المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلمان العودة يدخل على خط «الأنكحة»...اريد رائيكم


الشاآآآمخه
09-01-10, 07:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
صباح الخير للجميع
سلمان العودة يدخل على خط «الأنكحة»... ويبيح «الزواج العرفي»
السبت, 09 يناير 2010


الرياض - مصطفى الأنصاري



أعلن الداعية السعودي الشيخ سلمان العودة رأيه بلا خجل في واحدة من صيغ «الأنكحة» المثيرة للجدل، وأكد أنه لا يرى في «الزواج العرفي» مانعاً شرعياً. جاء ذلك بمحض الصدفة بعد نحو شهر من تشديد الفقيه السعودي الآخر الشيخ عبدالمحسن العبيكان النكير على إحدى صيغ ذلك النكاح.
واعتبر العودة أمس في أول حلقة يسجلها هذا العام من برنامجه «الحياة كلمة» الزواج العرفي حلالاً شرعاً، إذا ما تم بعلم الأسرة والعائلة، حتى لو لم يتم توثيقه قانونياً. لكنه نبه إلى أنه لا ينصح بهذا النوع من الزواج، نظراً إلى كثرة المشكلات الناجمة عنه. كما لفت إلى تحريمه الصريح لصيغة أخرى من الزواج العرفي «تمنح فيها البنت نفسها للشاب بلا علم من وليها».
وكان الشيخ عبدالمحسن العبيكان أوضح قبل نحو أسبوعين حرمة الزواج العرفي بين بعض المواطنين والمقيمات في السعودية بلا ترخيص نظامي. وعلل ذلك بأنه مخالفة لولي الأمر، وفتح لأبواب من المخالفات، دفعت بعض الإناث إلى الزواج بأكثر من شخص في وقت واحد، بحسب قوله. ويعتبر الزواج «العرفي» الآتي من مصر أول أنواع الأنكحة المثيرة للجدل وخلاف الفقهاء في أول ظهوره قبل بضع سنين، إلا أنه سريعاً ما نافسته صنوف أخرى من الزواج مثل «المصياف» و «المسيار» و «المسفار» و«السياحي» و«البنطال» و«فرند» و«مطيار» و «محجاج». ناهيك عن «المتعة» و «الزواج بنية الطلاق» التي كان الخلاف الفقهي حولها أسبق وأشرس.
ومن ناحية أخرى، جدد الشيخ العودة إباحته احتفال الأشخاص ببساطة بتاريخ ميلادهم أو ميلاد أبنائهم، إلا أنه في تعددية لافتة قبل أن يجدد تأكيد رأيه، نبه إلى أن علماء كبار من مشايخه يذهبون إلى رأي مختلف، وإن ألمح إلى أن بعض طلبة العلم ممن حول أولئك المشايخ كانوا طرفاً في تهويل الاحتفالات التي تحدث، ما جعل آراءهم المحرمة أكثر من المتساهلة في المسألة.
اريد آرئكم النيره
طبعا
دون تشكيك في كلام فضيلة الشح فهو لم يفتي الاعن علم وهذا بينه وبين خالقه
لكن
يبقى لي حرية الرائ
لاللزواج العرفي
ايضا حبيت اذكركم بالحديث الشريف


http://www.lovely0smile.com/2008/nwawi/nwawi-03.jpg

F4
09-01-10, 08:02 AM
ماقال شي غلط

نحن نعلم شروط الزواج مايدخل من ضمنها موافقه الولي

كفاكم مبالغه

شموخ بدوية
09-01-10, 08:08 AM
كلامه سليم زواج اهلنا من زمااان مثل كذا يجئ الواحد عند أبو البنت ويطلبها للزواج ويوافق الأب والبنت ويقيمون حفلة بسيطة وانتهى الموضوع


ماكان فيه شيخ ولا شئ ..>> هذا لتثبيت الزواج في المحاكم فقط


من شروط الزواج الموافقة ووجود وولي الآمر والمهر واللآشهار

اذا توفرت هذه الشرووط خلاص انتهى الموضوع زواج صحيح

شموخ بدوية
09-01-10, 08:15 AM
ماقال شي غلط

نحن نعلم شروط الزواج مايدخل من ضمنها موافقه الولي

كفاكم مبالغه

يجب وجود وأذن ولي الآمر ...لاتزوج البنت نفسها بدون ولي أمرها

(فانكحوهن بإذن أهلهن)..

الأ اذا كان الأب يعضل أبنته >> أي يمنع تزويجها بدون سبب شرعي

فيجوز للقاضي تزويجها بدون أذن ولي أمرها

F4
09-01-10, 08:47 AM
يجب وجود وأذن ولي الآمر ...لاتزوج البنت نفسها بدون ولي أمرها

(فانكحوهن بإذن أهلهن)..

الأ اذا كان الأب يعضل أبنته >> أي يمنع تزويجها بدون سبب شرعي

فيجوز للقاضي تزويجها بدون أذن ولي أمرها

اقصد ولي امر المسلمين يعني النظام والقانون (q41)

الشاآآآمخه
09-01-10, 08:49 AM
ماقال شي غلط

نحن نعلم شروط الزواج مايدخل من ضمنها موافقه الولي

كفاكم مبالغه


هدئ من روعك ياأخ العرب لم نقل انه غلطان ؟

لكن مثل ماأن التعدد لااقبله ايضا هذا الزواج لااقبله
رضيت كان بها مارضيت الله يسهل أمرك

الشاآآآمخه
09-01-10, 08:53 AM
كلامه سليم زواج اهلنا من زمااان مثل كذا يجئ الواحد عند أبو البنت ويطلبها للزواج ويوافق الأب والبنت ويقيمون حفلة بسيطة وانتهى الموضوع


ماكان فيه شيخ ولا شئ ..>> هذا لتثبيت الزواج في المحاكم فقط


من شروط الزواج الموافقة ووجود وولي الآمر والمهر واللآشهار

اذا توفرت هذه الشرووط خلاص انتهى الموضوع زواج صحيح
نعم الزواج صحيح
لكن رسوالله صلوات الله عليه قال: (دع مايريبك الى مالايريبك )
وليش وجع الرأس يالغاليه؟

F4
09-01-10, 09:19 AM
هدئ من روعك ياأخ العرب لم نقل انه غلطان ؟

لكن مثل ماأن التعدد لااقبله ايضا هذا الزواج لااقبله
رضيت كان بها مارضيت الله يسهل أمرك



ان شاء الله عمرك مارضيتي اقرب جدار يا اخت العرب

عالي المستوى
09-01-10, 10:07 AM
الشيخ سلمان يعتبر داعيه وليس مفتي

اما بالنسبه للعبيكان فهذا لا اراااااه شياء ولا اخذ منه اي شي يخص ديني

ولكن كنا نعلم بحله زواج المسيار

الف شكر لك يالشاااامخه على موضوعك

فاعلُ خير
09-01-10, 10:29 AM
ماشاء الله عليكم

هيئة كبار العلماء واحد مايشوف العبيكان بعينه ! ووحده ماترى التعدد الذي أحله الله ! وواحد يذكر شروط النكاح

اتقوا الله هذا دين دين الحين لو واحد منكم تكلم بالطب وهو مو دكتور أحد راح يسمع كلامه : الدين نفس الشئ يبي دراسة اتقوا الله ياناس والله الأمر خطيييير

( ولا تقولوا لما تصفه السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام )

الهلالي
09-01-10, 10:42 AM
كلام العودة انا سمعته بأذني يوم امس


مسألة ان الزواج يكون من المحكمة او عند الشيخ ، هذي حتى يتم توثيقه ، لكنها ليست من شروط النكاح


يعني كلامه صحيح ولا غبار عليه

الفارس الملثم 25
09-01-10, 10:49 AM
هل نحن نأخذ بأي كلام أو نتحدث عن أي كلام يقال لابد من الرجوع للمختصين الموثوق بهم في مجال الطب لنعرف الصحيح كذلك لابد من الرجوع للمختصين في العلوم الشرعية الموثوق بهم لنعرف الصحيح ( الحال بين والحرام بين وبينهم أموراً مشتبهات يجهلهن كثيراً من الناس) العبيكان لأخذ برائه في ديني وسلمان العوده مثله فاصحاب الفتاوي الشاذه هي التي أوردت الأمة للمهالك فمن قال يجوز شرعاً حل السحر بالسحر هل يؤخذ برائه إذا نحن نعرف بوجود سحره لانقيم عليه الحد كذلك عدم قبول هلاة من صدقه أو ذهب له0 الله يحمينا من الشرور والفتن ماظهر منها وما بطن قولوا أمين

الــ ح ــائر
09-01-10, 10:59 AM
ان شاء الله عمرك مارضيتي اقرب جدار يا اخت العرب


امحق رجال


ماعليك شرهه

الغريب 595
09-01-10, 11:00 AM
نعم الزواج صحيح

لكن رسوالله صلوات الله عليه قال: (دع مايريبك الى مالايريبك )

وليش وجع الرأس يالغاليه؟


وش محرقن رزكـ (qq122)

خيتي .. دآمة صحيح وين المشكلة .. عشآن التوثيق يعني وهيكـ (hjh)

بكيفهم .. هم أحرآإآر (vv)

وعلى قول المثل
من بغــى الدح مآقآل آإآح (d)

الوافي3
09-01-10, 01:08 PM
ماقال شي غلط

نحن نعلم شروط الزواج مايدخل من ضمنها موافقه الولي

كفاكم مبالغه

تمتع على الطريقه السنيه (qq15)

وعبد المحسن العبيكان حرمه فقط
على شان أنه مخالف لولي الأمر (qq166)

متى ماسمح ولي الأمر

سيكون موافقاً للشرع (q84)

بندر الايداء
09-01-10, 01:21 PM
تمتع على الطريقه السنيه (qq15)

وعبد المحسن العبيكان حرمه فقط
على شان أنه مخالف لولي الأمر (qq166)

متى ماسمح ولي الأمر

سيكون موافقاً للشرع (q84)

استغرب ان يكون هذا ردك اخي الوافي3 او بمعنى اصح هذا فهمك لكلامك الشيخ حفظه الله

الوافي3
09-01-10, 01:37 PM
استغرب ان يكون هذا ردك اخي الوافي3 او بمعنى اصح هذا فهمك لكلامك الشيخ حفظه الله

لاتستغرب

أخي بندر

قل اللهم أخرجنا من هذه الدنيا ونحن على ملة الإسلام

أنت تعرف أن المسيار

نهايته الطلاق

ومن تزوج بنية الطلاق فهذا لايجوز

بل ذهب جمهور العلماء إلى حرمته
وأرجع إلى فتاوى العلماء في ذالك

shmooo_332
09-01-10, 02:09 PM
نفسي اعرف الآن وش نناقش كلام الشيخ ولا كلام الردود ولا ايش بالضبط ؟؟؟



هداكم الله يا اعضاء قصيمي كثرت هوشاتكم

بنوتة الخبر
09-01-10, 02:52 PM
كلامه صحيح مليون في الميه
ماني شايفه كلامه غلط
الله يعطيه الف عافيه ويطول في عمره
عوافي شموخه

فآرق عنـي !
09-01-10, 02:58 PM
نصيحة
لا أحد يأخذ الفتوى من سلمان العودة
يكفي فتواه في الدعاية لموس الحلاقة للقحطاني
وعيد الميلاد ودخول الجيش العراقي وجواز الالتحاق به
خذوا الفتوى من بن باز وابن عثيمين رحمهم الله
لا يوجد شيء لم يفتوا فيه
دعوكم من هؤلاء

بندر الايداء
09-01-10, 03:12 PM
لاتستغرب
أخي بندر
قل اللهم أخرجنا من هذه الدنيا ونحن على ملة الإسلام
أنت تعرف أن المسيار
نهايته الطلاق
ومن تزوج بنية الطلاق فهذا لايجوز
ب ذهب جمهور العلماء إلى حرمته
وأرجع إلى فتاوى العلماء في ذالك

هلا فيك اخوي الوافي3
الشيخ لم يذكر الزواج بنية الطلاق ولا المسيار قال :
[ الزواج العرفي حلالاً شرعاً، إذا ما تم بعلم الأسرة والعائلة، حتى لو لم يتم توثيقه قانونياً. لكنه نبه إلى [ أنه لا ينصح بهذا النوع من الزواج، نظراً إلى كثرة المشكلات الناجمة عنه. كما لفت إلى تحريمه الصريح لصيغة أخرى من الزواج العرفي «تمنح فيها البنت نفسها للشاب بلا علم من وليها».

يعني إذا توفرت شروط النكاح الاربعة صح النكاح وإن لم يوثق قانونياً من قبل المحكمة ، وكذلك الطلاق ..
والله اعلم

الوافي3
09-01-10, 03:16 PM
كلامه صحيح مليون في الميه
ماني شايفه كلامه غلط
الله يعطيه الف عافيه ويطول في عمره
عوافي شموخه

أفتينا يابنوتة الخير بارك الله فيك

على الرغم من الغزوات التي حدثت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
وذهاب الكثير من الرجال حيث أنهم خلفوا نسائهم بدون أزواج
في خضم تلك المعارك في عهد رسول صلى الله عليه وخلفائه الراشدين رضي الله عنهم أجمعين

لم نسمع بزواج المسيار هذا
ممكن تأتينا ببحديث في هذا النوع من الزواج
أو قول مأثور لأحد العلماء المشهورين
وياليت يكون من الأئمه الأربعه
لكي تطمئن قلوبنا فقط على أ، كلام الشيخ سلمان العوده ليس فيه شئ
فأنا حقيقة لم أسمع بالزواج العرفي إلا عند الصوفيون والمبتدعه
فها ستنورينا بفتوى بارك الله فيك

بندر الايداء
09-01-10, 03:16 PM
نصيحة
لا أحد يأخذ الفتوى من سلمان العودة
يكفي فتواه في الدعاية لموس الحلاقة للقحطاني
وعيد الميلاد ودخول الجيش العراقي وجواز الالتحاق به
خذوا الفتوى من بن باز وابن عثيمين رحمهم الله
لا يوجد شيء لم يفتوا فيه
دعوكم من هؤلاء


http://www.youtube.com/watch?v=XkeeW1sBK3o (http://www.youtube.com/watch?v=XkeeW1sBK3o)



تعرفت على اخينا في الله فضيلة الشيخ سلمان بن فهد العوده وجالسته مرارا وقرأت بعض كتبه ونشره وحضرت بعض الدروس والمحاضرات التي يلقيها وسمعت الكثير من الاشرطه التي سجلت من كلامه وقد ظهر لي من ذلك سعة علومه وتبحره في علم الشريعه والسنة النبويه وحفظه للاحاديث واستحضاره للادله والنصوص وما وهبه الله من الذكاء والفهم والادراك والغوص على المعاني واستنباط الفوائد ونحو ذلك مما وهبه الله لهذا العالم وقد وقع لكلامه تأثير في النفوس وأحبه المسلمون في القريب والبعيد وانتفع بأشرطته ومحاضراته من اراد الله به خيرا وقد عرفنا من مجالسته وبيته ومشائخه ومؤلفاته تقيده بمذهب اهل السنه والجماعه في باب الاسماء والصفات والقضاء والقدر والامر والشرع والايمان والدين ومحبة اهل الخير والصلاح والسابقين الاولين من الصحابة والتابعين لهم باحسان الى يوم الدين وذلك من خلال ذبه عن الاسلام وتفنيده لحيل النصارى والشيوعيين والملاحده والبعثيين والعلمانيين والرافضه والمنافقين وجميع المبتدعه والملاحده ونحوهم ممن فضح اسرارهم وأبدى عوارهم وفند أقوالهم وأعلن البراءة منهم ولا غرابة اذا أشاعوا هم وأشياعهم عنه سوءا وألصقوا به التهم وولدوا عليه الاقاويل المكذوبه وظنوا به الظنون السيئه ولا غرابة اذا صدقهم وحسن الظن بأقوالهم من لا يعرف الحقائق ولم يعرف عن فضيلة الشيخ سوى ما اذاعوا به من السباب والشتم والثلب والعيب ولو أحسنوا الظن بإخوانهم العلماء وحسنوا بهم الظن لتوقفوا عن تصديق هذه الترهات وعلموا أن الذين أشاعوها اما أن يكونوا من أهل الاهواء والمنكرات الذين يحبون التمتع بالملذات والشهوات المحرمه والذين قد انكر الشيخ عليهم أقوالهم وبين الكذب من خلال خطاباتهم واما ان يكونوا حسده من الذين رأوا ما لفضيلته من المكانه والشهره والمحبه التي لم تحصل لهم فأرادوا تنقيصه والحط من قدره وذلك انهم لم يذكروا كلمة تدل على ابتداع أو اعتقاد شئ أو انحراف عن الصواب فننصح كل مسلم ان يحب العلماء ويعرف قدرهم ويعرف بأن ما اشتهر عنهم من الخير والفضل والقدر هو علامة محبة الله لهم فان الله تعالى اذا احب عبدا أحبه أهل السموات ووضع له القبول في الارض نسأل الله أن يجزيه وسائر العلماء العاملين بالسنة أحسن الجواء وأن يكلل جهودهم ويعطم أجرهم والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم

قاله وكتبه
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين

بنوتة الخبر
09-01-10, 03:24 PM
أفتينا يابنوتة الخير بارك الله فيك

على الرغم من الغزوات التي حدثت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
وذهاب الكثير من الرجال حيث أنهم خلفوا نسائهم بدون أزواج
في خضم تلك المعارك في عهد رسول صلى الله عليه وخلفائه الراشدين رضي الله عنهم أجمعين

لم نسمع بزواج المسيار هذا
ممكن تأتينا ببحديث في هذا النوع من الزواج
أو قول مأثور لأحد العلماء المشهورين
وياليت يكون من الأئمه الأربعه
لكي تطمئن قلوبنا فقط على أ، كلام الشيخ سلمان العوده ليس فيه شئ
فأنا حقيقة لم أسمع بالزواج العرفي إلا عند الصوفيون والمبتدعه
فها ستنورينا بفتوى بارك الله فيك
ياحياة الشقا يابنوتة(q41)
ماافتي انا ومن قال انه حلل المسيار ماحلل المسيار اللي مفتي المملكه وهيئة كبار العلماء والعوده مهوب منهم
هذا واحد ثانيا مسميات الزواج عرفي ومدري وشو
العرفي جايبينه بمصر يعني ماراحو وثقوه بشهر العقاري على قولتهم والمحكمه..وايه هذا كان زواج من اول
وسلمان العوده ماقال تزوجو كذا وخذو راحتكم بين لك حقيقه الموضوع انه مدام مكتمله فيه الشروط حلال
ياحلالي انا..والمسيار برضو مسمى ومادخل مخي
تدري وش المشكله؟ المشكله انه ياخذون لك فتوى
ويبدون يمطونه على كيفهم كنه استرش(qq15)
من قال ان المسيار حلال اذا انه يبي يطلق؟ من قال انه حلال اذا انه يشترط لااصرف ولا تجيبين عيال ولا احد يدري بهالزواج؟
من قال انه حلال؟
المسيار شعبنا الحبيب وبالاخص رجالنا الحلوين لعبو فيه للللللعب..ع اساس انه حلال وهو شغلهم كللله حرام×حرام
المسيار يفك ازمة مطلقه وعنده عيال...ارمله...
بس مو يجي يتزوج بنت 19 سنه مسيار ويلعب
فهمتني طال عمرك(qq15)

فآرق عنـي !
09-01-10, 03:41 PM
أخوي بندر الايداء
إذهب لشبكة الليبرالية وانظر مايقتبسون من مقالات
سلمان العودة الصهاينة فرحانيين بسلمان
أنظر لمضمون ماينقلونه عن سلمان بدون
تحريف او بتر لمقالاته
ورأي الشيخ ابن جبرين رحمه الله رحمه واسعه
قديم قبل تحول سلمان من السلفية للعصرانية

الغريب 595
09-01-10, 04:03 PM
أفتينا يابنوتة الخير بارك الله فيك

على الرغم من الغزوات التي حدثت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
وذهاب الكثير من الرجال حيث أنهم خلفوا نسائهم بدون أزواج
في خضم تلك المعارك في عهد رسول صلى الله عليه وخلفائه الراشدين رضي الله عنهم أجمعين

لم نسمع بزواج المسيار هذا
ممكن تأتينا ببحديث في هذا النوع من الزواج
أو قول مأثور لأحد العلماء المشهورين
وياليت يكون من الأئمه الأربعه
لكي تطمئن قلوبنا فقط على أ، كلام الشيخ سلمان العوده ليس فيه شئ
فأنا حقيقة لم أسمع بالزواج العرفي إلا عند الصوفيون والمبتدعه
فها ستنورينا بفتوى بارك الله فيك

أخوي الوآفي .. مآأعرف من المسيآر إلآ القليل
لكن ودي تنورن شوي وتآخذن بحلمكـ (q41)

هآلحين إذآ أجتمعت الشروط الأربعة .. شروط النِكآح (hjh)

مآيصير صحيح ..؟
ولنفرض صآر أسمة مسيآر .. مهب بآلنهآية مُكتمل الشروط :)

طبعاً بعيداً عن قولة يتزوج بنية طلآق .. معروف مُسبقاً مآيجوز بأي زوآج كآن :)

بنوتة الخبر
09-01-10, 04:05 PM
^
^
ناويها الرجال(q41)

الوافي3
09-01-10, 04:14 PM
هلا فيك اخوي الوافي3
الشيخ لم يذكر الزواج بنية الطلاق ولا المسيار قال :
[ الزواج العرفي حلالاً شرعاً، إذا ما تم بعلم الأسرة والعائلة، حتى لو لم يتم توثيقه قانونياً. لكنه نبه إلى [ أنه لا ينصح بهذا النوع من الزواج، نظراً إلى كثرة المشكلات الناجمة عنه. كما لفت إلى تحريمه الصريح لصيغة أخرى من الزواج العرفي «تمنح فيها البنت نفسها للشاب بلا علم من وليها».

يعني إذا توفرت شروط النكاح الاربعة صح النكاح وإن لم يوثق قانونياً من قبل المحكمة ، وكذلك الطلاق ..

والله اعلم



إذا أخطأت في المسمى أخي بندر فأنا آسف واسأل الله أن يغفر لي
لكن المسيار والعرفي نفس المنهج
أحلوه العلماء في أضيق الحال وهو إذا سافرت إلى بلد الكفار
وخفت على نفسك الفتنه فيجوز لك في حدود مدة إقامتك ولم يذكرو شروط ولا أركان
سابحث عن الفتوى إن شاء الله وسآتي لك بها
فقط ذكرت لك على عجاله
لإن مصدري الدرر السنيه فوالله أني أجلس أبحث عن الحديث أو الفتوى
مدة من الزمن والسبب أنني لا أعرف طريقة البحث :(
شكرا لك

الهنـوف
09-01-10, 04:17 PM
ماراح يضر كلامه احدا ابدا سوا زوجته ..
:)

الوافي3
09-01-10, 04:20 PM
أخوي الوآفي .. مآأعرف من الميسآر إلآ القليل
لكن ودي تنورن شوي وتآخذن بحلمكـ (q41)

هآلحين إذآ أجتمعت الشروط الأربعة .. شروط النِكآح (hjh)

مآيصير صحيح ..؟
ولنفرض صآر أسمة مسيآر .. مهب بآلنهآية مُكتمل الشروط :)

طبعاً بعيداً عن قولة يتزوج بنية طلآق .. معروف مُسبقاً مآيجوز بأي زوآج كآن :)

المعروف لدى الجميع سواء العرفي أو المسيار
أن هذا الزواج ينتهي بالطلاق
وهذا محرم عند جمهور العلماء
إذا أجتمعت الشروط الأربعه مثل ماقلت فقط أنتفى منه الإعلان
فهو زواج عادي ماعاد هو مسيار وهو هذا المطلوب عند كل الناس
واإعلان الذي ذهب إليه جمهور العلماء هو ليعلم الناس وذهاب سجية الشك عن البعض عند الاجتماع
وإن لم يعلن فلا شئ فيه إن شاء الله

شكرا لك

شموخ بدوية
09-01-10, 04:22 PM
إذا أخطأت في المسمى أخي بندر فأنا آسف واسأل الله أن يغفر لي
لكن المسيار والعرفي نفس المنهج
أحلوه العلماء في أضيق الحال وهو إذا سافرت إلى بلد الكفار
وخفت على نفسك الفتنه فيجوز لك في حدود مدة إقامتك ولم يذكرو شروط ولا أركان
سابحث عن الفتوى إن شاء الله وسآتي لك بها
فقط ذكرت لك على عجاله
لإن مصدري الدرر السنيه فوالله أني أجلس أبحث عن الحديث أو الفتوى
مدة من الزمن والسبب أنني لا أعرف طريقة البحث :(
شكرا لك


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

معقوولة اجازوا بذلك أذن مالفرق بيننا وبين الشيعة

مستحييييييل اصدق ..

طيب واذا حملت وش ذنب الطفل ؟؟؟

الوافي3
09-01-10, 04:27 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

معقوولة اجازوا بذلك أذن مالفرق بيننا وبين الشيعة

مستحييييييل اصدق ..

طيب واذا حملت وش ذنب الطفل ؟؟؟

لاحظي ياشموخ في أضيق الحال
بمعنى أنه قرب أن يقع في الزنا أو حاول أن يقع في الزنا
إن خاف على نفسه بذالك يحل له الزواج العرفي
وبالتأكيذ قيدوه بشروط ولم يتركوه لمن هب ودب كي يلعب بقوانين الشرع كيفما شاء
فأما الإبن يلحق بأبيه

شكرا لك

شموخ بدوية
09-01-10, 04:28 PM
السبب في تسمية هذا الزواج بالعرفي:






مما سبق يتضح أن تسمية هذا الزواج بالزواج العرفي، يدل على أن هذا العقد اكتسب مسماه من كونه عرفاً اعتاد عليه أفراد المجتمع المسلم منذ عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام، وما بعد ذلك من مراحل متعاقبة.





"فلم يكن المسلمون في يوم من الأيام يهتمون بتوثيق الزواج، ولم يكن ذلك يعني إليهم أي حرج، بل اطمأنت نفوسهم إليه. فصار عرفاً عُرف بالشرع وأقرهم عليه ولم يرده في أي وقت من الأوقات".





ولذلك يقول ابن تيمية: "ولا يفتقر تزويج الولي المرأة إلى حاكم باتفاق




العلماء".





أما بالنسبة للتوثيق فإن ذلك لا يحدث خللاً في العقد، لأن الفقهاء جميعاً عندما عرفوا عقد الزواج لم يذكروا فيه التوثيق ولا الكتابة، حتى الفقهاء المحدثون والقضاة. فيقول القاضي الشرعي بمصر حامد عبد الحليم الشريف: "ولأن الزواج عقد رضائي، وليس من العقود الشكلية التي يستلزم لها التوثيق، فالتوثيق غير لازم، لشرعية الزواج أو صحته أو نفاذه أو لزومه. والقانون لم يشترط لصحة الزواج سوى




الإشهاد، والإشهاد فقط ولم يستلزم التوثيق، ولا يشترطه إلا في حالة واحدة فقط وهي سماع دعوى الإنكار، أما في حالة الإقرار فلا يشترط التوثيق".





وإن كان التوثيق مهما جدا في هذه الأيام لضمان الحقوق، ولما شاع بين الناس من فساد الأخلاق وخراب الذمم.




هذا هو الزواج العرفي المتفق عليه

وليس كما هو متتشر في بعض البلاد

شموخ بدوية
09-01-10, 04:31 PM
لاحظي ياشموخ في أضيق الحال
بمعنى أنه قرب أن يقع في الزنا أو حاول أن يقع في الزنا
إن خاف على نفسه بذالك يحل له الزواج العرفي
وبالتأكيذ قيدوه بشروط ولم يتركوه لمن هب ودب كي يلعب بقوانين الشرع كيفما شاء
فأما الإبن يلحق بأبيه

شكرا لك


الوافي أي زواج ينتهي بمدة محددة لايجوووز >>> يسمى متعة


ياربي كل يوم طالعة فتوى جديدة (hjh)

الوافي3
09-01-10, 04:52 PM
الوافي أي زواج ينتهي بمدة محددة لايجوووز >>> يسمى متعة


ياربي كل يوم طالعة فتوى جديدة (hjh)

أختي الفاضله

هم قيدوه عند الخوف من الوقوع في الزنا في بلاد الكفار
مع وجوج الشروط المقترنه
أنا جالس هلحين أبحث عن الفتوى

والله نسيت نصها

أعذروني لإني قرأتها والله من مده طويله
والعقل عندي ماشاء الله يتذكر كل شئ (ekaj)