المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبائل المنتفق العريقة


محمد بن علي القحطاني
16-10-10, 03:52 AM
قبيلة المنتفق ( بني سعيد - السعدون - الاجود - بني مالك )

-------------------------

السلام عليكم

نسب وتاريخ المنتفق

هي قبيلة عربية كبيرة صريحة النسب وتنتسب الى المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن هوازن بن سليم بن منصور بن عكرمه بن خفصة بن قيس بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، وقد دخلوا العراق مع الفتوحات الاسلامية واستقروا في منطقة آجام القصب بين البصرة والكوفة .

والحقيقة أن تاريخ المنتفق غامض ومتداخل بعض الشيء ويصعب تفصيله ولقد قمنا بتقسيم تاريخ المنتفق الى ثلاث مراحل سوف نستعرضها كالتالي :



المرحلة الأولى :

هي المرحلة التي بدأ فيها اسم قبيلة المنتفق يبرز بشكل واضح في أيام الخلافة العباسية ، ومن الذين ذكروا في تلك الأيام من المنتفق الشيخ أصغر شيخ المنتفق سنة 378 هـ الذى حارب القرامطة وانتصر عليهم ، وظل الشيخ أصغر رئيساً على المنتفق الى أن توفي عام 410 هـ ثم جعلت الرئاسة تنتقل من شيخ الى آخر .

وايضاً من أحداث المنتفق أنه في سنة 499هـ اتفقت مع قبيلة ربيعه وقاموا بمهاجمة البصرة ونهبوها .

وفي سنة 517هـ قام المنتفق ومعهم حاكم الحلة دبيس بن صدقة بمهاجمة البصرة فوجه اليهم الخليفة العساكر وهزمهم واخرجهم من البصرة ( انظر تاريخ البصرة ) .

في سنة 532 هـ صدر الأمر من الخليفة بتعيين ( الشيخ معروف شيخ المنتفق ) والياً على البصرة وفي عام 558هـ انضم ابن معروف ومعه قبيلته الى حملة السلطان محمد السلجوقي وذلك لمحاربة بني أسد الذين شقوا عصا الطاعة فهزموهم شر هزيمة واجلوهم عن ديارهم وسلمت بطائحهم الى ابن معروف فدخلتها عشائر المنتفق كما في تاريخ البصرة . وظلت عشائر المنتفق في البطائح الى اوائل القرن الثامن الهجري وخلال هذه الفترة أشغلتهم الحروب مع الدولة وفيما بينهم فتفرقوا وتشتتوا وضعف أمرهم وهذه نهاية المرحلة الأولى .





المرحلة الثانية :

هذه المرحلة من تاريخ المنتفق بدأت في بداية القرن التاسع حين استطاع الشبيب الاستيلاء على البصرة وقد استمروا في حكم البصرة الى أن أخذها منهم المشعشعون وكان آخر حكام البصرة من ال شبيب هو يحيى بن محمد بن مانع والذى قتل على يد السلطان محسن المشعشعي سنة 884هـ وظلت البصرة تحت حكم المشعشعون الى أن أخذها منهم محمد بن مغامس بن صقر بن يحيى واستعاد حكم آباؤه وأجداده وذلك سنة 915 هـ واستمر في حكم البصرة حتى وفاته سنة 934هـ .

ثم أتى بعده أخاه راشد بن مغامس بن صقر واستطاع أن يضم كل من الاحساء والقطيف الى حكمه واستمر بعد ذلك الشبيب في الحكم الى نهاية القرن العاشر وبعد ذلك استولى العثمانيين على البصرة والاحساء والقطيف وقضوا على الشبيب ، وبذلك انتهت المرحلة الثانية من تاريخ المنتفق ( انظر امارة الشبيب في شرق جزيرة العرب ) د. عبداللطيف الحميدان .



المرحلة الثالثة :

وهي تعتبر أهم المراحل نظراً لتأثيرها في مجرى الأحداث في العراق والجزيرة العربية فبعد أن قضى العثمانيون على حكام البصرة الشبيب او الراشد وهم يرجعون الى الفضل من ربيعة طي كما تذكر بعض المصادر تفرقت قبائل المنتفق وتشتت ولم يعد لها كيان وأصبحت تسودهم نوع من الفوضى وفي تلك الفترة بدأت القبائل النجدية القريبة من بادية السماوة بالدخول الى العراق وكان أولى هذه القبائل هي قبيلة الأجود من غزية طي وسائر قبائل غزية وكانت قبيلة الأجود قبيلة ضخمة وقوية فاستطاعت أن تسيطر على المنطقة الجنوبية من العراق وبادية السماوة وانضمت اليها الكثير من القبائل الأخرى وقد ألحقت بقبيلة بني مالك هزائم متتالية وظلت الأوضاع على ما هي عليه الى أن قدم أحد الأشراف من الحجاز ودخل في قبيلة بني مالك وكان رجلاً شريفاً كريماً وهو شبيب جد أسرة السعدون فتزوج من بني مالك ورزق من زوجته بأولاد وكبر أولاده وكانت الحروب متواصلة بين الأجود وبني مالك وقدر أن يقتل أحد أبناء شبيب في أحد هذه المعارك وتنكسر قبيلة بني مالك ثم بعد ذلك يقوم شبيب باعداد وتجهيز قبيلة بني مالك للإنتقام من قبيلة الأجود التى قتلت ابنه .

وفي أحد الأيام يقود شبيب بني مالك ويفاجئ قبيلة الأجود فجراً ويقتل منهم مقتلة كبيرة ويقال أنه لم يبقى من قبيلة الأجود إلا أربعين طفلاً مع أمهاتهم ورجل أشرف على تربية هؤلاء الأيتام ومنذ ذلك اليوم ونخوة الأجود هي ( يتمان ) . وهذه القصة هي الموروث الشعبي وقد أشارت اليها بعض المصادر .

بعد هذه المذبحة برز الشبيب واتفقوا مع من بقي من قبيلة الأجود وتزعموا على قبيلة بني مالك والأجود تحت اسم المتفق ثم حرف الى المنتفق وانضم الى هذا الاتفاق قبيلة بني سعيد وأصبحت كل قبيلة من هذا الاتفاق تمثل ثلث الأثلاث وتتبعهم عشرات القبائل الصغيرة .

واستمر الوضع تحت زعامة الشبيب ثم السعدون وأصبح هذا الاتحاد من أقوى الاتحادات القبائلية وسيطروا على المنطقة الجنوبية من العراق ووصلت غزواتهم الى الاحساء والقصيم والبادية السورية وخاضوا العديد من المعارك ضد الدولة العثمانية والفرس وانتصروا في كثير منها .

الحقيقة أن تاريخ المنتفق في هذه المرحلة ( امارة السعدون ) كبير وحافل بالأحداث ولا نستطيع أن ندرجه بالكامل ولكن ما كتبناه هو لمحة بسيطة عن تاريخ هذه القبيلة العريقة .
.................................................. ...............................................


بني سعيد

هي من العشائر الكبيرة والمهمة في المنتفق ، ويعدون الثلث من أقسامها ، وقد تفرقوا بعد انحلال امارة المنتفق ونخوتهم العامة ( منابهة ) . والآن لكل فرقة منهم رئيس مستقل وزالت الرئاسة العامة كما في سائر قبائل المنتفق .

ويتفرع بني سعيد الى :

1. المعيوف وهم الرؤساء ومنهم ابو حمره

2. العامر وكبيرهم نايف المشاي توفي وخلفه ابنه .

3. ال عمير .

4. ال غشيم ورئيسهم جاسم بن محمد المغامس ومنهم المشيج .

5. ال مرعي

وهؤلاء هم فرقهم الأصلية وفيهم الرئاسة من قديم العهد .

أما بني سعيد في القرمة فرئيسهم هو مطرب الحاج طاهر الحسين ويتفرعون الى :

1. الرديني .

2. البو معافي .

3. الاخباريه .

4. القرية .

5. الغضابنة .



وباقي عشائرهم هي كالتالي :

1. ال فهد في الحي والكوت ونخوتهم ( مهيوبه ) ورئيسهم حران .

2. البو طويل .

3. الدريع في الحي والكوت ونخوتهم ( رشده ) ورئسهم عبيد العطيوي .

4. الغشيم .

5. العيسى ويتفرعون الى :

أ‌. الدبين وأقسامهم :

1. بيت فدعم .

2. ال عبدالله .

3. الزين .

4. ال جديس .

5. البراغيث .

6. السعد .

ب‌. ال حمدان وفروعهم :

1. الزغلف .

2. الحمدان .

3. النصار.

4. الفليحات .

5. ال جامل .

جـ. الجبارات وفروعهم :

1. الخزيعل .

2. السهول .

3. الشريف .

4. الجبارات .



6 . البرون وأفرعهم :

أ. ال خليفة وأفخاذهم :

1. ال عليوي ورئيسهم اسماعيل الجبارة .

2. ال مقصود .

3. المناتشة .

4. الخليفة .

5. بيت محمد ومنهم الرؤساء .

ب . البري ومنهم :

1. السعيد

2. الزعيطر .



جـ. السويد .

د . التوأمان ومنهم قسم بالجبايش يقال لهم (الحمودي) ومنهم في النجف والباقي مع (البزون).



7 . المريان ويتفرعون الى :

1. ال نخش ومنهم الرؤساء .

2. ال عواد .

3. ال صافي .

4. بيت شويخ .

5. الصليح .

6. البو طويل .

ويلحق بهم كل من :

1. النويصرات من ربيعة .

2. التفاك من الجميلة .

3. البوخنيفس .



الســــعـــدون

هم من أبناء الشريف شبيب الذي قدم الى العراق في تاريخ اختلف فيه الكتاب فمنهم من يقول في القرن الثامن ومنهم من يقول في القرن التاسع وآخرين يقولون في القرن العاشر أو الحادي عشر . واعتقد أن الشريف شبيب قدم الى العراق بعد سنة 1000هـ وهم غير حكام البصرة في القرنين الثامن والتاسع ولا يمتون بصلة اليهم فحكام البصرة هؤلاء ينتمون الى ال فضل من ربيعة طي أما الذين نتحدث عنهم فهم من الأشراف كما يقال وتشير اليه بعض المراجع المتأخرة . هذا فيما يخص نسبهم ، أما بالنسبة لتزعمهم على اتحاد المنتفق فالكل متفق على المنقول العامي الذي يقول :

أن هذا الشريف أو أباه حين قدم الى العراق جاور قبيلة بني مالك ونظراً لأنه من الأشراف فقد أكرم غاية الإكرام من قبل قبيلة بني مالك وشيخها آن ذاك ابن خصيفة بل زوجوه احدى بناتهم ورزق منها بأولاد ، وكان في ذلك الوقت هناك حروب وغارات متواصلة بين بني مالك وقبيلة الأجود التي كانت متفوقة على قبيلة بني مالك ومع مرور السنين كبر أولاد الشريف وشاركوا أخوالهم في معاركهم ضد قبيلة الأجود وفي احدى هذه المعارك قدر أن يقتل أحد أبناء الشريف وتنهزم قبيلة بني مالك هزيمة نكراء . وبعد مدة أخذ الشريف بالإعداد للإنتقام من قبيلة الأجود فقام بتجميع أشتات القبيلة مره أخرى تحت قيادته فبذل المال واشترى الخيول والسلاح وأغار على قبيلة الأجود وداهمهم فجراً فقتل منهم مقتلة عظيمة ويقال أنه لم يبقى من الرجال أحد سوى رجلاً مسناً أشرف على تربية 40 طفلاً من الأيتام والنساء ، ومن ثم تزعم الشريف على بني مالك وعقد اتفاق مشروط مع الأجود وجمع مشيخة بني مالك والأجود وسموا بالمتفق وبعد ذلك انضم لهم بني سعيد .

هذه خلاصة الموروث الشعبي عن كيفية تزعم السعدون على قبيلتي الأجود وبني مالك وقد تختلف الروايات في التفاصيل ولكن الكل يتفق على حدوث المذبحة على الأجود وان تباينت أسبابها .



والآن بعد أن عرضنا كيفية تزعم السعدون على هذه القبائل التى أطلق عليها اسم المنتفق دعونا نرى الأحداث التى حدثت بعد تولي السعدون أو الشبيب وذلك بذكر الشيخ وما رافقته من أحداث .



1. الشيخ مغامس بن مانع : أهم حدث هو المعركة الطاحنة(1120هـ) التى جرت بين المنتفق بقيادة مغامس والجيش العثماني وقد انضمت للشيخ مغامس قبائل السراج وزبيد ومياح وبني خالد وغزية وشمر.... ، وفي أثناء المعركة قتل الفارس البطل الشيخ ( تركي بن صبيخه ) شيخ الأجود وكان عضد الشيخ مغامس فتأثر عليه وانسحب لأن الشيخ تركي كان شوكتهم وبموته انكسروا .



2. الشيخ سعدون وهو عمود العائلة وأصبحت المشيخة في أبناؤه إلا ما ندر ، وهو سعدون بن محمد بن مانع وقد تولى الامارة بعد الشيخ مغامس وكان قوي البأس والعزيمة وخاض الكثير من الحروب الى أن قتل في أحدها سنة 1151 هجري وقيل غير هذا التاريخ وكانت الامارة في أيامه بين قوة فائقه وضعف بسبب كثرة الحروب .



3. الشيخ ثامر بن سعدون : جرت له حوادث عديدة وقتل في معركة مع قبيلة الخزاعل .

4. الشيخ ثويني بن عبدالله : وهو من أشهر المشايخ وأقواها ووصلت غزواته الى القصيم في نجد وهو منتصر بأغلب معاركه وقد غزا الاحساء يريد ابن سعود ولكن غدر فيه عبد يقال له طعيس وهومن عبيد بني خالد ضربه بحربة بظهره حين وصولهم الاحساء وقبل بدأ المعركة فانهزم جيشه بعد مقتلة .

5. الشيخ حمود الثامر : وهو شيخ كبير لا يقل شهرة عن عمه الشيخ ثويني وقد نازع عمه الامارة وله الكثير من المعارك من أهمها هي المعركة التي خاضها ضد العثمانيين ومن والاهم وكان سببها هو هروب سعيد باشا من بغداد ملتجئاً بالشيخ حمود وقد طلب الوزير من الشيخ حمود تسليمه سعيد باشا فرفض ذلك لأنه دخيله مما جعل الوزير يقود الجيش لغزو المنتفق وتأديب الشيخ حمود فجرت معركة كبيرة بين المنتفق والجيش العثماني انتهت بانتصار المنتفق وقتل الوزير ودخل الشيخ حمود بغداد واعاد سعيد باشا الى الوزارة .

6. ومن مشايخ السعدون الآخرين عقيل بن محمد الثامر، ماجد بن حمود الثامر، عيسى بن محمدالثامر(الحريق) فهد بن علي الثامر، منصور بن راشد الثامر، ناصر بن راشد الثامر ( الأشقر ) ، فالح بن ناصر الثامر ، سعدون بن منصور الثامر السعدون ( الذى قتل مشايخ البدور وله أحداث كثيرة لا نستطيع حصرها كلها ) ، عجمي بن سعدون بن منصور ، عبدالله الفالح .




قـبيــلة الأجــــود

الأجود قبيلة عربية كبيرة مشهورة وكانت لها صولة وسطوة في نجد وفي العراق قبل قرون عديدة وذكرها الكثير من الكتاب والمؤرخين ، وتنتسب قبيلة الأجود الى الأجود بن غزية بن أبي بن غنم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي . وفيما يلي بعض النسابة والمؤرخين الذين ذكروا قبيلة الأجود وسائر قبائل غزية :-

1. الكلبي المتوفى سنة 204هـ وهو أبو النسب كما يقال عنه في كتابه نسب معد واليمن الكبير ذكر أنه ولد لأبي بن غنم بن حارثه بن ثوب بن معن ... من طي ثلاثة أبناء هم سيف ومسعود وحارثة وقد حضنتهم أمةَ يقال لها غزية فغلبت عليهم ، وهذا هو سبب تسمية هذه القبائل بغزية .

2. ابن فضل الله العمري(700 – 749 ) ذكر في كتابه مسالك الأبصار في ممالك الأمصار قال الحمداني : غزية بطون وأفخاذ ولهم مشايخ ، منهم من وفد على السلاطين في زماننا . وهم متفرقون في الشام والحجاز وبغداد وفيما بين العراق والحجاز. وأما شيوخ غزية ( هذه العبارة مشوشة في المخطوطة ) ثم ذكر أن غزية تنقسم الى البطنين ومنهم الدعيج والروق والرفيع والسريه والمسعود والتميم والشمردل .

والأجود وتنقسم الى المنيع والسنيل والسند والمنان وال أبي حزم و العلي والعقيل والمسافر .

3 . ذكر القلقشندي في كتابيه قلائد الجمان وصبح الأعشى وكذلك كتاب نهاية الأرب وهو من معاصري

القرن الثامن الهجري في معرض كلامه عن قبيلة طي مايلي :

أن البطن السادس من طي هم بنو غزيه بن افلت بن ثعل بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن

عمرو بن الغوث بن طي .

ونقل عن الحمداني ان منهم بالشام والحجاز والعراق وفيما بين العراق والحجاز وقال وهم بطون

وافخاذ ترجع الى أصلين هما البطنان والأجود .

فمن البطنين الدعيج ، الروق، الرفيع ، السريه ، المسعود ، الشرود ، والتميم .

ومن الأجود المنيع ، السنيد ، المنال ، وال أبي حزم ، والعلي ، والعقيل ، والمسافر .

وزاد أن مياه الأجود لينه والثعلبة وزرود .

وديار الأجود هي : الرخيمية ، والرقبي ، والفردوس ،ولينه والحدق .

انتهى القلقشندي .

4 . ابن خلدون ( تاريخ ابن خلدون732 الى 808 ) ذكر أن غزية بطن من بطون طي ومنهم الأجود.

ومن قبلهم ذكر السمعاني المتوفى 562 هـ في كتابه ( الأنساب ) أن غزيه بطن من طي .

5. كتاب المنتخب لعبدالرحمن بن حمد المغيري اللامي الطائي

فيبدو أنه نقل عن الكلبي والقلقشندي والحمداني وقال ان سبب تسمية غزيه بهذا الاسم هو انه كا

هناك ثلاثة أخوه وهم سيف ومسعود وحارثه أبناء أبّي بن غنم بن حارثه بن ثوب بن معن بن عتود بن

حارثه بن لام بن طي حضنتهم أمة أسمها ( غزيه ) وقد غلب عليهم اسم حاضنتهم وسموا بها الى الآن

كما ذكر المعركه التي حدثت في لينه بين قبائل طي وقبائل المنتفق وخفاجه الذين استنجدوا بالعيونيون

في الحسا ، وكان من ضمن شيوخ طي آن ذاك سند بن دهمش بن الأجود .

6 . العزواي في كتابه عشائر العراق أن قبيلة الأجود ترجع الى أجود ابن زامل العقيلي وأنهم يرجعون

جميعاَ الى عامر بن صعصعه ومن ثم الى غزية هوازن ، وسوف نبين خطأ العزاوي في ذلك .

نتبين من المراجع السابقه :

جميع المؤرخين ذكروا غزية بطن من بطون طي ماعدا العزاوي فانه انكر وجود قبيلة غزية الطائيه وقال تعليقاَ على ابن خلدون ( يبدو أن صاحب العبر يقصد ابن خلدون قد التبس عليه غزي بغزية ) ولا أدري ماهي المراجع التي اعتمد عليها في ذلك وكيف نسب قبيلة الأجود بأكملها الى السلطان أجود بن زامل العقيلي ، مع العلم أن قبيلة الأجود كانت موجوده قبل ميلاد السلطان أجود العقيلي الذي ولد بتاريخ 821 هـ (انظر كتاب الضوء اللامع للسخاوي ).



متى قدمت قبيلة الأجود الى ديار المنتفق :



إن ديار الأجود وسائر غزيه كانت في نجد ( لينه – الرخيمية ،الرقبي..) وهي قريبه نوعاَ ما من ديار المنتفق وبادية السماوه المتصله ببادية نجد وربما كان دخولهم في القرن الثامن أو التاسع الهجري ، وقد ذكر لونكريك وهو مستشرق انجليزي عاش في العراق وألف كتاب بعنوان ( أربع قرون من تاريخ العراق الحديث ) أن في بداية القرن السابع عشر( 1700 م – 1100هـ ) تشكل اتحاد قبائلي بين الأجود وبني مالك وبني سعيد وكانت كل قبيله من هذه القبائل الثلاث تحت سيطرتها عشرات القبائل الأخرى .



الرئاسة في الأجود :

ذكر النبهاني في كتابه التحفة النبهانية أن الإمارة في الأجود في أربع بيوت هي ال وثال وال صبيخه وال خليف وال مناع .

كذلك ذكر العزاوي أن الرئاسة في الأجود في ال مناع وجعل ال صبيخه وال خليف من بطون المناع وقد أخطأ في ذلك لأن الصبيخة والخليف ليسوا من المناع بل هم أصل الأجود وأقارب ال وثال .



أ . الـ صــبـيـخــه

هم أقدم مشايخ وأعرق حمايل الأجود ونخوتهم ( يتمان) وهي النخوة العامة لجميع قبائل الأجود الأصلية والحليفه ومنهم الشيخ عفات بن صبيخه الأجودي الذى أجار البدور من الجنود العثمانيون ومنهم الشيخ تركي بن صبيخه الأجودي الذى قتل في معركة ضد العثمانيون ومنهم أيضاً حمود راعي الحيزا ورديس راعي الوذنى وتركي أبو رماح مع شمر ، وكبيرهم اليوم ابن برغش الكاعب .

وينقسم ال صبيخه الى :

1 . الناصر : وكبيرهم سعود بن برغش الكاعب بن صبيخه الأجودي

2 . العبدالله : وكبيرهم شبيب بن راضي بن صبيخه الأجودي

3 . الحمد : وكبيرهم سلطان بن حزام بن صبيخه الأجودي

4 . السلطان : وكبيرهم قفان بن صغير بن حزام بن صبيخه الأجودي

5 . التركي : وهم حالياً مع شمر ويتصلون مع الحمد أي أنهم أبناء عفات بن مبادر بن رديس بن حمود بن صبيخه الأجودي



ب . الــخـلـيــــف

ومنهم الفارس ثجيل بن خليف وكبيرهم اليوم متعب الخليف .

والحقيقة ينقصنا الكثير من المعلومات عن الخليف فمن لديه أي معلومة عنهم أو عن فخذ آخر يرجى ارسالها الينا على البريد .

ج . المناع ونخوتهم ( منصور ) . والمعروف لدى العامه أنهم ليسوا من صميم قبيلة الأجود بل هم ينتسبون الى السلطان أجود بن زامل الجبري العقيلي حاكم الحسا وقد قدموا الى ديار المنتفق بعد أن زال حكمهم في الحسا وأول من قدم منهم هو منيع بن سالم كما ذكر راشد الخلاوي في أشعاره وهو يبحث عنه ، ولذلك نرى اليوم هناك لبس في هذا الموضوع فأصبح هناك أجودين الأجود القبيله الأصلية التي كانت موجوده قبل قدوم منيع بن سالم بل حتى قبل ولادة السلطان أجود العقيلي وهو جد منيع بن سالم الذي ولد سنة 821هـ كما ذكره السخاوي في كتابه الضوء اللامع، اذاً فقبيلة الأجود قبيله ضخمه موجوده قديماً قبل ولادة السلطان أجود بكثير وهي تنتسب الى غزية الطائيه وشيخها في ذلك الوقت هو سند بن دهمش الأجود وهو من مشايخ طي المعروفين وقد ذكر في المعركه التي حدثت في لينه بين العيونيون وقبيلة طي ، ثم دخلت قبيلة الأجود وكل غزيه ديار المنتفق ربما في القرن الثامن أو التاسع الهجري وأصبحت تشكل ثلث أثلاث المنتفق.

أما أجود العقيلي فهو ليس بقبيله وانما اسم شخص ينتسب اليه منيع بن سالم الذي قدم الى ديار المنتفق بعد أن زال حكمهم في الحسا وقد أكرم غاية الاكرام في المنتفق خصوصاً من قبل الشبيب الذين قربوهم اليهم وجعلوا لهم مكانه عاليه بين الناس كما ظهر بينهم العديد من الرجال مثل محمد المناع وزامل المناع ، ثم اصبحت المشيخه موزعه بين ال صبيخه وال خليف وال مناع حتى أن العزاوي جعل ال صبيخه وال خليف من المناع وهذا خطأ منه .

ويتفرع المناع اليوم الى :

1 . العبيد

2 . الرومي



ونأتي الآن الى باقي قبائل الأجود :



أ. قبيلة الجوارين

هي تعد واحدة من أكبر قبائل الأجود وتتفرع اليوم الى أفخاذ عديدة منها من يرجع الى أصل الأجود ومنها من يلتقي مع الأجود في طي القبيلة الأم ومنهم من يرجع نفسه الى شمر ، وعموماً ومما لاشك فيه أن الجميع يرجع الى قبيلة طي سواء كان ينتسب الى الأجود أو الى شمر . وفي ما يلي أفخاذ الجوارين :

أولا :- ( آل إدريس )

ونخوتهم الخاصة عيال السحما ويقول الشاعر فعيل ابن صنيدح التيسي الجوراني :-

(( عيال السحما جمعهم للحرب شهاي ***حلوين النسل زينين المحازم صمايل ))

أفخـــــــــــــــــاذ آل إدريـــــــــــــــــس ( السحمه )



1- آل جبر ( العلي ) :أ- أسرة الكبيح شيوخ الجوارين وهم آل حسين آل حسان آل سلمان وتنحصر المشيخة في ذرية الشيخ حسين الكبيح ومنهم كل من الشيوخ ناصر وشيشان ( مزيد ) والنوري ولافي وعقاب وعبد الكريم وصالح وحاليا الشيخ غافل بن ناصر الكبيح ومنه حزام وعلي وفارس وفهد .

ونخوتهم الخاصة بهم ( أنا أخو السحما ) أو ( أنا راعي السحما ) وهي نخوة فخذ السحمه أو ( آل ادريس ) .

ب- العبهول وهم 1-القعود ومنه الشيخ ثويني الكبيح ويطلق عليه داهية الأجود ولقب بهذا الاسم لأنه ابن عم الكبيح كما انه تربى في مضيف الكبيح حتى اصبح عارفة للأجود والجوارين وكان مستشار للشيخ ناصر الكبيح .

2- العنيزان ومنه هلال ولافي العنيزان .

3- الحمود ومنهم برجس الحمود .

جـ - الشوكة ( الكحيص ) وهم الصفوق والجندل والراكان والشميس والكنعان وكبيرهم سعود المغير وصفوق الشوكة .

د –الخطيمي وكبيرهم تركي الخطيمي: المناحي – القطامي – المشعان – الخليف – العزرم – البشير ويلحق بهم العويد والهندال وهم من بني مشرف من بني أسد .

ه- الجبر و كبيرهم محمد بن يوسف الجبر.

2- االشيحان وهم السلامة والجروان والناصر والدوشان والفضيل وكبيرهم قاصد بن سعد الذاعر وصبر بن ذياب الجروان وصقر المجلي ( اشتهر بالفروسية ) .

3- الزنادي : الوهيب - الذياب – السلطان – السلمان وكبيرهم سمير الزنادي .

4- الدغيم : المرهج – الرملة – النعير وكبيرهم طعمه الدغيم وهؤلاء ( من آل وثال من الأجود ).

5- الغليون : وهم الخليفة والمحسن والفيحان والجريبيع والشهيل ويعد منهم الصويلح وهم من عنزة ، والطوابير وكبير الغليون دحام الغليون ووبدان الجريبيع وسلطان الجريبيع وعجزان الجريبيع ( اشتهر بالشجاعة ) ومنهم الشاعر جنديل الشهيل .

6- الهويش : الطارش – الهويش – الهدهود – العجيل – الخاطر – العصمان وكبيرهم سالم الطارش وخابط الرفيع وسهر الهويش ( اشتهر بالفروسية ) .

ويلحق بآل دريس 1 - الهريس وكبيرهم محمد وعاقول الهريس وهؤلاء من زبيد.

2- آل درويش وهم من آل شبل من الخزاعل من طيء وبعضهم من زوبع وليس كما يدعي البعض أنهم من الكراغول والتحقوا بالدريس على عهد الشيخ ناصر الكبيح بعد أن اجلوا من قبيلتهم ثم إلى الحميد ثم إلى الجوارين وهم القناص والضمد والمصبح وكبيرهم جبارة الطاهر.

3- الحوارث : هؤلاء من بني الحارث من طيء وكبيرهم حسين الحارثي .



ثانيا : آل نبهان

( آل سالم أبو العنن وهم أخوال الكبيح شيوخ الجوارين ) :

(( عيال ابن نبهان جمعهم يكحل العين *** عيال الأجود مطبعين القبايل ))

أفخـــــــــــــــــــــــاذ النبـــــــــــــــــــــهان

ونخوتهم الخاصة بهم ( اخوة سعده ) .

1- الحايف : وكبيرهم مدعث الحايف ورزن الحايف وادبيسان الحايف وكنيهر العاتي ومنهم :

أ – النعيمه ( الدغيميث ) والشيخ دغيميث الحايف وهو خال شيخ الجوارين حسين الكبيح .

ب – الطعيمه .

جـ - السويلم ومنهم رديني الحايف .

د – الحياي ومنه عطيه الحايف .

هـ - النتيش ومنه كنيهر العاتي .

و – الغزال ومنه ظاهر الغزال .

ويلحق بهم 1 – العرفي ومنه منشد بن فلفل العرفي وهم من التفاك من

بني مالك .

2 – الكصاخه ومنهم ظاهر الكصاخه .

3 – الجبيشات ومنهم عشوان الجبيشي واشتهر بالكرم وهم من

التروف من بني مالك .

2 – المزعل : وكبيرهم بهلول الثامر ولفته الهزاع وحسن بن عبيكه.

أ – العبيكه ومنه بهلول الثامر .

ب – الكعيد ومنه شمخي الكعيد .

جـ - المجلي ومنه لفته الهزاع .

د – الدويره ومنه ابن دويره .ويلحق بهم :

1 – الطربوش ومنهم عمير بن مجبل الطربوش .

2 – العنوز وهم من عنزة .

3- المارد ومنهم خنجر الماردي وهم من الأجود .

3– الحمزه ( العشوان ) : وكبيرهم مطير الخزار وعجيل المحورب .

أ – العشبه وكبيرهم حويف ابن عشبه.

ب – المحورب ومنه عجيل المحورب .

جـ - النجم ومنه جراح العشوان .

د – العنيفص ومنه ابن عنيفص .

هـ- الخزار ومنه مطر الخزار .

و – الحويف .



4- الطوينات ( نسبة إلى طينان بن سالم أبو العنن ) : وكبيرهم طعمه بن ناصر وعبد بن زيد (ومعظم فروعهم مع قبيلة خفاجة ) .

أ – الشريده . ب – السويلم .

جـ - الرويشد . د – الحمد الله .

هـ - الغشام . ي – السماح .

5 – الحريز وكبيرهم لفته الحريزوعريب المنصور وهم من بني سعيد ومنه الراضي – اللفته - المنصور .



ثالثا : التيوس والملحان

وكبيرهم عناد بن صنيدح النعيمه - تركي القطان الغنام .

أولا : التيوس ومنهم : .....

1- الغنام وهم العجمي –القطان – الغازي – الحنتوش والوصواص وكبيرهم برجس القطان .

2- الودعان وكبيرهم مناحي الودعان ومنهم السرحان والودعان والطلاع

3- الرحال ومنهم حنتوش الرحال .

4- الخضير ومنهم رمثان الخضير .

5- الرحيم ومنهم الفارس محمد العثمان وهو من فرسان الجوارين المشهورين وهم من حرب من الوهوب .

ثانيا : الملحان ومنهم : ......

أ – النعيمه ومنهم عنادالنعيمه والشاعر فعيل النعيمه .

ب – الفليح ومنه بازول النعيمه .

جـ - العجاج ومنهم فرحان العجاج ( شاعر ) .

د – القصاب ومنهم منهل القصاب .

هـ- الكساب ومنه ابن كساب .

ن – اللبيدات .

ي – العريمش ومنه فرحان العريمش .

رابعا : آل محمد

وكبارهم محمد الفهد الشنات ودعيج وصبر الشنات وعبيد الشرهان ومعتوق الشاطي واليوم كبيرهم دعيج الشنات .

(( عيال علي جمعهم حد للدار *** يمتاز حد الدار لو كان مايل ))

أفخــــــــــــــــاذ آل محمـــــــــــــــــد

وهم أقرب فخذ إلى الدريس

1- الشنات ومنهم :

أ – الفهد وهم :

1- المحمد وكبيرهم محمد الفهد .

2- آل نشو وكبيرهم ساكت النشو.

3- المطير وكبيرهم فارس المطير .

ب – المديبغ وهم :

1- الصالح وكبيرهم صبر الشنات .

2 – الشاطي وكبيرهم معتوق الشاطي

3- آل محمد وكبيرهم مجلي المديبغ .

جـ - السالم وكبيرهم دعيج الشنات وهو كبير المحمد اليوم ومنه :

1- الخليف وكبيرهم دعيج االشنات.

2 - العويد وكبيرهم مشاي العويد .

4- الزهمان ومنهم :

أ – الشرهان وكبيرهم عبيد الشرهان .

ب- الرهيج وكبيرهم حمود الرهيج .

ج-الحنيان وكبيرهم نجم الحنيان .

د- الغزال ومنهم الشاهر والوبدان وكبيرهم فيصل الشاهر .

هـ - الروضان وكبيرهم غدنان الروضان .

ن-العليان وكبيرهم مطر العليان .

ي – العياش ومنهم عبيد العطب .

5- الرملة ومنه العيد والخليف والبراك وكبيرهم قعيدالخليف.

6- التامول وكبيرهم جلوي ابن شرهان التامول ومنهم الصبخه والمكينز .

7- المقصود ومنهم العارفه ملا محسن ابن ملا صلبي المقصود .

ويلحق بهم كل من :

أ – السليم وكبيرهم ساكت السليم .

ب – العويد ومنهم منشد العويد وبخيت العويد وهم من بني تميم .



خامسا : الرفيعات

وكبيرهم عيد الجفيل ومفضي بن مرعي .

(( عيال رافع شور ومشير *** من ساس قوم مجفلين الأصايل ))

أفخــــــــــــــــــــــــــــاذ الرفيعـــــــــــــــــات

1- الجفيل وهم الحنيان والضويف وكبيرهم عيد الجفيل .

2- السليمان وهم الغازي والعاتي وكبيرهم دوحان السليمان .

3- الرشيد وهم القنيفذ والعواد وكبيرهم خليف الرشيد .

4- المرعي وكبيرهم مفضي المرعي .

5- المجدي وكبيرهم صياح المجدي .

6- الحداد وكبيرهم ابن حداد .

7- الحمزه وكبيرهم مناحي الحمزة .

8- االعزام وكبيرهم حسون العزام .

9- الفنيطل وكبيرهم ثجيل الفنيطل .

10- الطرفة وكبيرهم ابن طرفة .

11- الظفر وكبيرهم ابن ظفر .

12- الحميّر وكبيرهم سالم الحميّر .

ويلحق بهم :-

1- الكركوش وكبيرهم شفلح الكركوش .

2- المانع وهؤلاء من الحسيه من الرفيع من غزيه .

3- آل درويش وهم من مطير .

4- العطير .





سادسا : العبابسه والزيايده

وكبيرهم دحام الجرو ابن نجم .

(( عيال العبس مثل الزمل للشيل *** شيالة بالكون حمول الثقايل ))

أفخــــــــــــــــــــــــاذهــــــــــــــــــــ م

أولا : العبابسه وكبيرهم دحام الجرو بن نجم ......

1- النجم ( العبد الحكيم ) وهؤلاء من قريش وهم:

أ - الجرو .

ب – العبد الحكيم .

جـ - الشكاحي .

2- المرزوق وهم:

أ – السمدان وكبيرهم ثويني السمدان .

ب – البريك وكبيرهم عايد البريك .

3- الهلال وكبيرهم حمد القاطع وهم :

أ – القاطع .

ب – الفنيسان وكبيرهم جابر الفنيسان .

جـ -الظاهروكبيرهم شرهان الظاهر .

4- المصيبيح وكبيرهم ابن مصيبيح .

5- المسيليم وكبيرهم ابن مسيليم .

6- الرحال وكبيرهم عبيد الكياد .

7- السهيل وكبيرهم جابر السهيل .











ثانيا : الزيايده وكبيرهم حمود الثاجب وابن معن .....

1- العميره ومنهم أ - الكريدي .

ب – الساير .

ج – البشير .

2- الفوزان وكبيرهم مناع الفوزان .

3- المشعل وكبيرهم طارش المشعل .

4- الفارس وكبيرهم مرزوق الفارس .



*

~

ب . البدور :

ونخوتهم ( جحله بدري ) و ( يتمان وهي نخوة عموم الأجود ) وهم في الأصل من الأشاجعه ومن المحلف ثم الجلاس ومن ضنا مسلم من عنزه والجدير بالذكرأن فخذ البدورفي الأشاجعه الآن لهم نفس النخوه مع الاختلاف في اللهجه وهي عندهم ( كحله بدري ) وقد قدموا الى الأجود منذ أمد بعيد وكانوا حين قدومهم ثلاثة رجال او أربعه ملاحقين من الدوله العثمانية بعد أن قتلوا أحد جنود الدوله وزبنوا عفات بن دريس بن صبيخه وكان شيخ الأجود في ذلك الوقت ولما استجاروا به فلم يكن له بد الا الدفاع عن من استجار به فرفض تسليم دخلائه الى العثمانيين فعرض على العثمانيين أن يأخذوا الديه أو الفديه عن الجندي الذي قتله البدور، فقبلوا بذلك بعد أن أيقنوا أنه لن يسلم دخلائه ، فطلبوا منه فرسه التي رأوه يركبها وكانت فرساَ أصيله ولم يكن أمام ابن صبيخه الا أن يعطيهم فرسه العزيزه عليه حتى ينقذ دخلائه البدور ومن ذلك اليوم والبدور مع الأجود ويعدون منهم ومازال البدور يعترفون بمعروف ال صبيخه عليهم ويكنون لهم كل احترام وتقدير .



والبدور اليوم كثره وفيما يلي أقسامهم :

1. الزويد : وشيخهم فهد شرشاب بن ذياب الشحم وهو شيخ مشايخ البدور.

ويتفرع الزويد الى :

1 . الرشيد . ورؤساءهم الشحم .

2 . المرشد . رئيسهم سويف الملحم .

3 . الراشد . رئيسهم مشرف الفايز .

4 . الطاهر. رئيسهم خريبط العمير .

5 . البهيدل. رئيسهم شاطي الجبار وهم في الأصل من بني تميم .

6 . الجبير . رئيسهم ناصر الزبين .

7 . الحمد . رئيسهم ظاهر المصحب .

8 . الشده . ومنهم من يعدها فرقه بحالها ورئيسهم منشد الكعيد .

9 . السعد . ومنهم من يعدها فرقه بحالها ورئيسهم عناد الحمدان .

2 . الفواز :

رئيسهم شويخ المهاوش ومانع مجبل الحسين

. وفروع الفواز هي كالتالي :

1 . الهرموش . ورئيسهم شويخ المهاوش .

2 . الحسين . مجبل الحسين .

3 . المفلح . رئيسهم حسن الحافظ .

4 . القاطع . مهنا القاطع ومنهم الزيدان

5 . الجمعه . رئيسهم حسين الصوين .

6 . العبره . رئيسهم شايع الحطاب .

7 . السعيّد . رئيسهم خلاف السمرمد ، وتعد فرقه بحالها .

8 . الفضول

9 . المغلة

10 . المرتضى

وأيضاً من الأفخاذ الفياض ،العوده ، الصويان ، الهلالية ،السلامة ، الحماد ، المرزو ق ، العلوق

3 . الرسن :

رئيسهم لفته النون وكان والده رئيساَ وفروعهم :

1 . المبارك . ورؤساؤهم لفته النون ، وكايم الكوح ، ودحام الدويح .

2 . الخليل . يرأسهم جهام الجلاب وضاحي الخزال .

3 . العويمر. رئيسهم بزون الجرو .

4 . الحميدان . رئيسهم علي الحاشوش، وشايع الحزام .



4 . النجم :

رئيسهم فلغوص العباس . وكان ( نون ) رئيساَ ايضاَ وتوفى وفروعهم كالتالي :



1 . العشيش . الرؤساء .

2 . النزال . رئيسهم برهان الصقر .

3 . الخليفه والسحيلان . رئيسهم جولان الشباط .

4 . الكربول . رئيسهم غانم الشلاش .

5 . العويليون . رئيسهم مدعث الصديان . وتعد فرقه مستقله ويقال انهم جبور في الأصل .



ومن اشعار نون الرسن :

أم العلي عيوا بها اليتمان نقالة الشــلفه الشطيـر

نبــغي نطـــارد عمـــنــا خل ينفعه حكي المدير

هذه الأبيات قيلت أيام نزاعهم مع السعدون .



ج . غزية:

وهم يعدون اليوم من الأجود وتابعون لهم وهم فالحقيقه يمتون بقربى الى الأجود وكانت منازلهم مع بعض في نجد والأجود في الحقيقه هو بطن من بطون غزيه كما ذكر مؤرخوا الأنساب القديمه مثل الحمداني والعمري والقلقشندي وكذلك ابن خلدون .

وسبب تسمية هذه القبائل بغزيه كما ذكرالكلبي في كتابه نسب معد واليمن الكبير وابن زيد المغيري في كتابه المنتخب هو كالتالي :

كان هناك ثلاثة اولاد هم ( سيف ، ومسعود ، وحارثه ) أبناء أبي بن غنم بن حارثه بن ثوب بن معن بن عتود بن حارثه بن لام بن طي ، حضنتهم أمة اسمها غزية فغلبت عليهم فسموا بها وهذا كثيراَ ما يحدث عند العرب وهم بطون وأفخاذ كثيره وكانت لهم صوله وسطوه في نجد مع بقية ابناء عمومتهم من طي . وتنقسم غزية الى قسمين قديماَ هما البطنان ومنهم الكثير ، والمسعود ، والتميم ، والأجود ومنهم المنيع ، السنيد ، ال ابي حزم ، العلي ، وساعده ،

وبنو حميد ، وخالد الحجاز .



وقبائل غزية المعروفه اليوم هي :



أ . الرفيع

: ونخوتهم ( حسيه ) و ( خيال البويضا رفيعي ) ويتفرعون الى :

1 . الحسيه : ورئيسهم فرهود بن موسى بن زغير الفارس وفروعهم .

1 . الفضل . الرؤساء

2 . التلعه . رئيسهم ابن حطحوط

3 . اللبان . رئيسهم ابن عقل

4 . العلي

2 . الشريه . يرأسهم عبدالله الفريج وابن ملاج .

3 . النافع

4 . الشواريج . رئيسهم ابن فلاح .

5 . الثوير . رئيسهم ابن حنيطان .

6 . البو يزيد . رئيسهم ابن عساكر

7 . بنو طوك . رئيسهم ابن عرموش

8 . البزار

9 . السكران

ب . قبيلة الحميد :

وينقسم الحميد الى قسمين البدو ويرأسهم ابن رميك والريفيون ويرأسهم موحان ال خيرالله .

ويتفرع البدو منهم الى :

1. العويس

2. العتول

3. السوالم

4. الرميح .

5. السحيم .

6. العايذ وهم ليسوا من أصل الحميد بل حلفاء من عائذة قحطان كما يقولون .

7. الشمله وكبيرهم مزيد الشمله وهم أبناء عمومه للصريفيين ولكنهم أهل بعير بينما أبناء عمومتهم أهل أرياف ويعدون من المنتفج ومع السعدون

أما أهل الريف فهم كما يلي :

1. الشويلات .

2. الغراقول .

3. الطوقية .

4. العتاب .

5. المراشدة .

6. الصريفيون .

7. اللغويين .



جـ . كذلك من قبائل غزية البعيج وساعده وهم بطون وأفخاذ كثيره .


د . الشريفات

ويقال لهم عرب المناع وشيخهم دويان العجيل ويتفرعون الى :

1 . العاصي

2. الدراوشة

3. الجري

4. المارد

5. الصلال

6. الشريف

7. الطوي

8. العويد

هـ. قبيلة العصوم .

و. قبيلة الزهيريه .
ز. قبيلة الحسينات .

ح. قبيلة الغزي .

ط. بني حكيم

وهي قبيلة كبيرة الحجم ومشهورة وكانت تعد ضمن الأجود من المنتفق أيام الاتحاد ورؤساء بني حكيم هم المحسن ويقولون أنهم يرجعون الى بني العباس ويتفرعون الى :

1. الأعاجيب

2. الظوالم

3. الصفران

4. التوبة

5. الأعبس

6. البركات

7. الجوابر

8. الزياد

وهناك الكثير من القبائل الأخرى لا مجال لحصرها كلها .


بني مالك

قبيلة ضخمة تشكل ثلث أثلاث المنتفق وقد اختلف النسابة في نسبها فمنهم من يقول أنهم بنو مالك بن المنتفق وهذا رأي العزاوي ، وآخرون يقولون أنهم من قبائل غزية طي كما ذكرهم القلقشندي والعمري في القرنين السابع والثامن .وعموماً هي الان في عداد المنتفق والنخوة العامة لبني مالك هي ( زيود) و (مزايدة ) وكانت رئاسة بني مالك في ( ال خصيفه ) ثم صارت الى ( ال رميض ) .

أما بالنسبة لعشائر بني مالك فهي كالتالي :

1 . البوصالح

وهي عشيرة كبيره ولا يرتاب في أنها من بني مالك وفيها بيت الرئاسة ومن فروعها :

1. بيت الرئاسة ويعتبر رئيس عموم قبيلة بني مالك أيام امارة المنتفق (ال رميض ) ومنهم الشيخ بدر الرميض .

2 . الغلام ورئيسهم سعدون الحسين

3 . ال نصرالله ورئيسهم محمد بن سليمان النصرالله

4 . ال كوبع

5 . ال مبادر

6. ال خليوي

7 . التراجمة

8 .ال كردي

9 . الزركان

ويلحق بـ البوصالح الأفخاذ التالية :

1 . ال عمر وهم من ربيعة

2 . الحصونة

3 . ال جميعان

2 . العليات

وهم في عداد بني مالك وأصلهم من طيء ورجعون الى ال حافظ من اليسار ونخوتهم أخوة عليه وأخوة ناهيه وفروعهم كالتالي :

1 . ال شدود وهم رؤساء العليات .

2 . المنابته

3 . البو صياحه

4 . ال عبدالسيد

5 . العليانات

3 . ال حسن

نخوتهم أولاد حسين ورئيسهم حموده المزيعل ويتفرعون الى :

1 . البوحميدي

2 . البوحمدان

3 . السادة البعاج

4 . بنو مسلم

5 . الغريافية

6 . مشيريجة

7 . السورة

8 . الشحلاوية

4 . ال ابراهيم

وهم في عداد بني مالك ورئيسهم كايد الطاهر ونخوتهم ( مالك ) ومن فروعهم مايلي :

1 . الحسن

2 . ال مصدك

3 . البوحمودي

4 . ال خشاب

5 . الصليمات

6 . الهصاصره

7 . الحمران

5 . حجام

من عشائر بني مالك الكبيرة ونخوتهم زيود ورؤساءهم ابناء قاصد الناهي وحسين الياسر وفروعهم :

1 . البو غطيش

2 . ال فندي

3 . العتيبية

4 . ال جمعه

5 . أهل الشاخه

6 . الزويدات



ومن عشائر بني مالك الأخرى والتي لانستطيع حصرها وتفصيلها نظراً لكثرتها منها ما يلي :

1 . كوت جارالله

2. الشواليش

3 . الحساوية

4 . ال اسماعيل

5 . الدجين

6 . الزياد

7 . الجويبر

8 . بنو حطيط

9 . الحماحمه

10 . البو شعيرة

11 . الكوام

12 . المطيرات

13 . بنو أسد وهم من اكبر العشائر ويرجعون الى أسد العدنانية وكانت لهم امارة وتاريخ كبير لا نستطيع حصره وشيخ القبيلة سالم الخيون .

16 . عباده

وهناك الكثير من العشائر الأخرى

((ولد الأشراف))
17-10-10, 03:12 AM
شكرا أخوي محمد القحطاني على الموضوع واحب اوضح نقطة هي عبارة عن خطأ شائع في النت وعند بعض الكتاب وهي عدم التفريق بين قبيلة المنتفق (المذكورة بالموضوع بالمرحلتين الأولى والثانية ) وبين امارة المنتفق ( المذكورة بالمرحلة الثالثة ) . علما بأن التشابه هو بالأسم فقط ولا علاقة بين الاثنين.



نبذة مختصرة




امارة المنتفق (1530م - 1918م ) كانت دولة تضم معظم مناطق وقبائل وعشائر جنوب ووسط العراق حضر وبادية, سنة وشيعة وكلهم من أصول مختلفة ,وتضم مسلمين وغير مسلمين (الصابئة واليهود والمسيحيين في جنوب العراق). والأسرة الحاكمة لها : أسرة السعدون. ويحمل ابناء أسرة السعدون لقب شيخ مشائخ قبائل المنتفق. وقد سقطت كدولة في نهاية الحرب العالمية الأولى عام 1918م.



وقد كانت بداية تأسيس الامارة عبارة عن تحالف بين ثلاث قبائل وهي ( بني مالك والأجود وبني سعيد ) بقيادة الشريف حسن بن مانع وبعد التحالف دخلت الكثير من العشائر والقبائل بالتحالف وكانت تنضم غالبا لأحد القبائل الرئيسية ووقتها تشكلت الأثلاث وسمي كل ثلث على اسم القبيلة الرئيسية فيه ... بحيث اصبح كل ثلث يضم الكثير من القبائل والعشائر ومشيخة الثلث تكون في أسرة المشيخة للقبيلة الرئيسية فيه ... والأثلاث هي :

1- ثلث الأجود .
2- ثلث بني مالك.
3- ثلث بني سعيد .


علما بأنه توجد العديد من القبائل والعشائر التي لم تتبع نظام الأثلاث في الامارة.






أما قبيلة المنتفق المعروفة تاريخيا منذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم والمنتسبة للجد عامر بن صعصعه فقد تشتت عام 1546م بعد هزيمتها من قبل الدولة العثمانية (حملة آياس باشا) ولم يبقى منها سوى فرع أصبح يعرف لاحقا بقبيلة بني سعيد التي انضمت الى امارة المنتفق , وامارة المنتفق كانت تسمى امارة المتفق (مأخوذه من الأتفاق بين قبائلها) ثم حرف الأسم لاحقا الى امارة المنتفق . وقد أسسها جد أسرة السعدون الشريف حسن بن مانع عام 1530م .



أسرة السعدون: حكام وأمراء قبائل امارة المنتفق تاريخيا وشيوخ قبائل المنتفق حاليا , ينتسبون للأشراف وتحديد لأمراء المدينة المنورة لأكثر من خمس قرون (آل مهنا) , وقد أسس جد الأسرة (الشريف حسن بن مانع) امارة المنتفق عام 1530م , وقد كانت أسرة السعدون تعرف بآل شبيب نسبة الى الأمير شبيب بن الشريف حسن وقد تغير الاسم الى آل سعدون بعد منتصف القرن الثالث عشر الهجري وهو نسبة الى الأمير سعدون بن محمد المقتول من الدولة العثمانية عام 1742م ونسبه هو :





الأمير سعدون (شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الأمير محمد (شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الامير مانع الثاني(شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الامير شبيب الثاني(شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الامير ما نع الاول (شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الاميرشبيب الاول (شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الشريف حسن( مؤسس امارة المنتفق) بن الشريف مانع بن مالك بن سعدون الأول بن إبراهيم (أحمر العينين) بن الامير كبش (امير المدينة المنورة) بن الامير منصور (امير المدينة المنورة) بن الامير جماز (امير المدينة المنورة + امير مكة المكرمة 687هـ) بن الامير شيحة (امير المدينة المنورة+امير مكة المكرمة عام 637هـ) بن الامير هاشم (امير المدينة المنورة) بن الامير قاسم (أبو فليته) (امير المدينة المنورة+ امير مكة عام 571هـ) بن الامير مهنا الاعرج (امير المدينة المنورة) بن الامير الحسين (شهاب الدين ) (امير المدينة المنورة) بن الامير مهنا الأكبر ( أبو عمارة ) (امير المدينة المنورة) بن الامير داود (أبو هاشم ) (امير المدينة المنورة) بن الامير القاسم (امير المدينة المنورة) بن الامير عبيد الله (امير المدينة المنورة+ امير العقيق) بن طاهر بن يحي النسابة بن الحسن بن جعفر ( الحجة ) بن عبيد الله ( الاعرج ) بن الحسين (الأصغر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين - رضي الله عنه - ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – رضي الله عنه –.





وهذا نص من كتاب فصول من تاريخ العراق القريب للمس بيل والتي كانت في العراق بعد الحرب العالمية الأولى , علما بأن امارة المنتفق في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى كانت في أقل اتساع لها تاريخيا :





(((فان المنطقة الممتدة من القرنة الى الناصرية , ومافيها من مستنقعات وأهوار الشلب وبساتين النخيل والبادية , تسكنها الآن حوالي خمسين قبيلة ذات أصل مختلف كانت كل منها تؤلف في وقت من الأوقات جزءا من مجموعة قبائل المنتفك في ظل الأسرة الحجازية الجبارة, أسرة السعدون))).






يذكر ديكسون عند حديثه عن أسرة السعدون في كتابه الكويت وجاراتها , ج1 , ص: 159 ((( وقد هاجروا من الحجاز الى بلاد مابين النهرين في أوائل القرن السادس عشر. وفي ظل عائلة السعدون حافظ اتحاد المنتفق على استقلاله من الأتراك حتى سنة 1863 ))).




يذكر يونس الشيخ ابراهيم السامرائي في كتابه (القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق) مناطق حكم آل سعدون (امارة المنتفق ) وهي لواء السماوة ولواء المنتفق (قلب امارة المنتفق تاريخيا وماتبقى منه يسمى محافظة ذي قار حاليا) وأبو الخصيب ولواء العمارة ولواء البصرة , ص 177 :



(((آل السعدون أصلهم من الحجاز فقد هاجروا الى العراق في أوائل القرن العاشر وحكموا المنتفق , وهم ينتسبون الى جدهم الأعلى سعدون بن الشريف محمد وينتهي نسبهم الى الأمام علي زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-....كانت لهم امارة انتشرت رقعتها ونفوذها حتى اصطدمت هي والنفوذ العثماني مرات عديدة... ومن أطرف مايذكر عن آل السعدون أنهم أول من فكر في تأسيس حكومة عربية تعيد مجد العرب, ولآل السعدون فضل في رد الفرس عن العراق أكثر من مرة, كما حارب آل السعدون الأحتلال الانكليزي بقيادة أعجمي السعدون .... وآل السعدون كانت لهم أمارة كبيرة تضم السماوة والمنتفق وأبو الخصيب والعمارة والبصرة))) .




وهذا نص من كتاب عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد , والذي كتبه ابراهيم فصيح الحيدري بعد منتصف القرن التاسع عشر وقد عدد فيه أكثر من ثلاثين قبيلة من امارة المنتفق وذكر انه اقتصر على ذكر بعض قبائل الأمارة علما بأن امارة المنتفق في عصره لم تكن في اقصى اتساع تاريخي لها :




(((فمن أجل عشائرها عشيرة المنتفك – وهي ذات كثرة وتفرع الى عدة قبائل , فمن قبائلها : بنو مالك , والأجود , وبنوسعيد , وبنو ركاب , والخفاجة , والطوينات , والشويلات , والطوكبة , والبدور , والشريفات , والجمعيات , والماجد وآل صالح , والزهيرية , وشمر الزوابع , وشمر العبيدات وبنو سكين , وبنو تميم , والسليمات , والعيايشة , والبراجقة , والغزيوي , والعوينات , والفضيلة , وبنو نهد , وعبوده , والمجاوعة , وخرسان , وأمارة وربيعة , وكويش , وسراج , وآل دراج . وغير ذلك من القبيلة الكثيرة التي يطول بيانها . وكذا في جهة الغراف قبائل كثيرة للمنتفك يطول بيانها . وأنما اقتصرنا على بعضها ليعرف عظم عشائر المنتفك وأكابرهم آل شبيب وأكابر آل شبيب آل سعدون , وهم شيوخ المنتفك في عصرنا))) .





وأمارة المنتفق أقتصاديا كانت تسيطر على الحركة الملاحية التجارية في أنهار دجلة والفرات , انقل جزء من كلام ماكس فرايهير في كتابه البدو عن اقتصاد الأمارة ,ج3, ص: 624 ((( يضاف الى ذلك عائدات ضخمة من الجمارك . كان يوجد على الفرات في القرن الثامن عشر نقطة جمركية مقابل نهر عنتر وأخرى في عرجة . وكانت هذه تابعة لفرع الصالح من عائلة الشيوخ . وفي القرن التاسع عشر أصبحت جمارك الفرات تجبى في سوق الشيوخ , وكانت تؤجر الى جانب ضرائب أخرى في الناحية بمبلغ 50000 شامي. وكان جمرك دجلة , الذي كان مركزه موجودا في زكية فوق القرنة , يؤجر بمبلغ 12000 شامي , وكانت الضريبة العقارية في ناحية زكية تجلب مبلغا مماثلا ))).






علما بأن الكلام عن امارة المنتفق اقتصاديا يطول , فقد أسست أسرة السعدون مدنا اقتصادية مثل سوق الشيوخ والناصرية ولاحقا الخميسية (عاصمة امارة المنتفق 1892-1911م) التي بناها ابن خميس بايعاز وحماية من الأمير فالح السعدون وكانت تتحكم في اقتصاد القبائل بواسطة هذه المدن .









وقد أسست أسرة السعدون العديد من المدن في العراق وأهمها:






1- مدينة الناصرية: بناها الأمير ناصر السعدون وهي رابع أكبر مدينة في العراق حاليا. وقد بنيت على طراز حديث خططه المهندس البلجيكي جولس تيلي. وهي من مفاخر ال السعدون التاريخية.






2- سوق الشيوخ : كانت عاصمة لامارة المنتفق لمايقارب من مائة عام, وقد أسسها الأمير ثويني بن عبد الله أحد أشهر حكام المنتفق تاريخيا, وجعلها مدينة اقتصادية للقبائل في جنوب العراق وشمال ووسط الجزيرة العربية ، وقد كانت أسرة السعدون تسيطر بها اقتصاديا على تجارة القبائل في المنطقة.أما لفظة الشيوخ فهي نسبة إلى آل شبيب (الاسم القديم لآل سعدون) الذين سرعان ما تملكوا البساتين في المنطقة، وأقاموا فيها خلال أشهر الصيف. يذكر الدكتور حميد حمد السعدون في كتابه: امارة المنتفق وأثرها في تاريخ العراق والمنطقة الأقليمية، ص: 288 (((كما كانت مدينة سوق الشيوخ، تشهد طيلة أيام السنة, نشاطا تجاريا واسعا, مستفيدة بذلك من اطلالتها على نهر الفرات ومرور السفن فيه للتبادل التجاري، حيث كانت المنتفق تصدر أو يشترى من أسواقها الحبوب، كالأرز والشعير والذرة, وكذلك الملبوسات وأنواع الأقمشة, خصوصا من قبائل البدو, وبنفس الوقت فهي مفتوحة لكل مصدر لها من قبل الأسواق أسواق البصرة أو بغداد. وكانت سوق الشيوخ ومن بعدها الناصرية والخميسية، المراكز الأساسية لتموين ديار شمال نجد حيث كانت القبائل تترى عليها لشراء ماتحتاجه وترغب باقتنائه حتى في موضوع شراءالسلاح. بحيث كانت "الديرة" المخزن الأساسي لقبائل شمال نجد وحائل.)))










بعض الاقوال في اسرة السعدون وامارة المنتفق من 1530م إلى 1918 م:





لم تظهر على مسرح الحوادث في تاريخ العراق الحديث أسرة نبيلة تولت الامارة، وتحكمت في مقدرات العراق ومصائره دهرا طويلا من الزمن مثل أسره السعدون المعروفة.فقد بسطت نفوذها على القسم الأعظم من العراق الجنوبي مدة تناهز الأربع مئة سنة، وتولى شيخة قبائل المنتفك وإمارتها ما يزيد على العشرين شيخا من أبنائها البارزين .





وقد كانت هذه الأسرة العربية الكريمة أول من بعث الفكرة العربية من مرقدها في العراق الحديث ،وحمل راية النضال من أجلها بالدم والحديد في وجه الأتراك والايرانين،بعد أن دثرت وانطمست مآثرها على أيدي المغول الأثيمة. والحق أن تاريخ العثمانيين في العراق ،خلال الحقبة الطويلة التي حكموا فيها ، كان تاريخا حافلا بالغزوات والحملات التي كان يجردها الباشوات المتعاقبون في بغداد لتأديب الثائرين من آل سعدون في الجنوب والمتمردين من آل بابان في الشمال . وان دل هذا على شي فانه يدل على أن العنصرين الكبيرين الذين يتألف منهما العراق في يومنا هذا كانا يقفان أبدا ودوما في وجه الحكم الأجنبي والتسلط الغريب.




وقد كان العثمانيون يشعرون بثقل العبء الملقي على عاتقهم في هذا الشان ، ولذلك كان تصرفا تهم وخططهم التي رسمت خلال مدة حكمهم كلها ،ولا سيما في عهودهم الأخيرة ،تستهدف ضعضعة الأسرة السعدونية القوية والقضاء عليها بالحركات العسكرية والتدابير الادارية ،والعمل على انقسامها فيما بينها .








(جعفر الخياط - صور من تاريخ العراق في العصور المظلمة)







ليس بخاف على من له اطلاع على تاريخ آل سعدون ، ذوي الشرف الباذخ والعز الأثيل أنهم جعلوا من (اتحاد) المنتفق قدوة للعشائر والقبائل ، حاربوا به العثمانيين والفرس وأنزلوا بهم الهزائم ...





(يعقوب سركيس - مباحث عراقية -ق 3)





آل السعدون أصلهم من الحجاز فقد هاجروا الى العراق في أوائل القرن العاشر وحكموا المنتفق , وهم ينتسبون الى جدهم الأعلى سعدون بن الشريف محمد وينتهي نسبهم الى الأمام علي زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-....كانت لهم امارة انتشرت رقعتها ونفوذها حتى اصطدمت هي والنفوذ العثماني مرات عديدة... ومن أطرف مايذكر عن آل السعدون أنهم أول من فكر في تأسيس حكومة عربية تعيد مجد العرب, ولآل السعدون فضل في رد الفرس عن العراق أكثر من مرة, كما حارب آل السعدون الأحتلال الانكليزي بقيادة أعجمي السعدون .... وآل السعدون كانت لهم أمارة كبيرة تضم السماوة والمنتفق وأبو الخصيب والعمارة والبصرة .







(القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق) لمؤلفه : يونس الشيخ ابراهيم السامرائي.








آل سعدون هم عائلة شريفة هبطت العراق في أوائل القرن العاشر للهجرة وأسسوا فيه إمارة كبرى دامت أربعمائة سنة تقريباً وقد تولى المشيخة منهم شيوخ كثيرون. وهم قوم يرجعون بأنفسهم إلى الحجاز وبأنسابهم إلى أشارف الحجاز وأمرائه فهم قرشيون هاشميون علويون.





(تاريخ السعدون - المؤرخ عبدالله الناصر)











فان المنطقة الممتدة من القرنة الى الناصرية , ومافيها من مستنقعات وأهوار الشلب وبساتين النخيل والبادية , تسكنها الآن حوالي خمسين قبيلة ذات أصل مختلف كانت كل منها تؤلف في وقت من الأوقات جزءا من مجموعة قبائل المنتفك في ظل الأسرة الحجازية الجبارة, أسرة السعدون.






(المس بيل - فصول من تاريخ العراق القريب)






مامن قبيلة عراقية تضاهي المنتفق في الأهمية ولا عائلة شيوخ تضاهي عائلة سعدون - شبيب التي أسست في أواخر القرن السابع عشر مملكة المنتفق على الفرات الأدنى والتي جلبت في الحرب العالمية الأولى - عندما كانت تلك المملكة قد سقطت - لاسم المنتفق الفخر والاعتزاز مرة أخرى.








(ماكس فرايهير فون أوبنهايم - البدو ج3 )







لقد أستطاع الشريف حسن , ومن بعده أبنائه واحفاده , من انشاء أتحاد عشائري ضخم سمي " المنتفق " أو " المنتفج " تحت رئاسة وقيادة آل سعدون , أستمر حتى أيام مدحت باشا سنة 1871 مستقلا يتمتع بنفوذ ذاتي لا علاقة له تقريبا بالحكم العثماني أن النزعة الأستقلالية لعموم العراق لم تكن خافية على أحد , ولم يكن آل سعدون يترددون من الأعلان عن عزمهم على تحقيق استقلال العراق . رغم أن الظروف والضرورة ألجأت بعض القادة من آل سعدون إلى التعامل مع السلطات العثمانية في اطار من التعاون والتحالف للقيام ببعض المهمات العسكرية المشتركة.






(حليم حسن الأعرجي - كتاب (آل الأعرجي _أحفاد عبيدالله الأعرج).)






فمن أجل عشائرها عشيرة المنتفك – وهي ذات كثرة وتفرع الى عدة قبائل , فمن قبائلها : بنو مالك , والأجود , وبنوسعيد , وبنو ركاب , والخفاجة , والطوينات , والشويلات , والطوكبة , والبدور , والشريفات , والجمعيات , والماجد وآل صالح , والزهيرية , وشمر الزوابع , وشمر العبيدات وبنو سكين , وبنو تميم , والسليمات , والعيايشة , والبراجقة , والغزيوي , والعوينات , والفضيلة , وبنو نهد , وعبوده , والمجاوعة , وخرسان , وأمارة وربيعة , وكويش , وسراج , وآل دراج . وغير ذلك من القبيلة الكثيرة التي يطول بيانها . وكذا في جهة الغراف قبائل كثيرة للمنتفك يطول بيانها . وأنما اقتصرنا على بعضها ليعرف عظم عشائر المنتفك وأكابرهم آل شبيب وأكابر آل شبيب آل سعدون , وهم شيوخ المنتفك في عصرنا .





(عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد – ابراهيم فصيح الحيدري)








قد كان لأسرة السعدون أثر واضح في تاريخ العراق ،وهم أول من فكر في تأسيس حكومة عربية تعيد مجد العرب.








(القاضي أحمد نور الأنصاري - النصرة في أخبار البصره)








إن اتحاد المنتفق ،أقوى الاتحادات العراقية وأكثرها عددا... وفي مقدوره أن يقدم إلى ساحة المعركة مايقارب من (50,000) ألف مقاتل ،بفضل اتحاد قبائله ورؤسائه من آل شبيب ... (إنه) اتحاد مخيف ، بل مرعب لقوى الدولة وللقوى الأخرى ، طالما جرع الكثيرين هزائم لا تنكر ...








(الكسندر أداموف - ولاية البصره في ماضيها وحاضرها)








في ظل الأسرة الحجازية الجبارة ، أسرة السعدون والتي لعبت دورآ لا يستهان به في تاريخ المنطقة الحافل ، قبائل المنتفق تشكل دومآ مصدر إزعاج للسلطات البريطانية ، وخصوصآ وأنهم رؤوا أمراءهم السابقين (السعدون ) متمسكين بكبرياء وتقاليدهم القتالية التي جعلتهم في معزل عن أي مساهمة أخرى في حكم البلاد ، مما قوى دعاويهم، ولم يسهل أمرنا في أراضي المنتفق حتى عام 1919 ....







(المس بيل - فصول من تاريخ العراق القريب)







إيجاد الفكرة العربية وبث القضية من مرقدها ومحاولة استرجاع الدولة العربية التي كانت معرسة في هذا القطر فإن أول من استفز للقضية بعد أن درت ومزقتها أعمال المغول والتتار والأتراك والفرس هم آل سعدون فأول ساع للبعث وأول دماغ حمل الفكرة الصالحة وهو دماغ الشيخ ثويني العبد الله فسعى لعقد حلف عربي يتكون من أضلاع ثلاثة عقيل وخزاعة والمنتفق تكون غايته طرد الأتراك من العراق وتأسيس دولة عربية





(المؤرخ عبدالله الناصر - تاريخ السعدون -((قسم مآثر آل سعدون))-)





عندما يترعرع الصبي يعلم الرماية والفروسية ويعود على احتمال المشاق ومواجهة المخاطر والصعوبات ويلقن استهجان الموت الطبيعي والاستخفاف به وقد بلغ منهم هذا أنه إذا أصيب الصبي بجرح وجيء به لأهله مضرجا بالدماء يقابله أهله وذووه بقولهم (عريس عريس) وتتعالى الزغاريد وتقام الأفراح والولائم.





(المؤرخ عبدالله الناصر - تاريخ السعدون -((قسم تقاليد آل سعدون وعاداتهم الأجتماعية))-)





وماكاد يحل القرن الثاني عشر حتى انتشرت الفوضى في نجد وعم الانقسام , وتوسعت الفرقة , وتفرقت الكلمة , وتعددت الامارة والمشيخات ,فكانت الأمارة في العيينة لآل معمر , وفي الدرعية لآل سعود , وفي الرياض لآل دواس , وفي الأحساء لبني خالد , وفي نجران لآل هزال , وفي حائل لآل علي , وفي القصيم لآل حجيلان , وفي حدود نجد الشمالية وجنوب العراق لآل شبيب.




(حسين خلف الشيخ خزعل – تاريخ الجزيرة العربية , ج1)





أحدثت دويا في تاريخ العراق , وخذلت قوى الجيش العثماني مرارا عديدة , وحكمت البصرة زمنا طويلا , وزاد نطاق سلطانها الى أكثر مما هو معروف اليوم من حدود لواء المنتفق .





(المؤرخ عباس العزاوي – عشائر العراق -((متحدثا عن امارة المنتفق))- )




وقد هاجروا من الحجاز الى بلاد مابين النهرين في أوائل القرن السادس عشر. وفي ظل عائلة السعدون حافظ اتحاد المنتفق على استقلاله من الأتراك حتى سنة 1863 .





( ديكسون - كتاب الكويت وجاراتها , ج1 -((عند حديثه عن أسرة آل سعدون))-)

محمد بن علي القحطاني
17-10-10, 03:41 AM
بارك الله فيك اخي الكريم ولد الاشراف على هذة المعلومة الطيبة
شكرا جزيلا لك

غريب الماضي
18-10-10, 08:12 AM
والله ونعم بأسرة السعدون الشريفة الكريمه .

محمد بن علي القحطاني
18-10-10, 03:32 PM
غريب الماضي
اشكر مرورك الكريم
شكرا جزيلا لك

أبو عبيد
18-10-10, 09:14 PM
ونعم والله

محمد بن علي القحطاني
19-10-10, 03:03 PM
اشكر مرورك الكريم اخي ابو عبيد

محمد الميزاني المطيري
23-10-10, 07:03 AM
شكرا وبارك الله فيك لك مني اجمل تحية

محمد بن علي القحطاني
23-10-10, 07:56 AM
اشكر مروركم الكريم ,, يشرفني مروركم