المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دوائر الخطر فيما جاء من أخبار المهدي المنتظر


سيف العدل
02-12-09, 10:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والحمدلله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وآله وصحبه أجمعين .. وبعد




كل عام وأنتم بخير وعيدكم مبارك


-----------------------------


سنتحدث في هذا الموضوع عن ما جاء في أخبار المهدي المنتظر والذي يخرج في آخر الزمان وقت فتن وإمتلاء الأرض جوراً وظلماً ويقيم الخلافة الراشدة .. وهي بالمناسبة كثيرة وقد وردت في كتب الأئمة وتداولها المسلمون على مر العصور بإستبشار وسرور وإنتظار .. وهي روايات كثيرة أغلبها يشكو من التضارب والتناقض .. ولم يخرجها الإمام البخاري ولا الإمام مسلم بشكل صريح .. وأكتفى الامام مسلم رحمه الله بالإشارة إلي ( الأصل ) كما جاء في حديث جابر رضي الله عنه (( يكون في آخر أمتي خليفة يحثو المال ... الحديث )) ..

فالأصل .. هو حديث (( ستكون في النبوة إلي ما شاء الله أن يرفعها فيرفعها ثم تكون خلافة راشدة على منهاج النبوة إلي متى ما شاء الله أن يرفعها فيرفعها ثم تكون ملكاً عضوضاً إلي متى ما شاء الله أن يرفعها فيرفعها ثم تكون ملكاً جبرياً إلي متى ما شاء الله أن يرفعه فيرفعه ثم تكون خلافة راشدة ... الحديث )) .... ثم حديث مسلم الذي ذكرناه .. فالأول يخبرنا عن عودة الخلافة .. والثاني يخبرنا عن الخليفة ويبشر بعهد مليء بالخير ووفرة المال والرزق والقوة والنصر على انقاض ملك جبري مليء بالفتن والجور والظلم ..

وروى الأئمة بعد ذلك أحاديث وآثار تخبرنا بلقبه وكنيته الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم (( المهدي )) . ولكن أغلبها أخذ الأصل وهو الخلافة والخليفة ( المهدي ) والخير المبشر به والذي ذكرنا بعضه سابقاً ثم بدأ في وضع الخرافات والأباطيل ونسج القصص المفككة حوله .. وهذه لها عدة أسباب من أهمها ..: الصراعات السياسية والإجتماعية بين القبائل القرشية ... ومنها رواة ( مجاهيل ) أصحاب مصالح خاصة حاولوا استغلال هذه النزاعات وتجييش العواطف الدينية في تدعيم وحماية هذه الخرافات المتناقضة والتي يريدون من خلالها المحافظة على دعم وتأصيل الخرافة والأسطورة من خلال اللعب بأوراق الأطماع الشخصية والعواطف الدينية .. وهؤلاء لهم مصالح خاصة مستقبلية أي في وقت ظهور ( المهدي ) ، وسنوضح ذلك فيما بعد .وكان لا بد لهم من وجود من يحمي هذه الأباطيل لمطامع شخصية تعطيه القداسة والحلم والكثير من الإمتيازات والعوائد النخبوية .. وهذه أسباب كافية لجعل أي شخص يصبح مهيء لتقبلها والإيمان بها وتصديقها ، لذلك كان هدف (( المجاهيل )) يتمحور حول ( نسبه + أسمه ) ثم يتم بعد ذلك دس السم في الروايات عن حقيقته وما يصاحب خروجه للتغطية على دعوته الحقيقية .. ولم يبق لهم ( من كثر الخرافات ) إلا أن يقولوا أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام سيبعث في آخر الزمان ويكون هو المهدي المنتظر ..!!! .

تلك الأيادي المجهولة هي التي ساهمت في تجنب كبار الأئمة الذين حكموا عقولهم ورفضوا الإنسياق خلف عواطفهم وإضاعة وقتهم وجهدهم في موضوع لا علاقة له بالعقيدة وأصول الدين .. بعد أن لاحظوا هذا التضارب والتناقض الفاضح : فمرةً يأتي من الشرق وتارةً يبايع في مكة في الغرب .. ومرةً هو ( رجل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ) وأخرى من ( قريش ) وغيرها من ( ولد عبدالمطلب ) والتي تليها من ( أهل البيت ) .. ثم يبدأ الصراع السياسي .. فيصبح تارةً من بني العباس وتارةً أخرى من ولد فاطمة .... ثم بعد ذلك ينقسم ما بين الحسن والحسين .. وعند خروجه يأتي معه ملك ( كأنه خير وأهم من الأنبياء الذين دعوا اقوامهم وأوذوا وصبروا ثم أتاهم نصر الله ) ومرة يسبقه ( صوت قزعة من السماء ) ومرة ( مذنب ذو ذيل) ..

دوائر متشابكة .. رسمت بإتقان وحرفية على أشكال هندسية ... الدائرة الكبرى كانت مصممة على مقاس جميع العوائل القرشية .. ثم دائرة أصغر منها في داخلها مخصصة لـ ( ولد عبدالمطلب ) ثم دائرة أصغر في داخل الدائرة الثانية مخصصة لـ ( أهل البيت ) وفي داخلها دائرتان متصارعتان .. دائرة لبني العباس ودائرة لعلي رضي الله عنهم أجمعين .. ثم في دائرة علي وفاطمة .. دائرتان وفي كل دائرة من الدوائر .. بثت خرافة وزرعت خعبلات ونسجت روايات أقرب للأساطير .. ( مع الإبقاء على ( الأصل ) جور وظلم ثم عدل ومال وفير ومطر ونصر ) .. إلي أن ( وضع ) أسمه كأسم النبي صلى الله عليه وسلم .. لإستغلال أسمه الشريف في إثارة العاطفة الدينية المتمثلة في حبه والتشوق للقاءه .. في التسليم بصدقية هذا الطرح .. مع زيادة الحبكة الدرامية في نص الحديث المحشود بأنواع الفنتازيا والخدع الروائية ..

أعلم جيداً أنّ هذا الموضوع لن يتقبله الكثيرين خصوصاً من كان يعتقد في قرارة نفسه أن المهدي مجرد ( جسر ) سيعبر من خلاله لأحلام الزعامة وقيادة الأمة.. ( وفجأة يجد من يحاول أن ينزع عنه ثياب القداسة والعصمة فهي صعبة جداً على النفس البشرية عموماً ) .. وعلى أيضاً من تعود التسليم والإيمان بالخرافات وتداول الموروثات والعوائد البشرية وجعلها مقدسة بدون التفكير الحقيقي فيها .. ولكني متأكد كذلك بأن هناك عقلاء سواء علماء أو من طلبة العلم أو العامة .. سيؤيدون هذا الطرح بقوة .. وسيفهمون ( حقيقة ) المهدي المنتظر بشكل واضح لا لبس فيه ..

سنتطرق لهذا الموضوع .. بشكل علمي من خلال وضعه تحت مجهر ومسطرة ( الجرح والتعديل ) بلا مواربة .. ونناقشه بشكل منطقي بعيداً عن الغلو والخرافة .. ثم نمزق هذه الدوائر ونزيح الغشاوة عن الأعين والغبار عن العقول .. ونوضح هذه الحقيقة المتضاربة وأماكن تناقضها من خلال إتسعراض أهم أحاديث الأئمة رحمهم الله ..

لذا أقول : إذا كنت ( تنتظر ) مهدياً من قريش أو أهل البيت وأسمه ( محمد بن عبدالله ) ويتناسب مع سرعة العصر أو عصر السرعة .. ( فيهتدي في ليلة ويقيم الخلافة وينشر العدل ويُنهي الظلم .. في نفس الليلة ) ... فإني مشفق عليك بأن لا تراه إلا في منامك وخيالك .. لأن الحقيقة ( والعقل والمنطق في صفها ) ترفض وتنقض هذا الشيء من أساسه .. فحتى الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام أمروا بالدعوة أولاً وأوذوا وصبروا حتى جاء نصر الله فكيف بغيرهم .. ولأن ( إرث ) محمد صلى الله عليه وسلم هو العلم وليس ( المهدوية والزعامة والعصمة والعنصرية ) ومسألة تكرار أسمه في المهدي ممقوتة وليس لها أي معنى منطقي سوى الضحك على الدقون .. ولا توجد رواية ( صحيحة ) تقول بهذا غير أقوال مجاهيل أو من أُختلف حولهم القول أو ممن ضعفهم الأئمة .. أما الروايات الصحيحة وقليلة الجرح والتعديل فهي لا تذكر أسماً ولا تثبت نسباً وهذا المنطق الذي يتوافق مع روح ونصوص شريعتنا السمحة التي مقت وتحارب العنصرية والفئوية وتدعوا إلي العدل والمساواة ..

سنناقش هنا أبرز هذه الأحاديث التي وردت في كتب الأئمة ونستخدم مسطرة الجرح والتعديل بلا مواربة ...

والله من وراء القصد .. وهو الهادي إلي سواء السبيل ......


يتبع إن شاء الله

AbduLraHmN
02-12-09, 10:48 AM
واصل بارك الله فيك

هل ياترى سوف يغير موضوعك امور قد علمنا بها

قطعنا عليك الموضوع ...

اسير المنتديات
02-12-09, 11:14 AM
صباح الخيــــر .. وعيدك مبااارك وتقبل الله عملك ورفعه مقبول بصالح الاعمال ..

كلامك جميل جدا .. وفعلا هنالك الان عملية تصحيح كبير جدا عند علماء الدين

والباحثين والمفكرين بخصوص هذا الموضوع وما يشابه هذ الموضوع من المسيح الدجال وغيره ...

فعلا انا اطلعت على كلامهم وفعلا مقنع وجميل وللاسف الاحاديث والمعلومات

المسطورة عندنا فهي مضروبة وناقصه ومدسوسة وغير كاملة التفسير والرؤى ...

فعلا اكتشفت انه الاحاديث الي درسناها في الجامعات والمدارس وكليات الشريعه ودار

الافتاء ماهي الا معلومات ناقصة الفهم بالتفسير والحجج ..

وبإذن الله القادم اعظم وخير لنا كبير بالنسبة للتصحيح الجميل من قبل علمائنا

المباركة وعليهم نور من الله ..

لكن انا اتنظر باقي تكملة الموضوع .. ويجزاك الله كل خير ....

سيف العدل
02-12-09, 11:21 AM
مرحلة تقطيع الدوائر .. من الأكبر إلي الأصغر ..

------------------------------

الدائرة الأكبر دائرة قريش ..:

خرّج أبو داؤد في سنده (( قال هارون حدثنا عمر بن أبي قيس عن مُطرّف بن طريف عن أبي الحسن عن هلال بن عمر سمعت علياً يقول قال النبي صلى الله عليه وسلم : يخرج رجل من وراء النهر يقال له الحارث على مقدمته رجل يقال له منصور يوطيء أو يمكن لآل محمد كما مكنت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجب على كل مؤمن نصره أو قال إجابته ))

قلت ..: ( أبو الحسن وهلال بن عمر مجهولان ، ولم يعرف أبو الحسن إلا من رواية مطرف بن طريف عنه .. انتهى ) اهـ

قلت ..: وفي المتن نظر .. فلم تمكن قريش لمحمد صلى الله عليه وسلم بل حاربته وعذبت وقتلت العديد من اتباعه .... انتهى




----------------------------

الدائرة الأصغر قليلاً .... دائرة ولد عبدالمطلب ..:


خرّج ابن ماجة عن أنس بن مالك رضي الله عنه في رواية سعد بن عبدالحميد بن جعفر عن عليّ بن زياد اليمامي عن عكرمة بن عمار عن إسحاق ابن عبدالله عن أنس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ..: نحن ولد عبدالمطلب سادات أهل الجنّة انا وحمزة وعلي وجعفر والحسن والحسين والمهدي ))

قلت ..: ( عكرمة بن عمار وإن أخرج له مسلم فإنما أخرج له متابعة وقد ضعفه بعض ووثقه آخرون ، وقال أبو حاتم الرازي : هو مدلس فلا يقبل إلي أن يصرح بالسماع .. عليّ بن زياد قال الذهبي لا ندري من هو .. ثم قال الصواب فيه عبدالله بن زياد .. وسعد بن عبدالحميد وإن وثقه يعقوب بن أبي شيبة وقال فيه يحي بن مُعين ليس به بأس .. فقد تكلم فيه الثوري .. وقال ابن حبان كان ممن فحش عاؤه فلا يحتج به .. وقال أحمد بن حنبل : سعد ابن عبدالحميد يدعي أنه سمع عرض كتب مالك والناس ينكرون عليه ذلك وهو ههنا ببغداد لم يحتج فكيف سمعها .؟ )) اهـ

قلت ..: الثابت ( دعها إنها منتنة ) و ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) و ( لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى ) فالرسول عليه الصلاة والسلام بعث هدى ورحمة متمم لمكارم الأخلاق وليس لتأصيل العنصرية والفئوية .. لذا فالمتن فيه نظر ..


--------------------

الدائرة الثالثة ..... أهل البيت ..:


خرّج أبو داؤد في الباب عن علي رضي الله عنه من رواية قطن بن خليفة عن القاسم بن أبي مُرة عن أبي الطفيل عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ..: (( لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً ))

قلت ..: ( قطن بن خليفة وإن وثقه أحمد ويحي وابن معين والنسائي وغيرهم ... إلا أن العجلي قال حسن الحديث وفيه تشيع قليل .. وقال ابن معين مرةً : ثقة شيعي .. وقال احمد بن عبدالله بن يونس : كنا نمر على قطن وهو مطروح لا نكتب عنه وقال مرةً ..: كنت أمر به وأدعه مثل الكلب .. وقال الدار القطني لا يحتج به وقال أبو بكر بن عياش ما تركت الرواية عنه إلا لسوء مذهبه وقال الجرجاني زائغ غير ثقة ) اهـ



----------------------------

الدائرة الرابعة .. التجاذب بين بني العباس وعلي رضي الله عنهم أجمعين ..:


1 - دائرة بني العباس ..:

خرّج الحاكم في مستدركه من رواية مجاهد عن ابن عباس موقوفاً عليه قال : قال مجاهد قال لي ابن عباس : ( لو لم أسمع أنك مثل أهل البيت ما حدثتك بهذا الحديث ) قال مجاهد فإنه في ستر لا أذكره لمن يكره ، قال ابن عباس : منّا أهل البيت أربعة .. منا السفاح ومنا المنذر ومنا المنصور ومنا المهدي ...... الحديث ))
قال الحاكم هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وهو من رواية إسماعيل بن ابراهيم بن مهاجر عن أبيه .

قلت ..: ( إسماعيل ضعيف .. وإبراهيم أبوه وإن خرّج له مسلم فالأكثرون على تضعيفه ) اهـ

قلت ..: وفي متنه نظر .... فهل كان ابن عباس رضي الله عنهما .. يكتم الحديث ولا يقوله إلا لأهل البيت أو من هو محسوب عليهم ..؟؟؟ .... حاشاه ذلك ..


--------------------------------

2 - دائرة علي رضي الله عنه ..:

خرّج الطبراني في معجمه الأوسط عن عليّ رضي الله عنه أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم ..: (( أمنّا المهدي أم من غيرنا يا رسول الله .؟ فقال : بل منا بنا يختم الله كما بنا فتح وبنا يستنقذون من الشرك وبنا يؤلف الله قلوبهم بعد عداوة بيّنة كما بنا ألف بين قلوبهم بعد عداوة الشرك .. قال علي أمؤمنون أم كافرون ؟ قال : مفتونٌ وكافر ))

قلت ..: (( فيه عبدالله من لهيعة وهو ضعيف معروف الحال .. وفيه عمر بن جابر الحضرمي وهو أضعف منه .. قال أحمد بن حنبل روي عن بن جابر مناكير وبلغني أنه كان ( يكذب ) .. وقال النسائي : ليس بثقة .. وقال كان ابن لهيعة شيخاً أحمق ضعيف العقل )) اهـ

-------------------------------------


الدائرة الخامسة .... ولد فاطمة ..:


خرّج أبو داؤد من طريق عليّ ابن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت : (( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر المهدي فقال : نعم هو حق وهو من بني فاطمة ))

قلت ..: (( ضعفه أبو جعفر العقيلي وقال لا يتابع علي بن نفيل عليه .. ولا يعرف إلا به ! )) اهـ

قلت ..: ولأم سلمة رواية أخرى سنتحدث عنها لاحقاً أقرب للصحة تتحدث عن ( رجل من أهل المدينة ) لا من ولد فاطمة ..


-----------------------------------

الدائرة السادسة ..... :

سنختصر الموضوع ونتحدث عن دائرة الحسن .. وفيها بداية وضع أسم المهدي ( كأسم نبيكم ) ... ولأن الفارق بين كونه من الحسن والحسين هو فارق جوهري بحد ذاته ... فهو لدى أهل السنّة حسنياً .. ولدى الشيعة حسينياً .. ولو كان هناك مذهب ثالث لأصبح فُلانياً ..


خرّج أبو داؤد أيضاً بسنده إلي علي رضي الله عنه ( عن هارون بن المغيرة عن عمر بن أبي قيس عن شعيب بن أبي خالد عن أبي إسحاق النسفي قال : قال علي ونظر إلي ابنه الحسن .: إن إبني هذا سيد كما سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم . سيخرج من صُلبه رجل يسمى ( بأسم نبيكم ) يشبهه في الخًلق ولا يشبه في الخَلق يملأ الأرض عدلاً ...))

قلت ..: (( قال أبو داؤد في موضع آخر هارون من ولد الشيعة .. وقال السليماني فيه نظر .. وقال أبو داؤد في عمر بن أبي قيس : لا بأس في حديثه خطأ .. وقال الذهبي صدقُ له أوهام ..... وأما أبو إسحاق الشيعي وإن خرج عنه في الصحيحين فقد ثبت أنه اختلط آخر عمره ... وروايته عن علي منقطعة وكذلك رواية أبو داؤد عن هارون بن المغيرة ..!!! )) اهـ


----------------------------


الآن انتهينا بهذا الحديث من جملة من روايات أهل البيت لنبدأ بالروايات التي تحدد الأسم ... والحديث الأخير أحدها ولكن بالأسم فقط ( كأسم نبيكم ) .. كبداية فقط وجس نبض ..!!






يتبع إن شاء الله

SAUDI LORD
02-12-09, 01:53 PM
الله اعلم

سيف العدل
02-12-09, 02:12 PM
كما قلنا سابقاً الأصل هو خلافة راشدة يقيمها رجل يسمى ( المهدي ) بعد فترة ظلم جور وفتن شتى .. ولم يذكر له أسم ولأبيه أسم أو أنه من قريش أو غيرها ( ما عدا أن يكون من نسل إسماعيل بن إبرهامي عليهما السلام لتفضيل إبراهيم من الله عز وجل ) ..




كنا عند جابر إلى أن قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (يكون في آخر أمتي خليفة يحثو المال حثياً لا يعده عدّا). قال الراوي: قلت لأبي نضرة وأبي العلاء: أتريان أنه عمر بن عبد العزيز؟ قالا: لا. قال: هذا حديث حسن صحيح أخرجه مسلم في صحيحه


وهذا الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه ..

قلت ..: لو كان هناك أسم معلوم للمهدي لما سأل الرواي أبي نظرة وأبي العلاء (( أتريان أنه عمر بن عبدالعزيز )) ولو كان هناك أسم معلوم لديهما لأجاباه به .. ولم يحدد له نسب من قريش أو من غيرهم ..


---------------------------------------


خرّج الترمذي وأبو داؤد بسنديهما إلي ابن عباس من طريق عاصم بن أبي النجود ( أحد القراء السبعة ) إلي زر بن حبيش عن عبدالله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ..: (( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث الله فيه رجلاً مني أو من أهل بيتي يواطيء أسمه أسمي وأسم أبيه أسم أبي )) هذا لفظ أبي داؤد وسكت عليه .. وقال في رسالته المشهورة : إن ما سكت عليه في كتابه فهو صالح ..

ولفظ الترمذي ..: (( لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطيء أسمه أسمي )) .. وفي لفظ آخر (( حتى يلي رجل من أهل بيتي )) .. وكلاهما حسن صحيح .. ورواه أيضاً من طريق موقوفاً على أبي هريرة .. وقال الحاكم ..: رواه الثوري وشعبة وزائدة وغيرهم من أئمة المسلمين عن ( عاصم ) ، وقال : ( وطرق عاصم عن زر ) عن عبدالله كلها صحيحة على ما أصلّته من الاحتجاج بأخبار عاصم إذ هو إمام من أئمة المسلمين ... انتهى ..

قلت ..: (( إنّ عاصماً قال فيه أحمد بن حنبل : كان رجلاً صالحاً قارئاً للقرآن خيّراً ثقةً والأعمش أحفظ منه .... وكان شعبة يختار الأعمش عليه في تثبيت الحديث ... وقال العجلي : كان (( يختلف عليه في زر )) وأبي وائل ( يشير بذلك إلي إلي ضعف روايته عنهما ) .. وقال محمد بن سعد : كان ثقة إلا أنه كثير الخطأ في حديثه ... وقال يعقوب بن سفيان : في حديثه اضطراب ... وقال عبدالرحمن بن أبي حاتم : قلت لأبي إنّ أبي زرعة يقول عاصم ثقة فقال : ليس محله هذا ...... وتكلم فيه ابن علّية فقال : كل من أسمه عاصم سيء الحفظ ...... واختلف فيه قول النسائي ....... وقال ابن حرّاش : في حديثه نكرة ... وقال أبو جعفر العقيلي : لم يكن فيه إلا سوء الحفظ ... وقال الدار القطني : في حفظه شيء ... وقال يحي القطان : ما وجدت رجلاً أسمه عاصم إلا وجدته رديء الحفظ .... وقال الذهبي ثبت في القراءة وهو حسن الحديث ..... وإن احتج أحد بأن الشيخين أخرجا له فنقول ..: أخرجا له مقروناً مع غيره لا أصلاً والله أعلم )) اهـ


-------------------------------------

وخرّج أبو بكر البزار في مسنده والطبراني في معجمه الكبير والأوسط عن قرّة بن إياس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. (( لتملأن الأرض جوراً وظلماً فإذا ملئت جوراً وظلماً بعث الله رجلاً من أمتي أسمه أسمي وأسم أبيه أسم أبي يملأها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً فلا تمنع السماء من قطرها شيئاً ولا تدخر الأرض شيئاً من نباتها يلبث فيكم سبعاً أو ثمانياً أو تسعاً .. يعني سنين ))

قلت ..: (( فيه داؤد بن المحمي بن المحرم عن أبيه ... وهما ضعيفان جداً )) اهـ

قلت ..: في هذا الحديث يخبرنا عن ( رجلاً من أمتي ) وليس من أهل بيتي .. وتبقى مشكلة الأسم ..!



----------------------------

إذاً هذا تخريج جملة من أصح الروايات التي خرجها الأئمة بشأن نسب وأسم المهدي ( المزعوم ) .. وهي كما رأيتم لم يخلص منها من النقد حديث ... وهذه أحاديث الأئمة فكيف بمن هو دونهم ..؟



هل انتهى الأمر .. ؟ وأصبحت روايات المهدي مجرد خرافة وتراث وقصة تداولناه مئات السنين وتم تخديرنا بها ..؟

الجواب ..: بالنسبة للأسم والنسب .. فنعم .. .. فالأكيد أن من صمد أمام مسطرة الجرح والتعديل أحاديث قليلة جداً ولا تشير من قريب ولا من بعيد لأسم المهدي ( محمد ) ونسبه المزعوم ( القرشي ) .. بل وردت بألفاظ (( من أمتي )) ((رجل من أهل المدينة )) وهكذا ..

فقد روى الحاكم عن طريق سليمان بن عبيد عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ..( يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتخرج الأرض نباتها ويعطى المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبعاً أو ثمانياً .. يعني حججا .. وقال فيه حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ..

قلت .. : (( مع أنّ سليمان بن عبيد لم يخرج له أحد من الستة لكن ذكره ابن حبان في الثقات والأهم .. لم يرد أنّ أحداً تكلم فيه )) اهـ

قلت ..: وهذا الحديث وقع تفسيراً لما رواه مسلم في صحيحه .. انتهى

سيف العدل
02-12-09, 02:32 PM
الأصل كما ذكرنا سابقاً أن هناك خلافة راشدة وبالطبع لا بد لها من خليفة يقيمها سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهدي ) ........ ويجب علينا ألا ننشغل بأسمه ونسبه ... بل إنّ السؤال الذي يطرح نفسه ولم يعره أحداً بما يستحق من الاهتمام والتأمل ...:

ماذا يعني لقب (( المهدي )) ..؟

أو لماذا سماه الرسول عليه الصلاة والسلام بالمهدي ..؟

لأن هذه التسمية أتت ممن لا ينطق عن الهوى .... فلا بد أن يكون لها معنى وأصل وأثر .. فهي ليست كمن يسمي نفسه أو يسميه بشر مثله كالرشيد والمعتصم والمتوكل وووو .. وغيرهم ..!


قد يقول قائل ( كما هو السائد لعشاق عصر السرعة ) ..: إنّ الله يهديه في ليلة ..! كما جاء في الحديث الذي خرّجه ابن ماجة عن علي رضي الله عنه من رواية ياسين العجلي (( المهدي منا أهل البيت يُصلح الله به في ليلة ))

قلت ..: (( ياسين العجلي وإن قال فيه ابن معين ليس به بأس ... فقد قال البخاري : فيه نظر ، وهذه اللفظة من اصطلاحه قوية في التضعيف جداً ... وأورد له ابن عدي في الكامل والذهبي في الميزان هذا الحديث على وجه الاستنكار وقال : هو معروف به )) اهـ

قلت ..: الشاهد : هو التفكر في معنى ( المهدي ) وليس تخريج الحديث .. وقد يقول قائل : ( يهديه الله في ليلة ) .. أي ( يلتزم كما نسميه ) في ليلة ثم يتولى الخلافة .. وأقول : هذا ليس له معنى يقبله العقل والمنطق ... فقياساً عليه ..: يستطيع كل ملتزم أن يقول إنه المهدي ( بلا رسالة ستهدم على أثرها ملك جبرياً )

إذاً لا بد من التوقف والتأمل في معنى المهدي ... ماذا يعني ...؟


وقد روى عبدالرزاق في مصنفه عن كعب ..: (( إنما سمي بالمهدي : لأنه يُـهدى لأمر خفي ....))

قلت ..: الشاهد كما ذكرت سابقاً بغض النظر عن تخريج الحديث .. هو التفكر في معنى المهدي .. وهذا تعريف منطقي وعقلاني مقبول ... فهكذا بدأنا نفهم لماذا سمي المهدي ( بالمهدي ) .. إنه رجل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ( من نسل إبراهيم عليه السلام ) يُهــدى لأمر خفي ..

إذ لا يعقل أن أصدق رجل يلتزم في ليلة ثم يذهب إلي مكة ويقول إنّه المهدي بدون دعوة مسبقة ورسالة مقنعة فحتى الأنبياء لم يحصل لهم الأمر بهذه السهولة .. ويطلب مبايعته لأنه من قريش وأسمه محمد بن عبدالله ... هكذا بكل بساطة ..!!!!

إذاً .. المهدي لا بد أن يكون حاملاً رسالة هامة ( يسقط بسببها الملك الجبري لأنه سيكذبها كـ سنّة من سنن الله في خلقه ) وليس مجرد أسم بلا معنى و إدعاء أجوف بلا رسالة ذات أهمية تتطلب هدايته لها من العزيز الحكيم ... وقد فعل هذا عدداً ممن ألتبس عليهم الأمر .. فتم قتلهم في النهاية ..



يتبع إن شاء الله ..

قطر الندى
03-12-09, 02:02 PM
الحمد لله على سلامتك أخي سيف العدل

كنا ننتظر عودتك و عودة مواضيعك ..

من فترة حصل نقاش سلمي بيني و بين الأخ اللورد و بعض الأعضاء حول المهدي

و لعلّ هذا الموضوع يحلّ الجدل و يوضح الرؤية أكثر ...

سأقرؤه بتمعن إن شاء الله.

فآرق عنـي !
03-12-09, 02:31 PM
أتمنى لكم نقاش مثمر بالحق
المهدي المنتظر حق وسيظهر
وهذا معتقد أهل السنة والجماعة
ولكن أحببت أن أضيف أبيات أعجبتني بخصوص موضوعكم
وبعدها أغادر هذه الصفحة مع تمنياتي
لكم بالفائدة

فهذا آخر الدنيا وإن الخير قد أدبر
ولا ينجو من البلوى سوى من هان واستصغر
فتلك الشمس لم تشرق وذاك البدر ما أقمر
إلى أن يطلع المهدي فأصبر أيها المضطر
فقدمنا لك الإذعان والتأييد لكي تنصر
دعونا الله في الصلوات للسلطان واستهتر
ولم نفقه بأن الله لم يسمع لمن غير
ولم يسمع لم أغضى فلم يستنكر المنكر
فصارت دارنا حقلاً لأهل الكفر قد أثمر
وعاد الذل ثانية من المستعصم الأنور
وجاء فقيهك الثاني فجهل كل من فكر
فمن يأمر بمعروف ومن يصدع ومن يجهر
ومن ينهى عن المنكر أصولي قد استنفر
تطرف في مبادئه يريد التاج لا المنبر
وقال بأنها فتن وجرّم كل من عبر
أجل بل فتنة كبرى وأنت الفاتن الأكبر

هيو2
03-12-09, 05:31 PM
يا هلا وسهلا بالسيف

كل عام وأنت بخير

ستيف نبراسكا
26-04-11, 09:18 AM
يتبع إن شاء الله ..





كمل الله يعطيك العافيه (qq15)

كمل كلامك ياسيف .... والاّ هذا ماهو كلامك ؟؟




قلت ..: (( ياسين العجلي وإن قال فيه ابن معين ليس به بأس ... فقد قال البخاري : فيه نظر ، وهذه اللفظة من اصطلاحه قوية في التضعيف جداً ... وأورد له ابن عدي في الكامل والذهبي في الميزان هذا الحديث على وجه الاستنكار وقال : هو معروف به )) اهـ



هذا منهو كلامه اللي في الاقتباس ؟؟؟


ويسعد صباحك

عز الله منت سهل (q39)

عبدالله آل موسى
26-04-11, 10:39 AM
خرّج أبو داؤد في الباب عن علي رضي الله عنه من رواية قطن بن خليفة عن القاسم بن أبي مُرة عن أبي الطفيل عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ..: (( لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً ))

قلت ..: ( قطن بن خليفة وإن وثقه أحمد ويحي وابن معين والنسائي وغيرهم ... إلا أن العجلي قال حسن الحديث وفيه تشيع قليل .. وقال ابن معين مرةً : ثقة شيعي .. وقال احمد بن عبدالله بن يونس : كنا نمر على قطن وهو مطروح لا نكتب عنه وقال مرةً ..: كنت أمر به وأدعه مثل الكلب .. وقال الدار القطني لا يحتج به وقال أبو بكر بن عياش ما تركت الرواية عنه إلا لسوء مذهبه وقال الجرجاني زائغ غير ثقة ) اهـ

الأخ سيف

فطر وإن كان فيه جرح فهو جرح في مذهبه وليس في صدقه

ففيه تعديل مفسّر أيضا ً ومن أئمة هذا الشأن

ويكفيك بالثلاثي أحمد وبن معين ويحيى توثيق للرجل

وإن كان متشيع فالتشيـّع في زمانهم ليس كزماننا

يوجد أئمة في الحديث متشيعين

تشيعهم لم يكن قائم على الكذب وسب الشيخين

فمن يلاحظ عليه تناول الشيخين يتركونه

فالحديث لا ينزل عن درجة الحسن والله أعلم

وقد صححه الألباني وابو داوود

وفطر أخرجه له البخاري مقرونا ً

فلو لم يكن من الصادقين لما أخرج له

وتعلم تشدد الإمام البخاري في الرواية

ويعضد الحديث المذكور حديث في مسند أحمد

حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا عوف ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا " ، قال : " ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي يملؤها قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وعدوانا " .

رواته رواة الشيخين

عدا عوف وهو صدوق رمي بالتشيع والقدر

وصححها الألباني

عبدالله آل موسى
26-04-11, 10:53 AM
ألاحظ تضعيف الرواية لمجرّد ورود جرح واحد في الرواي !

أظن يحتاج إعادة نظر منك الموضوع

وتستطيع التثبت أكثر من مواقع تصحيح العلماء للحديث

وأيضا ً الرجوع إلى أقوال أهل العلم جميعها في الجرح والتعديل

ثم الترجيح فمن تسقط روايته من من لا تسقط بالجرح لكون الجرح غير مفسر أو أن يكون في مذهبه

والتثبت هل لهذه الرواية متابعه عن غيره

فالموضوع فيه مغالطات في ترجيح الحديث وعدم ترجيحه بسبب جرح أو كلام في الرواة

وهذا العلم يحتاج إلى متبحر في علم الرواية والدراية

وأنا مقتات على علم العلماء الأثبات في هذا الباب

فلا أستطيع أن أخذ عنك وأتركهم

وشكرا لك

لالـه
26-04-11, 12:07 PM
روعة هالموضوع (qq168)

ستيف نبراسكا
26-04-11, 10:27 PM
ألاحظ تضعيف الرواية لمجرّد ورود جرح واحد في الرواي !

أظن يحتاج إعادة نظر منك الموضوع

وتستطيع التثبت أكثر من مواقع تصحيح العلماء للحديث

وأيضا ً الرجوع إلى أقوال أهل العلم جميعها في الجرح والتعديل

ثم الترجيح فمن تسقط روايته من من لا تسقط بالجرح لكون الجرح غير مفسر أو أن يكون في مذهبه

والتثبت هل لهذه الرواية متابعه عن غيره

فالموضوع فيه مغالطات في ترجيح الحديث وعدم ترجيحه بسبب جرح أو كلام في الرواة

وهذا العلم يحتاج إلى متبحر في علم الرواية والدراية

وأنا مقتات على علم العلماء الأثبات في هذا الباب

فلا أستطيع أن أخذ عنك وأتركهم

وشكرا لك



السلام عليكم ابو الحسن


شوف الشيخ محمد حسان وش يقول عن النقطه هذي


http://www.youtube.com/watch?v=QthO1UOfRhM&feature=player_embedded

مسلم منصف
27-04-11, 12:20 AM
السلام عليكم ابو الحسن


شوف الشيخ محمد حسان وش يقول عن النقطه هذي


http://www.youtube.com/watch?v=qtho1uofrhm&feature=player_embedded




احسنت اخي الكريم على نقلك لهذا البحث الجميل

ونسال الله تعالى ان يجعلنا واياكم من انصار المهدي المنتظر

# النوار #
27-04-11, 02:09 AM
ما شاء الله طلع الكاتب سيف العدل - توقعته هو من اول ما قريت النقل هناك :) -

جزاك الله خير اخوي سيف العدل ولك حق علينا ندعيلك