المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يوسف القرضاوي وسلمان العودة ....وتلفيقات مسلسل القعقاع ؟!


ابن طويق
20-08-10, 05:57 PM
.














.















.















يوسف القرضاوي وسلمان العودة ....وتلفيقات مسلسل القعقاع ؟!

http://all4syria.info/templates/all4syaia/images/printButton.png (http://all4syria.info/index2.php?option=com_content&task=view&id=30684&pop=1&page=0&Itemid=104)
.http://all4syria.info/templates/all4syaia/images/emailButton.png (http://all4syria.info/index2.php?option=com_content&task=emailform&id=30684&itemid=104)

ياسين عبد اللطيف - كلنا شركاء 14/ 08/ 2010



- لمْ يتوانَ صانعُو مسلسل القعقاع بن عمرو التميمي ؛ ومرجعياتهم عن " الاختلاق " على النصوص التاريخية ، وتحـريف الأحداث عن حقائقها ، لجعلها تنطقُ بما ليسَ فيها ؛ حتى لو كانَ الحدثُ التاريخي مُسْنَدٌ بالقرآن الكريم ، ونزلتْ في حقه سورة ، وآيات ؟!

- من هذه المقدمة الصعبة عليهم ، سأبدأ حديثي عن عرض الحلقة الاولى، والثانية من مسلسل القعقاع في أول يومين من شهر رمضان المبارك، وأقول : على المشاهد العربي بعد هاتين الحقلتين - أنْ يُقابلَ كلَّ رواية يراها في المسلسل، بالحيطة والحذر، لكثرة مافيه من الكذب والتلفيق ؛ يقودهما هوىً وعصبية ، ومعاندة غبيَّة من الجهة المنتجة ، لحاجة في نفس يعقوب ؛ بل لحاجات في نفس جميع اليعاقبة الشركاء ؛ رغم وجود خمسة أسماء في مقدمة الشارة :هم لجنة الإشراف التاريخية والدينية ، ومنهم : د. يوسف القرضاوي ، ود. سلمان العودة ؟! وكم كنتُ أ تمنى حينَ رأيتُ الشارة - أنْ لا يَقحِمَ الشيخان اسميهما في المسلسل ؛ حتى لو تمَّ الأمر برضاهما، أو تواطأا مع الحالة مهاواة لأحدٍ ، أو حباً في الأضواء والاعلام ؟!

- إليكم مارأيت في الحلقة الأولى ، من التلفيق ،والاختلاق- رغم وجود اسم المرجعية - لأقول بلساني ولسانكم : أين هذه االلجنة المشرفة، مما شاهدنا من تلفيق ؟! سلامات ياشيوخنا الكرام ، والله كأنكم ماقرأتم حرفاً من المسلسل؛إنْ أحسنت الظن بكم، وإلاّ فإن وراء الأكمة ماوراءها!!

- سأتابع كل الحلقات والرد عليها بالدليل الصافي مستقبلاً – احتراماً لعقل القراء الذين تابعوا مقالتي الاولى" اعادة انتاج الفتنة الكبرى بمال.... " التي تحدثت فيها عن النص الذي قرأته من موقعي كمشاور درامي في التلفزيون – في كل الصحف، والمواقع والمنتديات العربية. وإليكم مآخذي على ماشاهدت :

- وسأعتمد طريقة بسيطة للتفريق بين ماعرضته الحلقة ، وبين السند التاريخي الصحيح :

أ- بدأت الحلقة الأولى في عام 9هـ ، وعرضتْ وصولَ وفدِ بني حنيفة الذي جاء المدينة مع مسيلمة بن حبيب الكذاب .

ب- في المصادر التاريخية البسيطة، نجد مايفند هذه الرواية ، ليرى القارىء أنْ لا أحدَ راجعَ ، أو يراجعٌ وراءَ كاتب المسلسل ؛ لامشايخ ، ولا "عوينديه " وأنَّ وضعَ الاسماءعلى الشارة تدليس شرعي وغش تجاري للإيحاء فقط ؛ لتكبير حصة المحطة المنتجة بالوهم ، وإسكات أصحاب الرأي " بلغةِ : هل أنتَ أفهم من القرضاوي ، وسلمان العودة في التاريخ ؟!أقول : إذا كان هذا غزلهم ، نعم ، أنا أفهم منهما حين يضعان اسميهما لترويج بضاعة فاسدة، يُرادُ منها نكثُ الفتلِ من جديد !!

- والثابت في المصادرً التاريخية أنَّ وفد بني حنيفة، جاء المدينة في عام 10 هـ وليس في عام 9هـ ، كما ورد في الحلقة الأولى من المسلسل المعروض ؛ باتفاق: الطبري ،عن ابن اسحاق ، وابن الأثير ، وابن هشام في السيرة؟!

- إن قيمة هذا التصويب تؤكد حقائق مختلفة جرت في صدر الاسلام على الارض ؛ لأن الاحداث التي جرتْ في المدينة وجزيرة العرب ،في 9 هـ ، غير التي جرتْ في10 هـ ؟!

ويمكن لي وضع فهرس طويل بالأحداث التي جرت في هاتين السنتين ؛ وهي كثيرة ، وتختلف في مؤداها ووقائعها عن الأخرى؟!

- سنأخذ مثالين للتدليل فقط : فنقول :إن َّ وفد بني تميم جاء المدينة، قبل وفد بني حنيفة بعام ،

والمسلسل قدَّم الأمر معكوساً خالطاً إياه مع أحداث غيره، لم تتجاور، ولم تحدث في ذات العام ! لذا من حقنا أن نسأل أين لجنة الإشراف التاريخية من هذا ،والمؤلف يُقدَّمُ رمضان على شعبان؟!
- ذكرتْ الحلقة الأولى أنَّ خروج الأمراء والعمال على الصدقات قد جرى في 9 هـ ، بينما بعث رسول الله أمراءه وعماله على الصدقات على كل ما أوطأ الإسلام من البلدان في 10 هـ باتفاق من ذكرت من المؤرخين يضاف إليهم عموم المفسرين، إذ نزل فيها قوله تعالى في سورة التوبة "خُذْ من أموالِهمْ صدقة ً تُطهِّرهم ْ 103" ، وقس على ذلك وأنت ترى الكاتب دون تدقيق من لجنة - يُقدمُ ويؤخر على هواه ؟! هذه أمثلة بسيطة من علل عدم التوثيق والتدقيق ، وأخرى سنعرضها عن عملية التلفيق ، والقادم أعظم ؟!

أ- في الحلقة الأولى ، وفي السنة 9 هـ علي بن أبي طالب في الحج يقرأ براءة يوم النحر في العقبة، وممثل يقول لآخر كان يردد كلمات علي بن أبي طالب : أهذا اجتهاد من عندك أم كلفك به أحدُ ؟ فردعليه الآخر وقال : أمرنا أبو بكر أن نساعد علياً في المهمة التي كلفه بها رسول الله ! مهمة ماذا هذه التي يتحدث عنها المسلسل ، وينطقها الممثل ، وكأنها مهمة عسكرية سرية بلغة اليوم ؟!

- وفي مشهد لاحق ، ضمَّ القعقاع بن عمرو، وأخيه عاصم بن عمرو ،يؤكد المسلسل على هذه الولاية السرية لعلي بن أبي طالب ، وهويرد على سؤال أخيه عاصم باستفهام استنكاري : إنذار محمد ؟! فيرد عليه عاصم بن عمرو، نعم ، الإنذار الذي كلفه به محمد ؟ّ!

ب- في المصادر التاريخية التي لم يلتفت إليها أحد :

- تقول "وفيها حجَّ أبوبكر بالناس ،إذ خرج من المدينة أميراً على الحج في ثلاثمائة رجل ، ومعه عشرون بدنة لرسول الله، ولنفسه خمس بدنات .ولما كان " بذي الحُليفة " أرسل الرسول الكريم في أثرِه علياً ، فأدركه بالعـرج - ليقرأ في الحج، على المشركين سورة "براءة " يوم النحر، فأخذها أبا بكر منه ، وعاد ، وقال لرسول الله: بأبي أنتَ وأمي أنَزَلَ فيَّ شيئٌ، قال : لا ولكن لايبلّغ عنّي غيري أورجل مني ، ألا ترضى ياأبا بكر أنك َكنتَ معي في الغار ، وصاحبي على الحوض ! قال : بلى ، فسارأبو بكر في الحج ، وعلي يؤذَّنُ ببراءة ؟! هكذا يجب أنْ تروى الرواية بدون توريه ، وتليين ،وإيحاءات تـرمي إلى الغمز من مسألة الولاية في حياة الرسول ؟! هذه حدود الروايةالتاريخية ، ولاتحتمل التأويل على أنها مهمة دائمة ؛ أو وعدٌ بالولاية من بعد رسول الله !.

أ- وفي الحلقة الثانية قدَِمَ على رسول الله وفدُ بني تميم في عام 10 هـ ، وعلى رأسهم عُطارد بن حاجب ، وقيس بن عاصم ، والأقرع بن حابس، والزبرقان بن بدر، والقعقاع وعاصم بن عمرو التميمي، وغيب الكاتب كثيراً من زعمائهم كعادته في الانتخاب والحذف على هوى معرفته !

ب- في المصادر التاريخية :

- قدمَ وفدُ بني تميم إلى يثرب في عام 9 هـ ، وليس في عام 10 هـ ،أي قبل وفد بني حنيفة بعام واحد ، وقد ظهر في الحلقة الأولى متقدماً ! والوفدُ جاء مع عُطارد ، وأكثر من مصدر يقول : مع حاجب بن زرارة بن عُدس التميمي ، وأشراف تميم : عُطارد بن حاجب ،الأقرع بن حابس ، والزبرقان بن بدر التميمي ،وعمرو بن الأهتم ،والحُتات ، ونعيم بن زيد ،وقيس بن عاصم المنقري ، ومعهم عُيينة بن حُذيفة الفزاري .والأقرع وعيينة شهدا مع الرسول بعض الغزوات .

أ- في الحلقة الثانية جاء الوفدُ قليلَ العدد - وفي ثمانية مشاهد ، دخلوا يثـرب على مرحلتين :

- ناموا بأطراف المدينة عند قريب لهم عملاً بنصيحة القعقاع ، ثم دخلوا المدينة صباحاُ فاستقبلهم بلال الحبشي وقد قدمه الكاتب حاجباً ، وراوية ، ومسؤول علاقات عامة ! ولا أدري على أيِّ المصادر اعتمد الكاتب ولجنة الإشراف في ذلك ؟!وأحالهم بلالاً بمودة - إلى بيت الضيافة في دار رملة بنت الحارث الأنصارية. ثم تجولوا في المدينة بعد رؤية أسراهم واستعرضهم المسلسل بلقطات طويلة ومملة ، وكأنهم يقومون بجولة " تفقدية "، والمدينة المنورة خالية، تصفصف من الناس، ليس فيها حسٌّ ولا حركة ، إلاَّ وفد تميم وأسراهم ، ودار رملة ، ومسؤول العلاقات العامة" بلال" صلة الوصل مع الرسول، وبضعة أنفارٍ نشرهم في الساحات وهم يستمعون إلى أحدهم يحدثهم : عن فضل أبي بكر وعمر وعثمان في الإسلام ، وفي مكان آخرطفل يقرأ القرآن ، وآخر ُيعلّمُ بضعة أنفارٍ القرآن في الساحة رآه الوفد أثناء جولتهم التفقدية ، وهم يمشون متهادين في دولة المدينة المنورة الخالية إلاَّ منهم . ثم انتهت جولة الوفد على باب المسجد ، أوحجرة الرسول ، ثم صاح عليه الأقرع بن حابس: يامحمد .. .. جئنا نفاخرك ،فإذن" لشاعرنا " فأنبرى شاعرهم الزبرقان من فوره قائلا ً:

نحنُ الكرامُ فلا حيٌ يعادلنا....................................... منَّا الملوك وفينا تُنصبُ الِبيعُ

ثم ابنرى شاعر الرسول حسان بن ثابت- لشاعرهم ، قائلاً :

إنَّ الذوائبَ من فِهْرٍ وَإخوتِهم ......................................قد بيَّنُوا سُنة ً للناس ِتُتَّبع ُ

ولمَّا فرغ َحسان بن ثابت من قوله ، صاحَ الأقرع بن حابس: وأبي إنَّ هذا الرجل لمؤتَّى له! ولشاعرهم أشعـر من شاعرنا ، وأصواتهم أعلى من أصواتنا . فلما فرغ الأقرع ، أسلموا...!

- وبعدهذا بمشهد واحد أعلن بلال الحبشي " الراوية " عن الحج مع الرسول هذا العام ، ولم نرَ أحداً من سادة تميم قد ذهب إلى الحج مع الرسول ! بل رأينا القعقاع كان يرقي أمه ويعالجها بالقرآن ولم يذهب مع الرسول رغم أنه أعلن لأخيه ،وزوجته في مشهدين - أنه سيجاور الرسول في المدينة ولا يقوى على فراقه بعد الآن ؟ّ! هذا في المسلسل.

ب- في كتب التفسير : قدوم وفد بني تميم ، وسورة الحـجـرات ؟!

" إنَّ الذيـنَ يُنَاودُنَكَ منْ وراءِ الحُجُراتِ أكثرُهُم لا يعقِلونَ .ولو أنَّهُم صبروا حتى تخرُجَ إليهم لكانَ خيراً لَّهُم واللهُ غفور ٌ رحيم ٌ.الحجرات- الآية :3- 4 .

وأسباب نزول سورة الحجرات :أنّ عيينة بن حصن ، والاقرع بن حابس وفدا على رسول الله في سبعين من بني تميم وقت الظهيرة ، وهو راقد ، فصاحا يامحمد اخرج إلينا ، فتأذى من ذلك !

بَ- في المصادر التاريخية :

لما دخل وفد بني تميم المسجد ، نادوا من وراء الحجرات :أنْ اخرج إلينا يامحمد. فآذى ذلك الصياح ُالوقحُ والعنجهية رسول الله ، فخرجَ إليهم ، فقالوا : يامحمد جئنا نفاخرك، فأذن لشاعرنا وخطيبنا ، قال :نعم ، أذنت لخطيبكم فليقل . فقام إليه عُطارد بن حبيب ، وفاخر ونافر بعصبية قبلية جاهلية ، ثم انتهى قائلاً :الآن لتأتونا بمثل ِقولِنا ، وأمر ٍ أفضل َمن أمرِنا ، ثم جلس. فقال رسول الله لثابت بن قيس : قمْ فأجبِ الرجلَ في خطبته ، فأجابه بخطبة عظيمة، بمنطق الإسلام لا بمنطق التعصب للقبيلة، والعشيرة ! ثم قالوا : إئذن لشاعرنا ، فقال : ، نعم ، فقام الزبرقان قائلاً ما ذكرناه مطلع الحديث وأخذ يطنطن بذات الرَّنة العصبية ! وكان حسان بن ثابت غائباً فبعث إليه رسول الله ، فخرج ملبياً الدعوة مردداً، قائلاً :

منعنا رسولَ الله ِ إذْ حلَّ وسطنا ........................................ على كل باغ ٍ من معدٍّ وراغم ِ

ولما انتهى إلى رسول الله ، قال الرسول : قم ياحسان فأجبِ الرجلَ فيما قال ، فقال : حسان قصيدته التي ذكرنا مطلعها. ولما فرغَ حسان قال : الاقرع بن حابس : وأبي إنّ هذا الرجل لمؤتى،ولما فرغَ الوفدُ من كلامهم أسلموا، وجوَّزهم الرسولُ فأحسنَ جوائزَهم .فأنزلَ اللهُ فيهم القرآن :

" إنَّ الذينَ ينادونكَ من وراء ِ الحجراتِ أكثرَهُم لا يعقلونَ ." كما نزلت آيات أخرى في نفرٍ من بني أسد قدموا المدينة في سنة مجدبة ،وأظهروا الشهادتين ، وكانوا يقولون لرسول الله : آتيناك بالأثقال والعيال ولم نقاتلك كما قاتلك بنو فلان .... يريدون الصدقة ؛ ويمنّون على الرسول! وهذه الآيات تشير إلى أنَّ الإيمان أمرٌ عظيم لايكونُ باللسان ، بل في القلب!

" يَمُنُّونَ عليكَ أنْ أسلمُوا قلْ لا تمنُّوا عليَّ إسلامكُم بل ِاللهُ يمنُّ عليكُم أنْ هداكُم للإيمان ِإنْ كنتُم صادقينَ .الحجرات : الآية 16 .

- تجاهل المسلسل ولجنته التاريخيه حادثة إسلام بني تميم كما جرتْ بسند ِ القرآن ؛ ولفقوا رواية جديدة، بمونتاج تاريخي يدعو للأسف ، وتنفيذ فني ساذج كتمثيل المدارس! إذ جاء الوفد في المسلسل موادعاً، مؤدباً، دبلوماسياُ ، يتهادى أمام الكاميرا كأنهم في رحلة لأوابد تاريخية . كل هذا جرى ، ويجري محاباة ، ومهاواة للإسرة الحاكمة في قطر، وأعرضوا عن كتاب الله وسورة الحجرات ؟! وأحسبُ جازماُ - أنّ اميرَ قطر لن يكون مسرورأ من هذا النفاق الذي يبع فيه الكاتب والمنتج مروءته بالتلفيق ؛ كي يُرضي الأهواءَ القبلية والعصبيات ؟! أين القرضاوي ، والعودة من هذا التلفيق ومن هذا المونتاج التاريخي، ولوي أعناق الرواية على مقاس المناسبة ؟!

- أنا لا أحملُ على تميم ، ولكني أحملُ على التلفيق والتدليس ، والافتئات على التاريخ،وعلى الدين بلعبة فنية ساذجة؛ يشترك فيها التجارُ والعمائمُ ؟! وهم يدركون أنَّ التلفيق والتزوير يؤدِّي وظيفة أخرى ، أهمّ ، وأعمّ من إرضاء الغرور القبلي الذي ماهو إلا تِكأة ً لغض النظر عما يحمله المسلسل في قادم الحلقات من عوامل الفتنة ،التي يريدون إيقاظها من مهدها بنبش الدفائن ، والقبور ؟!

- ومن حقي أنْ أسالَ لجنة الإشراف من مشايخ المسلسل : إذا كان وفد بني تميم جاء المدينة باللطف الذي أظهره المسلسل، لِم َنزلتْ سورة الحجرات ؟؟؟! وإذا كانوا كذلك كما شاهدنا، متى ستنزل سورة الحجرات إذن ؛ والمسلسل في الحلقة الثانية ، قد عرض حجة الوداع ، ومنها ، وبها ، اكتملَ الدينُ ، وخُتمَ القرآنُ ؟!

- وبمناسبة حجةِ الوداعِ ، هي الأخرى لم َتسلمْ من التلفيق باعتماد المونتاج التاريخي ، فقد أخذ المسلسل خطبة رسول الله كاملة ، وأسقط منها التالي ؛ من وسطها : " وأنََ ربَا العباس بن عبد المطلب موضوعٌ كله ، وإنَ أولَ دمٍ كان في الجاهلية موضوع ٌ، وإنَّ أولَ دمٍ أضعُ دمَ ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب – وكان مسترضعاً في بني ليث فقتله بنو هذيل – فهو أولُ ما أبدأ به من دماء الجاهلية ."

- خَجِلَ صنَّاعُ المسلسل من ربوية العباس فحذفوها من خطبة الرسول على هواهم ، لأنَّ التاريخ في المسلسل يجري على هواهم ؛ وبما يناسب أهواءَهم ؟! اتقوا الله إنه دين ؟! حتى الرسول الكريم لم يخجل من ذكر ربَا العباس في الجاهلية ، والعباسُ كان إلى جانب الرسول في حجة الوداع ، ولم يزعل من الرسول ، وليس للعباس قدسية تجعل الرسول يحابيه هو، أوغيره ؟!

- أماَّ دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب جعله المسلسل مرفوعاً ، لا موضوعاً ، ولا أدري أي الملل والنحل، أو القبائل ستدفع دم ابن ربيعة؛ من ورثة هذيل الحاليين في جزيرة العرب ؟!

- وزيادة في نفاق المسلسل وتعصبهم لقبيلة تميم عن دونها من القبائل المسلمة ، دسَّ المسلسل في الحلقة الثانية – مشهداً مقحماً على السياق الدرامي . وفيه تقول واحدة من سبي ِتميم لصاحبتها : " سمعت أنَّ رسول َالله سَيهدي فرداً من سبي تميم لزوجته عائشة ، وأعتقد أنه أنتِ ؟قالت : لها لماذا يهديها ؟ أجابتْ : عليها عُتقُ رقبة من ولد "إسماعيل "ونحن من ولد إسماعيل ؟! "

غريبٌ أمرَ هذا الملسلسل ؟! العتقُ ،عتقٌ لرقبة، دون تمييز بين عدناني ، وقحطاني؟!

- هذا هو التدليس بعينه ، وكأنَ الأسلام لم ُيكرم ِالعربَ ، ولم يُطهَّرَ قلوبَهم من الجاهلية ، وظلوا شيعاً وقبائلَ في إسلامهم ، كما يفترون في هذا المشهد على عائشة، زوجة الرسول؛ صاحب الدعوة ؟! كما إنَّ هذه الإشارة العنصرية فيها إساءة عظيمة لدولة المدينة ، وللأنصارالذين ضحَّوا بأموالهم ، ودمائهم في سبيل نصرة الدين المهاجر ؛ وهم من العـرب العاربة.! الطرحُ مخجلٌ والمنطقُ مُختلٌ ، يجانبُ الحقَّ والصوابَ ؟!

- لن أدققَ في أعمارالشخصيات التاريخية التي ظهرتْ في المسلسل حتى الآن ؛ والتي ستقودُ حروبَ الردة ، وفتحَ العراق والشام ومصر ، وبلاد فارس ، بدءاً من زمن المسلسل، في السنة التاسعة هـ ، لكن سألفتُ النظـرَ بأنَّ أبطالَ الفتح ِ يُجسّدُ أدوارَهُم في المسلسل ممثلونَ ، أصغـرهم في الستين من عمره، وأكبـرهم في السبعين " القعقاع ، وعمرو بن العاص مثلاً "أمَّا من قامَ بدوري مسيلمة الكذاب ، وسجاح التغلبية فقد جاوزا الخامسة والسبعين من عمرهما !. أوردتُ هذه الإشارة إلى الأعمار في هذا السياق، للتدليل والبرهان ِعلى ذات العلةِ ؛ إذ لا تدقيقَ ولا توثيـقَ إطلاقاً ، بدءاً من الذي كتبَ ،وصولاً إلى الذي أخـرجَ ، وانتهاءً بالذي قدَّمَ الإستشارة التاريخية والدينية؟!

- وفي الختام ، و على ذكـر ِالإستشارةِ التاريخيةِ - سأنتظـرُ من الدكتور يوسف القرضاوي ، ومن الدكتور سلمان العودة ، أنْ يسارعا إلى نـزع ِاسميهما من شارة مسلسل القعقاع، الموضوعة كمواصفاتٍ قياسية ؛ وأنْ لايَغمسَا مع الغامسِينَ ؟!






.

ابن طويق
20-08-10, 06:01 PM
بارك الله فيك على هذا الموضوع


حياك والله يبارك فيك

nagy00
20-08-10, 10:06 PM
بارك الله فيك ........