المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تريد أن تنتقد فلان من الناس ؟ ,, تعال هنا


thepen
03-06-10, 07:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألا ينظر المرء في حاله ؟
.
.
قيل أن الحجاج قالها
وإنه صادق فيها رحمه الله
, , ,
في واقع الحياة
في مجتمع أنت تعيش فيه
متى كنت تعي دورك
وترى أن لك أهمية
في حال مجتمع
سوف تسمع وترى ما يضحك ويبكي في نفس الوقت
فهذا يتكلم عن حال أمتنا وينتقد بشده
ويتكلم عن الإصلاح وكيف يكون
ومتى تفكرت وجدته هو أولى بما قال !!
وأخر يتحدث عن الأنظمة
وعن الحقوق
وهو أول من يخالفها ويخترقها !!
ومتحدث يعطي نفسه أهمية كبيره
في إصلاح وصلاح وتوجيه وتوعيه
وحاله مع من هو قريب منه
سواء أقارب أو جار
في خلاف دائم !!
وذاك المسكين الذي يدعي أنك على ضلال
وهو من سلك طريق الصواب والصراط المستقيم كيف تعرفه ؟
متى شاهدته ينتقد غيره من أهل العلم
ويحاول أن ينقص من شأنهم
بعلماء الطهاره والحيض !!
.
.
لا أقول أنني اقيم الوضع
ولكن أطرح المسأله للتمعن والتفكير
لما هذا هو حالنا
لماذا نحب أن ننتقد فلان من الناس
ونحن أقل منه بكثير
مثالبنا كثيرة
ولم نصنع شيء يؤهلنا لنقول هذا صواب وذاك خطأ
كوننا لم نغير في أقرب الناس لنا أو من هو قريب أو جار
أو دون أن نترك أثر يذكر في مجتمع
ونريد بل نطالب الغير بالتغيير !!
.
.
هذا ولكم التقدير

القلم

ملاحظة: الآن بماذا تفكر ؟

يافا
03-06-10, 08:04 PM
قبل ان نطلب غيرنا بالتغيير يفترض فينا ان نتغير

ان الله لايغير نا بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم


ملاحظة: الآن بماذا تفكر ؟

انتقادنا الدائم لحكامنا وولاة امورنا لعلمائنا يجب قبله محاسبة انفسنا

ماذا قدمنا كبديل او هل فعلنا ما يتوجب علينا اولا ام اكتفينا بالنقد لسهولته

thepen
03-06-10, 08:15 PM
قبل ان نطلب غيرنا بالتغيير يفترض فينا ان نتغير

ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم


ملاحظة: الآن بماذا تفكر ؟

انتقادنا الدائم لحكامنا وولاة امورنا لعلمائنا يجب قبله محاسبة انفسنا

ماذا قدمنا كبديل او هل فعلنا ما يتوجب علينا اولا ام اكتفينا بالنقد لسهولته



نعرفها والكثير الكثير منا يحفظها , ولكن لا يدرك معناها لأنه لم يعمل بها

تواجدك مميز ونقاط تستحق التوقف لنعرف مقدار أنفسنا
قبل أن نقدر غيرنا قبل أن نتفوه بكلمه

بمثل هذا التواجد نرتقي
لك جل التقدير والاحترام

القلم

غيم فضي
03-06-10, 08:32 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

بماذا تفكر الآن .. أفكر بصحة كلامك فهو يمر علينا كالشريط يوميا ..

مهما بحثت لايوجد هناك إنسان كامل ، لا عيب فيه ..

لا يوجد روح عملية سوية في زمننا هذا ..

تلك الطبيعة الإنسانية إذا ماضبطت أصح الضبط أخرجت لنا توازن الفرد

وبالتالي ضبطت طباعه وأفعاله ..

كان عمر رضي الله عنه إذا سن قانونا ، أو حظر أمراً جمع أهله أولاً وقال لهم: " إني قد نهيت الناس عن

كذا وكذا إن الناس ينظروا إليكم، كماينظر الطير إلى اللحم، إن وقعْتم وقعوا، وإن هبتم هابوا .....)


تقبل تعليقي المستعجل ، ربما أعود لإكماله ..

سلمت يدك على ماجادت به ..

((قلم ودرع))
03-06-10, 08:59 PM
مساؤك خير وبركات ....
مشكلة البعض هو أنه حينما ينتقد ...لا ينتقد لأجل التصحيح ...بل لغرض دنيئ لا يتعدى إظهار المثالب ...


برأيي أنه حينما يُنتَقَد شخص ...أو فئة ما...جميل أن ننتقد لأجل أن نتحسس مكمن الألم والخطأ لنعالجه ...فإن أعيانا بترناه واستبدلناه بعضو صحيح....

دمت بود

thepen
03-06-10, 09:04 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

بماذا تفكر الآن .. أفكر بصحة كلامك فهو يمر علينا كالشريط يوميا ..

مهما بحثت لايوجد هناك إنسان كامل ، لا عيب فيه ..

لا يوجد روح عملية سوية في زمننا هذا ..

تلك الطبيعة الإنسانية إذا ماضبطت أصح الضبط أخرجت لنا توازن الفرد

وبالتالي ضبطت طباعه وأفعاله ..

كان عمر رضي الله عنه إذا سن قانونا ، أو حظر أمراً جمع أهله أولاً وقال لهم: " إني قد نهيت الناس عن

كذا وكذا إن الناس ينظروا إليكم، كماينظر الطير إلى اللحم، إن وقعْتم وقعوا، وإن هبتم هابوا .....)


تقبل تعليقي المستعجل ، ربما أعود لإكماله ..

سلمت يدك على ماجادت به ..

لله درك
رد على عجاله
فيه ما أبحث عنه
ليكتمل المقال
شرفني حضورك
وتشرف المكان بتواجدك
وإن شاء الله لك عوده
فمثلك يرتقي المنتدى به
هذا ولك التقدير


القلم

الميسم
03-06-10, 09:45 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يظن نفسه خارج الدائرة
نظرته هي الثاقبه , رأيه هو السديد , قوله صريح ..
هنا ما زلنا وهو في حالة النظري , لم نصل بعد للعملي , للتطبيق ..
ومتى شاركنا , وجدناه ليس بأفضل حال منا , إن لم يكن الأسوأ ..!!


هي لحظة خداع للنفس , عندما تولى المنصب شفهيًا , ليطلق للخيال العنان , وانه سيفعل ما لم يكن بالحسبان ..
نسي أو ربما تناسى , أنه إنسان ..!!
يخطيء ويصيب , ثم يصيب ويخطيء ..وهذا هو حالنا , ومن أنكرها إدعى كمالنا ..!!
أين نحن من الكمال ..وأين الكمال منا ..؟!!
ثم ليت كثير الإنتقاد يحاسب ذلك اللسان , ليعلم أن كثير الثرثرة , أقرب وقوعًا ووصولًا للزلة ..!
عندما تبحث عن الحق , أو ما هو أقرب للحق , إسأل صامتًا وذو خبرة.
لأن الجواب سيكون على مايرام , وهو الحقيقة ولا غيرها ..
فـ يكفينا منه أنه لم يعطها إلا من سأل عنها , وهو كان أول من يطبقها ..!!


أما بماذا أفكر الآن ..
أفكر فيمن يعتلي جميع المناصب (شفهيًا)
ليطرح فكرة ويلغي أخرى , وكلها مثالية في مثالية , وأقسم أنه لو كلف بها ولو لدقائق
لصدمنا به , كما صدمنا بغيره ..
إذًا ...من البداية ..الإعتراف بالحق فضيلة ..



القلم
طرحك كـ العادة قيّم ومفيد ..

تحياتي وتقديري ..

السيف الحاد
03-06-10, 10:37 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حقيقه طرح موفق وجميل

جزاك الله خيراً..

وأسمحلي بهذه النقاط ..

أولاً : من شروط النقد بيان مكامن الخلل وتصحيحها ..

ثانياً : وأن لا يتعدي النقد إلي الإساءه للشخص نفسه ..

ثالثا: إظهار للحق ودحر الباطل..

رابعاً : أن لا يكون إنتصاراً للنفس ..

خامساً : أن يبتغي به وجه الله ..

وأخيراً.
شكراً لك يا صاحب القلم المميز..

اللطيفة
04-06-10, 02:24 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حقيقة طرح موفق لكن ياترى هل نطرح الفكره لنستفيد من النقد
وأشد أنا وأنت على يد الكاتب
حتى نجعل منه باأفكارنا نقد بناء
يستفيد منه من أراد الفائدة
أشك في ذلك ؟!!:gcr852:
كثيراَمن المواضيع أدخلها وكأني أدخل حلبة مصارعة
أو أرى
الموضوع بقدرة قادر يتحول إلى شات وتصفية حسابات مع أننا
في عالم وهمي لايحتاج إلى كل تلك التصرفات
ماعلينا
المهم سأتكلم عن النقطة التي تستوحذ على تفكيري
هي
والله إني أرى مستوى التفكير أصبح في إنحطاط (qq1)
ولاأدري مالمشكلة ؟!!
أصبحت العقول لاتتحمل أي شيء
أحس بإننا مغيبين فكرياَوعقلياَ
أشياء كثيرة نفكر بها ربما تكون خيراَأو شر
كان يساعدنا فيها العقل فيميز الحق ويحذر من الباطل
والخطأ فنسير بخطى صحيحة
لكن الآن حينما تدهور الفكر بدأ العقل يتخبط
حينما خوت العقول وسكنت للراحة والترفيه
أصبح بكاء الطفل عندنا ظاهرة إجتماعية لابد
أن تعرض على وزارة الصحة :)
ولاأستبعد بعد فترة بإن أرى ابو أربعين سنة يمسك بقرقوشة
وتستحوذ على تفكيره كما تستحوذ على عقل الطفل (a14)
فالمثل يقول صم رجباَترى عجباَ
الله يرحم الحال بس (g)
تقبل شكري وتقديري
اللطيفة00

مضيع!
04-06-10, 03:07 AM
أظن أن هنالك مشكلة بالنص

فهو يريد التحدث عن الداخل

ثم يتحدث عن الخارج؟


وعمليًا المسألة معقدة، وبالمناسبة كانت لدي وجهة نظر مقاربة ثم عدلت عن كثير من أجزائها


شكرًا لك

الآمـاكـــن
04-06-10, 04:57 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المرء سواء فيه عيب ولا مافيه عيب

يجب أنــ لا ينتقـد غيرهـ

مووووضوعكـ جميل وراعه شوكرنـ

نكهه القهوه
04-06-10, 06:32 AM
كامك منطقي جدا
والانسان يجب يصلح نفسه قبل غيره
بس لمى تنتقد وضع عام
او ظاهره تحاول جاهدا التنبيه لها

عبْث
04-06-10, 07:12 AM
إبداء الرأي احيانا نمزجه ببعض النقد والتقييم وذلك لأننا لسنا مؤهلين بدقه للحديث عن كل شي


ونسير وفق قناعة ربما تكون صائبه وربما قريبه ولكن في عالم وهمي أخي قلم

لاتملك لنا إلى الدعاء


موفق

فيلسوف البدو
04-06-10, 08:51 AM
لا أقول أنني اقيم الوضع
ولكن أطرح المسأله للتمعن والتفكير
لما هذا هو حالنا
لماذا نحب أن ننتقد فلان من الناس
ونحن أقل منه بكثير
مثالبنا كثيرة




رغم عدم صحتها كثيراً هذه من خلال نفسي على اقل تقدير لكن
ابي اسايرك فيها واقول لك هو اكبر من الجميع وبالتالي لانه
هو الاكبر وهو القدوة كان انتقادنا له لانه اذا اخطا هو اخطا
الاخرين واخطائه ماهي مثل اخطائك او اخطا الاخرين ولذلك
قيل الناس على دين ملوكهم

عبدالله آل موسى
04-06-10, 11:17 AM
يقول صلى الله عليه وسلم ( من ولي أمر الناس ، ثم أغلق بابه دون المسكين والمظلوم وذي الحاجة ؛ أغلق الله تبارك وتعالى أبواب رحمته دون حاجته وفقره ؛ أفقر ما يكون إليها )

فما بالك بمن سجن وطرد وفصل من يقول الحق ؟ ؟ ؟

thepen
07-06-10, 10:53 PM
مساؤك خير وبركات ....
مشكلة البعض هو أنه حينما ينتقد ...لا ينتقد لأجل التصحيح ...بل لغرض دنيئ لا يتعدى إظهار المثالب ...


برأيي أنه حينما يُنتَقَد شخص ...أو فئة ما...جميل أن ننتقد لأجل أن نتحسس مكمن الألم والخطأ لنعالجه ...فإن أعيانا بترناه واستبدلناه بعضو صحيح....

دمت بود

هذا هو حال البعض
وقد يكون البعض أكثر دهاء
بأن يعرض المشكلة
وشيء من حل
رغم أنه يعلم أن الحل ظاهره ممكن
ولكن تطبيقة إن لم يكن مستحيل
صعب في الوقت الراهن
ولا يكون بالكلام فقط
لأنه بحاجة لتهيئة
وقد لا يكون هذا وقتها
ولك جل التقدير

القلم

جليل
08-06-10, 07:47 AM
قليل ... وجميل ...
فعلا : ( ! )
لماذا يملك الإنسان غالبا روحا نقّادة ...
لماذا لا ننظر في مراينا البائسة ...
كن بخير

thepen
09-06-10, 10:24 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يظن نفسه خارج الدائرة
ولهذا يعتقد أن الجميع ينتظر كلمته !!
نظرته هي الثاقبه , رأيه هو السديد , قوله صريح ..
فما بالك إن وج صدى من خاوي عقل !!
يمجد عن جهل أو تقديس
هنا ما زلنا وهو في حالة النظري , لم نصل بعد للعملي , للتطبيق ..
ومتى شاركنا , وجدناه ليس بأفضل حال منا , إن لم يكن الأسوأ ..!!
نأمل أن يرى المؤيدون ما يستوجب التأييد
من خلال عمل يعمله منطبق على قول ينطق به
لتكون الرؤيا واضحه والتأييد
في محله وصحيح


هي لحظة خداع للنفس , عندما تولى المنصب شفهيًا , ليطلق للخيال العنان , وانه سيفعل ما لم يكن بالحسبان ..
لإنه لم يفكر ولم يبحث عن المسببات التي جعلت غيره غير قادر
ما هي العواقب وكيف يزيلها أو يعمل على إزالتها
فان لم تزال في فترة تواجده
يكون صنع شيء يعمل عليه من خلفه
لا أن نقول ما يطرب لسماعه الجمهور
دون علم ووعي كوننا نعلم
ان بعض العبارات
مع شيء من الوعود
سوف تصنع لنا شأن يؤهلنا للوصول
وبعد أن نصل " أنا ومن بعدي الطوفان "
نسي أو ربما تناسى , أنه إنسان ..!!
يخطيء ويصيب , ثم يصيب ويخطيء ..وهذا هو حالنا , ومن أنكرها إدعى كمالنا ..!!
أين نحن من الكمال ..وأين الكمال منا ..؟!!
قد يكون هذا ما يدركة في شأن الاخرين
ومتى وقعت به الواقعه
إنه بشر يخطي ويصيب !!
ثم ليت كثير الإنتقاد يحاسب ذلك اللسان , ليعلم أن كثير الثرثرة , أقرب وقوعًا ووصولًا للزلة ..!
ليت قومي يعلمون
عندما تبحث عن الحق , أو ما هو أقرب للحق , إسأل صامتًا وذو خبرة.
لأن الجواب سيكون على مايرام , وهو الحقيقة ولا غيرها ..
فـ يكفينا منه أنه لم يعطها إلا من سأل عنها , وهو كان أول من يطبقها ..!!
هذا ما يفعله الحكماء وأهل العقل


أما بماذا أفكر الآن ..
أفكر فيمن يعتلي جميع المناصب (شفهيًا)
ليطرح فكرة ويلغي أخرى , وكلها مثالية في مثالية , وأقسم أنه لو كلف بها ولو لدقائق
لصدمنا به , كما صدمنا بغيره ..
إذًا ...من البداية ..الإعتراف بالحق فضيلة ..
الكثير يصدر قرارات لانه يريد أن يصدر قرار فقط
وكأنه يشعر بالنقص إن لم يكون صاحب قرار
رغم أن صاحب القرار هو من يتحمل تبعاته
وليس من يصدر قرار يجهل عواقبه
أو يتهرب فيما بعد مما فعله




القلم
طرحك كـ العادة قيّم ومفيد ..

تحياتي وتقديري ..



سعدت بتواجدك
وبهذه الإضافه المعهوده
من صاحبة الفكر
الميسم


القلم

thepen
09-06-10, 10:27 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حقيقه طرح موفق وجميل

جزاك الله خيراً..

وأسمحلي بهذه النقاط ..

أولاً : من شروط النقد بيان مكامن الخلل وتصحيحها ..

ثانياً : وأن لا يتعدي النقد إلي الإساءه للشخص نفسه ..

ثالثا: إظهار للحق ودحر الباطل..

رابعاً : أن لا يكون إنتصاراً للنفس ..

خامساً : أن يبتغي به وجه الله ..

وأخيراً.
شكراً لك يا صاحب القلم المميز..


نقاط لا يعمل بها إلا مصلح
يريد الخير للجميع لينال الرضا من الله سبحانه وتعالى
إلا ان البعض يريد رضاء طرف أخر
يريد أن ينال شيء في هذه الحياة
ويقول إن الله غفور رحيم !!

سرني تواجدك بما سجله قلمك
من نقاط تستحق الاشاده


القلم

thepen
26-06-10, 02:54 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حقيقة طرح موفق لكن ياترى هل نطرح الفكره لنستفيد من النقد
وأشد أنا وأنت على يد الكاتب
حتى نجعل منه باأفكارنا نقد بناء
يستفيد منه من أراد الفائدة
أشك في ذلك ؟!!:gcr852:
أعتقد أننا ما تواجدنا إلا ليكون لنا أثر إيجابي
وإن لم يتحقق لنا ذلك لن نقول التقصير منه إنما من أقلامنا
فقد نكون لامسنا الجرح بطريقة أظهرت له الشعور بالألم
حتى أنه لم يدرك ماذا حدث له بعد ذلك
كثيراَمن المواضيع أدخلها وكأني أدخل حلبة مصارعة
أو أرى
الموضوع بقدرة قادر يتحول إلى شات وتصفية حسابات مع أننا
في عالم وهمي لايحتاج إلى كل تلك التصرفات
ألا ترين أنه للأسف في بعض الأحيان
نكون طرف في الموضوع وإن لم يصل لتصفية الحسابات
فيما بيننا فيأتي من يستغل الأمر
أو يجعل من بعض المداخلات مدخلا
ليتحول بقدرت قادر النقاش لشات
او تصفية حسابات
ماعلينا
المهم سأتكلم عن النقطة التي تستوحذ على تفكيري
هي
والله إني أرى مستوى التفكير أصبح في إنحطاط (qq1)
ولاأدري مالمشكلة ؟!!
ذلك هو إتباع هوى النفس
أصبحت العقول لاتتحمل أي شيء
أحس بإننا مغيبين فكرياَوعقلياَ
الأقرب للحقيقه هو أننا لا نريد أن ننضج فكريا
أو بمعنى أخر لا نريد أن نخرج
مما نحن فيه
أشياء كثيرة نفكر بها ربما تكون خيراَأو شر
كان يساعدنا فيها العقل فيميز الحق ويحذر من الباطل
والخطأ فنسير بخطى صحيحة
لكن الآن حينما تدهور الفكر بدأ العقل يتخبط
حينما خوت العقول وسكنت للراحة والترفيه
أصبح بكاء الطفل عندنا ظاهرة إجتماعية لابد
أن تعرض على وزارة الصحة :)
بسبب الصدمات التي نتعرض لها
عندما كدنا أن نقدس بعض المناصب والمواقع
معتقدين أن الاختيار مبني على الأفضل
وليس حسب المصلحة
ولاأستبعد بعد فترة بإن أرى ابو أربعين سنة يمسك بقرقوشة
وتستحوذ على تفكيره كما تستحوذ على عقل الطفل (a14)
لقد فعلها :ola854:
فالمثل يقول صم رجباَترى عجباَ
الله يرحم الحال بس (g)
تقبل شكري وتقديري
اللطيفة00



وأهلا بك أختي الكريمة
وسعدت بتواجدك


القلم