المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحقيقة التاريخية بين كلمتي (الملك ) و ( فرعون ) في سورة ( يوسف ) ؟


راسبوتين
11-05-05, 12:16 PM
عندما يذكر القرآن الكريم حكام مصر القدامى لا يذكرهم إلا بلقب (فرعون) وذلك في حوالي ستين آية كريمة ، إلا في سورة واحدة ، هي سورة ( يوسف ) فقد ذكر فيها حاكم مصر بلقب (ملك) ، قال تعالى : (( وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ ، يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ)) الآية 43 وقوله تعالى أيضا ً في سورة يوسف : (( وقـال الـملك ائتـوني به )) الآيتان 50 و 54، فلم يُـذكر فيها لقب (فرعون) مع أن يوسف عليه السلام عـاش في مصر ، إنما جاء ذكر حاكم مصر بلقب (ملك ) وليس( فرعون) فكيف هذا ؟

بقيت هذه الآيات الثلاث إعجازاً قرآنياً، حتى فكك ( شامبليون ) حجر رشيد ، وتعرف على الكتابة (الهيرروغلوفية ) في أواخر القرن التاسع عشرالميلادي ، فتعرف العالم على تاريخ مصر في مطلع القرن الحالي بشكل دقيق ، هنا ظهرت المعجزة القرآنية .

والمعجزة إن حياة يوسف عليه السلام في مصر كانت أيام الملوك الرعاة ( الهكسوس ) الذين تغلبوا على جيوش الفراعنة ، وظلوا في مصر من 1730 ق.م إلى 1580 ق.م حتى أخرجهم أحمس الأول ( الفرعوني ) وشكل الدولة الحديثة الإمبراطورية ، لذلك كان القرآن العظيم دقيقاً جداً في كلماته ، فلم يقل : قال فرعون ائتوني به ، ولم يقل : وقال فرعون إني أرى سبع بقرات سمان ، بل قال : (( وقال الملك )) ، لأن يوسف عليه السلام عاش في مصر أيام ( الملوك الرعاة ) حيث تربع على مصر ملوك بدل الفراعنة الذين انحسر حكمهم إلى الصعيد وجعلوا عاصمتهم طيبة . أليس هذه معجزة قرآنية تاريخية تشهد بدقته وصحته ، بالتـالي تشهد بنبـوة محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ؟؟

الهنـوف
11-05-05, 01:30 PM
ممتــــــــــاز معلومات رائعــة وفقك الله إليــهـا

أخي الكريم/ راسبوتين

وفقك الله ’،‘ وجزآك الله خير الجزاء ’،‘

عبْث
11-05-05, 02:51 PM
[السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد
اود أن أشكر اخي العزيز راسبوتين على هذا الموضوع القيم واتمنى ان يزودنا بمواضيع اخرى اذا امكن له ذلك لكي تزداد معلوماتنا الثقافية وكذلك لنسترجع ونتدارس قصص الانبياء والرسل مع اقوامهم
ولك وللقائمين على هذا المنتدى الشكر والعرفان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غريب الماضي
13-05-05, 07:09 PM
السلام عليكم


بارك الله بك وجزاك الله خير


أحسنت ،‘ راسبوتين


معلومات قيمه ومفيده ولنا عوده وقراءه بتمعن بإذن الله



شكراً جزيلاً

النجم 2
16-05-05, 08:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي الفاضل

جزاك الله خيرا على الموضوع القيم وذكر الحكم فهذا القرآن كلام الله تعالى الذي
لا يأتية الباطل من بين يدية ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد

سبحان الله وبحمده



اللهم اجعلنا ممن يستمع القول فيتبع احسنه

والحمد لله رب العالمين

MARISOLE
08-04-09, 02:44 PM
للرفع والافاده