المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تاريخ ونسب قحطان


محمد بن علي القحطاني
26-09-10, 08:44 PM
تاريخ ونسب قحطان

*قحطان وصلة مَذْحَج به:
سوف نقوم هنا بتوضيح ماجاء في نسب مَذْحَج الذي انحدرت منه قبائل قحطان فنقول إنه: «يرجع إلى كهـلان وهــو مذحج بالذال المعجمة ، واسمه مالك بن أُدَد بن زيد بن عمـرو بن عَريب بن زيد بن كهلان»«بن سبأ بن يشجـب بن يعرب بن قحطان» .وقحطان هو يقطن، وإنما عرب فقيل له: قحطان، وهو قحطان بن عابر، وفي عابر يلتقي اللحيان قحطان وعدنان . وإلى ذلك يشير القضاعي في قصيدته :

إلى عابر ألقى معدِ ويلقاني

وعابر هو النبي هود عليه السلام بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح «عليه السلام» ابن لمك بن متوشلخ بن اخنوخ بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش ابن شيث بن آدم « عليه السلام » .
قال صاحب المروج: « إن الصحيح في نسب قحطان ، أنه قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح ».

وهذا هو نسب قحطان العالي وهو المجمع عليه ذكراً عند النسابين، وإليه ينتهي نسب مَذْحَج «جد قبائل قحطان الحالية» كما أسلفت، وهو ما أثبته المسعودي في «مروج الذهب»، وهشام بن الكلبي في «الجمهرة»، والهمداني في «الإكليل»، وياقوت الحموي في «المقتضب»، وابن كثير في «البداية والنهاية»، وعبد الملك بن هشام في «السيرة»، وهي الرؤية الصحيحة عند وهــب بن عقبة اليماني أحــد التـابعـين. قـال ابن هشام في السيرة : « وقحطان أبو اليمن كلها وإليه يجتمع نسبها » ، ويـروى عن ابن عباس ( رضي اللّه عنهما) أنه قال : «العرب العاربة قحطان»).


قحطان وبقاء المسمى :

وقبائل قحطان الحالية تنسب إلى مَذْحَج وتعرف الآن بقبائل قحطان، ومنها تفرعت قبائل عدة، وقد تغيرت مسمياتها من الجد الأقدم إلى الأقرب،وأمثال ذلك كثير. ويطلق اسم قحطان «على مجموعة من قبائل خولان وهمدان التي تسكن مابين ظهران الجنـوب ووادي شهران وتنحدر من الشعب القحطاني ولكنها ليست هي القبيلة الوحـيدة التي تشكل في مجموعها القبائل القحطانية، فقحطان من حيث العموم شعب ينطوي على قبائل عديدة وعمائر وبطون تشكل في مجموعها نصف العنصر العربي الممتد ما بين خليج عمان فالفرات شرقاً حتى المحيط الأطلسي غرباً، ومن الشمال من الإسكندرونه فأعالي الفرات إلى خليج عدن جنوباً، وتقع منازل قبيلة قحطان المقصودة هنا على طول وادي ظهران فوادي تثليث فوادي الجوف، وتحد من الشمال بشهران وعسير، ومن الجنوب ببني صحار ونجران، ومن الغرب بوادي بيش ، ومن الشرق بحافة رمال الربع الخالي». والمهم أن قبائل قحطان الحالية هي البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي: -قبيلة عبيدة - قبيلة شريف - قبيلة بني بشر - قبيلة الجحادر - قبيلة الحباب - قبائل رفيدة - قبيلة سنحان - قبيلة وادعة - قبائل قحطان بتهامة وهذه بعض المقولات التي كتبها المؤرخون عن قبائل قحطان في مؤلفاتهم وهم كثر نورد منها ماجاء في :



* أنساب العرب:مانصه:
«قحطان هي مجموعة قبائل من خولان وهمدان . وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية . وبلادهم مابين نجران وأبها وجنوب نجد. وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد، وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الأسر؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد ، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وهي أقدر على الجهاد، وأصلح للبقاء».

* وجاء في معجم قبائل العرب:
«قحطان من أقدم القبائل العربية، وأكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة.. وتقع ديارها ما بين نجران وعسير وجنوبي نجد .. وتنقسم إلى بطنين .. بطن في نجد وبطن آخر في عسير».

* وجاء ايضاً في أمكنة باب الحجاز ونجد،قوله:
«وقحطان من أقدم القبائل العربية ، ومن أكثرها محافظة على العوائد العربية القديمة ، وعددهم كثيراً جداً ، وهم أصل العرب ، وديارهم مابين نجران وعسير وجنوبي نجد، وتثليث ».


قبائل قحطان الحالية

سوف نورد هنا أسماء البطون والفروع المعروفة في وقتنا الحاضر لقبائل قحطان الحالية وهي:


أولاً: قبيلة عَبِيدة :


من هي عبيدة؟ هي: عبيدة بنت مُهلهِل بن ربيعة التغلبي الذي نزح إلى بلاد جَنْب إبان حرب البسوس. وقد قال الكلبي في حاشيته: «خرج مهلهل فلحــق باليمن ، فنزل في جَنْب "حي من اليمن" فخطب إليه رجل منهم ابنته، فقال : إني طريد غريب فيكم ، ومتى أنكحتكم قال الناسُ : اعَتسروه. فأكرهوه حتى زوَّجها ، وكان المهر أَدَماً. قبيلة عُبيـْدة: بضم العين المهملة جمـع من قبائل قحطان ( مَذْحَج ) وقضاعة، فأما مَذْحَج فمن جَنْب بن يزيد بن حرب (صداء) بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، وأما الذين من قضاعة فقبيل من بطون انتسبوا إلى عُبيَدْة بنت مهلهل التي تزوجت في بني الحارث بن كعب بن الحارث بن مَذْحَج من معاوية بن عمر بن معاوية بن الحارث بن منبه بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مَذْحَج ، ثم تزوجت في بني روح بن مدرك الجنبي، فولدت للزوجين أولاداً انتسبوا إليها فسموا عَبِيْدَة التي يقول فيها أبوها حينما زوجها لمعاوية:




أنكَحَها فَقدُها الأراقمَ في جَنْب

ٍوكــــان الـحِــبَــاءُ مِـــــنْ أَدمِ
لَــوْ بأبـانـيـنِ جـــاء يخطـبـهـا

ضُـرِّج مـا أَنـفُ خَاطِـبٍ بــدمِ




وعَبِيْدةَ ايضاً: تلفظ بفتح العين المهملة وكسر الموحدة التحتية : قبائل كثيرة وكبيرة منهم (عَبْدَة ) وهي في عداد شمّر حالياً ، ومنها قبائل رحلت أيام الفتوح الإسلامية واستقر بعضها في الشام، وبعضها في اليمن، والبعض الآخر في المغرب العربي، وكانت بلادهم مع إخوانهم من قبائل جَنْب في السراة، وعلى ضفاف أودية بيشة العليا والعرين وطريب والمضة الفيض وغيرها. وأبناء عَبيدة ينتسبون في كتب التاريخ والأنساب إلى قبائل جَنْب ثم إلى مَذْحَج. ومذحج هذا هو مالك بن أدد. و ( مَذْحَج ): أكمة وُلدت عليها أمهم فسُموا: مذحجاً . وسيأتي تبيان هذه الصلة فيما يلي:


جَنْب وصلة قبائل عبيدة قحطان به:

يقول ابن رسـول: ( وأما ولـد مَذْحَج فهم جَلْـدٌ وسعدالعشيـرة ومُــراد واسمه «يحابر» وعَنْس واسمه «زيد». والقبائل المشهورة من مذحج الحارثيون وهم ملوك نجران بنو الحارث بن كعب، ومنهم عبد المدَان وبنو الدَّيان وبنو مُسْليه والنَّخَع ، ومنهم الأشتر النخعي ، وجَنْب ورُهاء وصداء ومنبه والحارث والعُلا وهِفّان وشمرْان وسِنْحان وكل هؤلاء يقال لهم جَنْب، وبنو عبيدة من مَذْحَج ، وعبيدة اسم امرأة وهي عبيدة بنت مُهلهِل التغلبي تزوَّجت في جَنْب فنسب ولدها إليها. منهم أصحاب الجَوْف، ومنهم شهوان). يقـول: الشيـخ حمـد الجاسـر، وأمـا «نسـب جَنْـبٍ فهـو: من ولد جلد ابن مَذْحَج صداء ، ومن صداء منبه والحارث والغلي وهفان وشمران وسنحان، وإنما سموا جنباً لأنهم حالفـوا سعد العشيرة ولهذا قيل جَنْب ابن سعد وحالفت بقية بني صداء الحارث بن كعب ، ومن جَنْب معاوية بن عمرو بن معاوية بن الحارث بن زيد بن صداء ، وفي ولده الملك ، وهو الذي تزوج عبيدة بنت مهلهل فأولدت قبيلاً عظيماً في جَنْب يعرفون ببني عبيدة ، وإلى قبيلة جَنْب ينسب عدد من الصحابة والتابعين. نقول: وأما عـن نسـب جَنْب وسبـب تسمية قبائل جَنْـب بهذا الاسـم فهو عائد لجذور تاريخية ، حيث إن جَنْب اسم حلف ، وليس اسم رجل كما تؤكد ذلك كتب النسب ، وكما رأينا سابقاً ، وهذا الحلف معروف حتى يومنا هذا وبخاصة في تهامة قحطان حيث توجد هناك قبائل متفرقة تعود في أصولها إلى إحدى القبائل المنتمية إلى هذا الحلف المسمى حلف جَنْب مع سعد العشيرة حين محالفتها له، ويطلق على القبائل التالية : قبائل عبيدة ، وقبائل شُريف جماعة ابن دليم شيخ قحطان ووادعة الجنوب، وقبائل بنو بشر، وهذا المتداول عرفاً لدى العامة لحلف جَنْب. وللتأكيد على أن هذا الحلف المسمى (جَنْب.) قد دخلته بعض قبائل عَبِيدة ولكنها ليست من صلبه قول شاعر من أبناء عبيدة الــــذين استقروا بسراة عَبِيدة:




حِنّا عبِيدة لا عَبِيـدة غيرنـا

إلا عَبِيدة جَنْب وأهل إبراد



* القبائـل التي تنـدرج تحـت اسـم عَبِيـدة فـي وقتنا الحاضر:

1- قبائل عَبِيدة المقيمة في نجد ومنهم :الضياغم الذين كانت هجرتهم إلى حائل في القرن السابع الهجري تقريباً وقد استقروا بها ودخلوا في عداد قبائل شمر وهم المعروفون الآن (برجال عَبْدهَ) أو قبائل (عَبْدهَ

2- قبائل عَبِيدة المقيمة بسراة عَبِيدة وماجاورها حتى تثليث وما حولها في جنوب المملكة العربية السعودية.

3- قبائل (عَبِيدة: بمنطقة ابراد) الذين هاجروا منذ قرون مضت إلى أرض اليمن واستقروا بها وبالتحديد في وادي سبأ وأرض مأرب وما جاورها، ومنهم:آل راشد بن منيف،آل فجيح،آل شبوان،آل جلال، آل حُتيك،الدماشقة، آل مشعل. وقد قال أحد شعراء عبيدة قحطان ، المقيم بسراة عبيدة ، مؤكداً ماذهبنا إليه من تعدد أفرع ومواقع أبناء عبيدة:

محمد بن علي القحطاني
07-09-11, 02:37 PM
يرفع الموضوع
للفائدة