المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موجز تاريخ المغرب الإسلامي/عبد العزيز كحيل


Nabil48
16-01-10, 08:37 PM
موجز تاريخ المغرب الإسلامي

عبد العزيز كحيل

نقصد بالمغرب الإسلامي الحيّز الجغرافي الذي يشمل أساسا تونس والجزائر والمغرب ، والذي يطلق عليه حاليا المغرب العربي، ونهدف إلى التذكير بأهمّ المحطات السياسية التي مرّ بها منذ الفتح الإسلامي.
بدأ الفتح بتوجّه الجيوش الإسلامية إلى بلاد المغرب في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه بعد فتح مصر ، وامتد ّعبر سنوات عديدة ليكتمل زمن عبد الملك بن مروان ،واقترن هذا الفتح باسم الصحابي عقبة بن نافع رضي الله تعالى عنه ،فقد كان قائد الحملة الأولى وعاود الكرة زمن يزيد بن معاوية وأسّس مدينة القيروان كعاصمة لتلك البلاد ووصلت جيوشه إلى شواطئ المحيط الأطلسي غربا، وتوفي بهذه الأرض المفتوحة ،وقبره موجود بمدينة سيدي عقبة شرق الجزائر.
وبين الحملتين المذكورتين كانت هناك حملات أخرى ومنذ خلافة عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه، قادها على التوالي عبد الله بن أبي سرح وابن المهاجر دينار وزهير بن قبس البلوي ،واكتمل الفتح على يد حسّان بن النعمان حيث تخلّصت البلاد من الإحتلال البيزنطي واحتضن السكان المحليون الإسلام والعربية.
وبعد استتباب الأمر للمسلمين ومضي الأعوام ،وأثناء الخلافة العبّاسية قامت بالمغرب عدّة دول أكثرها على إقليم من الأقاليم الثلاثة المكوّنة لهذه البلاد والّتي عرفت بإفريقيا (تونس الحالية) والمغرب الأوسط ( الجزائر) والمغرب الأقصى(المغرب) ،وأهمّ هذه الدول المحلية هي:
1. الدولة الرستميّة:
قامت للإباضيين (وكانوا فرعا من الخوارج) دولة غير ذات شأن كبير في القيروان في العقود الأولى التي تلت الفتح ، وبعد سقوطها فرّت بعض قياداتها إلى تيهرت (غرب الجزائر الحالّية) وهناك أسّس عبد الرحمن بن رستم الدولة الرستميّة الّتي امتدّت من:160هـ إلى296هـ.
2. الدولة الإدريسيّة:
موطنها الأول بالمغرب الأقصى وهي تنتسب إلى الشيعة الزيدية ، في عهدها أسّست مدينة "فاس" وبني جامع القرويين الّذي يعتبر أول جامعة في العالم الإسلامي وقد بنته فاطمة الفهرية بنت إدريس الأكبر من مالها الخاص، سقطت الدولة على يد الفاطميين بعد أن ظلّت قائمة من 172إلى 309 هـ.
3. الدولة الأغلبية:
قامت في تونس واستقلّت عن الخلافة العبّاسيّة، امتازت بنشر الثقافة العربيّة لكن بعض حكّامها كانوا على جانب كبير من القسوة على الرعيّة، سقطت هي الأخرى على يد الفاطميين ،وقد دامت من 184 إلى 296 هـ .
4. الدولة الفاطميّة:
أسّسها أبو عبد الله الداعي الشيعي الإسماعيلي بعد أن مكث في المغرب الإسلامي عشر سنوات يبشّر بالمهدي المنتظر المتمثّل في أبي عبد الله المهدي أوّل قائد للدولة.
اتّخذت من القيروان عاصمةً لها وقضت _ كما ذكرنا _ على دول بني رستم والأدارسة والأغالبة ثم وجّهت قواتها نحو مصر فغزاها "المعزّ لدين الله"، وفي عهدها أسّس "جوهر الصقلي" مدينة القاهرة وتمّ تشييد الجامع الأزهر بها.
وبقيت هذه الدولة قائمةً حتّى أطاح بها صلاح الدين الأيوبي رحمه الله، أي من 297 إلى 576هـ
5. الدولة الحمّادية:
قامت إثر رحيل الخليفة الفاطمي عن المغرب وتعيينة "بلكين بن زيري" نائباً عنه فأسّس هذا الأخير ثاني دولة مستقلّة عن الخلافة العباسيّة بالمغرب الأوسط (الجزائر الحاليّة) واتّخذت "بجاية" عاصمةً لها.
أقام بنو حمّاد حضارةً متألّقة وجعلوا من "بجاية" حاضرة علميّة يقصدها طلبة العلم من الأقاصي، وعلى سبيل المثال تخرّج من مدارسها كل من عبد المؤمن بن علي (الّذي قاد دولة الموحّدين بعد مؤسّسها الأول ابن تومرت) والمهندس الإيطالي ليوناردو دا فنتشي.
دامت الدولة الحمادية من398إلى حوالي 540 هـ ،وسقطت تحت ضربات الغزاة النورمان من الشمال والهلاليين من الشرق والجنوب والمرابطين من الغرب.
6. دولة المرابطين: بدأ تأسيسها انطلاقاً من موريتانيا الحاليّة على يد عبد الله بن ياسين ووطّد أركانها القائد الكبير يوسف بن تاشفين، كانت دولة مجاهدةً قويّةً حاربت الإسبان ووحّدت المغرب العربي وكانت قلعة خلفية ساعدت الأندلس وثبّتت الوجود الإسلامي فيها.
دامت من 487 إلى 558هـ وسقطت بسبب الفقهاء الّذين تدخّلوا بشكل كبير وسافر في السياسة من غير أن يمتلكوا أدواتها ممّا أتاح للمهدي بن تومرت أن يقوّض أركانها بدهائه وحنكته .
7. دولة الموحّدين:
هي أوّل دولة وحّدت المغرب العربي على يد السكان الأصليين وضمّت إليه الأندلس، أسّسها ابن تومرت سنة 513 هـ ووطّد دعائمها خليفته عبد المؤمن بن علي، امتازت هذه الدولة بنشر العلم على أوسع نطاق، فمن مدارسها تخرّج ابن رشد الحفيد وابن طفيل الفيلسوف الشهور وغيرهما من العلماء.
انهارت سنة 609 هـ بعد أن هزمتها جيوش الصليبيين في معركة "حصن العقاب" بالأندلس.
انقسام المغرب الإسلامي:
بعد انهيار دولة الموحّدين انقسم المغرب الإسلامي إلى ثلاث دوّل مستقلّة عن بعضها:
- الدولة الحفصية في تونس
- الدولة المرينية في المغرب الأقصى
- الدولة الزيانية في الجزائر
من جهتها استقلّت الأندلس بأمرائها.
• الدولة الزيانية: الجدير بالذكر أن هذه الدولة أسّسها إيغمراسن زيان في 633 هـ، واتّخذت مدينة " تلمسان" عاصمةً لها، ودامت ثلاثة قرون كلّها حروب مع الجيران والأسبان.
أقام بها ابن خلدون وألّف مقدّمته، استنجدت بالأخوين خير الدين و بابا عروج لمواجهة حملات الأسبان والبرتغاليين سنة 926هـ، وبذلك ألحقت الجزائر بالخلافة العثمانية، وكانت نهايتها في 962 هـ.
في كل هذه المراحل لم يكن المغرب الاسلامي يحتكم في جميع شؤونه إلا لشريعة الإسلام مثله مثل باقي أقطار المسلمين ، وبقي كذلك حتى ابتلي بالإحتلال الأجنبي .

عن رابطة أدباء الشام

امير مهذب
17-01-10, 12:09 AM
مشكور على الموضوع القيم والتعريف بأحد أعضاء الجسد الاسلامي الكبير
تقبل مروري وتحيتي لك على الموضوع

حقال نت
17-01-10, 10:01 AM
بسم الله الرحمن الرحيم مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

حقال نت
17-01-10, 10:04 AM
شكرا

عاشقة جدة
30-05-10, 03:51 AM
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

مثلي قليل
25-09-10, 08:23 PM
يعطييك الف عافيه على الموضووع




ودي


:tha584: