المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حوول نسب قري العسيرات صعيد مصر


الآمـاكـــن
02-07-10, 04:10 AM
نبذة عن قرى العسيرات فى صعيد مصر
يحمل هذا الاسم < العسيرات> فى صعيد مصر قرية العسيرات بمركز فرشوط محافظة قنا وقرية العسيرات بمحافظة سوهاج 0وتبعا للهجة اهل المنطقة اطلقعلى القرية التى تسكنها قبائل عسير بالعسيرات نسبة الى عسير مثلما يطلقون أسم السليمات على القرية التى يسكنها من ينسب الى سليم والحسينات على القرية التى يسكنها من ينسب الى حسين ............وهكذا .

ومن هنا جاءت تسمية قرية العسيرات بالعسيرات ويلقب الفرد من ابناء قرية العسيرات من اهالى المنطقه بالعسيرى والمجموعة بالعسيرات .
ويتقلد أبناء قرية العسيرات بفرشوط وسوهاج أعلى المناصب في العلم حيث منهم أساتذة في الجامعات المختلفة أعلى المناصب في القضاء حيث يوجد العديد منهم فى أعلى السلم القضائي بمصر ولذلك تلقب قرية العسيرات بين جيرانها ببلد العلم والعلماء .

أما من حيث نسب قرى العسيرات في صعيد مصر الى قبائل عسير .
اولا: تقول الدكتورة \ سيدة إسماعيل كاشف في كتابها < مصر في فجر الإسلام> : هناك عديد من العوامل التي أدت إلى استقرار كثير من القبائل العربية فى صعيد مصر عامة وفى محافظة قنا خاصة منها أن جو هذه المنطقة يميل الى الحرارة وهذا عامل مهم من العوامل التي رغبت القبائل العربية في الإقامة في جو ملائم لجو البيئة الاصلية .

وهناك عوامل أخرى مثل وفرة الرزق وخصوبة الأرض وسهولة التنقل عن طريق وادي الحمامات وهناك عامل مهم ادى الى توطن القبائل العربية فلى تلك المنطقة واندماجها مع المجتمع المصري وتخليها عن حياة البداوة ذلك الأمر الذي وجهه الخليفة المعتصم العباسي إلي واليه على مصر فى الحلقة الثانية من القرن الثالث الهجرى بإسقاط العرب من الديوان وقطع أعطياتهم فازداد انتشارهم فى إنحاء الصعيد واشتغالهم بالزراعة والتجارة وغيرها من الكسب التى كانوا يترفعون عن الاشتغال بها من قبل وبدأت ألقاب العرب تعبر عن المناطق التى سكنوها بدلا من أسماء القبائل التى ينتمون اليها . . وقد نزحت الى هذة المنطقة قبائل كبرى مثل : بنو سليم وبنو شيبان وجهينة وكنده وعسير وبلى وحرب وغيرها من القبائل .

ثانيا : يقول المؤرخ أحمد حافظ عوض فى كتابة < فتح مصر الحديث > : هناك مواقف عظيمة للقبائل العربية مثل جهينة وربيعه عندما واجهوا قبائل البجة الافريقية وأوقفوا غاراتها على جنوب مصر وفتح بلادها .

ثالثا : يقول المؤرخ الاستاذ \ محمد حسن غريب الالمعى فى محاضرته التاريخية < اصول قبائل عسير ودورها فى الفتوحات الاسلامية > والمنشورة فى جريدة الرياض يوم الجمعة الموافق 20ربيع الاول 1426هجرية _29 ابريل 2005م _العدد 13458 ما نصه < يوجد حتى يومنا هذا فى مصر والعراق قبائل هى فروع من اصول موجوده بالاسماء نفسها فىبلاد عسير حتى ان اغانى الفريقين متشابهه تماما> .

رابعا : كما يوجد ذكر لقبائل عسير فى جميع المراجع مثل < البيان والاعراب> للمقريزى و< تاريخ القبائل المصرية> و< القبائل المصرية فى صحراء العرب> للباحث اللواء صلاح التايب و< مصر فى فجر الاسلام >للدكتورة \سيدة اسماعيل كاشف .. وجميع المراجع التاريخية التى تتحدث عن الفتح الاسلامى لمصر او عن القبائل العربيه الموجودة فى مصر .

خامسا : التواتر
حيث تواترت الاخبار من أجداد الأجداد ومن جيل بعد جيل بأن قرية العسيرات مركز فرشوط محافظة قنا وقرية العسيرات محافظة سوهاج التى تسمى ببلاد العسيرات بنسبهم الى قبائل عسير اليمن سابقا والمملكة حاليا0


مـــــــــــــاشــــــــاء معلوووووووووومات

اكتشفتهــا قريب

لنــا اقأرب في مصر


وسمعـــت أنووووووووووا

فيه عســاريه في المغرب وقطر

وصلنــا المغرب ومصر

هههههههههههههه

اللهم زد وبارك

شقيان
04-07-10, 05:21 AM
اى العسيرات معروفين فى مصر ونعم فيهم

اهم صعايده بس اصلهم من الجزيره العربيه ويتصفون بالكرم

الآمـاكـــن
04-07-10, 05:22 AM
اشكرك شقيـــــــــــــــــــان علي المرور

هههههههههههههههههههههههه