المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آل العلوان


محمد بن علي القحطاني
12-10-10, 10:37 PM
ثلاث مجتمعات عشائرية حملوا لقب ( العلوانية ) , وتسمى احدهم ب ( العلواني ) , ويعتقد البعض - خطأ - ان كل من ينتسب الى عشيرة ( البو علوان ) سواءا في اليمن ام في سورية ام في العراق هم من عشيرة واحدة ومن اصل واحد . وقد سرى هذا الاعتقاد الى بعض من ابناء تلك العشائر . والحقيقة ان هذه العشائر الثلاثة تختلف انسابها رغم اتفاق لقبها وحسب التوضيح الاتي :
1 - البوعلوان في اليمن - نسبة الى الطريقة العلوانية في اليمن المنسوبة الى القطب الكبير الشريف الجليل شيخ الاسلام , لسان المتكلمين , قطب العارفين , سلطان الواصلين , صفي الدين احمد بن علوان بن عطاف بن مطاوع بن عبد الكريم بن حسن بن عيسى بن عبد الله بن الحسن المثنى بن الحسن بن على بن ابي طالب . توفي في شهر رجب سنة 665 هـ . وهذه النسبة توجد في بعض كتب اليمن . ودفن في قرية يفرس , وهي على مرحلة من مدينة تعز , وقبره بها ظاهر معروف مقصود للزيارة والتبرك من الاماكن البعيدة .
( هكذا قال عنهم الشيخ ابو الهدى الصيادي بكتابه - سلاسل القوم - ص 51 ) . وكذلك ذكره الشيخ على بن الحسن الخزرجي بالصفحة 145 من الجزء الاول من كتابه - العقود اللؤلؤيه في تاريخ الدولة الرسوليه .
2 - البو علوان في سورية : نسبة الى شيخ الطريقة العلوانية السيد علي بن عطية بن الحسن بن محمد الحداد الهيتي الحسيني الشافعي الصوفي . علم من اعلام القرن العاشر الهجري ,ولد في مدينة حماه في سورية سنة 873 هـ الموافق 1468 م , وتوفي سنة 936 هـ الموافق سنة 1530 م . واسمه علي ويعرف ب ( علوان ) الحموي ويلقب ايضا ( علاء الدين ) وقد نزح جده الثالث الى حماه من هيت في العراق . وله ذرية كثيرة مباركة واتباع لطريقته , كلهم يلقبوا ب ( العلواني ) .

3- البو علوان في العراق : نسبة الى عشيرة _ البو علوان _ العرارية الحسينية , احفاد الامير عرار بن احمد بن زهير بن سليمان بن زيان بن امير المدينة المنورة منصور المتوفى سنة 726 هـ , واسم علوان جاء مرادفا لاسم اميرهم آنذاك علي بن حمد بن عيفه بن صعب بن الامير عرار , تميزا عن اسم الشيخ علي بن حمد شيخ عشيرة الضياغم حينذاك - ابناء عمومة ال عرار وحلفائهم - وحتى اليوم ينسب بعض الكتاب والنسابين فخذ الـ ( علي العلوان ) الى عشيرة الضياغم ( البو فهد ) , وهذا من الاخطاء التي وقع فيها اولئك الكتاب بسبب معاصرة الرجلين وسكناهم في منطقة واحدة ومجاورة العشيرتين اضافة الى التقائهم في النسب عند الامير منصور . وعشيرة البو علوان هذه تشغل مساحة واسعة من جغرافية محافظة الانبار في العراق وعلى الاخص مركز مدينة الرمادي . اضافة الى وجودها في عموم محافظات العراق تقريبا . ولهم وجود في المملكة السعودية ودول الخليج والجارة سورية وعموم بلاد الشام الاكبر حيث لهم بقايا تكاثروا هناك ونخص منهم عشيرة الدنادشة في سورية , حيث ان هؤلاء الكرام يرجع نسبهم الى الامير عرار ومن فخذ الفحالي تحديدا . احفاد رشيدان بن شريقي بن حمود بن شكاعة بن رميثة بن الامير عرار . وهم ابناء عمومة لحا مع فخذ الـ ( غرير ) احفاد غرير بن مسعود بن حمود بن شكاعة بن رميثة بن الامير عرار , وفخذ الغرير من الفصائل المهمة في عشيرة البو علوان - ال عرار - التي تتكون من اكثر من عشرة افخاذ وفصيلة . من هنا اصبح واضحا ان نسب البو علوان في اليمن وفي سورية وفي العراق مختلف نسبا ومتفق لقبا . رغم ان الثلاثة هم من الاشراف بلا ادنى شك . باستثناء من ينتسب اليهم اعتمادا على سلوك الطريقة الصوفية لمن في اليمن وسورية . او من دخل معهم تحالفا وهو ليس منهم .
</b></i>

سنى البدر
14-10-10, 04:45 PM
والنعم فيهم وفي جميع القبايل

يعطيك العافية أخوي محمد

مجهود تشكر عليه

محمد بن علي القحطاني
16-10-10, 03:42 AM
شكر لمرورك الكريم اختي الفاظلة سنى البدر