المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مَنْ يَعْتَبِرْ ....؟؟


محمد أمين الموصلي
05-04-05, 09:10 PM
سَمِرَ الخليفةُ أبو جعفر المنصورُ ذاتَ ليلةٍ فذكرَ خلفاءَ بني أميةَ وسيرهم و أنهم كانوا لم يزالوا على إستقامةٍ حتى أفضى أمرهم إلى أبنائهم المترفينَ الذين كانَ همهم _ معَ عظمِ شأنِ الملكِ وجلالةِ قدرهِ _ قصدَ الشهواتِ وإيثارَ اللذاتِ و الدخولَ في معاصي اللّهِ و مساخطهِ جهلآً باستدراجِ اللّهِ وأمناً من مكرهِ فسلبهمُ اللّهُ العزَّ ونقلَ عنهم النعمةّ, فقال َ أحدً جلساءِ المنصورِ وهو صالحُ بن علي : يا أميرَ المؤمنينَ إنَّ عبدَ اللّهِ بن مروان لمّا دخلَ أرضَ النوبةِ هارباً فيمن معهُ , سألَ ملكُ النوبةِ عنهم فأخبِرَ , فركبَ إلى عبدِ اللّهِ فكلمهُ بكلامٍ عجيبٍ لا أحفظهُ و أزعجهُ _ أخرجه_ عن بلدهِ , فإن رأى أميرُ المؤمنينَ أن يدعوَ بهِ منَ الحبسِ فيحضرنا هذهِ الليلةَ فيخبرنا عن ذلكَ , فأمرض المنصورُ بإحضارهِ و سألهُ عنِ القصةِ فقالَ (( يا أميرَ المؤمنينَ قدمنا أرضَ النوبةِ وقدْ أخبرَ الملكُ بأمرنا , فدخلَ عليَّ رجلٌ أقنى الأنفِ- طوال, حسنُ الوجهِ , فقعدَ على الأرضِ .. فقلتُ ما يمنعكَ أن تقعدَ على ثيابنا؟ فقالَ إني ملكٌ ويحقُ للملكِ أن يتواضعَ إذا رفعهُ اللّهُ , ثمَّ قالَ : لأي شئٍ تشربونَ الخمرَ وهي محرمةٌ عليكم؟ قلتُ : إجترأَ على ذلكَ عبيدنا و غلماننا و أتباعنا. قال : فلمَ تطأونَ الزروعَ بدوابكم والفسادُ محرمٌ عليكم ؟ قلتُ : يفعلُ ذلكَ عبيدنا و أتباعنا بجهلهم . قال: فلمَ تلبسونَ الديباجَ والحريرَ وتستعملونَ الذهبَ و الفضةَ و ذلكَ محرمٌ عليكم ؟ قلتُ : ذهبَ الملكُ عنّا و قلَّ أنصارنا فانتصرنا بقومٍ منَ العجمِ دخلوا في ديننا فلبسوا ذلكَ على الكرهِ منّا, قال: فأطرقَ مليّاً وجعلَ يقلبُ يدهُ وينكتُ الأرضَ ويقولُ : عبيدنا و أتباعنا وقومٌ دخلوا في ديننا و زالَ الملكُ عنّا يرددهُ مراراً . ثمَّ قالَ ليسَ ذلكَ كذلكَ ولكنكم قومٌ استحللتم ما حرمَ اللّهُ وركبتم مانهاكم عنهُ وظلمتم من مُلِّكتُم أمرهم فسلبكم اللّهُ العزَّ وألبسكم الذلَّ بذنوبكم ولله فيكم نقمةً لم تبلغ غايتها و أخافُ أن يحلَّ بكم العذابُ و أنتم ببلدي , وإنما الضيافةُ ثلاثة أيامٍ فتزودوا ما احتجتم وارتحلوا عن بلدي )).. من قصص العرب.

غريب الماضي
06-04-05, 10:26 AM
الـسـلـام عـلـيكم


بـارك الله بـك وجـزاك الله خير


أخـي ( الموصلي )


على هـذهِ القصه الطيبه التي يجب


علينا إن لا نقرائها فحسب لا بل


يجب علينا أخذ العبر منها


شكراً جزيلاً إلك ياصاح


ننتظرك جديد قلمك الرائع

الهنـوف
06-04-05, 05:47 PM
أخـي الكـريـم / محمـد أميـن

وفقـك الله وجـزآك الله خيـر الجـزاء

حقـاً أخـي ما قـال : ليسَ ذلكَ كذلكَ ولكنكم قومٌ استحللتم ما حرمَ اللّهُ وركبتم مانهاكم عنهُ وظلمتم من مُلِّكتُم أمرهم فسلبكم اللّهُ العزَّ وألبسكم الذلَّ بذنوبكم ولله فيكم نقمةً لم تبلغ غايتها ،،

ووالله أنـهُ حقــاً..

محمد أمين الموصلي
07-04-05, 10:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيكما العافيه و جزاكما الله خير الجزاء على المرور العطر والكلمات الرقيقة والعبارات الجميلة يا أخي الكريم(( غريب الماضي )) ويا أختي الكريمة (( الهنوف )) وأسأل الله تعالى لكما مزيداً من الرفعة والإيمان والثبات على دينه وأن يحشرنا جميعاً في زمرة الحبيب المصطفى (( عليه الصلاة والسلام )) وأن يوفقنا ويرضى عنا ويكتب لنا حسن الخاتمة.. آمين يارب العالمين.

أحمد ابن الموصل
29-10-05, 05:37 AM
بارك الله لك على الموضوع القيم
وجعله في ميزان حسناتك

أم أديم
29-10-05, 05:42 AM
بارك الله فيك اخي


وجزاك الله خير الجزاء

السراج الوضاء
29-10-05, 06:25 PM
فهل من معتبر
هل من معتبر
هل من معتبر


بارك الله فيك أخي الكريم على هذه القصة المليئة بالعبر

محمد أمين الموصلي
03-11-05, 06:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً
أحمد ابن الموصل
أم أديم
السراج الوضاء
بارك الله فيكم
شكراً على هذه المشاركة التي أسعدتني
أسأل الله لكم التوفيق والسداد

mohamed hassan
07-11-05, 11:23 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك الله خيراً
الله يعطيك العافيه

JARIR
15-01-06, 04:23 PM
الله أكبر فعلاً من روائع القصص

محمد أمين الموصلي
15-01-06, 08:17 PM
محمد حسان
جرير
بارك الله فيكما وجزاكما خير الجزاء على المرور والمشاركة
شكراً لكما