المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواقف الدكتورة نورة السعد معي


بتار الوشم
11-02-10, 11:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(من لايشكر الناس لايشكر الله)

تعرضت الكاتبة القديرة الفاضلة الدكتورة نورة السعد لمضايقات من الصحافة ليس لانها لاتجيد الكتابة الصحفية لا والف لا بل لانها تدافع عن قضايا المجتمع وعن اوامر الله التي لن تتنازل عنها والتي لم تعجب كتاباتها رؤسا التحرير الذين يتصفون بالفكر الليبرالي والداعي الى الفجور والسفور فاقصيت الدكتورة نورة السعد من الكثير من الصحف منها جريدة الرياض والتي وصفها رئيس التحرير تركي السديري رده الله الى الحق عاجلا غير اجل بنورة الزرقاوي وهذا الوصف جاء بعد دفاع الدكتورة عن الحجاب وتعاليم الدين .
وسمعت هذه الايام بان الدكتورة نورة السعد تكتب الان في جريدة المدينة .
فيشهد الله اني اتمنى باخت وام مثل الدكتورة نورة السعد تلك الكاتبة التي منحت وقتها وقلمها للدفاع عن العفة وتعاليم الدين وعن قضايا المجتمع والتي سطر قلمها الكثير من الوقفات مع ابناء هذا الوطن .
وانا سلطان العتيبي وقفت معي الدكتورة نورة السعد وقفات لا انساها ابدا ما حييت عندما تخرجت من الجامعة عام 1422 ولم اجد عملا فكتبت مقالات عن قضيتي وكذا الكثير من الاخوة والاخوات الذين وقفت معهم الدكتورة نورة السعد حفظها الله
فكان لزاما علي ان ارد جزء بسيطا من وقفاتها معي ولن انساها من الدعاء ابدا ماحييت
فشكرا لكي امي الفاضلة نورة السعد وهانا اليوم معلم بتوفيق من الله وبوقفات من قلمكم النير
فاجزل الله لكم المثوبة ورزقكم من واسع فضلة وجمعنا الله واياكم في الفردوس الاعلى
وساتواصل مع الدكتورة نورة السعد حفظها الله لعلها توافق على ان افتتح منتدى يحمل اسمها قريبا انشاء الله وهذا اقل الواجب تجاهها


واليكم بعضا من مقالاتها بشان قضيتي والتي نشرت في جريدة الرياض

جريدة الرياض
جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية
ربيع الحرف
من يستمع لسلطان العتيبي؟!
د.نورة السعد
تجاوب كبير من القراء لمسته حول موضوع تعاقد وزارة المعارف مع معلمين للغة الإنجليزية والحاسب الآلي للتدريس في المرحلة الابتدائية... ومنها رسالة القارئ سلطان العتيبي التي تمثل وجهة نظر هؤلاء الشباب الذين تخرجوا من جامعاتنا ولم يجدوا وظائف.. وتم إغماط حقهم في الإسهام في العمل والقيام بواجبهم الوطني.. سلطان العتيبي من خريجي جامعة الملك سعود من كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية ومثله زملاؤه الذين لم يجدوا عملا منذ عامين بعد تخرجهم!! وهو لديه الرغبة في أن يمنح فرصة تعلم اللغة الإنجليزية للمدة التي يفترض أن تسهم في إتقانه لها ليتمكن من التدريس في هذه المرحلة..
وأنا هنا أطرح فكرته.. وأستعيد ما ينشر حاليا من إعلانات عن معاهد تعليم اللغة الإنجليزية والتي توضح أن شهادتها مصدقة من "وزارة المعارف" ألا يمكن التنسيق مع هذه المعاهد المنتشرة في مدن المملكة وتحقيق المعادلة الوطنية التي ترضي الطرفين.
وأضيف إلى هذه الرسالة المهمة من سلطان ومن يماثل وضعه من شبابنا الباحث عن فرص العمل وهي حق له كما قلت سابقا ودائما وليس منة وكرما من أحد..
أضيف رسالة أخرى مهمة وصلتني من الأستاذ عبدالله الوطبان من الرياض وهو كما يصف نفسه مدرس لغة إنجليزية متقاعد.. أي أن سطوره أهميتها تأتي من أنها من صاحب خبرة في تدريس هذه اللغة الأجنبية والتي أكدت ما ذكرته من عدم صحة نطق بعض الجنسيات لبعض الحروف اللاتينية أو الكلمات المبدوءة بحروف the حيث تلفظ za/da !!.
ويؤيد الفكرة التي طرحتها في مقالي الأول عن هذا القرار في 1423/2/8هـ الذي ناقشت فيه هذا التوجه لدى الوزارة وأنه مهم ولكن الأهم هو تدريب الشباب والكوادر الوطنية للقيام بهذه المهمة.. ويوضح الأستاذ الوطبان أن هذا القرار إذا لم يستثمر الكوادر الوطنية ستكون له انعكاسات مستقبلية على العادات وسوف يحمل الوزارة أعباء مالية كبيرة يمكن الاستفادة بجزء منها في التدريب.. ويؤيده في هذا أبو عبدالرحمن من الرياض.
ولأن إدارة الإعلام التربوي بالوزارة نشرت رداً على مقالة الزميل محمد النوفل فقط!! ووضحت أن الاستقدام أو التعاقد سيكون للتدريس في المرحلة الثانوية؟! لعدم توفر المعلمين السعوديين!! وحقيقة لا أعرف إذا كانت الوزارة قد سبق لها أن نشرت إعلانا يوضح هذا الطلب.. أم أن الخطأ كان في الخبر الصحفي؟! علما أن ما نشر عن رغبة الوزارة في التعاقد مع معلمين من نيوزيلندا لتدريس اللغة الإنجليزية!! كان منذ عام تقريبا.. فهل هذه المدة لم تكن كافية لتدريب خريجي كليات المعلمين التي تشرف عليها الوزارة في تخصصي اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي؟! أم أنه قدر هؤلاء الشباب خريجي كليات المعلمين أو كليات التربية أن ينتظروا دورهم بعد معلمي سيريلانكا وكينيا وبنجلادش والهند!!؟.
وعدد من الأسئلة وصلتني تسأل عن كيفية تطبيق القرار فيما يخص تعليم البنات وقد أسندت مهمته للوزارة؟! وهل سيتم استثمار خريجات اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي.. أم سيكون التوجه للتعاقد أيضاً؟!.
- الأستاذ عبدالعزيز الحصين من المدينة المنورة.. يؤكد على ضرورة تعزيز دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. ويشاركه في الرأي عدد من الأفاضل القراء والقارئات.. مؤيدين لما جاء في مقالاتي حولها..
- خديجة الفضلى من كلية التربية بحوطة بني تميم وبسمة الرشيد من الرياض، وندى محمد من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والجوهرة وزميلاتها في ثانوية تحفيظ القرآن الأولى في الرياض.
أشكر لكن ما جاء في سطور رسائلكن العزيزة.. وجزاكن الله خيراً.. واقتراحك يا أخت خديجة الفضلى مهم وسأحاول التطرق لهذه المواضيع إن شاء الله.
- الأخوة سعود الحمد، وعبدالله الخلف، آمل مزيدا من التوضيح للمواضيع التي ترغبان مناقشتها لكما الشكر على الثقة.
- نورة بنت عبدالعزيز.. سطورك عن المجاهد خطاب يرحمه الله مهمة وأنا معك أن الصحافة اهتمت بوفاة "ديانا" أكثر مما نشرت عن هذا المجاهد الذي أرعب الروس منذ بداية الحرب الشيشانية.. ولا تنسي أننا لا زلنا نستقبل ما تبثه وكالات الأنباء الغربية.. وبالتالي ما تهتم به تلك الوسائل ليست اهتماماتنا بالدرجة الأولى.. وليست جوهر قضايانا وإن كان هناك تفرد لدى بعض الصحف تشكر عليه، ولكن تظل نادرة.. ولا تمثل الاتجاه العام..
إتكاءة الحرف
إذا دعتك قدرتك إلى ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك.. إهداء لكل من ينسى هذا!!

__________________________________________________ _________
جريدة الرياض
جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية
ربيع الحرف
وشهد شاهد من أهلها..
د.نورة السعد
بعد قراءتي اللقاء مع الدكتور عبدالعزيز الثنيان وكيل وزارة المعارف سابقاً وعضو مجلس الشورى حالياً الذي نشرته صحيفة "الرياض" يوم السبت 1423/5/24هـ والذي أكد فيه ما سبق أن ناقشته هنا ومعي العديد من الكتاب والكاتبات والمربين العاملين سابقاً وحالياً في وزارة المعارف أو المعلمين حالياً والذين يؤكدون أن تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية، كما هي عبارات الدكتور الثنيان (هدر مالي بلا فائدة) رغم تأكيده على أهمية اللغة الإنجليزية كلغة عالمية وهو ما نتفق معه، في هذا الرأي ولكن ليس وفق هذا القرار الذي سارعت إلى تنفيذه الوزارة وقال: (لا يجوز أن تدرس هذه المادة نهائياً دون دراسة وبحث علمي دقيق لهذا الموضوع ومن منظور اقتصادي، ومن منظور تربوي فإن تدريسها في المرحلة الابتدائية غير مجد وغير نافع ويحتاج تأثيرها على المواد الأخرى مثل مواد اللغة العربية والشرعية إلى دراسات علمية أيضاً).
اللقاء مع الدكتور عبدالعزيز الثنيان تحدث عن تأثير هذا القرار على المستوى العلمي للطلاب وفق بيئاتهم الجغرافية من حيث هم من ساكني المدن أو القرى والهجر.. ومن حيث المناخ اللغوي العام الذي لا نتحدث فيه سوى بلغتنا العربية.. وما يتطلبه تدريس اللغة من معامل وإعداد.
وذكر أنه يتحفظ على قرار وزارة المعارف وأنه غير مجد.. وتمنى أن لا تتعجل الوزارة في تنفيذ هذا القرار وأن يوزع المال الذي سيبذل لخدمة تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلتين المتوسطة والثانوية.. وأن يوجه لتطوير المعامل في هاتين المرحلتين وتطوير المعلمين الذين يدرّسونها وتدريبهم لإجراء دراسات ميدانية بحثية لمعرفة قدرات الطلاب وهل حققوا نتائج أم لا؟!.
واقترح إيجاد مراكز لتعليم اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية القائمة في الفترة المسائية حيث توجد فيها المختبرات والمعامل والأساتذة القادرون وتتاح الفرصة لمن يرغب دراسة هذه اللغة أو يتطلب عمله دراستها.. فلو كان هناك ( 300أو 400) مركز في أنحاء المملكة لتوفير تدريس اللغة بدلاً من تدريسها للطلاب في المرحلة الابتدائية لكان أفضل.. وقال: ليس بالضرورة أن يتحدث كل الشعب السعودي اللغة الإنجليزية.. فالشعب الصيني لا يتكلم اللغة الإنجليزية وكذلك الشعب الفرنسي الذي يهتم بلغته أكثر..
@ أثق أن العقلاء الذين ينهجون تحقيق المعادلة الوطنية الضرورية في إيقاف الهدر المالي وضرورة الاستثمار في المواطن والارتقاء بهذا المواطن طالباً أو خريجاً أو باحثاً عن الوظيفة، هم الذين يعوّل عليهم عند الحديث عن إيجابيات وسلبيات هذا القرار الذي ترغب وزارة المعارف إقحامه في خارطة التعليم العام.. رغم كل الظروف المحيطة..
فالبطالة.. هم اجتماعي جماعي يعيشه شباب هذا الوطن وكان الأولى بوزارة المعارف أن تعيد النظر في هذا القرار وتستثمر في المواطن وتؤهل هؤلاء الخريجين الباحثين عن عمل بينما الوزارة تتعاقد مع معلمين من جنسيات مختلفة لتزيد من عملية (الهدر المالي).. وتزيد من نسبة البطالة بين الشباب..
ومن رسالة للخريج عبدالرحمن التميمي والذي يطلق على نفسه (عضو في البطالة الجامعية).. تزامن وصولها لي عبر البريد الإلكتروني مع نشر اللقاء مع الدكتور عبدالعزيز الثنيان التربوي ذي الخبرة الطويلة في الوزارة والذي لن يجرؤ أحد على وصفه أنه (مناهض للتقدم، ومتنطع، و....الخ) كما يطلق البعض على كل من يناقش هذا القرار.. وكأن قرارات أي جهة مسؤولة تمس المجتمع وأبناءه، قرآناً منزلاً، لا ينبغي الحديث عنه إلا بالمديح!!
عبدالرحمن التميمي أحد خريجي جامعة الملك سعود من كلية التربية تخصص دراسات إسلامية وعلى مدى عامين هو ينتظر الوظيفة!!
وبحث في القطاعين الحكومي والخاص ولم يوفق مثله، مثل البقية الذين ترفضهم مؤسسات مجتمعهم وتركض لاستقدام سواهم من خارج الوطن وتهيئ لهم السكن والرواتب بل واحتفالية القدوم!!
يقول عبدالرحمن إنه قرأ مقالتي: من يستمع لسلطان العتيبي، المنشورة في 2002/5/9م.. ويؤكد أنه ليس الوحيد الذي يحتاج لمن يسمعه.. بل هناك العشرات مثل سلطان العتيبي..
ثم يتحدث عن طموحاته وآمانيه التي لم تتحقق.. وكيف أصبحت حياته وهو يتابع الإعلانات عن الوظائف في الصحف.. ويعلق على أن وزارة الخدمة المدنية أعلنت عن احتياجها لخريجي الدراسات الإسلامية بعدد (1051) كمدرسين للتربية الإسلامية، وتقدم (6399) من حاملي بكالوريوس تربية إسلامية. وهذا يعني أنه ستكون هناك سنوات للانتظار..
ويقول: استبشرنا خيراً عندما قررت الوزارة تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية ولكن ما قامت به الوزارة كان شبه صدمة لهم!! ويؤكد عبدالرحمن مثل غيره على أهمية الاستثمار فيهم وإيفائهم حقهم في التوظيف في المدارس بدلاً من استقدام الهنود والسيرلانكيين والبنغلاديشيين.. فلو قامت الوزارة بمنحهم دورات في تدريس اللغة الإنجليزية وتعيينهم لاستفادوا هم واستفاد الوطن، أما في حالة استقدام معلمين غير سعوديين فإن هذا يعني مزيداً من خروج المال السعودي خارج الوطن!!.
من سيستمع إلى عبدالرحمن التميمي الشاب السعودي وقبله سلطان العتيبي وعشرات بل مئات مثلهم يبحثون عن حقهم الوظيفي الذي تحجبه عنهم قرارات غير مدروسة بشهادة الأغلبية.. من العاملين في الوزارة وكما يقول محمد بن عبدالرحمن في منتدى الكتاب في تعليقه على هذا القرار ما معناه إن المعلمين يعانون من ازدحام جداولهم الدراسية ونقص الوسائل التعليمية والمعلم لا يؤدي واجبه كاملاً لأنه مضغوط بـ 24حصة أسبوعياً، مع الواجبات الإدارية الأخرى والفصل الواحد فيه من (30-50) طالباً، والمباني مستأجرة.. وإذا اشتكينا إلى وزارة المعارف كانت إجابتهم أن المشكلة في قلة الموارد!! هذه الموارد التي زادت عندما أرادوا تنفيذ هذا القرار..!! أما أحمد الغامدي فيقول عن تجربته وهو معلم في إحدى المناطق النائية: إنهم يواجهون صعوبة في تدريس الطلاب الحروف الهجائية للغة العربية.. فكيف سيفهم هؤلاء الطلاب حروف اللغة الإنجليزية؟؟
قد يتساءل البعض لماذا أعيد الكتابة في الموضوع نفسه.. والرد هو لأهميته.. فاللغة الإنجليزية مهمة ولكنها ليست أهم من لغة القرآن.. ولا أعتقد أنها مواقف مشرفة لأي شخص منا هنا أن يتقن لغة أجنبية مقابل إخفاقه في لغته العربية. كما أني ضد استقدام هؤلاء الأجانب الذين ليسوا ممن يجيدون التحدث بها ولديهم مساوئ في النطق بحروفها، ناهيك عن التأثير العقدي والتربوي الذي لا يحتاج إلى دراسة حديثة كي تبرهن العكس.. بالإضافة إلى ما يشكله هذا القرار من عبء اقتصادي وجناية على الشباب السعودي الأحق بالتوظيف والتدريب. والارتقاء بمستواه العلمي والوظيفي..
ثم أين هذا القرار من المناداة بالسعودة كما يطالب بها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز رئيس مجلس القوى العاملة؟! وأين هذا القرار من الحملة الجماعية لتوطين الوظائف؟؟
أسئلة ربما مجلس الشورى يحل إجاباتها؟! طالما أن مسؤولي الوزارة لا يلقون بالاً لكل هذه النداءات التي تمثل الرأي العام. وهو الموقف الذي لم نتوقعه من معالي وزير المعارف شخصياً وهو الرجل التربوي المعروف..
اتكاءة الحرف
لو فكر كل مسؤول بأن كل باحث عن الوظيفة هو ابنه أو ابنته لتغيرت معادلة (توطين الوظائف) لصالح هذا الخريج أو الخريجة الباحثين عن الوظائف في وطنهما!!.


بتار الوشم
الخميس 27/2/1431