذ الرئيسيه فخائذ أخرى منهم ال عمران والبنغيث والجواسم والهدفان وغيرهم الكثير ولاكن لايسعني ذكرهم جميعا فهم كثر


و لقد كان زواج الشيخ محمد الخليفة من آل بوكوارة سبب رئيسي في تدعيم مركز الخليفة في الزبارة لمقاومة ضغوط آل مسلم حكام.قطر في ذلك الوقت.

شاركت قبيلة آل بوكوارة في عدد من المعارك مع حكام البحرين و أهمها:
وقعة الدولاب . وقعة الحنينية :- شارك في هذه المعركة عدد من القبائل العربية الهامة :- آل بن علي و رئيسها عيسى ابن طريف . النعيم و رئيسها جبر بن ناصر . آل بو كوارة و رئيسها محمد بن سعد . و بعض من آل نبهان متابعين أخوالهم آل بوكوارة . الجلاهمة و رئيسها بشر بن رحمه بن جابر .


سنة 1835م :

إغراء أبناء أشقاء الشيخ عبد الله آل خليفه بعضا من قبيلة آل بوكواره بالإغارة على الحويلة.وفي هذا العمل غرق قارب وقتل قريب لعيسى بن طريف -وهو زعيم ذو نفوذ بين أهل الحويلة - ورفض شيخ البحرين دفع التعويضات مما أدى إلى انسحاب عيسى بن طريف و معه عدد من آل بن علي و آل بوعينين إلى أبو ظبي .


سنة 1839م :

طلب قبيلة آل بوكواره السماح لهم بالانتقال من قطر ليعيشوا آمنين في أي مكان آخر تحت الحماية البريطانية ، وذلك نتيجة للعلاقات التي أقامها شيخ البحرين بقائد القوات المصرية في الاحساء ،وتعرض أهل قطر لمحاولات ابتزاز جديدة . سنة 1881م : في نوفمبر من هذه السنة حدثت عملية هجرة ضخمة قام بها آل بوكواره المقيمين في الدوحة إلى الفويرط ، وقيل أنها نتيجة الغيرة من وضع الشيخ جاسم الذي قابل عدد من المسئولين القادمين من الاحساء بصحبة متصرف الاحساء على ظهر السفينة (إسكندرية) . وتردد أيضا أنها بإيعاز من شيخ البحرين



هذه بعض المعلومات عن ال بو كواره :


-البوكواره عرب اقحاح ذوي نسب وحسب والمشهور عنهم انهم من المشارفه من تميم وتاريخهم مشرف وهم اقدم القبائل القطريه فى قطر

- سبب تسمية البوكواره بهذا الاسم . . . لأنهم كانوا (يكورون) رؤوسهم . . . بمعنى يلفون رؤوسهم بالعمامة .

- اغلبهم ينتمون الى المشارفه وعزوتهم اولاد مشرف ويرجعون الى بني تميم.



وهناك شيء يجهلونه ( بعض ) البوكواره
هو قرابتهم من الاسره الحاكمه

وهذة بعض المعلومات عن كتاب الموسوعه الذهبيه في انساب قبائل واسر شبه الجزيره العربيه
وينباع في مكتبة جرير وهو من تسع اجزاء
في الجزء الثاني صفحة829
كتب موضوع عن آل ثاني وهو موضوع طويل ,من الموضوع كتب ان في اوائل القرن الثامن عشر رحلوا الى سلوى ونزل بعضهم في السكك وهي جنوب الرويس وقد سبق آل ثاني ابناء عمومتهم (المعاضيد والبوكواره) وهذا دليل
من تميم وهم ابناء عم آل ثاني.
وفي صفحة 866 كتب المؤلف موضوع عن البوكواره اختصره لك ويقول:
آل بوكواره من المشارفه من الوهبه وأحدهم كواري قبيله تقيم ( بصفه رئيسيه في قطر) ومنهم في البحرين وتربطهم صلة دم وثيقه مع المعاضيد فكلاهما من بني تميم .
ان جميع ذرية سالم بن عمرو بن معضاد وإخوتهم آل بوكواره الذين من ذرية مشرف بن عمرو بن معضاد في قطر . بعني هم اخوان آل ثاني.



وذكر الشيخ جاسم بن ثاني بن قاسم بن محمد بن ثاني عن والده عن جده:
قال: أن المعاضيد هاجروا من اشيقر في ارض اليمامه ونزلوا وادي نعام في نجد . واضاف الشيخ جاسم بن صاني قائلا: ولاتزال بعض الاثار تدل على هجرتنا ويقال للموضع الذي استقر فيه اجدادنا وادي المعاضيد وهو بين الحوطة ونعام , وفي هذه الفترة تحالف اجدادنا مع الهزازنة من عنزة , ثم نزلنا يبرين وحصلت لنا وقائع مع قبيلة عقيل العامريه , وفي هذا الموقع مكث اجدادنا لفترة طويلة , ثم ارتحلول الى سلوى جنوب قطر وفيها عيون ماء باسم المعاضيد منها عين ابن سعيد من آل بوكواره من المشارقة وتقع داخل حدود المملكة اليوم.
وللحديث بقية.
من كتاب المعاضيد وقطر تاريخ ونسب وحضارة .. لابن دخنه الشريفي.
===================

إضافة ..

المطاوعة
العبدالشيخ ( ال شيخ ) ومنهم ال بوراجح-ال بورايح-ومن كبارهم
صالح بن سالم الكواري
الكليب

الجهام

الربيعة

الهديفي: ويقال هم من الربيعة منهم اللواء المتقاعد غانم بن سلطان الهديفي

الزامل

الطوار: ومن كبار رجال الطوار خليفه بن ناصر بن طوار الكواري((رحمه الله))توفىمن ثلاث سنوات عن عمر ناهز 117 رحمه الله

البوجاسم

البكر

الزامل

الدلهم

المحياس

آل سعد

البنغيث